قال رئيس الوزراء، حيدر العبادي، الأربعاء، إن العراق يعاني من البيروقراطية، مؤكدا أن الحكومة لن تتوقف عن محاربة الفساد الذي "لا يقل خطورة عن الإرهاب"، حسب تعبيره.

وأضاف العبادي، في كلمته خلال افتتاح مؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار العراق على مستوى الوزراء، أن "رؤيتنا للتنمية في العراق ترتكز على مبدأ التكامل وليس التعارض".

وتابع بالقول "نسعى للتكامل مع جيراننا أولاً ومع محيطنا الشرق أوسطي ثانيا، ومع المحيط الدولي ثالثا.. التنمية في العراق هي تنمية لكل المنطقة ولكل جيرانه"، مبينا أن العراق "يتطلع إلى بناء شراكات حقيقية استراتيجية، وتبادل المنافع مع الجميع".

كما تطرق العبادي إلى أوضاع النازحين في البلاد، قائلا إن "هناك 5 ملايين نازح في العراق تمكنت الحكومة من إعادة نصفهم إلى مناطقهم، بعد معارك ضارية مع تنظيم داعش خلال السنوات الأربع الماضية".

وأقر العبادي بأن العراق يعاني بيروقراطية إدارية تعرقل النمو، مبينا بالقول "لكننا نعمل بجد على تبسيط الإجراءات ورفع الحلقات الزائدة.. ولن نتوقف عن محاربة الفساد الذي لا يقل خطورة عن الإرهاب".

وأكد رئيس الوزراء، أنه "تدريجيا، بدأ العراق خلال السنوات الماضية، تغيير قوانين العمل والاستثمار في البلاد، واستبدالها بأخرى أكثر عصرية"، مضيفا "قانون الاستثمار الحالي في العراق يعد واحداً من أفضل القوانين في المنطقة".

وانطلق، اليوم، مؤتمر إعادة إعمار العراق على مستوى الوزراء، الذي تستضيفه الكويت. وتتواصل أعمال المؤتمر، منذ الإثنين الماضي، باجتماعات على مستوى المنظمات غير الحكومية.

وبحسب ما أعلنه، وزير التخطيط، سلمان الجميلي، الإثنين الماضي، فإن العراق يحتاج إلى 88.2 مليار دولار أمريكي لإعادة إعمار المناطق المحررة من سيطرة تنظيم داعش.