الصفحة 3 من 6 الأولىالأولى 12345 ... الأخيرةالأخيرة
عرض النتائج 21 إلى 30 من 53

الموضوع: موسوعة الأمراض الجلديه .. بالصور

  1. #21
    دجلاوي فوق العادة الصورة الرمزية ياسر الراوي
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    الدولة
    الموصل
    المشاركات
    2,812
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي

    الحساسية الجافة

    هي نوع من أمراض الحساسية التي تحدث نتيجة لفقدان الجلد للماء نتيجة عوامل مختلف خاصة عندما تنخفض الرطوبة النسبية بالجو. ويكون أثر ذلك واضحاً بين ذوي البشرة الجافة أكثر من ذوي البشرة الدهنية.



    ما هي أعراض الحساسية الجافة؟


    في الحالات الخفيفة:

    يظهر احمرار على سطح الجلد مع قشور جافة وتشقق خفيف. ويشبه الجلد بذلك البورسلان أو الفخار المكسور. ويكون ذلك واضحاً بين طلاب المدارس أو اللذين يتعرضون في الصباح الباكر لأثر الهواء البارد والجاف. وقد يتبع ذلك حكة أو حرقان بالجلد وقشرة بفروة الرأس.


    في الحالات الشديدة:


    قد تتشقق الأكف والأقدام وتكون بذلك الفرصة مهيئة لحدوث التهابات بها وتصل هذه أحياناً إلى مرحلة حدوث شقوق عميقة ودامية تُسبب الكثير من الآلام والحكة المضنية خاصة أثناء فترة النوم. إذ أن الدفء يزيد من جفاف الجلد وقد تسبب بذلك الأرق للمصاب.

    ما هي طرق وقاية الجلد من الجفاف؟


    1- الاستحمام:

    إن الاستحمام الزائد بين ذوي البشرة الجافة خاصة بأنواع من الصابون ذات التركيز القلوي الكبير يؤدي إلى فقدان الجلد للماء من طبقاته السفلية وبالتالي يؤدي إلى مزيد من الجفاف.
    لهذا يجب على ذوي البشرة الجافة بالذات مراعاة ذلك وأن يكون الاستحمام باعتدال خاصة في فصل الشتاء. ويجب استعمال صابون خالي من القلويات بقدر الإمكان أو تلك الأنواع التي تحوي الزيوت النباتية.


    2-دهن الجلد مباشرة بعد الحمام:

    بزيت خاص أو استعمال الكريمات المرطبة. وكما ذكرت سابقاً بأنه ليس من الضروري أن يكون أغلى هذه ثمناً هو الأفضل نوعاً. فهناك العديد من الكريمات بالأسواق وقد يصل سعر بضعها إلى ثمن خيالي في حين أن الفازلين العادي الزهيد الثمن قد يظن ذو تأثير أفضل.
    ويفضل أن تدهن الأيدي والأرجل قبل النوم وفي الصباح حتى يُحافظ على رطوبة الجلد ومنعه من فقدان الماء خاصة بين الأفراد اللذين تتطلب طبيعة ظروفهم الخروج في الصباح الباكر.



    3-عدم غسل الأيدي بالماء الساخن في أيام الشتاء:

    ويفضل استعمال الماء الفاتر مع استعمال أنواع من الصابون الزيتي مثل "الصابون النابلسي" لأن وجود زيت الزيتون في تلك المركبات يحافظ على رطوبة الجلد ويحمي البشرة من الجفاف بدرجة كبيرة.
    4-عدم تنشيف الأيدي بالمناديل الورقية:
    خاصة الأنواع الخشنة منها أو التي تحتوي على مركبات كيماوية. كما يجب تنشيف الجلد مباشرة بعد الغسل وعدم ترك الماء ليجف عليه.


    5-عدم استعمال العطور مباشرة على الجلد:

    حيث إن الكحول الذي تحويه بعض هذه الأنواع يسبب مزيداً من الجفاف للجلد.

    6-لبس كفوف وجوارب:

    في الصباح الباكر أثناء الذهاب للعمل أو المدرسة. وقد يحتاج البعض إلى استعمال الأنواع الصوفية ويفضل أن تلبس القطنية إذ يسبب الصوف الحساسية للبعض.


    7-عدم تعرض الجلد خاصة الأيدي للمواد المثيرة مثل قشر وعصير الليمون والبرتقال والبصل والكفوف البلاستيكية خاصة بين ربات البيوت.

    8-مراجعة الطبيب المختص:


    في حالات تشقق الأيدي والأرجل مع ملاحظة أن مراهم الكورتيزون يجب ألا توضع على الشقوق إذ أنها تؤخر من التآمها وقد تسبب مضاعفات كثيرة خاصة إذا كانت الشقوق ملتهبة.

    ملاحظة:

    قشرة فروة الرأس التي تصاحب البشرة الجافة يمكن التخلص منها باستعمال الشامبو المناسب للشعر الجاف وبعض المركبات السائلة التي تحوي سوائل الكورتيزون المخففة أو مركبات السالسليك.
    يمكن معالجة جفاف الأقدام وتشققها بسهولة ويسر ذلك:
    باستعمال مغطس ماء ساخن للأقدام مضاف إليه بودرة البيكربونات الصوديوم (ملعقة كبيرة لكل لتر من الماء).
    ينقع الكعب لمدة خمسة عشرة دقيقة في هذا المحلول (مع ملاحظة خلو الأقدام من الالتهابات أو التشققات العميقة).
    يجفف الكعب ثم يُدهن بمركب يحتوي على الكورتيزون والساليسلك مثل مرهم Locasalen.
    يغطى الكعب بكيس من النايلون أو ورق السولوفان حتى الصباح.
    يغسل الكعب في الصباح ويدهن مرة أخرى ويترك مكشوفاً.
    إن استعمال هذه الطريقة مرتين أسبوعياً يخلص الأقدام والأيدي من الجفاف ويؤدي إلى بشرة ناعمة.



    قشرة فروة الرأس

    قد يغطي فروة الرأس القشور منها الجاف أو الدهني، وقد تشمل منطقة محددة أو معظم أنحاء فروة الرأس. ويصحب تلك القشرة أعراض ومضاعفات تعتمد بدرجة كبيرة على المؤثر الذي أدى إلى ظهور القشرة. وهناك كثير من العوامل التي تؤدي إلى قشرة فروة الرأس أهمها:


    1- الأكزيما الدهنية:


    أهم هذه العوامل وأكثرها انتشاراً. إذ تُغطي فروة الرأس بقشور زيتية، تغطي الفروة رائحة خاصة وتؤدي إلى تساقط الشعر وجرى ذكر ذلك سابقاً.


    2-مرض الصدفية:


    يسبب قشوراً جافة على فروة الرأس. وتشمل مناطق محددة من الفروة ويتبعها أعراض مرض الصدفية على الجلد على شكل بقع جلدية مغطاة بقشور كثيفة بيضاء اللون خاصة على الكوعين والركبتين.

    3-مرض اللايكن:

    مرض جلدي مزمن يؤدي إلى ظهور بثور جلدية مائلة إلى اللون البنفسجي ذات لمعان ويتبعها حكة شديدة. ويسبب مرض اللايكن قشرة على مناطق محددة من فروة الرأس وتكون القشور جافة. وقد يؤدي هذا المرض إلى تليف بجلد المنطقة المصابة وبالتالي إلى إتلاف بصيلات الشعر ومن ثم إلى تساقطه الدائم.

    4-مرض الذائبة الحمراء:


    يصيب منطقة من فروة الرأس ويؤدي إلى تشوهات وقشور بالمنطقة المصابة وتليف بالجلد وتساقط بالشعر.


    5-جفاف الجلد:

    بين ذوي البشرة الجافة تتجمع القشور على فروة الرأس.

    6-بقايا الشامبو وعدم شطف الفروة جيداً.

    7-الفرك الزائد للفروة.

    مشكور حبيب كلبي عالتوقيع يـــا



  2. #22
    دجلاوي فوق العادة الصورة الرمزية ياسر الراوي
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    الدولة
    الموصل
    المشاركات
    2,812
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي

    فرط الشعر Hypertrichosis



    ما هو فرط الشعر ؟
    فرط الشعر أو فرط الأَشعار هو نمو شعر زائد عن المعدل الطبيعى للعمر، الجنس و العِرق race ، على عكس الشعرانية hirsutism التي هى نمو شعر زائد في النساء على نمط التوزيع الذكري . يمكن أن يظهر فرط الشعر على كل الجسم أو يمكن أن يكون محصوراً فى بقاع صغيرة .

    فرط الشعر بسبب عقار سايكلوسبورين

    أنواع من فرط الشعر
    فرط الشعر قد يكون خلقي ( منذ الميلاد ) أو مكتسب ( يظهر لاحقاً في الحياة ) .

    فرط الشعر الخلقي

    فرط الأَشعار الشامل hypertrichosis universalis (= فرط الأَشعار الزغابي الخلقي congenital hypertrichosis lanuginosa)
    هذه متلازمة نادرة جدًا ، حيث حوالي 50 حالة فقط مبلغة في كل أنحاء العالم منذ العصور الوسطى . الحالة تتميز بنمو شعر زائد على الطفل عند الميلاد . معظم الجسم يغطى بشعر زغب الجنين ( شعر صوفي ) lanugo hair الذي هو شعر عديم الصبغة رفيع ، ناعم وطرى يغطي الجنين ، و الذي عادة يسقط حول الشهر الثامن من الحمل و يحل محله شعر الزغب الرفيع vellus hair و الشعر الإنتهائي terminal hair لفروة الرأس استعدادا للميلاد . في فرط الشعر الخلقي ، شعر زغب الجنين ( الشعر الصوفي ) يستمر في النمو و يستمر هذا الشعر الرفيع المفرط الطول باقيا طوال الحياة .
    فرط الشعر الإنتهائي الخلقي congenital hypertrichosis terminalis هذا نوع متباين من فرط الشعر الخلقي . وتشمل هذه الحالة نمو شعر كل الجسم ، لكن هذا الشعر يكون شعر إنتهائي مصطبغ تماما ؛ و الحالة ، تقريبا دائما ، مصاحبة بفرط التنسج اللثوي gingival hyperplasia ( عيوب بالأسنان ) . الناس المصابة بفرط الشعر الخلقي يشار إليها كثيرا بـ " الرجل الذئب ، من كانوا ذئاب و الرجل القرد " ape-man .
    فرط الشعر نظير الشامة naevoid hypertrichosis
    هذا شكل غيرمعتاد من فرط الشعر حيث تظهر منطقة محددة وحيدة من نمو الشعر الإنتهائي . و لا يرتبط عادة بأي أمراض أخرى ، باستثناء إذا ظهر كذيل الوحش على أسفل الظهر ، عندئذ قد يشير إلى السنسنة المشقوقة المستبطنة spina bifida . قد يكون فرط الشعر نظير الشامة ظاهرا عند الميلاد أو قد يظهر فيما بعد في الحياة . مثال من فرط الشعر نظير الشامة المحدد وجود حاجب وحيد كثيف جدا .
    أيضا قد يكون فرط الشعر مظهر من مظاهر وحمات الخلايا الملانية الخلقية ، عيوب خلقية بالأوعية الدموية ، وحمة " بيكر" ، و أقل شيوعا ، وحمات أخرى .
    فرط الشعر المكتسب
    هذا يصف نمو الشعر الزائد الذي يحدث فى الشخص بعد الميلاد . الشعر عادة يكون زغب عديم الصبغة أو قد يشمل الشعر الإنتهائي المصطبغ . نمو الشعر الزائد قد يحدد في منطقة معينة أو قد يعم و يغطي كل مساحات الجسم التى تحمل شعر .

    ماذا يسبب فرط الشعر ؟
    سبب فرط الشعر مجهول . فرط الشعر الخلقي يعتقد أن يكون سببه اختلال جيني موروث أو نتيجة طفرة تلقائية . يحدث فرط الشعر المكتسب أحيانا في الناس التي فيما بعد يشخص لديها نوع ما من السرطان . نمو الشعر هذا ، ويعرف أيضا كـ " فرط الشعر الخبيث " ، كثيرا ما يقتصر على الوجه حيث يلاحظ ظهور شعر ناعم رفيع طويل على الأنف و الجفون ، أي في المناطق التى ليس بها شعر طبيعيا . و لا يعرف لماذا يسبب السرطان نمو الشعر الزائد هذا .

    الأسباب الممكنة الأخرى لفرط الشعر المكتسب تتضمن :

    الاضطرابات الخاصة بالتمثيل الغذائي مثل بورفيريا الجلد المتأخرة
    أدوية أو مواد كيميائية ( أكثرها شهرة أقراص فينايتوين و السايكلوسبورين )
    القهم العصابى anorexia nervosa
    قد يحدث فرط الشعر الموضعى المحدد بعد :

    الاستعمال الموضعى لأدوية مثل اليود، بسورالينز، مينوكسيديل أو الستيرويد
    الخدوش الصغيرة أو الإصابة التي تتطلب جبيرة جبسية
    الحزاز البسيط المزمن Longstanding lichen simplex ، الإصابات الميكروبية و التطعيمات
    ما العلاج المتاح ؟
    علاج فرط الشعر هو أساسيا إزالة الشعر . وهناك عدة طرق متاحة لكن تحتاج لأن تكرر بانتظام حيث إن الشعر يستمر فى النمو من جديد . وقد تسبب أيضا ندبات ، التهاب الجلد أو ردة الفعل التحسسية .

    الحلاقة المتكررة
    إزالة الشعر بالطرق الكيميائية
    إزالة الشعر بالتحلل الكهربي و بالتحلل الحراري
    إزالة الشعر بالشمع
    وحديثا ، إزالة الشعر بالليزر قد أصبحت خيارا علاجيا شائعا . و إزالة الشعر بالليزر لها آثار جانبية أقل و تؤدي إلى نتيجة دائمة أطول

    مشكور حبيب كلبي عالتوقيع يـــا



  3. #23
    دجلاوي فوق العادة الصورة الرمزية ياسر الراوي
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    الدولة
    الموصل
    المشاركات
    2,812
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي

    القرح القُلاعية Aphthous ulcers








    ما هى القرح القلاعية ؟
    القرح القُلاعية ( القُلاع ، أو تقرحات الفم القلاعية ) هى قرح تتشكل على الأغشية المخاطيّة للفم أو الأعضاء الجنسيّة . و أشيع أنواعها هو القرحة القلاعية الصغرى المعاودة ( التهاب الفم القلاعى المعاود ) .

    القرح القلاعية تظهر نمطياً فى صورة تقرحات متكررة مستديرة أو بيضاويّة أو قرح تحدث داخل الفم على المناطق حيث الجلد غير مثبت بإحكام إلى العظام التى تحته ( مثل الجهة الداخلية للشفاه و الخدود أو تحت اللسان ) . قد تظهر أيضًا على الأعضاء الجنسية ، خصوصًا إذا أرتبطت بحالة مرضية مثل مرض بهجت Behcet’s disease أو فيروس مرض فقدان المناعة المكتسبة HIV الإيدز.


    ماذا يسبّب القرح القلاعية ؟
    السّبب الدقيق لحدوث القرح القلاعية لم يعرف بالتحديد حتى الآن . و من المعتقد أن إختلالاً بجهاز المناعة قد يحدث بسبب عامل خارجيّ معين و هذا يتسبّب في تطوّر القرح القلاعية . كما أن لدى تقريبًا 40% من النّاس التي تصاب بالقرح تاريخ عائلى لحدوث القرح القلاعية .

    بعض العوامل التي تبدو أن تكون بمثابة زناد نوبات القرح القلاعية تتضمّن :

    التوتر العاطفيّ و نقص النوم
    الإصابة الميك****ية , على سبيل المثال عضّة مسبّبة ذاتياً
    نقص عناصر غذائيّة ، خصوصًا فيتامين ب ، الحديد و حمض الفوليك
    أطعمة معيّنة متضمّنةً الشوكولاته
    أنوع معيّنة من معجون الأسنان
    الدّورة الطمث الشهرية
    و يشيع ظهور القرح القلاعية في حالات مرضية معيّنة ، كثير من هذه الحالات مرتبط بأختلال الأجهزة المناعية و تتضمّن مرض بهجت ، فيروس مرض فقدان المناعة المكتسبة / الإيدز ، مرض كرون Crohn's disease و مرض الأمعاء الإلتهابيّ inflammatory bowel disease.

    من هم الأكثر عرضة لخطر الإصابة بالقرح القلاعية ؟
    أي شخص يمكن أن يصاب بالقرح القلاعية ، و 20% من الناس يصابون بها على الأقلّ عَرَضياً . و أول ظهورها يكون عادة في سن الطفولة أو المراهقة ، و أكثر شيوعاً عادةً في الإناث من الذكور .




    ما علامات و أعراض القرح القلاعية ؟
    هناك 3 أنواع رئيسية للقرح القلاعية :

    القرح القلاعية الصغرى المعاودة (المتكررة) التي تحدث في 80% من حالات القرحة القلاعية . وهذه القرح عادة أقلّ من 5 ملليمترات في القطر و تلتئم خلال 1-2 أسابيع .
    القرح القلاعية الكبرى ، و هي قرح كبيرة ( أكثر من 10 ملليمترات ) تأخذ أسابيع أو أشهر للالتئام و تترك ندبات .
    القرح الحلَئية الشكل Herpetiform ulcers ، و هي قرح دقيقة (كسن الدبوس) متعدّدة تلتئم خلال شهر . هذه القرح تظهر غالباً على اللسان .
    تبدأ القرح القلاعية الصغرى المعاودة فى الظهور كبقعة مرتفعة مستديرة مائلة إلى الإصفرار محاطة بهالة حمراء . هذه تتطور إلى قرحة يُغَطيها غشاء أبيض أو رماديّ غير محكم . النّسيج المحيط يكون سليم و غير متأثر . أحيانًا يمكن أن تكون هذه القرح مؤلمة ، خصوصًا إذا كانت متهيجة بفعل الحركة أو من تناول أنواع طعام معيّنة .

    قد يصاب الناس بقرحةً واحدةً أو قرح متعددة . تميل القرح المتعدّدة إلى تكون موزَعة على نطاق واسع داخل فم المريض .

    ما هو علاج القرح القلاعية ؟
    ليس هناك علاج شافي للقرح القلاعية . الهدف الرئيسيّ للعلاج هو تقليل الألم و الإنزعاج اللذين تسببهما و تحفيز التئام القرح . تلتئم معظم القرح القلاعية الصغرى المعاودة خلال 1-2 أسبوع بدون أيّ علاج . قد تساعد العلاجات و الاحتياطات التالية :

    المعجون الواقي الذى يشكل حاجز على القرحة حتى يقلل التعرّض للمواد المهيِّجة .
    مواد مخدرة كالمخدر الموضعى بنزوكايين و ليجنوكايين تساعد في تقليل الألم .
    غسول الفم المضاد للبكتيريا لتقليص العدوى الثانويّة .
    تجنّب المنتجات أو الأطعمة التى تعرف أنها تستثير أو تزيد من شدة القرح .
    تحسين الغذاء أو تناول الفيتامينات أو المعادن الإضافية التى يفتقر إليها غذاءك .
    قلل من التوتر !
    يوصف أحياناً الكورتيكوستيرويد الموضعى مثال كينالوج Kenalog في أورابيز Orabase أو أوراكورت Oracort في حالة القرح المؤلمة جداً و الصعبة .

    مشكور حبيب كلبي عالتوقيع يـــا



  4. #24
    دجلاوي فوق العادة الصورة الرمزية ياسر الراوي
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    الدولة
    الموصل
    المشاركات
    2,812
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي

    لسع الحشرات و اللدغات Insect bites and stings






    لسع الحشرات و اللدغات يمكن تقسيمها ببساطة إلى مجموعتين : سامة وغير سامة . اللدغة تكون عادة من هجوم حشرة سامة مثل النحلة أو الدبور حيث يستخدم هذا كوسيلة دفاعية بحقن الزعاف السام و المؤلم من خلال لدغته . بينما لسعة الحشرة غير السامة تثقب الجلد للتغذي على دمك ؛ هذا عادة يتسبب بالهرش الشديد .

    ماذا يسبب لسعات الحشرات و اللدغات ؟

    حشرات قارصة و لادغة شائعة

    سامة ( لادغة )
    غير سامة ( لاسعة أو قارصة )

    النحل
    الدبابير
    الزنابير
    نمل النار
    الناموس (البعوض)
    البراغيث
    القراد
    القمل
    سوس أو عث الجرب
    بق الفراش



    ما هى العلامات و الأعراض ؟
    لسعات الحشرات أو اللدغات تسبب ، لمعظم الناس ، ردة فعل بسيطة . تسبب اللدغات السامة غالبا إحساسا لاذعا أو ألما مع احمرار و تورم المنطقة ؛ الحكة عادة ليس أساسية . في بعض الناس الحساسة لسم الحشرة ، قد تسبب اللدغة تفاعل تحسسي شديد معروفا بإسم " الإعوار أو تَأَق " anaphylaxis. و يتسبب ذلك في تورم الوجه ، صعوبة التنفس و طفح مثير للحك ( الشرى urticaria ) على معظم الجسم . وقد يكون هذا خطيرا مهددا للحياة ، ومن ثم وجوب سرعة الإنتباه الطبي و العلاج الفوري .

    تتسبب لسعات الحشرة الغير سامة لمعظم الناس ، حكة مزعجة شديدة (الشرى الحطاطي) . قد تظهر القرصة كبقعة صغيرة مرتفعة حمراء ؛ و قد تسبب حويصلة فقاعية . للأسف الرغبة فى الهرش عادة ينتج عنها قرحة مفتوحة قد تصبح ملوثة و تأخذ مدة أطول للإلتئام . في بعض أجزاء من العالم ، تكون لسعات الحشرة مسببة لمشاكل أكثر، حيث تكون الحشرات ناقلة أو عامل وسيط للأمراض مثل الملاريا ، مرض لايم ، مرض الريكتسيا و حمى الضنك (أبو الركب).

    ما علاج لسعات الحشرة و اللدغات ؟
    إذا كانت ردة الفعل بسيطة ، لدغات الحشرة يجب أن تعالج بإزالة الحشرة اللادغة أولا . هذا ضروري لأن الحشرة تستمر في ضخ السم من حوصلتها حتى يفرغ أو تزال . يجب إزالة الحشرة اللادغة باستخدام طرف ثابت مثل السكين أو بطاقة ائتمان ، توضع على الجلد بجانب الحشرة الغائرة . استعمل الضغط الثابت و إكحت عبر سطح الجلد لإزالة الحشرة . هذا يفضل على استخدام ملقاط أو الأصابع الذي يمكن أن يضغط سم أكثر ، بصورة غير متعمدة ، في المريض . يجب تنظيف المنطقة بمطهر و يوضع عليها ثلج أو كمادة باردة لتقليل الألم و التورم . يمكن استعمال كريم الستيرويد الموضعى أو دهان الكالامين عدة مرات في اليوم على المنطقة حتى تخف الأعراض . إذا لزم الأمر، أقراص مضادات الهيستامين قد تؤخذ أيضا .

    إذا سببت لدغة الحشرة ردة فعل شديدة أو إعوار ، يجب الانتباه و التدخل الطبي العاجل . إذا كان المريض معروفا أن لديه حساسية من لدغات الحشرة ، يجب أن يحمل معه إسعافات أولية للحساسية تحتوي على أدرينالاين حيث يمكن استخدامها في مثل هذه الظروف و تكون منقذة للحياة . البطاقة الطبية الشخصية تعتبر احتياطا حكيما لهؤلاء المعرضين لخطر الإعوار .

    هدف العلاج الرئيسي للسعات الحشرة هو منع الحكة . مضادات الهيستامين ( مضادات الحساسية ) الموضعية أو عن طريق الفم ، دهان الكالامين و المواد المخدرة الموضعية قد يمكنها تقليل الأعراض . بينما تتطلب الحالات فقط علاجا قصيرا بوجه عام ، لكنه قد يستعمل الستيرويد الموضعى ذو قوة الفاعلية المعتدلة أيضا للحصول على مفعول أطول . تتطلب لسعات الحشرات الحاملة للأمراض علاج نوعي مضاد للميكروبات لمعالجة المرض .

    هل يمكن تجنب لسعات الحشرات و اللدغات ؟
    يمكن أن تمنع الإجراءات البسيطة التالية لدغات الحشرة و اللسعات :

    تجنب العطر و الملابس الزاهية الألوان لتقليل التعرض للدغات النحل .
    السيطرة على روائح المتنزهات ، مناطق القمامة ، إلخ التى يمكن أن تجذب الحشرات .
    دمر أو انقل خلايا النحل أو العشش القريبة من بيتك .
    لا تترك برك ماء راكد حيث إنها تجذب الناموس .
    الأجهزة الكهربائية الطاردة للحشرات و أشعال الحلزون الطارد للحشرات قد يكونون فعالين .
    غط كل أجزاء الجسم بالملابس ، القبعات ، الجوارب و قفازات إذا ذهبت إلى مناطق يزيد فيها إحتمال التعرض للسعة أو لدغة الحشرات .
    حافظ على الصحة و النظافة الشخصية و المنزلية الجيدة .
    عالج القطط ، الكلاب و الحيوانات الأليفة المنزلية الأخرى من البراغيث بانتظام .
    استخدم طاردات الحشرات المتوفرة بسهولة من الصيدليات أو السوبر ماركت . تلك المحتوية على D.E.E.T ( التوليومايد ثنائي الإثيل ) هى الأكثر فاعلية .
    الثيامين ( فيتامين بي1) يمكن أن يستخدم كطارد حشرة شامل ( حيث يكون للجلد رائحة مميزة ) .

    4




    مرض "كرون" الجلدي Crohn’s skin disease

    مرض "كرون" هو مرض التهابي معوي يتضمن التهاب الأمعاء الدقيقة . هذا يمكن أن يسبب الألم ، الحمى ، الإمساك ، الإسهال و فقدان الوزن . الظواهر الخارج أمعائية شائعة في مرض "كرون" و تتضمن التهاب المفاصل ، مشاكل جلدية ، التهاب في العيون أو الفم ، حصى كلوية و مرارية . إصابات الجلد تُرَى كثيرا في المرضى المصابون بمرض "كرون" . عندما تؤثر الإصابات الورمية الحبيبة لمرض "كرون" على مواقع أخرى بخلاف القناة المعدية المعوية (الجهاز الهضمي) ، حينئذ يسمى المرض " مرض كرون الإنبثاثي (الإنتقالي) " .

    ما العلامات و الأعراض ؟
    يتأثر الجلد في حوالي 40% من المصابين بمرض "كرون" . وكثيرا ما تكون الإصابة امتدادا للمرض المعوي ، و تظهر كشروخ و خراريج فى منطقة العجان وحول الشرج . لكن ، أي جزء من الجلد يمكن أن يتأثر . قد تظهر الإصابات كبقع أو لويحات على الجذع ، الأذرع و الأرجل ، و قد تكون مثيرة للحك بدرجة بسيطة . في بعض الحالات قد توجد اعتلالات جلدية متميِزة . و تتضمن هذه :

    داء التقيح الجلدي المواتي (الغرغريني) pyoderma gangrenosum
    الحمامي المتعددة الأشكال erythema multiforme
    الإلتهاب الناخر بالأوعية الدموية الصغيرة Necrotizing small vessel vasculitis
    عرضيا ، قد تحدث الإصابات الجلدية قبل أي علامات أو أعراض للمرض المعوي .

    تحدث الإصابة الفمية في 8-9 % من مرض كرون و تتضمن :

    تورم باللثة أو الاغشية المخاطية
    تورمات سميكة وتكتلات بالغشاء المخاطي الفمي
    تقرحات قلاعية Aphthous ulcers
    زوائد بالغشاء المخاطي
    إلتهاب الشفاة الزاوي (زوايا الشفاه)
    التهاب الشفاة الحبيبي

    التهاب الشفاة الحبيبى فى مرض "كرون"

    تشخيص مرض "كرون" الجلدي
    يجرى فحص مجهري لعينة جلدية (خزعة) من الإصابة . وجود أورام حبيبية غير متجبنة شبيهة بتلك الموجودة في مرض كرون المعوي عند الفحص المجهري يساند تشخيص مرض كرون الجلدي . يجب أخذ تاريخ كامل لحالة الجهاز المعدي المعوي و إجراء فحوصات شاملة عليه في المرضى غير المصابين بالمرض المعوي ولكن يشير فحص الخزعة لوجود أورام حبيبية غير متجبنة.

    ما علاج مرض "كرون" الجلدي ؟
    إن علاج مرض "كرون" الجلدي يعتبر علاجا مخففا و ليس شافيا . و يؤدي علاج الظواهر المعوية لتحسن إصابات الجلد عادة . و قد يتضمن العلاج الكورتيكوزون عن طريق الفم ، أزاثيوبرين ، سلفاسالازين و العقاقير الحديثة المحتوية على عامل مضاد لنخر الورم مثل إينفليكسيماب





    مشكور حبيب كلبي عالتوقيع يـــا



  5. #25
    دجلاوي فوق العادة الصورة الرمزية ياسر الراوي
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    الدولة
    الموصل
    المشاركات
    2,812
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي

    النخالية الحمراء الشعرية Pityriasis rubra pilaris






    ما هى النخالية الحمراء الشعرية ؟
    النخالية الحمراء الشعرية PRP هو الاسم المعطى لمجموعة من الأمراض الجلدية النادرة التي تظهر فى شكل بقع قشرية برتقالية مائلة للاحمرار ، ولها حدود محددة جيدا . وقد تغطى الجسم بالكامل أو أجزاء فقط من الجسم مثل المرافق و الركب ، الكفوف و أخمص القدم .

    وغالبا يكون هناك مناطق جلدية غير متأثرة خصوصا على الجذع و الأطراف ، و يشار إليها بالجزر المصانة .
    الكفوف و بواطن القدم تتأثر عادة و تصير سميكة ومصفرة بشكل منتظم التوزيع ( تقرن كفى أخمصى palmoplantar keratoderma ) . وكثيرا ما يخطأ فى النخالية الحمراء الشعرية فتشخص في البداية على إنها حالة جلدية أخرى ، عادة الصدفية .

    لماذا تحدث و من هم الأكثر عرضة ؟
    سبب النخالية الحمراء الشعرية PRP مجهول . وتحدث عادة فرادية ، لكن فى بعض الأشكال قد تورث جزئيا . ويمكن حدوثها في أي عرق ، و الذكور و الإناث يتأثرون بالتساوي .

    هناك عدة أشكال للنخالية الحمراء الشعرية و تصنف كما يلي :

    النوع
    السمات

    البدء التقليدى فى البالغين
    classical adult onset
    يشكل 50 % من كل الحالات
    تكهن عاقبة المرض جيدة ، حيث 80% من المرضى يدخلون في مرحلة هدأة تلقائية spontaneous remission خلال 3 سنوات
    بعد الهدأة ، الانتكاسة غير شائعة
    قد يرتبط بورم خبيث مستبطن

    البدء اللانمطى فى البالغين
    atypical adult onset
    يشكل 5% من كل الحالات
    قد يستمر لمدة 20 سنة أو أكثر
    كثيرا مايكون هناك عنصر اكزيمي

    البدء التقليدى فى الأحداث
    classical juvenile onset
    يشكل 10% من كل الحالات
    عادة يحدث بين عمر 5 و 10 سنوات
    كثيرا ما يتبع إصابة عدوى حادة من أى نوع
    الهدأة التلقائية خلال سنة واحدة

    النوع المحدود فى الأحداث
    circumscribed juvenile
    يشكل 25% من كل الحالات
    يحدث في الأطفال قبل سن البلوغ
    عادة محدودا فى الكفوف ، بواطن القدم ، الركب و المرافق
    التطورات طويلة الأمد غير واضحة و لكن التحسن ممكن في آخر المراهقة

    البدء اللانمطى فى الأحداث
    atypical juvenile
    يشكل 5% من كل الحالات
    أحيانا يورث ؛ قد يتداخل مع أنواع من السماك ichthyosis
    يظهر عند الميلاد أو مبكرا في الطفولة ، ويكون عنيد جدا

    مرتبط بفيروس مرض فقدان المناعة المكتسبة HIV (الإيدز) يميل المرض إلى أن يكون مقاوم للعلاجات الإعتيادية





    النخالية الحمراء الشعرية فى الأحداث

    كيف تبدو النخالية الحمراء الشعرية ؟
    غالبا يبدأ نوع النخالية الحمراء الشعرية ذو البدء التقليدى فى البالغين على الرأس ، الرقبة و أعلى الجذع كطفح قشري أحمر . وكثيرا تكون هناك إصابة وحيدة ، لكن خلال أسابيع قليلة تظهر بقع متعددة و تنضم معا لتشكل مجموعات برتقالية محمرة . فى خلال أسابيع قليلة تنتشر هذه إلى أسفل و قد تغطي معظم الجسم ( حمامى الجلد erythroderma) . ويمكن أن تتحسس كتل (سدادات) جافة وخشنة فى خلال البقع ، و ذلك بسبب انسداد بصيلات الشعر ، و كثيرا تكون أوضح على ظهر الأصابع . قد يشكو المرضى أيضا من شعور بالحكة في المراحل المبكرة للمرض .

    تصبح الكفوف و بواطن القدم سميكة وصفراء اللون . ويمكن أن تنشأ تشققات قد تكون مؤلمة مما يجعل المشي و استخدام الأيدي صعبا . قد تصبح الأظافر سميكة و تتغير لونها من ناحية الطرف الحر ، كما قد تظهر خطوط سوداء طولية عليها (النزف الشظيى splinter haemorrhages) . قد يخف الشعر إلى حد كبير .




    النخالية الحمراء الشعرية فى البالغين

    ما العلاجات المتاحة ؟
    حقيقة ، إن فائدة العلاج صعبة التقييم ، حيث يتفاوت مجرى المرض جدا مع الأنواع المختلفة من النخالية الحمراء الشعرية . بصفة عامة ، الأشكال الموروثة من PRP تميل إلى الاستمرار طوال الحياة بينما الأشكال المكتسبة الفرادية تميل إلى الزوال تلقائيا في النهاية .

    العلاجات الموضعية مثل الكريمات الملطفة قد تستخدم لتخفيف أعراض الجفاف و التشقق . في الحالات الشديدة أسيتريتين أو أيزوتريتنوين قد يكون مفيد . لكن ميثوتريكسيت محدود القيمة هنا .
    2 -

    الوَذَح (طفح ثنايا الجلد) Intertrigo

    الوَذح (أو مَذَح) هو الكلمة المعتادة لوصف الطفح الذى يظهر في ثنايا الجسم . الجلد المتأثر يصبح أحمر اللون و غير مريح . ويشيع الوَذح خصوصًا في الأشخاص التى تعانى من زيادة الوزن .

    تتعرض ثنيات الجسم ( الثنايا ) للطفح الالتهابى بسبب :

    حرارة الجلد المرتفعة نسبيا
    الرطوبة الناتجة من فقدان الماء غير الملحوظ و العرق الذى لا يمكن أن يتبخر
    الاحتكاك من حركة الجلد المجاور يتسبب في التقرح
    البكتيريا و الخمائر المقيمة عادة على الجلد تتضاعف في مثل هذه البيئات و قد تتسبب في الضرر اللاحق بالجلد .

    إصابات نوعية

    القلاع Thrush ، تسببه الخمائر مثل المبيضات ( القلاع ) Candida ، ويميزه التطور السريع ، مع تسلخ جلد أبيض رطب مثير للحكة ومحاط ببثور ثانوية صغيرة .
    قوباء الأرفاغ البكتيرية Erythrasma ، يسببه Corynebacterium minutissimum ، وينتج عنها البقع البنية العنيدة .
    سعفة القدم Tinea pedis ( تشقق جلد القدم الرياضية ) ، يسببه الفطر الجلدي مثل Trichophyton rubrum ، ويؤدى إلى تسلخ ، تشققات و حويصلات فقاعية بين أصابع القدم .
    التهاب جريبات الشعر Folliculitis ، تسببها بكتيريا متنوعة خاصة العنقودية الذهبية Staphylococcus aureus ، وغالباً ما تثار بالحلاقة . بقع مؤلمة حمراء و بثور متمركزة على بصيلات الشعر (الجريبات) .
    أمراض أخرى

    الصدفية : تعرف بالبقع المحددة الحواف و بثباتها . في المناطق الأخرى قد توجد بقع حمراء قشرية ، خصوصًا على المرافق ، الركب و في فروة الرأس .
    التهاب الجلد التحسسى (أتوبيك) Atopic dermatitis : يبدأ فى الظهور عادة في سن الطفولة . ويصاحبه مناطق جلدية جافة شديدة الحكة ، غالبا على ثنيات المرفق ، خلف الركب ، و الرقبة .
    التهاب الجلد التلامسى Contact dermatitis: طفح هائج بسبب ملامسة مواد معينة للجلد المتأثر ، مثل مضادات التعرق .
    أسباب أقل شيوعاً للوَذح تتضمن :

    الأمراض الجلدية الفقاعية مثل الفقاعان الفقاعى bullous pemphigoid
    حالات موروثة نادرة مثل مرض هيلي-هيلي Hailey-Hailey




    وذح نتيجة إصابة القلاع
    وذح نتيجة قوباء الأرفاغ البكتيرية
    وذح بسبب الصدفية




    وذح بسبب التهاب الجلد الدهنى
    وذح نتيجة عدوى بفطريات الجلد



    الفحوصات
    الفحوصات قد تكون ضرورية لتحديد سبب الوَذح .

    أخذ مسحة للفحص المجهرى و عمل مزرعة للكائنات الدقيقة ( البكتيريا ) .
    أخذ سحاجة (كشط) لمختبر الفطريات .
    أخذ خزعة (عينة جلد) للفحص إذا كانت حالة الجلد غريبة أو لم تستجب للعلاج .
    العلاج
    يعتمد العلاج على السبب الكامن ، إذا حدد ، و على الكائنات الدقيقة الموجودة في الطفح ؛ وكثيرا ما تكون مشتركة .

    البكتيريا يمكن علاجها بالمضادات الحيوية الموضعية مثل كريم حمض الفوسيديك ، مرهم ميوبيروسين أو المضادات الحيوية الفمِية مثل فلكلوكساسيلين و اريثروميسين .
    الخمائر و الفطريات يمكن علاجها بمضادات الفطريات الموضعية مثل كريم كلوتريمازول و تيربينافين ، أو عقاقير عن طريق الفم مثل إيتراكونازول أو تيربينافين .
    أمراض الجلد الالتهابية تعالج عادة بواسطة كريم الستيرويد الموضعى ذو قوة الفاعلية البسيطة مثل الهيدروكورتيزون . وغالبا ما يتم تجنب استعمال الستيرويدات الأقوى فاعلية في الثنايا لأنها قد تسبب رقاقة الجلد مما يؤدى إلى ظهور علامات الترهل و حتى القرح

    مشكور حبيب كلبي عالتوقيع يـــا



  6. #26
    دجلاوي فوق العادة الصورة الرمزية ياسر الراوي
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    الدولة
    الموصل
    المشاركات
    2,812
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي

    عدوى الظفر الفطرية Fungal nail infections






    العدوى الفطرية للأظافر معروفة بإسم " فطار الأظافر أو فطار ظفري " . إنه يزداد شيوعا مع تقدم العمر . ونادرا ما يؤثر على الأطفال .

    الجراثيم المسئولة
    قد يحدث فطار الأظافر بسبب :

    فطر الجلد مثل الفطر الشعري المتفرع Trichophyton rubrum ، T. mentagrophytes var interdigitale. وهذه الإصابة معروفة أيضا بإسم " تينيا الأظافر أو سعفة الظفر ".
    الخمائر مثل فطر القلاع ( المبيضة البيضاء ) Candida albicans.
    العفن بخاصة Scropulariopsis brevicaulis .

    فطار أظافر بسبب T rubrum مع عدوى باكتيرية ثانوية تدمير كامل للظفر فطار ظفرى جانبى

    عدوى الأظافر بسبب Microsporum canis (نادرة) كل الأظافر صفراء بسبب عدوى T rubrum تينيا الأظافر شديدة بسببTrichophyton rubrum



    السمات الإكلينيكية
    قد تؤثر تينيا الأظافر على ظفر واحد أو أكثر من أظافر أصابع اليد و/ أو القدم ، و كثيرا ما يصاب ظفر إبهام القدم أو ظفر الإصبع الصغير للقدم . وقد تظهر من خلال نمط واحد أو عدة أنماط مختلفة :

    الفطار الظفري الجانبي . وفيه يظهر خط أصفر أو أبيض معتم في جانب واحد للظفر .
    فرط تقرن تحت الظفر . يحدث تقشرات تحت الظفر .
    الإنحلال الظفري الأبعد . تنفصل نهاية الظفر من فراش الظفر . و كثيرا ما يتعرج الطرف الحر للظفر .
    الفطار الظفري السطحي الأبيض . تظهر بقع بيضاء رقائقية و تنقرات على السطح الأعلى للوح الظفر .
    الفطار الظفري الدانى . تظهر بقع صفراء في هليل الظفر .
    الدمار الكامل للمسمار .
    تنشأ تينيا الظفر كثيرا نتيجة تنيا الأقدام tinea pedis أو اليد tinea manuum ( سعفة القدم أو سعفة اليد ) غير المعالجة . وقد تتبع إصابة رضية للظفر .

    إصابة لوح الظفر بفطور المبيضات ( فطر القلاع ) يكون بوجه عام ناتجا من الإصابة بالداحس paronychia ، وتكون بداية الإصابة قرب إطار الظفر ( الجليدة the cuticle ) . ويصبح إطار الظفر متورم و أحمر ، ومنفصل عن لوح الظفر . وتظهر علامات بيضاء ، صفراء ، خضراء أو سوداء على الجزء المجاور من الظفر و تنتشر . قد ينقلع الظفر من فراشه و يصبح مؤلما إذا ضغطت عليه .

    عادة العدوى بفطر العفن Mould infections لا يمكن تمييزها عن تنيا الظفر tinea unguium.

    الفطار الظفري يجب أن تمييزه عن أمراض الأظافر الأخرى مثل :

    العدوى البكتيرية خاصة بالزائفة الزنجارية Pseudomonas aeruginosa ، التي تحول الظفر إلى اللون الأسود أو الأخضر .
    الصدفية.
    الإكزيما أو الالتهاب الجلدى .
    الحزاز المنبسط Lichen planus.
    الثآليل الفيروسية .
    إنعقاف الأظافر Onychogryphosis ( زيادة سماكة الظفر و قشور تحت الظفر ) ، شائع في المسنين .
    أخذ عينة من الظفر ( قلامة الظفر )
    القلامات يجب أن تؤخذ من النسيج المتعوج فى الظفر المصاب . سطح الأظفار المتغير لونه يمكن أن يكشط . كحت الحطام من تحت الظفر .

    يمكن أن تقلل العلاجات السابقة فرصة نمو الفطريات بنجاح فى المزرعة ، لذا من الأفضل أخذ القلامات قبل بدأ أي علاج :

    لتأكيد التشخيص - فلن يكون العلاج المضاد للفطريات ناجحا إذا هناك تفسير ( تشخيص ) آخر لحالة الظفر .
    للكشف عن الجرثومة المسئولة . فعلاج الخمائر والعفن مختلف عن الفطر الجلدي .
    قد يستلزم العلاج لفترة طويلة و هو عالي التكلفة . الإصابة المعالجة جزئيا قد تكون مستحيلة إثباتها لمدة عدة أشهر حيث أن العقار المضاد للفطريات يمكن كشفه حتى بعد سنة .
    العلاج
    إصابات أظافر اليد تشفى عادة أسرع و بفاعلية أكبر من إصابات أظافر القدم .

    العدوى البسيطة التي تؤثر على أقل من 80% من ظفر واحد أو ظفرين قد تستجيب لمضادات الفطريات الموضعية ، لكن الشفاء عادة يتطلب العلاج بمضادات الفطريات عن طريق الفم .



    مشكور حبيب كلبي عالتوقيع يـــا



  7. #27
    دجلاوي فوق العادة الصورة الرمزية ياسر الراوي
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    الدولة
    الموصل
    المشاركات
    2,812
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي

    العلاج بالتبريد Cryotherapy




    يشير العلاج بالتبريد إلى العلاج الذي بواسطته تتجمد إصابات الجلد السطحية . يشيع استخدام النيتروجين السائل أكثر من ثاني أكسيد الكربون الثلجيّ أو مُوَلّدات البرودة الأخرى .



    فقاعة مسبَبَة بتجميد شفة مصابة بالتلف الشمسى
    سرطان الجلد معالج بالتبريد بالرش


    أشيع الإصابات المعالجة بالتبريد هى القران الشمسى solar keratosis ، وهو بقع قشريّة تظهر على الأيدي و الوجه بسبب التضرر الشمسى . وهو أيضًا يستعمل لإزالة الثآليل الفيروسية viral wart والقران الدهنى seborrhoeic keratosis ( ثآليل الشيخوخة ) . فى بعض الأحيان ، يقوم أخصائيو الأمراض الجلدية المتخصصون بتجميد سرطانات الجلد الصغيرة مثل السرطانات السطحية للخلايا القاعديّة basal cell و الخلايا الحرشفيّة squamous cell ؛ لكن هذا غير ناجح دائمًا ، لذا المتابعة الدقيقة ضروريّة .

    يسبب العلاج أحساس باللسع و قد يكون مؤلماً أثناء المعالجة و بعدها لمدة متباينة . قد يكون هناك تورم و احمرار فوريان . قد تسبب المعالجة قرب العين إنتفاخ الجفن , بخاصة الصباح التالي . المنطقة المعالجة من المحتمل أن تكوِّن فقاعة خلال ساعات قليلة ، و بعدها عادةً تتشكل الجلبة scab .

    لا حاجة غالباً لأي اهتمام خاص أثناء مرحلة الإلتآم . يمكن غسل المنطقة المعالجة برفق مرة أو مرتين يومياً ، و يجب إبقاءها نظيفةً . تغطية المنطقة بضمادة يكون اختياري , لكنه مستحسن إذا كانت المنطقة المتأثرة عرضة للصدمات أو إحتكاك الملابس .

    عندما تجف الفقاعة وتصير جلبة ، استعمل عليها الفازلين الملطف و تجنب العبث بها . الجلبة تنسلخ بعد 5-10 أيام على الوجه و 3 أسابيع على اليد . و قد تظل لمدة 3 أشهر على الساق .

    العدوى الثّانويّة غير شائعة . وعندما تحدث قد تسبب تزايد الألم ، التورم ، التصريف الصديدى (القيح) والاحمرار حول المنطقة المعالجة . المضادات الحيوية الموضعية أو عن طريق الفم قد تكون ضرورية .

    قد ينتج عن العلاج بالتبريد علامة بيضاء أو ندبة ، خصوصًا إذا تتطلبت الحالة تجميد أعمق لإصابة سرطانية . وهذا قد يكون ملحوظاً أكثر مع ذوى البشرة الأغمق .

    قد تفشل الإصابات الجلدية في أن تنقشع أو قد تعاود في وقت لاحق ، مما يستلزم معالجة إضافية بالتبريد ، الجراحة أو علاج آخر .



    مشكور حبيب كلبي عالتوقيع يـــا



  8. #28
    دجلاوي فوق العادة الصورة الرمزية ياسر الراوي
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    الدولة
    الموصل
    المشاركات
    2,812
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي

    الطفح الدوائى الثابت Fixed drug eruption
    الطفح الدوائى الثابت يتميز بأنه يعاوِد في نفس الموقع أو المواقع كلّ مرّة يتناول فيها الشخص دواء مُعيَّن ؛ وقد يزداد عدد المناطق المصابة مع كلّ تعرّض .
    الطفح الدوائى الثابت هو نوع من ردة الفعل التحسسيّة تجاه دواء ما . عادةً عِقار واحد فقط يكون السبب ، بالرّغم أنّ إصابات مستقلّة ( بقع ) نتيجة أكثر من عِقار واحد قد وُصِفَتْ . قد تحدث حساسية تبادُلية cross-sensitivity مع أدوية متقاربة و هناك تقارير نادرة عن معاودة الطفح فى نفس الموقع نتيجة أدوية غير متقاربة كيميائيًّا . أحيانًا قد يُعاد استعمال الدواء المولّد للطفح بدون أن يسبب عودة البقعة (البقع) ، وقد تكون هناك فترة عدم استجابة التي أثناءها لا يمكن أن تحدث أى ردّة فعل بعد حدوث الطفح الدوائى الثابت .

    كيف يحدث الطفح الدوائى الثابت ؟
    من المؤكد أن هناك نوع من التحسس يحدث ، لكنّ لم يُعرَف كيف بالضبط ينشأ الطفح الدوائى الثابت ولماذا في مناطق جلدية محددة بالذات .

    كيف يبدو الطفح الدوائى الثابت ؟
    الإصابات الجديدة تظهر فى شكل بقع مستديرة أو بيضاويّة محددة من الجلد الأحمر و المتورِّم , أحيانًا تعلوها حويصلة فقاعية. ثم تتضاءل هذه البقع إلى اللون البنّيّ أو الأرجوانيّ .

    الطفح الدوائى الثابت بسبب دواء النابروكسين

    تظهر الإصابات عادةً خلال 30 دقيقة إلى 8 ساعات من أخذ الدواء . وتكون أحيانًا وحيدة في البداية , لكنّ مع النوبات المتكررة قد تظهر إصابات جديدة وقد يزداد حجم الإصابات الحالية . الإصابات أكثر شيوعاً على الأطراف من الجذع ؛ الأيدي و الأقدام ، الأعضاء الجنسيّة ( حشفة الذّكر ) ومنطقة حول الشرج هي المواقع المفضَّلة . قد تحدث الإصابات حول الفم أو العيون . الأعضاء الجنسيّة أو داخل الفم قد تصاب مع الجلد أو على حِدَة .
    خلال الالتئام ، تُكتسَي البقع بجُلبة و قشور يتبعها لون بنّيّ داكن دائم في الموقع المصاب . هذا قد يتضاءل ، لكنّ كثيرًا ما يبقى بين النوبات . يميل التصّبغ إلى أن يكون أوضح و أشد في الأشخاص ذوى البشرة البُنيّة . ويتضاءل التصّبغ من الطفح الدوائى الثابت عند تجَنُّب الدواء المسبِّب . وقد بُلِّغَت حالات طفح دوائى غير إصطباغى مع عقاقير سودو إيفيدرين و بيروكسيكام pseudoephedrine and piroxicam.
    قد تظهر أعراض عامّة أو موضعية مصاحبة للطفح الدوائى الثابت بشكل بسيط أو قد لا تظهر .
    العقاقير المسبِّبة
    عدد الأدوية القادرة على توليد الطفح الثابت كبير . وأكثرها بسبب التالى :

    باراسيتامول / فيناسيتين و المسكّنات الأخرى ( بانادول و كثير آخرين )
    المضادّات الحيويّة التيتراسيكلين ؛ دوكسيسايكلين ، مينوسايكلين (مينوسين) ، بانمايسين
    المضادّات الحيويّة السّلفا متضمّنةً كوتريموكسازول ( باكتريم , سيبترين , ترايسول ) ، سلفاسالازين ( كوليزين , سالازوبايرين )
    حمض أستيل سالسيليك / أسبرين ( ديسبرين و كثير آخرين)
    مضادّات الإلتهاب متضمّنةً إيبوبروفين ( أنافين , بروفين , نيوروفين, بانافين )
    المسكّنات متضمّنةً الباربيتوريت , بينزوديازيبين و كلورديازيبوكسايد ( نوفابام )
    بيوتايل برومايد الهايوسين المضاد للمغص ( بسكوبان , سكوبوديرم )
    دابسون
    الفينولفثالين ( مُليّن قديم لعلاج الإمساك )
    الكاينين (Q-200,Q300, كوينوك) المستعمل لعلاج الشّدّ العضليّ
    أدوية أخرى
    الصدفيه

    الصدفية هي التهاب جلدي مزمن غير معدي ، نسبة حدوثها 2%. تصيب الجنسين بنسب متساوية. و يمكن أن تصيب مختلف الأعمار لكنها اكثر انتشارا في سن 15-25 عاما.









    الأسباب
    مازال السبب الرئيسي لحدوث الصدفية غير محدد. فهناك خلل ما يحدث في جهاز المناعة، حيث يؤدى إلى زيادة معدل انقسام خلايا الجلد. عادة تأخذ دورة انقسام خلايا الجلد حتى تنضج و يتم تقشير الخلايا الكيراتينية الميتة 28-30 يوم. أما في حالة الصدفية فان خلايا الجلد تنضج بمعدل أسرع كثيرا ( 3-6 أيام ) و تتجمع الخلايا الكيراتينية الميتة و تتراكم على سطح الجلد مكونة قشور سميكة بيضاء اللون.




    أيضا يحدث التهاب بالجلد المصاب ( تحت تلك القشور ) و يظهر أحمر اللون بسبب حدوث بعض التغيرات في الشعيرات الدموية المغذية للجلد مما يؤدى لوجود تغير في الدم المغذى للجلد. و هناك عوامل مساعدة لها دور في حدوث الصدفية، و هي:
    1. عوامل وراثية: حيث وجد أن 30% من المصابين بالصدفية لديهم على الأقل فرد في العائلة مصاب بنفس الحالة. و هذا يؤكد وجود ارتباط وثيق بعوامل جينية .
    2. عوامل هرمونية: حيث وجد أن الصدفية اكثر انتشارا عند سن البلوغ. أيضا وجد أن الحمل له تأثير على شدة الصدفية.
    3. عوامل أخرى مساعدة: مثل التوتر العصبي، جروح بالجلد، التهاب بكتيري خاصة التهاب الحلق بالبكتريا السبحية، بعض أنواع الأدوية مثل مضادات الملاريا- بعض مضادات الالتهاب و المسكنات- بعض أدوية ارتفاع الضغط.



    مشكور حبيب كلبي عالتوقيع يـــا



  9. #29
    دجلاوي فوق العادة الصورة الرمزية ياسر الراوي
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    الدولة
    الموصل
    المشاركات
    2,812
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي

    الأعراض
    يمكن أن تظهر أعراض الصدفية في مختلف الأعمار، لكنها اكثر انتشارا ما بين 15 – 25 عام. في 70% تظهر الأعراض قبل سن 40 سنة. و كلما ظهرت الصدفية في سن مبكر كلما كانت اكثر انتشارا في الجسم و اكثر عرضة لحدوث انتكاسة و تكرار الإصابة.

    و يظهر المرض على هيئة حبيبات حمراء اللون على سطح الجلد و تكون محددة المعالم و مغطاة بطبقات سميكة من القشور البيضاء اللامعة فضية اللون.








    و تأخذ أشكالا مختلفة إما دائرية، حلقية، متعددة الأشكال. و قد تتصل الحلقات الصغيرة المتقاربة ببعضها لتعطى شكل أشبه بالخرائط الجغرافية تسمى Geographic Psoriasis. و يظهر بأي مكان بالجسم لكنه اكثر انتشارا في الكوع، الركبة، فروة الرأس، الجزء السفلي من الظهر. و نادرا ما يظهر بالوجه.







    و تختلف حدة المرض من شخص لأخر ، ففي البعض تظهر على هيئة دوائر صغيرة و قليلة العدد غير ملحوظة، و في البعض تكون كبيرة في الحجم و تنتشر لتملأ أغلب أجزاء الجسم، و في البعض الأخر تكون حالة متوسطة بين الاثنين. و أحيانا تكون مصاحبة بوجود حكة جلدية لكن ليست شديدة.

    و يصاب شخص من كل عشرة مصابون بالصدفية بالتهاب بالمفاصل و هو ما يسمى ﺒ Psoriatic Arthropathy و السبب في ذلك مازال غير واضح.









    و هناك أنواع كثيرة من الصدفية، وهى:

    1. صداف لويحي Plaque Psoriasis: اكثر الأنواع انتشارا.









    2. صداف الأظافر Nail Psoriasis: تظهر منفردة أو مصاحبة للصداف اللويحى ( 50% من حالات الصداف اللويحى). و لا يوجد علاج فعال لذلك النوع من الصدفية.













    3. صداف فروة الرأس Scalp Psoriasis: تظهر منفردة أو مصاحبة للصداف اللويحى. و تكون على هيئة قشور شديدة و كثيفة بفروة الرأس، و لا تؤدى لتساقط الشعر.











    4. صداف قطرى Guttate Psoriasis: يحدث عادة بعد الأصابة بالألتهاب الحلق بالبكتريا السبحية. و تكون الحبيبات صغيرة الحجم ( اقل من 1 سم ) تنتشر فى اماكن عديدة بالجسم. و تختفى عادة بعد اسابيع قليلة، و يمكن الا يحدث انتكاسة و تتكرر مرة اخرى.






    5. أنواع أخرى نادرة: مثل الصداف البثرى Pustular Psoriasis، الصداف الاحمرارى Erythrodermic Psoriasis.

















    و يتميز مرض الصدفية عادة بأنه عرضه لحدوث انتكاسة و تكرار المرض عدة مرات بعد الشفاء التام منه.



    مشكور حبيب كلبي عالتوقيع يـــا



  10. #30
    دجلاوي فوق العادة الصورة الرمزية ياسر الراوي
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    الدولة
    الموصل
    المشاركات
    2,812
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي

    العلاج
    يجب التأكيد أن الصداف مرض غير معدي.

    هناك اختيارات كثيرة من أدوية علاج الصداف. و لا يمكن القول أن هناك علاج افضل من الآخر، فنتيجة العلاج الواحد تختلف من مريض لأخر.


    1. نصائح عامة:
      • يجب التأكيد على الراحة التامة لمريض الصدفية.
      • الاستحمام بماء ساخن يحتوى على محلول القطران ، حيث يساعد على تطرية الحبيبات و القشور الجلدية و سهولة إزالتها.
      • التعرض لأشعة الشمس ، حيث وجد أن التعرض للأشعة الفوق بنفسجية يقلل من حدة المرض. لذلك يلاحظ تحسن حالة المريض في فصل الصيف على عكس فصل الشتاء. و يكون التعرض لأشعة الشمس لمدة ساعتين في الصباح قبل الساعة الثالثة ظهرا حيث تبدأ الأشعة الفوق بنفسجية في التناقص و لا تؤدى للنتيجة المطلوبة. و يجب الحذر من الإفراط في التعرض لأشعة الشمس خاصة لذوى البشرى الفاتحة حيث يمكن أن تؤدى لنتائج عكسية.
    2. دهانات موضعية Moisturisers : في صورة كريم أو مرهم لدهان الجلد بحيث يساعد على تطرية الحبيبات و القشور الجلدية بقدر الإمكان. و تعطى نتيجة جيدة في الحالات البسيطة.

    3. فيتامين د Vit.D : في صورة دهان موضعي، حيث يبطئ من معدل انقسام خلايا الجلد. و له نتائج جيدة في حالات الصداف البسيطة و المتوسطة المزمنة. لا يستخدم في الوجه، و يجب غسيل الأيدي جيدا بعد استخدامه. أما في حالات صداف فروة الرأس فيستخدم إحدى مشتقاته و هو Calcipotriol و يعطى نتيجة جيدة.
    4. مستحضرات القطران Coal Tar Preparations : في صورة كريم، مرهم، جيل، محاليل، شامبو. و تستخدم في علاج الصداف منذ سنوات عديدة، لكن طريقة عملها في العلاج مازالت غير واضحة. فهي تقلل التهابات الجلد و تمنع تكوين القشور. يفضل استخدامها في حالات صداف فروة الرأس و في حالات الصداف اللويحى المزمن. و يجب عدم استخدامها بالوجه و الأعضاء التناسلية و الثنايا الجلدية. و يجب التحذير من استخدامها قبل التعرض للشمس مباشرة.
    5. الدايثرانول Dithranol: اكثر استخداما في حالات الصداف اللويحى المزمن. و ينصح باستخدامه بحذر حيث انه يؤدى لحدوث تهيج للجلد السليم لذلك يجب التأكد من استعماله على الحبيبات و القشور فقط و الابتعاد تماما عن الجلد السليم. لا يستخدم للوجه أو ثنايا الجلد. و يجب استعمال قفازات للأيدي أثناء استخدامه أو غسيل الأيدي جيدا مباشرة بعد استخدامه. يوضع كدهان على القشور لمدة 15 – 60 دقيقة ثم يغسل مرة يوميا. و من المعروف انه يؤدى إلى تلوين الجلد باللون البني.
    6. الأستيرويد Steroid: كريم أو مرهم أو لوسيون. يعمل على تقليل التهابات الجلد. تستخدم لفترة قليلة، و يجب التحذير من استخدامها اكثر من 4 - 6 أسابيع لتجنب أعراضها الجانبية. و تستخدم للوجه و فروة الرأس و ثنايا الجلد.
    7. حمض السالسيلك Salicylic Acid: يستخدم أحيانا مصاحبا لمستحضرات القطران أو الأستيرويد، حيث يؤدى لتطرية القشور و الحبيبات و بالتالي سهولة إزالتها.

      و يمكن الجمع بين المستحضرات المختلفة، فمثلا يمكن البدء بالاستيرويد لمدة 6 أسابيع ثم تستبدل بالدايثانول لفترة. و في حالات صداف فروة الرأس يستخدم مزيج من الأستيرويد و القطران و حمض الساليسيلك.


    8. الأشعة الفوق بنفسجية:
      • UVB: أكثر فاعلية في حالات الصداف اللويحى المزمن و الصداف القطرى، و اقل فاعلية في الأنواع الأخرى من الصداف. و يتم اللجوء إليها بعد فشل العلاج الموضعي السابق ذكره. يكون العلاج في صورة جلسات 3 مرات أسبوعيا لمدة 6 أسابيع. و يفضل استخدامها في فصل الشتاء.
      • PUVA: عبارة عن تناول أقراص السورالين Psoralen ثم التعرض للأشعة الفوق بنفسجية UVA، حيث تؤدى أقراص السورالين إلى زيادة تأثير الأشعة الفوق بنفسجية. تستخدم للحالات الشديدة من الصداف خاصة حالات صداف الأيدي و باطن القدم. و تستخدم أقل من ال UVB بسبب أعراضها الجانبية مثل الغثيان من أقراص السورالين. و يجب التأكيد على عدم التعرض للشمس لعدة ساعات قبل و بعد جلسة العلاج.
    9. أقراص الميثوتركسات و السيكلوسبورين Methotrexate & Cyclosporin : تستخدم في الحالات الشديدة و المنتشرة بالجسم بعد فشل العلاج السابق ذكره. و تستخدم أقراص الميثوتركسات مرة أسبوعيا و تؤدى لنتائج مذهلة خلال شهر إلى شهرين. و يجب الحذر عند استخدامها و المتابعة الدورية لوظائف الكبد. كذلك يجب التحذير من حدوث حمل أثناء استخدامها.

    10. أدوية أخرى: تستخدم في الحالات الشديدة من الصداف مثل الهيدروكسى يوريا Hydroxyurea و التيوجوانين Tioguanine.

    مشكور حبيب كلبي عالتوقيع يـــا



الصفحة 3 من 6 الأولىالأولى 12345 ... الأخيرةالأخيرة

عدد الأشخاص الذي يقرأون هذا الموضوع حالياً (2): الأعضاء (0) و الزوار (2).
 

صلاحياتك عند المشاركة

  • لا يمكنك كتابة مواضيع جديدة
  • لا يمكنك كتابة ردود
  • لا يمكنك إرسال مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • استخدام رمز BB code: متاح
  • استخدام الإبتسامات: متاح
  • استخدام رمز [IMG]: متاح
  • رمز الـ [VIDEO] متاح
  • استخدام رموز HTML: متاح