المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ::: العراقيون خارج العراق :::



الصفحات : 1 [2]

( منتديات دجلة )
18-10-2008, 05:09 PM بتوقيت غرينيتش
بحث وزير المهجرين والمهاجرين الدكتور عبد الصمد رحمن سلطان مع ممثلة منظمة حمورابي للدفاع عن حقوق الانسان باسكال وردا و رئيس منظمة كوجينا لمساعدة النازحين في تشييد مجمعات سكنية كلاوس امكانية تخصيص قطعة ارض في شمال العراق للمساعدة في بناء مجمعات سكنية للعوائل المسيحية.

يأتي ذلك في الوقت الذي شكلت فيه الوزارة غرفة عمليات لمتابعة ارسال مساعدات عاجلة الى الاسر المسيحية النازحة من الموصل نتيجة الاعتداءات التي تعرضوا لها من المجموعات الارهابية.

ونشرت الوزارة الاعداد النهائية لعدد الاسر النازحة الى شمال شرق الموصل وبواقع 210 عائلة الى قضاء برطلة و الحمدانية ( قرقوش ) 410 اسرة ومنطقة كرم ليس ( 80 ) اسرة و مار بهنام 15 اسرة و قضاء بعشيقة 140 اسرة اما الاسر التي نزحت من شمال مدينة الموصل فاكدت البيانات في تلعفر استقبال القضاء لـ 285 اسرة وتلكيف 80 اسرة وبطناية 51 اسرة والقوش 148 اسرة .

( منتديات دجلة )
20-10-2008, 02:25 PM بتوقيت غرينيتش
سوران (أربيل)/ أصوات العراق: قال مدير إعلام قائمقامية قضاء سوران، الأحد، إن قافلة جديدة من اللاجئين الأكراد مؤلفة من 127 شخصا وصلت من إيران إلى إقليم كردستان العراق بعد أن شهدت الأيام العشرة الماضية عودة 962 من هؤلاء اللاجئين.
وأضاف إسماعيل كوندسوري لـ(أصوات العراق) أن “قافلة مكونة من 26 عائلة كردية عراقية تضم 127 شخصا عادت من الجمهورية الإسلامية الإيرانية ودخلت أراضي إقليم كردستان فعلا من بوابة حاج عمران الحدودية (200كم شمال شرق أربيل) بعد غربة دامت أكثر من عشرين سنة”، ونوه إلى أن الأيام العشرة الماضية “شهدت عودة 962 شخصا ضمن 175 عائلة من إيران إلى إقليم كردستان العراق”.
وكان قائممقام سوران قال أن قرابة خمسين ألف عائلة عائدة من إيران يقيمون في قضاء سوران (120كم شمال شرق أربيل) الآن.
وبشأن التسهيلات المقدمة لهؤلاء اللاجئين ذكر كردسوري أن المفوضية العليا لشؤون اللاجئين “تأخذ على عاتقها مهمة إعادة هؤلاء اللاجئين من المدن الإيرانية وحتى بوابة حاج عمران الحدودية مع مساعدة قدرها 100 دولار لكل شخص”، وتابع أن “منظمة الإغاثة والتنمية الدولية (ird) أخذت على عاتقها مهمة ايصالهم من البوابة الحدودية إلى مدن إقليم كردستان مع امدادهم بالمواد الأساسية غير الغذائية، وذلك بالتعاون مع مديرية الهجرة والمهجرين في سوران”.
ومنظمة ird هي منظمة دولية شريكة للمفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، وتقدم خدماتها إلى النازحين واللاجئين في العراق.
يذكر أن عددا كبيرا من المواطنين الأكراد توجهوا إلى إيران بسب الظروف السياسية التي شهدتها المنطقة بعد عام 1975، وبعد انتفاضة عام 1991 بدأت الهجرة العكسية وعودة هؤلاء المغتربين إلى إقليم كردستان.
وتقع محافظة أربيل، على مسافة 360 كم شمال عاصمة بغداد.
ن ك (خ\ك) – ت ج(خ) – ب خ

( منتديات دجلة )
20-10-2008, 02:35 PM بتوقيت غرينيتش
واسط / أصوات العراق: قال مصدر امني في محافظة واسط، الأحد، أن 75 عائلة مهجرة عادت إلى مناطق سكناها في قضاء الصويرة خلال شهر تشرين الأول اكتوبر الجاري.
وأوضح المصدر لـ(أصوات العراق ) أن “75 عائلة مهجرة عادت الى منازلها الاصلية في مناطق الجحيشات شمال قضاء الصويرة (135 كم شمال الكوت) خلال الشهر الجاري بمساعدة قوات الجيش ومجالس الاسناد في المنطقة”.
وأضاف أن “العوائل عادت بعد تامين المنطقة بالكامل وطرد الارهابيين منها وفرض قوات الجيش ومجالس الاسناد سيطرتها وتوفير الحماية الكافية للعوائل العائدة”.
واشار الى انه تم “تقديم العون للعوائل المهجرة وتامين عودتها من خلال توفير الخدمات الاولية فضلا عن توزيع المعونات الغذائية التي تفتقر لها المنطقة نتيجة تعرضها للتخريب من قبل الارهابيين”.
وتقع مدينة الكوت، مركز محافظة واسط، على مسافة 180 كم جنوب شرق العاصمة بغداد.
غ و (خ) – ش م

( منتديات دجلة )
25-10-2008, 11:24 PM بتوقيت غرينيتش
وضعت وزارة المهجرين والمهاجرين خطة لتنفيذ بناء مجمعات سكنية في محافظات الوسط والجنوب وبكلفة كلية (1 ) مليار دينار.

و في تصريح خص به القسم الصحفي في المركز الوطني للاعلام اكد مدير عام دائرة التخطيط المهندس علي شعلان ان الوزارة ناقشت الخطة الاستثمارية لعام 2009 والمشاريع المستمرة منذ عام 2007 و2008 في اجتماع مع ممثلين عن دائرة التخطيط والمتابعة في وزارة التخطيط والتعاون الانمائي.

واشار المهندس شعلان الى ان الوزارة وضعت خطة لتنفيذ بناء مجمعات سكنية في ميسان والبصرة فضلا عن اكمال المشاريع المستمرة للاعوام السابقة فيما اعدت الدراسة والتصاميم بالمجمعات السكنية في محافظات البصرة و واسط و بابل.

واضاف ان التخصيص السنوي المقترح للعام المقبل من قبل وزارة المالية (8) مليار دينار وهو غير كافي امام المشاريع المقترح انشائها.

( منتديات دجلة )
25-10-2008, 11:24 PM بتوقيت غرينيتش
نظمت وزارة المهجرين والمهاجرين الدورة الأولى لتدريب الفرق الجوالة في بغداد والخاصة بتسجيل العوائل النازحة والعائدة غير المسجلة في بيانات الوزارة.

وحضر مراسم إفتتاح الدورة وكيل الوزارة الدكتور سلام الخفاجي، الذي أكد ان الوزارة تبنت هذا المشروع من اجل تسجيل جميع العوائل النازحة والعائدة الى مناطق سكناها من الذين لم يسجلوا في الوزارة لضمان حقوقهم المادية والمعنوية، والوقوف على اهم الاحتياجات والمعوقات التي تواجههم، اضافة الى الاطلاع على المشاكل التي تعيق عودتهم الى مناطق سكناهم الاصلية.

وقال "تم تشكيل 10 فرق في كل من جانبي الكرخ والرصافة موزعين على جميع مناطق بغداد ونواحيها للبدء بعملية التسجيل وترويج معاملاتهم في فروع الوزارة المتواجدين في بغداد، للتخفيف عن كاهل المواطن والروتين المتبع في اتمام معاملاتهم اضافة الى حرص الوزارة على غلق هذا الملف بشكل نهائي هذا العام".

واشار د. سلام الخفاجي إلى ان عملية التسجيل سوف تكون بالتعاون مع المجالس البلدية المتواجدة في المناطق وذلك للتاكد من صحة المعلومات المقدمة للوزارة .

وشمل برنامج التدريب عدة محاور من بينها تدريب المسجلين على ادخال البيانات في الحاسوب والضوابط والالية المتبعة بتسجيل هذه العوائل وكيفية ملء الاستمارة الخاصة بالنازحين والعائدين واساليب جمع البيانات وطرق التعامل مع العوائل التي ترغب بالتسجيل اضافة الى كيفية كتابة التقارير الوصفية من اجل اعداد الدراسات الخاصة بهذه الشريحة المهمة وعرضها على الجهات المعنية لوضع التوصيات المناسبة لذلك.

( منتديات دجلة )
25-10-2008, 11:47 PM بتوقيت غرينيتش
بعثتنا في دمشق تشارك ابناء الجالية العراقية فرحتهم بالعودة الى الوطن
تنفيذاً لتوجيهات الحكومة العراقية والخاصة بتنظيم رحلات للعراقيين المقيمين في سورية والراغبين بالعودة طوعياً الى الوطن ، قامت بعثتنا في دمشق وبالتعاون مع وزارة المهجرين والمهاجرين العراقية يوم الاربعاء الموافق15\10\2008 بارسال اول دفعة من العراقيين المسجلين ضمن مشروع العودة الطوعية الى البلاد والذين بلغ عددهم 150 فردا حيث قامت السفارة بنقلهم عبر مطار دمشق الدولي جواً الى بغداد .

واقامت السفارة مراسم لتوديع المواطنين العراقيين تقدم خلالها القائم بالاعمال السيد حسن سوادي عبد العزيز، بالشكر والامتنان للحكومة السورية تقديرا لجهودها في استضافة العراقيين هذا وقد حضر مراسم التوديع السيد رسل كومو-ممثل سفارة الولايات المتحدة الامريكية في دمشق.

( منتديات دجلة )
26-10-2008, 06:01 PM بتوقيت غرينيتش
وزير الخارجية يلتقي المنسق الاعلى ل اللاجئين العراقيين في وزارة الخارجية الامريكية

استقبل اليوم 26/10/2008، السيد وزير الخارجية هوشيار زيباري ، السفير جيمس فوولي المنسق الاعلى ل اللاجئين العراقيين في وزارة الخارجية الامريكية.

واستعرض الوزير اجراءات وخطوات الحكومة لمساعدة عودة اللاجئين العراقيين من دول الجوار الى بلادهم بعد تحسن الظروف الامنية . واكد الجانبان الحاجة الى مزيد من الجهود والتواصل مع العراقيين المقيمين في سورية والاردن لحثهم وتشجيعهم على العودة الى ارضهم وشعبهم ووطنهم .

من جانبه ، استعرض المنسق الامريكي خطط الحكومة الامريكية لمساعدة اللاجئين وفي محاولة اعادة توطين الالاف من العراقيين من المجموعات المعرضة للتهديد في امريكا .وقد تقرر استمرار التعاون للمساعدة في معالجة هذه المشكلة الانسانية .

هذا وحضر اللقاء د.محمد الحاج حمود وكيل الوزارة للشؤون القانونية والعلاقات متعددة الاطراف والسفير فريد ياسين .

( منتديات دجلة )
26-10-2008, 06:51 PM بتوقيت غرينيتش
نفت وزارة المهجرين والمهاجرين، على لسان الناطق الإعلامي للوزارة عبد الكريم الساعدي، الشائعات الأخيرة التي أفادت بتعرض جوازات العائدين إلى ختم منع السفر مستقبلاً، ودعا الساعدي جميع العوائل المهاجرة، العودة إلى العراق للمساهمة في بنائه والنهوض به.

من جهة أخرى إستقبلت الوزارة يوم أمس وجبة أخرى من العائدين من الجمهورية العربية السورية والمملكة الأردنية الهاشمية جواً، وأكد رئيس لجنة إستقبال العائدين، إن عدد العراقيين العائدين من سوريا بلغ (166)، ومن الأردن (107)، مضيفاً ان هذه الدفعة الثانية بالنسبة للعائدين من سوريا والرابعة بالنسبة للاردن.

الجدير ذكره ان اجمالي أعداد العراقيين العائدين من الأردن وسوريا قد بلغ ( 622 ) عائداً، وتحملت وزارة المهجرين والمهاجرين كافة أجور السفر.

Mahdi
07-11-2008, 05:53 AM بتوقيت غرينيتش
تسجيل اللاجئين العراقيين في الأردن يتراجع .. وأعداد المغادرين ترتفع

المفوضية السامية للاجئين تعمل على تحمل الأعباء مع عمان
لندن: مينا العريبي
اظهرت إحصاءات المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة ان عدد العراقيين الذين سجلوا لدى المفوضية في الاردن انخفض الى 8890 لاجئاً منذ بداية عام 2008، بينما زاد عددهم في عام 2007 على 31 الفاً. وفي الوقت نفسه، انتقل 1483 عراقياً من الاردن الى دول ثالثة قبلت طلبات لجوئهم عبر المفوضية، بينما ارتفع هذا العدد الى 5632 منذ يناير (كانون الثاني) حتى هذا الشهر. وسجل منذ التسعينيات من القرن الماضي وحتى الآن 53320 عراقياً كلاجئين لدى المفوضية في الاردن، لكن مساعدة شؤون الاعلام في مكتب المفوضية في عمان، دانا بجالي، اوضحت لـ«الشرق الاوسط» ان «العدد الاكبر سجل منذ عام 2002». وعلى الرغم من ان العدد الرسمي المسجل لدى المفوضية هو 53 الفاً فقط، تقدر المفوضية وجود نحو 500 الف عراقي في الاردن، ما يزيد من الضغط على الخدمات المحلية في الاردن.

وشددت بجالي على اهمية مساعدة الحكومة الاردنية لتحمل أعباء استضافة مئات الآلاف من العراقيين الذين ما زالوا يعيشون في الاردن. وقد قدمت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة ومنظمة الامم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) اول من امس منحتين ماليتين للحكومة الاردنية.

وبحسب بيان صادر عن وزارة التخطيط الاردنية فإن الهدف من تقديم المنحتين البالغة قيمتها ثمانية ملايين و634 الف دينار اردني (حوالي 12 مليون دولار) هو «دعم جهود الحكومة الاردنية في قطاعات الصحة والمياه والتعليم المقدمة للاشقاء العراقيين في الاردن». وحسب البيان فإن مجموع ما قدمته مفوضية اللاجئين من مساعدات ومنح للمملكة بلغ حوالي 28.6 مليون دولار لدعم قطاعي الصحة والتعليم، فيما بلغ مجموع ما قدمته منظمة «اليونسيف» من منح لدعم قطاع التعليم حوالي مليوني دينار (حوالي 3 ملايين دولار).

وقالت بجالي إن الهدف من المنحة التي قدمتها المفوضية هي «مساعدة الحكومة وتحمل العبء معها في مجالات التعليم والصحة والمياه ومكافحة العنف العائلي». واوضحت ان المفوضية تعمل على مساعدة «وحدة حماية الاسرة في وزارة الداخلية الاردنية من اجل حماية الاسر من العنف» وخاصة العنف ضد المرأة. وشرحت بجالي ان «الحكومة الاردنية ستصرف المنحة في مناطق اردنية لديها كثافة سكانية للعراقيين».

الشرق الاوسط

( منتديات دجلة )
07-11-2008, 07:33 AM بتوقيت غرينيتش
سفارة جمهورية العراق في عمان تنظم رحلة العودة الطوعية الرابعة للمواطنين العراقيين المتواجدين في المملكة الاردنية الهاشمية

نظمت سفارة جمهورية العراق في المملكة الاردنية الهاشمية يوم السبت 25\10\2008 ، بالتعاون مع موظفي وزارة المهجرين والمهاجرين رحلة العودة الطوعية الرابعة للمواطنين العراقيين الموجودين في المملكة والراغبين بالعودة الى العراق ،حيث كان عدد المغادرين مائة وسبعة اشخاص عوائل وافراد .
هذا وتستمر السفارة العراقية في عمان بتنظيم رحلات العودة الطوعية الى الوطن للراغبين من المواطنين العراقيين الموجودين في الاردن .

( منتديات دجلة )
10-11-2008, 11:22 PM بتوقيت غرينيتش
اعلنت وزارة المهجرين والمهاجرين عن البدء بمنح المهجرين العائدين هويات الأحوال المدنية. وقال ممثل الوزارة في مديرية هوية الاحوال المدنية في بغداد، فراس مجيد في تصريح خص به القسم الصحفي في المركز الوطني للاعلام، ان عدد الهويات التي منحت بلغ (44) هوية، فيما تم رفع إشارة الترقين والتجميد لأكثر من (61) مهجراً، مع مساعدة (150) نازحاً في تبديل هوياتهم القديمة والتالفة. مضيفا تم تزويد (90) نازحاً ومهجراً بصورة قيد، خلال شهر تشرين الأول من هذا العام.

واشارمجيد الى ان الوزارة تقدم التسهيلات الخاصة للمهجرين المرقنة او المجمدة قيودهم عند مراجعتهم الى دوائر الأحوال المدنية لغرض الحصول على البطاقة الشخصية، من خلال الاكتفاء بتقديم تأييد من المجلس البلدي وكتاب من وزارة التجارة يؤيد عدم امتلاكهم للبطاقة التموينية بدلاً من بطاقة السكن والبطاقة التموينية.

( منتديات دجلة )
12-11-2008, 06:59 AM بتوقيت غرينيتش
استقبل وزير المهجرين والمهاجرين د. عبد الصمد رحمن سلطان الدفعة الخامسة من الأسر العائدة جواً من المملكة الاردنية الهاشمية الى ارض الوطن في مطار بغداد الدولي والبالغ عددهم (94 ) عائداً.

ونقل بيان لوزارة المهجرين والمهاجرين عن الوزير استمرار تسهيل عودة العراقيين الطوعية من دول الجوار، مضيفا ان التحسن الملحوظ للوضع الامني اسهم بشكل كبير في عودة الأسر العراقية المهجرة والمهاجرة.

واضاف سلطان ان الوزارة سوف تقدم جميع التسهيلات الضرورية لتلك الأسر ، الى جانب شمولهم بمنحة الحكومة البالغة مليون دينار لكل أسرة .

وعلى الصعيد نفسه ذكر البيان ان لجنة استقبال العائدين في وزارة المهجرين والمهاجرين قدمت الهدايا العينية على الأسر العائدة.

( منتديات دجلة )
13-11-2008, 10:03 PM بتوقيت غرينيتش
تعقد جمعية الكندي للمهندسين مؤتمرها الثاني في بغداد بين 17 و20 تشرين الثاني 2008 في إطار دعمها ومساهمتها في جهود إعمار العراق.

وقال رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر ورئيس جمعية الكندي في بريطانيا المهندس منتظر طارق في تصريح خص به القسم الصحفي في المركز الوطني للاعلام ان المؤتمر سيشهد مشاركة نخبة من المهندسين والعلماء العراقيين المقيمين داخل العراق وخارجه.

مضيفا ان المؤتمر سيركز على صناعة النفط والغاز والطاقة، وحماية البيئة، والنقل والبنية التحتية والإسكان، والتكنولوجيا والاتصالات، وتكنولوجيا المعلومات.

واشار الى ان المؤتمر سيعقد 16 ورشة مختلفة حول المجالات المذكورة.

وأوضح المهندس طارق أنه سيتم تشكيل لجان استشارية تضم مجموعة من الخبراء العراقيين في ميادين الهندسة لوضع خطة لاجتذاب مشاركة أوسع للبحوث المتميزة والحلول العملية التي سيعرضها المهندسون والاختصاصيون من الأوساط الأكاديمية وقطاع الصناعة.

لافتا إلى أن المؤتمر سيتيح للشركات الهندسية الدولية المشاركة في مشاريع الإعمار عرض منتجاتها وخدماتها في معرض بعقد على هامش المؤتمر.

وأكد طارق أن الحكومة ممثلة برئيس الوزراء السيد نوري كامل المالكي قدمت الدعم للمؤتمر بهدف انجاحه كونه من المؤتمرات التي تمثل وسيلة الاتصال بين مهندسي العراق في الداخل والخارج.

معربا عن اعتقاده في أن يمثل المؤتمر فرصة حــقيقية لــتبادل المعرفة والخبرات بين المهندسين والعلماء العراقيين لتنشيط الإعمار وبناء القدرات في العراق على أســس عــلمية هادفة .

( منتديات دجلة )
20-11-2008, 04:24 AM بتوقيت غرينيتش
واصل مؤتمر جمعية الكندي للمهندسين المغتربين اعماله اليوم في بغداد حيث بحثت ورش العمل المتمخضة عنه عددا من الموضوعات المهمة المتعلقة بالطاقة والاتصالات والبيئة والتلوث . وطرحت خلال الورش المذكورة 6 بحوث علمية وكان البحث المتعلق بالبيئة والتلوث البيئي قد حاز على المرتبة الاولى من بين البحوث المقدمة .

وفي مقابلة خاصة اجراها القسم الصحفي في المركز الوطني مع صاحب البحث الدكتور صفاء خضير هاشم والذي يشغل منصب رئيس قسم هندسة المنشآت والموارد المائية في كلية الهندسة جامعة الكوفة اوضح ان بحث (النمذجة ببعدين لنوعية مياه شط الحلة ) هي دراسة تسلط الاضواء على مخاطر تلوث مياه الانهار بصورة عامة وشط الحلة بصورة خاصة ، مبينا ان البحث طرح جملة من الاسباب التي تؤدي الى تلوث المياه وكثرة الامراض الناتجة عن عملية التلوث . واشار هاشم إلى أن البحث اختار عينة شط الحلة كنموذج عن التلوث وذلك لان شط الحلة يغذي 3 محافظات من محافظات الفرات الاوسط (بابل ، الديوانية ، السماوة) واكثر من مليوني دونم زراعي ،حيث يبلغ طوله 95 كم .

وتابع أن البحث استعرض بشكل موسع جميع المشاكل البيئية وكيفية الخلاص من تلك المشاكل عبر دراسة تركزت حول هذا الموضوع .

وأوضح أن من بين المعالجات إقامة المنشآت لمعالجة المياه وتنقيتها عند المصدر والفصل بين المياه العذبة ومياه المجاري ،ومطالبة التحسين المستمر في المنشآت لمعالجة المياه ووضع الشروط في هذا المجال في تراخيص الأعمال ،كذلك المطالبة بالقيام برقابة جودة مستمرة لمياه المجاري ومياه الأنهار ، فضلا عن الدعوة الى التقليص قدر الإمكان من تصريف النفايات إلى الأنهار وتحويل أكبر كميات ممكنة من المجاري إلى شبكات التصريف الصحي وبالتالي إلى محطات المعالجة أو إلى مبازل الري باسوء الأحوال ، واستخدام أحسن الوسائل التقنية الموجودة لتقليص كميات النفايات المطروحة.

( منتديات دجلة )
20-11-2008, 04:25 AM بتوقيت غرينيتش
أكدت وزارة المهجرين والمهاجرين أنها ستصرف التعويضات المخصصة لتجار سوق جميلة التجاري المتضررين فور الانتهاء من تدقيق البيانات الخاصة بهم.

وذكر بيان للوزارة تلقى القسم الصحفي في المركز الوطني للاعلام نسخة منه ان وكيل الوزارة ومسؤول لجنة التعويضات في لجنة اعمار مدينتي الصدر والشعلة (اصغر الموسوي ) التقى عددا من تجار سوق جميلة في مدينة الصدر المتضررة محالهم ، واكد استمرار اللجنة في سعيها لايجاد الحلول الكفيلة للمعوقات والعراقيل التي تعترض تنفيذ مقررات اللجنة ومشاريعها خدمة لابناء المدينتين. واوضح البيان ان الموسوي اشار الى أن اي خطأ او تكرار في تلك البيانات سيؤثر في عملية توزيع المبالغ لمستحقيها. هذا واستمع (الموسوي) إلى أهم المشاكل التي طرحها تجار سوق جميلة ومطالبهم بضرورة الاسراع بدفع التعويضات لهم.

( منتديات دجلة )
20-11-2008, 04:33 AM بتوقيت غرينيتش
المالكي في مؤتمر هندسي: الظروف مهيأة لعودة الكفاءات العراقية
بغداد: نصير العلي
دعا نوري المالكي رئيس الوزراء العراقي الخبرات والكفاءات الهندسية والعلمية للعودة الى العراق والمشاركة في الدرس والبحث لتطوير العلوم الهندسية بما يخدم المسيرة العلمية وعملية البناء والإعمار.

وأكد خلال كلمة ألقاها في المؤتمر الثاني الذي أقامته جمعية الكندي الهندسية، امس، في بغداد تحت شعار «معاً نبني العراق» ان العراق «بحاجة ماسة الى جهود وخبرات وكفاءات المهاجرين العراقيين للمساهمة في النهضة والتقدم»، مشيرا الى ان «الظروف باتت مهيأة لعودة الكفاءات والخبرات العراقية المهاجرة لدعم جهود البناء والاعمار». وأضاف «ان العراق قد عاد الى وضعه الطبيعي، وعادت البسمة والحياة لبلدنا الذي يشهد له التاريخ بالعلم والإبداع، وان إصرار العراقيين على إعادة بناء وإعمار بلدهم يشكل حلقة جديدة من الامتداد مع الإرث الحضاري للعراق». وقال «لقد تعرضت الجامعات الى حالة من الوهن والضعف بسبب سياسات النظام البائد، ونحن بحاجة الى جهودكم لمواصلة عملية التطوير»، مشيرا الى «ان عجلة الإعمار قد بدأت بالدوران، والشركات العالمية بدأت بالتوافد والتنافس على العمل في العراق». الى ذلك، أكد وزير المهجرين والمهاجرين العراقي عبد الصمد رحمن سلطان، أن عودة النازحين في دول الجوار والدول القريبة الى الوطن مستمرة، وفيما يخص ملف النزوح فقد تم إغلاقه في الأول من يناير (كانون الثاني) 2008 ولكن ملف العودة مازال مستمرا.

وأكد سلطان في مؤتمر صحافي، أمس، ان الوزارة لديها سياسة واضحة وآليات جديدة لخدمة العائدين، وان عودة العراقيين من الخارج هي عودة اختيارية وليست قسرية ولا توجد أي ضغوط من أجل العودة والمباحثات مستمرة مع الدول الاوروبية، وكذلك دول الجوار للتعاون من أجل تسهيل عودة المغتربين. وحول موضوع الهجرة الأخيرة للمسيحيين، أشار سلطان الى ان الوزارة تعمل على مساعدة العائلات المسيحية التي هجرت قسرا، وذلك بتقديم المساعدة من خلال اللجان المختصة التي شكلت في الوزارة والتي قامت بتوزيع مبلغ 300 ألف دينار على 40 عائلة في بغداد، مؤكداً ان عودة العائلات المسيحية الى محافظة نينوى مستمرة وهناك رغبة من العائلات الباقية في العودة، والوزارة تأخذ على عاتقها دفع مصاريف سفر العائلات العائدة و تعويض ممتلكاتها المفقودة. اما النازحون في اقليم كردستان والبالغ عددهم (24) الف عائلة فقال الوزير انه قد تم توزيع 150 الف دينار على 10 آلاف عائلة منهم وكان هذا المبلغ من اصل مليون دينار مخصصة لهم.

وأعلن الوزير ان الوزارة ستشهد افتتاح قسم للكفاءات العلمية في الخارج، وذلك لتشجيعهم للعودة الى الوطن وبيان الامتيازات الممنوحة لهم ومنها مبلغ 5 ملايين دينار لكل كفاءة عائدة. وقال سلطان «ان اندماج الصحوات وتكاتف الشعب وتطور الامن وتعاون المجالس المحلية وعودة العائلات الى اماكن سكناها أحدثت تحسناً في الوضع الامني وشجعت العائلات الموجودة في الخارج للعودة والمشاركة في بناء العراق»، مشيرا الى ان «بعض العائلات العائدة لم تستلم منحة المليون دينار ليس لأسباب تتعلق بالوزارة بل لعدم تسجيل عودتها في فروع الوزارة، مما شجعنا على تشكيل فرق جوالة لتسهيل عملية إثبات عودتهم». اما فيما يخص العراقيين الموجودين في الخارج فأشار سلطان الى ضرورة دعم الدول المضيفة لهم وتقديم المساعدات وعدم تشجيع الدول الاخرى لاستقبالهم إلا لأغراض الدراسة ولأسباب رسمية مقنعة.

الشرق الاوسط

( منتديات دجلة )
26-11-2008, 04:30 AM بتوقيت غرينيتش
pna -بحث وفد نرويجي من دائرة الهجرة مع محافظ السليمانية دانا مجيد موضوع إعادة اللاجئين العراقيين ومنهم أعداد كبيرة من الكرد مرة أخرى إلى العراق

وقالت رئيسة الوفد آن سيري إن النرويج استقبلت خلال العام الجاري ألفي لاجيء عراقي أغلبهم من الكرد وأن 10 بالمئة منهم قاصرون تقل أعمارهم عن 18عاما، مضيفة أن دائرة الهجرة النرويجية ستقوم بدراسة ملفاتهم خلال الشهرين القادمين.

من جانبه رفض مجيد إعادة هؤلاء اللاجئين إلى العراق رغما عنهم قائلا إن المحافظة ستسهل عودة الذين يرغبون في العودة الطوعية.

( منتديات دجلة )
26-11-2008, 04:37 AM بتوقيت غرينيتش
ارتفعت حصيلة الأسر المهجرة العائدة إلى مناطقها الأصلية 3595 أسرة في جانب الرصافة و 4428 في جانب الكرخ لغاية 20/11/2008 .

أكدت ذلك وكيلة وزارة المهجرين والمهاجرين حمدية احمد خلال لقائها بمدير مركز العائدين ، مضيفة أن العدد المذكور يأتي حسب آخر إحصائية صدرت عن المركز .

وقال كريم الساعدي مدير مكتب الاعلام والعلاقات في وزارة المهجرين والمهاجرين في بيان تسلم القسم الصحفي في المركز الوطني للاعلام إن فروع الوزارة في المحافظات الوسطى وبالتعاون مع منظمة الغذاء العالمي قامت بتوزيع الدفعة الثالثة من المساعدات المقررة للأسر النازحة في واسط وكربلاء والنجف، كما قام فرع الوزارة في محافظة كركوك بتوزيع مساعدات انسانية على الأسر النازحة في قضاء الحويجة.

( منتديات دجلة )
29-11-2008, 05:57 AM بتوقيت غرينيتش
ألمانيا تخطط لاستقبال 2500 منهم كدفعة أولى
لندن ـ برلين: «الشرق الاوسط»
فيما أعلن الاتحاد الاوروبي عن قبول نحو 10 آلاف لاجئ عراقي للاقامة في دول الاتحاد، مطلع عام 2009، تتوقع الحكومة الالمانية وصول أول دفعة منهم.

وقال متحدث باسم وزارة الداخلية الالمانية أمس، إنه سيتم عقد مشاورات بين السلطات المسؤولة عن الاجانب على مستوى الحكومة المركزية في برلين وحكومات الولايات الالمانية، علاوة على تعزيز التعاون بين برلين ومفوضية الامم المتحدة العليا لشؤون اللاجئين.

وتخطط ألمانيا لاستقبال 2500 لاجئ عراقي سيقيمون في الولايات الالمانية البالغ عددها 16 ولاية، بحسب وكالة الانباء الالمانية. وكان الاتحاد الأوروبي قد أرسل مجموعة من الخبراء إلى سورية والأردن لتفقد أوضاع اللاجئين العراقيين، مع أخذ صور وتقارير حول معسكرات اللاجئين والظروف المعيشية لنحو مليوني عراقي. وتشير التقديرات الدبلوماسية إلى أن نحو 40 ألف عراقي تقدموا خلال العام الماضي بطلبات لجوء سياسي في دول الاتحاد الأوروبي، من بينها 18 ألف طلب في السويد و 5400 طلب في اليونان. وستتولى السلطات الالمانية بالتعاون مع المفوضية العليا لشؤون اللاجئين نقل اللاجئين من سورية والاردن وتوفير تصاريح إقامة دائمة لهم في ألمانيا.

( منتديات دجلة )
29-11-2008, 06:27 AM بتوقيت غرينيتش
بارو: نحن بصدد إصدار قرار بإسكانهم في أوروبا
بروكسل: عبد الله مصطفى
تلقى وزراء الداخلية والعدل في دول الاتحاد الاوروبي أمس تقريرا من المفوضية الاوروبية حول اوضاع اللاجئين العراقيين في دول الجوار ومناطق اخرى، وذلك لتحديد طبيعة التحرك الاوروبي المستقبلي للتعامل مع هذا الملف.

وعلى هامش الاجتماعات التي انطلقت أمس ببروكسل وتستغرق يومين وفي تصريحات لـ«الشرق الاوسط» قال جاك بارو المفوض الأوروبي المكلف بشؤون العدل والحرية والامن «ارسلنا بعثة لتقصي الحقائق في معسكرات اللاجئين العراقيين في سورية والاردن، وقدمنا تقريرا بشأنها للوزراء، وندرس وضعية الاكثر تضررا منهم والحالات الصعبة او ما يمكن وصفهم بالضعفاء، ونحن بصدد اصدار قرار بتسكينهم في اوروبا، وذلك بالتنسيق بين دول الاتحاد الأوروبي».

واضاف المفوض «نحن في المفوضية الاوروبية نعمل على تحقيق ذلك، لان ملف اللاجئين العراقيين وتقديم المساعدة اللازمة لهم، هو من اولويات عملنا في الجهاز التنفيذي الاوروبي منذ فترة وحتى الان وايضا يدخل في اطار اولويات عمل المجلس الاوروبي».

وحسب تقرير أعدته مجموعة من الخبراء الأوروبيين وعرض أمس على الوزراء فإن الوضع الإنساني للاجئين العراقيين في دول الجوار في تدهور مستمر، لأنهم لا يحصلون على تصاريح عمل في الوقت الذي تنفد فيه مدخراتهم. وأشار الخبراء إلى زيادة أعداد العراقيين الذين ينزحون إلى دول الجوار، مشددين على أن تعزيز مساهمة دول الاتحاد الأوروبي في مسألة إعادة توطين اللاجئين، يمكن أن يكون بمثابة إشارة إيجابية إلى حكومات الدول المضيفة للاجئين.
الشرق الاوسط

( منتديات دجلة )
05-12-2008, 04:12 AM بتوقيت غرينيتش
نسبة اللجوء في الاتحاد الأوروبي 45.0 طالب لجوء لكل ألف شخص
بروكسل: «الشرق الاوسط»
أعلنت المفوضية الأوروبية امس، أنه ينبغي على الاتحاد الأوروبي تيسير الأمر على الساعين لحق اللجوء في العثور على عمل وإيلاء عناية أفضل لأصحاب الطلبات من ذوي الحالات الصعبة، وتسوية مسألة تحديد الدولة العضو التي ينبغي عليها البت في طلب اللجوء. وقال مفوض شؤون العدل جاك بارو للصحافيين في بروكسل: «هناك اختلاف كبير من دولة لأخرى» بالاتحاد من حيث عدد طلبات اللجوء التي ترد إليها وحجم الطلبات التي توافق عليها الدول، و«هذا يعد ظلما لأن حجم العبء على دول بعينها في الاتحاد يتفاوت بصورة هائلة». فعلى سبيل المثال، استقبلت قبرص حوالي تسعة من طالبي لجوء مقابل كل ألف شخص من سكانها خلال العام الماضي، فيما استقبلت السويد ثلاثة طالبي لجوء مقابل كل ألف سويدي، فيما يبلغ متوسط طالبي اللجوء في الاتحاد الأوروبي 45.0 طالب لجوء لكل ألف شخص.

وبالتالي، اقترحت المفوضية الأوروبية، الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي، أن يشدد التكتل من قوانينه لتوضيح مسألة الدولة التي ينبغي أن تتعامل مع طلبات اللجوء الفردية، ووضع ضوابط صارمة على احتجاز طالبي اللجوء، وتوفير المزيد من الحماية لاصحاب طلبات اللجوء من ذوي الحالات الصعبة. كما دعت الدول الأعضاء إلى تيسير الوصول إلى أسواق العمل المحلية للساعين للجوء عن طريق استخراج تصاريح عمل لهم خلال ستة شهور من تقديم طلبات اللجوء.

وتدعو مقترحات بارو إلى تشديد القوانين المتعلقة بنظام الاتحاد الأوروبي، الذي يقضي بتسجيل وتقاسم بصمات اللاجئين في محاولة لتحسين كفاءة تبادل المعلومات بين الدول الأعضاء، من دون انتهاك لقوانين الاتحاد بشأن حماية المعلومات. يذكر أن الاتحاد الأوروبي، مع توالي إلغاء نقاط التفتيش الحدودية داخل الاتحاد، أقام منطقة للتنقل فيها بحرية من دون جوازات سفر تمتد من المجر إلى البرتغال. وقد اضطر هذا التحرك الدول الأعضاء إلى وضع قوانين ولوائح تحكم التعامل مع الساعين للجوء، وخاصة كيفية التصرف إذا ما وصل أي من الساعين للجوء إلى إحدى دول الاتحاد، ثم انتقاله على الفور إلى دولة أخرى، وهو ما يسمى بـ«قوانين دبلن». لكن الدول الأعضاء والمنظمات غير الحكومية تشكو على حد سواء من أن هذا النظام صعب التنفيذ على أرض الواقع، حيث أن طالبي اللجوء من نفس الدولة يعاملون بصورة مختلفة في الدول الأعضاء المختلفة.

وتشكل تلك القضية حساسية سياسية لعدد من الأسباب، ليس أقلها عدد طالبي اللجوء أنفسهم، حيث تشير إحصاءات الاتحاد الأوروبي إلى أن نحو 5.1 مليون لاجئ كانوا يقيمون في دول الاتحاد الأوروبي العام الماضي، بالاضافة الى 222 ألفا و170 طلب لجوء إضافيا قدمت العام الجاري. وقال مسؤولون، إن معظم طالبي اللجوء يأتون من العراق، وروسيا (خاصة الشيشان)، وباكستان، وتركيا، والصومال وصربيا.

ويشير مسؤولون إلى أنه في الوقت الذي تراجع فيه عدد طلبات اللجوء خلال الأعوام الأخيرة، إلا أن هناك أكثر من 11 مليون لاجئ حول العالم، الكثيرون منهم في حاجة ماسة للمساعدات أو إعادة التوطين. وقال مفوض شؤون العدل جاك بارو، إن الاتحاد الأوروبي أسس صندوقا بقيمة 628 مليون يورو (794 مليون دولار) لمساعدة اللاجئين في التكتل خلال الفترة بين عامي 2007 و2013 .

( منتديات دجلة )
09-12-2008, 03:14 AM بتوقيت غرينيتش
منظمة الهجرة الدولية: 20 ألف لاجيء عراقي إلى أميركا العام القادم

http://www.radiosawa.com/getImageCache.aspx?type=P&id=121257
رئيس بعثة منظمة الهجرة الدولية في العراق رفيق تشانين-أرشيف



08/12/2008 21:11

توقع رفيق تشانين رئيس بعثة منظمة الهجرة الدولية في العراق أن يشهد العام القادم تزايد أعداد العراقيين الذين يتم قبولهم كلاجئين داخل الولايات المتحدة.

وأكد تشانين في حديث مع "راديو سوا" أن العدد سيرتفع إلى 20 ألف لاجيء خلال عام 2009، وأن مكتب المنظمة في بغداد مختص فقط بطلبات هؤلاء الذين عملوا مع المؤسسات العسكرية أو المدنية الأميركية داخل العراق.

وقال تشانين: "وصلنا خلال السنة المالية الحالية إلى الرقم الذي حددته الولايات المتحدة لقبول العراقيين الذين قدموا طلباتهم من خلال المفوضية العليا لشؤون اللاجئين، وهو 12 ألف شخص. والهدف خلال العام القادم هو قبول 20 ألف لاجيء منهم".

وأعرب تشانين عن إعتقاده أن أعداد المتقدمين على طلب اللجوء من العاملين مع المؤسسات الأميركية سيشهد ارتفاعا لافتا خلال المرحلة المقبلة، مضيفا بالقول:

"أعدادهم ستتزايد عندما تتكثف عملية سحب القوات الأميركية من العراق، وعندها أعتقد أن أعداد العراقيين الذين عملوا معهم ويرغبون في القدوم إلى الولايات المتحدة سيتزايد، لأنهم سيفقدون وظائفهم بانسحاب هذه القوات".

وأوضح تشانين أن الولايات المتحدة خصصت ميزانية تغطي العام القادم لاستيعاب 20 ألف لاجيء عراقي قائلا إن السنة المالية 2008- 2009 والتي تمتد من أكتوبر من العام الجاري إلى سبتمبر من العام القادم تشمل قبول 20 لاجيء، سواء عن طريق المفوضية العليا لشؤون اللاجئين أم الذين عملوا مع المؤسسات الأميركية".

وأوضح تشانين أن 90 بالمئة من الذين قدموا طلبات لجوء خلال العام الماضي جاءوا عن طريق المفوضية العليا لشؤون اللاجئين، فيما بلغ عدد المتقدين بسبب عملهم مع المؤسسات الأميركية في العراق 10 بالمئة فقط،

وأوضح قوله: "هناك بعض العراقيين الذين قبلت طلباتهم ولكنهم لا يريدون الذهاب لأنهم يريدون إكمال دراستهم مثلا في الأردن، وهؤلاء قد يضطرون إلى التقديم مرة أخرى، وهذه عملية ليست سهلة لأن من يأتي دوره ولا يسافر لا يتم قبوله تلقائيا مرة أخرى في الوقت الذي يشاء".

وأشار تشانين إلى أنه ليس من السهل قبول طلبات الرجال المتزوجين بأكثر من امرأة لأن المسارات الإدارية في الولايات المتحدة لا تسهل مهمتهم وأضاف:

"لسوء الحظ، السلطات الأميركية لا تتعاون كثيرا في هذا الموضوع، والقضية معقدة ولكنها ليست مستحيلة، والتعقيد يأتي لإن الأميركيين يطلبون من الرجل تقديم ملفين منفصلين للزوجتين مع أنهما لديهما نفس الأسباب لتقديم اللجوء، ولكن الولايات المتحدة تطلب منه فتح ملفين منفصلين للزوجتين، وعندما يصلون إلى أميركا يمكنهم بالطبع العيش معا".

وأكد تشانين أن هناك أكثر من 10 حالات لعراقيين لديهم أكثر من زوجة قدموا طلبات لجوء من بين أكثر من 10 الآف شخص، مضيفا أن بعضهم فضل التخلي عن السفر بسبب التعقيدات الإدارية.

وأوضح تشانين أن كلا من فرنسا وألمانيا يرغبان في استيعاب المزيد من اللاجئين العراقيين وخاصة المسيحيين منهم أو من الفئات التي يعتقد أصحابها أنهم أكثر عرضة للعنف من غيرهم.

وأكد تشانين أن منظمة الهجرة الدولية قامت بنقل بعض موظفيها من عمّان والقاهرة إلى مكتب بغداد لمواجهة سيل طلبات العراقيين من الذين عملوا مع المؤسسات الأميركية للقدوم إلى الولايات المتحدة، وقال:

"على طالب اللجوء الانتظار من ثلاثة إلى ستة أشهر لأن هناك العديد من الخطوات التي يتعين القيام بها، مثل المقابلة الشخصية من قبل منظمتنا، ووزارة الأمن الداخلي الأميركية، ويأتي بعدها الفحص الطبي، ولكن الذين عملوا مع الأميركيين ربما تسير معاملاتهم أسرع قليلا لأن المعلومات المطلوبة عنهم موجودة أصلا لدى السلطات الأميركية.

( منتديات دجلة )
09-12-2008, 03:30 AM بتوقيت غرينيتش
العراقيون في الأردن يهنئون الأهل بعيد الأضحى ألكترونيا
08/12/2008 21:51 (توقيت غرينتش)


استقبلت الجالية العراقية في العاصمة الأردنية عمان أيام عيد الأضحى بمشاعر مختلفة بين الرغبة في العودة إلى العراق ولمّ الشمل، وبين ممارسة طقوس العيد في الأردن، وعلى الطريقة العراقية.

وتحدث عدد من أبناء الجالية العراقية في الأردن لـ"راديو سوا" بالقول:

"نحاول أن نعيش العيد مثلما كنا نعيشه من قبل، نزور الأقارب هنا في عمان ونتصل بالباقين في بغداد. نصنع حلوى العيد ونقدمها لأهلنا هنا. ونتزاور فيما بيننا، لأن الوضع الأمني المستقر في عمان يساعد على تلك الزيارات".

وكان اليوم الأول من أيام عيد الأضحى حافلا بالاتصالات المتبادلة بين العراقيين المقيمين في عمان، وبين الأهل والأقارب في العراق، تبادلوا التهاني والتبريكات عن طريق الاتصال المباشر أو الرسائل الألكترونية:: "اتصلنا بأهلنا في بغداد وهنأناهم بمناسبة العيد وتمنينا لهم الخير والسلامة. اتصلنا بهم بعدة طرق، سواء عن طريق الهاتف أو عن طريق الرسائل الألكترونية أو التشات".

الحنين إلى العراق لم يفارق أبناء الجالية العراقية المقيمة في عمان، ولكنها تتعايش مع المجتمع الأردني، كي لا تشعر بالاغتراب، فالزيارات لا تشمل العراقيين فقط، وإنما تشاركها العوائل الأردنية أيضا:

"أخواننا هنا واصدقائنا الذين تعرفنا عليهم في هذا البلد نتعايد ونزور بعضنا البعض، حتى مع أخواننا الأردنيين الذين نعمل معهم، فهي مسألة طبيعية، كأننا في بلدنا".

ويتمنى العراقيون المقيمون في الأردن أن تتحسن الأوضاع الأمنية والخدمية في العراق أو يسمح لهم بالتنقل بين البلدين بإجراءات أكثر سهولة، كي يتواصلوا بلقاءاتهم خلال أيام العيد والأيام الأخرى.

( منتديات دجلة )
15-12-2008, 02:59 AM بتوقيت غرينيتش
نسبة اللجوء في الاتحاد الأوروبي 45.0 طالب لجوء لكل ألف شخص
بروكسل: «الشرق الاوسط»
أعلنت المفوضية الأوروبية امس، أنه ينبغي على الاتحاد الأوروبي تيسير الأمر على الساعين لحق اللجوء في العثور على عمل وإيلاء عناية أفضل لأصحاب الطلبات من ذوي الحالات الصعبة، وتسوية مسألة تحديد الدولة العضو التي ينبغي عليها البت في طلب اللجوء. وقال مفوض شؤون العدل جاك بارو للصحافيين في بروكسل: «هناك اختلاف كبير من دولة لأخرى» بالاتحاد من حيث عدد طلبات اللجوء التي ترد إليها وحجم الطلبات التي توافق عليها الدول، و«هذا يعد ظلما لأن حجم العبء على دول بعينها في الاتحاد يتفاوت بصورة هائلة». فعلى سبيل المثال، استقبلت قبرص حوالي تسعة من طالبي لجوء مقابل كل ألف شخص من سكانها خلال العام الماضي، فيما استقبلت السويد ثلاثة طالبي لجوء مقابل كل ألف سويدي، فيما يبلغ متوسط طالبي اللجوء في الاتحاد الأوروبي 45.0 طالب لجوء لكل ألف شخص.

وبالتالي، اقترحت المفوضية الأوروبية، الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي، أن يشدد التكتل من قوانينه لتوضيح مسألة الدولة التي ينبغي أن تتعامل مع طلبات اللجوء الفردية، ووضع ضوابط صارمة على احتجاز طالبي اللجوء، وتوفير المزيد من الحماية لاصحاب طلبات اللجوء من ذوي الحالات الصعبة. كما دعت الدول الأعضاء إلى تيسير الوصول إلى أسواق العمل المحلية للساعين للجوء عن طريق استخراج تصاريح عمل لهم خلال ستة شهور من تقديم طلبات اللجوء.

وتدعو مقترحات بارو إلى تشديد القوانين المتعلقة بنظام الاتحاد الأوروبي، الذي يقضي بتسجيل وتقاسم بصمات اللاجئين في محاولة لتحسين كفاءة تبادل المعلومات بين الدول الأعضاء، من دون انتهاك لقوانين الاتحاد بشأن حماية المعلومات. يذكر أن الاتحاد الأوروبي، مع توالي إلغاء نقاط التفتيش الحدودية داخل الاتحاد، أقام منطقة للتنقل فيها بحرية من دون جوازات سفر تمتد من المجر إلى البرتغال. وقد اضطر هذا التحرك الدول الأعضاء إلى وضع قوانين ولوائح تحكم التعامل مع الساعين للجوء، وخاصة كيفية التصرف إذا ما وصل أي من الساعين للجوء إلى إحدى دول الاتحاد، ثم انتقاله على الفور إلى دولة أخرى، وهو ما يسمى بـ«قوانين دبلن». لكن الدول الأعضاء والمنظمات غير الحكومية تشكو على حد سواء من أن هذا النظام صعب التنفيذ على أرض الواقع، حيث أن طالبي اللجوء من نفس الدولة يعاملون بصورة مختلفة في الدول الأعضاء المختلفة.

وتشكل تلك القضية حساسية سياسية لعدد من الأسباب، ليس أقلها عدد طالبي اللجوء أنفسهم، حيث تشير إحصاءات الاتحاد الأوروبي إلى أن نحو 5.1 مليون لاجئ كانوا يقيمون في دول الاتحاد الأوروبي العام الماضي، بالاضافة الى 222 ألفا و170 طلب لجوء إضافيا قدمت العام الجاري. وقال مسؤولون، إن معظم طالبي اللجوء يأتون من العراق، وروسيا (خاصة الشيشان)، وباكستان، وتركيا، والصومال وصربيا.

ويشير مسؤولون إلى أنه في الوقت الذي تراجع فيه عدد طلبات اللجوء خلال الأعوام الأخيرة، إلا أن هناك أكثر من 11 مليون لاجئ حول العالم، الكثيرون منهم في حاجة ماسة للمساعدات أو إعادة التوطين. وقال مفوض شؤون العدل جاك بارو، إن الاتحاد الأوروبي أسس صندوقا بقيمة 628 مليون يورو (794 مليون دولار) لمساعدة اللاجئين في التكتل خلال الفترة بين عامي 2007 و2013 .

عدي العراقي
24-01-2009, 06:33 AM بتوقيت غرينيتش
الدول العربية لا تريد الخير للعراق

( منتديات دجلة )
24-01-2009, 07:08 AM بتوقيت غرينيتش
الدول العربية لا تريد الخير للعراق


امرا بات معروفا ومن ينكره فهو نكره !

( منتديات دجلة )
29-01-2009, 11:45 PM بتوقيت غرينيتش
نيابة عن وزير الاقليم لشؤون المجتمع المدني, أستقبل روند بيثون- مدير العلاقات في مكتب الوزير, الموظفة الدولية في اللجنة الدولية للانقاذ كالياني مام، تاسست عام 1933 ومقرها الرئيسي في الولايات المتحدة الامريكية وتعمل في 42 دولة.

في بداية اللقاء أوضحت السيدة كالياني، بأن المنظمة تهتم بالاغاثة الانسانية، وبشؤون اللاجئين والمرحلين وضحايا النزاع المسلح والعمل على اعادة تأهيلهم واعادة استيطانهم أو العودة بهم الى أوطانهم، وهي حاليا تعمل على اعداد تقرير حول تقييم الاوضاع ومعرفة امكانية واستعداد وقدرة اقليم كوردستان على نقل اللاجئين العراقيين الذين يعيشون في الاردن، سوريا، مصر، لبنان الى الاقليم والعيش فيه بصورة مؤقتة كمرحلة أولية، كون الاقليم ينعم بالامان ومقبل على نهضة عمرانية وتنمية شاملة، وامكانية الاستفادة من هذه القدرات البشرية في عملية البناء والاستثمار. وعودة هؤلاء اللاجئين الى مدنهم التي هاجروا منها بعد استقرار الاوضاع فيها.

من جانبة أكد بيثون، ان الاقليم احتضن الالاف من العوائل العراقية النازحة من المناطق الساخنة في العراق، ووفرت حكومة الاقليم لهم الامان و فرص العمل و مقومات العيش الكريم. وان عملية نقل المزيد منهم وبشكل مؤقت الى الاقليم من دول الجوار، تحتاج الى الكثير من الترتيبات الادارية والدبلوماسية والسياسية وتخصيص ورصد المصادر المالية المناسبة والحد الاعلى من التنسيق والتعاون مع الحكومة الاتحادية في بغداد والوكالات الدولية المتخصصة للامم المتحدة في هذا المشروع الانساني الكبير.

Ministry of Region / Civil Society Affairs
Kurdistan – IRAQ.
PHONE: 256 1137
www.mcsa-krg.com

( منتديات دجلة )
23-02-2009, 01:24 AM بتوقيت غرينيتش
بعد قرار أصدرته محكمة العدل الأوروبية لصالح أسرة عراقية
بروكسل : عبد الله مصطفى
وعدت الحكومة الهولندية بدراسة الملف المتعلق بوضعية أعداد من طالبي اللجوء، خاصة من العراقيين الذين يأملون في الحصول على اقامة قانونية مؤقتة في هولندا وذلك بعد أن أصدرت محكمة العدل الاوروبية في لوكسمبورغ، قرارا لصالح اسرة عراقية وأحقيتها في الحصول على اذن اقامة مؤقت في هولندا، حتي وإن كانت هولندا تعتبر العراق من الدول الآمنة الآن. ونتيجة لهذا الحكم قرر البرلمان الهولندي عقد جلسة مستعجلة لمناقشة الامر. وربما ينتهي الامر بان تعيد الحكومة حساباتها في السياسة التي تتبعها حاليا حيال اللجوء واللاجئين. وقالت وزيرة الدولة لشؤون العدل نبهات البيرق، انها تتوقع عدم حدوث زيادة كبيرة في أعداد طالبي اللجوء، الذين يحق لهم الحصول على اقامة مؤقتة، تبعا لقرار المحكمة الاوروبية، لصالح الاسرة العراقية. من جهتها اعربت الاحزاب اليمينية، خاصة المتشددة منها، عن تخوفها من النتائج المترتبة على قرار المحكمة، ومنها قدوم أعداد كبيرة من الاجانب من طالبي اللجوء الى هولندا، الا ان الوزيرة وخلال جلسة طارئة للبرلمان، قالت انه لا داعي لهذا القلق وانها سوف تبحث الملف جيدا، اما الاحزاب الاخرى مثل اليساري الاخضر وشبكة شؤون اللاجئين، فقد اعربت عن أملها، في حصول عدد من اللاجئين على اقامة مؤقتة، خاصة القادمين من العراق وافغانستان والكونغو. واشار قرار محكمة العدل الاوروبية، الى أن طالبي اللجوء الذين رفضت طلباتهم، لهم الحق في ظل ظروف محددة، في الحصول على أوراق اقامة مؤقتة في هولندا. يتعلق الامر هنا وبشكل محدد بالاجانب الذين ليست لهم وضعية اللاجئ، ولا ينتمون لدول معروفة بأن الوضع فيها خطير. وتقول اذاعة هولندا العالمية إنه بالنسبة لهذه الدول تتبع هولندا سياسة خاصة تسميها سياسة المعايير. وكان هذا الامر ينطبق الي وقت قريب ايضا على شمال ووسط العراق، حيث يسود العنف بشكل عشوائي.

( منتديات دجلة )
21-03-2009, 05:22 AM بتوقيت غرينيتش
برلين (ا ف ب) - وصلت اول دفعة من اللاجئين العراقيين الذي قبلت بهم المانيا في اطار برنامج اوروبا لاعادة التوطين، الى مطار هانوفر الخميس، حسبما افادت الحكومة.

وستمضي المجموعة المؤلفة من 120 عراقيا معظمهم من المسيحيين، اغلبهم من النساء والاطفال وتتراوح اعمارهم بين عام و79 عاما، اسبوعين في شمال المانيا حيث سيتسلمون تصاريح اقامة مدتها ثلاث سنوات قابلة للتمديد قبل توزيعهم على مناطق اخرى من البلاد، حسب الحكومة.

وقال وزير الدولة للشؤون الداخلية بيتر التماير وهو يستقبلهم "نأمل ان يصبحوا سكانا فخورين وسعداء في بلدنا".

وصرحت ماريا بوهمير مفوضة المانيا لشؤون اللاجئين والهجرة والاندماج للصحافيين الخميس ان البلاد سترحب بالمهاجرين "باذرع مفتوحة" وان قبولهم هو "لفتة انسانية".

وتعهدت المانيا في تشرين الثاني/نوفمبر استقبال 2500 عراقي اي ربع 10 الاف لاجىء سيقيمون في دول الاتحاد الاوروبي.

وسيصل لاجئون اخرون قادمون من مخيمات في سوريا والاردن، بينهم مسيحيون واعضاء في اقليات اخرى، خلال عدة اسابيع وبمعدل 500 لاجىء شهريا.

وفي نيسان/ابريل، دعا وزير الداخلية الالماني ولفغانغ شويبل الدول الاوروبيين الى استقبال المسيحيين العراقيين ولكن الاتحاد الاوروبي رفض اقتراحه لانه لا يريد تفضيل فئة معينة على اخرى.

وقرر الاتحاد الاوروبي في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي قبول عشرة الاف عراقي من الاكثر تضررا في العراق المضطرب.

كما تشترك بريطانيا والدنمارك وفنلندا وهولندا والنرويج والسويد في الخطة التي ستستقبل المانيا في اطارها 2500 لاجئ.

وتم اخضاع طالبي اللجوء الى اجراءات معقدة لتقديم الطلبات.

وطبقا لمعايير الاتحاد الاوروبي فقد تم منح الاولوية للامهات العازبات والاشخاص الذين يعانون من الصدمات، والعراقيون الذين لهم اقارب في المانيا.

وسيبقى اللاجئون اسبوعين على الاقل في شمال المانيا ولكن بعضهم قد يبقى ثلاثة اشهر وحتى تعلم اللغة الالمانية و"الاندماج".

وسيحصلون على بطاقة اقامة وتصريح عمل صالح لمدة ثلاث سنوات وسيحصلون على رواتب ومساعدات اجتماعية طالما لم يحصلوا على وظيفة.

وعقب الحرب التي شنتها الولايات المتحدة على العراق في اذار/مارس 2003، لجأ نحو مليوني عراقي الى الاردن وسوريا.

وصرحت جوليا دوشرو من منظمة العفو الدولية للصحافيين في مؤتمر صحافي مطلع اذار/مارس ان "وصول اول دفعة يمثل نجاحا لنا، ولكننا بحاجة الى ان ناخذ في الاعتبار ان هذه هي فقط المرحلة الاولى من عملية طويلة.

وذكر غونتر بورخارت من منظمة تعنى بشؤون اللاجئين السياسيين ان الاولوية هي لتمكين المجموعة من "الاندماج بنجاح" مضيفة ان اللاجئين عادة ما يجبرون على العيش على هامش المجتمع.

وذكر المكتب الفدرالي للاجئين والمهاجرين ان العراقيين يشكلون نحو ثلث المتقدمين بطلبات اللجوء التي تم تلقيها في بداية عام 2009 في المانيا.

( منتديات دجلة )
04-04-2009, 01:42 AM بتوقيت غرينيتش
اعلنت السلطات السويسرية انها طردت الخميس الى السويد المواطن العراقي فهد خماس على متن طائرة خاصة بعد اسبوع من اعتقاله في زوريخ، يشار إلى أن السلطات السويسرية رفضت طلب اللجوء الذي تقدم به الخماس الذي قال انه كان يعمل مترجما مع الاميركيين في بغداد ،وانه تلقى تهديدات بالقتل من قبل ميليشيات اسلامية عراقية

السومريه

( منتديات دجلة )
05-04-2009, 09:02 PM بتوقيت غرينيتش
رغم التسهيلات التي قدمها الأردن في الإقامة والاستثمار عمان ـ لندن: «الشرق الأوسط» أظهرت إحصاءات وزارة الداخلية الأردنية تقارباً في أعداد العراقيين القادمين إلى الأردن، وأعداد المغادرين منهم رغم التسهيلات الممنوحة لهم، فيما يغادر معظمهم إلى دولة ثالثة، حسبما أفاد مصدر رسمي أمس. وقال زياد الزعبي، الناطق الإعلامي في وزارة الداخلية إن «عدد العراقيين القادمين إلى الأردن في يناير (كانون الثاني) بلغ 18300 عراقي، في حين غادر 20008 عراقيين، وكان عدد الحاصلين على تأشيرة دخول 4633 عراقيا». وأضاف «في فبراير (شباط) وبعد التسهيلات الجديدة دخل إلى الأردن 19733 عراقيا، وغادرها 17510 فيما حصل 5609 عراقيين على تأشيرة، وفي مارس (آذار) بلغ عدد القادمين 20208 عراقيين، وغادر 19018 عراقيا، وحصل 7399 على تأشيرة»، حسبما أوردته وكالة الصحافة الفرنسية. وبحسب وزارة الداخلية الأردنية فإن «نسبة بسيطة من هؤلاء يغادرون إلى العراق والباقي يغادر إلى دولة ثالثة». وكان الأردن أعلن في فبراير (شباط) الماضي حزمة قرارات تمنح تسهيلات للعراقيين للدخول والإقامة والاستثمار في الأردن، الذي يقيم فيه نحو 750 ألف عراقي. وتقول الحكومة الأردنية إن تبعات إقامة هؤلاء في الأردن كلفتها حوالي ملياري دولار خلال الأعوام الثلاثة الأخيرة. وكان الأردن الشريك التجاري الأول للعراق قبل الغزو الأميركي لهذا البلد في 2003.

( منتديات دجلة )
09-04-2009, 02:22 AM بتوقيت غرينيتش
وصلت لجنة تسهيل عودة المهجرين العراقيين في إيران مراحل متقدمة في تنفيذ برنامج عملها المتمثل بمساعدة العراقيين على العودة الطوعية إلى أرض الوطن وتوفير الآليات المناسبة لهم لإعادة اندماجهم في المجتمع العراقي.

القاضي أصغر الموسوي وكيل وزارة المهجرين والمهاجرين ورئيس اللجنة ، قال في لقاء خاص أجراه القسم الصحفي في المركز الوطني للإعلام إن نطاق عمل لجنة تسهيل عودة العراقيين في إيران يشمل معالجة أوضاع العراقيين بجميع أطيافهم دون تمييز. مضيفا أن اللجنة تنفتح في عملها على ملفات التهجير المتنوعة الأسباب ، منها المهجرون قسرا إبان النظام البائد مثل الكرد الفيليين والمهاجرين لأسباب اقتصادية والمسفرين وغير ذلك مما يدخل في فئات عناية وزارة المهجرين والمهاجرين.وعزا الموسوي انطلاق عمل اللجنة في إيران إلى أن هذه الدولة تضيف أعدادا كبيرة للمهجرين والمسفرين ، وأن اللجنة تأخذ على عاتقها رفع المظلومية عن العراقيين أينما كانوا. لافتا إلى أن فريق اللجنة المكون من عضوية وزارة الداخلية والخارجية والعمل والشؤون الاجتماعية والأمانة العامة لمجلس الوزراء وهيئة حل نزاعات الملكية ومؤسسة الشهداء ومؤسسة السجناء السياسيين فضلا عن ممثل عن حكومة إقليم كردستان أجرى عدة زيارات إلى إيران في مناطق طهران وكرمنشاه والأهواز ومشهد وأصفهان ومخيمات أزنا وجرهم ، والتقى بأعداد كبيرة من العراقيين في تلك المدن من أجل دراسة طبيعة المشاكل التي يعانون منها بهدف تبويبها والإسراع في حلها. وذكر الموسوي أن مشاكل العراقيين في إيران تنحصر في مجالات إسقاط الجنسية أو تجميدها في قيود الأحوال المدنية وقضية الأملاك المصادرة وحجج الزواج والطلاق . منوها إلى أن اللجنة اقترحت على الجهات القائمة على الهجرة واللجوء في إيران تفعيل مذكرة تفاهم كان قد وقعها الجانب العراقي مع الإيراني في 19/7/2005 .وأوضح الموسوي أن اللجنة تتعامل بحرفية ومهنية عاليتين وهي ملتزمة بالمسارات القانونية بمايضمن سلامة ملفات العراقيين كي ينالوا حقوقهم على أكمل وجه . مشددا على أن العمل يستهدف مساعدة العراقيين في إيران وتقديم الخدمات لهم بدون استثناء أو تمييز بين فئة أو أخرى أو مكون وآخر . إلى ذلك قال وكيل وزارة المهجرين إن الوضع الأمني في العراق وسيطرة الحكومة على زمام الأمور يمثل محط رغبة للعراقيين للعودة الطوعية لبلدهم ليسهموا في بنائه وإعادة إعماره ، كما بين أن اللجنة خلال تجوالها في إيران للتعرف على أحوال العراقيين فيها لمست منهم أنهم تواقون للعودة إلى وطنهم ولاسيما بعد أن زالت مسببات الهجرة الأمنية منها والسياسية . وأكد الموسوي في المقابلة الخاصة أيضا أن اللجنة تعتمد مبدأ عراقية المواطن لذلك فهي تتعامل دون تمييز بين شرائح العراقيين في إيران وهي موضوعية بحتة وتستند في التعامل مع الملفات على مستمسكات أصولية لإنجاز هذه المهمة الإنسانية التي يستحقها كل العراقيين.وانتهى الموسوي إلى القول إنه بعد أن نجحت اللجنة في عملها ستكون هناك لجان مماثلة إلى دول جوار أخرى وربما دول أوربية أيضا لغرض تسهيل العودة الطوعية للعراقيين إلى بلدهم ، كما أن هذه اللجنة ستكرر زياراتها إلى إيران وفي النية غلق مخيمات العراقيين هناك بعد العودة ، وستجري اللجنة إحصاءات وتوفر الإمكانيات اللازمة لحل مشكلة كل العراقيين وإنهاء قصة معاناتهم بما يستحقونه من حكومة العراق الديمقراطي الجديد.وتجدر الإشارة إلى أن لجنة تسهيل عودة المهجرين العراقيين في إيران شكلت بموجب الأمر الديواني 10 س لسنة 2009 .

( منتديات دجلة )
20-04-2009, 09:53 PM بتوقيت غرينيتش
زار السيد محمد مجيد الشيخ سفير جمهورية العراق في طهران ، مدينة قم ، حيث التقى بعدد من ابناء الجالية العراقية واستمع الى مطالبهم واقتراحاتهم واجاب على استفساراتهم ، كما زار عدداً من المراجع المهمة حيث نقل لهم تحيات الحكومة العراقية وعلى راسها دولة رئيس الوزراء السيد نوري المالكي ،وتناول السفير خلال لقاءاته ، العلاقات العراقية ــ الايرانية وسعي الحكومة العراقية الى اقامة افضل العلاقات مع الجارة ايران وبناء هذه العلاقات على مبدأ الاحترام المتبادل وعدم التدخل بالشؤون الداخلية ، وقد عبر المراجع عن حبهم واحترامهم للعراق حكومةً وشعباً مؤكدين على المشتركات الواسعة بين البلدين .
كما زار السفير جامعة آل البيت العلمية حيث اطلعته الجامعة على المناهج العلمية وسير العملية التدريسية .
وشارك السيد السفير ايضاً بمراسم احياء الذكرى السنوية التاسعة والعشرين لاستشهاد اية الله العظمى محمد باقر الصدر التي شارك فيها عدد كبير من الشخصيات العراقية والايرانية اضافة لابناء الجالية العراقية

( منتديات دجلة )
20-04-2009, 09:54 PM بتوقيت غرينيتش
بسم الله الرحمن الرحيم

بـــــــــــــغداد
دائرة العلاقات والإعلام
وزارة الماليـــــــــــــة

بتوجيه من معالي وزير المالية المهندس باقر جبر الزبيدي يستمر مصرف الرافدين بتحويل رواتب المتقاعدين العراقيين المقيمين في الدول (سوريا – الأردن – أبو ظبي – لبنان – البحرين – اليمن ) وقد بلغت عدد الحوالات المرسلة من قبله للمتقاعدين للفترة من 1/1/2008 ولغاية 31/3/2009 (3227) حوالة ومجموع مبالغها (1826417) دولار (مليون وثمانمائة وستة وعشرون إلف وأربعمائة وسبعة عشر دولار).

إما عدد الحوالات المرسلة ( للأردن – أبو ظبي – لبنان – البحرين – اليمن ) بلغت (10871) حوالة ومجموع مبالغها (13823358) دولار(ثلاثة عشر مليون وثمانمائة وثلاثة وعشرون إلف وثلاثمائة وثمانية وخمسون ) دولار .

( منتديات دجلة )
20-04-2009, 09:57 PM بتوقيت غرينيتش
شَهِدَت قاعة المؤسّسة في سيدني إحتفالا مهيبا مساء يوم الأحد المصادف 19 / نيسان /2009 حضره عدد كبير من المثقفين والإعلاميين والكتاب والفنانين والشعراء من المقيمين في مدينة سيدني ، وبمختلف طوائفهم ولغاتهم وأديانهم وعقائدهم السياسية والفكرية،وكان في مقدمة الضيوف القنصل العراقي السيد محسن السامرائي والدكتور الحاج محمد الجابري رئيس مكتب حقوق الانسان في سيدني والمشرف القانوني على موقع شبكة إعمار العراق وممثل سفراء السلام في قارة أستراليا ونيوزلنده ودول المحيط الهادىء ، والسيد سمير يوسف عضو المجلس البلدي للمدينة
وقد حضر الإحتفائية بعض ممثلي الاحزاب والجمعيات والمؤسّسات العراقية ، مع عدد من رئساء تحرير الصحافة والجرائد الورقية المحلية، هذا الى جانب عدد من مطربي الجالية العراقية في سيدني .

بدأ الحفل بعد أن قصَّ سعادة القنصل العراقي شريط الإفتتاح ، ثم تمت مشاهدة اللوحات الرائعة لفنانينا التشكيليين المحترمين وهم كلاً من المبدعين ... الأخ الفنان التشكيلي أدوار هيدو ، الأخ الفنان التشكيلي الأستاذ حيدر عباس ، الأخ الفنان التشكيلي الأستاذ شعيا الخطاط ، الأخ الفنان التشكيلي الأستاذ مناف ظاهر و الأخ الفنان التشكيلي الأستاذ علي صادق. وقد شاهد الحاضرون الفن والحِسَّ المتميز والمرهف في جميع لوحاتهم وأعمالهم الفنية الثمينة .

وبجوٍ من السعادة أفتتحت الحفلة بكلمة للأخ الأستاذ جمال حلاق حيّا فيها الضيوف الكرام ، ثم بدأت الحفلة بكلمة لمطرب الجالية إسماعيل فاضل حيث بين فيها أهداف المؤسَّسة في جمع كلمة كل مثقفي وفناني ومبدعي مختلف أطياف المجتمع العراقي ، وبكل لغاتهم وقومياتهم وأديانهم ، وكما أشار الى أنّ المؤسَّسة لجميع المبدعين العراقيين من شماله الى جنوبه، وذلك للوصول الى نقل الصورة المثالية والواقعية للمجتمع العراقي المتعدد الحضارات والثقافات الى القارة الأسترالية حكومة وشعبا ، كما كانت هناك كلمات للسيد القنصل العراقي والدكتور الجابري والسيد يوسف.

كما تخللت الإحتفائية عدد من الوصلات الغنائية للفن العراقي الاصيل قام بإدائها مطربين عراقيين من مختلف أطياف وأقوام ولغات مجتمعنا العراقي الجميل والمتميز بين جميع البلدان العربية في تشكيلته الإجتماعية وتعدد لغات شعبه.

لمشاهدة جانب من صور الإحتفائية
أضغط على الرابط التالي
www.iraq2003.com (http://www.iraq2003.com/index.php?option=com_content&view=article&id=776:2009-04-20-07-07-49&catid=30:education&Itemid=55)

شبكة إعمار العراق
www.iraq2003.com
مركز الإعلام العراقي في سيدني – أستراليا
imcsydney@hotmail.com

( منتديات دجلة )
22-04-2009, 08:32 PM بتوقيت غرينيتش
دعت وزارة الخارجية ابناء الجالية العراقية في كندا الى العودة الى البلاد.

وخلال تجمع اقامته احدى منظمات المجتمع المدني العراقية في مونتريال دعا قنصل جمهورية العراق رياض حسون ابناء الجالية و الكفاءات الى العودة الى العراق للمساهمة في البناء والاعمار.

و شرح القنصل الامتيازات التي اعلنتها وزارة المهجرين والمهاجرين للاجئين العراقيين في الخارج الذين يرمون العودة الى البلاد.


المركز الوطني للاعلام-العراق

( منتديات دجلة )
24-04-2009, 03:59 PM بتوقيت غرينيتش
تصريح صحفي:
المفوضية العليا لشؤون اللاجئين تقول:
• نحن ضد عمليات الترحيل الاجباري للاجئين من الدول الاوربية
• الحکومات الاوربية والحکومة العراقية وحکومة اقليم کردستان يخفون عنا اتفاقياتهم السرية حول اللاجئين.


تقرير حول التظاهرة التي نظمها الاتحادم العام للاجئين العراقيين في جنيف

من اجل الدفاع عن حقوق اللاجئين العراقيين والکرد والتصدي لسياسات الترحيل الاجباري للاجئين من الدول الاوربية
• نُظمَ يومان من الاعتصام والتظاهر في جنيف امام المقر العام للمفوضية العليا لشؤون اللاجئين
• اجتماع ممثلي الاتحاد العام للاجئين العراقيين (الفيدراسيون) مع المسؤولين في المنظمة الدولية .

16.04.2009

اليوم الاول: 16.04.2009 العشرات من اللاجئين قدموا من مدن مختلفة من سويسرية مثل زويرخ و وبيرن وجنيف وکذلک من البلدان الاخری واجتمعوا امام مقر المفوضية العليا وهتفوا مرددين الشعارات (اللاجئين هم ضحايا الحرب والارهاب ،لا للترحيل نحم لحق لاقامة والبقاء ،حق اللجؤ حق انساني ....)
في نفس التوقيت
نظمت في مدينة لندن تظاهرة اخرئ من قبل ممثلية الاتحاد العام للاجئين العراقيين( الفيدراسيون) وباشتراک عدد من المنظمات البريطانية الداعمة لحقوق اللاجئين امام مکتب حکومة اقليم کردستان في العاصمة البريطانية .

17.04.2009

اليوم الثاني: 17.04.2009 وفي الساعة 11 صباحا التقى ممثلوا الاتحاد العام للاجئين العراقيين (دشتي جمال و احمد علي وجمال کوشش ) في المقر الرئيسي للمفوضية العليا لشؤون اللاجئين في مدينة جنيف مع ممثلين المفوضية المسؤولين عن ملف العراق و الدول الاوربية و سويسرا . في بداية الاجتماع شرح وفد الاتحاد العام ماهية الحملة العالمية للدفاع عن حقوق للاجئين العراقيين والکرد و التضامن العالمي الواسع الذي حصل عليه الاتحاد لتلك الحملة من الاحزاب السياسية والمنظمات الجماهيرية والمثقفين وقدمت رسائل التضامن تلك الی المفوضية و کذلک مذکرة احتوت مطاليب الحملة وفي المقابل وعد ممثلي المفوضية العليا بايصال هذه المذکرة ورفعها الی السيد (بان کي مون) السکرتير العام للامم المتحدة.
تطرق وفد الاتحاد العام للاجئين العراقيين بعدها الى أجرائات الترحيل الاجباري للاجئين من الدول الاوربية وکيف ان اللاجئين تکبل ايديهم ويحتجزون في مراکز اعتقالات وبعدها يتم ترحيلهم وانتقد الوفد بشدة تلك السياسات الغيرا نسانية وتسائل واستفسر وفد الاتحاد العام عن سبب سکوت الامم المتحدة امام تلك السياسات بالنظر الى حضورمنظمة الامم المتحدة البارز في العراق وانتقد وفد الاتحاد الحام مواقف المفوضية في هذا الخصوص وطالب ببذل جهود اکبر من قبل المفوضية العليا لشؤون اللاجئين من اجل ايقاف عمليات الترحيل الاجباري للاجئين العراقيين والکرد من الدول الاوربية ، وجوابا علی تلك الانتقادات والاستفسارات تحدث ممثلي المفوضية العليا قائلين ان الحکومات الاوربية والحکومة العراقية وحکومة اقليم کردستان لا يحيطونا علما بالاتفاقيات المبرمة بينهم والخاصة باللاجئين ، و وعدونا بدراسة هذه القضية في المفوضية العليا بشکل دقيق والتباحث مع الحکومات الاوربية في هذا الامر .
وقد ابلغتنا المفوضية العليا لشؤون اللاجئين رفضها المبدئي لعمليات ترحيل اللاجئين القسرية وقد اعلنت عن ذلك الرأي منذ سنوات، وبالنسبة لمنطقة کردستان فأن المفوضية تعقتد بان قضايا الاشخاص يجب ان تدرس بشکل دقيق ،وحاليا تعمل من اجل ايقاف عمليات ترحيل اللاجئين و بالتعاون مع الدول والمنظمات ذات العلاقة .
وقد ابلغتنا المنظمة الدولية بأنها لانملك معلومات دقيقة ولا أحصائيات عن اللاجئين الذين يتم ترحيلهم وان الدول الاوربية لاتخبرها بتلك العمليات.
وقد طالبتنا كمنظمة مهتمة بشؤون اللاجئين في الدول الغربية تزويدها بمعلومات عن اللاجئين الذين يتعرضون للترحيل ويتم اعتقالهم لكي تساعد في مسالة اطلاق سراحهم وتحريرهم بأعتبار ان الموضوع هذا يحتاج الى تعاون الطرفين .
وفي الساعة الواحدة بعد الظهر من نفس اليوم اجتمعت جماهير غفيرة من اللاجئين امام مقر المفوضية العليا في مدينة جنيف ،حيث قدم العشرات من اللاجئين من مدن زيورخ ،سنتگالين ،شافهاوزن ،بيرن ،لوزان ،فريبورگ،ووصل عدد المشارکين الی 200 شخص وبدات التظاهرة الاعتراضية بکلمة ترحيب من قبل (احمد علي) وناشد الجماهير علی التمسك بتحقيق مطاليبهم المشروعة والتصدي لسياسات الترحيل الاجباري والغائها ، ثم تحدث (دشتي جمال) سکرتير الاتحاد العام للاجئين العراقيين وشرح للحضور مضمون المحادثات مع وفد المفوضية العليا لشؤون اللاجئين في الامم الامتحدة والمطالب المقدمه من قبل الاتحاد العام للاجئين العراقيين نيابة عن اللاجئين ،کما وضح للحاضرين الخطوات القادمة التي تستوجب الاقدام علی تنفيذها من اجل تحقيق رغبات اللاجئين العراقيين والکرد .
بعد ذلك تلت سکرتيرة حزب العمل السويسري والرئيسة السابقة لبلدية مدينة جنيف السيدة (نيلي بونجو) کلمة أكدت من خلالها فيها قائلة رفض سياسات الترحيل الاجباري للاجئين واعلنت اسفها على حدوث هذه التجاوزات في الدول الديمقراطية وابدت دهشتها من المعاناة التي علينا معايشتها من اجل من المطالبة بمثل هذا الحق البسيط، وكدت بأننا ضحايا الحرب والارهاب ويجب ان يضمن حقوقنا ، ولانيأس والاستمرار في النضال. واكدت مساندتها لنا ضد انتهاك الحکومات الاوربية لحقوقنا الانسانية .....)، وقد قرأت على المتظاهرين رسائل التضامن المؤيدة لمطاليب الحملة العالمية للاتحاد العام للاجئين العراقيين. وقدم (اسو گوران) مسؤول ومقدم القناة الفضائية (اسو تي في) کلمة أكد فيها عدم صحة الادعائات التي تتحدث عن الامن والاستقرار في العراق وکردستان .
وبعد استراحة غذاء الظهيرة بدات الحرکة الاعتراضية ثانية حيث ردد المشارکون الهتافات والشعارات التي تؤكد على أن ( اللاجئين هم ضحايا الحرب والارهاب ، وطالبوا بوقف عمليات ترحيل اللاجئين ، وان کردستان غير امنة ،......).
القى بعدها جمال کوشش کلمة الحزب الشيوعي العمالي العراقي والقى ممثلا الحزب الشيوعي العمالي الايراني ـ الحکمتي ،وخالد حمه‌ كلمات تضامن مع المتظاهرين، کم القی اللاجيء شمال احمد کلمة شرح فيها عملية اعتقاله والمعاناة التي تعرض لها ودور الاتحاد العام للاجئين العراقيين في تحريره‌ واطلاق سراحه وکيف انه يعمل الان کناشط في الدفاع عن حقوق اللاجئين ومع الاتحاد العام للاجئين العراقيين .
بهذه المناسبة يؤد الاتحاد العام للاجئين العراقيين شكر جميع المنظمات الجماهيرية والاحزاب والمثقفين والكتاب والفنانين الذين تعاونوا معنا في انجاح هذه التظاهرات التي ستعمل بدون شك في مصلحة ايقاف الترحيل القسري للاجئين العراقيين والكرد اينما كانوا.

سکرتارية الاتحاد العام للاجئين العراقيين
18.4.2009
_________________________________________
IFIR:PO.BOX1575, ILFORD, IG1 3BZ, LONDON UK:CONTACT Dashty Jamal, d.jamal@ntlworld.com, Mobile:00447856032991 ,Aso Goran: asobalabarz116@hotmail.com, Jamal-hasan@hotmail.com ...0041787557786 0041787557786 /ahmadali525@hotmail.com 0041788532004 rebwar.arif@hotmail.com ifir@hotmail.co.uk
www-federationifir.com www.csdiraq.com

( منتديات دجلة )
25-04-2009, 11:15 PM بتوقيت غرينيتش
http://www.alsabaah.com/sitepicture/6-1658.jpg لتأكيد الحوار الشعبي المتوازن
أميركا ـ محمد اسماعيل
نظمت وزارة الخارجية الاميركية دورة لأحد عشر صحفيا عراقيا، ضمن مشروع الزائر الدولي، الذي تأسس في العام 1948، لفتح حوار مستقبلي بين المجتمع المدني الاميركي وشعوب العالم.


شملت الدورة الولايات: واشنطن وفلوريدا وتكساس ونيويورك، على مدى الايام من 20 آذار لغاية 10 نيسان 2009، متضمنة لقاءات مع القائمين على المشروع في كل واحدة من الولايات الاربع، موضحين ان: (الزائر الدولي يموله اشخاص يؤمنون بالسياسة الشعبية الخارجية لاميركا، اذ يعمل فيه ثمانمائة متطوع، يتوزعون على مائة مدينة).

واشنطن
الطيور تحط آمنة على الاكتاف وتداعب اقدام السابلة، جريا، تحلق بين الناس، لا يروعها الزجر، ملء شوارع ولاية واشنطن التي استقبلنا فيها فرانس مايف.. رئيس لجنة حماية الصحفيين، الذي يولي عناء الصحفيين العراقيين اهتماما خاصا.
تحدث بارك.. نائب امين عام مؤسة البث العام في واشنطن عن نظام فريد في دعم القنوات الاعلامية يحظر على المؤسسة اي انتاج مقروء او مسموع او
مطبوع.
تكحلت اعيننا بمشاهدة زملائنا: د. علي عبدالامير وسالم مشكور، وهما يغادران قاعات البث ليجلسا معنا في لقاء مهني، بينما محمد حسين الطريحي يشيعنا بنظراته الودودة وهو يواصل تقديم الاخبار، على الهواء مباشرة من قناة (الحرة).
اما مؤسسة (ايركس) فابدت استعدادا كبيرا لدعم الاعلام العراقي، افرادا ومؤسسات.
دعانا الملحق الثقافي بسفارة العراق، د. عبدالهادي الخليلي الى وليمة عشاء والتقينا السفير سمير الصميدعي في حديث متبادل.
في جامعة جورج تاون التقينا اساتذة وطلبة كلية الاعلام ووقفنا على موقع انفجارات 11 ايلول 2001 في البنتاغون.
زرنا معهدا للتعليم المستمر، يتخرج فيه قادة الاعلام، لا لكي نصبح قادة في صحافة العراق، انما بقصد الاطلاع عليهم، كيف يمنهجون اعداد القادة.

فلوريدا
ولاية سياحية.. بحيرات واشجار صناعية وخضرة وبلاط لا تنتهي بوالت دزني والبحر والسماء والجمال،
التقينا فيها جمعيات صحفية وجرائد ومسؤولين بلديين واساتذة وطلبة الاعلام في جامعة وسط فلوريدا ومركز التاريخ الطبيعي ومتحف اورلاند و وجامعة تامبا نشارك في مناقشة المحاضرات الاعلامية، وجريدة (اورلاندو سنتنل) ومعهد الصحافة (البوينتر) التابع لجامعة تامبا.

تكساس
كلما قلنا: (تكساس) لا يفهمها الاميركان، فهم يلفظونها: (تكسس) ويبلعون نصفها، تواصلا عبر القلوب، يخبئون اللفظ تحت طيات اللسان.
عايشنا عمل رئيس تحرير جريدة (هيوستن بريس) في تكساس وزرنا مركز بلدية مدينة هيوستن وجريدة (هيوستن كرنكل) ومركز هيوستن للاعلام المستقل.

نيويورك
رافق الوفد، خلال الزيارة، مترجمان فوريان ومترجمتان اداريتان، اميركيون من اصول سورية وفلسطينية ولبنانية، اجادوا نقل افكارنا بالاحساس والمعنى، وتنقلاتنا بين اكثر من خمس عشرة طائرة،..
نهاية مراحل مشروع الزائر الدولي، نيويورك، التي التقينا فيها مسؤول شؤون الانترنت بجريدة (نيويورك تايمز) ومحرر الاخبار المحلية وعدد من رؤساء الاقسام اذ نزل وفر ثلجي شفيف وطلعت الشمس اثناء الاجتماع.
زرنا جريدة (صوت المدينة) ومبنى الامم المتحدة، لنلتقط صورا على مقاعد السكرتير العام والدول الاعضاء.
تجولنا بين اروقة (جورنالزم ـ مدرسة الصحافة) في جامعة كولومبيا، ودخلنا احدى محاضراتها بوجود دروس شافير استاذ تحرير الاخبار ومدير معهد الصدمات والصحافة الاستقصائية الذي يعنى بشؤون الصحفيين خلال تغطية الحروب والكوارث.
ولم نجد ما نودع به لجنة حماية الصحفيين التي يديرها الزميل محمد عبد الدايم من مصر، الا بيت الشعر: (اذا مت ظمأنا فلا نزل القطر ) اذ ان هذه الجمعية تكتفي بالشجب والاستنكار كلما استشهد صحفي.
ودعنا نيويورك عائدين الى عمان ومنها الى بغداد، نحمل ثروة من رؤى مهنية وسياحية واجتماعية، جديدة على صحافتنا التي ازددنا توازنا في النظر اليها بعد ان اطلعنا على واقع العمل في قمة الهرم الحضاري الراهن، للعالم الآن، اميركا.

( منتديات دجلة )
17-06-2009, 05:54 PM بتوقيت غرينيتش
http://dp-news.com/Contents/Picture/Default/5cb5.jpg

(دي برس- يو بي آي )خلص تقرير دولي إلى أن إدارة الرئيس الأميركي السابق جورج بوش قصرت في تلبية حاجات اللاجئين العراقيين إليها بشكل خطير. وأشار إلى أن هؤلاء اللاجئين يواجهون في أميركا اليوم الفقر والبطالة والتشرد.
وأفاد التقرير - الذي أعدته لجنة الإنقاذ الدولية وهي منظمة غير حكومية تعنى بإعادة توطين اللاجئين- أن لاجئي العراق الذين غادروا بلادهم هربا من الحرب اصطدموا بوصولهم للولايات المتحدة ببرامج بالية لإعادة التوطين أو بقوانين وبرامج ينقصها التمويل، مما أوقعهم في فقر مدقع أحيانا، ما حدا ببعضهم للعودة إلى العراق.

وجاء في التقرير الذي نشر اليوم الأربعاء أنه من بين آلاف طالبي اللجوء والهاربين من الحدود العراقية في العام 2002 لم تُعد أميركا توطين إلا 202 منهم.
ولفت إلى أنه في العام 2007، رغم أن وزارة الخارجية الأميركية تعهدت باستقبال 7000 لاجئ عراقي، لم يدخل للبلاد إلا 1608 منهم.
ونقل التقرير عن منظمات إنسانية غير حكومية اتهامها إدارة بوش بالفشل في حماية آلاف اللاجئين العراقيين في الولايات المتحدة.

وأشار التقرير إلى أن العديد من اللاجئين يواجهون البطالة والتشريد بسبب الأزمة الاقتصادية المالية التي تعانيها الولايات المتحدة، مما يقوض شعورهم بالأمن والثقة بالنفس ويغذي القلق على مستقبلهم.
وأفاد أن العديد من اللاجئين هناك يتلقون مساعدات من أفراد عائلاتهم في العراق لتلبية الحاجات الأساسية كالمأوى والمأكل، حتى إن بعضهم يستعدون للعودة للعراق.
وأورد تقرير اللجنة أن غالبية اللاجئين العراقيين في أميركا هم من حملة الشهادات الجامعية العليا ومن أصحاب المهن في العراق، وقد تلقوا وعودا كاذبة بفرص العمل التي تنتظرهم لدى وصولهم إلى الولايات المتحدة، في حين لم يجد عملا منهم إلا 25%.

( منتديات دجلة )
19-06-2009, 07:15 PM بتوقيت غرينيتش
تنظم وزارة التجارة الامريكية / مكتب الخدمات التجارية وبالتعاون مع مركز التجارة العالمي في مدينة ديترويت في ولاية مشيغان الامريكية مؤتمر عن التجارة و الاستثمار في العراق بتاريخ 26/6/2009 في مقر مركز التجارة العالمي.

وسيستضيف المؤتمر المستشار التجاري العراقي السيد نوفل ابوالشون الحسن اضافة الى مسؤولين من وزارة التجارة الامريكية والمركز التجاري العالمي وكذلك مركز مساعدة الصادرات الامريكية في ولاية مشيغان.

وسيركز المؤتمر على مناقشة الفرص الاستثمارية في العراق حيث سيتناول السيد المستشار التجاري في المحاضرة التي سيلقيها خلال المؤتمر على الخطوات التي تتخذها الحكومة العراقية لتطوير حركة الاستثمارات الداخلة الى العراق كما وستتضمن المحاضرة عرضا للخارطة الاستثمارية واهم القطاعات التي تشملها وطريقة تسجيل الشركات في العراق.

كما وستلقي مسؤولة مكتب العراق في وزارة التجارة الامريكية محاضرة تتناول الخطوات التي تقوم بها الوزارة لدعم عملية الاستثمار في العراق.

وسيشارك العديد من رجال الاعمال الامريكين والكنديين هذا المؤتمر لغرض التعرف على المناخ الاستثماري في العراق والفرص الاستثمارية المتاحة بحسب القطاعات والمناطق.


عنوان المركز

16630 Southfield Road (Entrance FIVE), Allen Park, Detroit MI

( منتديات دجلة )
19-06-2009, 07:15 PM بتوقيت غرينيتش
على العنوان.
عناوين الاخبار

الاخبار المحلية الرومانية
ممثل الاتحاد الاوروبي في مولدوفا يطلب رفع التأشيرات المفروضة على الرومانيين
السفير الروماني لدى المملكة المتحدة البريطانية يسافر الى البلفاست
رومانيا مركز توزيع المنتجات التايلندية
هولندا تريد تواصل رصد رومانيا وبلغاريا
الازمة الاقتصادية في اهتمام المجلس الاوروبي

اخبار العراق
زيباري يشيد بمساهمة الشركات اليابانية في مشاريع اعادة اعمار العراق
شركة نفط ميسان توقع عقد مع شركة وذر فورد الأمريكية

الاخبار المحلية الرومانية
ممثل الاتحاد الاوروبي في مولدوفا يطلب رفع التأشيرات المفروضة على الرومانيين
صرح الممثل الخاص للاتحاد الأوروبي في جمهورية مولدوفا، كالمان ميسزي، في مقابلة تلفزيونية اجرتها معه محطة Jurnal TV، إن السلطات الرومانية لم تشارك في الأحداث التي وقعت في 7 أبريل في كيشيناو، وان قرار الشيوعيين بفرض تأشيرات الدخول على المواطنين الرومانيين، غير مبرر. واضاف ميسزي ان الاتحاد الاوروبي لم يجد دليلاً يثبت عكس ذلك، وان من المحزن ان العلاقات المولدوفية الرومانية قد تضررت جراء تلك العمليات ونأمل أن تتحسن في أقرب وقت ممكن، لأن رومانيا هي واحدة من أهم الشركاء الاقتصاديين لجمهورية مولدوفا.
وفي اشارة الى قرار السلطات في كيشيناو لفرض نظام التأشيرة بالنسبة للمواطنين الرومانيين، اوضح ميسزي انها قضية مؤلمة، وانه حث السلطات المولدوفية على الغاء نظام التأشيرات.
ودعا ميسزي السلطات المولدوفية لمعاملة رومانيا كدولة عضوة في الاتحاد الاوروبي وان مواطني الاتحاد يتمتعون بنظام عدم وجود سمات الدخول لجمهورية مولدوفا.
الجدير بالذكر ان عشرات الآلاف من المولدوفيين احتجوا في 7 أبريل 2009 على الفوز الشيوعيين في الانتخابات، وقاموا باقتحام مكتب الرئاسة والبرلمان في كيشيناو.
((المصدر صحيفة Adevarul الناطقة باللغة الرومانية بتاريخ 19/6/2009((

السفير الروماني لدى المملكة المتحدة البريطانية يسافر الى البلفاست
قام السفير الروماني لدى المملكة المتحدة، ايون جينغا، بزيارة الى بلفاست حيث عقد اجتماعات ومناقشات مع المسؤولين الأيرلنديين، بما فيهم رئيس حكومة ايرلندا الشمالية، حول الهجمات العنصرية التي تعرض لها أكثر من مائة مواطن من الاصول الرومانية.
واكدت السفارة الرومانية في لندن، في بيان صحفي انها باشرت بتطبق جميع التدابير التي وضعتها السفارة بالتعاون مع الإدارة المحلية والشرطة والمؤوسسات المسؤولة عن توفير الرعاية الصحية والخدمات الاجتماعية، وممثلي المنظمات الإنسانية لمنح تقديم المساعدة إلى الأشخاص المتضررين من أعمال العنف خلال الايام الماضية، كما اكدت السفارة ان ممثلي حكومة ايرلندا الشمالية ومجلس مدينة بلفاست على تعاون وثيق بالسفارة الرومانية في لندن.
((المصدر وكالة Mediafax الرومانية))

رومانيا مركز توزيع المنتجات التايلندية
من الممكن أن تصبح رومانيا مركزاً لتوزيع المنتجات التايلندية لدول غرب أوروبا، والسوق الروسية وبلدان رابطة الدول المستقلة، كما ومن الممكن ان تصبح تايلندا مركزاً لتوزيع السلع الرومانية في سوق دول جنوب شرق اسيا.
صرح بذلك وفد من مجلس الشيوخ التايلندي الذي كان يظم أعضاء جمعية الصداقة بين تايلند ورومانيا خلال الاجتماع الذي عقد في بوخارست مع ممثلي غرفة التجارة والصناعة في بوخارست. حيث تم بحث وجهات النظر الطرفين فيما تخص العلاقات الاقتصادية والتجارية الثنائية في إطار القوانين الحالية.
اقترح أعضاء الوفد التايلندي على الشركات الرومانية إمكانية إنشاء مراكز توزيع لها في التايلند، التي هي عضو مؤسس في رابطة دول جنوب الآسيويين المتحدة، وان الدول الـ 10 الأعضاء يبلغ مجموع عدد سكانها حوالي 580 مليون نسمة ويبلغ مجموع اجمالي الناتج المحلي نحو 1,1 تريليون دولار، وهي تمثل احدا أكبر الأسواق الإقليمية في العالم.
((المصدر صحيفة Jurnalul National الناطقة باللغة الرومانية بتاريخ 19/6/2009((

هولندا تريد تواصل رصد رومانيا وبلغاريا
صرح وزير الشؤون الأوروبية الهولندي، فرانز تيمرمانز، إن بلده لا تدعم تفعيل أحكام الضمان ضد كل من رومانيا وبلغاريا، ولكنها تدعم استمرار رصد البلدين.
ويرى المسؤول الهولندي انه ينبغي على الاتحاد الاوروبي أن يرصد عن كثب الطريقة التي تنفق فيها الأموال الأوروبية في كل من رومانيا وبلغاريا. تيمرمانز وموقفه قبل بارو وتعتزم مناقشة المسألة مع المسؤولين في المفوضية الأوروبية المسؤولة عن التمويل
((المصدر وكالة Mediafax الرومانية))

الازمة الاقتصادية في اهتمام المجلس الاوروبي
سيناقش المجلس الاوروبي الوضع الاقتصادي والاجتماعي على مستوى الاتحاد الاوروبي في سياق الازمة، وفي نفس الوقت فإن رومانيا ستدعو الى تعزيز اجهزة تنظيم ومراقبة النظام المصرفي. من جانبه اكد الرئيس الروماني ترايان باسيسكو ان الوفد الروماني سيناضل من اجل وضع استراتيجية شاملة لنهر الدانوب، وصرح باسيسكو قبل مغادرته الى بروكسل "اننا سنقوم بتحليل التعاون الاجمالي فيما يتعلق باصلاح النظام المالي. وان تقوم دول المجلس الاوروبي بتحليل تأثير الازمة على قدرة عمل الموظفين والاجراءات التي اخذها الاتحاد الاوروبي لمكافحة البطالة ولخلق فرص عمل جديدة".
كما ستظم المناقشات مواضيع حول الحالة الاقتصادية والمالية في الدول الأعضاء. كما أنّ الرؤساء الأوربيين سيقومون بتحليل آخر التقارير المقدمة من قبل المجلس، بخصوص نتائج التدابير التي اتخذت على الصعيد الوطني أو على الصعيد الاوربي، للتغلب على الأزمة الاقتصادية.
((المصدر صحيفة Evenimentul Zilei الناطقة باللغة الرومانية بتاريخ 18/6/2009((



اخبار العراق
زيباري يشيد بمساهمة الشركات اليابانية في مشاريع اعادة اعمار العراق
بناءً على دعوة اتحاد رجال الاعمال الياباني، التقى هوشيار زيباري وزير الخارجية العراقية يوم الخميس 18/6/2009، مجموعة من رجال الاعمال واصحاب كبار الشركات اليابانيين، حيث قدم الوزير عرضاً مستفيضاً عن التطورات السياسية والامنية في العراق وفرص الاستثمار فيه، ودعا الشركات اليابانية للعمل في العراق خاصةً بعد الاستقرار الامني المشهود الذي لمسه العراق مؤخراً.
كما قدم الوزير عرضاً حول افاق العملية السياسية في العراق، مشيداً بمساهمة الحكومة والشركات اليابانية خلال السنوات الماضية في دعم مشاريع الاستقرار واعادة الاعمار والتنمية في العراق.
ابدى الجانب الياباني ارتياحه للعرض الذي قدمه الوزير واعتبره مؤشراً ايجابياً ومشجعاً لمشاركة الشركات اليابانية في الاستثمار واعادة الاعمار في العراق، كما قدم التهاني لنجاح الانتخابات الاخيرة لمجالس المحافظات.
وتاتي هذه الزيارة في وقت دخلت فيه العلاقات الثنائية بين البلدين مرحلة مهمة بعد توقيع اتفاق الشراكة الاستراتيجي في 28/1/2009، والذي سيكون له اثر ايجابي في العلاقات المستقبلية بين البلدين.

شركة نفط ميسان توقع عقد مع شركة وذر فورد الأمريكية
قال مدير عام شركة نفط ميسان المهندس علي معارج سيتم قريبا توقيع عقد مع شركة وذر فورد الأمريكية لحفر وأكمال 20 بئر في حقل البزركان بعد حصول الموافقة من قبل مجلس الوزراء على موضوع الاحالة ولم يبقى سوى موضوع التعاقدات الروتينية لكي يدخل الى حيز التنفيذ الفعلي ،والذي سيؤدي الى زيادة الطاقة الانتاجية لشركة نفط ميسان .
وأضاف معارج كما تم أحالة عقد على أحدى الشركات العراقية لإنتاج مجسات في 55 بئر والتي ستؤدي ايضا الى رفع الطاقة الإنتاجية بموجب الفعاليات المنفذة في حينها .
واوضح نحن نقوم حاليا بتحليل عقد لحفر 60 في الشركة موزعه على حقول ميسان و البزركان والفكه و ابو غرب و الحلفاية و العمارة وحقل نور وسيتم الاعلان عن الشركة المحالة عليها تنفيذ العقد في اقرب وقت .
بالإضافة الى ان تنفيذ هذه الفعاليات بالجهد الوطني من قبل شركة الحفر العراقية ,ويجري الان حفر لاحد الابار في حقل الحلفاية ووصلت نسبة الانجاز فيه الى 60 % . فضلا عن تنفيذ بعض الفعاليات المساندة للمشروع كمشروعي الحقل الرطب في حقل البزركان ومشروع معدات الحقل الرطب في حقل الحلفاية حيث ان هناك جهاز استصلاح يعمل في حقل الفكه الحدودي.
وقال مدير شركة نفط ميسان تم الاعلان من قبل شركة الحفر العراقية عن وصول 3 اجهزة حفر عمق جديدة الى شركة نفط ميسان ومن المؤمل وصولها في شهر ايلول القادم .

( منتديات دجلة )
19-06-2009, 07:44 PM بتوقيت غرينيتش
تستعد وزارة المهجرين والمهاجرين بالتعاون مع وزارة التخطيط العراقيتين إجراء تعداد للجاليات العراقية الموجودة في عدد من دول العالم.
وقال مديرعام الدائرة الإنسانية في الوزارة سمير حاتم الناهي في تصريح صحفي/إن لجنة مختصة تشرف عليها وزارة التخطيط وتضم ممثلين عن عدد من الوزارات من بينها وزارته اختارت 15 دولة في العالم بينها سوريا والاردن ومصر وإيران وتركيا و فرنسا وألمانيا والسويد والدانمارك وأميركا وبريطانيا وأستراليا لاجراء تعداد للعراقيين المقيمين والموجودين فيها /.
ولفت الناهي الى أن عددا من المنظمات الدولية من بينها منظمة الهجرة الدولية والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة والهيئة الطبية الدولية أبدت استعدادها لمساعدة العراق في هذا المجال موضحا ان الهدف من التعداد هو التعرف على أوضاع العراقيين بالخارج وضمان تواصلهم مع بلدهم.
وتتضارب الإحصاءات حول العدد الحقيقي للعراقيين خارج بلدهم والذي تقدره بعض الاحصاءات غير الرسمية مابين مليونين الى أربعة ملايين عراقي.
//انتهى// 1543 ت م

( منتديات دجلة )
29-06-2009, 10:12 PM بتوقيت غرينيتش
السعودية تدعم اللاجئين العراقيين في الأردن بمليون و500 ألف دولار



http://radiosawa.com/getImageCache.aspx?type=P&id=133923
لاجئان عراقيان (في الخلف) في أحد مقاهي الأردن - أرشيف



28/06/2009 18:31






أفادت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين أن السعودية تبرعت بمليون و500 ألف دولار لدعم اللاجئين العراقيين المتواجدين في الأردن.
وأوضح بيان للمفوضية التابعة للأمم المتحدة، أن هذا المبلغ سيخصص لبرنامج تقديم المساعدة المالية المباشرة للاجئين العراقيين.
ومن المتوقع أن تستفيد نحو ستة آلاف من الأسر العراقية الموجودة في الأردن من هذه المنحة لتغطية احتياجاتها الأساسية مثل الغذاء والمأوى والملبس.
ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن ممثل المفوضية في الأردن عمران ريز دعوته الدول الأخرى في المنطقة إلى القيام بمبادرات مماثلة، مؤكدا الحاجة إلى مزيد من الدعم والموارد لتوفير ما يلزم من المساعدة والحماية للعراقيين في الأردن.


والله ما ادري هالخبر صدك لو جذب ومجرد رياء؟ يجوز اتبرعوا بالفلوس لجماعة صدام والبعثيه الهاربين من يد العدالة لان شويه اشكالهم توحي بانهم من جماعة المقبور! :iraqi:

roseland
30-06-2009, 02:06 AM بتوقيت غرينيتش
السلام عليكم
انا واحدة من المغتربات في ماليزيا منذ عام 2007. هل من الممكن اعلامي عن الامتيازات التي يشتمل بها التدريسيين السابقين؟
هل للان بامكانهم الحق الالتحاق لحد الان بجامعاتهم علما اني من حملة شهادة الماجستير في اختصاص اللغة الانكليزية وكنت تدريسية سابقة في كلية اللغات جامعة بغداد

( منتديات دجلة )
30-06-2009, 04:55 AM بتوقيت غرينيتش
السلام عليكم
انا واحدة من المغتربات في ماليزيا منذ عام 2007. هل من الممكن اعلامي عن الامتيازات التي يشتمل بها التدريسيين السابقين؟
هل للان بامكانهم الحق الالتحاق لحد الان بجامعاتهم علما اني من حملة شهادة الماجستير في اختصاص اللغة الانكليزية وكنت تدريسية سابقة في كلية اللغات جامعة بغداد


اهلا وسهلا اختي العزيزه روزلاند ..

افهم من كلامكِ بانك تنوين العودة للعراق وتريدين معرفة فيما اذا كان بامكانك العودة للوظيفة ؟

( منتديات دجلة )
01-07-2009, 07:10 AM بتوقيت غرينيتش
لجنة برلمانية تطالب بالغاء اتفاقيات مع الدنمارك والسويد تسمح بتسفير اللاجئين قسرا

http://radiosawa.com/getImageCache.aspx?type=P&id=134038
تجمع للاجئين عراقيين في السويد



29/06/2009 20:21

طالبت لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب بالغاء مذكرات تفاهم وقعتها وزارة الخارجية مع الدنمارك والسويد تسمح بتسفير اللاجئين العراقيين ممن يُرفض لجوئـهم قسرا إلى العراق، كونها تنتهك حقوق الانسان.

وأوضح عضو اللجنة عبد الباري زيباري في اتصال هاتفي مع "راديو سوا"، أن اللجنة أعلنت تحفظها على هذه الاتفاقيات، داعيا وزارة الخارجية إلى الإستفادة من فقرة فيها تسمح بالإلغاء:

http://radiosawa.com/images/wma.gif (http://radiosawa.com/RadioSawaAudio.aspx?type=asx&id=1942553)http://radiosawa.com/images/realimg.gif (http://radiosawa.com/RadioSawaAudio.aspx?type=ram&id=1942553)http://radiosawa.com/images/listen.gif


وهدد زيباري باتخاذ لجنة العلاقات الخارجية اجراءات في حال امتنعت الحكومة عن الغاء هذه الاتفاقيات التي أكد أنها تخالف الدستور لإنها تنتهك حقوق الإنسان:

http://radiosawa.com/images/wma.gif (http://radiosawa.com/RadioSawaAudio.aspx?type=asx&id=1942559)http://radiosawa.com/images/realimg.gif (http://radiosawa.com/RadioSawaAudio.aspx?type=ram&id=1942559)http://radiosawa.com/images/listen.gif


وأكد زيباري أن بنود هذه الاتفاقيات كتبت بطريقة تسمح بتسفير اللاجئين المرفوضين إلى العراق قسرا على الرغم من عدم ذكر هذه الكلمة بالتحديد، مشيرا إلى أن عددا من العراقيين تم إرجاعهم فعلا:

http://radiosawa.com/images/wma.gif (http://radiosawa.com/RadioSawaAudio.aspx?type=asx&id=1942563)http://radiosawa.com/images/realimg.gif (http://radiosawa.com/RadioSawaAudio.aspx?type=ram&id=1942563)http://radiosawa.com/images/listen.gif


وأعرب زيباري عن اعتقاده بامكانية تراجع الحكومة عن هذه الاتفاقيات خصوصا في ظل عدم استقرار الاوضاع الأمنية وتردي الأحوال الإقتصادية في البلد:

http://radiosawa.com/images/wma.gif (http://radiosawa.com/RadioSawaAudio.aspx?type=asx&id=1942564)http://radiosawa.com/images/realimg.gif (http://radiosawa.com/RadioSawaAudio.aspx?type=ram&id=1942564)http://radiosawa.com/images/listen.gif


وأشار زيباري إلى وجود مذكرة مماثلة مع السويد:

http://radiosawa.com/images/wma.gif (http://radiosawa.com/RadioSawaAudio.aspx?type=asx&id=1942568)http://radiosawa.com/images/realimg.gif (http://radiosawa.com/RadioSawaAudio.aspx?type=ram&id=1942568)http://radiosawa.com/images/listen.gif


وجدد عضو لجنة العلاقات الخارجية النيابية عبد الباري زيباري دعوته للحكومة من أجل الإسراع في الإنسحاب من هذه الاتفاقيات:

http://radiosawa.com/images/wma.gif (http://radiosawa.com/RadioSawaAudio.aspx?type=asx&id=1942570)http://radiosawa.com/images/realimg.gif (http://radiosawa.com/RadioSawaAudio.aspx?type=ram&id=1942570)http://radiosawa.com/images/listen.gif

roseland
02-07-2009, 02:28 AM بتوقيت غرينيتش
نعم اخي. ارجو الرد لطفا

( منتديات دجلة )
02-07-2009, 04:41 AM بتوقيت غرينيتش
نعم اخي. ارجو الرد لطفا



عزيزتي روزلاند شخصيا انا ايضا من المقيمين خارج العراق ولا علم لدي بتفاصيل من هذا النوع ولكن هناك موضوع كنت قد طرحته قبل ايام بخصوص ضوابط التعيينات في وزراة التربية وهذا هو ارجو ان يفيدكِ ولو بشيء بسيط ...

اضغطي على عنوان الموضوع : ضوابط التعيين في وزارة التربية (http://www.radiodijla.com/forums/showthread.php?t=30724)

roseland
03-07-2009, 02:31 AM بتوقيت غرينيتش
شكرا اخي Minamadi. بالرغم من اني رحت للعراق زيارة بشهر اذار ورجعت شهر نيسان ومريت على وزارة التعليم العالي بعد مراسلات لاشهر عبر الانترنيت وفوجعت برد ابو ريدون او ابو خلدون مدير الموارد البشرية بالوزارة رده كان مهين جدا الا ان وعود الاستاذ المستشار في وزارة التعليم العالي طمنتني في ذلك الوقت. لكن مع الاسف سافرت لماليزيا مرة ثانية ولم يتحقق اي وعد من السيد المستشار في وزارة التعليم ايضا.ربما يريدونا نبقى بخارج اوطاننا. انا الحمدلله اعمل في مكان محترم كباحثة ومترجمة لكن مشتاقة لطيبة وحنية ناسي. تعرف اخي عندنا طيبة واصالة بالعراق ما تشوفها عند اي بشر؟!!!

( منتديات دجلة )
03-07-2009, 06:25 PM بتوقيت غرينيتش
شكرا اخي minamadi. بالرغم من اني رحت للعراق زيارة بشهر اذار ورجعت شهر نيسان ومريت على وزارة التعليم العالي بعد مراسلات لاشهر عبر الانترنيت وفوجعت برد ابو ريدون او ابو خلدون مدير الموارد البشرية بالوزارة رده كان مهين جدا الا ان وعود الاستاذ المستشار في وزارة التعليم العالي طمنتني في ذلك الوقت. لكن مع الاسف سافرت لماليزيا مرة ثانية ولم يتحقق اي وعد من السيد المستشار في وزارة التعليم ايضا.ربما يريدونا نبقى بخارج اوطاننا. انا الحمدلله اعمل في مكان محترم كباحثة ومترجمة لكن مشتاقة لطيبة وحنية ناسي. تعرف اخي عندنا طيبة واصالة بالعراق ما تشوفها عند اي بشر؟!!!


مع الاسف والله خبر محزن ولكن مثل ما تعرفين عزيزتي اتوقع انه السالفه ينرادلها دفعه لا اكثر ولا اقل وتره الحنيه والطيبه هم راحت ويه اهلها مع الاسف ذاك من ذاك يشتغل بضمير صاحي الكل تركض وره مصالحها الشخصية ...

ما اتوقع راح اكدر انطيج معلومه ممكن تفيد بشي جديد لان ما شاء الله انت ما مقصره يعني مسويه بحوث عن الشغله ومراسلات واكيد تعرفين عناوينهم على النت بس اذا اكو شي تحبين تعرفيه احنه حاضرين للمساعده واذا عندج تساؤول معين اكو منتدى مشكلة في حياتي اذا تريدين اطرحي المشكله وراح يشاركونا الاعضاء بحلها وكلمن حسب معلوماته عسى ولعل نوصل الى نتيجه ...

ومن ناحية همه ما يردونه نرجع فهاي ما استبعدها لان هوايه ناس تحقد على العراقي اللي بالخارج ويتخيلوه طالع يتونس لو طالع بمحض ارادته مو لان الظروف اجبرتنا على السفر ..وعادة ما نلكه التقدير الا في البلد اللي نهاجر اله مع الاسف !

اتمنى لكِ حظاً وافراً وان شاء الله نسمع الاخبار الطيبة عزيزتي :)

roseland
05-07-2009, 10:09 AM بتوقيت غرينيتش
Thank you so much for your reply..InshaAllah I will see whether to stay in Malaysia or g back to my country and people...Thank you for your kndness and the contnuous support for all the memebers of Radiodjla club, I wish all the bset to you and to your family,

( منتديات دجلة )
05-07-2009, 07:01 PM بتوقيت غرينيتش
Thank you so much for your reply..InshaAllah I will see whether to stay in Malaysia or g back to my country and people...Thank you for your kndness and the contnuous support for all the memebers of Radiodjla club, I wish all the bset to you and to your family,



Thanks for the compliments, and I also wish you a good luck , and try to keep in touch with us and in case you feel that you need to talk to someone we are all here, and we will try to help in any possible way

Have a wonderful day

roseland
06-07-2009, 01:47 AM بتوقيت غرينيتش
Thank you so much, Minamadi. Since I left Iraq in 2007 and Im watching the news of iraq on radiodijla.com. I hope i hear good news from all the members and happy that someone from the radio is sharing my opinions,
Thank u again

( منتديات دجلة )
08-07-2009, 08:44 PM بتوقيت غرينيتش
Thank you so much, Minamadi. Since I left Iraq in 2007 and Im watching the news of iraq on radiodijla.com. I hope i hear good news from all the members and happy that someone from the radio is sharing my opinions,
Thank u again



Believe me that's what I do all the time being here!

Good luck dear

( منتديات دجلة )
08-07-2009, 08:45 PM بتوقيت غرينيتش
برنامج الأغذية العالمي: مساعدات تشمل اللاجئين والأطفال العراقيين


تشير أحدث التقديرات التي نشرتها الأمم المتحدة أخيراً إلى أن عدد الجوعى في العالم سيرتفع في غضون العام الحالي إلى رقم قياسي جديد مقداره مليار وعشرون مليون نسمة.

وأوضح تقرير لمنظمة الأغذية والزراعة (fao) "أن تفاقم الجوع على نحوٍ لم يسبق له مثيل لا يأتي نتيجةً لبوار المحاصيل أو فشل المواسم الزراعية بل يترتب على أزمةٍ اقتصادية عالمية استتبعت انخفاض مستويات الدخل وتلاشي فرص العمالة. وقد أفضت هذه التطورات، طبقاً للمنظمة إلى تناقص فرص الفقراء في ضمان الغذاء"، بحسب تعبيره.
المنظمة الدولية ذكرت أن معظم السكان الذين يُعانون نقص الغذاء يعيشون في مناطق العالم النامية وبينها دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا حيث يقدّر عدد الجوعى باثنين وأربعين مليون نسمة.
وفي المقابلة التالية التي أجرتها إذاعة العراق الحر عبر الهاتف الثلاثاء، تحدثت مسؤولة الإعلام في برنامج الأغذية العالمي (wfp) – المكتب الإقليمي (ريم ندا) عن خطورة التقديرات الجديدة إضافةً إلى البرامج التي تُنفّذ لمساعدة النازحين واللاجئين والأطفال العراقيين في مجال توزيع الأغذية.
وأضافت أن المشروع الذي بوشر بتنفيذه مطلع عام 2008 لتزويد ثلاثة أرباع مليون من النازحين داخل العراق ومائتيْ ألف لاجئ عراقي في سوريا بحصص غذائية طارئة مُدّد إلى نهاية العام الحالي مع وجود خطط لزيادة أعداد المستفيدين.
وفي موازاة ذلك، يتواصل تنفيذ مشروع تغذية مدرسية يساعد حالياً نحو مائة وسبعين ألف من تلاميذ المدارس الابتدائية في بعض مناطق البلاد التي تعاني من النقص الشديد في الغذاء وبينها ديالى ونينوى والسليمانية وواسط، بحسب تعبيرها.

إذاعة العراق الحر

( منتديات دجلة )
10-07-2009, 08:27 AM بتوقيت غرينيتش
اقامت رابطة الشباب المسلم في دار السلام في لندن ندوة ثقافية بعنوان معاناة الفنان العراقي في الغربة قديما وحديثا استضافت فيها كل من الفنانة العراقية فوزية الشندي والناقد والكاتب المسرحي قاسم مطرود حيث استهلت الندوة بالحديث عن مسيرة
الفنانين .
لمشاهدة تقرير سفانة البدري اضغط هنا (http://www.youtube.com/v/ABTXjFKoy0s&hl=en&fs=1)

( منتديات دجلة )
22-07-2009, 04:03 AM بتوقيت غرينيتش
عمان (ا ف ب) - اعلنت الأمم المتحدة الثلاثاء انها اضطرت بسبب عجز في موازنتها، الى تعليق المساعدات الطبية التي كانت تقدمها لمئات اللاجئين العراقيين في الاردن ممن يعانون امراضا مزمنة.
وقالت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة انها اوقفت مؤقتا مساعداتها الطبية التي تقدمها ل600 عائلة عراقية يعاني بعض افرادها من امراض كالسرطان وامراض القلب.
وصرحت المتحدثة باسم المفوضية في عمان دانا بجالي لوكالة فرانس برس ان "المنظمة طلبت 48 مليون دولار لعام 2009 لكن حتى الآن لم يتم تأمين حوالي نصف هذا المبلغ".
واضافت "نتوقع استلام المال من المانحين مع نهاية هذا العام لنعالج هذه المشكلة".
وعبرت بجالي عن املها بان "يستمر المانحون بالمشاركة بتحمل الاعباء"، مشيرة الى ان "المنظمة ما زالت بحاجة الى التمويل".
وقالت ان الحالات التي تعاني من امراض مزمنة قد تكلف ما بين ستة آلاف الى عشرين الف دولار وذلك بما يتوافق مع الحالة الصحية.
ونزح 4،4 ملايين عراقي من ديارهم هربا من العنف بعد الاجتياح الاميركي للعراق في 2003، يعيش نحو 750 الفا منهم في الاردن، وفقا للامم المتحدة وللارقام الرسمية في الاردن.
وكانت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين حذرت من انها ستضطر الى تقليص او حتى تعليق برامجها التي تساعد من خلالها مئات آلاف العراقيين وذلك بسبب عجز ميزانيتها وطالبت العام الماضي ب261 مليون دولار لتمويل عملياتها.
وقال ال غريغ جونستون، نائب المفوض الاعلى للمفوضية العليا لشؤون اللاجئين والموجود حاليا في مهمة تستغرق خمسة ايام في بغداد ان المنظمة زادت تمويلها لبرامج داخل العراق عام 2009 ليصل الى 178 مليون دولار.

( منتديات دجلة )
25-07-2009, 06:20 AM بتوقيت غرينيتش
اتجاهات حرة – خاص- بروكسل

ترجمة: كرار سمير محمد علي

عبر نائب رئيس الوزراء البلجيكي ستيفن فان أكر عن الصعوبة في معرفة أعداد اللاجئين الراغبين بالتسوية و الذين سيتقدمون بطلباتهم إلى السلطات البلجيكية المسؤولة عن ملف اللاجئين.

كما امتنع السيد ميلشيور ويثلت الممثل المسؤول في حزب الـ cdh البلجيكي، عن تحديد عدد الذين سيتقدمون بطلبات التسوية للسلطات البلجيكية المسؤولة عن ملف اللاجئين، قائلاً " لدينا فكرة ‏تقريبية، لكن للأسف لا يمكنني الإفصاح عنها الآن، لقد رأيت وسمعت أرقاماً كثيرة حسب توقعات مختلفة وما أسعى إليه في المستقبل ‏القريب هو إعطاء أرقام صحيحة تعتمد على معلومات واقعية ودقيقة".

و أضاف ميليشيور "أن العديد من اللاجئين ‏ الذين انتظروا طويلاً في بلدنا، سيستطيعون الحصول على الإقامة مع نهاية هذه السنة، مؤكداً في الوقت نفسه "لكي يحصل المرء على ‏أقامة تسوية الأوضاع يتوجب عليه أن يقوم بتقديم الطلب ابتداء من 15-09 ولغاية 15-12 و هذه الفترة ستمنح الدولة الوقت ‏الكافي لتلافي الزخم المتوقع حدوثه جراء تقديم آلاف طلبات التسوية ".‏

و كعادتها في المبالغة، فقد توقعت أحزاب المعارضة بأن عدد المتقدمين بطلبات تسوية الأوضاع سيصل إلى 100,000 طلب، أما ‏حسب توقعات جريدة ستاندارد فأن العدد سيبلغ 25000 فقط.

من جهتها، عبرت العديد من الجهات المساندة للاجئين عن تفاؤلها بشأن الاتفاق الذي توصلت إليه الحكومة بهذا الخصوص، فضلاً عن مشاعر الفرحة التي غمرت اللاجئين، فهم ينتظرون بفارغ الصبر إلى ما ستؤول إليه الأمور، و عبر بعضهم قائلاً "نحن نشعر بفرحة القرار و مرارة الانتظار في آن واحد".

و أشارت المصادر الرسمية إلى أن المشمولين بالإقامة و حسب الاتفاق الذي اقره مجلس الوزراء البلجيكي في جلسته يوم السبت الماضي، سيكون كما مفصل أدناه:





‏- الأشخاص الذين تأخرت معاملات لجوئهم لفترات طويلة، أي الذين استمرت ملفاتهم لأربع سنوات على الأقل، سيكون لهم الحق ‏في الإقامة، حتى و إن كان قرار وزارة الداخلية الذي صدر بحقهم غير ايجابي ، و فيما يتعلق بالعوائل الذين لديهم أطفال في المدارس يجب أن ‏تكون ملفاتهم سارية منذ ثلاث سنوات على أقل تقدير.

‏- الأجانب الذين طلبوا اللجوء و جاء القرار ضدهم بالرفض، فتتحول ملفاتهم بطبيعة الحال إلى دائرة ’راد فان ستاته’ بعدما يقومون ‏بالاستئناف على القرار المتخذ ضدهم، و ستكون الفترة المطلوبة هي 5 سنوات و أما للعوائل ذوي الأطفال في المدارس فالفترة المطلوبة ‏منهم هي 4 سنوات.‏

‏- الأجانب ذوي الأوضاع الإنسانية الصعبة، مثلاَ‏: المتقاعدين أي الكبار في العمر، المعاقين غير القادرين على رعاية أنفسهم، الصغار الذين كانت لديهم إقامة مفتوحة ‏و الذين قد عادوا إلى بلدانهم الأصلية و لأسباب مختلفة قد فقدوا حقهم بالعودة إلى بلجيكا، مثال على ذلك " بنت زوجوها أهلها غصباً عنها ‏و أرجعوها إلى وطنها وسقطت إقامتها".‏

‏- الذين لديهم آباء متجنسين، أيضا لهم الحق بالتسوية، بشرط أن يكونوا أهله مسؤولين عنه و يقومان برعايته، لأسباب صحية مثلاً أو ‏لمن يحتاجون العناية الشخصية من أهلهم المتجنسين.

‏- المتزوجون الذين ليدهم جنسيات مختلفة، سيكونون مستحقين للإقامة للأسباب الإنسانية في حالة أن دولهم لا تسمح لهم بلم الشمل ‏و إن كان لديهم أطفال.

‏- العوائل التي لديها أطفال بالمدارس، لا يهم إن كانت ملفاتهم سارية أو مغلقة، فان لهم الحق أيضاً بالإقامة، على شرط أن لا ‏يكونوا غادروا بلجيكا خلال 5 سنوات الماضية وان يكونوا قدموا طلب اللجوء قبل 01-07-2007 أو أن أطفالهم قد سجلوا في ‏المدارس ابتداء من 01-09- 2007 .‏

‏- و أخيراً الأجانب الذين تواجدوا في عنوان معين لفترة طويلة جداً مثال على ذلك " شخص مغربي موجود في بلجيكا لمدة 25 ‏سنة، و آخر 7 سنوات. هذه المجموعة يجب عليها أن تثبت التواجد في بلجيكا على الأقل لمدة 5 سنوات دون انقطاع وان ‏يكونوا قد حاولوا الحصول على أوراق الإقامة بطريقة صحيحة قبل تأريخ 18-03-2008 أو أن لديهم أوراق العمل و إنهم ‏يعملون على الأقل من تأريخ 31-03-2007 و أنهم مندمجون في المجتمع البلجيكي و لديهم أصدقاء بلجيك و أنهم مستعدين ‏للعمل و الاستمرار. هذه المجموعتين أيضاً بإمكانها تقديم طلب التسوية بين فترة 15 سيبتمبر و 15 ديسمبر‏.

****

*هذا الخبر تم نقله من موقع دار التحرير عن لسان السكرتير الممثل للدولة والذي يعقب على الخبر المنشور في الستاندارد.

( منتديات دجلة )
27-07-2009, 10:30 PM بتوقيت غرينيتش
PUKmedia ليلى الشمري – بغداد 18:25 27/07/2009

قالت النائبة زهراء الهاشمي عن حزب الفضيلة الاسلامي " ان مذكرة التفاهم الموقعة بين العراق والدانمارك تتضمن في مادتها الرابعة العودة القسرية للجالية العراقية التي لم تتمكن من الحصول على الاقامة في الدنمارك".

وأكدت في تصريح صحفي اليوم الإثنين 27/7 " قد تمت مخاطبة وزارة الخارجية لإلغاء هذه المذكرة عملا بالمادة (11) منها حيث تعطي الخيار لاي طرف بإلغاء المذكرة ويكون هذا الالغاء ساري المفعول خلال شهر لكن واجه هذا الاقتراح "الرفض من قبل الحكومة" بحجج واهية لا اصل لها من الصحة.

ووقعت الحكومة العراقية مثل هذه المذكرة مع السويد العام الماضي..

( منتديات دجلة )
04-09-2009, 04:32 AM بتوقيت غرينيتش
برنامج أوروبي لإعادة توطين طالبي اللجوء يستهدف أساسا العراقيين في سورية والأردن
السليمانية: هيوا عزيز بروكسل: عبد الله مصطفى
فيما أعلنت الشرطة الدنماركية أمس أن 22 مواطنا عراقيا أعيدوا أمس إلى العراق بعد رفض طلبات اللجوء التي قدموها، نفت مصادر في مطاري أربيل والسليمانية علمهم بوصول أي لاجئين مبعدين عن الدنمارك إلى المطارين. وقال مسؤولون دنماركيون لوسائل إعلام محلية إن 21 رجلا وامرأة واحدة نقلوا الليلة قبل الماضية من مركز لجوء شمال كوبنهاغن إلى مدينة أودينسي. وكان يرافقهم في رحلتهم إلى العراق أطباء ومترجمون. وكانت الدنمارك والعراق قد وقعتا في مايو (أيار) الماضي اتفاقا بشأن إعادة نحو 240 عراقيا إلى بلادهم. وأثيرت انتقادات ضد الاتفاق، حيث إن بعضا من طالبي اللجوء الذين رفضت طلبات لجوئهم يعيشون منذ سنوات في الدنمارك.

وقالت بيرث رون هورنبيش وزيرة شؤون اللاجئين والهجرة والتكامل إن الحكومة ستواصل إعادة طالبي اللجوء العراقيين الذين رفضت طلبات لجوئهم إلى بلادهم. وأضافت هورنبيش أنه سيكون من «الأفضل» مغادرة طالبي اللجوء الذين رفضت طلباتهم طواعية الدنمارك. وقالت لوكالة الأنباء الدنماركية (ريتزو): «إنه شيء قلناه منذ سنوات». ورحب بيتر سكاروب من الحزب الشعبي الدنماركي الذي يقدم دعما برلمانيا لحكومة يمين الوسط بالخطوة التي اتخذت أمس قائلا إنه «حان الوقت» لاستخدام اتفاقية إعادة اللاجئين إلى بلادهم التي أبرمت مع العراق.

ولم تتضح الوجهة العراقية للطائرة التي أقلت اللاجئين، لكن كامران أحمد مدير عام مطار السليمانية الدولي نفى وصول أي طائرة قادمة من الدنمارك إلى السليمانية وعلى متنها لاجئون عراقيون. وقال أحمد في تصريح خاص للشرق الأوسط: «ليست هناك رحلات جوية بين مطار السليمانية وبين أي من المطارات الدنماركية، ولم يستقبل مطار السليمانية إطلاقا أي طائرة قادمة من الدنمارك، ولا تتوفر لدينا أي معلومات بخصوص أولئك اللاجئين المعادين إلى العراق من قبل السلطات الدنماركية». كما نفى الرائد رضوان أيوب مدير دائرة الجوازات والإقامة في مطار أربيل الدولي وصول أية دفعة من اللاجئين إلى مطار أربيل وقال في تصريح للشرق الأوسط: «لم تصل أي طائرة إلى مطار أربيل قادمة من الدنمارك». يذكر أن لاجئين أكراد مقيمين في الدنمارك يواجهون الترحيل أيضا وكانوا قد طالبوا سلطات الإقليم مرارا بمخاطبة السلطات العراقية بالتدخل لمنع إعادتهم إلا أن نداءهم لم يلق آذانا مصغية.

في غضون ذلك وبالتزامن مع وصول العشرات من اللاجئين العراقيين إلى بروكسل قادمين من سورية والأردن لإعادة توطينهم في دول التكتل الأوروبي الموحد، أعلن الجهاز التنفيذي الأوروبي ببروكسل (المفوضية الأوروبية) أمس عن برنامج أوروبي مشترك لإعادة توطين طالبي اللجوء في دول الاتحاد. وجاء هذا الإعلان على لسان المفوض الأوروبي لشؤون الأمن والعدل والحرية جاك بارو، خلال مؤتمر صحافي في عاصمة أوروبا الموحدة وقال إن «هذا البرنامج يؤكد على الطواعية في العمل أملا بأن يؤمن لها أداة قانونية فاعلة في مجال حماية هؤلاء». وقال المسؤول الأوروبي عن البرنامج إنه يخصص مبلغ أربعة آلاف يورو لمساعدة كل لاجئ يعاد توطينه في دولة عضو في الاتحاد تدفع من صندوق إدارة اللجوء الذي تبلغ موازنته للعام الحالي تسعين مليون يورو. وقال: «سيكون اللاجئ العراقي الموجود في سورية أو الأردن هو الطرف المعني بشكل أساسي بهذا البرنامج»، وأشاد المفوض الأوروبي بجهود الرئاسة السويدية في مجال إعادة التوطين، وقال: «أعادت توطين النسبة الأكبر من مجموع خمسة آلاف لاجئ وطنوا في أوروبا خلال العام الماضي»، لافتا النظر إلى أن الولايات المتحدة الأميركية كانت أعادت توطين ستين ألف شخص في العام نفسه.

( منتديات دجلة )
04-09-2009, 04:41 AM بتوقيت غرينيتش
القاهرة – بلال الشريف

قدمت نخبة طيبة من العراقيين المقيمين في مصر وبعض من الاشقاء المصريين ميسوري الحال المساعدات الانسانية للعوائل العراقية المتعففة المقيمة في العاصمة المصرية القاهرة خلال شهر رمضان الكريم للمساهمة في تخفيف معاناتهم وقد شملت المساعدات توزيع مواد تموينية لالاف الاسر العراقية التي تعيش ظروف إنسانية صعبة.

أوضحت السيدة ام مصطفى مسؤولة مركز توزيع المساعدات الانسانية في مدينة نصر في تصريح خاص أن تنفيذ هذا البرنامج الإغاثي يأتي بتوجيه من الاستاذ القدير نصير شمة تضامنا مع العراقيين المقيمين في مصر والتي انطلقت بمحتوى انساني بتقديم المساعدات بالتنسيق مع بعض العراقيين والمصريين الخيرين والذين فتحوا ابواب التعاون والتعاضد مع من اشقائهم العراقيين لتحقيق تطلعاتهم في الحد من حجم المعاناة الناجمة عن هول الغربة التي يعيشونها وتحسين ظروف المتأثرين ورعايتهم حتى تنجلي محنتهم.

للسنة الثانية على التوالي نصير شمة يبادر بمساعدة العوائل العراقية


واضاف السيد فتحي حسن عبد الله..بان الفنان القدير نصير شمة يتحرك في هذا الاتجاه من منطلق مسؤوليته الإنسانية التي يتحملها في مثل هذه الأحوال والظروف الطارئة والاستثنائية وأكدت على أنه لن يدخر وسعا في سبيل توفير المزيد من الاحتياجات لتعزيز قدرة المتضررين على مواجهة ظروفهم الراهنة.

وأشار السيد أزاد عبد الرحمن محمد إلى أن هذه المواد تم تحديدها وفقا للحاجة الفعلية لها من جانب العوائل العراقية للاستفادة من المواد التموينية في شهر رمضان الفضيل حيث بدأت هذه المساعدات قبل شهر رمضان بثلاثة ايام وتستمر حتى نهايته بمشاركة فريق عمل تطوعي لهذه الخدمة الانسانية الذي خصص المكان لخزن المواد الغذائية وتضمنت الحصة التموينية مواد ( الرز – السكر – معجون – الزيت – الدهن – معكرونية – التمر ) وان خطة التوزيع شملت حوالي 3000 عائلة عراقية في مدينة نصر ومثلها في مدينة 6 أكتوبر وبقية المدن المصرية للعوائل العراقية .

الجالية العراقية تناشد الحكومة العراقية لتقديم المساعدات المادية والمعنوية لها

كما ناشدت السيدات نوال حسن صالح وميرفت ميسر حسن واسراء خليفة علي ونضال عبود احمد الحكومة العراقية للالتفات للجالية العراقية المقيمة في مصر وتقديم المساعدات المادية والمعنوية لهم اسوة بالعوائل العراقية في الاردن وسورية ولبنان لتجاوز محنتهم التي يعيشونها وتجاوز حالة الشعارات والوعود التي قطعت بهذا الشأن لانها لم تنفذ لحد الان ما عدا مبادرة رئيس الوزراء نوري المالكي بتخصيص طائرته الخاصة لنقل العراقيين الراغبين بالعودة للوطن طواعيا مجانا كما ان الوضع الصعب لم يتغير بالرغم من زيارة كافة المسؤولين العراقيين ولعدة مرات لمصر ولقائهم مع الجالية العراقية واستماعهم لمعاناتهم.

دعوة الحكومة المصرية لاتخاذ قرار حاسم ينهي معاناة الجالية العراقية

فيما يتعلق بالتعليم والصحة

وناشد السادة سعد ابراهيم وكرار فلاح وعباس زهير وعصام احمد وهاشم عبد الجبار وفتحي حسن وأزاد عبد الرحمن واحسان عبد الرحيم واحمد حسن عمران ومحمد عبد الكريم ووليد حسن ونبيل طلال الحكومة المصرية للايفاء بالتزاماتها الوطنية والقومية بتسهيل اجراءات منح تأشيرات الدخول والإقامات للمهجرين العراقيين وتوفير سبل العيش الكريم لهم بما يشمل في ذلك الرعاية الصحية والتعليم لأبنائهم وفقا للظروف الإقتصادية والأنظمة والقوانين المعمول بها والاهم في الامر اعتبار الطلبة العراقيين كاشقائهم المصريين بالحقوق و اعفائهم من الرسوم الدراسية التي اثقلت كاهل عوائلهم وادت الى ترك المدارس والكليات من قبل من الطلبة العراقيين لعدم تمكنهم من تسديد تلك الرسوم وكذلك بالنسبة للعلاج بالمستشفيات والمراكز الطبية المصرية التي تستوفي من العراقيين المراجعين رسوم مراجعة وعلاج بمعاملتهم معاملة الاجنبي.

متى يبادر سفير الاغنية العراقية والعربية لدعم اشقاءه العراقيين في مصر ؟

وطالب عدد من العوائل العراقية المشمولة بالحصة التموينية ان يبادر سفير الاغنية العراقية والعربية كاظم الساهر وغيره من الفنانين العراقيين ورجال الاعمال العراقيين الى التعاضد مع الفنان نصيرشمة ومع كل من بادر بهذا الاتجاه من الاشقاء والشقيقات العرب الذي ساهموا بهذا المشروع الانساني ورفضوا ذكر اسمائهم لكون المشاركين فيه لايحتاجون للدعاية وهدفهم انساني ياتي في اطار خدمة اشقائهم والوقوف معهم بالسراء والضراء وفي كافة الازمنة .

شعار (يد العرب بيد العراقيين ) من الذي يتابع تطبيقه في مصر ؟

وتجدر الاشارة ان فعاليات الحملة العربية للتضامن مع المهجرين العراقيين برعاية جامعة الدول العربية بالتنسيق بين المنظمات الدولية والاقليمية المعنية قد انطلقت يوم الجمعة الحادي عشر من شهر يناير/ كانون الثاني 2008 الماضي وعقد مؤتمرا صحفيا في مقر الجامعة العربية يوم الثلاثاء 8 يناير / كانون ثاني 2008 حضره السفير هشام يوسف رئيس مكتب الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى والسيدة عبير عطيفة من المفوضية السامية للامم المتحدة لشؤون اللاجئين والفنان العراقي القدير نصير شمة وحضور وسائل الاعلام العراقية والعربية والاجنبية وتم اعلان برنامج الحملة التي نظمت تحت شعار ( يد العرب بيد العراقيين(.

وان الغاية من تنظيم هذه الحملة في اطار جهود الجامعة العربية لتخفيف الاوضاع الانسانية للمهجرين العراقيين تنفيذا لقرار اصداره في شهر سبتمبر / ايلول2007 الماضي وزراء الخارجية العرب حول اوضاع المهجرين العراقيين في الدول المضيفة وقد شكلت الجامعة لهذا الغرض لجنة تنسيقية تضم في عضويتها ممثلين للمنظمات الدولية العاملة في مجالات دعم ومساندة المهاجرين والنازحين العراقيين وفي مقدمتهم المفوضية السامية للامم المتحدة لشؤون اللاجئين وبرنامج الاغذية العالمي ومنظمة الصحة العالمية واليونسكو وبمشاركة اللجنة الدولية للصليب الاحمر المصري الى جانب بعض الهيئات العربية.

( منتديات دجلة )
04-09-2009, 04:42 AM بتوقيت غرينيتش
القاهرة – بلال الشريف

عقد يوم امس الثلاثاء بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية المجلس الاقتصادي الاجتماعي بدورتة العادية ( 84) على مستوى كبار المسؤولين اجتماعا اليوم برئاسة العراق وذلك لمناقشة جدول الاعمال للمجلس الذي تضمن العديد من الجوانب الاقتصادية والاجتماعية وقد وافق عليها الجميع ورفعوا توصيات بشانها لمجلس وزراء التجارة العرب المزمع عقده غد الخميس في الامانة العامة لجامعة الدول العربية .

وقد تضمن محضر جدول الاعمال (15) خمسة عشر بندا وهي ( تقرير الامين العام – متابعة تنفيذ اعمال القمة العربية الاقتصادية والتنموية والاجتماعية – منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى والتطورات اللاحقة – متطلبات زيادة كفاءة التجارة البينية وتسهيل التجارة في اطار منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى – تعيين اعضاء هيئة محكمة الاستثمار العربية – الموضوعات الدورية الاقتصادية – الموضوعات الاقتصادية والتي تم احالتها من قبل اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية الدورة 21 – المنظمات العربية المتخصصة والمجالس الوزارية العربي المتخصصة - تقارير المجالس الوزارية والمكاتب التنفيذية واللجان – الموضوعات الاجتماعية التي تم احالتها للقمة العربية /21 – البريمان العربي للاطفال – انشاء مجلس الوزراء العرب المعنين بشؤن الهجرة والمغتربين العرب – تقارير المجالس الوزار ية – طلب الهيئة المصرية للطاقة الذرية اضافة موازنة اضافية – موعد ومكان عقد الدورة المجلس الاقتصادي والاجتماعي مكان عقد الدورة /85 للمجلس الاقتصادي والاجتماعي )

كما عقدت اللجنة الاجتماعية التابعة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي اجتماعا اليوم بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية برئاسة السيد كاظم شمخي عامر السوداني ممثل وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل بالعراق وذلك لإعداد الجانب الاجتماعي من مشروع جدول أعمال المجلس الاقتصادي والاجتماعي في دورته الجديدة الرابعة والثمانون التي ستعقد على المستوى الوزاري يوم الخميس القادم .

واشار مصدر مطلع بالمجلس بان اللجنة الإجتماعية التابعة للمجلس الاقتصادي والإجتماعي قد وافقت في ختام اجتماعها اليوم بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية على إنشاء البرلمان العربي للاطفال .

( منتديات دجلة )
04-09-2009, 04:53 AM بتوقيت غرينيتش
http://www.adnkronos.com/AKI/Assets/Imgs/Geografia/Europa/BandieraEuropea1--200x150.jpg بروكسل (2 أيلول/سبتمبر) وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء
أعلنت المفوضية الأوروبية اليوم الأربعاء عن برنامج أوروبي مشترك لإعادة توطين طالبي اللجوء في دول الإتحاد، أملاً بأن يؤمن لها أداة قانونية فاعلة في مجال حماية هؤلاء حيث يتواجد أغلبهم في دول خارج الإتحاد الأوروبي.

جاء هذا الإعلان على لسان المفوض الأوروبي لشؤون الأمن والعدل والحرية جاك بارو، خلال مؤتمر صحفي في بروكسل لعرض برنامجه، حيث أكد أن هذا البرنامج يؤكد على الطواعية في العمل.

وحول ماهية البرنامج، أشار بارو إلى أنه يتضمن إطار يساعد الدول الأوروبية على تبادل الخبرات في مجال إعادة توطين اللاجئين على أراضيها وتشجيع مبادرات الدول الأعضاء في هذا الإطار وتحديد الأولويات السنوية لدول المنظومة الموحدة.

ويؤمن هذا البرنامج، بحسب كلام المفوض بارو، رداً وافياً على عدة تساؤلات أهمها تحديد هوية اللاجئ الذي يستحق إعادة التوطين في أوروبا بعد تواجده في بلد لجوء أولي يتمتع فيه بحماية جزئية أو مؤقتة، كما أنه يؤمن إطار تعاوني مالي للتصدي لهذا التحدي.

وأضاف المفوض الأوروبي أن البرنامج حدد عدة مواد لمساعدة الدول الأوروبية على إعادة توطين اللاجئين منها التنسيق والتعاون لإرسال بعثات خبراء وبعثات طبية لدول اللجوء الأولي لدراسة ملفات اللاجئين الذين يستحقون إعادة التوطين في أوروبا وتبادل الخبرات ودعم عمل الدول مالياً والتعاون في مجال نقل هؤلاء من أماكن تواجدهم الأولية إلى بلدان أوروبا.

وحول الدعم المالي الذي سيقدم للدول الأعضاء، أوضح بارو أن البرنامج خصص مبلغ أربعة آلاف يورو لمساعدة كل لاجئ يعاد توطينه في دول عضو في الإتحاد تدفع من صندوق إدارة اللجوء والذي تبلغ موازنته للعام الجاري تسعين مليون يورو. وقال "سيكون اللاجئ العراقي المتواجد في سورية أو الأردن هو الطرف المعني بشكل أساسي بهذا البرنامج"، على حد وصف المسؤول الأوروبي

وذكر المفوض الأوروبي بجهود الرئاسة السويدية في مجال إعادة التوطين، فقد "لعبت السويد دوراً هاماً في مجال إعادة التوطين، إذ أعادت توطين النسبة الأكبر من مجموع خمسة آلاف لاجئ وطنوا في أوروبا خلال العام الماضي"، لافتاً النظر إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية كانت أعادت توطين ستين ألف شخص في العام نفسه.

وحث بارو الدول الأوروبية على التخلي عن التردد والعمل على إعادة التوطين من أجل تعميق البعد الإنساني للقيم الأوروبية.

وأكد بارو أن المفوضية سوف تتعاون مع المنظمات غير الحكومية والكنائس والمؤسسات الأخرى للمساهمة في دفع الحكومات على التحرك والتعاون في مجال إستقبال اللاجئين وإعادة توطينهم، معرباً عن قناعته بأن اللاجئ الذي يعاد توطينه في أوروبا سيكون مواطناً "نموذجياً" في المستقبل.

وشدد المفوض الأوروبي على أن الإعلان الحالي لا يحدد بأي حال من الأحوال نظام حصص أوروبي لإعادة توطين أعداد محددة من اللاجئين بل هو يركز على مفهوم العمل التضامني الطوعي بين الدول الأعضاء من أجل النهوض "بمهمة أوروبية إنسانية "، حسب تعبيره.

( منتديات دجلة )
04-09-2009, 05:01 AM بتوقيت غرينيتش
بلجيكا تستقبل 47 لاجئا في إطار برنامج إعادة توطينهم في أوروبا
بروكسل: عبد الله مصطفى دمشق: سعاد جروس بغداد: «الشرق الأوسط»
شكك العراق أمس برقم المليون و200 ألف لاجئ عراقي الذي قال الرئيس السوري بشار الأسد أول من أمس إنهم موجودون في بلاده، كما أكد مسؤول عراقي استعداد الحكومة لاستقبالهم في حال قررت الحكومة السورية إبعادهم. وبين مصدر مسؤول في وزارة المهجرين والمهاجرين العراقية، طالبا عدم نشر اسمه، أن «أعداد العراقيين في سورية ليس كما يشاع في وسائل الإعلام وأن آخر إحصائية رسمية أصدرتها المفوضية العليا لشؤون اللاجئين تؤكد أن أعداد العراقيين المسجلين لديها في سورية هم 180 ألف عراقي وأن غير المسجلين يصل عددهم إلى 50 ألف عراقي». وفيما استبعد المصدر في تصريح لـ«الشرق الأوسط» أن تقوم السلطات السورية بإبعاد العراقيين إلا أنه ذكر بأن الحكومة العراقية «سبق وأن أعلنت تبنيها لمشروع عودة العراقيين الموجودين في الخارج»، مؤكدا «أن لدى الحكومة العراقية الإمكانيات لاستقبال جميع العراقيين من كل بلاد العالم بشرط أن تكون عودتهم طوعية وليست قسرية». إلى ذلك، تستقبل بروكسل اليوم العشرات من اللاجئين العراقيين، القادمين من كل من سورية والأردن، وتنوي الحكومة البلجيكية استقبال هؤلاء الأشخاص لإعادة توطينهم من جديد، في إطار تحرك أوروبي مشترك ومعلن في هذا الصدد.

وخلال مؤتمر صحافي مشترك ببروكسل، جمع وزير الدولة لشؤون الهجرة واللجوء ميلشيون واتليت، ووزير الدولة المكلف بشؤون الإدماج في المجتمع فيليب كورارد، قالت الحكومة البلجيكية إنها ستستقبل 47 لاجئا عراقيا يصل منهم اليوم 36 شخصا على متن طائرتين من سورية والأردن، على أن يصل أحد عشر شخصا آخرون قبل نهاية الشهر الحالي، وذلك تنفيذا للتعهد الذي أعلنته الحكومة في فبراير (شباط) الماضي، باستقبال أعداد من اللاجئين العراقيين الموجودين في دول الجوار. وفي سورية استبعد لاجئون عراقيون تحدثت إليهم «الشرق الأوسط» ترحيلهم. وفي بلدة جرمانة جنوب دمشق حيث يوجد أكبر عدد من اللاجئين العراقيين، قالت أم علي: «لا نستطيع لوم الحكومة السورية على أي إجراء تتخذه، فهذا حقها، نحن كعراقيين تضايقنا من تصرفات الحكومة العراقية، فكيف السوريين الذين فتحوا الأبواب أمامنا في وقت أغلقت بقية الدول أبوابها اللهم سوى للأغنياء». وتابعت أم علي: «لن نقلق، فلن يصيبنا ما هو أسوأ مما أصابنا وأصاب بلدنا وأولادنا».

الإعلامي العراقي عمر العلوي قال لـ«الشرق الأوسط» إنه يعيش في سورية منذ عام 1980، وأكد أنه من خلال اختلاطه بالأوساط العراقية في دمشق «لا يوجد أي قلق أو مخاوف من أي إجراء ثأري تتخذه الحكومة السورية يمس بهم» كإغلاق الحدود أو ترحيل العراقيين. الباحث والكاتب العراقي فاضل الربيعي قال إن العراقيين في سورية «قلقون بطبيعة الحال من المصير المجهول، وأن الأزمة من ناحية أخرى تلقي بظلال نفسية ثقيلة على أوضاعهم» وتابع مستدركا: «صحيح أنهم يستبعدون أن تتخذ السلطات السورية أي إجراءات تمس أوضاعهم معتمدين في ذلك على قناعة بأن السياسة السورية هي سياسة عقلانية، ولكنهم على الرغم من ذلك يخشون من أن أية تطورات سلبية خارج السيطرة قد تؤدي إلى التأثير على أوضاعهم».

( منتديات دجلة )
16-09-2009, 06:25 PM بتوقيت غرينيتش
http://www.pukmedia.com/News/16-09-2009/42.jpg

PUKmedia ابراهيم محمد شريف/ القاهرة 19:25 16/09/2009

تغادر صباح يوم غد الخميس السابع عشر من شهر أيلول / سبتمبر 2009 من مطار القاهرة الجوي الرحلة الجوية الأولى المجانية التي أطلقتها وزارة الهجرة والمهجرين العراقية بالتنسيق مع السفارة العراقية في مصر للمهجرين العراقيين الراغبين بالعودة الطوعية الى العراق .

واكد مصدر مطلع في مكتب الخطوط الجوية العراقية بالقاهرة لـPUKmedia بأن الرحلة ستشمل الراغبين بالعودة الطوعية والمسجلين بالسفارة العراقية.

وأضاف المصدر بأن عدد الاشخاص الذين شملوا بالعودة المجانية قد بلغ 92 شخصا وستقلع الطائرة بالساعة الثامنة من صباح يوم غد الخميس بتوقيت القاهرة .

وجاءت مبادرة وزارة الهجرة والمهجرين في ضوء الزيارة التي قام بها للقاهرة وزير الهجرة والمهجرين الدكتور عبدالصمد رحمن سلمان والوفد المرافق الذي ضم كل من الدكتور سلام الخفاجي وكيل الوزارة والاستاذ طالب اصغر مدير عام الدائرة الادارية والمالية بالوزارة والاستاذ ستار نوروز والاستاذ كامل عبد الرضا ممثلي الوزارة في السفارة العراقية بدمشق (الملحقية الانسانية) والاستاذ صالح مهدي مدير مكتب الوزير يوم الثلاثاء الرابع والعشرين من شهر شباط فبراير 2009 الماضي في مقر السفارة العراقية.

واكد الوزير في حينه أن الهدف هو التواصل مع الجالية العراقية بعد الاحداث التي حصلت في العراق ادى الى نزوح اعداد كبيرة في الداخل والمغادرة الى خارج البلاد عليه يجب التواصل مع العراقيين لأجل وضع اليات سليمة لعودتهم الى أرض الوطن بعد استقرار الوضع الأمني بشكل ملحوظ، وأنا ممنون الآن في التنسيق مع الجالية العراقية في القاهرة من جهة وذلك للتنسيق مع الجهات المعنية في مصر العربية من جهة اخرى وكان لنا خلال هذه الزيارة مع مسئول ملف الهجرة للعراقيين في مصر السيد أحمد رزق وتناولنا في اللقاء الموضوعات ذات العلاقة بالمشاكل ومعاناة العراقيين في مصر ووضعت بعض الحلول لها وهنالك لجان مشتركة بيننا لاجل متابعة ما سيتم انجازه وكذلك وضع حلول جديدة فيما يتعلق بقضية التعليم في القاهرة والمسائل المتعلقة بالخدمات الصحية وكذلك موضوع الاقامة وتمديد جوازات السفر.

تجدر الاشارة ان مغادرة الدفعة الاولى من المهاجرين العراقيين المقيمين في مصر والراغبين بالعودة الى الوطن بسبب الحاجة قد غادرت صباح يوم الجمعة الرابع عشر من شهر تشرين الثاني / نوفمبر 2008 الماضي وبلغ عددهم 60 شخصا كما غادرت صباح يوم الاثنين الخامس عشر من شهر ديسمبر / كانون أول 2008 الماضي الدفعة الثانية وبلغ عددهم 54 شخصا فيما غادرت يوم الاثنين السادس والعشرين من شهر يناير/ كانون ثاني 2009 الماضي الدفعة الثالثة 30 ثلاثون شخصا والدفعة الرابعة 23 ثلاثة وعشرون شخصا غادرت يوم الاربعاء الثامن عشر من شهر شباط / فبراير 2009 شخصا والدفعة الخامسة (20 ) عشرون شخصا غادرت يوم السبت الثالث عشر من شهر حزيران يونيو 2009 الماضي من المهاجرين العراقيين المقيمين في مصر والراغبين بالعودة الى الوطن بسبب الحاجة، فيما توقفت الوجبة الخامسة من العراقيين الراغبين بالعودة طوعيا الى بغداد تلبية لمبادرة رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي و تأجلت الى اشعار اخر لاسباب فنية وادارية فيما غادرت القاهرة اربع دفعات وكما يلي الدفعة الاولى236 شخصا والدفعة الثانية 239 شخصا والدفعة الثالثة 220 شخصا والدفعة الرابعة غادرت ظهر يوم الأحد 31 آب /أغسطس 2008 الماضي 223 شخصا.

( منتديات دجلة )
17-09-2009, 09:34 PM بتوقيت غرينيتش
القاهرة – بلال الشريف

غادرت صباح اليوم غد الخميس السابع عشر من شهر ايلول سبتمبر 2009 من مطار القاهرة الجوي الرحلة الجوية الاولى المجانية التي اطلقتها وزارة الهجرة والمهجرين العراقية بالتنسيق مع السفارة العراقية في جمهورية مصر العربية للمهجرين العراقيين الراغبين بالعودة الطوعية الى العراق .

واكد مصدر مطلع في مكتب الخطوط الجوية العراقية بالقاهرة بان الرحلة ستشمل الراغبين بالعودة الطوعية والمسجلين بالسفارة العراقية واضاف المصدر بان عدد الاشخاص الذين شملوا بالعودة المجانية قد بلغ ( 92) شخصا واقلعت الطائرة بالساعة الثامنة من صباح اليوم الخميس بتوقيت القاهرة .

وجاءت مبادرة وزارة الهجرة والمهجرين في ضوء الزيارة التي قام بها للقاهرة معالي وزير الهجرة والمهجرين الدكتور عبد الصمد رحمن سلمان والوفد المرافق الذي ضم كل من الدكتور سلام الخفاجي وكيل الوزارة والاستاذ طالب اصغر مدير عام الدائرة الادارية والمالية بالوزارة والاستاذ ستار نوروز والاستاذ كامل عبد الرضا ممثلي الوزارة في السفارة العراقية بدمشق( الملحقية الانسانية ) والاستاذ صالح مهدي مدير مكتب الوزير يوم الثلاثاء الرابع والعشرين من شهر شباط فبراير 2009 الماضي في مقر السفارة العراقية.

واكد معالي الوزير في حينه على ان الهدف هو التواصل مع الجالية العراقية بعد الاحداث التي حصلت في العراق ادى الى نزوح اعداد كبيرة في الداخل والمغادرة الى خارج البلاد عليه يجب التواصل مع العراقيين لأجل وضع اليات سليمة لعودتهم الى ارض الوطن بعد استقرار الوضع الأمني بشكل ملحوظ وانا ممنون الان في التنسيق مع الجالية العراقية في القاهرة من جهة وذلك للتنسيق مع الجهات المعنية في مصر العربية من جهة اخرى وكان لنا خلال هذه الزيارة مع مسئول ملف الهجرة للعراقيين في مصر السيد احمد رزق وتناولنا في اللقاء الموضوعات ذات العلاقة بالمشاكل ومعاناة العراقيين في مصر ووضعت بعض الحلول لها وهنالك لجان مشتركة بيننا لاجل متابعة ما سيتم انجازه وكذلك وضع حلول جديدة بما يتعلق بقضية التعليم في القاهرة والمسائل المتعلقة بالخدمات الصحية وكذلك موضوع الاقامة وتمديد جوازات السفر

وتجدر الاشارة ان مغادرة الدفعة الاولى من المهاجرين العراقيين المقيمين في مصر والراغبين بالعودة الى الوطن بسبب الحاجة قد غادرت صباح يوم الجمعة الرابع عشر من شهر تشرين الثاني / نوفمبر 2008 الماضي وبلغ عددهم ( 60 ) شخصا كما غادرت صباح يوم الاثنين الخامس عشر من شهر ديسمبر كانون اول 2008 الماضي الدفعة الثانية وبلغ عددهم ( 54 ) شخصا فيما غادرت يوم الاثنين السادس والعشرين من شهر يناير/ كانون ثاني 2009 الماضي الدفعة الثالثة ( 30 ) ثلاثون شخصا والدفعة الرابعة (23 ) ثلاثة وعشرون شخصا غادرت يوم الاربعاء الثامن عشر من شهر شباط / فبراير 2009 شخصا والدفعة الخامسة (20 ) عشرون شخصا غادرت يوم السبت الثالث عشر من شهر حزيران يونيو 2009 الماضي من المهاجرين العراقيين المقيمين في مصر والراغبين بالعودة الى الوطن بسبب الحاجة

فيما توقفت الوجبة الخامسة من العراقيين الراغبين بالعودة طوعيا الى بغداد تلبية لمبادرة رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي و تأجلت الى اشعار اخر لاسباب فنية وادارية فيما غادرت القاهرة اربع دفعات وكما يلي الدفعة الاولى ( 236 ) شخصا والدفعة الثانية ( 239 ) شخصا والدفعة الثالثة ( 220 ) شخصا والدفعة الرابعة غادرت ظهر يوم الأحد 31 آب /أغسطس 2008 الماضي ( 223 ) شخصا.

( منتديات دجلة )
22-09-2009, 04:37 AM بتوقيت غرينيتش
أوضح تقرير أصدرته منظمة الهجرة الدولية أن معظم العراقيين الذين يبلغ عددهم مليونين و600 ألف شخص ممن أرغموا على هجر ديارهم بعد تفجير مسجد سامراء عام 2006 ما زالوا يفتقرون إلى الاحتياجات الأساسية في معيشتهم. وتشير المنظمة إلى أنها استطلعت آراء 224 من الأسر العراقية المشردة داخليا في 18 محافظة. ويضيف تقرير المنظمة أن المشردين ما زالوا في أمس الحاجة إلى الأغذية، والمأوى وفرص العمل. كما اكتشفت المنظمة أن 58 بالمئة من الأسر المشردة داخليا في ديالى و60 بالمئة منها في بغداد تعيش بلا دخل تعتمد عليه.

وهنا تقول جيميني بانديا المتحدثة باسم منظمة الهجرة الدولية إن أعداد العاطلين عن العمل بين أولئك المشردين تزيد في محافظات كركوك والقادسية والبصرة وواسط عما هي عليه في المحافظات الأخرى. وتضيف قائلة:

"في بعض المحافظات، يفتقر 99 بالمئة من الأسر المشردة داخليا إلى عائل لديه وظيفة، وليس لها أي مورد للدخل، مما يؤثر بالتالي على قدرتها على توفير الإيجار للحصول على المأوى، وشراء الغذاء في بلد أثبت فيه نظام توزيع الحصص فشله".

راديو سوا

( منتديات دجلة )
26-09-2009, 02:04 AM بتوقيت غرينيتش
عمان - الدستور - عايدة الطويل

أكد نائب ممثل المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في عمان جمال عرفات قرب انفراج الأزمة المالية التي عانت منها المفوضية والتي أدت لاتخاذها قرارا بتقليص الخدمات العلاجية التي كانت تقدم للعراقيين في المملكة.

وقال عرفات في تصريحات لـ"الدستور" إن المفوضية في عمان تلقت دعما يساعدها على مواصلة تقديم خدماتها للعام الحالي 2009 ، حيث حصلت على ما قيمته 33 مليون ونصف المليون دولار من اصل 38 مليون دولار احتياجاتها للعام الحالي اي انها تلقت ما نسبته %87 من احتياجاتها.

وأوضح أن الدول والجهات المانحة ساهمت ايضاً بتغطية احتياجات كافة العمليات المقدمة للعراقيين ليس في المملكة فحسب بل لكافة مناطق العمليات الخاصة بالعراقيين في المنطقة ، مشيرا الى أن ميزانية المفوضية في المنطقة ككل تمت تغطيتها بنسية %70 من اصل الميزانية والاحتياجات الحقيقية.

وكانت المفوضية أعلنت ايقاف النفقات الطبية للامراض المزمنة التي كانت ممنوحة للعراقيين في المملكة وذلك بسبب العجز المالي الذي تعاني منه المفوضية للعام الحالي.

وبين عرفات بأن المفوضية طلبت آنذاك من جمعية الكاريتاس الأردنية تقديم العلاج للعراقيين في المملكة وكذلك من باقي الشركاء الذين ينفذون الخدمات العلاجية للعراقيين بتقليص جميع الامراض المزمنة ذات الكلفة العالية كالسرطانات وغيرها واقتصار العلاج للحالات الطارئة والخفيفة بما يتواءم والميزانية المخصصة للعلاج.

ولفت عرفات إلى أن المفوضية لديها أولويات فيما يتعلق بالميزانية ومن اهمها الرواتب الشهرية التي تصل الى 5800 عائلة عراقية مقيمة في المملكة ، لافتا الى أن المفوضية لن تتهاون بمسألة الرواتب وهي تصل إلى العائلات عن طريق الصراف الآلي حفاظاً على كرامتهم وحقوقهم الانسانية المكفولة بالقانون.

وبين عرفات بأن العراقيين الذين حصلوا على حق اللجوء في دولة ثالثة منها "الولايات المتحدة والمانيا والسويد وكندا واستراليا وبريطانيا" يواصلون مغادرتهم من خلال جدول زمني معد بالتعاون مع منظمة الهجرة الدولية المخولة بالترتيبات اللوجستية للعراقيين في المملكة.

وقدر عدد العراقيين الذين سيحصلون على حق اللجوء في دولة ثالثة سواء كانت اوروبية او الولايات المتحدة او كندا او استراليا بحوالي 10 آلاف عراقي خلال عام 2009 اي ما يعادل عدد العراقيين الذين حصلوا على حق اللجوء في دولة ثالثة للعام الماضي ,2008

وبين عرفات ان المفوضية تلقت دعما من الرئاسة السويدية بالعمل على متابعة ملف توطين العراقيين في اوروبا خاصة ما يتعلق بقرار الاتحاد الاوروبي قبول 10 آلاف عراقي في دول الاتحاد الاوروبي ، لافتا الى ان المانيا الدولة الوحيدة التي تعاملت مع الموضوع بكل جدية واهتمام واعلنت قائمة تضم 2500 عراقي مقيمين في سوريا والاردن وحددت جدولا زمنيا للوصول الى المانيا.

وقالت مفوضية اللاجئين انه يوجد حاليا 53,000 لاجئ مسجل في الأردن ، حيث أوصت المفوضية بإعادة توطين 17,000 منهم وتم بالفعل قبول 9000 في عدد من الدول إلا أن المفوضية أكدت أن العودة إلى العراق هي الحل الأمثل بالنسبة للاجئين العراقيين وعلى الرغم من أنها لا تروج لذلك في الوقت الحالي وقد ساعدت 320 شخصا على العودة من الأردن إلى العراق منذ أيلول الماضي.

( منتديات دجلة )
26-09-2009, 02:19 AM بتوقيت غرينيتش
الجمعة, 25 سبتمبر 2009
لندن - رويترز - حذرت الأمم المتحدة من تعرض لاجئين من الاقليات العراقية الى انعدام الامن والمخاطرة بفقدان هويتهم الدينية والثقافية وهم يسعون الى اللجوء في الدول المجاورة أو اوروبا الغربية.

وذكرت وكالة اللاجئين التابعة للامم المتحدة، في تقريرها الذي أصدرته أول من أمس، ان عدداً غير متناسب من الذين فروا من العراق كانوا من اقليات عرقية او دينية، بمن فيهم المسيحيون والشركس والصابئة المندائيون والشبك والتركمان واليزيديون، مشيرة الى ان بعضهم قام برحلات خطيرة الى اوروبا كي يواجهوا بسياسات اللجوء الصارمة والتمييز، وفي بعض الاحوال العودة الاجبارية.

وتقدر وكالة اللاجئين ان نحو 1.9 مليون شخص فروا من العراق نتيجة الغزو الأميركي في 2003 والعنف الذي مزق البلاد في الاعوام التالية، على رغم انخفاض وتيرة العنف هذه السنة.

وقال كارل سودربرج، مدير السياسة في المجموعة الدولية لحقوق الاقليات، في بيان ان «بعض الجماعات مثل المندائيين، الذين يبلغ تعدادهم بضعة آلاف في العالم، معرضون لفقدان العديد من ممارساتهم الدينية والثقافية حيث انهم متفرقون داخل البلدان. انهم معرضون لخطر الاستئصال الثقافي».

وأضاف ان «الاقليات تغادر العراق لانه يتم استهداف افرادها بالهجمات بسبب ديانتهم او ثقافتهم ولكن الخروج من البلاد ليس ضماناً لسلامتهم وأمنهم». ولفت الى ان العديد من الدول الاوروبية ترفض الآن طلبات اللجوء وتعيد الناس الى العراق على رغم ان الهجمات على الاقليات زادت في بعض المناطق.

وأوضحت الوكالة في تقريرها ان السويد، المقصد الاوروبي الرئيسي للاجئين العراقيين، بدأت بإعادة عدد من طالبي اللجوء المرفوضين الى العراق، وبينهم مسيحيون، على اساس ان بعض الاجزاء في العراق آمن ويمكن العودة اليه. وأضافت ان بريطانيا ودولاً اوروبية اخرى بدأت ايضاً في الاعادة الاجبارية لطالبي اللجوء المرفوضين.

وحذرت الوكالة من ان السياسات التي تتبعها بعض الدول التي تمنح اللجوء تؤثر سلباً على لاجئي الاقليات العرقية، موضحة ان سياسات التشتيت التي تفصل اللاجئين من القومية نفسها لها تأثير خطير على الاقليات التي تحتاج الى ان يبقى أفرادها معاً كطائفة من اجل حماية هويتها الثقافية وطقوسها الدينية.

وتشير ارقام وكالة اللاجئين التابعة للامم المتحدة الى ان نحو 450 الف عراقي يعيشون في الاردن ونحو 1.2 مليون في سورية، فيما يوجد نحو 2.6 مليون آخرين نازحين داخل العراق.

( منتديات دجلة )
07-12-2009, 12:31 AM بتوقيت غرينيتش
بغداد/ المدى والوكالات
تقول منظمة الأمم المتحدة ان مصطلح اللاجئ ينطبق على الأشخاص الذين اضطروا لعبور حدود بلدهم خوفاً على حياتهم، أما أولئك الذين اضطروا لمغادرة ديارهم هرباً من خطر يهدد حياتهم ليستقروا في أنحاء أخرى من البلاد نفسها فيندرجون تحت اصطلاح النازحين.

وأكد تقرير الاتجاهات العالمية السنوي الصادر عن المفوضية، ان عدد «المهجرين» حول العالم بحلول نهاية عام 2008 حوالي 16 مليون لاجئ و26 مليون نازح، وان أعداد النازحين يزداد بوتيرة أسرع من عدد اللاجئين بسبب تغير طبيعة النزاع حيث أصبحت غالبية النزاعات في الوقت الراهن تدور داخل البلد نفسه مقابل تضاؤل عدد النزاعات بين الدول. وأشارت المنظمة الدولية إلى أن العراق يقع في المركز الثاني من ناحية كثرة أعداد اللاجئين بعد كولومبيا، حيث أشارت إلى الدول التي يفوق عدد النازحين فيها مليون شخص، كولومبيا: 3 ملايين، العراق: 2.6 مليون، باكستان: 2.5 مليون، السودان: 2 مليون، جمهورية الكونغو الديمقراطية: 1.5 مليون، الكونغو: 1.3 مليون، أوغندا: 1.2 مليون. ومشكلة اللاجئين العراقيين الذين أجبرتهم الظروف الأمنية الصعبة التي تمر بها البلاد منذ عام 2003، هي من المشاكل المستعصية، التي لم تعالج بطريقة تضمن كرامة ومستقبل العوائل المهجرة سواء داخل العراق، أم خارجه، لا من قبل القوات الغازية، ولا من قبل الحكومات الاربع التي نُصبت من قبلها. اما عدم ايجاد حلول مناسبة لهذه القضية، فإن البعض يرجعها إلى عدم وجود بيئة آمنة يمكن للاجئين العراقيين العودة إليها، وسط عدم عمل ورغبة الحكومات المتعاقبة في العراق في ايجاد حلول لها، بينما يرى البعض الآخر، أن العودة متعلقة بالمصالحة الوطنية، وعلل رئيس مجلس النواب إياد السامرائي عدم وجود انجاز حقيقي ملموس في مشروع المصالحة الوطنية داخل العراق بوجود الأعداد الكبيرة للمهجرين خارج البلاد. وتقدر المفوضية السامية لشؤون اللاجئين بالأمم المتحدة أعداد العراقيين الذين نزحوا في أعقاب الحرب بحوالي 4.4 مليون لاجئ، ويتضمن هذا العدد 2.2 مليون نازح داخل العراق، بينما يتوزع حوالي 2,2 مليون لاجئ على دول الجوار، وبشكل أساسي في كل من سوريا والأردن ومصر، ويوجد حتى الآن، بحسب إحصائيات المفوضية، حوالي 1,4 مليون عراقي في سوريا، وأكثر من نصف مليون في الأردن، وأعداد أخرى في كل من مصر ولبنان وتركيا والخليج العربي. واجه العراق بعد عام 2003 تحديات كثيرة أدت إلى تعرض الأفراد إلى انتهاكات خلفت حزمة من المشاكل الاجتماعية والنفسية والاقتصادية والصحية، وغيرها، فضلاً عن فقدان الأرواح وزيادة أعداد الأيتام والأرامل بنسب كبيرة، اضطر كثير من العراقيين إلى الهجرة تاركين أعمالهم وممتلكاتهم ومصادر رزقهم، هرباً من أن تطالهم أيادي القتل والخطف والإذلال. وتواجه الأمم المتحدة حاليا صعوبات لتأمين أموال دولية لدعم ما يصل إلى مليوني لاجئ عراقي في كافة أرجاء منطقة الشرق الأوسط في ظروف المنع المفروض عليهم من ممارسة العمل في الدول المضيفة. وبعد أكثر من ست سنوات على حرب العراق، لا يزال حوالي مليوني عراقي عالقين في الدول المجاورة.. وتتزايد المخاوف من أن الدعم الدولي لهم في طريقه إلى التلاشي، ما يهدد في الأمد الطويل بإثارة المزيد من الاضطرابات الإقليمية. وطلبت المفوضية الأممية للاجئين unhcr تمويل ميزانية تشغيلية للعام 2010 بمبلغ 166 مليون دولار لمواجهة المتطلبات الضرورية لعدد من اللاجئين العراقيين يصل إلى مليون ونصف المليون لاجئ في سوريا. وجمعت المفوضية الأممية فقط 55 مليون دولار وبواقع 83 مليون دولار دون ميزانية العام 2009. كما أخذت كافة جهود المفوضية تواجه التحديات، ويخشى المراقبون من أن يؤدي تضاؤل المعونة إلى خلق المزيد من المشاكل الاقتصادية والاجتماعية- التطرف والعنف بين مجتمع اللاجئين. وفي حين أن الحديث عن الاستقرار الوهمي في العراق يعكس صداه دولياً، فإن أكثر من 1000 لاجئ جديد يستمرون في التسجيل لدى المفوضية على مستوى الإقليم شهرياً. وهذا الرقم مطابق تقريباً لعدد العراقيين ممن يعودون إلى العراق أو تتحقق إعادة توطينهم في بلدان ثالثة. ومع اقتراب الانتخابات العراقية المقرر إجراؤها في كانون الثاني القادم، هناك احتمالات من تجدد عدم الاستقرار، ما سيثير موجة جديدة من اللاجئين.. في مقر unhcr بدمشق، يتجمع مئات اللاجئين وعلى نحو متواصل، وهم يسعون جاهدين الى الحصول على المساعدة. «ليس لديّ شيء، وبحاجة حقاً للمساعدة» قالها أبو علي- من دون أن يكشف عن اسمه، حيث وصل إلى سوريا من بغداد قبل ثلاثة أشهر فقط في ظروف الهروب المستمر من العنف: «اضطررت للمغادرة.. يقولون بأن الأمن قد تحقق، ولكن على أرض الواقع فالقصة مغايرة.. فما زال القتل على الهوية جارياً.» شأنه شأن الكثيرين من اللاجئين المشتتين في أنحاء المنطقة، بخاصة سوريا والأردن، يُعاني أبو علي من نفاد مدخراته وقلقه المتزايد بشأن محنته في ظروف حرمان اللاجئين من العمل من قبل السلطات المحلية- وليس راغباً في العودة إلى الوطن بسبب استمرار العنف. ويبقى دعم المفوضية شريان حياته الوحيد. لكن المفوضية تعترف بأن الاهتمام الدولي والدعم المالي يبتعد عن الأزمة، الأمر الذي يجعلها غير قادرة على تلبية الحاجات الضرورية للاجئين الذين طال أمد هجرتهم.»الحقيقة هي أن هناك تاريخاً محدداً لنفاد العمليات المبرمجة للمفوضية، والتصور القائم هو أن اهتمام الرأي العام والمانحين بالشأن العراقي قد نفد في وقت بالغ الحرج. ولكن على الناس أن لا يتصوروا انتهاء حالة اللاجئين،» وفقاً لاندرو هاربر رئيس وحدة المفوضية للعراق. وأضاف هاربر: إن حالة نمو الفقر بعد خمس سنوات من اللجوء دون أن يُسمح للاجئين بالعمل وفقاً للقانون، جعلت حاجاتهم أشد إلحاحاً أكثر من أي وقت مضى. الكثيرون يعتمدون على توفير طعامهم من خلال المساعدة النقدية، وهذه المساعدة تخضع الآن لظروف اضطرارية باتجاه تقليصها نتيجة عجز الميزانية. في سوريا، الأردن، ولبنان، تنتشر حكايات الدعارة، تشغيل الأطفال، والزيجات القسرية وعلى نحو واسع بالعلاقة مع محاولات اللاجئين اليائسة لتوفير حاجاتهم الأساسية. تقول كل من حكومة سوريا والأردن بأن اللاجئين يتمتعون بحرية الحصول على الخدمات الطبية والتعليمية المجانية في كلا البلدين، وهذه تكلف كل منها أكثر من بليون دولار سنوياً، وتشكو من محدودية الدعم الدولي. وفي نفس الوقت، تقول المفوضية الأممية للاجئين بأن الأمر يعود إلى الدول الأوربية لتنهض الآن، تُزيد مساهمتها، وتتحمل العبء عن طريق زيادة الدعم المالي، وترفع استعدادها لقبول المزيد من اللاجئين. وتبدو الحلول المتاحة في بلدان مثل الأردن وسوريا قليلة في هذه اللحظة، وهي أصلاً موطن لمئات الآلاف من اللاجئين بما يترتب على ذلك من أعباء اقتصادية وتحديات اجتماعية.. وهي غير راغبة في قبول البقاء الطويل، كما انها تمنع نشاطات تُلمّح إلى اندماج اللاجئين. ولكن في حين حصلت حالات طرد عراقيين لاجئين في البلدان المضيفة «المملكة المتحدة، السويد...»، فلم تظهر علامة على طرد كافة اللاجئين. كذلك هناك إعادة توطين محدودة للغاية بحيث تشكل قطرة في محيط العدد الإجمالي للاجئين. تمت إعادة توطين 33 ألفاً فقط من اللاجئين العراقيين منذ العام 2007. وفي نهاية المطاف تتفق المفوضية الأممية للاجئين والمنظمات غير الحكومية التي تتعامل أيضاً مع اللاجئين، على أن عودة اللاجئين إلى ديارهم هي السبيل الوحيد والفعلي لحل هذه الأزمة. لكنهم يقولون أيضاً بأنه لا يمكن إجبار العراقيين على العودة حتى يحين الوقت المناسب. وخلال العام الماضي 2008، بدأ عدد قليل من اللاجئين العودة إلى ديارهم نتيجة تحسن الظروف الأمنية في بغداد. ومع ذلك، فأغلبية اللاجئين يقولون بأن الظروف الحالية في بغداد ليست آمنة على نحو كافٍ لتسمح لهم بالعودة، وعليه فهم يفضلون التريث والبقاء في منفاهم في الوقت الحاضر. وتعهدت واشنطن بتوطين ما لا يقل عن 17 ألف عراقي في الولايات المتحدة في السنة المالية 2010 التي تنتهي في أيلول مقارنة مع قرابة 19 ألفا هذا العام، من بينهم 6000 يعيشون في سورية. وكانت الولايات المتحدة استقبلت نحو 14 ألف لاجئ عراقي في السنة المالية 2008 و1200 فحسب في سنة 2007. وأوضح شوارتز مساعد وزيرة الخارجية، أن الحكومة الأميركية خصصت 386 مليون دولار معونات للاجئين العراقيين في السنة المالية 2009. وأضاف: «نحن نقر بأن إعادة التوطين ليست هي الحل للعدد الكبير من اللاجئين العراقيين أو غيرهم. ويوجد 16 مليون لاجئ في العالم ويجب إيجاد حل لهؤلاء اللاجئين «العراقيين» الذين يعتبرون لأسباب مختلفة الأكثر عرضة للخطر». وطالب الحكومة العراقية بأن تفعل «الكثير» لمساعدة العراقيين الذين يريدون العودة إلى الوطن ومن بينهم الذين فروا إلى سورية. ومن الجانب العراقي فان إجراءات الحكومة المختلفة والتي كان الهدف منها ترغيب اللاجئين العراقيين في العودة إلى بلادهم مرة أخرى كتحمّل نفقات العودة إلى الوطن يبدو أنها لم تفلح في إقناع كثيرٍ منهم ممَن يعتقد أن الوضع في بلدهم ما زال يحتاج كثيراً من العمل، لا سيما بعد الشروط القاسية التي تضمنتها تلك المنحة، كالتوقيع على تعهد يمتنع الشخص بموجبه من مغادرة العراق لمدة خمس سنوات قادمة، هذا إن حصل على تلك المنحة بطبيعة الحال.