المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : }{}{}{ كل ماهو جديد في العراق الجديد }{}{}{



الصفحات : 1 2 3 4 [5]

( منتديات دجلة )
14-05-2009, 10:09 PM بتوقيت غرينيتش
افتتح معالي وزير النقل المهندس عامر عبد الجبار إسماعيل مشروع سكك حديد الشعيبة – ميناء أم قصر، ويبلغ طول السكة مع تفرعاتها 76كم مع ثلاث محطات، ومصممة لسرعة تصل إلى 120-140 كم/ ساعة بالنسبة لقاطرات الديزل، أما القطار المكهرب فبسرعة تصل إلى 250كم/ الساعة.

وستخدم هذه السكة مشروع القناة الجافة المؤمل تشغيلها في شهر حزيران المقبل، والذي سيربط الخليج العربي عبر ميناء ام قصر مع البحر المتوسط عبر موانئ طرطوس واللاذقية .. والجدير بالذكر أن هذا الانجاز الكبير تحقق من خلال كادر وخبرات عراقية 100% وتم استخدام معدات حديثة متطور لمد السكة وتثبيتها تدخل العراق لأول مرة.

وقد جرت احتفالية افتتاح المشروع بتسيير قطار من الشعيبة إلى ميناء أم قصر بسرعة 120كم / الساعة وبحضور نائب محافظ البصرة الدكتور احمد الحسني وعضو مجلس المحافظة السيد عامر الفائز والسيد سعدون الشرع المفتش العام للوزارة والمهندس رافع يوسف مدير عام الشركة العامة للسكك الحديد والكابتن صلاح عبود مدير عام الشركة العامة لموانئ العراق.

وعاد القطار إلى مركز مدينة البصرة محملاً بالمسافرين مجاناً بمناسبة الافتتاح.

عقيل كوثر

مدير إعلام وزارة النقل

( منتديات دجلة )
08-06-2009, 01:22 AM بتوقيت غرينيتش
وصل الى بغداد اول قطار محمل بالبضائع قادم من الموانئ السورية ضمن مشروع القناة الجافة العراقية السورية وهو محمل بالبضائع.

اذ وصل هذا القطار الذي انطلق من سوريا في 1/6/2009 الى بغداد في يوم 3/6/2009 ومكون من 18 عربة يحمل اكثر من 800 طن حديد.

وكان المهندس عامر عبدالجبار اسماعيل وزير النقل قد طرح مشروع القناة الجافة اثناء زيارته الى العاصمة السورية دمشق خلال لقائه بنظيره السوري، وتم الاتفاق على تشغيل القطار في 1/6/2009 وفعلاً انطلق القطار في هذا اليوم ووصل الى بغداد في 3/6/2009.وستختصر هذه القناة الكثير من الوقت والمال في تكاليف النقل فضلاً عن الامان الذي تحققه القناة بعد تفشي ظاهرة القرصنة وتعرض السفن الى المخاطر.


عقيل كوثر
مدير اعلام وزارة النقل

( منتديات دجلة )
09-06-2009, 12:50 AM بتوقيت غرينيتش
في إطار إهتمام حكومة إقليم كوردستان بالأوضاع الصحية للمواطنين ولاسيما الأطفال، قال مصدر من حكومة الاقليم أنه تقرر أرسال عدد كبير من الأطفال المصابين خلقياً بأمراض القلب الى الخارج بهدف تلقي العلاج اللازم .

وأوضح المصدر أنه تقرر بالاتفاق مع جمعية حماية الأطفال في إقليم كوردستان، إرسال زهاء (300) طفل مصاب بأمراض القلب خلقياً الى الخارج وعلى شكل وجبات وقال المشرف على الرحلات العلاجية أن الوجبة الاولى من الاطفال تغادر الاقليم خلال الايام القليلة القادمة بصحبة أحد أفراد الأسرة الى الدول التي سيتم تحديدها فيما بعد.

(sb)

( منتديات دجلة )
09-06-2009, 12:50 AM بتوقيت غرينيتش
أربيل: أعلن مصدر في وزارة الكهرباء بحكومة إقليم كوردستان عن تنفيذ 3 مشاريع لانتاج الطاقة الكهربائية توفر بموجبها 850 ميكاواط إضافيا من الكهرباء لإقليم كوردستان.

وقال ديار بابان مدير عام الانتاج في وزارة كهرباء "تمت المباشرة في تنفيذ 3 مشاريع هامة لإنتاج الطاقة الكهربائية وبانتهاء تلك المشاريع سيزيد انتاج الطاقة الكهربائية بمقدار 850 ميطاواط تضاف الى ما يتم انتاجه حاليا في الإقليم".
وأوضح بابان "أحد تلك المشاريع تبلغ طاقته الانتاجية 150 ميكاواط ويتم تنفيذه في محافظة دهوك بكلفة 29 مليون دولار ومن المقرر أن يتم إنجازه في 18 شهرا، وهناك مشروع آخر في ناحية ديرةلوك التابعة لدهوك قيد التنفيذ حاليا".

وقال ايضا "هناك المشروع الانتاجي في منطقة خبات لانتاج الطاقة الكهربائية يعمل على النفط الأسود تنفذه حكومة كوريا الجنوبية، وسيبدأ الانتاج في منتصف شهر يونيو/ حزيران الحالي وبإمكانه انتاج 300 ميكاواط من الكهرباء".

من جهته أعلن دلشاد محمد الناطق باسم وزارة كهرباء حكومة إقليم كوردستان أن "الوزارة تعمل على توفير الكهرباء لمواطني الإقليم عن طريق واحدة من وحدات الانتاج في محطة جمجمال مع محطة أربيل التي تنتج 500 ميكاواط وحصة الإقليم من الكهرباء، لكن هناك مشكلة وهي أنه بسبب انخفاض منسوب الماء في سدي دوكان ودربنديخان لا يمكن انتاج كمية كبيرة من الطاقة الكهربائية والانتاج الحالي للسدين لايتجاوز 50 ميكاواط، لأن كمية كبيرة من الماء تقرر تخزينها في خزاني السدين".

(sb)

( منتديات دجلة )
09-06-2009, 12:51 AM بتوقيت غرينيتش
http://www.krg.org/grafik/draw_image.aspx?intMaxHeight=220&intWidth=220&strImage=/grafik/uploaded/2009/school_-basic_Shaways__2009_06_08_h1m38s2__SB.jpg

برعاية السيد نوزاد هادي محافظ اربيل وبحضور السيد طاهر عبد الله نائب المحافظ، وعدد من المسؤولين الحزبيين والحكوميين، والسيد دارا جليل الخياط رئيس الغرفة التجارية والصناعية في اقليم كوردستان، افتتحت في مراسيم خاصة مدرسة زيار الاساسية في مجمع شاويس باربيل، والذي تم بنائه على نفقة احد المحسنين باسم هيرش محمد الطيار بكلفة 600 مليون دينار عراقي.

جرت مراسيم افتتاح المدرسة بالقاء نشيد (اي رقيب) الوطني ورفع العلم، بعد ذلك اعرب السيد طاهر عبد الله في كلمة له بهذه المناسبة عن سعادته البالغة لافتتاح المدرسة على نفقة احد المحسنين معربا عن امله بان يكون قدوة لاصحاب رؤوس الاموال، والاقتداء بالسيد هيرش محمد كأنموذج لمثل هذه المشاريع الخيرية الخدمية والتربوية.

من جانبه القى السيد هيرش كلمة بهذه المناسبة واعدا بمشاريع خيرية اخرى خدمة للشعب الكوردستاني... وتتكون المدرسة الاساسية من 9 فصول دراسية وكلفت 600 مليون دينار وانجزت خلال خمسة شهور.

(SB)

( منتديات دجلة )
17-06-2009, 06:48 PM بتوقيت غرينيتش
أعلن الناطق الرسمي بإسم الحكومة العراقية علي الدباغ أن مجلس الوزراء قرر الموافقة على توصية وزارة الخارجية بشأن فتح قنصلية عامة إيرانية في محافظة النجف الأشرف تتولى تسهيل الشؤون الخاصة بالزوار الإيرانيين وتحتفظ جمهورية العراق بحقها في فتح قنصلية عامة في إيران مستقبلاً وفقاً لمبدأ المعاملة بالمثل وعند توفر الإمكانيات.

وأشار الدباغ الى أن الموافقة على فتح قنصلية عامة إيرانية في محافظة النجف الأشرف تأتي لغرض توطيد العلاقات الدبلوماسية وتسهيل دخول الزوار بين البلدين الجارين وتنشيط تلك العلاقات حيث نصت المادة (26) و(25) من قانون الخدمة الخارجية رقم 45 لسنة 2008 على أن إنشاء وإقامة البعثات والعلاقات الدبلوماسية أو القنصلية يكون بإقتراح الوزير وموافقة مجلس الوزراء.

وأوضح الدباغ أن مجلس الوزراء قد وافق على توصية وزارة الخارجية بشأن فتح قنصلية عامة إيرانية في محافظة النجف الأشرف تتولى تسهيل الشؤون الخاصة بالزوار الإيرانيين، وتحتفظ جمهورية العراق بحقها في فتح قنصلية عامة في إيران مستقبلاً وفقاً لمبدأ المعاملة بالمثل وعند توفر الإمكانيات وقد قدمت وزارة الخارجية توصية للموافقة على فتح قنصلية ايرانية بعد أن طلبت سفارة الجمهورية الإسلامية الإيرانية وقد أعلنت تلك الرغبة عن طريق سفارة الجمهورية الإسلامية الإيرانية في بغداد وذلك لتسهيل الشؤون الخاصة بالزوار الإيرانيين بمحافظة النجف الأشرف.

وأضاف الدباغ أن وزارة الخارجية أيدت منح الموافقة على أن تحتفظ جمهورية العراق بحقها في فتح قنصلية عامة في الجمهورية الإسلامية الإيرانية مستقبلاً وعند توفر الإمكانيات وبموجب إتفاق قنصلي يوقعه الجانبان وفقاً لمبدأ المعاملة بالمثل واتفاقية فينا للعلاقات القنصلية لعام 1963.

( منتديات دجلة )
19-06-2009, 08:14 PM بتوقيت غرينيتش
تنظم وزارة التجارة الامريكية / مكتب الخدمات التجارية وبالتعاون مع مركز التجارة العالمي في مدينة ديترويت في ولاية مشيغان الامريكية مؤتمر عن التجارة و الاستثمار في العراق بتاريخ 26/6/2009 في مقر مركز التجارة العالمي.

وسيستضيف المؤتمر المستشار التجاري العراقي السيد نوفل ابوالشون الحسن اضافة الى مسؤولين من وزارة التجارة الامريكية والمركز التجاري العالمي وكذلك مركز مساعدة الصادرات الامريكية في ولاية مشيغان.

وسيركز المؤتمر على مناقشة الفرص الاستثمارية في العراق حيث سيتناول السيد المستشار التجاري في المحاضرة التي سيلقيها خلال المؤتمر على الخطوات التي تتخذها الحكومة العراقية لتطوير حركة الاستثمارات الداخلة الى العراق كما وستتضمن المحاضرة عرضا للخارطة الاستثمارية واهم القطاعات التي تشملها وطريقة تسجيل الشركات في العراق.

كما وستلقي مسؤولة مكتب العراق في وزارة التجارة الامريكية محاضرة تتناول الخطوات التي تقوم بها الوزارة لدعم عملية الاستثمار في العراق.

وسيشارك العديد من رجال الاعمال الامريكين والكنديين هذا المؤتمر لغرض التعرف على المناخ الاستثماري في العراق والفرص الاستثمارية المتاحة بحسب القطاعات والمناطق.


عنوان المركز

16630 Southfield Road (Entrance FIVE), Allen Park, Detroit MI

( منتديات دجلة )
19-06-2009, 08:20 PM بتوقيت غرينيتش
رئيس مجلس محافظة النجف لـ«الشرق الأوسط»: الحكومة قررت وما علينا سوى التنفيذ
بغداد: رحمة السالم النجف: قاسم الكعبي
فيما فتحت إيران قنصلية في النجف هي خامس قنصلية لها في العراق، دافع لبيد عباوي وكيل وزارة الخارجية عن فتح القنصليات موضحا ان هناك قانونا دوليا للمعاهدات العامة يتضمن فقرة عن القنصليات. من جهته، اوضح رئيس مجلس محافظة النجف أن فتح القنصلية الإيرانية في المدينة هو من صلاحيات الأمانة العامة لرئاسة الوزراء ووزارة الخارجية العراقية «وما علينا سوى تنفيذ ذلك». واوضح عباوي لـ«الشرق الأوسط» ان القنصليات تفتح في اية دولة او مدينة «اما لوجود جالية يراد من خلال فتح القنصلية تمشية امورهم، او ان تلك المدينة تشهد نشاطاً ثقافياً او تجارياً وسفارة البلد في العاصمة لا تستطيع ان تقوم بتلبية حاجة تلك الجالية او النشاطات». واضاف ان ايران فاتحت الحكومة العراقية بشأن فتح قنصليات لها في مدن العراق «لتمشية امور جاليتها ونشاطها الواضح في تلك المدن»، مبيناً «ان لدى ايران خمس قنصليات آخرها القنصلية العامة التي فتحت في مدينة النجف، وكذلك هناك قنصليات في مدن كربلاء والبصرة وكردستان بالاضافة الى بغداد، وفي المقابل لدى العراق اربع قنصليات منتشرة في اربع مدن ايرانية وفقاً لمبدأ المعاملة بالمثل واتفاقية فينا للعلاقات القنصلية». وبين عباوي ان ايران فتحت القنصلية العامة في النجف كون «المدينة تضم المراجع الدينية وكذلك حركة السياحة الدينية التي تشهدها مدينتا النجف وكربلاء اللتان تستقبلان الالاف من الزوار الايرانيين، الامر الذي ارتأت معه ايران ان تفتح قنصلية عامة لها في النجف لتمشية امور الزوار والجالية المقيمة هناك»، مشيراً الى ان «لاميركا في العراق 3 قنصليات ولتركيا اثنتان، والامر كذلك بالنسبة الى بريطانيا وايطاليا». من جهته اوضح رئيس مجلس محافظة النجف ان «فتح القنصلية الإيرانية في النجف هو من صلاحيات الأمانة العامة لرئاسة الوزراء ووزارة الخارجية العراقية وما علينا سوى تنفيذ ذلك». وأضاف الشيخ فايد الشمري لـ «الشرق الأوسط» «إننا نرحب بافتتاح أي قنصلية إن كانت إيرانية أو غيرها حيث تفتح هذه القنصليات أفق مدينة النجف على الواقع الخارجي».

واضاف «ندعو جميع الدول الإسلامية وغيرها لفتح قنصليات لها في النجف ونحن على استعداد للتعاون مع الجميع بعد استحصال الموافقات الرسمية من الحكومة المركزية». وأوضح الشمري «كانت هناك محاولات لفتح قنصلية للبحرين في النجف ونحن مستعدون للتعاون مع الجميع». بدوره، أكد عبد الرضا ارجمند عضو هيئة الحج والزيارة الإيرانية إن «افتتاح قنصلية إيرانية في النجف يعد خطوة كبيرة لتخفيف الكثير من مشاكل الزوار الإيرانيين»، مضيفا لـ «الشرق الأوسط» إن مشاكل كثيرة تحصل مع الزوار «مثل حالات الوفاء أو ضياع جوازات السفر أو مشاكل أخرى». وقال محمد رضا، القادم من طهران، إن «افتتاح قنصلية إيرانية في النجف هو مكسب كبير للزائرين الإيرانيين» وقال إن «كثيرا من المشاكل تواجهنا عند زيارة العتبات المقدسة واعتقد ان القنصلية ستحل لنا الكثير من المشاكل وفي نفس الوقت تسهل مهامنا».

( منتديات دجلة )
19-06-2009, 08:21 PM بتوقيت غرينيتش
http://www.peyamner.com/filesbank/news/fullsize/180609070209.JPG

PNA- هولير: اعلن اليوم الخميس في اربيل عن افتتاح الاكاديمية الهولندية للصحافة في اربيل، كاول اكاديمية على مستوى العراق لتنظيم الدورات الصحفية للخريجين الجدد من الكليات وكذلك من محبي ممارسة العمل الصحفي.
وفي مؤتمر صحفي عقدته الاكاديمية اليوم في اربيل قالت اوديت نيورنك رئيسة منظمة الصحافة المستقلة في كردستان ان هذا المشروع الجديد يعتبر الاول من نوعه على مستوى العراق ويتم قبول الطلبة من اقليم كردستان بواقع عشرين طالبا من اقليم كردستان وعشرة طلاب من باقي مناطق العراق.
واوضحت رئيسة منظمة الصحافة المستقلة ان كل دورة تستمر لمدة ثمانية اشهر ويحق لخريجي الجامعات من جميع الاختصاصات للسنوات الدراسية 2007 – 2008 وكذلك 2008 – 2009 المشاركة فيها على ان لاتتجاوز اعمارهم عن 25 سنة.
ولفت نيورنك الى ان المحاضرات ستقدم من قبل مختصين هولنديين بمساعدة مدربين محليين وباسلوب معاصر وحديث ويتم تنفيذه لالو مرة في العراق والمنطقة.

( منتديات دجلة )
19-06-2009, 08:21 PM بتوقيت غرينيتش
اربيل: ذكر السكرتير الصحفي لوزير صحة إقليم كوردستان العراق أن كوريا الجنوبية ستبني مستشفى بسعة 400 سرير في محافظة السليمانية قريبا.
وقال هلة حسن إن "كوريا الجنوبية ستبني قريبا مستشفى بسعة 400 سرير في محافظة السليمانية عقب اجتماع لوزارة الصحة مع وفد كوري تعهد خلاله بتوفير كافة مستلزمات المستشفى من قبل حكومة بلاده".
وأوضح أن "مشروع مستشفى الطوارئ الثاني في اربيل الذي تنفذه حكومة كوريا الجنوبية قد انتهت الإعمال فيه وسيفتتح في وقت قريب"، مبينا انه "من المقرر ادراته من قبل حكومة كوريا الجنوبية لمدة عدة سنوات".
من جانب آخر ذكر بيان لوزارة صحة الإقليم أن "الحكومة الكورية تسعى لفتح دورات طبية لأطباء إقليم كوردستان بحسب النظام المتطور لديها".

(sb)

( منتديات دجلة )
19-06-2009, 08:23 PM بتوقيت غرينيتش
الحزب الشيوعي العراقي
مركز الإتصالات الإعلامية ( ماتع )
ــــــــــــــــــــــ
بغداد – ماتع:
أقامت محلية الرصافة / 3 للحزب الشيوعي العراقي بالتنسيق مع العيادة الطبية ولجنة وفاء المناضلين فعالية الطبيب الجوّال الاثنين 15 حزيران 2009 في منطقة "الشيشان" التي سميت بهذا الاسم لأنها تقع في أقصى أطراف مدينة الشعب(25 كم عن مركز بغداد).
المنطقة تعاني من واقع بائس جدا،ً وتفتقر للخدمات الطبية والصحية والبيئية، ولوصول ماء الإسالة الصالح للاستخدام البشري، كما تفتقر لشبكة صرف صحي، وتنتشر فيها بشكل مخيف الأمراض المعوية والجلدية وفقر الدم.
تم فحص ومعالجة 265 مواطنة ومواطناً كانت نسبة الأطفال بينهم 60%.
الفعالية استمرت حتى ساعة متأخرة من المساء، وقدّم المواطنون جزيل شكرهم للحزب الشيوعي الذي قالوا عنه:
"نعم انه حزب الفقراء، وهو الحزب الذي يمثل مصالحنا".

( منتديات دجلة )
19-06-2009, 09:43 PM بتوقيت غرينيتش
pna- أعلنت وزارة المواد المائية في حكومة إقليم كوردستان أن مؤسسة "كي ووتر" الكورية الجنوبية أبدت استعدادها لتنفيذ مشاريع استراتيجة في مجال المياه في الإقليم.

وقال مدير عام التخطيط في الوزارة في حديث لمراسل "راديو سوا" إن الجانب الكوري وافق على دراسة تلك المشاريع عقب زيارة وفد من الوزارة إلى كوريا الجنوبية.

وأضاف رشيد أن "مشاريع 18 سدا موجودة في التخطيط الاستراتيجي، ولكن لحد الآن لم يتم الاتفاق، وسيتم إنشاؤها بعد دراستها".

وأشار مدير عام التخطيط والمتابعة في وزارة الموارد المائية في حكومة الإقليم أن وزارة الموارد المائية في الحكومة الاتحادية تساهم أيضا في دراسة مجموعة مشاريع استراتيجية في إقليم كوردستان.

( منتديات دجلة )
19-06-2009, 09:44 PM بتوقيت غرينيتش
» موريكسيو ميلاني السفير الأيطالي في بغداد
مجلة الصوت الآخر/ أربيل: تشهد العلاقات بين اقليم كوردستان والدول الصديقة في العالم تطوراً ملحوظاً على الأصعدة الأقتصادية والتجارية والثقافية، وتأخذ ابعاداً مختلفة تصب في صالح تبادل الخبرات والتجارب والأختصاصات فيما بينها، وما افتتاح القنصليات والمكاتب الأجنبية في الأقليم الا دليل على انفتاح الأقليم على العالم الخارجي واستعداده لتوطيد عرى الصداقة والعلاقات المتينة مع تلك الدول..

اقليم كوردستان والأنفتاح على العالم

على هامش افتتاح المعرض الأيطالي التجاري الثالث في مدينة اربيل والذي شاركت فيه (130) شركة مختلفة الأختصاصات اشاد السيد موريسكيو ميلاني السفير الأيطالي في العراق الفدرالي بالدور الريادي والمتقدم لأقليم كوردستان على صعيد المنطقة، واصفاً اياه بانه يخطو يوماً بعد يوم نحو اللحاق بركب التقدم والانفتاح على التطورات في شتى المجالات.. وقال السفير انه يرى اقليم كوردستان متميزاً حيث هناك حركة متواصلة للعمران والبناء، مضيفاً أنه يرى في كل زيارة له الى الإقليم تطوراً وتقدماً يختلف عن سابقه وأثنى على جهود حكومة اقليم كوردستان في التطلع الى التقدم وتأمين الحياة الحرة الكريمة لمواطنيها، مقيماً في الوقت ذاته دور القيادة الكوردستانية الحكيمة في قيادة دفة الأمور والعمل باتجاه يحقق مطاليب وأماني الشعب الكوردستاني.. مشدداً على ضرورة مكافأة من يحقق كل هذه الأنجازات من المسؤولين والعاملين في المؤسسات الحكومية لأقليم كوردستان.

استتباب الأمن عامل مشجع للأستثمار من قبل الشركات الأيطالية

حركة الأستثمار التي يشهدها اقليم كوردستان كان لها حضور في تصريح السفير الأيطالي في العراق، حيث اشار الى قانون الأستثمار الذي اصدره برلمان كوردستان العراق لتنظيم استثمار رؤوس الأموال المحلية والإقليمية والأجنبية واصفاً أياه بانه حافز كبير لقيام الشركات الإيطالية باستثمار رؤوس اموالها والمشاركة في اعمار الأقليم، موضحاً ان (130) شركة ايطالية شاركت في المعرض التجاري الثالث الذي اقيم على ارض معرض اربيل الدولي، وان تلك المشاركة هي استجابة لرغبة الشركات في الأستثمار، مشيداً بالحقوق والأمتيازات التي يتمتع بها المستثمرون من حيث اعفاؤهم من الضرائب لفترة مناسبة وامكانية تحويل الأرصدة وأخيراً تمليك الأراضي التي بنيت عليها مشاريعهم بعد سنوات من استثمارها.

وفي جانب آخر من تصريحه أثنى السفير الإيطالي ببغداد على استقرار الأوضاع الأمنية في أقليم كوردستان مقارنة مع باقي مناطق العراق الأخرى بسبب تلاحم وتكاتف القيادة الكوردستانية مع الجماهير.

وعلى صعيد ذي صلة، وصف السفير الأيطالي في العراق اقليم كوردستان بانه منطقة زراعية تتمتع بأرض ومناخ ملائمين، كما أن الأيدي العاملة فيه متوفرة، لذا فأنه يستحق التطور، وأشار الى اطلاعه على الخطة الستراتيجية التي اعلنتها وزارة الزراعة في حكومة اقليم كوردستان لإنعاش البنية التحتية للزراعة التي هي احد اعمدة الأقتصاد في الأقليم.

وبهذا الصدد اعلن استعداده والشركات المشاركة في المعرض التجاري الثالث لدولته بأربيل للتنسيق والتعاون مع وزارة الزراعة في الأقليم بهدف تطوير هذا الجانب وتقديم التسهيلات اللازمة لذلك.
وعندما تحدث عن اقتصاد بلاده، اشار الى أن ايطاليا تتصف بذات المناخ والإمكانيات المتاحة في اقليم كوردستان الا أنها بدأت تخطو وفق خطة علمية مدروسة، متمنياً لاقليم كوردستان التطور في هذا المجال، سواء على صعيد الزراعة أم التجارة، داعياً الى اتباع ذات الخطوات التي اتخذتها ايطاليا للتطور في جميع الجهات ذات الصلة بالقطاع الزراعي من خلال الجمعيات والأتحادات والشراكة الكاملة في انجاز المشاريع وتكوين حلقات متكاملة للوصول الى هدفين ألا وهما تحقيق الأكتفاء الذاتي وانعاش البنية التحتية، مشيراً الى أنه سمع وقرأ ما حل بأقليم كوردستان من دمار وتخريب وتهجير للقرى اللذين أثرَّا سلباً على الانتاج الزراعي وبالتالي الى تراجع المحاصيل الزراعية والحاق الأضرار البالغة باقتصاد الأقليم. ولكن عاد وكرر بانه متفائل جداً بمستقبل اقليم كوردستان حيث لاحظ حركة دؤوباً من التطور والتنمية والأعمار في الفترة القياسية القليلة متمنياً مستقبلاً وضاء للأقليم ارضاً وقيادة وشعباً.

(sb)

( منتديات دجلة )
19-06-2009, 09:44 PM بتوقيت غرينيتش
المركز الإعلامي للبلاغ / النجف الاشرف – احمد كاظم

تسعى الكلية التقنية في محافظة النجف الاشرف لإيجاد مصادر جديدة للطاقة الكهربائية كالأشعة الشمسية اعتماد على بحوث ودراسات قدمت في هذا السبيل منذ 3 سنوات.

وأكد د. ماجد حميد مجيد عميد الكلية التقنية لمراسل المركز الإعلامي للبلاغ تقديم عدة بحوث ومقترحات توعية وإرشادية لإيجاد مصادر بديلة للطاقة الكهربائية في مؤتمرات الطاقة المنعقدة من قبل كلية الشيخ الطوسي ووزارة الكهرباء في المحافظة حول إمكانية الاستفادة من صحراء النجف في تجهيز العراق بالكامل من الطاقة الشمسية لما تتميز به هذه المنطقة من أشعة شمسية ساطعة وعمودية .

وأضاف مجيد إلى إن الطاقة الشمسية تعتبر من المصادر النظيفة والمجهزة للطاقة الكهربائية حيث تم الشروع بالجانب العملي من خلال إنشاء قاعة في بناية الكلية تعمل بالطاقة الشمسية ( عبارة عن غرفة مصغرة ) قبل عام تقريبا ومن ثم تم التوسع ليشمل إنشاء قاعة كبيرة (قاعة جابر بن حيان الكوفي ) مجهزة بشبكة كهربائية تعمل بالطاقة الشمسية عند انقطاع التيار الكهربائي .

من جهة أخرى أكد مجيد بان الكلية التقنية وبالتعاون مع هيئة أعمار محافظة النجف الاشرف قد تعاقدت لتوريد ثلاثة مختبرات جديدة وهي مختبر محركات الاحتراق الداخلي ومختبر انتقال الحرارة ومختبر الزيوت والوقود ومن مناشئ عالمية من انكلترا ، عن إقامة دورات تدريبية للعاملين عليها لتكون جاهزة في بداية العام الدراسي القادم مشيرا إلى إن التحضيرات جارية لإقامة المؤتمر العلمي الثاني الذي تقيمه الكلية في اختصاصات هندسة الميكانيك والكهرباء حيث تم توزيع الأدوار الأولى للمؤتمر على الجامعات العراقية من اجل مشاركة الباحثين بهذا المؤتمر .

جدير بالذكر إن الكلية التقنية تأسست عام 1998 وبقسمين هندسيين هما قسم هندسة الاتصالات وهندسة السيارات .

( منتديات دجلة )
21-06-2009, 04:14 AM بتوقيت غرينيتش
شهدت القاعدة البحرية في ميناء أم قصر ظهر السبت إقامة احتفالية بمناسبة وصول الزورق القتالي "الفتح 702" بعد رحلة قطع خلالها خمسة آلاف ميل بحري قادما من إيطاليا وعلى متنه عدد من البحارة العراقيين.

وأشار السفير الإيطالي في بغداد ماوليتو ميلاني إلى أن الزورق الذي يبلغ طوله 50 متراً يأتي ضمن صفقة تقضي بتجهيز القوات البحرية العراقية بأربعة زوارق قتالية كبيرة الحجم وذات تقنيات متطورة، مضيفا أن الزورق وصل العراق اليوم برفقة سفينة حربية إيطالية، مؤكدا أن "الحكومة الإيطالية حريصة على مساعدة العراقيين، وأعتقد أن هذا الزورق سوف يعزز من قدرة القوات البحرية العراقية على حماية الموانئ والمياه الإقليمية العراقية".

وزير الدفاع العراقي عبد القادر العبيدي أكد أن القوات البحرية العراقية سوف تكون بحلول عام 2011 قادرة بشكل كامل على حماية الموانئ والمياه الإقليمية العراقية.

وأشار في حديث لـ"راديو سوا" إلى أن الزورق الجديد يعد بمثابة نواة لإنشاء أسطول متكامل من السفن والزوارق الحربية، موضحا:
"قيمة هذه الصفقة 104 مليون دولار، ونحن حضرنا أنفسنا لنهاية عام 2011 حتى نستلم الحماية المحلية بالكامل لجميع الموانئ، فضلاً عن حماية المياه الإقليمية العراقية وفي عام 2016 سوف تكون هناك مرحلة ثانية علاوة على مرحلة ثالثة في عام 2020. وهذه المراحل مرسومة ومعدة بشكل دقيق من ناحية التدريب والخدمات البحرية على الأرض وأيضا العمل في البحر".

من جانبه قال قائد القوات البحرية اللواء الركن محمد جواد كاظم أن العراق يرغب بأن يكون جزءا من منظومة إقليمية تسعى إلى مكافحة الخروقات الأمنية في منطقة الخليج بجهود مشتركة.

يشار إلى أن الزورق "الفتح 702" يحتوي على منظومة متطورة للاستطلاع والمراقبة، فضلا عن حوض داخلي لرسو القوارب القتالية الصغيرة، لكن الزورق الذي منع الصحفيون من الصعود على متنه للاطلاع عليه لا يحتوي على منصات لإطلاق الصواريخ، وإنما تقتصر قدرته التسليحية على مدفع رشاش واحد.

راديو سوا

( منتديات دجلة )
21-06-2009, 04:15 AM بتوقيت غرينيتش
بغداد 20 يونيو2009(شينخوا) أكد وزير المالية العراقي باقر جبر الزبيدي ان العراق توصل مؤخرا الى توقيع اتفاقية جديدة مع صندوق النقد الدولي ،معربا عن امله في تخفيض الاستقطاع لتعويض الكويت من 5 بالمائة الى 1بالمائة.

ونقل بيان المكتب الاعلامي في الوزارة وزع اليوم (الجمعة)،عن الزبيدي قوله ان "السياسة المالية العراقية تستند الى اسس علمية متطورة مستفيدة من الخبرة المقدمة من قبل صندوق النقد الدولي والبنك الدولي"،موضحا" اثمرت المباحثات الاخيرة مع الصندوق في عمان الى اجراء مباحثات اولية من اجل التوقيع على الاتفاقية الساندة sba الجديدة والتي تسهم في دعم الاقتصاد العراقي".

جاء ذلك خلال استقبال الزبيدي لوفد فرنسي برئاسة (بييرمورليفات) رئيس البعثات الاقتصادية الفرنسية في الشرق الاوسط وفريديرك شوبليت المستشار الاقتصادي والتجاري في السفارة الفرنسية في بغداد .

وقال البيان ان الوزير تطرق الى موضوع التعويضات الكويتية وقال" تم دفع 50 بالمائة منها لحد الان ويستقطع سنويا، مبلغ قدره 2,5 مليار دولار وهذا المبلغ يؤثر على الشعب العراقي ولدينا طلب بتحويل نسبة الـ 5بالمائة من هذه التعويضات الى 1 بالمائة من اجل دعم الاستثمار والاقتصاد العراقي".

تجدر الاشارة الى ان العلاقات العراقية الكويتية شهدت في غضون الايام الماضية توترا بسبب تمسك الكويت بقرار يلزم العراق دفع تعويضات مالية عن غزوه الاراضي الكويتية عام 1990 وعدم خروجه من طائلة البند السابع من قرارات مجلس الامن الدولي ذات الصلة قبل ايفائه بتلك الالتزامات.

واشار البيان الى انه جرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الاقتصادية والمالية بين العراق وفرنسا وسبل تعزيزها بما يخدم المصالح المشتركة وخصوصا في مجال السياسة المالية في العراق والتطلع العراقي للتعاون مع الشركات الفرنسية للعمل في العراق .

وحول تراجع اسعار النفط في السوق العالمية ذكر الزبيدي"نتيجة لأنخفاض اسعار النفط والتصدير في الثلث الاول من عام 2009 فقد حصل عجز في موازنة عام 2009 لذلك فأن العراق يسعى للحصول على القروض المخصصة من صندوق النقد الدولي والمتمثلة بحصة العراق ( الكوتا ) له ضمن الصندوق والتي يستفاد منها ضمن موازنة عام 2010 ".

من جانبه اكد رئيس البعثات الاقتصادية الفرنسية في الشرق الاوسط حرص الحكومة الفرنسية على تطويرافاق التعاون بين العراق وفرنسا وانه يسعى الى مشاركة الشركات الفرنسية في عملية تأهيل البنى التحتية وتنفيذ المشاريع الاستراتيجية في العراق، مشيرا الى "ان الحكومة الفرنسية تدعم العراق في الجانب السياسي والاقتصادي بقوة لما للعراق من ثقل اقتصادي في المنطقة وسعي فرنسا لتوسيع افاق التعاون في جميع المجالات مع العراق".

( منتديات دجلة )
21-06-2009, 04:17 AM بتوقيت غرينيتش
هيل: الانسحاب من الموصل نهاية الشهر رغم التوتر
واشنطن: مينا العريبي
أكد السفير الأميركي في العراق، كريستوفر هيل، أن الولايات المتحدة تريد أن يعيد العراق تواصله مع جيرانه. من ناحية ثانية، جدد هيل التأكيد على التزام بلاده بسحب قواتها القتالية من كافة المدن العراقية، بما فيها الموصل وبغداد، يوم 30 يونيو (حزيران) المقبل.

وقال هيل في أول مؤتمر صحافي له في واشنطن منذ تسلمه منصبه، «إن العلاقات العراقية - السورية مرت بتقلبات، ونحن مهتمون بأن تكون علاقة سورية والعراق أفضل». وفي ما يخص إيران، قال «من الأفضل أن تكون علاقاتها مع العراق جيدة». ولم يوضح هيل ما إذا كانت الولايات المتحدة ستتوسط بين العراق والكويت فيما يخص القرارات المتعلقة بالبند السابع تجاه العراق ودفع التعويضات لها، لكنه قال: «نأمل أن تتحسن العلاقات العراقية مع الكويت». من ناحية ثانية، أكد هيل أنه يعمل على تطبيق اتفاق سحب القوات الأميركية من العراق، قائلاً: «سنطبق جميع التزاماتنا بموجب الاتفاق الأمني بشكل كامل، هذا يعني سحب جميع القوات المقاتلة من المدن» بنهاية الشهر الحالي. ودارت تساؤلات سابقاً عن إمكانية سحب القوات من الموصل التي ما زالت تعاني من ترد أمني، إلا أن هيل أكد أن الموصل وبغداد ستشهدان سحب القوات القتالية. وقال هيل «ما يجب أن نفهمه هو أن قواتنا المقاتلة انسحبت أصلا من معظم مدن العراق»، مضيفاً: «تركنا الأفضل إلى النهاية، بغداد والموصل». ولفت إلى أنه شعر بـ«كثير من التوتر» خلال زيارته الأخيرة إلى الموصل، موضحاً أن هذا التوتر سياسي و«الحوار السياسي هو الطريق إلى الإمام».

الشرق الاوسط

( منتديات دجلة )
21-06-2009, 04:22 AM بتوقيت غرينيتش
بيت الشعر العراقي يحتفي ببغداد على ضفاف دجلة في شارع المتنبي


بغداد- خاص بالمدى
أقام بيت الشعر العراقي،يوم الجمعة الماضي،وعلى ضفاف دجلة في شارع المتنبي(قرب تمثال المتنبي)،اصبوحة (بغداد والشعراء والصور)،التي قدمها نائب رئيس البيت الشاعر سهيل نجم،واشار فيها الى "تعرض بغداد للهدم والدمار عشر مرات،لكنها تعود كل مرة من رمادها وكانها طائر الفينيق"،مبينا سبب احتفاء البيت ببغداد "للتأكيد على انها عادت اليوم حقا،وهي ستبدأ ذلك مع الشعر الذي تغنى بها وبحياتها وناسها،فضلا عن الموسيقى والصور" ،وتضمنت الاصبوحة التي حضرها عدد من رواد شارع المتنبي وجمع من الفنانين والأدباء،قراءات لقصائد الشعراء:ادونيس ،شوقي عبدالامير،ابراهيم المصري،باسم المرعبي،وقرأها بدلا عنهم الشعراء:احمد عبدالحسين،محمد ثامر يوسف،ماجد موجد،حسام السراي،بمصاحبة آلة العود للفنان جواد محسن،الذي ادى عددا من الأغاني العراقية عن بغداد واهلها.
وجاء من قصيدة ادونيس "أتخيل بغداد":
أتخيّل بغداد،لكنني أحيّي
حلبا،واحيّي كوفة الثائرين-ترصَّد
كيف تعجن بغداد أحزانها
في الميادين،في كلّ حيّ،وفي كلّ بيت
وتـُزاوج بين الرغيف واحلامها والسهر.."

فيما جاء من قصيدة (صورة لبغداد)للشاعر شوقي عبدالامير:
"النهران يزحفان باتجاه بعض
النهران يقتربان
وفي ليلة يكادان...
تقع بغداد
ثم يفترقان...."

وورد في قصيدة للشاعر ابراهيم المصري:
"كأن النخيل في بغداد
لايعبأ بما يحدث
كأنه في اصطفافه يتهامس
باسرار لانعرفها
عن زمن أبيض
لم يكن فيه الدخان الأسود..
خيمة شاسعة".

وفي قصيدة(حين يرفع الشاعر مرآته) للشاعر باسم المرعبي:
"وجهُ بغدادَ ظلٌ ونارْ
وجه بغداد حَصىً أبيضُ
يَشفّ عنهُ ماءُ الدهور
وجهُ بغدادَ
يتَرسبُ في مرآتكَ، حرائقَ وأمطاراً
شُهباً وعواصفَ، ارتجاجَ سماوات..."
بعدها افتتح الحضور،وكان بينهم النائب مفيد الجزائري، معرضا للصور الفوتوغرافية ،على مرسى شاطىء دجلة، شاركت فيه جريدة الصباح بفنانيها:نهاد العزاوي،عبدالزهرة الهلالي،رحيم عزيز،ضم اكثر من 45 صورة فوتوغرافية لمظاهر الحياة في بغداد وملامح من عمارتها واحيائها واسواقها.
وذكر الامين العام لبيت الشعر العراقي الشاعر حسام السراي في تصريح صحفي: هذه هي الفعالية الثالثة لبيت الشعر في بغداد،والتي يحاول فيها أن يعتمد على أساليب جديدة ،تنطوي على مغايرة واضحة،فالقصائد التي قدمت جاءت تحت مسمى (إقرأ لغيرك)،أي اننا استعدنا قصائد الشعراء الأربعة الناطقة بلسان بغداد ومافيها من فرح وحزن،فكان شاعران عربيان ومثلهما عراقيان،اخترنا قصائدهم، ممن هم غير موجودين أصلا أو يتعذر مجيئهم الى بغداد،وربما سيتكرر ذلك لاحقا،لكن مع شعراء مشهورين في العالم".
وبيت الشعر العراقي تأسس في نيسان 2009، ينظم نشاطات نصف شهرية،وسبق ان أقام اصبوحتين شعريتين هما (اجيال متجاورة) و(الشاعر في صباحه الشخصي)،يضم في عضوية هيئته الادارية كل من: عبد الخالق كيطان، أحمد عبد الحسين، حسام السراي، محمد ثامر يوسف، سهيل نجم، ماجد موجد، محمد غازي الأخرس.

( منتديات دجلة )
29-06-2009, 10:44 PM بتوقيت غرينيتش
الأثنين 29 /6/ 2009
شركة ‘ ‘الباز ‘‘ تسعى لانشاء 14 الف وحدة سكنية في الجزء الجنوبي من الناصريةشبكة أخبار الناصرية/محمد هادي:
كشف نائب رئيس هيئة استثمار ذي قار عن نية إحدى الشركات العربية إنشاء أكثر من عشرة آلاف وحدة سكنية في المحافظة مقسمة على عدة مراحل .

المهندس علي عبد العباس بيّن لشبكة أخبار الناصرية انه بعد اللقاء الأخير الذي ضم وفد هيئة الاستثمار ولجنة التخطيط الإستراتيجي في مجلس المحافظة بشركة ‘‘ ألباز ‘‘ في بيروت ، طرحت إدارة الشركة إنشاء " 14 ألف وحدة سكنية ولكن على مراحل ، ففي كل عام تقوم بإنشاء 2000 وحدة سكنية ، وتكون هذه الوحدات ككل على مساحة 300 دونم عند مدخل المحافظة الجنوبي " .

مضيفا إن الشركة طرحت عدة نقاط على الحكومة المحلية وهو التكفل بإنشاء " البنى التحتية وتوفير الخدمات العامة للمشروع من المدارس والمستشفيات أو مراكز الشرطة وغيرها " .
عبد العباس أشار إلى إن الهيئة وخلال هذا الأسبوع ستقوم بكشف مشترك مع دائرة الزراعة للنظر في الأرض المقررة وأزالت التجاوزات عنها .
لافتا إلى إن هذا المشروع سيكون عامل أساسي لتقليل أزمة السكن في المدينة التي هي بحاجة 125 ألف وحدة سكنية .

( منتديات دجلة )
29-06-2009, 10:45 PM بتوقيت غرينيتش
pna- وقعت سوريا والعراق الاثنين على مذكرة تفاهم في المجال الزراعي شملت التعاون في ميدان المحاصيل والبحوث والتدريب والتصحر والحجر الصحي.

ووقع الاتفاقية عن الجانب السوري وزير الزراعة والاصلاح الزراعي عادل سفر وعن الجانب العراقي وزير الزراعة اكرم الحكيم وذلك في ختام اجتماعات اللجنة الزراعية المشتركة حسبما افادت وكالة الانباء الرسمية (سانا).



واشارت فرانس بريس ان الاتفاقية تضمنت تبادل الأصول الوراثية والاصناف عالية الانتاج والنوعية من المحاصيل والبحث العلمي والتوسع الزراعي وتبادل المعلومات ونتائج الابحاث في عدة مجالات بينها مكافحة التصحر وصيانة التربة وترشيد المياه.



كما نصت المذكرة على التعاون والتنسيق في مجال انظمة الحجر الصحي النباتي وتبادل المعلومات حول اقامة المحميات الطبيعية وتنمية المراعي وتربية الإحياء البرية والتعاون لتطوير الانتاج الحيواني والصحة الحيوانية.



وكانت سوريا اعلنت الاسبوع الماضي استعدادها لدعم العراق في مجال البناء والتنمية وزيادة كمية المياه التي تمر عبر نهر الفرات.



وكانت بغداد ودمشق قد ابرمتا في شهر نيسان/ابريل 2009 خلال الزيارة التي قام بها رئيس الحكومة السوري محمد ناجي عطري الى العراق مذكرة تفاهم مشتركة في مجالات النفط والتجارة والطاقة

( منتديات دجلة )
29-06-2009, 10:47 PM بتوقيت غرينيتش
بيان صحفي

اقامت هيئة النزاهة احتفالا اليوم الاثنين 29/6/2009 بمناسبة تخرج الدورة المتقدمة الثانية في استراتيجيات واساليب علم كشف الكذب والتدريب العملي على الاجهزة المختصة في هذا الجانب ، وقد شارك في هذه الدورة عددا من المحققين الذين يعملون في دائرة تحقيقات الهيئة.

حيث تلقى المشاركون محاضرات علمية متخصصة في علم النفس وتحليل اعراض السلوك وعلم الجسد والاخلاق والجوانب القانونية والشهادة في المحكمة وصياغة الاسئلة وقراءة وتفسير الرسم البياني والمقابلات والاستجواب وتقنيات الاختبار والاجهزة .

وقد القى القاضي رحيم حسن العكيلي رئيس هيئة النزاهة كلمة بالمناسبة أثنى فيها على الطرق العلمية المستخدمة في مثل هذه الدورات لما تضيفه من مهارات وإمكانيات متطورة تجاوزا للأساليب التقليدية المتبعة في الجانب ألتحقيقي ، وأضاف أيضا انه ليس من المناسب في بلد ديمقراطي مثل العراق إن يلجأ المحققين فيه للطرق البدائية في استحصال المعلومات ، كما ألقى ممثل السفارة الأمريكية كلمة في المناسبة أشاد فيها بإمكانية المحقق العراقي على تقبله واستيعابه الطرق العلمية الحديثة في التحقيق ..

ويذكر أن هيئة النزاهة قامت باستخدام أجهزة كشف الكذب ولأول مرة في العراق مع بداية عام 2008 في اختبار المتقدمين على ملاكها الدائم وفي اختبار تعيين المفتشين العموميين وفي نشاطاتها التحقيقية في قضايا الفساد


هـــيـــئـــة النـــزاهـــــة

( منتديات دجلة )
29-06-2009, 10:50 PM بتوقيت غرينيتش
أبدت ايطاليا رغبتها الكبيرة في تقديم الخبرة في مجال الموارد المائية وإرسال الخبراء لتنفيذ المشاريع الإروائية الكبيرة.

جاء ذلك لدى لقاء وزير الموارد المائية عبد اللطيف جمال رشيد بالسفير الايطالي موريزيو ميلاني وعدد من ممثلي الشركات الايطالية.

وذكر بيان للوزارة تلقى القسم الصحفي في المركز الوطني للإعلام نسخة منه أن السفير الايطالي أكد استعداد بلاده لتقديم الدعم الفني والتكنولوجي لتطوير برامج الوزارة، وإقامة الدورات التدريبية لرفع القدرات وتطوير المهارات للملاكات الفنية والهندسية في مجال الموارد المائية. وتم خلال اللقاء بحث آفاق التعاون المشترك بين البلدين في المجالات الاروائية وسبل تطوير الواقع الاروائي وتحسين إدارة الموارد المائية. وثمن وزير الموارد المائية دور إيطاليا في دعم توجهات العراق في إعادة الإعمار والبناء، ولا سيما في تشغيل وصيانة منشآت الري، ومعالجة مشكلة الملوحة، والاستخدام الأمثل للمياه. كما دعا معالي الوزير رجال الاعمال والشركات الايطالية المختصة للاستثمار في العراق، والمساهمة في تنفيذ المشاريع الستراتيجية للوزارة.

( منتديات دجلة )
01-07-2009, 07:44 AM بتوقيت غرينيتش
شركتان بريطانية وصينية تفوزان بعقد تطوير حقل الرميلة

http://radiosawa.com/getImageCache.aspx?type=P&id=134078
وزير النفط حسين الشهرستاني خلال انطلاق جولة التراخيص الأولى لمنح عقود النفط داخل العراق



30/06/2009 20:53

منحت وزارة النفط شركة بريتش بتروليوم البريطانية المتحالفة مع شركة النفط الوطنية الصينية عقد تطوير حقل الرميلة العملاق جنوبي البلاد.

وجاء فوز الشركتين البريطانية والصينية بعد رفض شركة إكسون موبيل الأميركية المتحالفة مع شركة بتروناس الماليزية رسم الخدمة المقدمة من وزارة النفط على سعر البرميل الواحد.

وأوضح وزير النفط حسين الشهرستاني أن جولة التراخيص الأولى التي انطلقت اليوم الثلاثاء شهدت تنافس أكثر من 30 شركة عالمية من أجل تطوير ست حقول نفطية وحقليين غازيين في العراق.

و عزا الأمين العام لرئاسة مجلس الوزراء علي العلاق في تصريح لمراسلة "راديو سوا" عدم تقديم أية عروض من قبل الشركات لتطوير حقل المنصورية في محافظة ديالى إلى أسباب أمنية وأخرى لها علاقة بحجم الحقل وموقعه واحتياطاته النفطية ومدى قربه من مراكز التصدير.

من جهة أخرى، وعد رئيس الوزراء نوري المالكي الشركات العالمية الفائزة بتوفير الحماية الأمنية لها وأوضح في كلمة ألقاها خلال جولة التراخيص الأولى: "حكومة الوحدة الوطنية في العراق تعرب عن استعدادها لتوفير الحماية للشركات المتعاقدة والوقوف إلى جانبها والحرص على إنجاح هذه التجربة داخل البلد".

يذكر أن حقل الرميلة يعد الأكبر من حيث الإنتاج في العراق، إذ تبلغ طاقته الحالية مليون و100 ألف برميل يوميا من الناتج الوطني الكلي الذي يبلغ مليونين و400 ألف برميل يوميا، وتقدر الإحتياطات بحقل الرميلة بنحو 17 مليار برميل .

( منتديات دجلة )
01-07-2009, 07:44 AM بتوقيت غرينيتش
فعاليات ثقافية متنوعة في دهوك لنشر ثقافة الوطن الواحد

http://radiosawa.com/getImageCache.aspx?type=P&id=134079
الفنانة نهلة عبد الوهاب مع فرقة "أنغام الرافدين" في مصيف سولاف في دهوك



30/06/2009

نظمت وزارة الثقافة فعاليات فنية وثقافية في محافظة دهوك بهدف تعميق أواصر العلاقة بين المثقفين والفنانين العراقيين ونشر ثقافة الوطن الواحد.

وشارك في هذه الفعاليات مجموعة من الفنانين والمثقفين العراقيين، وتضمن برنامج الفعاليات زيارات إلى مختلف المناطق الأثرية، وتفقد المؤسسات الثقافية ومنظمات المجتمع المدني في العمادية، إضافة إلى نشاطات أخرى.

وقال فوزي الأتروشي وكيل وزارة الثقافة في تصريح لمراسل "راديو سوا": "لقد نظمنا معرضا تشكيليا بالإضافة إلى حفلتين موسقيتين وغنائيتين أحيتهما فرقة عشتار النسوية وفرقة أنغام الرافدين وعدد من الفنانين الأكراد والفنانة العراقية نهلة عبدالوهاب. كما نظمنا محاضرتين قيمتين حول ثقافة اللاعنف وسيكولوجية العنف داخل المجتمع العراقي."

وأضاف الأتروشي أن برنامج اليوم الثالث تضمن معرضا تشكيليا وحفلة موسيقية في المركز الثقافي لجامعة دهوك حضرها مثقفون وأكاديميون عراقيون.

وأكد وكيل وزارة الثقافة أن الإقبال على حضور تلك الفعاليات كان كبيرا من قبل المثقفين وسكان المنطقة. وأضاف القول: "كان الإقبال جيدا جدا سواء في العمادية أو في المركز الثقافي لجامعة دهوك، الجميع انسجم وتناغم ورقص على أنغام الموسيقى المحلية".

كما أعلن الأتروشي أن الوزارة بصدد إقامة فعاليات ثقافية وفنية في مدن الإقليم، وذلك بهدف "تعميق أواصر العلاقة بين المثقفين والفنانين العراقيين ونشر ثقافة الوطن الواحد".

( منتديات دجلة )
03-07-2009, 12:04 AM بتوقيت غرينيتش
تقى القاضي قاسم العبودي رئيس الادارة الانتخابية في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات وفد الجامعة الاميركية برئاسة السيدة البروفسور كارول اوليه وجرى التباحث حول مشاريع الجامعة الاميركية لدعم الانتخابات العراقية المقبلة التي ستجري مطلع العام المقبل والتي تتعلق بالآليات التي ستُتَخذ لتثقيف الناخبين وسبل الوصول الى مستوى متقدم في هذا الجانب الحيوي.
هذا وقدمت الجامعة الاميركية مشروعا لانشاء جامعة اميركية في بغداد وفروع لها في بعض المحافظات وضرورة الاستفادة من الخبرات العراقية المتواجدة في خارج البلد وتضم الجامعة اقساما خاصة بدراسة العلوم السياسية لاسيما مايتعلق بدراسة الانظمة الحزبية والانتخابية
وحضر اللقاء من الجانب العراقي عضوي مجلس المفوضين المفوض كريم التميمي والمفوض اياد الكناني . والوفد المرافق للسيدة اوليه .

( منتديات دجلة )
03-07-2009, 12:38 AM بتوقيت غرينيتش
أكدت مسؤول في وزارة الموارد المائية أن وزارته تعمل الآن على دراسة العروض التي قدمتها شركتا تريفي الإيطالية وباور الألمانية لتطوير طرق معالجة سد الموصل بعد تعرض بطانته إلى التآكل منذ ثمانينيات القرن الماضي.

من جهة أخرى، حمل مدير عام السدود باسل رفعت في حديث لـ"راديو سوا" المزارع العراقي مسؤولية الهدر في المياه، لافتا إلى ضرورة اعتماد وسائل متطورة للري.

ونفت وزارة الموارد المائية وجود أية مخاطر تهدد انهيار سد الموصل شمال العراق، مؤكدة استقرار الوضع القائم في جسم السد بعد إجراء عمليات حقن متواصلة لأسسه.

( منتديات دجلة )
03-07-2009, 12:39 AM بتوقيت غرينيتش
السفارة الأميركية تدعو الجامعات العراقية لتعديل مناهجها



pna- طالبت السفارة الأميركية في بغداد وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقية بإجراء تعديلات جذرية في مناهج الجامعات وإصلاح النظام التعليمي كخطوة أولى في طريق الحصول على اعتراف أميركي بهذه الجامعات.

وعلى صعيد التعاون العلمي بين البلدين، أشارت نائبة مسؤول القسم الثقافي في السفارة جيني لي إلى أن الجامعات في الولايات المتحدة والعراق وقعت العديد من مذكرات التفاهم لتبادل الزمالات والأطروحات العلمية والإفادة من طرق التعليم عن بعد، وأمور كثيرة أخرى، في إطار التعاون في مجال التعليم.

وقالت لي في حديث خاص بـ"راديو سوا" إن السفارة الأميركية في بغداد خصصت منحة لصالح برنامج استشاري جديد لتدريب العراقيين المستشارين والعاملين في الجامعات لمساعدة الطلبة في كيفية إعداد ملفاتهم الخاصة بطلبات الإلتحاق بالجامعات الأميركية.

وأكدت لي أن العراق يحتل المرتبة الثامنة في قائمة الدول الداعمة لبرنامج فولبرايت للزمالات الجامعية وهو أكبر برنامج من نوعه في الشرق الأوسط، الأمر الذي يعزز فرص الطلبة العراقيين للدارسة في الولايات المتحدة.

( منتديات دجلة )
08-07-2009, 11:04 PM بتوقيت غرينيتش
م / الاتصالات : نصب بدالتين في محافظتي الانبار والديوانية

حققت الملاكـات الفنية والهندسية في الشركة العامة للاتصالات والبريد انجازات متـعددة لتقديم افضـل الخدمات الهاتفية والنهوض بها فقد قامت ملاكات قسم اتصالات الانبار بنصب بـدالة جديدة سعة ( 10000 ) عشرة الاف خط في قضاء الرمادي وبهذا قد تم تشغيل كافة الخطوط في المدينة .

وعلى صعيد اكمل قسم اتصالات الديوانية من نصب وتشغيل بدالة جديدة سعة ( 3000 ) خط هاتفي في ناحية اّل بدير بدلاً من القديمة التي كانت بسعة ( 500 ) خط هاتفي وذلك حرصاً من الشركة لزيادة كفاءة وتحسين الخدمات في مجال الاتصالات .


مع التقدير ...

( منتديات دجلة )
08-07-2009, 11:04 PM بتوقيت غرينيتش
http://www.radiosawa.com/getImageCache.aspx?type=P&id=134507

اختار الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الدبلوماسي آد ميلكيرت ليصبح مبعوث المنظمة الدولية الخاص الجديد في العراق، خلفا للمبعوث السابق ستيفان دي مستورا.

وأبلغ بان مجلس الأمن الثلاثاء باختياره ميلكيرت الذي شغل منصب المدير الإداري المساعد لصندوق التنمية التابع للأمم المتحدة UNDP منذ ثلاث سنوات.

يذكر أن ميكليرت قد شغل عدة مناصب رفيعة سابقا في البنك الدولي والحكومة الهولندية.

( منتديات دجلة )
08-07-2009, 11:06 PM بتوقيت غرينيتش
جمهورية العراق
ديوان الرئاسة
المكتب الصحفي

اخبار: نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي: العراق يتقدم وهو بحاجة فعلا لمساعدة المجتمع الدولي في المجالات كافة
July 7, 2009


استقبل نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي، في مكتبه ببغداد، الثلاثاء 7-7-2009 ، وزير الخارجية البرتغالي لويس فيليب ماركيس امادوا والمرافق له.
وجرى خلال اللقاء بحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين ، حيث اكد فخامة النائب على ان العراق مازال بحاجة الى مساعدة المجتمع الدولي وخصوصا دول الاتحاد الأوربي رغم التحسن الذي يشهده في عدد من المجالات، مشيرا الى المكانة التي تشغلها البرتغال بالنسبة لدول الاتحاد الاوربي ومدى حاجة العراق الى مساعدة عاجلة لاخراجه من هيمنة الفصل السابع.
وأثنى نائب رئيس الجمهورية على كلمة امادوا وتقييمه للاوضاع في العراق من وجهة نظر البرتغال ودول الاتحاد الاوربي لاسيما فيما يتعلق بالتحسن الامني ونمو الممارسة الديمقراطية، واشارته بأن التحديات التي لازال يواجهها العراق كبيرة لذلك هي بحاجة إلى وقفة المجتمع الدولي معه في كل المجالات، مضيفا أن "العراق يتقدم وهو بحاجة فعلا لمساعدة المجتمع الدولي في المجالات كافة من اجل اختصار الزمن المطلوب لاعماره واستقراره حتى يعود بسرعة الى المجتمع الدولي".
وشكر فخامة النائب البرتغال على موقفها من العراق ورغبتها في تطوير جهازه القضائي، مشيرا الى ضرورة الاستعجال بفتح سفارتها وارسال بعثتها الدبلوماسية الى بغداد باسرع وقت ممكن.
وناشد نائب رئيس الجمهورية وزير الخارجية البرتغالي نقل الحقائق، كما وجدها اثناء زيارته القصيرة، إلى مجتمع التجارة ورجال الإعمال في البرتغال، مشيرا إلى ان الفرصة للاستثمار في العراق مواتية ولا ينبغي تضييعها، ومؤكدا انه من خلال الاقتصاد نستطيع ان نعالج ونواجه العديد من التحديات.

( منتديات دجلة )
08-07-2009, 11:07 PM بتوقيت غرينيتش
نفذت حملة تنظيف لوحدات الطاقة الشمسية وأهلت أبراجا تعرضت لأعمال تخريب
بغداد ـ طارق الاعرجي
ناشدت وزارة الكهرباء مجلس النواب على ضرورة الاسراع بالمصادقة على المبالغ المخصصة لتنفيذ العقود المبرمة مع شركتي جنرال اليكتريك الاميركية وسيمنس الالمانية

فيما نفذت حملة تنظيف لوحدات الانارة الشمسية في عدد من مناطق بغداد، في غضون ذلك تمكنت ملاكاتها من اعادة تاهيل ابراج نقل الطاقة التي تعرضت لاعطاب نتيجة استهدافها بعبوات ناسفة مؤخرا.وقال مصدر مسؤول في وزارة الكهرباء لـ"الصباح" ان الوزارة طالبت بمبلغ يصل الى مليارين واربعمائة مليون دولار للايفاء بالتزاماتها تجاه العقود المبرمة مع شركتي جنرال اليكتريك الاميركية وسيمنس الالمانية لتجهيز العراق بوحدات غازية تصل طاقتها التصميمية الى 12 الف ميكاواط.
واضاف ان مجلس النواب لم يقر المبلغ آنف الذكر حتى الان، وهو ما سينعكس سلبا على اليات وتوقيتات تنفيذ العقود، مبينا بان وزير الكهرباء الدكتور كريم وحيد كان قد التقى المسؤولين في الشركتين لجدولة مواعيد تسديد المبالغ، مناشدا مجلس النواب بالاسراع في المصادقة على المبلغ لاسيما ان الوزارة سددت للشركتين مبلغ مليار دولار كمقدمة للعقود المبرمة، منوها بانه كان من المقرر ان تصل الدفعات الاولى من الوحدات الغازية المتعاقد عليها نهاية العام الحالي، لكن تأخر تسديد المبالغ سيغير مواعيد وصول تلك الوحدات.
من جهة اخرى، اكدت وزارة الكهرباء ان ملاكاتها نفذت حملة واسعة لتنظيف وحدات الانارة الشمسية المنصوبة من الاتربة في مناطق عديدة من العاصمة بغداد. وقال المصدر ذاته ان الملاكات المتخصصة في مديرية الانارة نفذت حملة واسعة لازالة الاتربة العالقة بالوحدات الشمسية والناتجة عن العواصف الترابية التي شهدتها البلاد مؤخرا.واضاف ان وجود الاتربة على الوحدات يقلل من كفاءتها اذ تصبح الانارة اقل بكثير، لكون الغبار يحد من وصول الطاقة الشمسية بشكل جيد الى صفائح المنظومة الشمسية، منوها بان ماتنتجه الوحدة الشمسية من طاقة انارة يتراوح بين 60 و80 واط. واشار المصدر الى ان المباشرة بمشروع الانارة الشمسية كان له اهمية قصوى في اعادة الحياة الى مناطق عديدة من العاصمة، لاسيما خلال مدة الانفلات الامني التي شهدتها البلاد.
وفي السياق ذاته، اعلنت الوزارة تمكن الملاكات الفنية من اعادة تاهيل الاعطاب التي لحقت بخطين لنقل الطاقة 400 كي في بعد ان تعرضت الى الاستهداف بعبوات ناسفة من قبل عناصر تخريبية.وقال المصدر ان الملاكات نجحت في اعادة تاهيل خط بيجي غرب بغداد 400 كي في بعد ان تعرض الى اعمال تخريبية ادت الى سقوط اربعة ابراج، الى جانب تمكنها من تاهيل خط سامراء بلد للضغط الفائق 400 كي في الذي تعرض هو الاخر الى عملية تخريبية ادت الى سقوط برج واحد.وبين بان هذه الاعمال التخريبية تنعكس سلبا على اداء عمليات المناقلة في الطاقة الكهربائية، منوها بان مديرية حماية منظومة الطاقة الكهربائية باسناد من الاجهزة الامنية كثفت جهودها لحماية هذه الخطوط التي تمر بمناطق نائية لضمان عدم تكرار الاعتداءات وضمان ديمومة الطاقة الكهربائية في عموم البلاد.

( منتديات دجلة )
08-07-2009, 11:08 PM بتوقيت غرينيتش
وزارة الموارد المائية تنفذ العديد من المحطات الهيدرولوجية على نهري دجلة والفرات للسيطرة على كمية المياه الواردة الى العراق


بهدف مواكبة التقدم العلمي والتكنولوجي العالمي في مجال الرصد والقياس الهيدرولوجي وادخال آخر ماتوصل اليه العلم من اجهزة متطورة في مجال المحطات الهيدرولوجية قامت وزارة الموارد المائية بتنفيذ مشروع شبكات محطات الرصد الهيدرولوجية الخاصة بالسيطرة على كميات المياه الواردة للبلاد حيث تم استلام (105) محطة هيدرولوجية نصبت (60) محطة منها لغاية 1/6/2009 على نهري دجلة والفرات وروافدهما والانهر المتفرعة منهما وفي مناطق الاهوار ومقدم ومؤخر السدود والسدات والنواظم التحويلية لقياس مناسيب المياه والرسوبيات والملوحة ومستوى الحامضية والقاعدية والاوكسجين المذاب اضافة الى تنصيب المحطة المركزية لاستلام البيانات الهيدرولوجية عن طريق الاقمار الصناعية في مبنى المركز الوطني لادارة الموارد المائيةحيث ان انشاء نظام للمراقبة واستلام البيانات الحقيقية عن الايرادات المائية ستنعكس بشكل ايجابي على السياسة التشغيلية للخزانات في العراق وعلى دراسة الموازنة المائية من خلال الحصول المباشر على البيانات من مواقع الرصد والقياس ونقلها مباشرة الى مواقع اتخاذ القرار المناسب في الوقت المناسب لاسيما في حالات الفيضان والشحة.
ويشمل مشروع شبكة الرصد الهيدرولوجية على انشاء منظومة تتألف من مواقع للسيطرة والمراقبة وتحليل البيانات ومحطات للقياس تحوي مقاييس المناسيب ونوعية المياه من خلال متحسسات حديثة بما يضمن للوزارة وملاكاتها الفنية والهندسية توفير قاعدة معلومات وافية وشاملة عن الواردات المائية الى العراق فضلاً عن كميات المياه المتوفرة لديه وكميات الاطلاق لكل موسم وبما يمنع الضائعات المائية وحالات الهدر التي تحصل وتسبب نقصاً في حجم الخزين المائي.

( منتديات دجلة )
08-07-2009, 11:11 PM بتوقيت غرينيتش
محطـات لـتـصفية المــياه تعمل بالطاقة الشمسية في بغداد



بغداد - وفاء عامر
كشف مجلس محافظة بغداد عن تنفيذ خطة بالتنسيق مع المحافظة لاستخدام الطاقة الشمسية في تصفية المياه عن طريق توفير محطات خاصة بذلك، في حين تم تشكيل خلية أزمة لتوزيع المياه في مناطق أطراف بغداد

والبحث مع وزارة المالية في سبل ايجاد الية لتوزيع مبالغ الرسوم المستحصلة من المجالس البلدية عن طريق مجلس المحافظة بشكل مباشر.وقال رئيس هيئة خدمات اطراف بغداد في مجلس محافظة بغداد طه الدفاعي في تصريح لـ"الصباح": انه تم التنسيق مع المحافظة لشراء محطات تصفية مياه الشرب تعمل بالطاقة الشمسية تعمل بسعة 50 مترا مكعبا لتغذية مناطق أطراف بغداد الست التي تعاني من شحة شديدة في المياه.
واشار الى ان هذه الخطوة من شأنها الاستغناء بشكل جزئي عن الطاقة الكهربائية والوقود ومادة الكلور بسبب وجود الاشعة فوق البنفسجية في عمل هذه المحطات، منوها بأن هذه التجربة اثبتت نجاحها في دول كثيرة تعاني من مشكلة مماثلة، كما ان ذلك يعد جزءا من برامج الحكومات المحلية لايجاد وسائل بديلة عن الوقود والكهرباء.
وكشف الدفاعي ان هنالك محطات تصفية سيتم نقلها من بعض الجداول التي جفت بسبب شحة المياه الى انهار فرعية صغيرة.
وأكد تشكيل خلية أزمة مشتركة بين المجلس والمحافظة والمجالس البلدية في الاقضية والنواحي لتوفير المياه في مناطق اطراف بغداد التي تعاني الشحة، اضافة الى مناطق اخرى من بغداد تعاني من انقطاع تام في الماء مثل المعامل والحسينية بواسطة سيارات حوضية، مشيرا الى انه سيتم توزيع 80 منها بين مناطق الاطراف بالتنسيق مع المجالس البلدية التي تقوم بعملية الاشراف على عملية التوزيع ومتابعتها خلال اليومين المقبلين.
من جانبه اوضح رئيس اللجنة الاقتصادية في المجلس علي حسين زهرون لـ"الصباح" ان اللجنة تبحث مع وزارة المالية ايجاد الية مناسبة لتوزيع المبالغ التي تقوم المجالس البلدية باستحصالها عن طريق المولدات والوقود وغيرها، موضحا ان اغلب المجالس تقوم بجباية الاموال بشكل غير مستند لقانون وهي التي تحدد مبالغ الرسوم التي من المفترض ان يقوم المجلس نفسه بتحديدها ومن ثم تعود الى الحكومة المركزية بعد استحصالها وهي التي بدورها تقوم بتوزيعها بنسب مقررة بين المحافظة والمجالس البلدية اضافة الى المجالس المحلية.واقترح ان تعود المبالغ الى مجلس المحافظة بشكل مباشرلتقوم بتوزيعه بنسب مقررة كحل مؤقت لحين تخصيص اموال لهذه المجالس بشكل رسمي.
الصباح

( منتديات دجلة )
08-07-2009, 11:12 PM بتوقيت غرينيتش
زيباري: الحكومة ستعلن قريبا موقفها من مستجدات قضية البند السابع
بغداد - الصباح
وقع العراق والبرتغال بروتوكول تعاون مشترك للتنسيق بين البلدين في شتى المجالات. وبحث نائب رئيس الوزراء رافع العيساوي خلال استقباله لويس فيليب امادو وزير الخارجية البرتغالي

عددا من القضايا المشتركة بين بغداد ولشبونة ومنها اعادة افتتاح السفارة البرتغالية المغلقة منذ قرابة العامين.
وكان امادو قد وصل بغداد صباح امس، في زيارة هي الاولى لمسؤول برتغالي رفيع المستوى للبلاد بعد العام 2003.
وقال بيان حكومي تلقت"الصباح" نسخة منه، ان "نائب رئيس الوزراء عبر خلال المقابلة عن حرص الحكومة على تعزيز افاق التعاون مع نظيرتها البرتغالية، معربا عن امله في ان تسهم الشركات البرتغالية في مشاريع ستراتيجية وفتح افاق من الشراكات الاقتصادية والعلمية.
من جانبه شدد امادو على ان الحكومة البرتغالية متضامنة مع نظيرتها العراقية، مبينا ان قرار اغلاق السفارة حينها كان الهدف منه ليس قطع العلاقات نهائيًا مع الحكومة، وانما لدواعٍ امنية في تلك المرحلة ومع تحسن الظروف السياسية والنجاحات المتحققة على الارض فانه من الضروري بحث رفع التمثيل الدبلوماسي في العراق الى مستوى عال.
وكانت مصادر مطلعة قد كشفت لـ "الصباح" امس، عن زيارة وزير الخارجية البرتغالي لبغداد، مبينة ان امادو سيلتقي ايضا رئيس الوزراء نوري المالكي ونائب رئيس مجلس النواب الشيخ خالد العطية.
وفي اطار متصل، اجرى وزير الخارجية هوشيار زيباري مع نظيره البرتغالي محادثات لتوطيد التعاون بين البلدين وتوحيد الرؤى بشأن القضايا المهمة في المنطقة والعالم.
وكشف زيباري في مؤتمر صحفي مشترك مع امادو، عن اجتماعات عقدتها وزارات الدفاع والداخلية والعدل والخارجية بحضور مستشاري رئيس الوزراء لاعداد موقف تجاه المراجعة الشاملة لقرارات الفصل السابع التي ستجري منتصف الشهر الجاري.وقال وزير الخارجية: ان "هذه الاجتماعات تأتي بموجب طلب الامم المتحدة من العراق مراجعة تلك القرارات وما تم تنفيذه منها تمهيدا للخروج النهائي من طائلة الفصل السابع".ووصف تحركات الحكومة بشأن الخروج من طائلة البند السابع، بانها تتم وفق اسلوب منهجي يبتعد عن الاضواء الاعلامية، مؤكدا ان الايام المقبلة ستشهد اعلان موقف رسمي عراقي تجاه هذه المراجعة.
واعلن زيباري ان العراق والبرتغال وقعا امس مذكرة تفاهم للتشاور والحوار بين الجانبين ازاء عدد من القضايا الاقليمية والدولية وبحث سبل الاستثمار المتاحة في جميع المجالات.
وبين ان "من الطبيعي ان تتم مناقشة عدد من القضايا الاقليمية والدولية، اضافة الى التوصل لاتفاق حول مواصلة هذه الزيارات بين الجانبين، كما قمنا ببحث زيارة مسؤولي هيئة الاستثمار العراقية الى البرتغال"، داعيا البرتغال بصفتها احدى دول الاتحاد الاوروبي، الى دعم جهود الحكومة في تعزيز الامن والاستقرار في البلاد وفتح مجالات اوسع للتعاون الاقتصادي.
من جانبه قال وزير الخارجية البرتغالي: ان "العراق بلد مهم ويقع في احدى المناطق المهمة من العالم، لذلك فان استقراره ليس مهما بالنسبة للمنطقة فحسب، بل هو مهم للعالم اجمع، كما ان المجتمع الدولي والاتحاد الاوروبي مهتمان بدعم الحكومة العراقية".وتابع امادو: "اننا من البلدان الملتزمة مع العراق بتطوير العلاقات الثنائية واستمرار التعاون الاقتصادي"، لافتا الى ان "هذه الزيارة تعبر عن الثقة بين البلدين، خصوصا وان العراق في هذه المرحلة الانتقالية الجديدة من تاريخه، يحاول بناء الحياة الاجتماعية والطبيعية بشكل صحيح”.

( منتديات دجلة )
08-07-2009, 11:12 PM بتوقيت غرينيتش
إنجاز مشروع قانون العطل الرسمية
بغداد - الصباح
من المؤمل ان تضيف بغداد تشرين الاول المقبل مؤتمرا لحوار الأديان والتقارب بين المذاهب الاسلامية، في خطوة لتعزيز الوفاق الوطني ودعم مشروع المصالحة.

اعلن ذلك لـ"الصباح" مصدر مطلع في لجنة الاوقاف والشؤون الدينية بمجلس النواب، مبينا ان المؤتمر سيعقد بالتعاون مع معهد الولايات المتحدة للسلام.وتابع المصدر: ان المؤتمر سيشارك فيه عدد كبير من رجال الدين من العراق ومختلف دول العالم، بهدف اشاعة مبدأ الحوار وثقافة السلام، موضحا ان المؤتمر سيصدر بيانا ختاميا وفتاوى تحرم قتل العراقيين سواء كانوا مسلمين او مسيحيين او من أية ديانة او طائفة او مذهب اخر.وكان رئيس الوزراء نوري المالكي قد شدد خلال افتتاحه مؤتمر الحوار الاسلامي المسيحي ببغداد العام الماضي، على ضرورة ان يبقى العراق بلد التعايش بين الاديان والقوميات والمذاهب، حاضا على الاستفادة من التعددية التي اكد انها "تمنحنا قوة وتماسكا وثباتا في اشاعة ثقافة الحوار ومواجهة الفتن والتحديات"، داعيا في الوقت نفسه الى عقد مؤتمر للاديان في بغداد يشارك فيه المسلمون والمسيحيون والصابئة والايزيديون.من جانب اخر اعلن المصدر ارسال مشروع قانون العطل الرسمية لغرض التصويت عليه بعد اجراء التعديلات اللازمة بمشاركة لجنة الثقافة, مبينا ان اللجنة اقترحت عقد اجتماع مع اعضاء البرلمان من ممثلي الكتل البرلمانية لبيان رأيهم بشأن بعض العطلات والمناسبات الواردة في مشروع القانون وتقديمه للتصويت عليه.
ولفت الى ان الحكومة احالت مشروعات قوانين دواوين الاوقاف الى مجلس النواب، منوها بان اللجنة اكملت مراجعتها وتدقيقها بعد مشاورات واجتماعات مع ممثلي دواوين الاوقاف المعنية بالتشريع "الوقفين الشيعي والسني واوقاف المسيحيين والايزيديين والصابئة المندائيين"، موضحا في الوقت نفسه ان مشاريع القوانين جاهزة للقراءة الثانية.وكشف عن وجود دراسة للجنة النيابية لتقديم مقترح قانون لمنع استيراد وبيع وتناول المشروبات الكحولية في العراق بعد ورود شكاوى عديدة الى لجنة الاوقاف بشأن انتشار محال بيع الخمور في بغداد بشكل عشوائي وفي المناطق السكنية وقرب دور العبادة.

( منتديات دجلة )
09-07-2009, 08:20 PM بتوقيت غرينيتش
وزارة الاتصالات : تباشر باعتماد بطاقات الدفع المسبق للهواتف اللاسلكية

قررت الشركة العامة للاتصالات والبريد احدى تشكيلات وزارة الاتصالات اعتماد بطاقات الدفع المسبق للهواتف اللاسلكية التابعة لها التي تبدأ بالرقم (( 07270 )) وبامكان الاخوة المشتركين الكرام اقتناء هذه البطاقات من خلال مكاتب البريد المنتشرة في مختلف مناطق بغداد وسيتم منح خصم بنسبة 10 % من قيمة المبيعات للراغبين بذلك على ان لا يقل مبلغ الشراء عن ( 150000 ) مائه وخمسون الف دينار .

هذا وعلى المشتركين الراغبين بالاستفسار عن ذلك الاتصال على الرقم المجاني ( 111 ) ومن الجدير بالذكر ان هواتف المنظومة اللاسلكية قد تم المباشرة بتحويلها الى المنظومة الجديدة لتصبح احد عشر رقماً بدلاً من سبعة ارقام في العام الماضي .

مع التقدير ...

قسم العلاقات والاعلام

الشركة العامة للاتصالات والبريد

علماً ان تاريخ هذه النشرة صباح يوم الخميس 9 / 7 / 2009

( منتديات دجلة )
10-07-2009, 09:28 AM بتوقيت غرينيتش
http://www.alfayhaa.tv/thumbnail.php?file=mutanb_927537542.jpg&size=article_medium


عاد شارع الثقافة و المثقفين ... شارع المتنبي الذي يزخر بنفائس الكتب و المخطوطات ، عاد يجذب رواده من جديد بعد ان اعيدت له الحياة ... وبات رواده على موعد مع كتبه يوم الجمعة من كل اسبوع ...


لمشاهدة تقرير جعفر حميد اضغط هنا (http://www.youtube.com/v/qNpCCT1QALc&hl=en&fs=1&)

( منتديات دجلة )
17-07-2009, 08:01 AM بتوقيت غرينيتش
لمنامة* - ‬أعلنت طيران الخليج أمس،* ‬عن نيتها معاودة تسيير رحلاتها إلى العراق في* ‬أقرب فرصة ممكنة،* ‬وذلك عقب انتهاء المحادثات الحكومية بنجاح الأسبوع الماضي*.‬
ويأتي* ‬قرار استئناف الرحلات نتيجة للاتفاق الذي* ‬عقد بين حكومتي* ‬البحرين والعراق* ‬9* ‬يوليو الحالي،* ‬حيث سيسمح للناقلات الوطنية في* ‬البلدين بتسيير رحلات مباشرة بين البحرين و4* ‬مدن عراقية وتم الاتفاق على* ‬7* ‬رحلات أسبوعية من البحرين إلى بغداد و12* ‬رحلة أسبوعية لمدينة النجف العراقية*.‬
وقال رئيس مجلس إدارة طيران الخليج،* ‬طلال الزين*: ''‬تمتلك طيران الخليج واحدة من أقوى الشبكات وأكثرها اتصالاً* ‬في* ‬الخليج والشرق الأوسط،* ‬الأمر الذي* ‬سيتم تعزيزه باستئناف رحلاتنا إلى العراق*. ‬بدء رحلات الشركة إلى العراق ما زال رهن المراجعات الأمنية الحالية لطيران الخليج،* ‬ولكننا ننوي* ‬تسيير رحلاتنا إلى بغداد في* ‬سبتمبر من العام الحالي،* ‬وكذلك رحلاتنا اليومية إلى النجف بمجرد أن تجهز بنية المطار هناك*. ‬وستستخدم طائراتنا من طراز آي* ‬320* ‬الضئيلة البنية في* ‬هذه الرحلات بصورة مبدئية*''.‬
وأصدرت حوالي* ‬25* ‬ألف تأشيرة زيارة إلى العراق للبحرينيين بحسب السلطات العراقية*.‬
وأردف الزين*: ''‬من الواضح وجود طلب على خط مباشر من البحرين إلى العراق*. ‬إذ أننا ملتزمون بتلبية حاجات المسافرين البحرينيين كوننا الناقلة الوطنية للبحرين،* ‬يسعدنا إضافة العراق إلى قائمة الدول التي* ‬نسيّر إليها رحلاتنا*''.‬
وكانت طيران الخليج بدأت تسيير رحلاتها إلى العاصمة العراقية بغداد منذ أكثر من* ‬30* ‬عاماً* ‬وتحديداً* ‬في* ‬العام* ‬*.‬1976* ‬وتأسست شركة طيران الخليج في* ‬عام* ‬*,‬1950* ‬وهي* ‬مملوكة بالكامل لمملكة البحرين،* ‬وتعد حالياً* ‬الناقلة الوطنية لمملكة البحرين الممتد عمرها لأكثر من نصف قرن إذ تعد واحدة من أقدم شركات الطيران في* ‬منطقة الشرق الأوسط*.‬
وتسعى الشركة للمحافظة على الالتزام المستمر،* ‬وتطوير أهدافها لأحدث تكنولوجيا الطيران والتقيد بالضيافة العربية التقليدية*.‬
وتربط خطوط الشركة،* ‬مملكة البحرين بدول مجلس التعاون الخليجي،* ‬وسائر أنحاء منطقة الشرق الأوسط،* ‬كما تمتد شبكة خطوطها الجوية من أوروبا إلى آسيا والأمريكتين،* ‬وتغطي* ‬أكثر من* ‬41* ‬مدينة في* ‬27* ‬دولة،* ‬ويتألف أسطولها من* ‬32* ‬طائرة تغطي* ‬خطوط الشبكة برحلات مباشرة بدون توقف*. ‬
وقامت الشركة بالتوقيع على صفقة مع شركة* ''‬بوينغ*'' ‬تبلغ* ‬قيمتها* ‬6* ‬مليارات دولار لشراء* ‬24* ‬طائرة جديدة من طراز* ''‬بوينغ* ‬*,''‬787* ‬وصفقة أخرى مع شركة* ''‬أيرباص*'' ‬لشراء* ‬35* ‬طائرة من طرز* ''‬أيه* ‬*''‬320* ‬و* ''‬أيه* ‬*.''‬330* ‬وذلك ضمن استراتيجيتها التجارية لتعزيز وجودها والمحافظة على أسطولها
أخبار الوطن

( منتديات دجلة )
20-07-2009, 12:34 AM بتوقيت غرينيتش
أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات أنها ستفتح محطتي تصويت في المنطقة الدولية (الخضراء) للمواطنين الاكراد العاملين في بغداد.

وقال مصدر مسؤول في الأمانة العامة لمجلس الوزراء للقسم الصحفي في المركز الوطني للإعلام إن محطتي التصويت ستفتح للمسؤولين والموظفين من مواطني إقليم كردستان العاملين في بغداد يوم 25/7/2009 . وأضاف المصدر أن التصويت سيكون باستخدام أظرف الاقتراع المشروط ، مشيرا الى أن على الناخبين جلب البطاقة التموينية ( أصلية أو مستنسخة)، مع هوية تؤكد كونه موظفا، يعمل في إحدى المؤسسات الحكومية في بغداد.


المركز الوطني للاعلام-العراق

( منتديات دجلة )
20-07-2009, 02:32 AM بتوقيت غرينيتش
اربيل/ أصوات العراق: قال رئيس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات فرج الحيدري، الاحد، إن المفوضية خصصت هويات عمل لـ250 مراقبا دوليا لمراقبة انتخابات رئاسة وبرلمان اقليم كردستان، مضيفا أن أي كيان انتخابي يثبت ارتكابه خرقا خلال العملية المقررة السبت المقبل سيتم سحب الثقة عنه.
وأوضح الحيدري خلال اجتماع مع ممثلي الكيانات السياسية المشاركة في انتخابات كردستان في مدينة اربيل وحضرته وكالة (أصوات العراق) أن “250 مراقبا دوليا تم تخصيص باجات (هويات) عمل لهم لمراقبة الانتخابات في كردستان، ومن ضمنهم 15 شخصية من جامعة الدول العربية وكانت تتمتع بمناصب رفيعة”.
وبين الحيدري خلال الاجتماع الذي تم بحضور وزير داخلية اقليم كردستان كريم سنجاري أن “اي كيان سياسي يثبت ارتكابه خرقا خلال العملية الانتخابية المقررة في 25 تموز يوليو المقبل لدرجة افشال العملية الانتخابية سيتم سحب الثقة عنها (حرمانها)”.
ومن المقرر أن تجري انتخابات برلمان اقليم كردستان في 25 تموز يوليو الجاري، وسط منافسة هي الاكبر منذ اول انتخابات حرة جرت في الاقليم عام 1992، بمشاركة ثلاث قوائم رئيسية هي القائمة الكردستانية التي يمثلها الحزبان الرئيسان في الاقليم (الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني) وقائمة (التغيير) يرأسها نوشيروان مصطفى النائب السابق لسكرتير الاتحاد الوطني الكردستاني وقائمة (الخدمات والاصلاح) التي تمثلها اربعة احزاب ممثلة في البرلمان الكردستاني وعلى رأسها الحزبان الاسلاميان الرئيسيان في الاقليم (الاتحاد الاسلامي الكردستاني والجماعة الاسلامية في كردستان.
ف م(خ/ك)- ش م

( منتديات دجلة )
20-07-2009, 02:57 AM بتوقيت غرينيتش
شارفت وزارة الاعمار والاسكان على الانتهاء من انجاز مشروع أعادة أعمار جسر العباسيات في محافظة النجف.

وقال مصدر في الوزارة للقسم الصحفي في المركز الوطني للإعلام ان نسبة الانجاز في المشروع بلغت نحو 95%، مشيرا الى ان الشركة المنفذة بصدد اعلانها الانتهاء من أنجاز المشروع في القريب العاجل. وأوضح أن جسر العباسيات يعتبر من الجسور المهمة التي تربط محافظة النجف بمحافظة بابل، حيث يسهل حركة السير بين المحافظتين، كما انه ينشط الحركة الاقتصادية بين المحافظتين. وأشار المصدر الى ان الجسر يتكون من ممر واحد، وكان قد تعرض الى اضرار بالغة بعد احداث (2003)، وقد تم اعادة اعماره، واضافة ممر ثان له، مؤكداً أن الكلفة الكلية للمشروع بلغت (2,746) مليار دينار.

يشار الى ان المشروع تشرف عليه الهيئة العامة للطرق والجسور، وتنفذه شركة حمورابي العامة للمقاولات الانشائية التابعة لوزارة الاعمار والاسكان.

المركز الوطني للاعلام-العراق

( منتديات دجلة )
20-07-2009, 02:58 AM بتوقيت غرينيتش
باشرت أمانة بغداد بتنفيذ أعمال إكساء الشارع الممتد من كرادة مريم وحتى فندق الرشيد داخل المنطقة الخضراء.

وذكر بيان لأمانة بغداد أن ملاكات دائرة المشاريع إحدى تشكيلات أمانة بغداد قامت بأعمال قشط الإسفلت القديم المتضرر من الشارع، وأعمال تنظيف ورفع النفايات والانقاض، ثم المباشرة بعملية الإكساء. واضاف أن وحدة الاضوية المرورية التابعة للدائرة قامت بنصب خمسة اعمدة مجسرة، وعمودين للسيارات، وثلاثة عشر تركيباً ضوئياً، وستة عدادات تنازلية، وجهاز سيطرة مرورية، فضلاً عن أعمال اخرى سيتم تنفيذها خلال الأيام القادمة وفقا للبيان.


المركز الوطني للاعلام-العراق

( منتديات دجلة )
20-07-2009, 02:59 AM بتوقيت غرينيتش
اربيل (العراق) (ا ف ب) - افتتحت السلطات في اقليم كردستان العراق حقلا نفطيا جديدا ومصفاة للاستهلاك المحلي قرب اربيل وسط تاكيد رئيس الوزراء نيجيرفان بارزاني ان بقاء الخلافات على حالها بين الاكراد وبغداد "يشكل تهديدا للاستقرار".

وتبلغ الطاقة الانتاجية في حقل خورملة، جنوب اربيل، 50 الف برميل يوميا على ان تصبح مئة الف بشكل تدريجي.

واكد مشرفون على حقل خورملة "نقل النفط الى المصفاة في خبات (غرب اربيل) عبر انابيب قطرها 40 انشا ومسافة 63 كلم".

من جهته، قال باز رؤوف عبدالكريم رئيس مجموعة كار لوكالة فرانس برس ان "انتاج الحقل يبلغ 50 الف برميل حاليا ومن الممكن توسيعه الى 75 الف برميل على ان يصل الى مئة الف بشكل تدريجي".

واشار الى ان "الهدف من المشروع دعم البنى التحتية المحلية لتزويد المواطنين بالمشتقات النفطية" مؤكدا ان "اكثر من 90% من العاملين وعددهم اكثر من الفين هم كوادر عراقية من اقليم كردستان".

كما اوضح ان اقليم كردستان بحاجة الى حوالى مئة الف برميل يوميا.

بدوره، قال بارزاني "لقد التزمنا بالدستور عند صياغة السياسة النفطية" في اشارة الى الخلافات بين بغداد واربيل حول مسالة العقود النفطية التي ابرمتها حكومة الاقليم مع الشركات الاجنبية، وصلاحيات الاقليم والمناطق المتنازعة عليها وضمنها كركوك الغنية بالنفط.

ولفت الى ان "بقاء هذه القضايا على حالها يشكل تهديدا للمستقبل المستقر الذي نحاول جميعا تحقيقه في العراق".

وتابع "لكي نعيش بسلام وامان نريد ان تكون حقوقنا محفوظة من خلال اتفاق دائم تلتزم به جميع الاطراف وعلى اساس مبادئ الدستور (...) نريد ان نكون شريكا محل ثقة ومتعاونا مع الحكومة العراقية".

واكد رئيس حكومة اقليم كردستان ان حكومة الاقليم على استعداد وتتمنى ان تبدأ الحوار المستمر مع الحكومة الاتحادية لمعالجة المشاكل حسب مباديء الدستور وفي اطار عراق موحد واتحادي ديمقراطي.

وحضر التدشين السفير الاميركي السابق في العراق زلماي خليل زاد.

( منتديات دجلة )
21-07-2009, 05:09 AM بتوقيت غرينيتش
العرب اليوم - يوسف المشاقبة

(21/7/2009)

ذكر امين نقابة اصحاب الشاحنات الاردنية نايل ذيابات ان حجم كميات النفط العراقي منذ توقيع الاتفاقية بين البلدين الشقيقين ولغاية نهاية شهر حزيران الماضي بلغت 2.7 مليون برميل من النفط الخام تم نقلها بوساطة الصهاريج المخصصة لهذه الغاية.

واضاف في حديث لـ العرب اليوم ان عمليات النقل تتم بوساطة اكثر من 400 صهريج عراقي تقوم بتحميل النفط من مصفاة بيجي شمال العراق الى منطقة التفريغ التي تم تخصيصها ما بين الحدين الاردني والعراقي.

واشار ذيابات ان عملية تفريغ تتم من خلال ساحة تم تأهيلها من قبل الاجهزة المعنية في المركز الحدودي, وان جهودا كبيرة تبذل لتسهيل انجاز معاملات سائقي الصهاريج, موضحاً انه يتم تفريغ النفط العراقي على متن صهاريج اردنية بحيث تتابع سيرها الى مصفاة البترول الاردنية.

وبين ذيابات ان هناك 150 صهريجا اردنيا تعمل على مدار الساعة بواقع 40 صهريجا يومياً تقوم بنقل 10 الاف طن من النفط الخام وبكل سهولة ويسر.

( منتديات دجلة )
21-07-2009, 05:10 AM بتوقيت غرينيتش
كربلاء/ أصوات العراق: قال رئيس لجنة الإعمار والتخطيط الاستراتيجي في مجلس محافظة كربلاء إن اللجنة تسلمت، الاثنين، نحو 31 مشروعا للطرق بعد أن تم انجازها من قبل الشركات المحلية بكلف إجمالية تزيد على 20 مليارا و400 مليون دينار.
وأوضح عباس ناصر حساني لوكالة (أصوات العراق)”تسلمت اللجان المشكلة من قبل مجلس المحافظة والمشرفة على المشاريع المحالة للتنفيذ نحو 31 مشروعا خاصا بالطرق بكلف إجمالية تصل إلى 20 مليارا و429 مليون دينار”، مشيرا إلى ان المشاريع تنقسم إلى قسمين الأول مشاريع تنمية الأقاليم ومشاريع وزارة الإسكان”.
وبين “مشاريع تنمية الأقاليم يبلغ عددها 23 مشروعا كلفها الإجمالية تبلغ نحو تسعة مليارات و977 مليون دينار وتتضمن إنشاء وصيانة طرق وصب أزقة في جميع أنحاء مدن المحافظة من بينها نحو 12 طريقا زراعيا”.
وزاد “أما مشاريع الوزارة فعددها ثمانية مشاريع تصل كلفها إلى 10 مليارات و452 مليون دينار وتضمنت إنشاء جسر في الهندية بكلفة أربعة مليارات و480 مليون دينار وإنشاء طريقين في الهندية بكلفة تزيد ثلاثة مليارات و182 مليون دينار وصيانة أربعة طرق بكلفة تزيد على مليارين و378 مليون دينار إضافة إلى تعريض جسر على نهر الكفل بكلفة 411 مليونا و750 ألف دينار”.
وتقع مدينة كربلاء، مركز محافظة كربلاء، على مسافة 110 كم إلى الجنوب الغربي من العاصمة بغداد.
ع ن (خ) – م ع

( منتديات دجلة )
21-07-2009, 05:42 AM بتوقيت غرينيتش
شبكة أخبار الناصرية/عمار الحسيني:

قال الضابط الإعلامي في الجيش الأمريكي المتمركز في قاعدة طليل غرب الناصرية انه تم إنشاء مسجدا في القاعدة سيتم افتتاحه قريبا .

الرائد ‘‘ مايلس كايغنس ‘‘ Myles Caggins أكد لشبكة أخبار الناصرية إن الأيام القليلة القادمة ستشهد افتتاح مسجد في قاعدة طليل العسكرية ، حيث تجري عليه الآن أعمال ترميمية .

وأضاف إن المسجد سيتم افتتاحه أمام جميع المسلمين العاملين في القاعدة فضلا عن الضباط الأمريكيين الذين يدينون بالدين الاسلامي .

كايغنس أكد إن الدين الاسلامي هو دين نال الاحترام من قبلهم كقوات أمريكية ، وسيتمكن جميع المسلمين في القاعدة من تأدية طقوسهم الدينية بحرية كاملة .

( منتديات دجلة )
21-07-2009, 06:15 AM بتوقيت غرينيتش
تفعيلا لدور المراة في وزارة النقل ومن اجل تنمية مهاراتها القيادية نظمت وزارة النقل وبالتعاون مع منظمة تحالف نساء الرافدين النسوية ورشة عمل تدريبية لمدة ثلاثة ايام ابتداء من15/7 ولغاية19/7 وعلى قاعة الشهيد عبد الرزاق كاطع في مقر الوزارة وبحضور مجموعة من الموظفات من داخل الوزارة وتشكيلاتها الاخرى، حيث ناقشت الورشة شوؤن وقضايا المرأة وتوعيتها وتمكينها من تنمية وصقل المهارات لديها ، وتثقيفها بالاتفاقيات الدولية لايصالها الى مراكز صنع القرار ومساواتها بالرجل.


عقيل كوثر
مدير اعلام وزارة النقل

( منتديات دجلة )
21-07-2009, 06:16 AM بتوقيت غرينيتش
كركوك / أصوات العراق: احتفلت الحكومة المحلية في كركوك، الأحد، بافتتاح شارع القائمقامية الذي نفذته بكلفة نحو 936722 دولار (000, 965 , 095, 1 مليار دينار) ضمن ميزانية تنمية الأقاليم لعام 2008.
وقال محافظ كركوك عبد الرحمن مصطفى لوكالة (أصوات العراق) على هامش الاحتفال أن المشروع “يشمل فروعا رابطة بالشارع ذي الممرين الذي يبلغ طوله 3100 م وسط مدينة كركوك”، مشيرا إلى أن المشروع “يتضمن مد أنابيب لربط المأخذ بالمنهولات البالغ عددها 27 وتصريف المياه”.
وأضاف أن إدارة المحافظة “تواصل تنفيذ المشاريع خدمة لأهالي كركوك”، مبينا أن هذا المشروع “يصب في خدمة المواطنين ويخفف من حالات الاختناقات المرورية في المدينة”.
وتبعد مدينة كركوك، مركز محافظة كركوك مسافة 250 كم شمال شرق بغداد.
ك ك (ب)- ب خ

( منتديات دجلة )
21-07-2009, 06:16 AM بتوقيت غرينيتش
باشرت أمانة بغداد تنفيذ مجسر ساحة المتحف في منطقة العلاوي بكلفة (11) مليار دينار وبسقف زمني مدته عامان.

وذكر مصدر مسؤول في الأمانة للقسم الصحفي في المركز الوطني للإعلام أن إحدى الشركات المحلية بدأت العمل الفعلي بتنفيذ هذا المجسر المهم، وبإشراف دائرة المشاريع التابعة للأمانة. وأضاف أن الجسر يبدأ من الباب الوسطي لمرآب العلاوي، وينعطف فوق ساحة المتحف، لينتهي قرب تقاطع تجنيد الكرخ (سابقاً)، مشيرا الى أن إنجازه سيسهم في معالجة ظاهرة الزحام المروري الذي تعانيه منطقة العلاوي. وتابع أن المجسر المذكور يبلغ طوله (430) م، وبواقع (11) دعامة، و(10) فضاءات، مع مقتربين للصعود والنزول.

من جانب آخر أوضح المصدر أن الأمانة ستباشر في غضون الأيام القادمة بتنفيذ مجــسرات (المستنصرية) و(الإذاعة والتلفزيون) و(ساحة الخلفاء) في منطقة باب المعظم.


المركز الوطني للاعلام-العراق

( منتديات دجلة )
22-07-2009, 05:06 AM بتوقيت غرينيتش
الاربعاء, 22 يوليو 2009
النجف - فاضل رشاد
يسعى المسؤولون في محافظة النجف (160 كلم جنوب بغداد) لدى الحكومة العراقية ووزارة الخارجية لتسهيل افتتاح قنصليات لعدد من الدول العربية والاسلامية في المدينة لتشجيع حركة السياحة الدينية والاستثمار الاقتصادي.

وقال مدير الشعبة القانونية في مجلس محافظة النجف المحامي مكي العبيدي ان «مجلس محافظة النجف سيطلب من وزارة الخارجية دعوة الدول الاسلامية والعربية الى افتتاح قنصليات لها في النجف لتشجيع الاعمال والاستثمارات في المحافظة». واضاف العبيدي لـ «الحياة» ان «النجف تشهد طفرة عمرانية واستثمارية مهمة خصوصاً انها تتميز بالهدوء والأمن بحيث يمكن للدول العربية الاسلامية ان تفتح قنصليات لها في المدينة بتنظيم حركة السياحة الدينية والاستثمار الاقتصادي». واشار الى «الدور الفاعل لمطار النجف في تنمية نشاط المحافظة وتفعيل دورها العلمي والسياسي والثقافي»، لافتاً الى ان «النجف تستعد لاختيارها عاصمة للثقافة الاسلامية عام 2012 ما يستدعي تسهيل افتتاح القنصليات فيها».

وكان مجلس محافظة النجف ذكر في بيان أمس أن «لجنة العلاقات العامة في مجلس محافظة النجف اعدت مشروعاً لمفاتحة وزارة الخارجية كي تقوم من جانبها بإبلاغ الدول الاسلامية لفتح قنصليات لها في المحافظة». وصرح رئيس هذه اللجنة جواد الكرعاوي بأن المجلس يسعى «الى تسهيل فتح القنصليات والممثليات في المحافظة لأن وجودها سيسهل عملية قدوم الزائرين الاجانب الى المدينة ما يسهم في انعاش الوضع الاقتصادي وامتصاص البطالة»، فيما كشف عضو اللجنة ازهار الطريحي ان «مجلس المحافظة تلقى طلبات من الدول العربية والاسلامية ترغب في فتح قنصليات لها في النجف».

من جانبه أكد عضو هيئة الاستثمار في محافظة النجف ناطق نعمة الخفاجي ان «الهيئة اتخذت كافة السبل لتسهيل عمل المستثمرين العرب والأجانب في المحافظة». ودعا «أصحاب رؤوس الأموال من العراقيين المقيمين في الخارج إلى الاستثمار في المحافظة كخطوة أولى لفتح الطريق أمام الشركات العالمية للاستثمار».

وتشهد مدينتا النجف وكربلاء في شكل اسبوعي توافد مئات الزائرين العرب والاجانب عبر مطار النجف الدولي. وكانت ايران افتتحت قنصلية في النجف الشهر الماضي هي الخامسة لها في العراق.
الحياة

( منتديات دجلة )
22-07-2009, 05:07 AM بتوقيت غرينيتش
pna- برعاية وحضور نيجيرفان بارزاني رئيس حكومة إقليم كوردستان، وعدد من الوزراء والمسؤولين الحكوميين، جرت اليوم في العاصمة أربيل، مراسيم إفتتاح مختبر ميديا المركزي الطبي.
أنشئ المختبر بشكل حديث ومتطور وبحسب المواصفات العالمية، حيث تقوم بتفعيل أعمالها بتشخيص المرض، والتي تعتبر خدمة كبيرة لشعب كوردستان.



وخلال مراسيم الإفتتاح، ألقى رئيس الحكومة كلمة، أشار فيها إلى أهمية فتح هذا المختبر، ووصفه بإستمرارية خطوات حكومة إقليم كوردستان في تطوير المجال الطبي.



ومن جهة أخرى، ثمن رئيس الحكومة على دور القطاع الخاص، وشكر كل من ساهم في إنجاح هذا المشروع الكبير من داخل الإقليم وخارجه.

( منتديات دجلة )
22-07-2009, 05:10 AM بتوقيت غرينيتش
باشرت إحدى الشركات المحلية بتنفيذ مشروع إنشاء شبكات ومحطات مجاري المياه الثقيلة ومياه الأمطار في دور الصحة ومنطقة العالية بمدينة البصرة، ضمن مشاريع تنمية الأقاليم لعام 2008 .

وقال مدير شعبة المجاري في المحافظة المهندس حيدر هشام، إن العمل تضمن إنشاء شبكات مجاري جديدة، وأعمال تأهيل الشبكة القديمة، كما يشمل العمل إجراء عمليات صيانة للمنشآت القديمة، ورفع الأنقاض، مضيفاً ان الشركة تقوم بنصب محطة لسحب المياه بطاقة (1440 م3 / الساعة)، وأعمدة الإنارة للمضخات، وتجهيز خطوط الدفع والرفع للمياة الثقيلة، والأعمال الميكانيكية الكهربائية لحوض المحطة. وتابع أن كلفة المشروع تتجاوز(3,3) مليار دينار، وبسقف زمني يصل الى ستة أشهر.

من جانب اخر يقوم قسم العقود العامة الحكومية في المحافظة بتنفيذ مشروع إنشاء شبكات ومحطات مجاري المياه الثقيلة والإمطار في منطقة السايلو، وبكلفة تتجاوز (1,4) مليار دينار ضمن مشاريع تنمية الأقاليم لعام 2008.

وقال مدير شعبة المجاري حيدر هشام ان المشروع يتضمن مد شبكة انابيب للمياه الثقيلة بطول (3650م)، واخرى خاصة بتصريف مياه الإمطار بطول (1355م ). واعرب هاشم عن امله بانجاز المشروع قريبا، مؤكدا ان نسبة الانجاز بلغت نحو (85%).


المركز الوطني للاعلام-العراق

( منتديات دجلة )
22-07-2009, 05:12 AM بتوقيت غرينيتش
انجزت الملاكات الفنية والهندسية في مديرية الموارد المائية في بابل التابعة للهيأة العامة لتشغيل مشاريع الري والبزل احدى تشكيلات وزارة الموارد المائية تنفيذ اعمال معالجة التأكل الحاصل في سداد الجانب الايمن لشط الحلة (منطقة زوير الغربي ) من كم 36,550 الى 36,960وذلك بسبب حدوث تأكل في الجهة اليمنى لشط الحلة ومنعا لزيادة التأكل تمت معالجة هذه المنطقة وذلك برمي الاحجار وبناء جدار ساند بأرتفاع 3,5 متر وقد بلغت كمية الحجر المرمي 9303 متر مكعب وكمية الحجر للجدار الساند 1993 متر مكعب وبكلفة مقدارها 692,990,000 مليون دينار .

( منتديات دجلة )
25-07-2009, 07:17 AM بتوقيت غرينيتش
وجه معالي وزير النقل المهندس عامر عبد الجبار اسماعيل وزير النقل مكاتب شركة الخطوط الجوية العراقية وشركة نقل المسافرين بدعم النقل الداخلي بالطائرات لتشجيع المواطنيين على استخدام النقل الجوي، فقد وجه معاليه ان تتحمل شركة الخطوط الجوية العراقية اجور النقل من مكتبها في مركز مدينة البصرة الى مطار البصرة، ومن مطار بغداد الى مركز بغداد وبالعكس ، وكذلك من مدينة الموصل الى مطار الموصل ثم من مطار بغداد الى مركز المدينة، دون ان تضاف زيادة على سعر التذكرة، ويأتي ذلك ضمن الجهود التي تبذلها وزارة النقل في سبيل توفير خدمات افضل للمواطنيين .

( منتديات دجلة )
25-07-2009, 07:18 AM بتوقيت غرينيتش
تعتزم امانة امانة بغداد الاعلان عن خطتها العشرية لبناء مدينة بغداد الكبرى الشهر المقبل.

وقال مدير عام الاعلام في الامانة حكيم عبد الزهرة للقسم الصحفي في المركز الوطني للاعلام "ان تكلفة تنفيذ الخطة العشرية تصل الى 70 مليار دولار متمثلة بـ(11) مشروعاً إستثمارياً إقترحتها الأمانة لتنفيذها خلال السنوات الخمس القادمة، منها مشروع معسكر الرشيد بمساحة (5000) دونم، ومشروع مدينة المستقبل بمساحة (3000) دونم لإقامة المدينة، و(1800) دونم كمساحات خضراء مخصصة لتوسيع المدينة مستقبلاً، وكذلك مشروع تطوير شارع الرشيد".

ونقل عبد الزهرة عن امين بغداد صابر العيساوي الذي قوله: "ان الخطة الموضوعة ستكون متكاملة لتنفيذ مشروع تطوير مطار المثنى، ومشاريع بناء مدينة الحدائق شمال الكاظمية، وبناء المدينة المائية التي تقع نهاية طريق صلاح الدين، إضافة الى وبناء مجمع سكني متكامل في منطقة الدباش، واخر في منطقة المرسلات، وإعادة تأهيل مدينة ألعاب الرصافة، وبناء متنزه ثان بجانب الرصافة على غرار متنزه الزوراء، وبناء مجمع سكني ومول تجاري وحدائق ترفيهية على الارض المقابلة لوزارة النفط، كما سيخصص معظمها كمساحات خضراء ومقرات خاصة لعدد من الوزارات".

وكان مجلس محافظة بغداد استضاف امس الاربعاء امين بغداد لشرح خطط الامانة لتطوير واقع العاصمة بغداد.

( منتديات دجلة )
25-07-2009, 07:22 AM بتوقيت غرينيتش
بغداد/ أصوات العراق: ذكر امين بغداد، الخميس، ان الامانة ستعلن الشهر المقبل عن خطتها العشرية لبناء مشاريع إستثمارية في عدد من المجالات العمرانية والخدمية والسياحية في العاصمة بكلفة تصل لحوالي70 مليار دولار.
ونقل بيان لأمانة بغداد تلقت وزارة (أصوات العراق) نسخة منه عن امينها صابر العيساوي قوله خلال حضوره إجتماع مجلس محافظة بغداد الذي إستضافه لمناقشة الواقع الخدمي لمدينة بغداد أن الأمانة “ستعلن الشهر المقبل عن خطتها العشرية لبناء مدينة بغداد الكبرى من خلال مشاريع إستراتيجية إستثمارية تمثل بغداد المستقبل” كما إستعرض “المشاكل التي تعيق تنفيذ مشاريع أمانة بغداد ومنها عائدية الأرض التي غالباً ما تعود الى وزارة المالية والتي من المؤمل تنفيذ مشاريع استراتيجية إستثمارية عليها تبلغ كلف تنفيذها أكثر من (70) مليار دولار”.
واشار العيساوي ان المشاريع “تتمثل بـ11 مشروعاً إستثمارياً إقترحتها الأمانة لتنفيذها خلال السنوات الخمس القادمة ومنها مشروع معسكر الرشيد بمساحة خمسة آلاف دونم يتضمن مدن سكنية وترفيهية ورياضية وطبية وتجارية” اضافة الى “مشروع مدينة المستقبل بمساحة ثلاثة آلاف دونم لإقامة و1800 دونم كمساحات خضراء مخصصة لتوسيع المدينة مستقبلاً” وكذلك مشروع “تطوير شارع الرشيد من بدايته عند جسر الجمهورية وحتى (ساحة الميدان) في منطقة باب المعظم وعلى إمتداد نهر دجلة والذي تبلغ كلفة إعداد التصاميم والدراسات والإشراف على التنفيذ حوالي 7.3 مليون دولار والذي سيتضمن تطويرالمراكز (التراثية ،السياحية ،التجارية) فيه” .
وبحسب البيان فأن امين بغداد “استعرض عددا من المشاريع الأخرى التي تعكف أمانة بغداد على تنفيذها بعد أن وضعت خطة متكاملة لها منها مشروع تطوير مطار المثنى ومشروع بناء مدينة الحدائق شمال الكاظمية ومشروع بناء المدينة المائية التي تقع نهاية طريق صلاح الدين” اضافة الى “مشروع بناء مجمع سكني متكامل في منطقة الدباش بمساحة 397 دونماً، وكذلك بناء مجمع سكني في منطقة المرسلات بمساحة 700 دونم ومشروع إعادة تأهيل مدينة ألعاب الرصافة وبناء متنزه ثان بجانب الرصافة على غرار متنزه الزوراء” فضلا عن “مشروع بناء مجمع سكني ومول تجاري وحدائق ترفيهية على الارض المقابلة لوزارة النفط التـي تبلغ مساحتها 400 دونم سيخصص معظمها كمساحات خضراء ومقرات خاصة لعدد من الوزارات”.
كما اشار العيساوي الى أن الأمانة “طرحت فكرة لبناء مليون وحدة سكنية تخدم مدينة بغداد تشمل بناء 300 ألف وحدة سكنية داخل حدود أمانة بغداد و700 ألف وحدة سكنية على أطراف العاصمة”كما إستعرض الإجتماع مشروع خطة إعمارمدينة الصدر 10×10 حيث بين أن هناك موافقات أولية لإستحصال الأموال اللازمة للمشروع ضمن ميزانية 2010 بعد تخصيص 10.3 مليار دولار تنفق على مدى عشر سنوات وتدوير هذه الأموال خلال تلك السنوات” . وأوضح أمين بغداد أن “أكثر من 300 آلية تخصصية ستصل الى بغداد قريباً بعد إستيرادها بكلفة 73 مليار دينار” .
م د(ب) -

( منتديات دجلة )
25-07-2009, 07:27 AM بتوقيت غرينيتش
المثنى/أصوات العراق: افتتح وزير البلديات رياض غريب الذي بدأ زيارة لمحافظة المثنى امس الخميس مشروع وحدتين للتحلية والماء، ومشروع تطوير مدخل السماوة الشمالي، فضلا عن وضع حجر الأساس لمشروع وحدة ماء مجمعة، بكلف إجمالية مقدارها أربعة مليارات دينار من ميزانية وزارة البلديات والأشغال، فيما اعلن عن تخصيص 28 وحدة ماء مجمعة للمحافظة تعمل بالطاقة الشمسية.
وقال غريب لوكالة ( اصوات العراق) على هامش زيارته للمحافظة التي تستمر لمدة يومين ” تأتي زيارتنا لمحافظة المثنى من اجل النهوض بالواقع الخدمي والعمراني وانجاز حزمة من المشاريع الخدمية ضمن قطاعات الماء والمجاري إضافة الى مشاريع البلديات.” وأشار الى انه ” تم افتتاح مشروع وحدة التحلية سعة 25م3/ساعة ،ووحدة ماء مجمعة سعة 200م3/ساعة في منطقة بساتين السماوة الشرقية بكلفة 479مليون دينار، كما تم افتتاح مشروع تطوير مدخل السماوة الشمالي بكلفة 2مليار دينار، فضلا عن وضع حجر الأساس لوحدة ماء مجمعة سعة 200م3/ساعة ووحدة تحلية سعة 100م3/ساعة في منطقة آل عبس في السماوة بكلفة مليار وثلاث مائة ألف دولار أمريكي”
واضاف ” أجرينا زيارة ميدانية لعدد من المشاريع التي تنفذها الوزارة في المحافظة بينها مشروعي الصرف الصحي الكبير ووحدة المعالجة المركزية لمشروع مجاري السماوة بكلف إجمالية مقدارها 120 مليار دينار وشملت زيارتنا للمحافظة إجراء جولة ميدانية لمدينة السماوة وقضاء الخضر ، بغية الوقوف على مدى الخدمات المقدمة للمواطنين”
من جانبه، قال إبراهيم الميالي محافظ المثنى لوكالة ( اصوات العراق ) ان الوزير جاء بحزمة من المشاريع الخدمية والحيوية التي تخص حياة المواطن وان المشاريع الخدمية التي افتتحها الوزير ستسهم بشكل بالغ في رفع الحيف عن المواطن السماوي وتعالج مشاكله اليومية.”
وأضاف ” كما ان المشاريع التي وضع الوزير لها حجر الأساس تعمل على النهوض بالواقع اليومي الإنساني الذي يعاني منه المواطنون من خلال توصيل الماء الصالح للشرب لهم “ منوها الى ان الوزير التقى برئيس وأعضاء مجلس المحافظة في مبنى المجلس المحلي واستمع الى شكاواهم مبديا لها الحلول المتاحة ”
واضاف ” كذلك تم إجراء لقاء رسمي مع مدراء الدوائر الخدمية في المحافظة للتباحث معهم حول المعوقات والعراقيل التي تحول دون الارتقاء بالواقع الخدمي للمحافظة موعزا بحل بعض الأمور وفق امكايات الوزارة ” ووصف محافظ المثنى الزيارة بأنها ” زيارة ناجحة وموفقة ” وتفاءل ” نترقب زيارات مماثلة لبقية الوزارات العراقية الخدمية للوقوف على واقع المحافظة الخدمي واختزال الوقت للنهوض به ”
وقد رافق وزير البلديات لدى زيارته الى محافظة المثنى المدراء العامون في الوزارة فضلا عن مدراء الدوائر الخدمية في المحافظة .
وتقع مدينة السماوة، مركز محافظة المثنى (280)كم الى الجنوب من العاصمة بغداد.
ش ح (خ)- ح إ ح

( منتديات دجلة )
26-07-2009, 03:44 AM بتوقيت غرينيتش
أريبيان بزنس- رويترز في يوم الأحد, 26 يوليو 2009

أحيت وزارة الثقافة العراقية القواعد الخاصة بحظر استيراد بعض الكتب فيما دفع بعض النقاد لاتهامها بإعادة الرقابة التي كانت قائمة خلال حكم الرئيس السابق "صدام حسين".

وقال مساعد وزير الثقافة "طاهر الحمود": إن الوزارة بدأت في مطالبة الناشرين بتقديم قوائم بعناوين الكتب للموافقة عليها، مضيفاً: إن القواعد تستند إلى قانون يعود إلى عصر الرئيس الراحل الذي أطيح به في عام 2003.

وقال "الحمود": إن الحظر مفروض على الكتب التي تمجد الجهاد بوسائل عنيفة والاستشهاد، مشيراً إلى أن هذه الكتب تستورد عادة من الدول المجاورة.

وأوضح أن كل الكتب مسموح بها باستثناء تلك التي تحرض على الضغائن الطائفية.

( منتديات دجلة )
26-07-2009, 03:45 AM بتوقيت غرينيتش
آكانيوز: اكد سياسيون عراقيون ان انتخابات اقليم كردستان التي جرت أمس السبت تمثل خطوة جديدة نحو الديمقراطية في العراق الجديد، واعتبر بعضهم ان النجاح الذي حققه الاقليم في السنوات الماضية، هو الذي دفعهم الى المطالبة بتطبيق النظام الفيدرالي في الجنوب.

وقال النائب وائل عبداللطيف ان "انتخابات اقليم كردستان تمثل خطوة جديدة نحو الديمقراطية في العراق، وان نجاح الاقليم في السنوات الماضية هي التي دفعتنا كنواب الى المطالبة بتطبيق النظام الفيدرالي في الجنوب". واكد عبداللطيف الذي سبق وجمع تواقيع آلاف السكان في البصرة لتطبيق النظام الفيدرالي فيها ان "تجربة كردستان اثبتت ان الديمقراطية تحتاج الى اصرار كبير للابقاء عليها واستمرارها كسلوك سياسي راسخ في الدولة " موضحا ان "الكرد نجحوا بعد سنوات نضال طويلة ضد الانظمة الديكتاتورية في تحقيق مطالبهم وان يجدوا ارضية ملائمة لتطبيق الفيدرالية".
فيما قال النائب عن الحزب الشيوعي مفيد الجزائري ان "التجربة الديمقراطية في كردستان ستتوج العملية السياسية في العراق مثلما توجتها انتخابات مجالس المحافظات السابقة ومثلما ستتوجها الانتخابات البرلمانية المقبلة".
واوضح الجزائري ان "الكرد قطعوا شوطا كبيرا في مجال الحكم الديمقرطي وان تجربتهم طرحت ثمارا جيدة يتوجب ان تستفيد منها التجربة الديمقراطية الفتية في العراق بشكل عام" مشيرا الى ان "الكرد انتظروا طويلا وقدموا الكثير من التضحيات قبل ان يصلوا الى هذه المرحلة".
واعتبر النائب عن كتلة الائتلاف والقيادي في حزب الدعوة علي الاديب انتخابات كردستان انها "خطوة جديدة نحو الديمقراطية" مضيفاً ان "انتخابات الاقليم هي نصر جديد للعملية السياسية والديمقراطية في البلاد" معربا عن امله ان "تكفل المرحلة المقبلة حل جميع القضايا العالقة بين بغداد واربيل عن طريق الحوار والتوافق السياسي المشترك".
من جانبه قال الناطق باسم جبهة التوفق سليم عبدالله ان "جبهة التوافق ترحب بنجاح الانتخابات في الاقليم وتجدها انجازا جديدا للسلوك الديمقراطي الذي تنتهجه العملية السياسية في البلاد". وأضاف "نهنئ الاخوة الكرد بيومهم الديمقراطي ونتمنى ان تكون هذه الانتخابات فاتحة خير على الجميع لانهاء الخلافات حول بعض النقاط التي تختلف عليها المكونات السياسية في مجلس النواب".
في السياق ذاته قال رئيس كتلة التضامن في مجلس النواب قاسم داود إن "الانتخابات تمثل خطوة جديدة نحو الامام، وانها تصب في تعزيز العملية الديموقراطية داخل العراق. واضاف "كلما جرت عملية انتخابات في كردستان او في بغداد فإن هذه التجربة ستكون خطوة جديدة نحو مستقبل مشرق للبلاد وتسهم في تعزيز النظام الديمقراطي المتحضر في العراق الجديد".

( منتديات دجلة )
26-07-2009, 03:45 AM بتوقيت غرينيتش
برعاية منتدى الرعاية العلمية وتيار الإصلاح الوطني

اختتمت دورة تعليم الحاسوب للنساء التي إقامها منتدى الرعاية العلمية بالتعاون مع تيار الإصلاح الوطني في الديوانية وعلى قاعة المنتدى بحضور خريجي الدورة وعدد من الشخصيات والمسؤولين لتطوير قابليات المرأة العلمية باعتبارها شريحة مهمة في المجتمع وهي بحاجة إلى التطوير والتعليم في مجال الحاسوب والانترنت. ويذكر ان الدورة أنجزت خلال عشرة ايام بمشاركة ما يقارب 15 شابة في الدورة وبحضور مميز ورغبة كبيرة من قبل النساء في التعلم والتطور بما يتلاءم متطلبات العصر الحديث.

وقال السيد طالب الطويل مدير مكتب تيار الإصلاح الوطني في الديوانية خلال احتفالية التخرج وتسليم شهادات المشاركة: يسعدنا أن نقيم مثل هكذا دورات إلى النساء باعتبارهن جزء مهم وفعال في المجتمع يسعى إلى التطور والرقي من اجل إقامة دعائم هذا المجتمع. ويسرنا هذا الحضور المميز من النساء المشاركات وندعوهن إلى التواصل معنا في مثل هكذا دورات لتطوير قابليتهن العلمية من اجل الحصول على جيل متعلم ومتطور ونحن بدورنا نهتم بشريحة النساء ونسعى إلى أقامة دورات أخرى لمحو الأمية وصيانة الحاسوب والموبايل من اجل التواصل مع أبناء المحافظة والتركيز على الجوانب العلمية المهمة في حياتهم.

وقال الأستاذ سعدون الجليحاوي الإعلامي والأستاذ التربوي في الديوانية: أن الذي يستحق أن يشكر على جهوده في إقامة هذه الدورة هو مدير منتدى الرعاية العلمية الأستاذ عقيل عبد محي الذي يسعى دائماً على إقامة هذه الدورات العلمية التطويرية وتعاونه مع المنظمات والاحزاب والجهات الأخرى في هذا الجانب والجوانب العلمية الأخرى.

وفي ختام الدورة أبدت المشاركات شكرهن وتقديرهن للجهود الكبيرة المبذولة لإقامة مثل هكذا دورات تطويرية وبالخصوص طبقة النساء دليلاً على الاهتمام بهذه الشريحة الواسعة من المجتمع والشعور بمعاناتهن ومتطلباتهن وسط هذا التطور العلمي في البلد. وتم توزيع الشهادات والجوائز على النساء المشاركات في الدورة .

عباس السعيدي

( منتديات دجلة )
26-07-2009, 03:46 AM بتوقيت غرينيتش
المكتب الإعلامي للدكتور إبراهيم الجعفري

25/7/2009

السبت

استقبل الدكتور إبراهيم الجعفري رئيس تيار الإصلاح الوطني بمكتبه في بغداد يوم السبت الموافق

25 /7 / 2009 القائم باعمال السفارة اليابانية السيد ( هاشيموتو ) .

وجرى خلال اللقاء التباحث في تعزيز النشاطات الاقتصادية والتجارية والثقافية بين البلدين ، فضلا عن تطرق القائم بالاعمال الياباني الى النشاطات التي تقوم بها حكومة اليابان في العراق .

( منتديات دجلة )
26-07-2009, 03:50 AM بتوقيت غرينيتش
http://www.pukmedia.com/kurdish/Hwal/25-07-2009/halbzhardn1/(66).jpg

http://www.pukmedia.com/kurdish/Hwal/25-07-2009/halbzhardn1/(11).jpg

http://www.pukmedia.com/kurdish/Hwal/25-07-2009/halbzhardn1/(78).jpg

http://www.pukmedia.com/kurdish/Hwal/25-07-2009/halbzhardn1/(79).jpg

http://www.pukmedia.com/kurdish/Hwal/25-07-2009/halbzhardn1/(1).jpg

http://www.pukmedia.com/kurdish/Hwal/25-07-2009/halbzhardn1/(10).jpg

http://www.pukmedia.com/kurdish/Hwal/25-07-2009/halbzhardn1/(68).jpg

http://www.pukmedia.com/kurdish/Hwal/25-07-2009/halbzhardn1/(69).jpg

http://www.pukmedia.com/kurdish/Hwal/25-07-2009/halbzhardn1/(70).jpg

http://www.pukmedia.com/kurdish/Hwal/25-07-2009/halbzhardn1/(71).jpg

http://www.pukmedia.com/kurdish/Hwal/25-07-2009/halbzhardn1/(72).jpg

http://www.pukmedia.com/kurdish/Hwal/25-07-2009/halbzhardn1/(74).jpg

http://www.pukmedia.com/kurdish/Hwal/25-07-2009/halbzhardn1/(76).jpg

http://www.pukmedia.com/kurdish/Hwal/25-07-2009/halbzhardn1/(77).jpg


http://www.pukmedia.com/kurdish/Hwal/25-07-2009/halbzhardn1/(3).jpg

( منتديات دجلة )
26-07-2009, 03:51 AM بتوقيت غرينيتش
http://www.pukmedia.com/kurdish/Hwal/25-07-2009/halbzhardn1/(9).JPG

http://www.pukmedia.com/kurdish/Hwal/25-07-2009/halbzhardn1/(73).jpg

http://www.pukmedia.com/kurdish/Hwal/25-07-2009/halbzhardn1/(5).jpg

http://www.pukmedia.com/kurdish/Hwal/25-07-2009/halbzhardn1/(6).jpg

http://www.pukmedia.com/kurdish/Hwal/25-07-2009/halbzhardn1/(7).jpg

http://www.pukmedia.com/kurdish/Hwal/25-07-2009/halbzhardn1/(13).jpg
http://www.pukmedia.com/kurdish/Hwal/25-07-2009/halbzhardn1/(14).jpg

http://www.pukmedia.com/kurdish/Hwal/25-07-2009/halbzhardn1/(15).jpg

http://www.pukmedia.com/kurdish/Hwal/25-07-2009/halbzhardn1/(18).jpg

http://www.pukmedia.com/kurdish/Hwal/25-07-2009/halbzhardn1/(20).jpg

http://www.pukmedia.com/kurdish/Hwal/25-07-2009/halbzhardn1/(30).jpg

http://www.pukmedia.com/kurdish/Hwal/25-07-2009/halbzhardn1/(31).jpg
http://www.pukmedia.com/kurdish/Hwal/25-07-2009/halbzhardn1/(34).jpg

http://www.pukmedia.com/kurdish/Hwal/25-07-2009/halbzhardn1/(2).jpg

( منتديات دجلة )
26-07-2009, 03:52 AM بتوقيت غرينيتش
http://www.pukmedia.com/kurdish/Hwal/25-07-2009/halbzhardn1/(8).jpg


http://www.pukmedia.com/kurdish/Hwal/25-07-2009/halbzhardn1/(16).jpg

http://www.pukmedia.com/kurdish/Hwal/25-07-2009/halbzhardn1/(17).jpg

http://www.pukmedia.com/kurdish/Hwal/25-07-2009/halbzhardn1/(19).jpg

http://www.pukmedia.com/kurdish/Hwal/25-07-2009/halbzhardn1/(21).jpg

http://www.pukmedia.com/kurdish/Hwal/25-07-2009/halbzhardn1/(22).jpg

http://www.pukmedia.com/kurdish/Hwal/25-07-2009/halbzhardn1/(23).jpg

http://www.pukmedia.com/kurdish/Hwal/25-07-2009/halbzhardn1/(24).jpg

http://www.pukmedia.com/kurdish/Hwal/25-07-2009/halbzhardn1/(25).jpg

http://www.pukmedia.com/kurdish/Hwal/25-07-2009/halbzhardn1/(26).jpg

http://www.pukmedia.com/kurdish/Hwal/25-07-2009/halbzhardn1/(27).jpg

http://www.pukmedia.com/kurdish/Hwal/25-07-2009/halbzhardn1/(28).jpg

http://www.pukmedia.com/kurdish/Hwal/25-07-2009/halbzhardn1/(29).jpg

http://www.pukmedia.com/kurdish/Hwal/25-07-2009/halbzhardn1/(32).jpg

http://www.pukmedia.com/kurdish/Hwal/25-07-2009/halbzhardn1/(33).jpg

http://www.pukmedia.com/kurdish/Hwal/25-07-2009/halbzhardn1/(35).jpg

( منتديات دجلة )
26-07-2009, 03:53 AM بتوقيت غرينيتش
http://www.pukmedia.com/kurdish/Hwal/25-07-2009/halbzhardn1/(36).jpg

http://www.pukmedia.com/kurdish/Hwal/25-07-2009/halbzhardn1/(37).jpg

http://www.pukmedia.com/kurdish/Hwal/25-07-2009/halbzhardn1/(38).jpg

http://www.pukmedia.com/kurdish/Hwal/25-07-2009/halbzhardn1/(39).jpg

http://www.pukmedia.com/kurdish/Hwal/25-07-2009/halbzhardn1/(40).jpg

http://www.pukmedia.com/kurdish/Hwal/25-07-2009/halbzhardn1/(41).jpg

http://www.pukmedia.com/kurdish/Hwal/25-07-2009/halbzhardn1/(42).jpg

http://www.pukmedia.com/kurdish/Hwal/25-07-2009/halbzhardn1/(43).jpg

http://www.pukmedia.com/kurdish/Hwal/25-07-2009/halbzhardn1/(44).jpg

http://www.pukmedia.com/kurdish/Hwal/25-07-2009/halbzhardn1/(45).jpg

http://www.pukmedia.com/kurdish/Hwal/25-07-2009/halbzhardn1/(46).jpg

http://www.pukmedia.com/kurdish/Hwal/25-07-2009/halbzhardn1/(47).jpg
http://www.pukmedia.com/kurdish/Hwal/25-07-2009/halbzhardn1/(48).jpg

http://www.pukmedia.com/kurdish/Hwal/25-07-2009/halbzhardn1/(49).jpg

http://www.pukmedia.com/kurdish/Hwal/25-07-2009/halbzhardn1/(50).jpg

http://www.pukmedia.com/kurdish/Hwal/25-07-2009/halbzhardn1/(51).jpg

http://www.pukmedia.com/kurdish/Hwal/25-07-2009/halbzhardn1/(52).jpg
http://www.pukmedia.com/kurdish/Hwal/25-07-2009/halbzhardn1/(53).jpg

( منتديات دجلة )
26-07-2009, 03:54 AM بتوقيت غرينيتش
http://www.pukmedia.com/kurdish/Hwal/25-07-2009/halbzhardn1/(54).jpg

http://www.pukmedia.com/kurdish/Hwal/25-07-2009/halbzhardn1/(55).jpg

http://www.pukmedia.com/kurdish/Hwal/25-07-2009/halbzhardn1/(56).jpg

http://www.pukmedia.com/kurdish/Hwal/25-07-2009/halbzhardn1/(57).jpg

http://www.pukmedia.com/kurdish/Hwal/25-07-2009/halbzhardn1/(58).jpg

http://www.pukmedia.com/kurdish/Hwal/25-07-2009/halbzhardn1/(60).jpg

http://www.pukmedia.com/kurdish/Hwal/25-07-2009/halbzhardn1/(61).jpg

http://www.pukmedia.com/kurdish/Hwal/25-07-2009/halbzhardn1/(62).jpg

http://www.pukmedia.com/kurdish/Hwal/25-07-2009/halbzhardn1/(63).jpg

http://www.pukmedia.com/kurdish/Hwal/25-07-2009/halbzhardn1/(64).jpg

http://www.pukmedia.com/kurdish/Hwal/25-07-2009/halbzhardn1/(65).jpg

http://www.pukmedia.com/kurdish/Hwal/25-07-2009/halbzhardn1/(12).jpg

http://www.pukmedia.com/kurdish/Hwal/25-07-2009/halbzhardn1/(67).jpg

( منتديات دجلة )
26-07-2009, 03:57 AM بتوقيت غرينيتش
http://www.krg.org/grafik/draw_image.aspx?intMaxHeight=250&intWidth=280&strImage=/grafik/uploaded/2009/vot_arbil__2009_07_25_h17m2s58__SB.jpg

بغداد: اكد سياسيون عراقيون ان انتخابات اقليم كوردستان الجارية اليوم السبت تمثل خطوة جديدة نحو الديموقراطية في العراق الجديد، واعتبر بعضهم ان النجاح الذي حققه الاقليم في السنوات الماضية، هو الذي دفعهم الى المطالبة بتطبيق النظام الفيدرالي في الجنوب.

وقال النائب المستقل في الكتلة العراقية وائل عبد اللطيف اليوم السبت ان "انتخابات اقليم كوردستان تمثل خطوة جديدة نحو الديموقراطية في العراق، وان نجاح الاقليم في السنوات الماضية هي التي دفعتنا كنواب الى المطالبة بتطبيق النظام الفيدرالي في الجنوب".

واكد عبد اللطيف الذي سبق وجمع تواقيع آلاف السكان في البصرة لتطبيق النظام الفيدرالي فيها ان "تجربة كوردستان اثبتت ان الديموقراطية تحتاج الى اصرار كبير للابقاء عليها واستمرارها كسلوك سياسي راسخ في الدولة "..موضحا ان "الكورد نجحوا بعد سنوات نضال طويلة ضد الانظمة الديكتاتورية في تحقيق مطالبهم وان يجدوا ارضية ملائمة لتطبيق الفيدرالية".

فيما قال النائب عن الحزب الشيوعي مفيد الجزائري ان "التجربة الديموقراطية في كوردستان ستتوج العملية السياسية في العراق مثلما توجتها انتخابات مجالس المحافظات السابقة ومثلما ستتوجها الانتخابات البرلمانية المقبلة".

واوضح الجزائري ان "الكورد قطعوا شوطا كبيرا في مجال الحكم الديموقرطي وان تجربتهم طرحت ثمارا جيدة يتوجب ان تستفيد منها التجربة الديموقراطية الفتية في العراق بشكل عام". .مشيرا الى ان "الكورد انتظروا طويلا وقدموا الكثير من التضحيات قبل ان يصلوا الى هذه المرحلة".

واعتبر النائب عن كتلة الائتلاف والقيادي في حزب الدعوة علي الاديب انتخابات كوردستان انها "خطوة جديدة نحو الديموقراطية"..مضيفاً ان "انتخابات الاقليم هي نصر جديد للعملية السياسية والديموقراطية في البلاد".. معربا عن امله ان "تكفل المرحلة المقبلة حل جميع القضايا العالقة بين بغداد واربيل عن طريق الحوار والتوافق السياسي المشترك".

من جانبه قال الناطق باسم جبهة التوفق سليم عبد الله ان "جبهة التوافق ترحب بنجاح الانتخابات في الاقليم وتجدها انجازا جديدا للسلوك الديموقراطي الذي تنتهجه العملية السياسية في البلاد".

وأضاف "نهنئ الاخوة الكورد بيومهم الديموقراطي ونتمنى ان تكون هذه الانتخابات فاتحة خير على الجميع لانهاء الخلافات حول بعض النقاط التي تختلف عليها المكونات السياسية في مجلس النواب".

في السياق ذاته قال رئيس كتلة التضامن في مجلس النواب قاسم داود إن "الانتخابات تمثل خطوة جديدة نحو الامام، وانها تصب في تعزيز العملية الديموقراطية داخل العراق.

واضاف "كلما جرت عملية انتخابات في كوردستان او في بغداد فإن هذه التجربة ستكون خطوة جديدة نحو مستقبل مشرق للبلاد وتسهم في تعزيز النظام الديموقراطي المتحضر في العراق الجديد".

نائب رئيس الجمهورية: العملية الإنتخابية خطوة مهمة نحو فيدرالية العراق
من جانبه، أعلن نائب رئيس جمهورية العراق الفيدرالي أن بإمكان الشعب الكوردستاني إختيار ممثليه ورئيسه بحرية، وهذه العملية هي خطوة مهمة نحو فيدرالية العراق.
زار عادل عبدالمهدي نائب رئيس جمهورية العراق الفيدرالي مراكز الإقتراع، للإتطلاع على مجريات العملية الإنتخابية، وأعلن خلال زيارته: نشرت دعاية مفادها أن الحبر المستعمل في العملية الإنتخابية يزال بسهولة، ولكني أجده مؤثراً جداً ولايمكن إزالته.
كما قال: يمكن للشعب الكوردستاني إنتخاب ممثليه ورئيسه بكل حرية.
وأضاف: أتمنى من الله أن تجري هذه العملية بأمان، وأن تكون نتائجها مفرحة لكافة الأطراف، وهذه العملية هي خطوة مهمة نحو الديمقراطية وفيدرالية العراق.

الائتلاف الموحد: نأمل من انتخابات كوردستان توحيد العراق
وذكر نائب عن قائمة الائتلاف العراقي الموحد، اليوم السبت، ان قائمته تأمل ان تصب نتائج الانتخابات الكوردستانية في توحيد العراق وتقوية أواصر التعاون بين ربوعه.

وقال عبد الهادي الحساني "أننا نعلق أمالا على الأشخاص القادمين إلى سدة الحكم في إقليم كوردستان بضرورة إيمانهم بان العراق هو فدرالي تعددي يحكمه الدستور، ولا خيار لحل الخلافات بين الحكومة الاتحادية والإقليم إلا عن طريق الحوار".

وأوضح الحساني أن "هناك قوى وتيارات جديدة برزت على الساحة الكوردستانية، وهذه القوى والتيارات سيكون لها موطئ قدم في العملية السياسية المقبلة في الإقليم والحكومة الاتحادية".. مضيفا "نحن نتعامل مع العراق ضمن الدستور والأسس الديمقراطية، وما تحصل من عملية ديمقراطية في كوردستان هي ليست بمعزل عن العراق".



(SB)

( منتديات دجلة )
30-07-2009, 05:18 AM بتوقيت غرينيتش
القاهرة – بلال الشريف

ابرم العراق ومصر يوم امس الاثنين السابع والعشرين من شهر تموز يوليو 2009 الجاري في العاصمة المصرية القاهرة مذكرة تفاهم تتضمن العديد من الجوانب ذات الاهتمام المشترك بين البلدين في المجال الصحي والتدريبي وصناعة الادوية وبناء المستشفيات والمراكز الصحية .


وقد حضر من الجانب العراقي وفد تراسه وزير الصحة الدكتور صالح مهدي الحسناوي وعضوية كل من الدكتور جليل هادي مدير عام صحة الكرخ والدكتور حازم عبد الرزاق مدير عام دائرة العيادات الطبية والدكتور صلاح ذنون مدير عام صحة نينوى والدكتوة زينب غاجي مدير قسم تسجيل الشركات والادوية في وزارة الصحة العراقية وكذل حضر مراسيم توقيع المذكرة السفير عبد الهادي فاضل احمد القائم باعمال سفارة العراق في مصر والدكتور عبد الجبار الزبيدي المستشار الاعلامي بالسفارة العراقية بالقاهرة.

ومن الجانب المصري الدكتور حاتم الجبلي وزير الصحة المصري وممثلي القطاعات المختلفة والقطاعات الصحية مثل قطاعات الادوية وقطاعات صناعة المستلزمات الطبية وعقب توقيع المذكرة وتبادل الهدايا بين الوزيريين عقد مؤتمر صحفي في مقر وزارة الصحة المصرية تناول الوزيرين اهم الجوانب التي تم مناقشتها وما تم التوصل اليه وفيما يلي نص الحوار الذي جرى بالمؤتمر الذي استهله الوزير المصري قائلا00

نحن الشعب المصري نرحب بالزميل معالي وزير الصحة العراقي الدكتور صالح الحسناوي وقد وعقدنا لقاءا مساء امس ثم لقاءا اخرصباح اليوم بحضوربقيادات وزارة الصحة وبحضور ايضاً قيادات وزارة الصحة العراقية وممثلي القطاعات المختلفة والقطاعات الصحية مثل قطاعات الادوية وقطاعات صناعة المستلزمات الطبية والحقيقة ان هذا اللقاء في اقل من عام بين معالي وزير الصحة والدكتور صالح وبيني وبين الزملاء في الوزارتين وكان ايضاً اللقاء الاول من شهر 2008اكتوبر الماضي ثم تلاه اللقاء بين كبار موظفي وزارتي الصحة في مصر والعراق في شهر مارس 2009الماضي اليوم كان مرحلة جديدة من هذا اللقاء .

نحن في هذا اللقاء ناقشنا ثلاثة محاور رئيسية للتعاون بين مصر والعراق المحور الاول هو التدريب للكوادر الصحية العراقية في مختلف المجالات سواء كان اطباء او غير اطباء ومعالي الوزير العراقي سوف يشرح التفاصيل ونحن من جانبنا شرحنا التعاون الذي يتم بينا وبين بعض الدول العربية مثل المملكية العربية السعودية و الجماهيرية الليبية العظمى في هذا المجال لدينا تعاون ناجح جداً في مجال التدريب الطبي


<!--[if !supportLineBreakNewLine]-->
<!--[endif]-->

ايضاً تحدثنا عن صناعة الدواء ونقله الى العراق والاشتراطات الموضوعة بقيادة الجانب العراقي وتسيير الامور على صانعي الدواء المصريين لانه لازل حد التجارة في هذا المجال ضعيف جداً لايتعدى 5 مليون دولار سنويا وايضاً تحدثنا عن مجال امكانيات دخول الشركات المصرية في اعمال المقاولات وبناء المستشفيات والمراكز الطبية في العراق خلال الفترة القادمة والقواعد التي وضعتها الحكومة العراقية لسداد مستحقات هذا الشركات

واعتقد اللقاء كان ممتع للغاية واعتقد ان روح التعاون موجودة ومصر دائماً كما اوضحنا لها توجه عربي قوي ولها توجه للاهتمام في العراق بصفة خاصة 0

واشار الدكتور صالح مهدي الحسناوي قائلا00تشرفنا بدعوة كريمة من الحكومة المصرية الممثلة بمعالي وزير الصحة الاخ العزيز الزميل دكتور حاتم الجبلي ولبينا هذه الدعوة مع مجموعة من المدراء العامين وقيادات وزارة الصحة وكان لدينا لقاء مع معالي الوزير لقاء انفرادي تحدثنا في هذا اللقاء على اطر التعاون بين الحكومة المصرية والحكومة العراقية وبين الشعبين المصري والعراقي اعتماداً على مبداً الاخوة العربية ومن ثم التقينا في اجتماع بين وفد وزارتنا وبين معالي وزير الصحة المصري وقيادات وزارة الصحة المصرية بالاضافة الى شركات القطاع الخاص كان الاجتماع يتركز على ثلاث محاور كما ذكرها معالي وزير الصحة وهي..


المحور الاول هو التدريب والتطوير وحاجة وزارة الصحة العراقية لتدريب وتأهيل عدد كبير من الكوادر في مختلف الاختصاصات سواء كانت الطبية اوالصيدلانية او التمريضية او المساعدين الطبيين بالاضافة الى ادارات المستشفيات والحقيقة لقينا ترحيبا كبيرا لتسهيل مهمة التدريب .

والمحور الثاني ناقشنا كيفية تفعيل دور الشركات المصرية في القطاع الدوائي والمستلزمات الطبية العراقية وكيفية تسهيل دخول الشركات المصرية الى السوق العراقية في القطاعين الخاص والعام ..حجم التعاون التجاري بين وزارة الصحة العراقية وبين شركات الادوية المصرية تصاعد عام2006 الى عام2008 لكن لايزال تحت الطموح كثيرا نحن كوزارة صحة استطعنا بالتسهيلات ان نقدمها الى الشركات العربية المصرية فنحن على اتم الاستعداد وكثير من الامور مستعدين لتسهيلها لغرض دخول الشركات المصرية الى العراق بالاضافة الى دعوتنا للشركات المصرية لتحديد الدخول في شراكات لتفعيل صناعة الادوية العراقية سواء على القطاع العام او الخاص اومنحهم فرص استثمارية لانشاء مصانع تابعة لهم داخل حدود جمهورية العراق .


المحور الثالث انشاء المستشفيات وبناء المؤسسات الصحية الحديثة نحن لدينا مشروع اعمارالعراق اقرته الحكومة العراقية والان على طاولة البرلمان وقد يقر قريبا هذا المشروع بالحقيقة هواعادة البنى التحتية بمختلف القطاعات والاختصاصات وبكلفة 70 مليار دولار نصيب وزارة الصحة منها اربعة مليار و200 مليون دولار على شرط ان يكون دفع مستحقات هذه الشركات التي ستنفذ هذه المشاريع بالاجل اوبعد خمس سنوات ويكون الدفع بالعملة او بالدولار وهناك شركات كثيرة (امريكية – واوربية واسيوية وكورية وصينية ) قدمت مشاريع وحتى امريكية جنوبية من البرازيل قدمت مشاريع ومقترحات مشاريع لانجاز مشاريع عملاقة للبنى التحتية العراقية على ان يكون الدفع بالاجل

ودعوة الشركات المصرية على ان تكون مساهمة ومتواجدة في العراق بمختلف اختصاصاتها ونحن نشهد بالحقيقة طفرة نوعية في العلاقات العراقية المصرية وخاصة بعد تسمية السفير المصري لدى العراق ونحن على ابواب استقبال السفير المصري وفتح السفارة المصرية في العراق ... هذه دعوة الى كافة القطاعات في جمهورية مصر العربية وفي كافة الاختصاصات للدخول للسوق العراقية ومرحب فيهم بالتاكيد من كل اطراف الحكومة العراقية والشعب العراقي.

واما فيما يتعلق بالجالية العراقية في مصر ومدى الاستفادة من اطر هذه الاتفاقية اكد وزير الصحة العراقي قائلا 00 اني واثق كل الثقة سوف ينالون رعاية صحية تقدمها وزارة الصحة0

واجاب وزير الصحة المصري لتساؤلنا حول امكانية تقديم المساندة الطبية للعراقيين المرضى القادمين من العراق وكذلك الجالية العراقية في مصر قائلا00ضمن مباحثات اليوم طلب الجانب العراقي ان يعالج مرض عراقيين في مصر خاصة في مجالات اثار الحرب والاورام ونحن نرحب في هذا ونستقبل عدد ضخم جدا من المرضى في الدول العربية واسعار العلاج في مصر لاتزال معقولة جدا مقارنة بالكثير من الدول ولدينا نسبة نجاح في عمليات القلب مرتفعة للغاية وتقوم مصر باجراء اكثر من 15 الف عملية جراحة قلب بالسنة وتصل نسبة النجاح عالية كما طلب الجانب العراقي التعاون فيها مجال معالجة الاورام واعتقد ان مشكلتنا بان هناك ضغط شديد جدا على المرافق الصحية المصرية بهذا الجانب لكن هذا لايمنع استقبالنا اية حالات يطلبها الجانب العراقي لعلاجها في مصر والنقطة الاخيرة هو مجال زراعات الكبد وقد عرضنا ان مصرتعتبر اكبر دولة في افريقيا او الشرق الاوسط من اكبر دول العالم اليوم بمجال زرع الكبد لن اجريت فيها اكثر من 800 حالة خلال الست سنوات الماضية وتكاد تكون تكلفة العلاج في مصر تكاد تصل الى عشر تكلفة العلاج بالولايات المتحدة الامريكية ونحن نعالج كافة المواطنيين العرب على اسس واحدة العلاج مجاني مثل المصريين في المستشفيات الحكومية وكذلك العلاج في المستشفيات القطاع الخاص واما علاجات الطواريء فانها مجانية واذا طلب منا علاج شخص علاجا مجانيا فنحن نلبي ذلك .
وعرج معالي الوزير العراقي على هذا التساؤل قائلا 00لدينا بعض الرؤى لهذا الموضوع وخاصة العراق مقبل على انفتاح ونتوقع ان يكون تواجدا للعمالة المصرية او على مستوى الشركات المصرية في العراق بالتالي يحتاج الى اتفاق بين الحكومتين العراقية والمصرية بخصوص المعاملة بالمثل سواء الجالية العراقية في مصر او الجالية المصرية بالعراق واذا كانت هناك مشاكل تفصيلية ومشاكل اخرى في هذا الجانب فاننا وبالتعاون مع وزارة الصحة المصرية سنبحث هذه التفاصيل بشكل يوفر الخدمة الى المواطن العراقي الموجود في مصر .

( منتديات دجلة )
30-07-2009, 05:19 AM بتوقيت غرينيتش
haider_1175@yahoo.com
ذي قار..وصول محولة (132kv) عالية القدرة .. حيدر يعقوب الطائي شرعت كوادر مديرية شبكات الجنوب الغربي في محافظة ذ ي قار باستلام ونصب محولة قدرة كهربائية عالية 132 kv/ 33k/ 11kv ، كشف عن ذلك السيد عبد الحسين هجرا لمعاون الفني لرئيس مجلس المحافظة مؤكداً إن المحولة سيتم نصبها وإدخالها في المنظومة الكهربائية خلال عشرة أيام في محطة الناصرية القديمة التي تغذي محطة الإمام علي والشامية ومحطة الفيحاء إضافة إلى مغذيات 11kv لمناطق الثورة والشعلة والزاوية والسكك وأجزاء من صوب الجزيرة بينها الإدارة المحلية والمناطق القريبة من حديقة غازي" ومن المتوقع أن تساهم هذه المحولة الكبيرة في استقرار التيار الكهربائي خلال ساعات التجهيز في المناطق المشمولة بالقطع المبرمج .. الجدير بالذكر إن مدينة الناصرية تعتمد على خمس محطات من هذا النوع وكانت أحداها تعطلت عن العمل منذ شهرين مما زاد من ساعات القطع في اغلب إحياء المحافظة

( منتديات دجلة )
30-07-2009, 05:21 AM بتوقيت غرينيتش
باشرت مديرية مجاري محافظة البصرة بتنفيذ مشروع شبكات ومحطات الصرف الصحي في منطقة القبلة (القائم 2) وسط مدينة البصرة.

وقال المهندس فراس محمد سعيد من وحدة العقود الحكومية ان المشروع البالغة كلفته 12 مليار دينار سيسهم في معالجة مشكلة المياه الثقيلة في أغلب مناطق القبلة. واضاف ان المشروع يتضمن نصب محطة لسحب مياه الصرف الصحي، مجهزة بغطاسات من مناشئ عالمية، مشيرا الى ان هذه المحطة ستقوم بسحب المياه الثقيلة من خلال الخط الناقل الى المحطة الرئيسة في ( حمدان ).

يذكر ان المشروع تنفذه احدى الشركات المحلية، بتمويل من مشاريع تنمية الأقاليم لعام 2008.



المركز الوطني للاعلام-العراق

( منتديات دجلة )
30-07-2009, 05:22 AM بتوقيت غرينيتش
افتتحت وزارة البلديات والأشغال العامة في منطقة بساتين السماوة الشرقية مشروع وحدة التحلية بطاقة انتاجية تصل الى 25 مترا مكعبا في الساعة.

وقال مصدر مسؤول في الوزارة للقسم الصحفي في المركز الوطني للإعلام ان كلفة المشروع تبلغ أكثر من نصف مليار دينار.

واضاف المصدر ان الوزارة افتتحت ايضا مشروع تطوير مدخل السماوة الشمالي بكلفة تصل الى ملياري دينار، كما تم ضع حجر الاساس لمشروع وحدة الماء المجمعة سعة 200 متر مكعب، مع وحدة تحلية سعة 100 متر مكعب في منطقة آل عيسى في السماوة، بكلفة مليار ونصف المليار دينار.


المركز الوطني للاعلام-العراق

( منتديات دجلة )
30-07-2009, 05:43 AM بتوقيت غرينيتش
باشرت أمانة بغداد بأعمال تأهيل وتطوير شارع البصرة الرئيس في منطقة الغزالية غرب العاصمة.

وقال مصدر مسؤول في الأمانة للقسم الصحفي في المركز الوطني للإعلام إن ملاكات دائرة بلدية المنصور بدأت بأعمال تطوير الشارع الممتد من (جامع الحمزة) بداية منطقة الغزالية من جهة مدينة الشعلة، وصولاً الى التقاطع المؤدي الى منطقتي (العامرية وأبو غريب). وأضاف أن أعمال التأهيل شملت رفع أكداس النفايات والأنقاض، وتهيئة تربة الجزرة الوسطية لزراعتها خلال الموسم الحالي. وأشار المصدر إلى أن الأمانة أنجزت مد أنابيب الماء على طول الجزرة الوسطية للشارع، لاستحداث منظومة ري بالـرش لها.

من جانب آخر باشرت الدائرة بإزالة المخلفات والأنقاض عن عدد من الساحات الواقعة ضمن محلتي (665،655) في منطقة الغزالية بهدف تهيئتها لتحويلها الى متنزهات ترفيهية لأسر المنطقة، فضلاً عن إزالة عدد من التجاوزات المتمثلة بالسكلات الخاصة ببيع مواد البناء، وإزالة باعة الحديد الثقيل عن عدد من الساحات في المنطقة.


المركز الوطني للاعلام-العراق

( منتديات دجلة )
30-07-2009, 06:12 AM بتوقيت غرينيتش
أنجزت الهيئة العامة للطرق والجسور التابعة لوزارة الإسكان الدراسات الأولية والجدوى الاقتصادية لخمسة مشاريع استراتيجية، ثلاثة منها في محافظة صلاح الدين وواحد في محافظة ميسان، والآخر في محافظة بابل.

وقال الوكيل الأقدم للوزارة ان المشاريع هي عبارة عن إنشاء جسر شمالي تكريت، وتحويلة بيجي، وتقاطعات مجسرة في صلاح الدين، اضافة الى جسر الساعدية في محافظة ميسان، والمسيب البديل للجسر القديم في محافظة بابل.

وأوضح الوكيل ان هذه الدراسات تم إعدادها من قبل المكاتب الاستشارية الهندسية في الجامعة المستنصرية وجامعة بغداد، وسيتم إرسالها لوزارة التخطيط والتعاون الإنمائي لتصديقها وأدراجها ضمن الخطط الاستثمارية القادمة، ورصد التخصيصات اللازمة لتنفيذها.


المركز الوطني للاعلام-العراق

( منتديات دجلة )
31-07-2009, 05:05 AM بتوقيت غرينيتش
ابدى مركز احياء التراث العربي في جامعة بغداد استعداد اختصاصييه لتقديم خبراتهم الى وزارة الدولة للسياحة والاثار في سبيل انجاح مهمتها في تأهيل المواقع الاثارية في البلاد.

وذكر مصدر مسؤول في الوزارة للقسم الصحفي في المركز الوطني للإعلام ان وزير السياحة قحطان الجبوري استقبل رئيس مركز احياء التراث العربي، وعدداً من المختصين في المركز، وبحث معهم سبل توحيد الجهود للحفاظ على تراث بغداد، واقامة ندوة مشتركة لدعم قطاع السياحة.

من جانب اخر اشار المصدر الى ان وزير السياحة والاثار كان قد التقى وزير التعليم العالي والبحث العلمي عبد ذياب العجيلي في وقت سابق، لبحث توقيع مذكرة تفاهم بين الوزارتين، من اجل تطوير القدرات العلمية للكوادر السياحية والاثارية .


المركز الوطني للاعلام-العراق

( منتديات دجلة )
31-07-2009, 05:07 AM بتوقيت غرينيتش
تعتزم أمانة بغداد استخدام (4) آليات تخصصية لتكسير الأنقاض الصلبة قريبا.

وذكر مصدر مسؤول في الامانة للقسم الصحفي في المركز الوطني للإعلام ان الاليات هي من منشأ ايطالي تم التعاقد عليها مؤخرا بمبلغ يصل الى (2.5) مليار دينار، مضيفا أن الطاقة الانتاجية لكل آلية تبلغ نحو (150- 300) طن في الساعة. وأوضح المصدر أن هذه الآليات سيتم نصبها في مواقع الطمر الصحي في الكرخ والرصافة. وتابع أن أهمية هذه الآليات تكمن في الحد من التلوث البيئي الحاصل جراء تراكم الأنقاض الإنشائية الصلبة، كالمواد الخرسانية، والطابوق، وغيرها من مواد البناء، من خلال تحويلها الى مواد أولية، كركام ناعم وخشن يمكن الإستفادة منه في أعمال التغطية والإكساء، وفي الأعمال الترابية الخاصة بإنشـاء الطـرق.


المركز الوطني للاعلام-العراق

( منتديات دجلة )
04-08-2009, 04:38 PM بتوقيت غرينيتش
وزير النقل:الخطوط الجوية تتحمل اجور نقل مسافريها من المطار الى مركز المدينة



وجه معالي وزير النقل المهندس عامر عبد الجبار اسماعيل الشركة العامة للخطوط الجوية العراقية بأستئجار حافلات مكيفة وحديثة من الشركة العامة لنقل المسافرين والوفود وذلك لتخصيصها لنقل المسافرين القادمين الى مطار بغداد على متن طائرات الخطوط الجوية العراقية وذلك من المطار الى مركز المدينة وتتحمل شركة الخطوط الجوية العراقية اجور النقل .وجاء توجيه معالي الوزير لحث المواطنين على السفر على متن طائرات الخطوط الجوية العراقية وتخفيفاً عن كاهل المسافر، حيث تنطلق الحافلات من مطار بغداد الدولي الى مكاتب الخطوط الجوية العراقية الواقعة في مناطق الصالحية والسعدون .

( منتديات دجلة )
04-08-2009, 04:46 PM بتوقيت غرينيتش
برعاية معالي السيد وزير النقل المهندس عامر عبدالجبار اسماعيل وقعت وزارة النقل استئجار مع شركة blue wings)) الالمانية للطيران..

عقد الاستئجار تضمن ثلاث طائرات من نوع (إيرباص 320) وهي من الطائرات الحديثة.. التي تسع 165 راكب، كما تمتلك القدرة على الاقلاع لمسافات بعيدة.

وستتسلم شركة الخطوط الجوية العراقية الطائرة الاولى في الاسبوع القادم من الشهر الحالي.. كما ستتسلم بقية الطائرات لاحقاً..

تنطلق هذه الطائرات من بغداد الى بلدان الاتحاد الاوربي، حيث سيتم افتتاح خط (بغداد ـ لندن) قريباً.

ويعتبر هذا العقد خطوة جادة وفعلية لربط العراق بالعالم فضلاً عن كونه منجز جديد يضاف الى وزارة النقل وشركة الخطوط الجوية العراقية.

عقيل كوثر

مدير إعلام وزارة النقل

( منتديات دجلة )
04-08-2009, 04:49 PM بتوقيت غرينيتش
افتتح محافظ النجف عدنان الزرفي، وحدة زراعة الاسنان في المركز التخصصي للاسنان، وبكلفة 600 مليون دينار.

وقال الزرفي، في تصريح للقسم الصحفي في المركز الوطني للاعلام، ان الوحدة الجديدة هي واحدة من المشاريع الكثيرة التي سيتم المباشرة فيها لتقديم الخدمة اللازمة لابناء المحافظة.

وتابع الزرفي، ان الادارة الجديدة قد اولت اهتماما خاصا بالقطاع الصحي، حيث تم تخصيص 10 مليارات دينار من موازنة المحافظة لهذا العام لقطاع الصحة، لانشاء وحدات صحية جديدة، وتاهيل المستشفيات لتقديم جميع الخدمات التي يحتاجها المواطن، فضلا عن افتتاح مراكز صحية في المناطق النائية والمحتاجة.

يذكر ان حدة زراعة الاسنان تعد الثانية من نوعها في العراق بعد الاولى في العاصمة بغداد، اذ تم استحداثها في النجف بعد توفر الكوادر الطبية المؤهلة واستيراد المعدات الحديثة من منا شيء عالمية للارتقاء بالواقع الصحي، والتخفيف عن كاهل المواطنين، بعد ان كانت زراعة الاسنان مختصرة على العيادات الخاصة القليلة، والتي تكلف المواطنين مبالغ باهضة بحسب مدير المركز التخصصي للاسنان في المحافظة.

ويحتوي المركز على اجهزة طبية تعد الافضل في العالم بحسب مختصين في مجال طب الاسنان.

( منتديات دجلة )
04-09-2009, 05:35 AM بتوقيت غرينيتش
اكد أمين بغداد الدكتور صابر العيساوي ان العام 2010 سيشهد البدء بحملة مكثفة لترقيع وصيانة الشوارع الرئيسة المهمة بهدف تأمين إنسيابية عالية لحركة المرور داعيا الدوائر البلدية والدوائر الساندة لوضع خططها لتطوير قطاع الطرق في العاصمة بغداد.

جاء ذلك خلال ترؤس أمين بغداد إجتماع حضره رئيس مجلس محافظة بغداد كامل الزيدي لمناقشة السبل الكفيلة للارتقاء بواقع قطاع الطرق من خلال بناء شبكات حديثة وتجديد الشبكات القديمة ووضع الاليات المناسبة للاسراع في اصلاح واكساء الشوارع.

وذكر المكتب الإعلامي لأمانة بغداد "أن المجتمعين قرروا التوصية بتخصيص (50) مليون دينار من ميزانية الدائرة البلدية شهرياً للقيام بأعمال ترقيع الطرق وإصلاح القالب الجانبي المتضرر عند الضرورة وكذلك تفعيل أقسام الطرق من خلال دعمهم بالآليات والكادر المتخصص لتنفيذ الواجبات المنـاطة بها.


المركز الوطني للاعلام-العراق

( منتديات دجلة )
04-09-2009, 05:36 AM بتوقيت غرينيتش
بحث وزير الدولة للسياحة والآثار الدكتور قحطان الجبوري مع القنصل العام في السفارة المصرية ببغداد هشام صبري العلاقات الثنائية بين البلدين واهم العوامل المشتركة لتطوير الجهود في قطاعي السياحة والاثار.

وقال مصدر مسؤول في الوزارة للقسم الصحفي في المركز الوطني للإعلام إن الجبوري بين للقنصل المصري أهمية اسهام جمهورية مصر العربية في تأهيل المتاحف العراقية والمواقع الاثرية وتدريب الكوادر العراقية ورغبة العراق في اجراء عمليات تنقيب مشتركة .

مضيفا أن اللقاء تناول أيضا امكانية توقيع مذكرة تفاهم بين البلدين تنظم العلاقات الثنائية وتشمل تبادل المجموعات السياحية وبناء منتجعات عن طريق الحصول على التأشيرة للدخول الى الاراضي المصرية . ومن المؤمل ان تتناول المذكرة سبل تفعيل زيارة المراقد المقدسة في العراق من قبل الاخوة المصريين .


المركز الوطني للاعلام-العراق

( منتديات دجلة )
04-09-2009, 05:37 AM بتوقيت غرينيتش
تواصل الملاكات الفنية والهندسية في الهيأة العامة لتشغيل مشاريع الري والبزل احدى تشكيلات وزارة الموارد المائية تنفيذ اعمالها في مشروع الروز في محافظة ديالى وقد تضمن العمل اجراء اعمال التطهيرات لجداول مشروع الروز بطول (16) كم من جانب واحد وللمبازل بطول (5) كم للجانبين مع كسر المتارب بطول (20) كم من جانبين ايضا ً وايصال المياه الى محطات الاسالة بصورة اعتيادية خلال ايام الرشن واعطاء دفعات من المياه لاغراض الشرب في القرى الواقعة على القنوات الفرعية والموزعة في المشروع ورفع التجاوزات الموجودة على قناة الروز الرئيسة .

( منتديات دجلة )
04-09-2009, 05:37 AM بتوقيت غرينيتش
الحزب الشيوعي العراقي
مركز الإتصالات الإعلامية ( ماتع )
____________

لا تفصلنا سوى اشهر معدودة عن موعد إجراء انتخابات مجلس النواب والتي، كما اعلن، انها ستجري في 16 كانون الثاني 2010. واستعدادا لها تشهد الساحة السياسية العراقية حراكا متزايدا، اصطفافات وكتلا جديدة، إعادة بناء كتل سابقة، اندماجاً أو انفصالاً، لقاءات واتصالات. والبعض في عجلة لترتيب وضعه، فيما لم تعلن كتل وأحزاب اخرى مواقفها بعد.
والمفوضية العليا للانتخابات هي الاخرى شرعت بالاعداد والتحضير للانتخابات فقامت بعملية واسعة لتوزيع بطاقة معلومات الناخب وفتحت سجل الناخبين امام الموطنين خلال المدة المحددة (من 22 آب ولغاية 21 ايلول 2009). وتكتسب مراجعة مراكز الانتخابات والتأكد من دقة المعلومات وادراج اسماء الناخبين اهمية كبيرة، خصوصا وان الكثير قد شكا بانه لم يجد اسمه في السجل الانتخابي ومركز الاقتراع في انتخابات مجالس المحافظات.
وفيما بدأ كل ذلك وغيره، استعدادا للانتخابات، لكن امرا هاما لم يحسم بعد، وفي انتظار عودة مجلس النواب الى اعماله بعد عطلته الصيفية، حيث مازال قانون الانتخابات الحالي ينتظر ان يقول المجلس فيه كلمته.
ونظرا للاهمية الخاصة التي تكتسبها انتخابات مجلس النواب القادمة، لجهة تأشيرها ملامح الدولة العراقية الجديدة وخياراتها المستقبلية، فلابد ان يكون التأسيس لهذه الانتخابات متأنيا سليما معافى، بهدف ضمان إجراء انتخابات حرة، نزيهة، عادلة تعكس حقا ارادة العراقيين وتطلعهم الى حياة حرة كريمة آمنة، والى بناء دولة القانون والمؤسسات والعدل واحترام حقوق الانسان.
ولعل في مقدمة مستلزمات اجراء انتخابات ناجحة هو اعتماد قانون انتخابي يضمن عدالة الانتخابات القادمة ونزاهتها وشفافيتها وصدقيتها في تجسيد إرادة الناخبين والتعبير عن تطلعاتهم ومدى عكسها للتنوع والتعدد في المجتمع العراقي.
لذا، إضافة إلى أهمية تجسيد الوحدة الوطنية وإعلاء مبدأ المواطنة العراقية، وتحقيقا للمساواة بين المواطنين وتعبيرا عن وحدة العراق، نرى أن القانون النافذ (الحالي) لانتخابات مجلس النواب لا يلبي المستلزمات والاهداف المشار اليها اعلاه.
وفي هذا السياق اعتبر حزبنا، ولا يزال، الطريقة النسبية والدائرة الانتخابية الواحدة، والقائمة الوطنية المفتوحة في بلدنا، هي انسب وأرقى آليات الانتخابات وأفضل معبر عن رأي شعبنا بكل مكوناته.
وينسجم هذا، تماما، مع الحديث والتطلع إلى عراق موحد، لا إلى مصالح فئة أو طائفة معينة، إضافة إلى أن الطريقة النسبية وجعل العراق دائرة انتخابية واحدة هي الطريقة المثلى لتجسيد فكرة مشاركة المرأة بنسبة 25 بالمائة. كما ان هذه الطريقة تضمن حقوق مختلف القوميات والمكونات الاجتماعية، والأحزاب والكتل السياسية، كبيرها وصغيرها.
ودعا حزبنا الشيوعي، أيضا، الى اعتماد مبدأ توزيع المقاعد الشاغرة على اكبر الأصوات المتبقية بشكل صريح وكما هو معمول به في القانون النافذ الحالي،وعدم الأخذ بالمقترح المقدم حاليا الى مجلس النواب والداعي الى العودة للممارسة - سيئة الصيت - في انتخابات مجالس المحافظات، حيث وزعت المقاعد على الفائزين وفقاً لموقعهم وحرمت ملايين الأصوات من حق التمثيل في هذه المجالس.
كما يتطلب الامر اجراء تعديلات اخرى تفضي الى تحقيق تخفيض سن من لهم حق الترشيح لعضوية مجلس النواب الى 25 سنة بدلا من 30.
وإذا اعتبرنا أن المواطنة العراقية هي الأسمى في البلد، ولابد ان تكون كذلك، فلابد من اختيار هذه الطريقة (النسبية والدائرة الواحدة). فهي تسمح ان يكون مجلس النواب ممثلا لكل العراقيين والمصالح العليا للوطن، بعد ان جرى انتخاب مجالس المحافظات ليمثلوا سكان محافظاتهم، وبعد أن اقر الدستور تشكيل مجلس الاتحاد الذي ستكون مهمته الأساسية حماية مصالح الاقاليم والمحافظات غير المنتمية للأقاليم. وهذه الطريقة تسمح، أيضا، لكل المكونات السياسية والدينية والقومية والمذهبية أن يكون لها حضورها، وهي تتيح الفرصة للكيانات السياسية، سواء كانت أحزابا أم أفرادا، للتقديم والترشيح للانتخابات.
ان اعتبار العراق دائرة واحدة يفضي الى انتخاب برلمان جديد معبر عن مصالح الوطن بمجموعه، ويعكس الوحدة الوطنية على نحو أفضل، ويجسد مبدأ المواطنة والمساواة بين المواطنين بصرف النظر عن انتماءاتهم الدينية والقومية والسياسية.
إن مجلس النواب مطالب باعتماد قانون انتخابي ديمقراطي يؤمن سلامة العملية الانتخابية وسلاستها ويساهم في ترسيخ الممارسة الديمقراطية والعملية السياسية والانطلاق بها الى آفاق وفضاء أرحب صوب بناء دولة المواطنة والعدالة الاجتماعية، الدولة المدنية الديمقراطية العصرية كاملة السيادة.
ـــــــــــــــــــــــــــــ
افتتاحية "طريق الشعب"
الخميس 3 / 9 / 2009

( منتديات دجلة )
04-09-2009, 05:38 AM بتوقيت غرينيتش
الاتحاد: قال رئيس مجلس محافظة النجف الشيخ فائد الشمري، الاربعاء، إنه ليس هناك اي مكتب للحوثيين في المحافظة. يأتي هذا بعد يوم من تصريح ادلت به النائبة جنان العبيدي التي قالت إن “وجود مكتب للحركة الحوثية في مدينة النجف لا يعني أن المرجعية الشيعية تدعم العنف المسلح في اليمن”. ونقل بيان للمركز الإعلامي في مجلس المحافظة عن الشمري قوله إن “المجلس اذ يستغرب هذه التصريحات من الدكتورة جنان العبيدي كونها من ابناء هذه المحافظة.

فإن الامر المؤسف أنها جانبت الصواب لمعرفتنا بخفايا محافظتنا ولأنه يتعارض اساساً مع مبادئ الدستور العراقي الذي يمنع وجود اي مكاتب لأي جهات سياسية خارجية تماشياً مع مبادئ حسن الجوار وعدم التدخل في الشؤون الداخلية”. واعتبر الشمري أن “السبب وراء تصريح العبيدي لربما يعود إلى غايات شخصية تهدف إلى احراج الحكومة المركزية في بغداد”. وكانت العبيدي أعربت عن دهشتها إزاء استدعاء الحكومة اليمنية للسفير العراقي في صنعاء احتجاجا على تصريحات عراقية بشأن المعارك في صعدة، نافية تدخل العراق بالشأن اليمني أو في الشأن الداخلي لأي دولة أخرى.
من جهة أخرى،عين اليمن الاربعاء سفيرا له في العراق هو الاول منذ سقوط نظام صدام عام 2003 ونقلت وكالة الانباء اليمنية (سبأ) ان "قرارا جمهوريا صدر وقضى بتعيين علي عبدالله البجيري سفيرا فوق العادة ومفوضا للجمهورية اليمنية لدى جمهورية العراق". ولم تحدد الوكالة موعد تسلم السفير مهماته في بغداد.

( منتديات دجلة )
04-09-2009, 05:40 AM بتوقيت غرينيتش
بغداد/ أصوات العراق: أنجزت أمانة بغداد أعمال ازالة المخلفات العسكرية والقنابل غير المنفلقة من ضفتي قناة الجيش بالتنسيق مع وزارة الدفاع إستعداداً للمباشرة بتنفيذ مشروع تطوير القناة باقامة مشاريع سياحية و تجارية ورياضية، بحسب بيان صدر عن امانة بغداد.
ونقل البيان الذي تلقت وكالة (أصوات العراق) نسخة منه عن الوكيل البلدي لأمين بغداد المهندس نعيم الكعبي قوله “إن امانة بغداد انجزت أعمال تنظيف ضفتي قناة الجيش والبالغ مجموع أطوالها حوالي (45) كم من المخلفات العسكرية وإزالة القنابل غير المنفلقه منها بالتنسيق مع الملاكات الهندسية لوزارة الدفاع وفق المدة الزمنية المحددة والبالغة (6) أشهر”.
واشار الى “قرب المباشرة بتنفيذ المرحلة الثانية للمشروع بعد وضع التصاميم الهندسية ودعوة الشركات الإستثمارية لإستثمار عدد من الفضاءات وتحويلها الى مولات تجارية وباركات وفنادق ومتنزهات سياحية” .
وتابع ” أن هذا المشروع الكبير هو جزء من مشروع تحسين الواقع البيئي في مدينة بغداد وسيكون مكملاً لمشروع الحزام الأخضر الذي تعكف أمانة بغداد على تنفيذه خلال العام القادم بعد إعداد جداول الكميات والكلف”.
م ا (ب)- م هـ ا

( منتديات دجلة )
04-09-2009, 05:43 AM بتوقيت غرينيتش
القاهرة – بلال الشريف

عقد يوم امس الثلاثاء بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية المجلس الاقتصادي الاجتماعي بدورتة العادية ( 84) على مستوى كبار المسؤولين اجتماعا اليوم برئاسة العراق وذلك لمناقشة جدول الاعمال للمجلس الذي تضمن العديد من الجوانب الاقتصادية والاجتماعية وقد وافق عليها الجميع ورفعوا توصيات بشانها لمجلس وزراء التجارة العرب المزمع عقده غد الخميس في الامانة العامة لجامعة الدول العربية .

وقد تضمن محضر جدول الاعمال (15) خمسة عشر بندا وهي ( تقرير الامين العام – متابعة تنفيذ اعمال القمة العربية الاقتصادية والتنموية والاجتماعية – منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى والتطورات اللاحقة – متطلبات زيادة كفاءة التجارة البينية وتسهيل التجارة في اطار منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى – تعيين اعضاء هيئة محكمة الاستثمار العربية – الموضوعات الدورية الاقتصادية – الموضوعات الاقتصادية والتي تم احالتها من قبل اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية الدورة 21 – المنظمات العربية المتخصصة والمجالس الوزارية العربي المتخصصة - تقارير المجالس الوزارية والمكاتب التنفيذية واللجان – الموضوعات الاجتماعية التي تم احالتها للقمة العربية /21 – البريمان العربي للاطفال – انشاء مجلس الوزراء العرب المعنين بشؤن الهجرة والمغتربين العرب – تقارير المجالس الوزار ية – طلب الهيئة المصرية للطاقة الذرية اضافة موازنة اضافية – موعد ومكان عقد الدورة المجلس الاقتصادي والاجتماعي مكان عقد الدورة /85 للمجلس الاقتصادي والاجتماعي )

كما عقدت اللجنة الاجتماعية التابعة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي اجتماعا اليوم بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية برئاسة السيد كاظم شمخي عامر السوداني ممثل وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل بالعراق وذلك لإعداد الجانب الاجتماعي من مشروع جدول أعمال المجلس الاقتصادي والاجتماعي في دورته الجديدة الرابعة والثمانون التي ستعقد على المستوى الوزاري يوم الخميس القادم .

واشار مصدر مطلع بالمجلس بان اللجنة الإجتماعية التابعة للمجلس الاقتصادي والإجتماعي قد وافقت في ختام اجتماعها اليوم بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية على إنشاء البرلمان العربي للاطفال .

( منتديات دجلة )
04-09-2009, 05:44 AM بتوقيت غرينيتش
القاهرة – بلال الشريف

على مدي اليومين الماضيين وفي مقر الأمانة العامة للجامعة العربية ادار الوفد العراقي برئاسة الدكتور رعد الاسدي مدير دائرة العلاقات الثقافية والاقتصادية بوزارة التجارة العراقية فعالبات اعمال المجلس الاقتصادي الاجتماعي بدورتة العادية ( 84) على مستوى كبار المسؤولين لمناقشة العديد من الملفات الاجتماعية والاقتصادية وعرض المقترحات والافكار والتوصيات امام مجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري.

وعن مستوى التوصيات ومشاريع العمل للمجلس الاقتصادي والاجتماعي بدورته ( 84) الحالية والتي يترأسها العراق بجدارة واستحقاق لحسن الادارة والقيادة والتي اشاد بها كافة رؤوساء واعضاء وفود الدول العربية التقينا الدكتور رعد الاسدي مدير دائرة العلاقات الثقافية والاقتصادية بوزارة التجارة العراقية الذي تحدث عن ما ألت اليه نتائج الاجتماع قائلا ..

تم عقد اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي في دورته الرابعة والثمانين على مستوى كبار المسؤلين واتشرف برئاسة هذا المجلس والذي اشتمل على مناقشة تقرير وتوصيات اللجنة الاقتصادية التي عقدت في اليومين الماضيين وكذلك قرارات وتوصيات اللجنة الاجتماعية ومن ثم قرارات وتوصيات لجنة مؤسسات المجتمع المدني.

فيما يخص قرارات اللجنة الاقتصادية تطرق المجلس الى القرار في توصية التي اتخذت على الجنة الاقتصادية في مقر الامانة العامة وكانت فقرات هذا المجلس تخص مناقشة تقرير الامين العام ومتابعة تنفيذ اعمال القمة العربية الاقتصادية والتنموية والاجتماعية التي عقدت في الكويت ثم انتقلت الى محاور الدورة الاقتصادية التي تخص منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى والتطورات اللاحقة ومن ثم في بندها الرابع الى تسهيل التجارة والنقل وتطرق ايضاً الى تعيين اعضاء جدد في هيئة الاستثمار العربية وكذلك مناقشة المواضيع الاقتصادية التي تم احالتها من قبل اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماع التحضيري للقمة العربية الدروة الحادية والعشرين في الدوحة ومن ثم ناقش تقارير المجالس الوزارية المكاتب التنفيذية واللجان.

بعد الانتهاء من هذه القرارات تم انتهائها ورفعها للمستوى الوزاري لغرض اقرارها على ذلك المستوى ناقش المجلس قرارات وتوصيات اللجنة الاجتماعية وهذا اهم ما جاء فيها هو مراجعة الى تقرير الامين العام والمبادئ التوجيهية لترسيخ الانتماء ودعم مقومات الهوية العربية لدى الطفل واستراتيجية تنمية لغة الطفل والبرلمان العربي للاطفال .

واخيراً تم مناقشة قرارات مؤسسات المجتمع المدني في اجتماعها الثامن ايضاً للمجلس الاقتصادي والاجتماعي واقر موافقة على قبول وحضور بعض مؤسسات المجتمع المدني في اجتماعات المجلس الاقتصادي والاجتماعي نظراً لاستيفاهها جميع المعايير والظوابط في اخر اجتماع تأكيداً على مكان وموعد عقد الدورة الخامسة والثمانون للمجلس الاقتصادي والذي يكون في دولة الكويت .

مايهمنا كعراق هو مراجعة اللجنة الاقتصادية بمفرداتها وتسهيل التجارة البينية واطلاق التجارة الحرة مابين الدول العربية بما تشكل العقبات الادارية والاتفاقات الكمركية والمعوقات من اثر على الصادرات والاستيرادات العراقية .

نحن يهمنا كعراق ان نلجأ الى تجارة بينية موحدة بين الدول العربية وتشجيع الصناعة الوطنية العراقية وبالتالي تشجيع الصادرات والاستفادة من مناطق الحرة العربية الكبرى .

( منتديات دجلة )
04-09-2009, 05:44 AM بتوقيت غرينيتش
بغداد - الصباح
يعتزم رئيس الوزراء السلوفيني بورت باهور زيارة بغداد قريبا، برفقة عدد من رجال الاعمال ومدراء الشركات بهدف تعزيز العلاقات الثنائية والمشاركة في المشاريع الاستثمارية.

واعلن الناطق الرسمي باسم الحكومة علي الدباغ ان مجلس الوزراء قرر الموافقة على توصية وزارة الخارجية باقامة علاقات دبلوماسية بين العراق وسلوفينيا بمستوى سفارة وبشكل غير مقيم عبر سفارتي الدولتين في العاصمة النمساوية فيينا.
واشار الدباغ بحسب بيان حكومي تلقت"الصباح"نسخة منه، الى ان "الموافقة على اقامة علاقات دبلوماسية بين العراق وسلوفينيا تأتي حرصاً من الحكومة على الانفتاح على دول العالم من اجل تطوير افق التعاون وتفعيل العلاقات الثنائية مع الدول الصديقة التي ساهمت بتطوير الخبرات العراقية في المرحلة الحالية وايماناً من الحكومة بان التعاون يكون مثمراً عبر تبادل الزيارات وفتح قنوات دبلوماسية للتشاور بما يخدم مصلحة البلدين.
واوضح ان وزارة الخارجية تقدمت بمقترح لاقامة علاقات دبلوماسية بين العراق وسلوفينيا بمستوى سفارة وبشكل غير مقيم والاعلان عنها قبل تحديد موعد زيارة رئيس مجلس الوزراء السلوفيني خلال مدة محددة، اذ التقى ممثل العراق الدائم لدى الأمم المتحدة في نيويورك الممثل الدائم لجمهورية سلوفينيا وقد نقل الاخير رغبة رئيس مجلس الوزراء السلوفيني زيارة العراق برفقة عدد من رجال الاعمال ومدراء الشركات السلوفينية بهدف تعزيز العلاقات الثنائية وقد كرر ممثل جمهورية سلوفينيا لدى الأمم المتحدة رغبة بلاده في اقامة علاقات دبلوماسية بين البلدين بشكل غير مقيم عبر سفارتي البلدين في فيـينا.
يشار الى ان سلوفينيا هي من الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي وقد ساهمت مع النمسا في تدريب الملاكات العراقية في عمان وقدمت مساعدات لتطوير محطات المياه في البلد.

( منتديات دجلة )
04-09-2009, 05:45 AM بتوقيت غرينيتش
بغداد - وفاء عامر
يعتزم مجلس محافظة بغداد بالتنسيق مع وزارة التجارة ادخال نظام النقل الحديث للسيارات( )gps فيما يدرس امكانية استيراد سيارات اجرة لتوزيعها بين العاطلين عن العمل،

واستحصل موافقة وزارة الاتصالات على انشاء بدالتين للهاتف في مناطق شمالي بغداد.وقال مدير لجنة النقل والمواصلات في المجلس محمد الجوراني لـ"الصباح" ان اللجنة عقدت اجتماعا مع الشركة العامة لتجارة السيارات التابعة لوزارة التجارة بغية التنسيق والعمل المشترك بشأن امكانية تطبيق مشروع نظام النقل الحديث( gps ) بدعم من شركة (man) الالمانية للسيارات.واوضح ان هذا المشروع عبارة عن نظام الكتروني حديث يرتبط بالاقمار الصناعية يتيح مراقبة اتجاه العجلات ومسارها، مضيفا ان هذا النظام مطبق في الكثير من الدول المتطورة، ويمثل بداية فتح باب للتنسيق والتعاون مع الشركات العالمية.في غضون ذلك اكد الجوراني نقلا عن رئيسة اللجنة سهير غازي ناجي انها الان بصدد استيراد عدد من سيارات الاجرة من ميزانية تنمية الاقاليم وتوزيعها بين العاطلين عن العمل بعد احصائهم بشكل دقيق ومدروس على وفق الية محددة وباقساط مريحة تسدد على مدى خمس سنوات اضافة الى فترة سماح لمدة ستة اشهر مع فائدة بمبلغ 8 بالمائة على سعر السيارة، مشددا على اهمية شراء هذه السيارات من منشأ عالمي وبجودة عالية مع توفير الادوات الاحتياطية اضافة الى مركز صيانة خاص بها، مشيرا الى ان اللجنة شكلت وفدا لزيارة المحافظات التي تم فيها تطبيق هذه الالية مثل النجف والديوانية والاطلاع على الالية التي تم من خلالها توزيع السيارات في كل محافظة لتطبيق التجربة نفسها في بغداد.

الصباح

( منتديات دجلة )
04-09-2009, 05:47 AM بتوقيت غرينيتش
الرعاية الاجتماعية تصدر أكثر من 100 ألف بطاقة ذكية
بغداد ـ بتول الحسني
اعدت دائرة ذوي الاحتياجات الخاصة في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية خطة لاستقبال الأطفال المعوقين بدنياً ونفسياً وتهيئة الصفوف الدراسية والمناهج الخاصة بالمعاهد حسب نوع الإعاقة تمهيدا للعام الدراسي الجديد،

فيما اصدرت دائرة الرعاية الاجتماعية اكثر من 100 الف بطاقة ذكية للمشمولين باعانات ورواتب شبكة الحماية في بغداد وست محافظات اخرى.وقال مصدر مسؤول في الدائرة في تصريح خص به "الصباح" انه تمهيداً لبدء العام الدراسي 2009 / 2010 ومع انتهاء العطلة الصيفية لهذا العام، وضعت الدائرة خطة لاستقبال الأطفال المعوقين بدنياً ونفسياً للأعمار من 6 ولغاية 9 سنوات، وتهيئة الصفوف الدراسية والمناهج الخاصة بالمعاهد وحسب نوع الإعاقة، مشيرا الى ان عدد المعاهد التابعة للدائرة بلغ 46 معهداً، 22 منها للصم البكم و5 معاهد للمكفوفين و17 معهداً للإعاقات النفسية والعقلية ومعهدين للمعوقين فيزياويا.واضاف المصدر انه تم توجيه دعوة للأهالي بغية تسجيل أبنائهم المعاقين من الجنسين في هذه المعاهد وعدم حرمانهم من الفرصة التربوية والتعليمية المتاحة لهم، فضلا عن فرصة الاندماج بالمحيط الاجتماعي التي تهدف هذه المعاهد إلى تعزيزها.من جانب اخر، اصدرت دائرة الرعاية الاجتماعية اكثر من 100 الف بطاقة ذكية للمشمولين باعانات ورواتب شبكة الحماية في بغداد و6 محافظات اخرى.وبين مدير الدائرة عصام عبد اللطيف لـ"الصباح" انه تم اصدار 53 الفا و716 بطاقة ذكية في بغداد و11 الفا و494 بطاقة في كربلاء، فيما بلغ عدد البطاقة المصدرة في النجف 12 الفا و943 بطاقة ذكية، مشيرا الى ان عدد البطاقات التي تم اصدارها من قبل فرع مصرف الرافدين في الديوانية بلغ 11 الفا و508 بطاقات، اما في البصرة فقد بلغ مجموع ما تم اصداره منها 6290 بطاقة. واضاف عبد اللطيف انه تم اصدار 10 الاف و 226 بطاقة في محافظة بابل و 3755 بطاقة ذكية في محافظة المثنى.

( منتديات دجلة )
04-09-2009, 05:53 AM بتوقيت غرينيتش
أربيل: التقت السيدة نازنين محمد وسو وزيرة البلديات في حكومة إقليم كوردستان السيد كورادو أتسو مسؤول منظمة التعاون الدولي الياباني في الشرق الاوسط.
وخلال اللقاء جرى بحث المشاريع الاستراتيجية والمهنية التي تنفذها وزارة البلديات مع منظمة جايكا اليابانية وتشمل مشروع ماء حلبجة وتوسيع مشروع ماء (افراز) (3) من (6- 10) الاف متر مكعب في الساعة.
فضلاً عن إنشاء وصيانة شبكات المياه في محافظات الاقليم الثلاث والتي تم تخصيص (333) مليون دولار لها من قبل منظمة جايكا، وأكدت وزيرة البلديات على أهمية إنجاز تلك المشاريع في اسرع وقت ممكن، كما شكرت المنظمة على تعاونها في إقامة دورات تدريبية للعاملين في الوزارة.

(sb)

( منتديات دجلة )
04-09-2009, 05:54 AM بتوقيت غرينيتش
أكد الملحق التجاري التركي في بغداد بنكين باشار في حديث إلى «الحياة»، ان العلاقات التجارية بين تركيا والعراق في نمو مستمر، مشيراً إلى ان حجم التجارة ازداد خلال العامين الماضيين 58 في المئة،
02.09.2009 10:58

أكد الملحق التجاري التركي في بغداد بنكين باشار في حديث إلى «الحياة»، ان العلاقات التجارية بين تركيا والعراق في نمو مستمر، مشيراً إلى ان حجم التجارة ازداد خلال العامين الماضيين 58 في المئة، ولفت الى حرص بلاده على تطوير علاقاتها التجارية والاقتصادية مع العراق، مشيراً إلى أنها تعول كثيراً على نتائج اجتماعات المجلس الأعلى للتعاون الإستراتيجي بين البلدين، لتنمية هذه العلاقات على نحو يعزز فرص مساهمة الشركات التركية ورجال الأعمال الأتراك في المشاريع العراقية.

وأضاف ان حجـــم التبادل التجاري بين البلدين وصل هذه الســـنة إلى 7 بلاييــن دولار، متوقعاً ان يبلغ 20 بليـــوناً خلال العام المقبل. ولفت إلى ان الجهات المعنية التركية اتخذت اجراءات لإقامة المعرض التجاري والسلعي في بغداد هذه السنة، بعدما كان يقام سنوياً في «غازي عنتاب» (جنوب تركيا)، مبيناً أهمية المعرض في تعزيز العلاقات بين الشركات التركية والقطاعات التجارية والصناعية العراقية.

وفي مجال الاستثمار، قال باشار ان الكثير من الشركات التركية يسعى الى الحصول على معلومات وافية عن المشاريع المقترحة، ليس في إقليم كردستان فقط، وفي المنطقتين الوسطى والجنوبية من العراق، اللتين تنالان حالياً قسطاً وافراً من اهتمام المستثمرين الأتراك الذين يجذبهم الوضع الأمني في المنطقتين.

وأشار الى ان المستثمرين الأتراك يدرسون الخريطة الاستثمارية لمحافظات عدة في الوسط والجنوب، عرضت عليهم، وأنهم يأملون الدخول كشركاء فيها.

الحياة

( منتديات دجلة )
04-09-2009, 05:55 AM بتوقيت غرينيتش
أنجزت أمانة بغداد أعمال تنظيف وإزالة المخلفات العسكرية والقنابل غير المنفلقة من ضفتي قناة الجيش استعدادا لتطويرها وإقامة مشاريع سياحية و تجارية ورياضية.

وقال الوكيل البلدي لأمانة بغداد نعيم الكعبي ان الأمانة وضعت خطة لتطوير القناة بشكل سريع عبر تقليل مدة الانجاز وذلك بإشراك ثمان دوائر بلدية في تنفيذ المشروع، فضلا عن دوائر الماء، المجاري، المشاريع، التصاميم، موضحا انه سيتم تنفيذ المشروع على خمس مراحل الأولى تشمل إنارة منطقة التطوير على جانبي القناة، مع إنارة الطريق السريع، والمرحلة الثانية ستشمل إرجاع قناة الجيش إلى وضعها القديم وإكسائها بالحجر لخلق ممر مائي منظم يضاف إلى نهر دجلة. وبين ان المرحلة الثالثة تشمل تطوير الطريق السريع بالكامل، والرابعة تشمل تحويل كل المساحات الموجودة على جانبي القناة إلى أماكن ترفيهية ومدن ألعاب ومطاعم ومقاهي، فضلاً عن إنشاء مجموعة من الملاعب الرياضية، فيما تتمثل المرحلة الأخيرة بإشراك القطاع الخاص في استثمار بعض المساحات لبناء بعض المرافق الترفيهية والمطاعم والكافيتريات وألعاب الأطفال والمجمعات التجارية.


المركز الوطني للاعلام-العراق

( منتديات دجلة )
04-09-2009, 05:59 AM بتوقيت غرينيتش
قامت الملاكات الفنية والهندسية في مديرية اتصالات وبريد البصرة بنصب بدالة حديثة، فضلا عن إصلاح خطوط في عدد كبير من المناطق.

وقال مصدر مسؤول في وزارة الاتصالات انه تم نصب هذه البدالة في حي الأندلس، وبسعة 5 ألاف خط هاتفي، مبينا ان البدالة تعمل على الكابل الضوئي وتحوي حزمة واسعة من الانترنت وخدمات تلفزيونية متطورة. وأضاف انه تم إصلاح وصيانة خطوط هاتف أرضية بنسب تصل الى 100% في مناطق أم قصر وأبي الخصيب والطاقة والفاو وخور الزبير وعز الدين سليم وصفوان، وإصلاح 31 كابينة و125 عامودا في حي الأندلس.


المركز الوطني للاعلام-العراق

( منتديات دجلة )
04-09-2009, 06:00 AM بتوقيت غرينيتش
وزارة النقل توقع عقداً مع احدى الشركات المتخصصة لاستيراد مكائن ازالة الكثبان الرملية

وقعت الشركة العامة للسكك الحديد احدى تشكيلات وزارة النقل مع إحدى الشركات العالمية المتخصصة في إستيراد مكائن إزالة الكثبان الرملية .عدد (2) وبكلفة (3,160)ثلاثة ملايين ومائة وستون ألف دولار وبفترة تجهيز (12) شهرا . وتستخدم هذه الاليات المتخصصة في ازالة الكثبان الرملية التي تتجمع على طول السكة في مناطق (أرطاوي ) و(الرميل) في الجنوب ومناطق (بيجي) و(حليوات) و(الدبس) و(الهضبة والثرثار) في محافظة صلاح الدين . حيث ان هذه الكثبان ساهمت في قطع خط السكة وايقاف سير القطارات حيث باتت تشكل مشكلة كبيرة تواجه الشركة في تامين سير القطارات.


دراسات جدوى اقتصادية وتحديث تصاميم لمشروع سكة حديد الموصل - دهوك - زاخو - تركيا

يستمر العمل حاليا في وزارة النقل باعداد الدراسات الجدوى الاقتصادية وتحديث التصاميم التفصيلية والمسوحات لمشروع سكة حديد الموصل - دهوك - زاخو - تركيا بطول 167 كم حيث يقوم بتنفيذ هذه الاعمال مجموعة من الشركات الجيكية لحساب الشركة العامة للسكك الحديد العراقية / وزارة النقل بكلفة مليونان وثلاثمائة وخمسون الف دولار وبفترة انجاز قدرها 490 يوم حيث وصلت نسبة الانجاز حاليا 20% . ويتم حاليا استحصال الموافقات الاصولية من دوائر اقليم كردستان ومحافظة نينوى ووزارة الموارد المائية ووزارة النفط لغرض المصادقة النهائية على مسار خط السكة ، يعتبر هذا المشروع من المشاريع الاستراتيجية والمهمة التي تربط ميناء ام قصر وميناء الفاو الجديد مع تركيا واوربا دون الحاجة الى مرور القطارات داخل سورية. يتميز المشروع بمواصفات عالية باستخدام القطارات الكهربائية وبسرعة عالية تتراوح بين 160 - 250 كم في الساعة حسب الطبيعة الجغرافية للمنطقة.

توسيع مرآب الغراف

وقعت الشركة العامة لادارة النقل الخاص احدى تشكيلات وزارة النقل عقدا" مع الشركة العامة لتنفيذ مشاريع النقل لتوسيع مرآب الغراف في محافظة ذي قار وتطويره وبكلفة 355,197,400 ثلاثمائة وخمسة وخمسون مليون ومائة وسبعة وتسعون الف واربعمائة دينار ويتضمن انشاء ساحات لوقوف السيارات وابنية خدمية ومسقفات اضافة الى مناطق خضراء تضفي على المرآب جمالية ومنظر حضاري

من جانب اخر وزعت الشركة العامة لادارة النقل الخاص احدى تشكيلات وزارة النقل الزي الموحد لموظفيها من المفتشين والمراقبين العاملين في المرائب الكرخ والرصافة علما ان الزي يتكون من بنطلون رصاصي وقميص فستقي وربطة عنق رصاصية وذلك لتميزهم كي يتمكن المواطن من معرفتهم والاتصال بهم لعرض الشكاوي والمشاكل والمقترحات عليهم مباشرة لغرض معالجتها بشكل فوري اضافة الى انها تمثل حالة حضارية في المرائب

عقيل كوثر
مدير اعلام الوزارة

( منتديات دجلة )
04-09-2009, 06:03 AM بتوقيت غرينيتش
زيورخ -سويسرا

ذكرت صحيفة زيورخ بز الالكترونية التي تبث من زيورخ في سويسرا ان الشركة السويسرية التي تقدمت بعرض مغري للمسؤليين في البصرة بشراء النفايات فيها وذلك من خلال تقديمها عرض فني وتجاري وبحلول متكاملة من التجميع والتغليف والشحن لنفايات البصرة تواجه هذه الشركة تنافسا شديدا من العديد من الشركات الاوربية واليابانية التي ابدت رغباتها أيضا في شراء النفايات التي تغرق بها البصرة منذ سنين والتي زادت وتيرتها بشكل غير طبيعي خلال الخمسة سنوات الاخيرة.

وتقول الصحيفة أن البصرة ليست غنية فقط بإحتياطيتها من النفط والغاز فحسب بل ان ما تطرحه البصرة من نفايات يمكنها من ان تجني مليارات الدولارات سنويا عند تصدير النفايات فيها وتضيف الصحيفة أنه مثلا يقدر إحتياطي البصرة من البترول بحدود 15 مليار طن من النفط الخام في حين ان البصرة إذا ما إستمرت بتوليد هذا الكم الهائل من النفايات فإنها ستنتج ما لا يقل عن 20 مليار طن من النفايات خلال ال 50 سنة القادمة وإذا كان سعر طن النفط الخام في هذه الايام بحدود 500 دولار للطن فإن سعر الطن الواحد من النفايات هو بحدود ال 750 دولار للطن.

وتقول الصحيفة السويسرية أنه في حالة النفط الخام لا تجني البصرة إلى 2 بالمائة من ما تنتجه من البترول وهو في حدود ال 250 مليون دولارسنويا وهذا هو إنتاج يومين فقط بينما يذهب 98 بالمائة من إنتاجها من النفط إلى الخزينة العراقية المركزية في حين إذا ماتم إستغلال تصدير النفايات فإنه بالتأكيد سوف تذهب كل ماتجنيه البصرة من المليارات إلى البصريون الذين سوف يستغلونها في تنمية وتطوير محافظتهم إضافة إلى تنضيفها من أفة النفايات التي أصبحت أفة تزكم الانوف وبهذا فإن البصرة سوف تعيش برفاهية وتطور من نفايات متجددة لاتنضب كما ينضب النفط.

ويقدر إنتاج البصرة من النفايات يوميا بحدود ال 500000 طن يوميا والتي تبلغ قيمتها 375 مليون دولار يوميا(نعم يوميا) أي ما تجنيه البصرة من بيع النفايات سنويا هو بحدود 120 مليار دولار أي ضعف ميزانية العراق.

وأضافة الصحيفة أن النفايات في البصرة تحتوي على كميات كبيرة من غبار معادن نادرة قد تكون تجمعت نتيجة الكم الهائل من سقوط النيازك التي ليست بالضرورة مشاهدتها وعلى طوال السنة وتأكد ان غبار النيازك ايضا يحتوي على عناصر كيمياوية تدخل في الصناعات الدوائية التي يمكن ان تحدث ثورة في عالم الطب.

( منتديات دجلة )
04-09-2009, 06:12 AM بتوقيت غرينيتش
اقامت اللجنة المركزية لتطوير بساتين النخيل والحمضيات في وزارة الزراعة وبالتعاون مع مديرية زراعة النجف الندوة المركزية الخاصة بـ (مشروع تطوير بساتين النخيل والحمضيات(.

وقال المهندس حميد الشيخ راضي مدير الهيئة العامة لوقاية المزروعات ورئيس اللجنة المشرفة على المشروع في تصريح للقسم الصحفي في المركز الوطني للإعلام ان الندوة تناولت بالبحث ابعاد المشروع واستراتيجية تطوير البساتين و مواكبة التطور العلمي في مجالات الري والشتل والمكافحة لمضاعفة الانتاج.

وسيتم من خلال المشروع تزويد الفلاحين بالمضخات ومنظومات التنقيط وتزويد البساتين بالشتلات والفسائل من قبل الشركة العامة للبستنة في وزارة الزراعة.

واضاف الشيخ الراضي ان المحافظات المشمولة بالمشروع هي بغداد وديالى وبابل وصلاح الدين وكربلاء وواسط والنجف.

( منتديات دجلة )
04-09-2009, 06:13 AM بتوقيت غرينيتش
الجامعة الملكية البريطانية في أربيل تفتح باب الترشيح لأساتذة عراقيين من حملة الماجستير والدكتوراه


شبكة إعمار العراق – سيدني // ستبدا الجامعة الملكية البريطانية للعلوم والتكنلوجيا أعمالها في مدينة أربيل ، وبتاريخ 1/10/2009...ا ، فعلى الراغبين ولمن لديه الكفاءة اللازمة مخاطبة الجامعة على الإيميل التالي

info@alsaidgroup.netThis e-mail address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it


أو الإتصال بالدكتور حسام الدين محمد سعيد الحيالي عضو مجلس أمناء الجامعة ، وذلك لترشيح اساتذة عراقيين ممن يرغبون بالعمل إبتداءاً من التأريخ المذكور كأعضاء هيئة تدريس من حملة الماجستير والدكتوراه ، وليتم التعاقد معهم في الإختصاصات التالية:..ا


كلية الصيدلة


كلية الهندسة


الهندسة المعمارية


الهندسة المدنية



هندسة الاتصالات


هندسة الحاسوب


هندسة النفط



كلية تكنولوجيا المعلومات


نظم المعلومات الحاسوبية


علم الحاسبات

نظم المعلومات الادارية


هندسة البرمجيات


كلية الادارة والاقتصاد

الادرة الدولية


التسويق

ادارة البنوك

السياحة


الاادرة المحاسبية

كلية اللغات

اللغة الانكليزية

الترجمة الانكليزية


كلية القانون

القانون الدولي


القانون التجاري

الرجاء الإتصال بالرقم الخلوي الخاص بالدكتور حسام الدين الحيالي


0096279772005

اومراسلته على الايميل التالي

info@alsaidgroup.netThis e-mail address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it


علما ان الجامعة مملوكة لكل من فائق وتوفيق وعبد السلام واسامة وحسام الدين اولاد محمد سعيد حسن الحيالي - اعضاء مجلس إدارة الجامعة .ا



مركز الإعلام العراقي في سيدني – أستراليا

( منتديات دجلة )
04-09-2009, 06:14 AM بتوقيت غرينيتش
http://www.pukmedia.com/News/01-09-2009/31%281%29.jpg
PUKmedia مكتب أربيل: جمال الهموندي 15:00 01/09/2009

من أجل ابراز الوجه الحضاري لمدينة أربيل والأقضية والنواحي التابعة لها، قررت دائرة البلدية مؤخرا بالتنسيق مع ديوان المحافظة، نقل محلات بيع قطع الغيار وتصليح وتبديل دهون السيارات داخل المناطق السكنية والشوارع العامة وأماكن غير ملائمة الى المناطق الصناعية في شمال وجنوب وشرق المدينة، ليستطيع المواطن بسهولة على الحصول على خدمات ادامة وصيانة سياراتهم، منها تبديل دهون السيارات وتشحيمها ومسائل متعلقة بالاطارات.والملاحظ في المدينة، أن هناك ازدياد لعدد محلات تبديل الدهون بأساليب حديثة ومحلات نظيفة لخدمات متنوعة موسعة بأجهزة حديثة كانت غائبة في الماضي، للمزيد والقاء الضوء على هذه المحلات، التقى PUKmedia بأصحاب المحلات والمواطنين لابداء آرائهم حول الموضوع، فكان هذا الحوار:

*المواطن سردار فتاح سليم، يمتهن المحاماة، يسكن حي روناكي، تحدث قائلا:

-برأي أن هذه المحلات على هذا النحو الحضاري بنظافتها وتنظيمها وأتكيتها لأمر جيد، ويستفاد المواطن منها للاستفادة من وقته، وأن هذه المحلات ليس كالسابق من حيث الوساخة، والأسعار مناسبة، وأن العمال في هذه المحلات يقومون بكل ما هو يلزم لتبديل الدهن وقياس مستوى بقية الزيوت للبريك والباور ومدى صلاحية الفلترات ولصق كارت معين لتاريخ التبديل، اضافة الى أماكن نظيفة لانتظار صاحب السيارة لحين اكمال السيارة وتسليمها لصاحبها في أقصر وقت.

*والمواطن حاجي سعد عزيز، يعمل عطارا،عبر عن رأيه قائلا:

-الاحظ في هذه المحلات الهدوء والنظافة وفسحتها لحركة السيارة، واستخدام هذه المحلات لتبديل دهون السيارات أجهزة حديثة لتنظيف المحرك من الدهون المستهلكة وتنظيف فلترات الهواء وقياس ضغط هواء الاطارات وتكديس الدهون المستهلكة في خزانات مخصصة تحت الأرض ومن ثم تسليمها الى معامل تدوير هذه الزيوت، وأن مساحة هذه المحلات واسعة لاحتواء عدد لا بأس به من السيارات وعدم الازدحام أمام المحل كالسابق.

http://www.pukmedia.com/News/01-09-2009/31%282%29.jpg
*والمواطنة نهلة محمد سعدالله وهي برلمانية سابقة للدورة الأولى لبرلمان كردستان، وهي الآن عضوة في الهيئة العليا لاتحاد البرلمانيين الكردستانيين، حيث كانت موجودة في محل لتبديل دهن سيارتها، تحدثت للاتحاد قائلة:

-في السابق لم نكن نستطيع الحضور شخصيا الى هذه المحلات لتبديل السيارة بسبب الأوساخ، لكن الآن قد تغير الوضع في مدن اقليم كردستان عبر قرار المحافظات وبلديات الاقليم، بفتح محلات حديثة ونظيفة تتلائم مع العصر أسوة ببلدان العالم المتقدم، وأني سعيدة بأن شعبنا الكردستاني يتأقلم مع التطورات ويستسيغ كل ما هو جيد لخدمة هذا الوطن، ويقوم أصحاب هذه المحلات بتقديم خمات الصيانة والادامة بشكل مرض لسياراتنا مقابل اسعار مناسبة، وأن أكثر السيارات حديثة تحتاج الى التعامل معها بشكل سليم لحماية البيئة.

*المواطن فاروق غفور صالح، مهنته معلم ويسكن حي روناكي، تحدث قائلا:

-أن وجود هذه المحلات الحديثة لتبديل دهون السيارات وتصليح اطارات السيارات ظاهرة حظارية لمديتنا أربيل التي تعطي جمالا وتسهيلا للموطنين أصحاب السيارات لادامة سياراتهم.

*والتقينا المواطن شاخوان قادر علي\1979 وهو صاحب أحد محلات تبديل دهون السيارات في حي روناكي بمدينة أربيل، ليتحدث عن أسباب فتح هذه المحلات الحديثة:

http://www.pukmedia.com/News/01-09-2009/31%283%29.jpg

- أني أعمل في هذه المهنة منذ صغري، وحقيقة في السابق كنا نعاني من ضيق المكان لخزن الدهون النظيفة والمستعملة والأوساخ، وكان يسبب لنا كثير من الاحراج أمام المواطنين ويخلق لنا المشاكل مع البلدية أيضا، وكان كثير من الناس يبدلون دهون سياراتهم في البيت لامتناعه الحضور الى محلاتنا بسبب الأوساخ والاحراجات، لكن البلدية والمحافظة قامتا بخطوة علمية وعملية ممتازة بايجاد حلول منطقية لفتح محلاتنا الجديدة وفق شروط معينة، أعتقد تخدم المواطن وأصحاب هذه المحلات، وتعطي هذه المحلات واجهة حضارية لمدينتنا بسبب توفر مساحة جيدة ونظافة استثنائية وبأجهزة سحب الدهون الحديثة.

وحول مصادر المواد المستعملة في عملية تبديل الدهون، قال: بالنسبة للدهون هناك مصادر اماراتية وتركية وايرانية وألمانية وحتى الفرنسية، وبقياسات تركيز 20 الى 50 أو 70 حسب نوعية وموديلات السيارات، والأسعار متفاوتة للتر الواحد بين 2000 دينار الى 9000 دينار.

وأضاف: وبالنسبة التخلص من الدهون المستعملة، قال: نجمع هذه الدهون ونسلمها الى وكلاء يأتون الى محلاتنا لنقلها الى معامل في ناحية قوشتبة و شيواشوك وبحركة لتكريرها واستخدامها مرة ثانية في مجالات أخرى، وأعتقد هذا يحافظ على نظافة البيئة،وأضاف: ايضا نهتم بتنظيف فلترات الهواء ونسبة دهن البريك والباور وتشحيم فواصل بعض السيارات، ونوفر جوا نفسيا مريحا للمواطنين أصحاب السيارات الزائرة لمحلنا لحين اكمال الخدمات اللازمة لسيارته وبأسعار مناسبة ترضى الطرفين.

*وحول وجود غش في المهنة، سألنا صاحب محل آخر، فضل عدم ذكر اسمه، تحدث قائلا:

http://www.pukmedia.com/News/01-09-2009/31%284%29.jpg

( منتديات دجلة )
04-09-2009, 06:15 AM بتوقيت غرينيتش
وقعت وزيرة الاعمار والاسكان المهندسة (بيان دزه يي) عقداً مع أحدى الشركات المحلية لانشاء مجمع (ام العصافير السكني) في محافظة المثنى.

وقالت الوزيرة في تصريح للقسم الصحفي في المركز الوطني للاعلام إن المجمع السكني المزمع أنشاؤه في المحافظة سيساعد في الحد من أزمة السكن، فضلا عن تشغيل أكبر عدد من الايدي العاملة في المحافظة.

وأوضحت أن المجمع يتكون من (504) وحدات سكنية مقسمة على (42) عمارة سكنية بواقع (12) شقة في العمارة الواحدة، فضلا عن بناء مدرستين ابتدائية ومتوسطة وكذلك سوق تجاري ومسجد وحدائق عامة ومركز صحي. واشارت الى أن الكلفة الكلية للمجمع تبلغ (36) مليار دينار وسيتم تنفيذه بطريقة البناء الجاهز لاختصار الزمن وتقليل الكلفة الكلية للمشروع.

( منتديات دجلة )
09-09-2009, 07:36 AM بتوقيت غرينيتش
قال أحمد الشمة نائبُ وزير النفط إن وفداً من شركة نيبون أويل اليابانية سيزورُ العراق الاسبوع المقبل لإنهاء صفقةِ تطوير حقل الناصرية الضخم، وكان مسؤولون عراقيون قد قالوا إنهم توصلوا إلى اتفاق ٍ مع نيبون وشريكتيها إنبكس كورب وجيه جي سي الهندسية، في شأن تمويل اتفاق ٍ مُحتمل لتطوير حقل الناصرية القادر على إنتاج مئةِ ألف برميل يومياً خلال ثمانية عشر شهراً. وذكر الشمه أن القيمة المبدئية للاستثمار في مشروع ٍ مُشترك مع رويال داتش شل وميتسوبيشي لجمع الغاز المُصاحب لإنتاج النفط، تتراوح بين ثمانيةِ وعشرة مليارات دولار.

( منتديات دجلة )
09-09-2009, 07:38 AM بتوقيت غرينيتش
http://www.krg.org/grafik/draw_image.aspx?intMaxHeight=350&intWidth=280&strImage=/grafik/uploaded/2009/Azad_Dartash__2009_09_08_h18m58s59__SB.jpg

السليمانية: ذكر عضو اللجنة الثقافية في مجلس النواب العراقي اليوم (الثلاثاء) ان وزارة الثقافة العراقية ستقيم بالتعاون مع وزارة ثقافة اقليم كوردستان اسبوعا ثقافيا في بغداد للفنون والثقافة الكوردية مطلع الشهر المقبل.

وقال رؤوف عثمان ان "اسبوعاً ثقافية خاصاً بالفنون والثقافة الكوردية سيقام في بغداد وسيتضمن تقديم العديد من الانشطة والفعاليات الثقافية والفنية بغية تحقيق المزيد من التقارب والتعارف بين الثقافتين الكوردية والعربية في العراق " .

من جانبه قال آزاد دارتاش مسؤول دائرة العلاقات في وزارة الثقافة باقليم كوردستان ان "وزارتي الثقافة في الاقليم والحكومة الاتحادية العراقية ستقيمان اسبوعاً للثقافة والفنون الكوردية في بغداد مطلع الشهر المقبل" .
واشار الى ان "الاسبوع سيتضمن تقديم العديد من الفعاليات والانشطة المختلفة عن االسينما الكوردية والاعمال التشكيلية والندوات الشعرية والثقافية فضلاً عن التاريخ الكوردي".

(SB)

( منتديات دجلة )
09-09-2009, 07:39 AM بتوقيت غرينيتش
بغداد ( إيبا ).. أعلن مجلس القضاء الأعلى عن صدور مرسوم جمهوري بتعيين (65) قاض جديد.

وقال بيان صادر عن المجلس تلقت وكالة الصحافة المستقلة ( إيبا ) نسخة منه ان القضاة المعينين ادوا القسم القانوني أمام رئيس مجلس القضاء الاعلى القاضي مدحت المحمود ليتسلموا مسؤولياتهم الجديدة .

واوضح البيان ان القضاة الجدد هم خريجو الدورة الثلاثون للمعهد القضائي ، وسيلتحقون بعد استكمال اجراءات تعينهم بزملائهم في محافل الاجهزة القضائية والمحاكم التابعة للمناطق الاستئنافية .

وعد مجلس القضاء الاعلى هذا القرار خطوة كبيرة في مسيرة نشر فكر القانون بعد ان أصبح القضاء هو الملجأ الاول للمواطن العراقي .(النهاية)/ز/..

( منتديات دجلة )
09-09-2009, 07:44 AM بتوقيت غرينيتش
تدرس دائرة العمل والتدريب المهني في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية اضافة اختصاصات ومهن جديدة في المراكز التدريبية لتدريب العاطلين.

وقال مصدر مسؤول في الوزارة للقسم الصحفي في المركز الوطني للاعلام ان الهدف من اضافة هذه الاختصاصات هو توسيع اختصاص العاطلين واكسابهم خبرة كافية في جميع المجالات. واضاف ان الدورات يشرف عليها اساتذة اختصاصيون وبالتعاون مع منظمة العمل ومنظمة الاغاثة الدوليتين، مشيرا الى ان الدائرة تنوي تمديد فترة الدورات المهنية من شهرين الى 6 اشهر لاكساب المتدرب خبرة كافية تؤهله للعمل. وتابع المصدر ان العاطل يتسلم عن كل يوم تدريب مبلغ 5 الاف كراتب يومي تشجيعي. واكد ان الدائرة تقوم وبالتعاون والتنسيق مع منظمة العمل الدولية بتحديث مناهج التدريب المهني في العراق وفق الاسلوب الحديث المسمى التدريب المبني على الكفاءة (cbt ). وكشف المصدر عن وضع خطة زمنية لانجاز مناهج لثلاثين حقيبة تدريبية بحيث ينتهي العمل بها في نهاية شهر حزيران من عام 2010 ، ومن ثم البدء بالتطبيق التجريبي لهذه المناهج في مراكز التدريب المهني في بغداد والمحافظات.


المركز الوطني للاعلام-العراق

( منتديات دجلة )
09-09-2009, 07:45 AM بتوقيت غرينيتش
تمكنت وزارة الموارد المائية ومن خلال ادارة مشروعي منظومة الكوفة والعباسية العائدة الى الهيأة العامة للسدود والخزانات في محافظة النجف وانطلاقاً من ضرورة النهوض بواقع السدود وجعلها مواكبة للتطورات العلمية الحديثة بتحديث منظومة التشغيل والسيطرة في سدتي الكوفة والعباسية باخرى حديثة وفقاً لافضل التطورات العلمية والفنية حيث تعتبر هاتان السدتان من اهم المنشأت الرئيسية على نهر الفرات ضمن مشروع كفل – شنافية ويتم من خلالهم تنظيم امرار التصاريف المائية المقررة بالخطط الزراعية (وبالاخص الخطط الصيفية) بين شطي الكوفة والعباسية حيث شمل العمل تجهيز ونصب وتشغيل منظومة التشغيل والمراقبة للسدتي اعلاه مع اجهزة حاسوب مع كافة الملحقات وتجهيز اجهزة قراءة المناسيب الاتوماتيكية لمقدم ومؤخر السدتين مع نصب وتشغيل منظومة لاسلكي تربط منظومات السيطرة في مواقع السدتي وادارة المشروع مع بعضها لتأمين التشغيل عن بعد بالحاسوب عند كل موقع من هذه المواقع وذلك بتشغيل ابواب السدتين وقراءة المناسيب واحتساب التصاريف وفق البرامج التي يتم اعدادها وقد تم انجاز العمل بالكامل وبكلفة بلغت(457،502،000) اربعمائة وسبعة وخمسين مليون وخمسمائة واثنان دينار.
ومن الجدير بالذكر ان المنظومة الحديثة للسيطرة والتشغيل المنفذة في سدتي الكوفة والعباسية من الممكن فنياً ربطها بشبكة اتصال تدار من خلال موقع يحدد في الهيئة العامة للسدود والخزانات او المركز الوطني لادارة الموارد المائية احدى تشكيلات الوزارة حيث يمكن من خلال الموقع المذكور العرض والمراقبة والسيطرة والتشغيل عن بعد لمناسيب وتصاريف سدتي الكوفة والعباسية (بصورة اتوماتيكية) وبواسطة الحاسوب.

( منتديات دجلة )
09-09-2009, 07:46 AM بتوقيت غرينيتش
النجف الاشرف – احمد كاظم

جميل أن تكتسي كل حاضرة عراقية بحلة تلاؤمها وتتصل بخصائصها ومن بين هذه الحواضر التي ضلت شاخصة على مدى الأزمنة والعصور ثورة العشرين ولا شك أن النجف الاشرف كانت معقل الثورة وحصنها المنيع برجالها الأفذاذ رواد الحرية والاستقلال .

ويتميز مركز محافظة النجف الاشرف بنصب تاريخي يمجد هذه الثورة العظيمة ويقع في الساحة الرئيسية عند الدخول إلى الشارع المؤدي إلى مقام الإمام علي (عليه السلام ) ولكنه للأسف الشديد ضل على حاله بدون تطوير أو أعمار ، وعن تاريخ إنشاءه وبناءه حاور المركز الإعلامي للبلاغ المؤرخ السيد عبد الستار النفاخ ، المؤرخ والنسابة المعروف في المحافظة والذي أكد إن النصب الموجود حاليا يمثل قاعدة فقط لنصب ثورة العشرين التاريخية الذي أعلن خلال السبعينات من القرن الماضي كمسابقة حيث احتدم التنافس بين الفنانين والتشكيليين في إعداد العروض والهياكل المصغرة لاختيار الأجود منها وقد فاز احد فناني الكوفة بنموذجه المصغر والذي يمثل مدفعا قديما وقف عليه الجندي البريطاني وعليهما الثائر العراقي وهو يمسك بـ(المكوار) ضاربا به رأس الجندي البريطاني وجاعلا خوذته تميل جانبا وأسفل الهيكل صور الثوار الآخرين .

وتابع قائلا " تم إقرار تخصيص مكان لنصب ثورة العشرين في عام 1975 والمباشرة ببناء القاعدة الموجودة حاليا ، حيث عمد النظام السابق إلى إزالة نصب للزعيم الراحل عبد الكريم قاسم في المكان ذاته وهو يؤدي التحية إلى الإمام علي (ع) واستبداله بنصب ثورة العشرين وتحول التسمية من ساحة عبد الكريم قاسم إلى ساحة ثورة العشرين كما تم بناء متحف للثورة في المنطقة القريبة من النصب والذي كان يضم العديد من الأسلحة التي استخدمت في الثورة " .

أما عن الأسباب التي كانت وراء عدم إكمال النصب واقتصاره على القاعدة التي تحمل الهيكل الأصلي فقد أشار النفاخ إلى إن المحافل الأدبية في ذلك الوقت تناولت حديثا مفاده إن معرضا أقيم في العاصمة العراقية بغداد حول الثورة ورجالتها وتم جلب المدفع الذي كان من المقرر أن يوضع في النصب التذكاري وفي الطريق تعرض إلى الكسر كما إن هناك اجتهادات كثيرة حول النصب تقول بأنه يمثل التاج الملكي البريطاني وهو مقلوب رأسا على عقب وهي بعيدة عن الصحة .

وعن الأسباب التي تحول دون إكمال النصب أو حتى إعادة تأهيله ، توجه المركز الإعلامي للبلاغ إلى مجلس محافظة النجف الاشرف ، وقد بين احد اعضاءه وهو السيد محمد الموسوي رئيس لجنة الخدمات في المجلس "بان هناك خطة لوزارة البلديات لإنشاء مجسر بجانب نصب ثورة العشرين لذا لا يمكن ترميمه قبل إكمال المجسر لان أعمال البناء سوف تؤدي إلى الإضرار بالنصب وسيتم صيانته بعد اكتمال المجسر لكي تكتمل الصورة وتضفي على المنطقة جمالية .

( منتديات دجلة )
09-09-2009, 07:58 AM بتوقيت غرينيتش
http://www.krg.org/grafik/draw_image.aspx?intMaxHeight=350&intWidth=280&strImage=/grafik/uploaded/2007/aziz__2007_11_25_h14m14s50.jpg

أربيل: التقى السيد عبدالعزيز طيب وزير الزراعة في حكومة إقليم كوردستان وبحضور المديرين العامين للبيطرة والتخطيط وفداً من شركة كاندال وتادك الاسترالية السعودية المشتركة وخلال اللقاء جرى بحث أهم نشاطات الشركة وهي أكبر شركة عملاقة في الشرق الاوسط ومقرها الرئيس في العاصمة السعودية الرياض، حيث تعمل في مجال زراعة الذرة الصفراء والبطاطة وشتلات الزيتون ومشاريع تربية الابقار ومعامل الالبان وأنتاج الفطر والاعلاف والبيوت البلاستيكية.

وفي محور آخر من اللقاء عرض الوفد فكرة إقامة مشروع ضخم لتربية الابقار بامكانه تربية (12000) بقرة حلوب في إقليم كوردستان، من جانبه رحب وزير الزراعة بهذا المشروع معرباً عن إستعداد الوزارة لتقديم التسهيلات اللازمة مشيراً الى أن قانون الاستثمار في إقليم كوردستان يحمي مصالح المستثمرين المحليين والأجانب معاً، وإقترح أن تكون بادرة عملهم جلب شتلات الزيتون وزراعتها في المشاتل ومن ثم توزيعها على الفلاحين بسعر مدعوم، وأشار الوزير الى مشروع شركة (النور) الحالي والذي يربي اربعة الاف بقرة في المرحلة الاولى ويقع في منطقة شمامك بأربيل موضحاً أن الإقليم بحاجة الى معامل للتعليب ومخازن مبردة لحماية منتوج الفلاحين.

( منتديات دجلة )
09-09-2009, 07:59 AM بتوقيت غرينيتش
http://www.krg.org/grafik/draw_image.aspx?intMaxHeight=350&intWidth=280&strImage=/grafik/uploaded/2009/Imad_Ahmad__2009_07_30_h13m23s41__SB.jpg

أربيل: أشرف السيد عماد أحمد نائب رئيس حكومة إقليم كوردستان على إجتماع خاص بشؤون وزارة المالية وكيفية ادارة المشاريع المقرر تنفيذها مع الوحدات السكنية التي هي الآن قيد التفيذ.
وخلال الاجتماع الذي حضره السادة باييز طالباني وزير المالية وهيرش محرم رئيس هيئة الاستثمار في الإقليم وعدد من المسؤولين في الوزارة جرت مناقشة المشال التي تعترض تنفيذ المشاريع السكنية .
واوصى نائب رئيس حكومة الإقليم هيئة الاستثمار لمراقبة المشاريع بدقة وتشكيل فرق خاصة للمراقبة من ناحية نوعية استخدام مواد البناء في تلك المشاريع وذلك عن طريق فحصها مختبرياً، كما وجه بتوفير جميع أنواع الخدمات الاساسية للوحدات السكنية.

وفي محور آخر من الاجتماع تم التأكيد على برنامج وزارة المالية في حكومة الإقليم وإيجاد آلية مناسبة لانجاز كل المشاريع في مواعيدها المعنية.


(SB)

( منتديات دجلة )
17-09-2009, 10:27 PM بتوقيت غرينيتش
شهدت الفترة الماضية زيارة ثلاث وفود من دول أوربية وآسيوية الى هيئة استثمار كربلاء للاطلاع على الواقع الاستثماري للمحافظة .

وقال مدير إعلام هيئة استثمار كربلاء رائد عصام العسلي " ان الفترة الماضية شهدت توافد عدد من الشركات الاوربية والاسيوية الى هيئة استثمار كربلاء للأطلاع على الفرص الاستثمارية في المحافظة "، واضاف " الوفد الأول من شركة ايطالية تهتم بمشاريع البنى التحتية والبناء الجاهز والطرق والجسور، والثاني من الهند تختص بالمشاريع الصناعية وإنشاء الخطوط الإنتاجية للمواد الإنشائية ، أما الثالث فهو من شركة صينية للتطوير العقاري"،وبين"ان الفود اطلعوا على الخارطة الاستثمارية للمحافظة والفرص المطروحة من قبل الهيئة ومجالات الاستثمار فيها، فضلا عن تقديم شامل للضمانات الاعفائات التي يتمتع بها المستثمر داخل العراق ،مضيفا " قامت الهيئة مع الوفود بجولات ميدانية في عدد من المناطق السياحية والاثرية والدينية مثل والعتبات المقدسة و الرزازة وعين التمر والاخيضر"، واكد العسلي "اعربت الوفود عن رغبتها الشديدة في الاستثمار في كربلاء في اقرب وقت ،ومنها الوفد الايطالي الذي قام بأجراء بعدد من الاتصالات مع شركات ايطالية للدخول الى العراق بعد التأكد من استقرار الوضع الامني التي زادت من رغبة الشركات للإستثمار في المحافظة" .

( منتديات دجلة )
17-09-2009, 10:28 PM بتوقيت غرينيتش
pna - وكالات: قالت وزارة الموارد المائية العراقية ان العراق يدرس عروضا من ثلاث شركات أجنبية لوضع خطة إستراتيجية مدتها 30 عاما لإدارة موارده المائية أثناء فترة جفاف طويلة محتملة.

وقال مدير الموارد المائية عون ثياب عبد الله ان الدعوة وجهت أصلا الى 15 شركة لتقديم عروض للمشروع الذي يتكلف 50 مليون دولار لكن ثلاث شركات فقط أظهرت الاهتمام وهي شركات بريطانية وروسية وايطالية.

وسيعلن اسم الشركة الفائزة خلال شهر.

وتهدف الخطة الى مساعدة الحكومة في وضع سياسة لموارد المياه على مدى الاعوام الثلاثين القادمة.

وقال عبد الله ان الدراسة مهمة بسبب التغييرات الكبيرة التي حدثت نتيجة تناقص موارد المياه.

والعراق صحراء في اغلبه وتروى مناطقه المأهولة من خلال نهري دجلة الذي يأتي من تركيا والفرات الذي يأتي من تركيا أيضا لكنه يمر من سوريا بالإضافة الى شبكة من الأنهار الأصغر من ايران وبعضها يغذي دجلة.

وألحقت عدة سنوات من الجفاف الحاد أضرارا بالقطاع الزراعي العراقي الذي عصفت به الحرب ويعاني من نقص الاستثمارات ليتحول البلد الذي كان من اكبر مصدري الغذاء الى مختلف انحاء المنطقة الى واحد من اكبر مستوردي القمح والارز في العالم.

وعلاوة على ذلك خفضت السدود الكهرومائية في دول مجاورة مثل تركيا تدفق المياه عبر النهرين الرئيسيين مما اثار احتجاجات غاضبة من المسئولين العراقيين.

وقال عبد الله ان الدراسة المزمعة سترشد الحكومة بشأن كيفية استخدام المياه المحدودة بأفضل ما يمكن لمواجهة هذا النقص والتغيرات البيئية. واضاف انها خطة رئيسية بالنسبة للعراق.

( منتديات دجلة )
17-09-2009, 10:29 PM بتوقيت غرينيتش
بغداد/ أصوات العراق: ذكر مدير عام المعارض العراقية، الأربعاء، ان العراق سيشارك في مهرجان القرية العالمية الذي سيقام في دبي اواخر تشرين الثاني نوفمبر المقبل، فضلا عن اقامة سوق عراقي في القاهرة والمشاركة في المعرض التجاري للدول الاعضاء في منظمة المؤتمر الاسلامي.
ونقل بيان لوزارة التجارة تلقت وكالة (أصوات العراق) نسخة منه عن مدير عام شركة المعارض العراقية هاشم محمد حاتم قوله ان العراق “سيشارك في مهرجان القرية العالمية الذي سيقام في دبي نهاية شهر تشرين الثاني من هذا العام” فضلا ً عن “إقامة سوق عراقي في القاهرة والمشاركة في المعرض التجاري للدول الاعضاء في منظمة المؤتمر الاسلامي والذي سيقام في القاهرة للفترة من 11-16/10/2009″.
واضاف حاتم بحسب البيان الى انه “تم التنسيق بين الشركة العامة للمعارض العراقية وشركة هفت جرخ زمان بارسيان” حيث تم “عقد اتفاقية لإقامة معرض ايراني متخصص في مدينة الحلة للفترة من 10-14 شباط من العام المقبل”.
م د(ب) -

( منتديات دجلة )
17-09-2009, 10:30 PM بتوقيت غرينيتش
ذكر السفير الياباني في العراق، الأربعاء، ان وفدا يمثل مجموعة من الشركات اليابانية، سيزور العراق نهاية الشهر الجاري للتباحث في الجوانب الفنية للأستثمار في حقل الناصرية
النفطي الذي فازت به تلك الشركات.
ونقل بيان لوزارة المالية تلقت وكالة (أصوات العراق) نسخة منه عن السفير الياباني في العراق شوجي اوغاوا خلال لقاءه بوزيرها باقر الزبيدي قوله ان “وفدا” يمثل مجموعة من الشركات اليابانية سيصل نهاية هذا الشهر للعراق، للتباحث في الجوانب الفنية بخصوص الاستثمار في حقل الناصرية النفطي الذي فازت به الشركات اليابانية من بين شركات ايطالية واسبانية .”
وبحسب البيان فأن الحديث جاء خلال لقاء وزير المالية باقر الزبيدي السفير الياباني في بغداد الذي “نقل مواساة حكومة وشعب اليابان الى الشعب العراقي نتيجة للاعمال الارهابية التي تعرضت لها وزارتي المالية والخارجية في 19/8/2009 ” مشددا على حرص حكومة اليابان على اقامة افضل العلاقات مع العراق”.
بدوره اكد وزير المالية “حرص وزارة المالية على تطوير افاق التعاون الاقتصادي والمالي مع دولة اليابان مشيدا” التعاون المتميز الذي شهدته العلاقات بين البلدين” كما تم اثناء اللقاء “مناقشة للاتفاقيات بين الجانب العراقي والشركات اليابانية بخصوص الاستثمارات في القطاع النفطي في الناصرية”
وكان مدير قسم الشؤون القانونية في دائرة العقود والتراخيص البترولية في وزارة النفط صباح الساعدي كشف الاسبوع الماضي عن قرب توقيع عقد مع ائتلاف الشركات اليابانية لتطوير حقل الناصرية، مشيرا إلى ان المفاوضات وصلت الى مراحل متقدمة.

اصوات العراق

( منتديات دجلة )
17-09-2009, 10:31 PM بتوقيت غرينيتش
بسم الله الرحمن الرحيم
دائرة العلاقات والأعلام
وزارة المـــــــــــــــالية
بـــــــــــــــغداد

أكد معالي وزير المالية المهندس باقر الزبيدي على أهمية بناء الإستراتيجية الخاصة بالتخفيف من الفقر في العراق وفق قواعد وبيانات حديثة عن الواقع الاجتماعي والاقتصادي للأسر العراقية المحتاجة .

جاء ذلك خلال لقائه برئيس وأعضاء لجنة إستراتيجية التخفيف من الفقر في العراق الدكتور مهدي العلاق وكيل وزارة التخطيط .

وأكد السيد وزير المالية بضرورة أن تستهدف الإستراتيجية دعم البطاقة التموينية وتوجيهها إلى الفقراء والمحتاجين قائلا" بأن المواطن العراقي الفقير هو هدفنا الذي نسعى من اجل رفع مستواه ألمعاشي بشكل يليق بأبن العراق الذي ضحى طيلة السنوات العجاف السابقة .

وأشار بأن إطلاق إستراتيجية التخفيف من الفقر في العراق تتطلب من القائمين على أعداد هذه الوثيقة الوطنية المهمة بذل مزيد من الجهود والمثابرة ووضع الخطط من اجل تحقيق أهدافها السامية وان تعمل الوزارات على التكاتف لإنجاح هذه الإستراتيجية .

وأعرب العلاق عن امتنانه وتقديره العالي لوزير المالية لاستجابته لسماع هذا الصوت .مبينا" بأن اللجنة العليا لإستراتيجية التخفيف عن الفقر في العراق هي وثيقة أساسية ينبغي أن تستوعبها الخطة الخمسية 2010ـ 2014 وان إقرار الحكومة ومجلس النواب للإستراتيجية يمنحها قوة التبنى من قبل الوزارات والجهات ذات العلاقة فضلا" عن أن تبني الإستراتيجية على القطاع الحكومي يشكل الدعامة الأساسية لها أنما نسعى أن يمتد ذلك إلى ادوار متوقعة من منظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص .

ويذكر بان اللجنة العليا لإستراتيجية التخفيف من الفقر تشكلت في ضوء اتفاقية التعاون المشترك بين وزارة التخطيط والتعاون الإنمائي والبنك الدولي وتضم في عضويتها ثلاثة من عضوات مجلس النواب وعدد من ممثلي الوزارات والجامعات وحكومة إقليم كردستان .وتضم الاتفاقية أربعة مراحل رئيسية هي توفير قاعدة بيانات ومؤشرات إحصائية حول الوضع الاجتماعي والاقتصادي للأسرة في العراق من خلال تنفيذ مسح ميداني واسع .

أما المراحل الأخرى فهي :ـ

ـ تقرير خط الفقر في العراق .

ـ إعداد تقرير تقويم الفقر في العراق .

ـ إعداد إستراتيجية التخفيف من الفقر في العراق .

وتم أطلاق التقرير الشامل للمسح الاجتماعي والاقتصادي للأسرة في العراق يوم 12/1/2009 كما تم إطلاق تقرير خط الفقر في العراق وعرضه في اجتماع مجلس الوزراء الموقر يوم 32/4/2009 هذا وقد أوشكت اللجنة العليا لستراتيجة التخفيف من الفقر وخبراء البنك الدولي على الانتهاء من إعداد( تقرير تقويم الفقر في العراق ) الذي تناول ملامح الفقر ، وأين يتركز الفقراء ، ومدى التفاوت بين المحافظات ، وبين الحضر والريف في كل محافظة ... وأظهرت نتائج هذا التقرير أن نسبة الفقر في العراق بلغت 23% وان الفقر يتركز في الريف بدرجة أعلى من الحضر .

حيث نسبة الفقر فيهما 39% و16% على التوالي .

كما اظهر التقرير أن الفقر ليس عميقا" في العراق إذ بلغت شدة الفقر 5 ،4 % لكنها تزيد في الريف على ثلاثة أمثال على ما هي عليه في الحضر.

هذا وحضر اللقاء د. عزيز جعفر مستشار السيد وزير المالية .

( منتديات دجلة )
17-09-2009, 10:31 PM بتوقيت غرينيتش
تسلمت امانة بغداد الوجبة الاولى من الآليات التخصصية أمريكية الصنع في إطار عقد لتجهيز (295) آلية بقيمة تبلغ حوالي (73) مليار دينار.

ونقل المكتب الإعلامي لأمانة بغداد عن الوكيل الاداري عبد الحسين ناصر المرشدي قوله "أن الوجبة الأولى من الأليات البالغ عددها (40) آلية نوع (ماك) صلت الى مخازن الشركة العامة لتجارة السيارات التابعة لوزارة التجارة وسيتم نقلها خلال الايام القادمة الى مخازن الامانة ثم ادخالها الخدمة بشكل فعلي نهاية العام الحالي ".

واضاف "أن الأليات الأخرى هي قيد الشحن من مينائي أم قصر والولايات المتحدة وستصل تباعاً الى العاصـمة بغداد".

ومن المقرر ات تتسلم امانة بغداد (100) كابسة نفايات و(50) شافطة مجاري و (30) كانسة شوارع و(35) سيارة كرين و(50) سيارة ماء حوضية و(10) خباطات كونكريت و(20) سيارة نقل وقود ".

المركز الوطني للاعلام-العراق

( منتديات دجلة )
17-09-2009, 10:31 PM بتوقيت غرينيتش
اكد وزير الاقليم لشؤون المجتمع المدني جورج منصور، على ان اقليم كوردستان قطع شوطاً جيداً في ممارسة الديمقراطية واحترام حقوق القوميات والأديان المتعايشة في الاقليم. جاء ذلك لدى استقباله في مكتبه بأربيل، وفداً من منظمة السلام العالمية Pax Christi International ضم الاسقف توماس كامبليتون و كريستين هوفمان و وكاترين هيرتوك و ويلترود روزج ميتزلر من الولايات المتحدة الامريكية و المانيا و بلجيكا.

تحدث الوفد الزائر عن انطباعاته من التطورات الايجابية في الاقليم في مختلف المجالات و خاصة حقوق القوميات الصغيرة و المسيحيين بالدرجة الاساس. واكد على أهمية الحوار واشاعة ثقافة السلام والانفتاح على الآخرين والتسامح بين الاديان المختلفة. مستعرضاً اهداف منظمته التي لديها فروعاً في أكثر من ستين دولة.

من جانبه اشاد الوزير منصور بزيارة الوفد واطلاعه عن كثب على الاوضاع في الاقليم والتحدث الى فئات الشعب الكوردستاني المتنوعة، مؤكداً على اهتمام الحكومة الكوردستانية و رئاسة الاقليم بضمان حقوق جميع مواطني كوردستان وتأمين الأمن والاستقرار ومساحة من الديمقراطية لهم.

( منتديات دجلة )
17-09-2009, 10:35 PM بتوقيت غرينيتش
زار وفد من اقليم كوردستان برئاسة الدكتور زريان عثمان وزير الصحة في حكومة اقليم كوردستان، يوم 15/9/2009، اقليم هامبورغ الالماني. واوضح الدكتور زريان عثمان أن وفد حكومة اقليم كوردستان زار مبنى حكومة اقليم هامبورغ الالماني واستقبل هناك من قبل وزير الصحة في حكومة اقليم هامبورغ .
واضاف الدكتور زريان: تم خلال اللقاء توقيع مذكرة تفاهم مشتركة بين وزارتي الصحة في الاقليمين، لتطوير الواقع الصحي في اقليم كوردستان تضمنت 15 بنداً، منها تدريب الكوادر الصحية والاطباء والممرضين وارسال المرضى الذين يصعب علاجهم في اقليم كوردستان الى اقليم هامبورغ للعلاج، ومجيء اطباء اقليم هامبورغ الى اقليم كوردستان لعلاج المرضى والتعاون في مجال التقييس والسيطرة النوعية، حيث يوجد في هذا الاقليم احسن واحدث اجهزة التقييس والسيطرة النوعية في العالم.
واشار الدكتور رزيان الى ان علم اقليم كوردستان رفع بجانب العلم الالماني، وقد استقبل الوفد بصورة رسمية وبحفاوة بالغة، وهذا يساهم في تعزيز وتطوير العلاقات بين الجانبين، مضيفاً: قدمنا دعوة رسمية موجهة من رئيس حكومة اقليم كوردستان الى رئيس الوزراء ووزير الصحة في اقليم هامبورغ لزيارة اقليم كوردستان، وقد وعدونا بتلبية هذه الدعوة مطلع العام القادم.

(sb)

( منتديات دجلة )
17-09-2009, 10:39 PM بتوقيت غرينيتش
بسم الله الرحمن الرحيم

جمهورية العراق

رئاسة الوزراء

المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء
بيان صحفي

الخميس17/أيلول/2009


رئيس الوزراء السيد نوري كامل المالكي يستقبل رؤساء الكنائس الشرقية والأرثوذوكسية في العراق

http://www.pmo.iq/photo/0017-9-2009.jpg

إستقبل دولة رئيس الوزراء السيد نوري كامل المالكي بمكتبه الرسمي اليوم رؤساء الكنائس الشرقية والأرثوذوكسية في العراق.

وقال سيادته خلال اللقاء : لقد تمكنا من القضاء على الطائفية وتحقيق الأمن والإستقرار،وعاد العراقيون من جديد متماسكين بجميع مكوناتهم على إختلاف أديانهم وطوائفهم وقومياتهم وتعززت الوحدة الوطنية وأصبح الجميع يحرصون على الحفاظ عليها.

وأكد السيد رئيس الوزراء ان المسيحيين جزء من هذا البلد ولهم الحقوق والواجبات كباقي مكوناته،داعيا أبناء الطوائف المسيحية المقيمين في الخارج إلى العودة ليكون لهم دور في عملية البناء.

وأضاف سيادته: نحن لانسمح لأية دولة أن تتدخل في شؤونا ونريد من دول المنطقة الإلتزام بحسن الجوار لأننا بلد لديه سيادة وعلاقاته الدولية أصبحت بدرجة متقدمة،ونعمل على الحفاظ على ما حققناه من أمن واستقرار،ونريد اليوم من السياسيين وعلماء الدين أن يكون لهم دور في ذلك.

ووعد السيد رئيس الوزراء بتلبية الطلبات التي تقدم بها رؤساء الطوائف المسيحية وتوفير الحماية للكنائس وجميع دور العبادة.

من جهتهم أكد رؤساء الكنائس بأن المسيحيين في العراق هم جزء من مكونات الشعب العراقي ،وانهم يعملون إلى جانب المكونات الاخرى من أجل بناء البلد والحفاظ على أمنه وإستقراره، وقدموا لسيادته الشكر للرعاية التي يوليها لأبناء الطائفة المسيحية وحرصه على توفير الأجواء المناسبة والآمنة وأن يكون لهم دور في عملية البناء.

( منتديات دجلة )
21-09-2009, 06:45 AM بتوقيت غرينيتش
بغداد/ اصوات العراق: قال عضو هيئة استثمار بغداد ثائر الفيلي، الاحد، ان الهيئة اعدت مشروع قانون نظام الاسبرو الذي سينظم العلاقة بين المشتري والمستثمر في اليات شراء وبيع الوحدات السكنية وسيتم رفعه الى مجلس الوزراء لاقراره وارساله الى مجلس النواب.
واضاف الفيلي لوكالة (اصوات العراق) ان “هذا النظام سينظم العلاقة بين المشتري والمستثمر في اليات شراء وبيع الوحدات السكنية بالتقسيط ويضمن حقوق كل من المستثمر والمواطن على حد سواء”.
واوضح الفيلي ان “هذا النظام سوف يضمن ويحمي الاموال اثناء فترة البناء حيث لايتم اغفالها او التلاعب فيها”، مشيرا الى انه “سيكون مكملا لاتفاقية الميكا التي دخلها العراق منذ سنة ونصف لضمان الاستثمار دوليا عبر البنك الدولي”.

خ.و (خ) – د س ك

( منتديات دجلة )
21-09-2009, 06:47 AM بتوقيت غرينيتش
الإثنين, 21 سبتمبر 2009
بغداد - «الحياة» Related Nodes: 210923a.jpgبخطة خاصة بالعيد اعدتها قيادة قوات الأمن في بغداد، ورسائل تهنئة عبر اجهزة الهاتف من رئيس الوزراء نوري المالكي، بدأ أمس أول أيام عيد الفطر، وسط الخلاف التقليدي على تحديد أول شهر شوال بين الطائفتين،الشيعة والسنة، فيما استقبلت الحدائق والمتنزهات العامة العائلات، وشهدت الرحلات الى مصايف اقليم كردستان اقبالاً غير مسبوق.

وكان ديوان الوقف السني أعلن الاحد اول ايام العيد، فيما اعتبرته المراجع الشيعية مكملاً شهر رمضان، و قررت الحكومة ان تبدأ عطلة العيد أمس لمدة اربعة ايام تلافياً للخلاف الحاصل.

واستغل الكثير من العائلات البغدادية فرصة العيد لتتوجه الى مصايف الشمال (دهوك، والسليمانية، واربيل) في رحلات بدأت الاسبوع الماضي وشهدت المتنزهات والمقابر على السواء حضوراً مكثفاً.

وكانت مظاهر العيد بارزة بشكل كبير في منطقة الاعظمية (سنية) شرق بغداد، حيث توجه الالاف فجر أمس الى جامع ابي حنيفة النعمان لاداء صلاة العيد التي أمها رئيس ديوان الوقف السني الشيخ احمد عبد الغفور السامرائي، داعياً الى اطلاق سراح «الابرياء من السجون» وقال «ان الكثير ممن هم خلف القضبان ابرياء اعتقلوا بوشاية وبلاغات كيدية والتهم الموجهة اليهم باطلة»، كما دعا العراقيين الى «الوحدة ونبذ التفرقة والطائفية».

وفي وسط العاصمة (الكرادة والمنصور) انتشرت في الشوارع اعلانات الحفلات لمطربين وفنانين، للمرة الاولى منذ سنوات، بعد ان نجح بعض متعهدي الحفلات في اقناع مطربين عراقيين يقيمون في الخارج بالغناء مجدداً في العراق.

وتوقع المتعهد شوكت العاني ان يشهد هذا العيد «حفلات وسهرات اكثر من السنوات السابقة بسبب التغيرات التي شهدها الوضع الامني».

وقال العاني لـ «الحياة»: «سأنظم ثلاث حفلات كبيرة في ثلاثة فنادق في بغداد يحييها اكثر من خمسة عشر مطرباً وهذا نشاط فني كبير لم نألفه منذ سنوات. لكنه نشاط موسمي في فترات الاعياد فقط نتمنى ان يستمر طوال العام».

واستقبلت اجهزة هواتف العراقيين الجوالة، للمرة الأولى، تهنئة المالكي وعدد من المسؤولين ونقلت الرسائل القصيرة التهنئة من الصباح الباكر وتباينت ردود فعل المواطنين، وبينما ابدى البعض سعادته لهذه «اللفتة، لاسيما من رئيس الوزراء» رأى آخرون ان «رسائل المالكي النصية دعاية انتخابية يحاول من خلالها كسب ود الجمهور».

من جهتها، اعلنت قيادة العمليات في بغداد خطة خاصة بعيد الفطر وذكرت في بيان «ان الاجهزة الامنية اعدت خطة امنية محكمة» وأن «اجتماعاً عقد لهذا الغرض بحضور ممثلي الجيش والشرطة والاجهزة الامنية الاخرى لإعدادها».
الحياة

( منتديات دجلة )
21-09-2009, 06:48 AM بتوقيت غرينيتش
الأحد 20 /9/ 2009
شبكة أخبار الناصرية/عمار الحسيني:

وزعت شركة زين للاتصالات في ذي قار عدد من المساعدات الغذائية على العوائل المتعففة في المحافظة وبواقع 300 عائلة .


ممثل شركة زين في ذي قار فؤاد ألعبادي قال لشبكة أخبار الناصرية إن الشركة قامت بتوزيع المواد الغذائية على العوائل المتعففة في المحافظة ، حيث شملت عملية التوزيع بعض المواد الغذائية من الرز والسكر وزيت الطعام ، بالإضافة إلى مواد الأخرى .


مشيرا إلى أن عملية التوزيع شملت قرابة الـ300 عائلة في ذي قار .

( منتديات دجلة )
21-09-2009, 06:48 AM بتوقيت غرينيتش
الإثنين, 21 سبتمبر 2009
بغداد - عادل مهدي Related Nodes: ... ويسعى الى زيادة صادراته من النفطأعلن وزير الموارد المائية العراقي عبداللطيف جمال رشيد، عزم الوزارة «إرسال وفد فني الى إيران لإيجاد آلية تمكن من فتح قناة لتزويد العراق بالمياه اللازمة بعد إقفال نهري الكارون والكرخة، وتحويل مجراهما داخل الأراضي الإيرانية، ما أدى الى تفاقم الملوحة في شط العرب».

يذكر أن الأنهر المذكورة ودوريج والطيب، التي تصب في أهوار جنوب العراق او نهر دجلة قبل وصولها الى محافظة البصرة، كانت تصب في شط العرب، وتساهم في تقليص نسبة الملوحة فيه، قبل أن تقطعهما إيران مع 44 نهراً ورافداً موسمياً، كانت تصب في العراق من ضمنها نهر الوند، الذي يجهز نهر ديالى وسط العراق بنسبة 40 في المئة من مياهه.

ولفت رشيد في حديث إلى «الحياة»، إلى وجود مشاكل «ساهمت في تفاقم أزمة شح المياه في العراق، في مقدمها عدم إيفاء الدول الواقعة على ضفافها بالحد الأدنى من الحصص المائية ضمن حوضي دجلة والفرات، وإنشاء مشاريع عليها من دون العودة الى الجانب العراقي وفق ما تقتضيه القوانين الدولية، الى جانب تراجع سقوط الأمطار والثلوج عن معدلها العام، ما فاقم أزمة قطاعي المياه والزراعة في العراق».

وأشار الى «تجاوز أصحاب اكثر من ألفي حوض تربية اسماك في حوضي نهري دجلة والفرات، الى جانب تخطي الفلاحين في المحافظات حصصهم المائية بنسب عالية جداً».

واعتبر أن «تفاقم الأزمة دفع بوزارة الموارد المائية الى البحث عن حلول، قسم منها آني وآخر بعيد المدى، خصوصاً ما يتعلق منها بالوضع الصعب في جنوب العراق، الذي يشهد هجرة جماعية للقرى الواقعة على ضفاف شط العرب، نتيجة ازدياد نسب الملوحة». وكشف عن «نية لبناء سد على مجرى شط العرب لوقف المد الآتي من الخليج العربي بهدف التخفيف من نسب الملوحة فضلاً عن إنشاء محطات لتحلية المياه».

وعن نتائج محادثات العراق مع تركيا وسورية، أعلن «الاتفاق على عقد اجتماع للدول المعنية بالأزمة في بغداد في كانون الثاني (يناير) المقبل». وأوضح أن بلاده «في صدد تحديث الخطط المائية مع إحدى الشركات العالمية المتخصصة».

يذكر ان تقريرين منفصلين أعدتهما منظمات دولية متخصصة، أظهرا أن العراق سيخسر واردات نهري دجلة والفرات بالكامل بحلول عام 2040 .

دار الحياة

( منتديات دجلة )
21-09-2009, 06:51 AM بتوقيت غرينيتش
(السبت - 3:30م) شكر القائم بالأعمال في السفارة العراقية في الكويت أحمد الجربا الكويت أميرا وحكومة وشعبا على العناية التي تلقاها خمسة من العراقيين في مستشفيات الكويت وتم شفاؤهم وغادروا وثمن القائم بالأعمال المؤقت في سفارة العراق احمد الجربا في تصريح للصحافيين دور دولة الكويت أميرا وحكومة وشعبا لمواقفها الداعمة للعراق وللمساعدات التي قدمتها واصفا العلاقات بين البلدين بالمميزة مشيدا بجهود وزارتي الصحة والخارجية على رعايتهما واهتمامهما بالمصابين.
وهنأ الجربا سمو أمير البلاد والقيادة السياسية والشعب الكويتي بعيد الفطر السعيد داعيا الله العلي القدير لأن يتقبل منهم صالح الأعمال وان يعيده عليهم باليمن والخير والبركات.
كذلك ثمن المصابون مبادرة سمو أمير البلاد معتبرين أنها ليست غريبة على الأشقاء في الكويت معبرين عن خالص شكرهم وتقديرهم للحفاوة التي استقبلوا بها والعناية الطبية والاهتمام الذي تلقوه خلال إقامتهم في المستشفيات وهنأ المصابون سمو أمير البلاد والقيادة السياسية والشعب الكويتي بعيد الفطر السعيد داعين الله العلي القدير لأن يحفظ الكويت واحة امن واستقرار بقيادة سمو أمير البلاد وسمو ولي عهده الأمين.
وقد سخرت وزارة الصحة في الكويت وبالتنسيق مع القطاعات الصحية جميع إمكاناتها لاستقبال الجرحى العراقيين وقدمت كافة أوجه الرعاية الصحية اللازمة لهم ابتداء من نقلهم من بغداد إلى حين استكمال علاجهم.
وكان سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح قد أمر بتقديم كافة التسهيلات الطبية والرعاية الصحية لهؤلاء الجرحى إلى حين استكمال شفائهم والاطمئنان على أوضاعهم الصحية.
م.ع

( منتديات دجلة )
21-09-2009, 06:52 AM بتوقيت غرينيتش
برعاية الحاج عبدالكريم المحمداوي وسماحة الشيخ محمد العبادي اقامت ميسان اون لاين حفل توزيع هدايا العيد على الاطفال الايتام في مدرسة المجر الكبير الابتدائية يوم السبت الموافق 19-9-2009 .
حيث تم توزيع 150 هدية تضمنت ملابس العيد على الاطفال. قام بتوزيع الهدايا على الاطفال سماحة الشيخ العبادي

http://www.maysanonline.com/uploads/041.jpg

( منتديات دجلة )
21-09-2009, 06:56 AM بتوقيت غرينيتش
بغداد // وفاء الشمري / السبت 19 / 9 / 2009

http://www.sotaliraq.com/images/20092009J5436436347P5436346P.JPG

التقى الأستاذ مؤيد اللامي نقيب الصحفيين العراقيين مستشار نقابة الصحفيين العراقيين الإعلامي ماجد الكعبي .. وتم خلال اللقاء المطول تداول وتدارس المهمات الجديدة والصعبة والمنتجة التي تنهض بها النقابة مستقبلا .. لان الصحفيين بأمس الحاجة إلى انجازات باهرة تضمن سمو نقابة الصحفيين وفاعليتها لصالح هيئتها العامة , وان السيدين النقيب والمستشار قد تدارسا أفكارا مبدعة تصب في قناة تطوير النقابة ومسارها إلى مرافئ التقدم والازدهار والتطور , وان الرؤى والمعالجات والانجازات التي طرحت خلال اللقاء لن تكن مسبوقة ولعل أهم هذه المنجزات المرتقبة , تأسيس معهد بغداد للفنون الصحفية وتهيئة مستلزماته كافة , كذلك سيمنح المعهد شهادات للمتميزين , وعن طبيعة التدريس في المعهد قال نقيب الصحفيين : طريقة التدريس فيه عمليا ونظريا بإشراف أكاديميين عراقيين وعرب فضلا عن رواد الصحافة العراقية , وكذلك تمت مناقشة سبل تفعيل عمل هيأة المستشارين واللجنة العلمية للنقابة إضافة إلى البدء بتأسيس شبكة مراقبة الانتخابات والدعاية الانتخابية التي تضم أكثر من 1000 صحفي عراقي سينتشرون في القرى والنواحي والاقضية والمحافظات وان من القضايا التي كانت موضع البحث والاهتمام والتدارس هي التنسيق المشترك بين نقابة الصحفيين العراقيين ونادي دبي للصحافة من اجل إرسال الصحفيين المرضى والمصابين بعاهات وإصابات بالغة إلى الخارج وإتمام معالجتهم مجانا , وكذلك تزويد الصحفيين ببطاقة صحية موحدة يتم من خلالها معالجة الصحفيين العراقيين وعوائلهم مجانا بعد حصول موافقة وزير الصحة على ذلك , كما أن النقيب قد أكدا لمستشار النقابة على وجود خطة تنسيقية وجدية للنهوض بواقع عوائل شهداء الصحافة الأبرار ودعمهم وتحقيق طلباتهم وانجاز كل معاملة متأخرة من معاملاتهم التي ننظر إليها باهتمام متزايد ومسؤولية كبيرة , كما أوضح السيد ماجد الكعبي مستشار النقابة بان مقر النقابة الجديد هو انجاز كبير وخلاق يحقق للصحفيين المكان اللائق والمستلزمات المطلوبة حيث أن المقر يحتوي على قاعتي للاجتماعات والمحاضرات , مع مطعم فاخر مع كافتريا وحدائق جذابة و نادي ترفيهي , وأضاف الكعبي أن مقر النقابة الجديدة يضم شبكة انترنيت دولية واسعة ومنظمة مع قاعة تؤدي خدمات كبيرة للزملاء كافة , كما تمت مناقشة موضوع افتتاح مقر النقابة الجديد رسميا و الذي سيحظى برعاية خاصة واهتمام متواصل من القيادة النقابية ومجلسها ليظهر هذا الكرنفال المرتقب بحلة زاهية تبعث أمواج الفرحة والحبور والسرور في نفوس الصحفيين الذين سيتمتعون بمقر جديد يليق بهم وبمكانتهم وبجهودهم ويضمن لهم الانشراح والارتياح وتحقيق كل ما يصبون إليه من غايات وأماني تعج في صدورهم, حيث أن لأول مرة عبر تاريخ الصحافة العراقية يتحقق هكذا انجاز ,وصحيح جدا أن السيد النقيب سعى وجاهد أكثر من عامين وقاتل مهنيا من اجل إرجاع هذا المقر الذي كان طي النسيان والمصادرة لكن الأمنية التي كانت ترقص في عالم الخيال تحققت وها نحن نعيش نشوتها , وقال المستشار عبر التمرحل الزمني للنقابة لم يستطيع نقيبا أو نائبا أن يحقق هكذا انجاز سيظل شامخا عبر التاريخ , واستطرد الكعبي قائلا الخلاصة .. أن هذه الانجازات الخلاقة والجديرة بالاهتمام قد تمت بجهود وعناية ومتابعة النقابة وعلى رأسها السيد النقيب مؤيد اللامي الذي ما يزال يواصل مسعاه المبدع من اجل مستقبل النقابة وراحة وسعادة الصحفيين وان النقيب لا يدخر وسعا ولا يتوانى عن انجاز كل منجز فيه فوائد ودعم لمسيرة نقابة الصحفيين المتطلعة إلى مستقبل امثل ومشرق إنشاء الله , من جانب أخر قال نقيب الصحفيين العراقيين إذا انتقلنا إلى مقرنا الجديد ستكون فاعليتنا اكبر وأكثر وسننجز كافة المواعيد والعهود التي قطعناها على أنفسنا , لان استقرارنا في مقرنا الجديد سيتيح لنا الفرص الذهبية لتحقيق انجازات جديدة وعطاءات مبدعة , وإننا ونقولها بكل الصدق والأمانة لن ننسى أو نتناسى كل ما أوعدنا به وستأتي مرحلة التنفيذ وخاصة تنفيذ وعدنا الذي صرح به مستشار النقابة الزميل ماجد الكعبي بزيارة فرع النقابة في ذي قار التي تعيش في عقولنا ونفوسنا أسوة بكل المحافظات العراقية التي تحتل رحاب قلوبنا واهتمامنا الدائم , ومن الجدير ذكره ان لقاء التداول والتدارس بين النقيب و مستشار النقابة الكعبي حضره الأستاذ عماد عبد الأمير النائب الثاني للنقيب , والأستاذ سعدي السبع أمين سر النقابة , والدكتور ناظم الربيعي عضو مجلس النقابة ورئيس اللجنة الثقافية , والأستاذ حسن العبودي عضو مجلس النقابة ورئيس لجنة العلاقات الخارجية .

وفاء الشمري // بغداد

( منتديات دجلة )
22-09-2009, 05:30 AM بتوقيت غرينيتش
تزايد إقبال البغداديين على الاستجمام في إقليم كوردستان

- فضّـلت أسر بغدادية الاحتفال بعيد الفطر في إقليم كوردستان حيث جمال الطبيعة والآمان الذي يمتاز به الإقليم عن المناطق الأخرى من العراق.
وشهد عدد العوائل التي تصطاف في الإقليم تزايدا مطردا بفضل التسهيلات التي منحتها سلطات الإقليم لمن يرغب في دخول الإقليم، وكذلك الإعلانات التلفزيونية التي تستقطب الزائرين، فضلا عن التحسن الأمني النسبي على الطرق المؤدية لكوردستان .


تقول عبير سالم وهي مهندسة قدمت من بغداد إلى أربيل في حديث لوكالة الصحافة الفرنسية إنها المرة الأولى التي تزور فيها إقليم كوردستان .


ويعبر أحمد إبراهيم وهو سائح من بغداد عن سروره لقضائه أياما سعيدة في الإقليم رغم معاناته من نقاط التفتيش على الطريق.


وتصف هدى فالح وهي سائحة من بغداد الحفاوة التي شاهدتها في أربيل بقولها إنها شعرت وهي في أربيل بأنها في بغداد.

( منتديات دجلة )
26-09-2009, 03:07 AM بتوقيت غرينيتش
http://ar.aswataliraq.info/wp-content/plugins/fresh-page/phpThumb.php?src=http://ar.aswataliraq.info/wp-content/uploads/files/1253821070%D8%A7%D8%AD%D9%85%D8%AF

النجف/ أصوات العراق: قال المدير التجاري لطيران الخليج في العراق، الجمعة، إن أول طائرات الشركة ستأتي من العاصمة البحرينية المنامة إلى مطار النجف الدولي غدا (السبت)، مبينا أن الشركة ستسير أربع رحلات أسبوعية قابلة للزيادة لتصبح يومية الشهر المقبل.
وأضاف أحمد علي حاجي لوكالة (أصوات العراق) أن شركة طيران الخليج “ستباشر بأول رحلاتها الجوية بين مطار المنامة ومطار النجف بدءا من السبت الموافق 26 أيلول سبتمبر الجاري”، مشيرا إلى أن البداية “ستكون بمعدل أربع رحلات أسبوعية على أن تكون يومية في الـ 25 من الشهر المقبل”.
وبشأن افتتاح الخط قال حاجي إن “استجابة لرغبة ملايين المسلمين بزيارة العتبات المقدسة الموجودة في العراق ولاستتباب الأمن في البلاد بنسبة 80-90% وفي الأماكن المقدسة 100% مما شجع الشركة على افتتاح الخط”، منوها على أن الخط الجديد “سيخدم عموم المسلمين فضلا عن البحرانيين الذين يرغبون بزيارة مدينة النجف وكربلاء والكاظمية عبر مطار النجف”.
وأفاد حاجي أن شركة طيران الخليج “تعتمد مبدأ المعاينة الميدانية”، لافتا إلى أنها “عاينت مطار النجف مدة خمسة أشهر تم خلالها اكتمال أغلب مستلزمات المطار منها أرضية وقوف الطائرات وقاعة المغادرة ذات البوابات الخمس والـ14 مركزا للخدمة والسوق الحرة والمطاعم وغيرها من المستلزمات الضرورية التي شجعت الشركة على افتتاح خطها الجديد”.
وذكر حاجي أن هناك “إقبالا كبيرا على خط المنامة-النجف من قبل المسلمين في الهند ودول الخليج وغيرها فضلا عن العراقيين في الخارج”، داعيا لـ”إقامة فنادق ومطاعم سياحية تستوعب ملايين الزائرين الذين سيفدون عبر مطار النجف والذين لا تستوعبهم الفنادق الموجودة حاليا على الرغم من الخدمات الجيدة التي تقدمها للوافدين”.
يذكر أن خط طيران شركة الخليج المنامة– النجف هو الثاني بعد خط بغداد الذي افتتح الأول من أيلول سبتمبر الجاري.
وقد افتتح مطار النجف الدولي رسميا من قبل رئيس الوزراء نوري المالكي في 20/7/2008 في احتفال رسمي وشعبي كبير.
ك ح(خ)- ب خ

( منتديات دجلة )
26-09-2009, 03:07 AM بتوقيت غرينيتش
بغداد/ أصوات العراق: يستعد عدد من الأدباء والصحفيين والفنانين والمثقفين العراقيين، الجمعة، للإعلان عن تأسيس تجمع لهم في بغداد باسم “التجمع الثقافي والإعلامي المستقل”، بحسب أحد أركان التجمع.
وقال الكاتب الصحفي رباح آل جعفر لوكالة (أصوات العراق) إن هذا التجمع “هو الأول من نوعه الذي لن يفرض أي قيد أو اتجاه سياسي أو طائفي أو قومي على الراغبين بالانتماء إليه كونه يقف على مسافة واحدة من المثقفين والإعلاميين والأدباء والفنانين العراقيين كافة”، مشيرا إلى أن قيمة التجمع تأتي من أنه “سيكون خيمة للحوار الجامع المشترك الذي ينفتح على صياغة رؤية عقلانية جديدة للعقد الاجتماعي والخروج من المحنة بصرف النظر عن الانتماءات والولاءات”، بحسب تعبيره.
وأضاف أن السياسيين “إذا ما تأخروا عن تحقيق المصالحة فإن المثقفين هم الذين سيتقدمون هذه المرة”، مبينا أن الخطاب الذي سيتبناه التجمع “يتجاوز منطق الانحياز والاستعلاء ويستبعد الهواجس المسبقة ويلتزم مبدأ تكافؤ الفرص في إطار مشتركات وثوابت وطنية”.
وأوضح آل جعفر أن للتجمع الجديد “مركزا للحوار وقياسات الرأي العام”، وتابع أنه “سيتبنى نشر وتعضيد ما يستحق من مؤلفات وبحوث ودراسات وتراجم وروايات ودواوين شعر بإشراف أدباء ومثقفين معروفين”.
وأردف أن التجمع “سيسعى لإيجاد فرص عمل كريم لتحسين الأحوال المعيشية للطاقات الإبداعية العراقية”، وأنه “سيتبنى إنتاج تحقيقات ونصوص مسرحية أو غنائية وأوبريتات معبرة عن إرادة العراقيين”.
وكشف آل جعفر أن هناك “مشاورات بين أعضاء الهيئة التحضيرية تجري لعقد المؤتمر العام للتجمع خلال المدة المقبلة”، مرجحا أن يعقد المؤتمر “خلال شهر تشرين الأول أكتوبر المقبل”.
وأفاد أن “عددا من كبار المبدعين العراقيين وافقوا على الانضمام للتجمع”، لافتا إلى أن الإعلان عن أسمائهم سيتم في المؤتمر نزولا عند رغبتهم”، مستطردا أنه “سيقبل في عضويته المبدعين من داخل العراق أو خارجه”.
وخلص آل جعفر إلى القول إن الهيئة التحضيرية للمؤتمر التي يترأسها “تنشط هذه الأيام بمفاتحة أدباء العراق وصحفييه وفنانيه ومثقفيه في دول الشتات والمهجر للانضمام إلى التجمع عبر مخاطبات الكترونية أو هاتفية أو لقاءات شخصية”.
ب خ (خ)-

( منتديات دجلة )
26-09-2009, 03:10 AM بتوقيت غرينيتش
اعلن محافظ البصرة عن تخصيص قطعة ارض في قضاء المدينة شمال مدينة البصرة لانشاء مستشفى متكامل وفق المواصفات الطبية العالمية.
وقال الدكتور شلتاغ عبود المياح تم تخصيص (30) دونم في منطقة الخاص الواقعة بين ناحية عز الدين سليم ومركز القضاء لانشاء المدينة الطبية عليها والتي سيكون تمويلها من قبل الدول المانحة.
واضاف تتكون المدينة الطبية من عدة طوابق وتحتوي على (200) سرير وتشتمل على دار للتمريض وصالة ولادة وغرف للاطباء فضلا على انشاء جميع الملحقات والمرافق الصحية.
من جانبه اكدرئيس لجنة انعاش الاهوار في مجلس المحافظة فتاح محسن الموسوي بان جميع الموافقات الرسمية بشان انشاء المدينة الطبية اكتملت خصوصا موافقة وزير النفط على اعتبار الارض تابعة لهم.موضحا عند احالة المشروع والمباشرة به من قبل الشركة المنفذة سيساهم في الارتقاء بالمستوى الصحي في القضاء.

( منتديات دجلة )
26-09-2009, 03:17 AM بتوقيت غرينيتش
بغداد ( إيبا ) ..صادقت وزير الاعمار والاسكان المهندسة بيان دزه يي على توقيع مذكرة تفاهم بين الهيئة العامة للطرق والجسور التابعة للوزارة والجانب الاميركي .

وقال الوكيل الاقدم للوزارة المهندس استبرق الشوك في بيان تلقته وكالة الصحافة المستقلة ( إيبا ) اليوم الجمعة ان المذكرة تتضمن التنسيق بين الجانبين لأعادة أعمار جسري الرضوانية في الكيلو (15 + 500) على طريق المرور السريع رقم (1).

واضاف أن الجسرين سيكونان تحتانية لطريق المرور السريع الذي يربط بين جنوب بغداد (تقاطع اليوسفية) وغرب بغداد في تقاطع ابو غريب والذي تضرر من جراء العمليات الارهابية والعسكرية ، كما أن تمويل الجسرين سيكون من الجانب الاميركي .

واوضح الشوك أن أعمال الصيانة لطرق المرور السريع في عموم العراق تنجز تحت اشراف الهيئة العامة للطرق والجسور بموجب النظام الداخلي للهيئة.(النهاية)/20/

( منتديات دجلة )
26-09-2009, 03:18 AM بتوقيت غرينيتش
تقوم السلطات في مطارالسليمانية الدولي باجراء فحوصات للمعتمرين العائدين من بيت الله، تحسبا من اصابتهم بفيروس h1n1خلال اداء مناسك الحج. واكد مصدر من مطارالسليمانية الدولي، عن قيام اللجان الطبية التابعة للمطار، بفحص حرارة جسم المعتمرين عند نقطة الاستقبال، واحالة من يشتبه بالأصابة الى قسم المختبرات الطبية لأجراء الفحوصات اللازمة، مشيرا الى عدم تسجيل اية حالة اصابة بمرض انفلونزا الخنازير وسط المعتمرين لحد الأن.

( منتديات دجلة )
26-09-2009, 03:22 AM بتوقيت غرينيتش
بغداد/اصوات العراق: قال الناطق الرسمي باسم الحكومة العراقية علي الدباغ أن مجلس الوزراء قرر الموافقة على إضافة نصف المخصصات الاستثنائية التي يتقاضاها المدراء العامون وأصحاب الدرجات الخاصة الى رواتبهم الاسمية دون زيادة الراتب الإجمالي.
واوضح الدباغ في بيان نشر على موقعه الالكتروني اليوم الخميس ان “مجلس الوزراء قرر الموافقة على إضافة نصف المخصصات الاستثنائية التي يتقاضاها المدراء العامون وأصحاب الدرجات الخاصة الى رواتبهم الاسمية دون زيادة الراتب الإجمالي”.
واضاف الدباغ أن “الموافقة على إضافة نصف المخصصات الاستثنائية الى الرواتب الإسمية دون زيادة الراتب الإجمالي تأتي بغية دمج الراتب والمخصصات الممنوحة للمدراء العامون وأصحاب الدرجات الخاصة ولأجل رفع المستوى المعاشي لهم عند إحالتهم الى التقاعد باعتبارهم الأداة المباشرة والأولى في تنفيذ السياسة العامة للسلطة التنفيذية”.
واشار إلى ان “مجلس الوزراء سبق وأن قرر في جلسته الاعتيادية السابعة عشرة المنعقدة بتأريخ 17/5/2009 تكليف الدائرة القانونية بالأمانة العامة لمجلس الوزراء بإعداد مشروع القانون وإحالته الى مجلس شورى الدولة لتدقيقه وإعادته بالصيغة النهائية الى الأمانة العامة لمجلس الوزراء بغية عرضه على مجلس الوزراء لاتخاذ القرار المناسب بشأنه”.
وتابع الدباغ أن “أحكام هذا القانون تطبق على المدير العام ومن بدرجته كما ورد في أعلاه بعد إحالتهم على التقاعد لأغراض استقطاع التوقيفات التقاعدية واحتساب الراتب التقاعدي وألغى مشروع القانون القرارات التي تمنح أية مخصصات إستثنائية للمشمولين بأحكامه وخول وزير المالية إصدار التعليمات لتسهيل تنفيذ أحكام هذا القانون”.
وذكر أن “أحكام هذا القانون لا تسري على وكيل الوزارة والسفير من المشمولين بقانون الخدمة الخارجية رقم (45) لسنة 2008 وكذلك أصحاب الدرجات الخاصة في مجلس القضاء الأعلى وقضاة المحكمة الجنائية العراقية المشكلة بموجب القانون رقم (10) لسنة 2005 وكذلك أصحاب الدرجات الخاصة والمدراء العامون ومن هم بدرجاته المشمولون بأحكام قانون الخدمة الجامعية رقم (23) لسنة 2008.
ف س (ب) – م ع

( منتديات دجلة )
26-09-2009, 03:25 AM بتوقيت غرينيتش
البصرة/ أصوات العراق: قال محافظ البصرة، أنه تم، الخميس، إحالة ثماني محطات لتحلية المياه في منطقتي أبي الخصيب والفاو (جنوبي البصرة) إلى شركات محلية.
وأوضح الدكتور شلتاغ عبود لوكالة(أصوات العراق) أن وزارة البلديات وبأمر من رئاسة الوزراء”أحالت ثماني محطات لتحلية المياه، أربع منها في قضاء الفاو( 100 كم جنوبي المحافظة) وأربع أخرى بمنطقة سيحان في أبي الخصيب (20 كم جنوب البصرة)”.
وأضاف أن المحطات”تأخذ ماء البحر مباشرة لتزود هذه المناطق بالماء الصالح للشرب”.
ولم يكشف عبود عن التكلفة الكلية لهذه المحطات.
وخصصت الحكومة العراقية مبلغ 208 مليار دينار كموازنة تكميلية لمحافظة البصرة لعام 2009.
ووعد رئيس الوزراء نوري المالكي خلال زيارة قام بها إلى البصرة، الشهر الجاري، ورافقه فيها خمسة وزراء هم وزير الموارد المائية، ووزير البلديات، ووزير الأمن الوطني، ووزير الدولة لشؤون مجلس النواب. بحل مشكلة ملوحة المياه في البصرة عبر مد أنبوب لنقل المياه يمتد من قضاء القرنة وحتى قضاء الفاو، فضلا عن إعادة النظر بأساليب استغلال المياه على اثر تفاقم ظاهرة الملوحة والجفاف.
وكشف رئيس الوزراء عن خطة تهدف لبناء سدود وإنشاء خزانات كبيرة إضافة إلى تنفيذ مشاريع لاستغلال المياه الجوفية في محاولة للحد من ظاهرة شحة المياه التي تسببت في انهيار الواقع الزراعي ونفوق أعداد كبيرة من الأغنام والأبقار والجواميس، فضلاً عن نزوح عشرات العوائل من قضاء الفاو وبعض مناطق قضاء أبي الخصيب.
وذكر المالكي بأن تشهد البصرة في المستقبل القريب تنفيذ مشاريع كبيرة من شأنها معالجة أزمة شحة وملوحة المياه التي ما عادت تقتصر على قضاء الفاو، وإنما امتدت لتشمل غالبية مناطق المحافظة”.
وكانت دائرة زراعة البصرة قد أطلقت في وقت سابق تحذيرا إلى الجهات المعنية بسبب تزايد نسبة الملوحة في مياه شط العرب، الأمر الذي أدى إلى هجرة سكان جنوب البصرة وهلاك بساتين النخيل والحناء والحيوانات الداجنة. وقال مدير زراعة البصرة المهندس عامر سلمان أن دائرته على وشك إعلان مدينة البصرة منطقة منكوبة في مجال المياه لان نسب الملوحة بلغت وضعا يجعل من المدينة غير قادرة على زراعة أية محاصيل أو تربية أي من الحيوانات.
وتقع مدينة البصرة، مركز محافظة البصرة، على مسافة 590 كم إلى الجنوب من العاصمة بغداد.
م س (م)

( منتديات دجلة )
28-09-2009, 03:58 AM بتوقيت غرينيتش
http://www.aawsat.com/2009/09/28/images/f_daily1.537730.jpg

«الشناشيل» تحتل مجددا واجهات الدور
«الشناشيل» التي كانت تميز البيوت القديمة ظهرت مجددا في المنازل الحديثة («الشرق الأوسط»)
البصرة: جاسم داخل
قبل أن تندثر الدور التراثية بشناشيلها المعروفة التي شيدها الأهالي قبل أكثر من ثلاثة قرون في محافظة البصرة، استهوت تصاميم واجهاتها الراغبين ببناء مساكن لهم، فشيدوا بيوتا حديثة مستوحاة من الفنون المعمارية لهذا الموروث الجميل، وظهرت أحياء تتميز بواجهاتها الفلكلورية.

لم يلجأ المعماريون والبنائيون وقتذاك إلى بناء البيوت وفق طرز الشناشيل الذي يدخل الخشب في معظم تصاميمها لأسباب تتعلق برخوة الأرض وعدم قدرتها على تحمل طوابق عليا فحسب، بل لتداعيات مناخية وجمالية أسهم توفر الخشب الذي يصل إلى البصرة عن طريق البحر واعتماده في بناء معظم مساحة الدار لما يمنحه من حرية الحركة وسهولة التحكم ومرونة التشكيل بما يرضي الذوق العام ويجعل من واجهات هذه البيوت بما يشبه لوحات تشكيلية زاخرة بفنون الزخرفة والخط والأشكال الهندسية المتداخلة.

وقال عمار جاسم، مهندس مدني، لقد «تميزت البيوت الحديثة عن التراثية بالتغلب على رخاوة الأرض والعوامل المناخية باستخدام حديد التسليح لتشييد دور مكونة من أكثر من طابق والتغلب على تقلبات الجو باستخدام تقنية أجهزة التكييف والاستعاضة عن كميات كبيرة من الأخشاب بالطابوق والصفيح السميك لكنهما يشتركان في تصاميم الواجهات التي تنوعت ما بين المقبط وأبو الستارة». وأضاف «تشترك البيوت التراثية والحديثة باستخدام الأبواب الخشبية الكبيرة والزجاج الملون والمرايا التي تمنح ألوان الطيف الشمسي وألوانا أخرى عند إطلالة الشمس على باحة البيت مما يجعلها أكثر بهاء ومتعة كما تتوزع الأقواس العباسية المستديرة والمدببة في عدة أماكن، تضاف إلى جمالية المظلات المزخرفة في أعالي الشبابيك الخارجية التي تم استبدال الأخشاب في مظلات الشبابيك الخارجية بحجر القرميد الأحمر بدلا من الأخشاب تنكأ على أعمدة وأقواس وأعمال نحت وأشكال للفسيفساء»، مشيرا إلى أن «أصحاب البيوت الحديثة يستخدمون الطلاء والأصباغ في تلوين شناشيلهم الحديدية فيما كان السابقون يطلونها بدهن الأخشاب بعد خلطه بماء الورد الذي يمنحها بريقا وعطرا يستنشقه المارة على مسافة بعيدة من هذه البيوت، وحافظ على جماليتها رغم تجاعيد الزمن لعقود طويلة».

وأوضح عبد العباس محمد، بنّاء، «كان العمل في الشناشيل القديمة تتداخل فيه خبرة النجارين بالبنائين، يختص بعضهم ببناء الطابوق والآجر المنجور الذي يعمل منه بواسطة الآلات حادة أشكال هندسية ويجري بناؤه بطريقة تعرف (جف قيم) والذي لا يحتاج بعدها إلى أية أعمال مكملة، أما في الشناشيل الحديثة فقد دخل أصحاب قوالب صب الكونكريت المسلح مكان النجارين لتنفيذ الأقواس والأعمدة والجسور الرابطة»، مشيرا إلى ظهور بيوت حديثة مشيدة على شكل شناشيل وبشكل متجاور تمنح البهجة في نفوس المارة وتعطي طابعا جماليا للأحياء السكنية الآخذة بالتنامي في مناطق البراضعية وقبالة دور النفط والمفتية.

من جانبها أكدت سندس اللامي، تربوية، أن «سكان بيوت الشناشيل القديمة كانوا حريصين على وضع تعويذة فوق الباب الرئيسي للبيت الذي تتوسطه مطرقة نحاسية برأس غزال أو رأس حيوان نحاسي أو خضرمة زرقاء كبيرة لطرد عيون الحاسدين، أما اليوم فتمت الاستعانة بكتابة آي من الذكر الحكيم أو دعاء أو صلوات».

( منتديات دجلة )
28-09-2009, 04:01 AM بتوقيت غرينيتش
مسؤوله الإعلامي لـ«الشرق الأوسط»: فوجئت بطيب المعاملة
النجف: قاسم الكعبي
بدا الشاب الأميركي بملامحه السمراء متفائلا باستلامه مهامه الجديدة دون أن يعرف الصعاب التي تنتظره وهو يعمل في مدينة دينية مثل النجف يشكل العمل فيها حساسية كبيرة. إنه ستيرلنغ تيلي، المسؤول الإعلامي في الفريق الأميركي لإعادة الإعمار في محافظة النجف الذي التقته «الشرق الأوسط» في مكتب صغير له في مقر الفريق جنوب مدينة النجف. يقول تيلي إن «الهدف من بناء المشاريع بكافة أنواعها هو بناء علاقة طيبة مع الشعب العراقي، إضافة إلى العلاقة مع الحكومة العراقية من خلال إقامة هذه المشاريع». ويوضح أن المشاريع التي نفذت هي في مجال الكهرباء والماء والتعليم وما شاكل ذلك «حيث قمنا بتنفيذ العديد من المشاريع مثل تعبيد الطرق في المناطق الريفية والنائية وبناء جسور المشاة والمركبات إضافة إلى دعم شرائح الفلاحين من خلال دعم مشاريع تطوير وسائط الري الحديثة، وفي مجال التعليم قمنا في جامعة الكوفة ببعض المشاريع التدريبية وتوفير المصادر العلمية ومساعدة الجامعة في بناء بعض البنايات في المدينة الجامعية الجديدة، إضافة إلى تأسيس مركز التوفل العالمي في الجامعة فضلا عن مشاريع بخصوص محو الأمية».

وفيما يخص المبالغ التي صرفت على المشاريع وعددها، قال تيلي «بلغ عدد المشاريع الكبيرة منذ عام 2004 إلى 2009 أكثر من 280 مشروعا، فيما بلغت تكلفة المشاريع أكثر من 154 مليون دولار»، مضيفا أن «آلية قبول المشاريع تأتي بعد تقديمها من قبل الحكومة المحلية بعدها يقوم فريق مهندسين من الإعمار الأميركي والمحافظة بدراسة جدوى هذه المشاريع، ومن ثم إرسالها إلى فريق الإعمار الأميركي في بغداد ليحدد الأشياء التي تضاف للمشروع وما هي الجهة التي تنفذه المشروع الحكومة المحلية أم الشركات المحلية أو الأجنبية»، مؤكدا أن هذه المشاريع «تمول من قبل الحكومة الأميركية كمساعدة للشعب العراقي». وفيما يخص افتتاح مركز تطوير الأعمال النساء في غرفة تجارة النجف وما مدى فعاليته، قال مسؤول إعلام الفريق الأميركي إن «المركز افتتحه بعد طلب قدم من غرفة تجارة النجف وقد نجح المشروع في تطوير واقع المرأة وجعل لها دورا كبيرا في الجانب الاقتصادي في المدينة»، موضحا أن «بعض النساء فقدن أزوجهن في الأحداث التي مر بها العراق والبعض الآخر لم يكمل التعليم العالي، لذا قمنا بتطوير قدراتهن للحصول على فرص عمل خصوصا في النجف يكون الاعتماد على الرجال في المعيشة أكثر من النساء».

ووصف تيل أهالي النجف بالكرماء والطيبين وقال «منذ تولي منصبي الجديد في النجف وإلى الآن وجدت التعامل من قبل جميع شرائح المجتمع وديا وطيبا للغاية، وفوجئت بهذه العلاقة خصوصا مع الشرائح المثقفة وأساتذة جامعة الكوفة الذين قدموا لي بعض الهدايا الرمزية التي تعبر عن الود بين الطرفين».

( منتديات دجلة )
28-09-2009, 04:07 AM بتوقيت غرينيتش
الاتحاد: ذكر بيان لهيئة الحج والعمرة، الأحد، انه تم اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتعويض الحجاج الذين تزيد أعمارهم عن 65 سنة والذين تم استبعادهم تنفيذا لقرار مجلس الوزراء من الذهاب الى الديار المقدسة لأداء مناسك الحج هذا العام .

وذكر البيان بانه “تم اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتعويض الحجاج الذين تزيد اعمارهم عن 65 سنة والذين تم استبعادهم تنفيذا لقرار مجلس الوزراء من الذهاب الى الديار المقدسة لأداء مناسك الحج هذا العام وتم تعويضهم بأعداد أخرى من الحجاج الفائزين بقرعة عام 2010”. وأشارت الهيئة في بيانها إلى انها “ستعلن عن الأسماء التي سيتم تقديمها لموسم حج هذا العام في وقت قريب”.

( منتديات دجلة )
28-09-2009, 04:15 AM بتوقيت غرينيتش
الخطوط الجوية تنسق منافذ سفر لجميع الدول عبر قطر والبحرين


بغداد/ أصوات العراق: قالت وزارة النقل، الاحد، إن الشركة العامة للخطوط الجوية العراقية ابدت استعدادها لحجز تذاكر سفر إلى جميع دول العالم عبر مطار الدوحة والمنامة اضافة إلى الخطوط الجوية العاملة على المطارات الاخرى وذلك بعد افتتاح خطي طيران بين بغداد – المنامة، وبغداد – الدوحة.
ذكر ذلك بيان للوزارة تلقت وكالة (أصوات العراق) نسخة منه، وأضاف أنه “أصبح بامكان المواطنين الحجز بواسطة الشركة العامة للخطوط الجوية العراقية إلى اي دولة وهناك تسهيلات في مطاري الدوحة والمنامة”.
وبينت الوزارة أنه سـ”يكون السفر من نفس المطار دون الانتقال من صالة إلى اخرى كما في دبي اضافة إلى انخفاض التكاليف مما يسمح للمواطن بالسفر الآمن بوقت أقل وكلفة أقل”.
وكان سابقاً يعتمد المواطنون على السفر إلى عمان ودبي للوصول إلى المطارات التي لا يوجد بها طيران مباشر من بغداد وذلك بعد افتتاح الخطين.
م ا (خ) – ش م

( منتديات دجلة )
28-09-2009, 04:18 AM بتوقيت غرينيتش
اربيل: اعلن المدير العام للمناهج والمطبوعات في وزارة التربية بحكومة اقليم كوردستان ان عملية تغيير المناهج الدراسية ستشمل جميع مناهج ومواد الصف السادس والتاسع الاساسي والصف الثاني عشر الاعدادي.

وقال آراس نجم الدين ان "عملية تغيير المناهج الدراسية بدأت في اقليم كوردستان منذ عام 2005، وقد شرعنا في العام الحالي بتغيير مناهج اللغة الانجليزية في للصفوف الاولى الاساسية وحتى الصفوف الخامسة الاساسية ومن الصفوف السابعة وحتى الصفوف الحادية عشر الاعدادية".

ومضى يقول "بدأنا هذا العام بتغيير مناهج اللغة الانجليزية للصفين الخامس الاساسي والحادي عشر الاعدادي وفي العام المقبل سنعمل على تغيير منهاج اللغة الانجليزية للصفين السادس الاساسي والثاني عشر الاعدادي، كما وطرات تغييرات على مادة الدين للصف الاول الاساسي خلال العام الحالي ".

واوضح "طرأ تغيير على مادتي الرياضيات والعلوم للصفين الاول الاساسي والخامس الاساسي في هذا العام، وسيتم تغيير المادتي للعام الدراسي الحالي في الصف الخامس الاساسي، كما وستطرأ تغييرات على جميع المواد العلمية مثل الرياضيات والكيمياء والفيزياء والاحياء".

وتابع يقول "في العام الحالي تم ادخال تغييرات على مادة الفيزياء للصف العاشر الاعدادي، لأن مادتي الاحياء والكيمياء قد طرا عليهما تغييرات في العام الدراسي الماضي كما وطرا عليهما تغييرات في العام الحالي ايضا، ومن المقرر ان يطرأ تغيير على جميع المناهج الدراسية للصفين السادس والتاسع الاساسي والثاني عشر الاعدادي في العام القادم".

واستطرد قائلا "لمواكبة التقدم الحاصل والابداعات العلمية المتحققة، نعمل على تغيير مناهجنا الدراسية وندخل عليها اصلاحات وتغييرات، اذ ينبغي ان ينسجم منهاجنا الدراسي مع التقدم والتحول الحاصل في العالم".

اشار المسؤول التربوي المذكور الى ان الوزارة تعتمد في تغييرها للمناهج الدراسية في مدارس الاقليم على النظام التعليمي المعتمد في الولايات المتحدة وبريطانيا، مشددا على ان التغييرات الحاصلة سوف لن تنعكس سلبا على العملية التربوية والتعليمية ولا على الاوضاع النفسية للتلاميذ والطلاب، بل تقود العملية نحو التجديد والثراء العلمي".


(sb)

( منتديات دجلة )
28-09-2009, 04:19 AM بتوقيت غرينيتش
بغداد (رويترز) - شهد العراق عددا متزايدا من حفلات الزفاف الفخمة خلال أكثر أعياد الفطر بهجة وسلاما منذ سنوات إذ تغلب رواد الحفلات على المخاوف الامنية وواصلوا الرقص حتى وقت متأخر من الليل.

وقالت وزارة السياحة والاثار العراقية ان نحو 630 عرسا أقيمت في ستة من أفخم الفنادق في بغداد خلال عيد الفطر وهو ما يساوي اجمالي عدد الذين تزوجوا خلال شهري يوليو تموز واغسطس اب تقريبا.

وكان شهر رمضان هذا العام هو الاهدأ في العراق منذ أن أغرق الغزو الذي قادته الولايات المتحدة في عام 2003 البلاد في أكثر من ست سنوات من الاعمال المسلحة والدموية.

وكانت حفلات الزفاف في أيام أعمال العنف الطائفية تتم في جو قاتم حيث عاش الناس في خوف من المفجرين الانتحاريين والمتطرفين الاسلاميين الذين يعتقدون بحرمة الموسيقى التي عادة ما تصاحب مواكب الزفاف.

ولم يكن بمقدور الوزارة ان تعطي ارقاما دقيقة لعدد حفلات الزفاف في السنوات السابقة ولكن متحدثا باسمها قال ان حفلات الزفاف شهدت طفرة كبيرة بدءا من هذا الربيع.

وقال عبد الزهرة الطالقاني ان العراقيين يستغلون فرصة الاجازات والوضع الامني الجيد.

وليس ازدهار حفلات الزفاف سوى أحد عناصر احتفالات العيد التي اتسمت ببهجة غير معتادة هذا العام مع ازدحام المرور بسبب زيارة المواطنين لاصدقائهم وأقربائهم وازدحام المتنزهات المحلية والمطاعم بمئات الالاف من الناس يأكلون ويرقصون.

مثل تلك الاحتفالات كانت مستحيلة في فترة ذروة العنف الطائفي في عامي 2006 و2007 عندما كانت الميليشيات والجماعات المسلحة تسيطر على معظم انحاء بغداد ولم يكن المواطنون المذعورون يخرجون من منازلهم الا نادرا.

انحسرت اسوأ موجة من الاعمال الدموية ولكن لا يزال العنف مستمرا في مناطق تختلط فيها الانتماءات العرقية والدينية. ولقي نحو 100 شخص حتفهم في انفجار شاحنتين ملغومتين الشهر الماضي في بغداد.

ويشعر العراقيون حتى وهم يعيشون احساسا وليدا بالامن بالقلق بشأن المستقبل. فالعراق متوجه الى انتخابات وطنية تشهد تنافسا شديدا في يناير كانون الثاني في حين من المقرر أن توقف القوات الامريكية العمليات القتالية بحلول صيف العام القادم.

وفي احدى حفلات الزفاف الاسبوع الماضي انتظر علي محمد (31 عاما) عروسه بالقرب من سيارة حديثة أنيقة مزدانة بالزهور على أنغام فرقة تعزف الموسيقى العراقية التقليدية.

وقال محمد "الحمد لله أنني استطعت اقامة حفل الزفاف في العيد. كل شيء يبدو طبيعيا."

ورفع محمد ذيل ثوب عروسه الابيض وساعدها على ركوب السيارة في موكب من السيارات والحافلات طاف شوارع بغداد لمدة ساعة انطلقت خلالها الابواق.

وقال الطالقاني ان الكثير من حفلات الزفاف الاخرى اقيمت في الفنادق الاقل تكلفة في المدينة. وأضاف ان الناس يخرجون ويقومون بمثل تلك الاشياء عندما يشعرون بالامان.

من أسيل كامي

( منتديات دجلة )
28-09-2009, 04:20 AM بتوقيت غرينيتش
نفذت شعبة السيطرة على الامراض الانتقالية في دائرة صحة الرصافة حملات مكثفة للتحري والقضاء على مسببات الامراض الوبائية.

وقال مصدر في الدائرة ان وحدة الملاريا قامت بعمليات تحر وبائي وحشري وجمع عينات ومسحات الملاريا في قرى الشرطة و الجعارة، وفي مستشفيات اطفال العلوية و ابن البلدي و المركز السندباد الصحي، فضلا عن عمليات المكافحة والتضبيب المسائي، واخذ عينات الشرائح الدموية من الوافدين لغرض فحصها في مختبر الصحة المركزي.

واضاف المصدر ان وحدة الكبد الفيروسي ووحدة الرصد الوبائي ووحدة الامراض المشتركة نفذت زيارات عديدة الى مختلف المناطق والمؤسسات الصحية لغرض الرصد والسيطرة على الامراض المتعلقة ومتابعة الامراض المؤكدة والمشتبه بها.

المركز الوطني للاعلام-العراق

( منتديات دجلة )
28-09-2009, 04:21 AM بتوقيت غرينيتش
اصدرت دائرة العمل والتدريب المهني التابعة لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية احصائية جديدة عن عدد المستفيدين من مشروع القروض الميسرة للمشاريع الصغيرة خلال شهر تموز في بغداد والمحافظات.

وقال مصدر مخول في الدائرة للقسم الصحفي في المركز الوطني للاعلام ان مجموع المعاملات الواردة من اللجان المركزية المكلفة باستقبال طلبات الشمول بالقروض الصغيرة بلغت (126808) معاملة، منها (82647) في المرحلة الاولى، و(44161) للمرحلة الثانية، حيث بلغت اعداد الطلبات في بغداد (15309) و(111499) في المحافظات.

واشار المصدر الى ان مجموع المعاملات المنجزة بلغ (95731) معاملة.

يذكر ان دائرة العمل والتدريب المهني اطلقت مشروع القروض الميسرة للمشاريع الصغيرة المدرة للدخل في النصف الثاني من عام 2007 والذي يقدم قروضا مالية للعاطلين عن العمل.


المركز الوطني للاعلام-العراق

( منتديات دجلة )
28-09-2009, 04:23 AM بتوقيت غرينيتش
اصدرت دائرة العمل والتدريب المهني التابعة لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية احصائية جديدة عن عدد المستفيدين من مشروع القروض الميسرة للمشاريع الصغيرة خلال شهر تموز في بغداد والمحافظات.

وقال مصدر مخول في الدائرة للقسم الصحفي في المركز الوطني للاعلام ان مجموع المعاملات الواردة من اللجان المركزية المكلفة باستقبال طلبات الشمول بالقروض الصغيرة بلغت (126808) معاملة، منها (82647) في المرحلة الاولى، و(44161) للمرحلة الثانية، حيث بلغت اعداد الطلبات في بغداد (15309) و(111499) في المحافظات.

واشار المصدر الى ان مجموع المعاملات المنجزة بلغ (95731) معاملة.

يذكر ان دائرة العمل والتدريب المهني اطلقت مشروع القروض الميسرة للمشاريع الصغيرة المدرة للدخل في النصف الثاني من عام 2007 والذي يقدم قروضا مالية للعاطلين عن العمل.


المركز الوطني للاعلام-العراق

( منتديات دجلة )
28-09-2009, 04:23 AM بتوقيت غرينيتش
أشرت الاستبيانات التي أجرتها هيئة النزاهة انخفاضا ملحوظا في تعاطي الرشوة في دوائر محددة ضمن محافظة بغداد بعد ثلاثة أشهر من انطلاق الحملة الوطنية لمكافحة الرشوة وذلك بالمقارنة مع نتائج الاستبيان في شهر نيسان قبل انطلاق الحملة وقد تصدرت القائمة دوائر التسجيل العقاري في بغداد إذ أشرت ما معدله 58،8% دفع رشا من بين المراجعين في نيسان وانخفض بشكل كبير في أب ليكون المعدل 17،12% .

اما دوائر الأحوال المدنية فانخفضت النسبة من 32،42% في شهر نيسان الى 7،9% في شهر اب .

في حين انخفضت النسبة في دوائر الجوازات من 25%الى 6،35% في شهر اب .

وجدير بالذكر ان أمانة بغداد التي أشرت الإحصائيات السابقة نسبة عالية في تعاطي الرشوة بين دوائرها اذ هبط مؤشر نسبتها من 37،79% في شهر مايس الى 97،12% في تموز وقد انخفضت النسبة بصورة حادة في دوائر الضريبة الموزعة على انحاء بغداد بما معدله 6،2% في شهر اب عن نسبة 46،79% في شهر نيسان .

هــيـئــة الــنزاهــــــة

( منتديات دجلة )
28-09-2009, 04:25 AM بتوقيت غرينيتش
واسط/ اصوات العراق: اعلن مصدر امني في محافظة واسط, السبت, ان وزير الداخلية جواد البولاني وافق على منح الجنسية العراقية لامرأة مسنة تعيش في كهف غربي المحافظة.
وقال الرائد عزيز لطيف لوكالة (اصوات العراق) ان “وزير الداخلية جواد البولاني وافق اليوم (السبت) على منح الجنسية العراقية لامرأة مسنة كانت تعيش في كهف بمعزل عن المدينة في منطقة الجزيرة (90 كم غربي الكوت)”.
واوضح ان “الوزير اوعز بمنحة مالية لهذه العجوز لغرض تحسين وضعها المعيشي كونها تملك أواني وأمتعة بدائية في الكهف”.
واضاف ان “قرار الوزير جاء بعد مشاهدته للمرأة ضمن تقرير بثته إحدى القنوات الفضائية والتي عرضت حالة المرأة وكيف كانت تعيش كهف”.
يشار إلى إن المرأة التي تم منحها الجنسية العراقية تعيش بمفردها في كهف قديم بعيدا عن السكان ولم تشاهد المدينة منذ ولادتها ولا تعرف عن الحياة المدنية شيئاً.
وتقع مدينة الكوت، مركز محافظة واسط، على مسافة 180 كم جنوب شرق العاصمة بغداد.
غ و (خ) ص ع ز

( منتديات دجلة )
28-09-2009, 04:37 AM بتوقيت غرينيتش
قامت بلدية السليمانية منذ بداية السنة لحد الأن بتنفيذ 104 مشروعا مختلفا داخل مدينة السليمانية ضمن ميزانية وزارة بلديات حكومة اقليم كوردستان التي خصصتها لتنفيذ المشاريع الى المناطق التي لم تصل اليها المشاريع الخدمية الأساسية داخل المدينة.

واضاف مصدر مخول من بلدية السليمانية ، ان 114 مليار و 503 مليون دينار كلفة المشاريع التي تقدمها بلدية السليمانية من المياه والمجاري وحدائق ومتنزهات و طرق وتأهيل ارصفة ومشاريع خدمية اخرى، مشيرا ان البلدية السليمانية تقوم بتقديم اكثرية تلك المشاريع للمحلات الجديدة والمكونة حديثة، تم تنفيذ عدد من تلك المشاريع وخلال الأشهر المتبقية من السنة الجارية تقوم بتنفيذ جميعها.

(sb)

( منتديات دجلة )
29-09-2009, 07:00 AM بتوقيت غرينيتش
نينوى/ أصوات العراق: قال قائم مقام قضاء تلعفر غربي الموصل، أنه تمّ، الاثنين، إنجاز مشروع بناية مديرية تربية تلعفر بكلفة تزيد على 600 مليون دينار عراقي.
أوضح الدكتور عبد العال العبيدي لوكالة (أصوات العراق) “أن شركة الغدير المشرق للمقاولات العامة، أنجزت، مشروع بناية مديرية تربية قضاء تلعفر ( 60 كم شمال غرب الموصل)، وتمّ افتتاح المديرية بحضور رئيس مجلس القضاء حسين محمد علي العكريش وعدد من أعضاء المجلس وممثلي تربية محافظة نينوى، ومدير تربية تلعفر، في حفل أقيم بالمناسبة، صباح اليوم (الاثنين)”.
مضيفاً “أن المديرية التي بوشر بإنشائها في 21/8/2008، تضم شعب القانونية والإدارة والذاتية والملاك، والأبنية المدرسية والحسابات واللغة الكردية والقوميات الأخرى، والامتحانات والنشاط الرياضي، إلى جانب قاعات للاجتماعات والمرافق الصحية والخدمية الأخرى”.
مشيراً إلى “أن المساحة الكلية للمشروع تبلغ 5000 آلاف متر مربع، فيما تبلغ مساحة البناء 1300 متر مربع “.. وبيّن العبيدي “أن كلفة المشروع بلغت 625 مليون و750 ألف دينار عراقي، ونفذ ضمن حملة اعمار قضاء تلعفر”.
وتقع مدينة الموصل، مركز محافظة نينوى على بعد 405 كم شمال العاصمة بغداد.
ج ت (خ) – م ع

( منتديات دجلة )
02-10-2009, 12:42 AM بتوقيت غرينيتش
بغداد/ أصوات العراق: قالت وزارة النقل، الخميس، إن 130 حافلة ذات مواصفات فنية وسياحية “عالية” لنقل المسافرين ستصل العراق قريبا، بحسب بيان للوزارة.
وأضاف البيان الذي تلقت وكالة (أصوات العراق) نسخة منه أن “وفدا من الشركة العامة لنقل المسافرين والوفود التابعة لوزارة النقل زار شركة هونداي بجمهورية كوريا الجنوبية وفقا للعقد الموقع مع شركة الداني الإماراتية لتوريد 130 حافلة هونداي ينو فيرس نوبل التي تتميز بمواصفات فنية وسياحية عالية”.
واوضح البيان ان الوفد “اطلع على معامل شركة هونداي وفحص نموذج الحافلة التي من المؤمل تجهيزها قريبا إلى الشركة العامة لنقل المسافرين والوفود”.
ب ف ح (ب)- م هـ ا

( منتديات دجلة )
02-10-2009, 12:48 AM بتوقيت غرينيتش
http://www.peyamner.com/filesbank/news/fullsize/011009053228.jpg

PNA - اربيل – خضر دوملي : اعلنت مسؤولة منظمة الرحمة في اربيل ان وزير الداخلية قد وافق على منح خمسة عشرة مقعدا للفتيات الايزيديات من خريجي الجامعة ليدخلوا دورة الشرطة استثناءا من عدد من الشروط.
وقالت فيان دخيل ان "المنظمة سعت من خلال جهودها مع وزارة الداخلية لتسهيل دخول الفتيات الايزيديات للدورة الخاصة بتأهيل ضباط الشرطة باربيل فحصلت على دعم وموافقة وزير الداخلية بمنح خمسة عشرة مقعد لهن".
واضافت فيان "القبول في الكلية خاص للخريجات من الدراسة الجامعية ولجميع الاختصاصات لتسهيل او مساعدة اللواتي يرغبن بالدخول في سلك الشرطة".
واوضحت فيان "السيد كريم شنكاري وزير الداخلية بادر بتحقيق هذه الفرصة فقط متاحة لخريجي القانون والادارة والاقتصاد لكنه قال ان خريجي جميع الاقسام من الفتيات الايزيديات يستطعن دخول كلية الشرطة لنيل درجة ملازم اول بعد اجتياز دورة لمدة ستة اشهر تقام في اربيل".
واشارت فيان "كل الراغبات في نيل هذه الفرصة يستطعن الاتصال بالمنظمة في اربيل على الرابط التالي rhch_org1@yahoo.com – vian_dakhil@yahoo.com
ومنظمة الرحمة منظمة غير حكومية مقرها اربيل تعمل في مجال تنمية المجتمع المدني والاعمال الخيرية تأسست عام 2005 .

( منتديات دجلة )
02-10-2009, 12:53 AM بتوقيت غرينيتش
أربيل: بحضور الدكتور زريان عثمان وزير الصحة في حكومة إقليم كوردستان والمديرين العامين للديوان والشؤون الصحية ودائرة صحة أربيل ومدير مستشفى أربيل التعليمي وعدد مع الاطباء والمختصين جرت مراسيم إفتتاح شعبة الطب الذري في مستشفى أربيل التعليمي وتضم الشعبة عدداً من الاجهزة المتقدمة مثل غاما كاميرا الخاصة بتشخيص ومعالجة الامراض السرطانية و الغدد الدرقية.
وكذلك تشخيص أمراض القلب والعظام وكلى والكبد والرأس والدماغ، ويعمل في الشعبة فريق مختص من الطلب الذري والغذائي ومصورو الاشعة، يذكر أن هذه الشعبة تقدم خدمات متميزة للمصابين بالأمراض المذكورة وتخفف عنهم عناء السفر الى الخارج.

( منتديات دجلة )
02-10-2009, 12:58 AM بتوقيت غرينيتش
http://www.krg.org/grafik/draw_image.aspx?intMaxHeight=350&intWidth=280&strImage=/grafik/uploaded/2009/Center_treatment_nfertility__2009_10_01_h3m34s59__ SB.jpg

افتتح في محافظة دهوك مركز "بنون" للإخصاب وأطفال الأنابيب بعد عام كامل من التحضيرات وتوفير الأجهزة الطبية والمواد اللازمة.
وقالت الدكتورة عاصمة عبد المجيد معاونة مدير المركز " إن فكرة افتتاح المركز جاءت نتيجة حاجة المحافظة إلى معالجات لحالات العقم الصعبة.
"اعتقد أنه جزء من الخدمات الطبية الضرورية للمحافظة لأنه من خلال عملنا كأطباء وخاصة طبيبات النساء لمسنا معاناة مرضى العقم خاصة العقم الذي استمر لمدة طويلة".
وأضافت الدكتورة عاصمة أن افتتاح المركز جاء بعد نجاح أول عملية إخصاب من قبل الكادر الطبي المؤلف من أطباء أردنيين.
" جاء الافتتاح بعد أن حصلنا على أول نتيجة حمل موجب ونجاح عملية إخصاب يعني أول طفل أنبوب في دهوك".

وحول التقدير النسبي لحالات العقم في المحافظة، قالت معاونة مدير المركز: "الحقيقة ليس لدينا إحصائية دقيقة، ولكن الشيء التقريبي ما بين 25 إلى 30 بالمائة من الحالات ما بين النساء".

يذكر أن المواطنين في محافظة دهوك كانوا يلجأون إلى دول الجوار للحصول على علاج العقم عن طريق التلقيح الخارجي، الأمر الذي حرم العديد منهم من هذا العلاج بسبب ارتفاع تكاليف السفر والعلاج.

(SB)

( منتديات دجلة )
02-10-2009, 03:29 AM بتوقيت غرينيتش
اكدت مصادر مطلعة انه تم العثور على اكثرمن 200 حقل نفطي في انحاء العالم بداية سنة 2009 الى الآن واكبر هذه الحقول تقع في مزرعة ميران شرق اقليم كوردستان ويعتقد المراقبون الاقتصاديون ان العثور على النفط سيزيد من قوة الوضع الاقتصادي لاقليم كوردستان على الصعيد الدولي.
ووفقا لصحيفة نيويورك تايم فقد تم العثور خلال السنة الماضية على اكثر من 200 حقل نفطي في بلدان كل من استراليا وايران والبرازيل والنرويج وغانا وروسيا والعراق، وان اكبر تلك الحقول عثر عليها في اقليم كوردستان في حقل ميران من قبل شركة صغيرة اسمها هيريتاج اويل Heritage Oil.
وعثرت شركة هوريتاج اويل على اكثر من 2 مليار برميل نفط واعلنت عن التنقيب عن حقل نفطي ثانٍ في نهاية العام، ويأتي هذا في الوقت الذي لم تستطع حكومة اقليم كوردستان ان تحسم قضية العقود النفطية مع الحكومة المركزية.

وقال موسى محمد استاذ الاقتصاد في جامعة صلاح الدين في تصريح صحفي: العثور على النفط وخاصة تصديره في الشهر السادس سيقوي من وضع اقليم كوردسان في المنطقة.
وقال الاستاذ الجامعي: ينبغي ان تكون واردات النفط شفافة وان تستثمر بشكل عادل، وان تصرف وارداته الآن وللأجيال المقبلة.

من جانب آخر اشار موقع اكزامنري الاميركي في احد المواضيع تحت عنوان: (العراق اغنى ارض في العالم) الى العثور على نسبة كبيرة من النفط والغاز في اقليم كوردستان من قبل هيريتاج اويل، واوضح الموقع والمخصص للسياسة والاقتصاد ان اقليم كوردستان يقع على خط ارض جيولوجية غنية بالنفط تبدأ من المملكة العربية السعودية وتمتد الى اقليم كوردستان.
ويخمن الموقع ان نسبة احتياطي كوردستان من النفط يبلغ بين 45 الى 100 مليار برميل نفط خام، وهي القسم الاكبر الذي عثر عليه خلال السنتين الماضيتين.

(SB)

( منتديات دجلة )
02-10-2009, 03:30 AM بتوقيت غرينيتش
الخميس, 01 أكتوبر 2009
ذي قار - أحمد وحيدأعلنت قيادة القوة الجوية العراقية من ذي قار أنها تستعد لتسلم عدد من المواقع العسكرية أبرزها «قاعدة الامام علي» الجوية بعد تأهيلها من الجانب الأميركي الذي يشغلها حالياً. وقال قائد القوة الجوية العراقية الفريق الركن أنور حمد أمين إن قواته اقتربت من تسلم المعسكرات العراقية التي تشغلها القوات الأميركية، إذ أعدت وزارة الدفاع العراقية خطة تهدف إلى تنظيم عملية تسليم المقرات العسكرية ومن ضمنها المواقع الجوية.

وأضاف أن «قاعدة الإمام علي الجوية ستكون أول المواقع الجوية التي سيتسلمها الجانب العراقي بعدما تقوم الكوادر المدنية والعسكرية التابعة للولايات المتحدة بتأهيلها». وأوضح: «ننتظر الآن بناء المنظومات الإدارية الخاصة بالقوة الجوية العراقية داخل هذه القاعدة، إضافة إلى مقرات إسكان الطيارين العراقيين وبعض المنشآت والمعدات الموجودة فيها والتي تحتاج إلى إدامة من الجانب الأميركي. وبعدها ستكون عملية التسليم كاملة».

وكانت الحكومة المحلية في محافظة ذي قار ومركزها مدينة الناصرية (390 كيلومتراً جنوب بغداد) طالبت بتحويل قاعدة الامام علي الجوية إلى مطار مدني عراقي بعدما تسلمت قبلها المناطق الأثرية المحيطة بالقاعدة، كون المحافظة لا تملك مطاراً مدنياً خاصاً بها.

لكن أمين رد على ذلك بالقول إن «القيادة تسلمت عدداً من الطلبات من الحكومات المحلية في المحافظات الأخرى في شأن تحويل جزء من قواعد الجيش الأميركي فيها الى مطارات مدنية. ونحن بدورنا سنقف مع هذه الطلبات كونها تصب في المصلحة العامة، كما هو معمول في بعض دول العالم». وزاد أن «مبنى الزقورة الأثري الواقع قرب قاعدة الأمام علي الجوية قد يشكل حافزاً لجعلها مطاراً مدنياً».

من جهته، قال قائد فريق التدريب للفرقة الجوية الأميركية اللواء روبرت سيكاين إن دور قواته هو تقديم التدريب والاستشارة للقوة الجوية العراقية. وأضاف أن «لدى القوة الجوية العراقية خططاً لتطوير الخطوط الحربية الجوية، ونحن نساعدهم في ذلك». وتابع أن «دعمنا للجانب العراقي سيستمر حتى التجهيز بالطائرات المقاتلة المستخدمة في الدفاع الجوي، إضافة إلى صواريخ أرض - جو».

وأوضح المسؤول الأميركي عن قاعدة الامام علي الجوية المقدم ستيفين كاريسون أن «العمل في تأهيل القاعدة بدأ منذ آب (اغسطس) عام 2008 لإنشاء برج مراقبة مكون من سبعة طوابق ومن المؤمل أن ينتهي العمل به في كانون الثاني (يناير) عام 2010». وتعد قاعدة الامام علي الجوية في الناصرية احدى أكبر القواعد الجوية في العراق، وكانت تعد حجر الزاوية في الجهد الجوي العراقي خلال الحرب العراقية - الايرانية (1980 – 1988).

( منتديات دجلة )
02-10-2009, 03:30 AM بتوقيت غرينيتش
منحت هيئة استثمار بابل تصاريح جديدة لعدد من الشركات الاستثمارية الاجنبية والمحلية.

وقال رئيس هيئة استثمار بابل علاء حربة في تصريح للقسم الصحفي في المركز الوطني للأعلام ان الهيئة منحت عدة تصاريح استثمارية لعدد من الشركات بموجب قانون الاستثمار الجديد، كان ابرزها منح شركة الفرات الأوسط رخصة لانشاء معمل لتعبئة وتعليب التمور في محافظة بابل بكلفة 538 مليون دينار، في ناحية ابي غرق التابعة للمحافظة. وأضاف ان المشروع سيسهم في تشغيل اكثر من 200 عامل، فضلا عن انه سيكون من المشاريع المهمة لخدمة منتجي التمور في المحافظة، كونها مركزا لزراعة النخيل. وتابع حربة انه يأمل ان يسهم المشروع في تصدير التمور العراقية دعما للاقتصاد الوطني. كما اوضح رئيس هيئة استثمار بابل انه تم منح عدة شركات اخرى تراخيص استثمارية لتنفيذ ثمانية مشاريع مختلفة، دون ان يحدد هذه المشاريع.


المركز الوطني للاعلام-العراق

( منتديات دجلة )
02-10-2009, 04:03 AM بتوقيت غرينيتش
عدسة ميسان او لاين تجولت في سوق قضاء المجر الكبير لتنقل حالة السوق وزبائنه.
التقينا بتاجر الاقمشة المعروف جعفر عيدان عويز الذي قال ( ان تحسن اجور الموظفين وازدياد رواتبهم الى انتعاش سوق الاقمشة وازدهارها بعد سقوط الطاغية .. في زمن الطاغية لم يكن باستطاعة المواطن ان يشتري قطعة قماش واحدة خلال سنه كاملة لان سعرها يفوق دخل المواطن السنوي!!) .
اما عن نوعية القماش ومصادره فقد قال ( ان المناشئ متعددة فمنها الصيني والهندي والماليزي والاماراتي والمصري )
اما عن الاسعار فقد قال التاجر سلام ( ان الاسعار مناسبة جدا واصبح القماش بمتناول الجميع بفضل التطور المعاشي للفرد العراقي بعد زوال الدكتاتورية)
ميسان اون لاين

( منتديات دجلة )
01-11-2009, 08:32 PM بتوقيت غرينيتش
انتهت الشركة العامة للنقل البحري احدى تشكيلات وزارة النقل تفاوضها من اجل بناء باخرتين متعددة الاغراض لاعادة الحياة الى اسطولها البحري وممارسة دورها الحقيقي كناقل وطني .

جاء ذلك ضمن توجيهات معالي وزير النقل المهندس عامر عبد الجباراسماعيل بتفعيل دور الشركة بامتلاك عدد من السفن لممارسة دورها كناقل وطني وتنشيط حركة النقل البحري .

والجدير بالذكر ان الشركة قد تفاوضت مع شركة ايفك لبناء السفن وهي شركة صينية تم الاتفاق معها على بناء باخرة حمولة 7850 طن سيتم بناءؤها في الصين كما تفاوضت الشركة مع شركة سانك دونك لبناء السفن الكورية ويقتضي الاتفاق على بناء باخرة حمولتها 17500 طن سيتم بناءها في كوريا الجنوبية .

واكد السيد معاون مدير عام الشركة للنقل البحري المهندس محمد سعيد السكافي ان الشركة قد انهت لمساتها الاخيرة لتوقيع العقد بخصوص بناء الباخرتين مع الجانب الصيني والجانب الكوري وبهذه الباخرتين سيصبح عدد البواخر التي تمتلكها الشركة ثلاث بواخر .

ومن جانبه اكد السيد معاون مديرعام الشركة ان الشركة قد وقعت في الاونة الاخيرة عدد من العقود للتشغيل المشترك وكذلك عقود استثمارية لتطوير السياحة النهرية في نهر دجلة وشط العرب في محافظة البصرة والسعي الى تطوير هذه السياحة والشركة حاليا تعمل على انشاء عدة مراسي على نهر دجلة في المنطقة الاعظمية اضافة الى اعادة الحياة للمراسي القديمة التي سيتم استثمار في مجال السياحة النهرية .
________

وزارة النقل تفتتح خط جديد يربط (باب المعظم ـ الخضراء ـ العامرية ـ ابي غريب)

افتتحت الشركة العامة للنقل البري إحدى تشكيلات وزارة النقل خط رقم 102 اعتباراً من تاريخ 11/10/2009.

الخط ينطلق من منطقة (باب المعظم) ماراً بمنطقتي (الخضراء والعامرية) ويصل الى قضاء (ابي غريب).. يؤدي هذا الخط خدمات كافية لكافة المواطنين الساكنين في تلك المناطق.

وزارة النقل خصصت عدد كافياً من الحافلات لتلبية حاجة المواطنين، كما حددت الشركة العامة للنقل البري أجوراً رمزية لهذا الخط..

وشددت على الالتزام بالزي الرسمي الخاص بالشركة من قبل سائقي ومحصلي هذه المركبات.

عقيل هادي كوثر
مدير إعلام وزارة النقل

( منتديات دجلة )
01-11-2009, 08:32 PM بتوقيت غرينيتش
http://www.krg.org/grafik/draw_image.aspx?intMaxHeight=400&intWidth=545&strImage=/grafik/uploaded/2009/kurdish_turc_forum__2009_11_01_h0m28s19__SB.jpg
أربيل: بهدف تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية بين إقليم كوردستان وتركيا، افتتح في أربيل (صداقة تركيا وإقليم كوردستان)، بحسب مصدر في غرفة تجارة وصناعة الإقليم.
وقال دارا جليل خياط رئيس غرفة تجارة وصناعة إقليم كوردستان، يوم السبت ان "تأسيس هذا الاتحاد خطوة لتعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية بين إقليم كوردستان وتركيا، وسيزيد هذا الاتحاد أبواب الجانبين انفتاحا".
وتابع "في المستقبل القريب سيفتح مكتب للاتحاد في محافظة ميرسين بتركيا".

من جانبها قالت صدّيقة هول كول عضو اتحاد رجال أعمال محافظة ميرسين ان "تأسيس هذا الاتحاد سيفتح بابا أوسع لاستقدام التجار والمستثمرين من تركيا الى إقليم كوردستان وبالعكس".
وقالت أيضا "سيستمر التبادل التجاري بين الطرفين وستزور وفود من كل طرف الطرف الثاني".

(SB)

( منتديات دجلة )
01-11-2009, 08:33 PM بتوقيت غرينيتش
باسهام واسع من 300 شركة أجنبية وعربية ومحلية تمثل 27 دولة
بغداد ـ مهدي كريم الطائي
بعد غياب دام ست سنوات، وللمرة الاولى منذ العام 2003، تشهد بغداد اليوم افتتاح فعاليات الدورة 36 لمعرض بغداد الدولي بمشاركة واسعة من شركات عالمية تمثل 27 دولة اجنبية في غياب عربي رسمي واضح بعد الانسحاب السوري.

مدير عام شركة المعارض العراقية في وزارة التجارة المهندس هاشم محمد حاتم قال في تصريح خص به "الصباح" ان عدد الشركات التي ستسهم في فعاليات هذه الدورة التي تستمر على مدى 10 ايام يزيد على 300 شركة محلية واجنبية تمثل 27 دولة اوروبية وآسيوية واميركية تمتلك امكانات كبيرة ورغبة شديدة في دخول سوق الاستثمارات الواعدة في العراق، الى جانب مشاركة وزارات الدولة وشركات من القطاع الخاص.
مراقبون سياسيون واقتصاديون ألمحوا الى ان هذه المشاركة الواسعة والكبيرة للشركات الاجنبية في فعاليات معرض بغداد الدولي تمثل انعكاسا حقيقيا للاوضاع الامنية التي تمر بها البلاد حاليا، على الرغم من التفجيرات الاخيرة التي قد تبدو للوهلة الاولى انها اربكت الاستقرار والهدوء.
واشاروا في احاديث منفصلة الى ان اقامة فعاليات المعرض تأتي انسجاما ونتيجة طبيعية لسعي الحكومة عبر المؤتمرات سواء الداخلية او الخارجية منها، نحو جذب الاستثمارات الى البلاد وتفعيل حركة السوق العراقية والارتقاء بالاقتصاد الوطني، فضلا عن جذب الخبرات والتفاعل الحقيقي مع باقي بلدان العالم في المجالات الصناعية.
وتابع مدير عام شركة المعارض ان اجمالي مساحات الاجنحة التي تم حجزها زاد على 28 ألف متر مربع مغطى و6 آلاف متر مربع مكشوف، مشيرا الى ان سوريا تعد الدولة العربية الوحيدة التي قدمت طلبا للمشاركة الا انها انسحبت اثر الاشكالات السياسية مؤخرا بين البلدين، منوها بوجود اسهامات من شركات خاصة اردنية وسعودية وكويتية واماراتية ودول عربية اخرى. واردف ان المعرض سيشهد حضورا دوليا واسعا وعلى شتى المستويات من وزراء ورجال اعمال وسفراء للوقوف على آخر مستجدات الشركات المشاركة، لاسيما ان هناك شركات عالمية وكبرى تشارك في المعرض لاول مرة، اذ حضرت ادارات الشركات نفسها، لا عن طريق وكلائها كما كان يحصل في السابق. ولفت الى ان اليوم الاول للافتتاح مخصص للمسؤولين وممثلي مؤسسات الدولة والشركات والضيوف، اذ من المتوقع حضور عدد من الوزراء لافتتاح اجنحة بلدانهم، الى جانب وجود تنسيق مع امانة مجلس الوزراء لتمكين الوزارات من شراء حاجاتها من المعروضات التي تتمتع بمواصفات عالمية بعد تشكيل لجان استيراد لتقدير تلك الحاجة.
حاتم نبه الى حصول اتفاق مع مجلس الوزراء على ان تشتري الوزارات ما يعرض داخل مفاصل المعرض، لاسيما ان السلع والمعروضات خاضعة للمواصفات النوعية، مشيرا الى ان المعارض هي الحل الامثل لكل مشتريات الحكومة. ودعا المهندس حاتم جميع شرائح المجتمع الى زيارة المعرض، مؤكدا ان وزارة التجارة قررت ان يكون دخول المواطنين الى جميع اروقة المعرض مجانا، موضحا ان دورة المعرض ستمثل مهرجانا متكاملا بالتنسيق مع وزارة الثقافة لتنفيذ برامج تتضمن فعاليات فنية كالحفلات ومعارض اللوحات التشكيلية والصور الفوتوغرافية لفنانين وفرق محلية وعربية، الى جانب نصب العاب حديثة للاطفال في حدائق المعرض كمنفذ ترفيهي للعائلات الزائرة.
وكشف ان جميع الاجراءات الامنية اتخذت لحماية المشاركين والزوار، منوها بانها تتضمن قطع بعض الطرق المؤدية الى موقع المعرض، مؤكدا ان هناك حضورا امنيا واسعا مع جميع الاجهزة الامنية لخلق اجواء مناسبة تحافظ على سلامة المواطنين من خلال ادامة الاتصالات مع القيادات الامنية على مدار الساعة، وتأمين طرق بديلة بالتنسيق مع لجنة عليا تضم مديريتي مرور الكرخ والرصافة للاشراف على انسيابية السير والمرور.

الصباح

( منتديات دجلة )
01-11-2009, 08:34 PM بتوقيت غرينيتش
بسم الله الرحمن الرحيم

دائرة العلاقات والاعلام
وزارة الماليـــــــــــــــة
بــــــــــــــــغداد

( خلال استقباله مساعد وزير الدفاع الامريكي للشؤون الاقتصادية ووفد من الشركات الكورية ... الزبيدي الاستثمار في مصنع الحديد في البصرة سيوفر (50) الف فرصة عمل )

استقبل معالي وزير المالية المهندس باقر الزبيدي السيد برنكلي مساعد وزير الدفاع الامريكي للشؤون الاقتصادية مع وفد يمثل الشركات الكورية المتخصصة في مجال الانشاءات والحديد والصلب برئاسة السيد تاي هيون جونك نائب المدير التنفيذي لشركة الانشاءات الهندسية الكورية المحدودة والسيد جين يب كيم نائب المدير التنفيذي ومدير عام لشركة هيونداي للهندسة والانشاءات والسيد جون مو جاك مدير قسم الاعمال الخارجية في شركة هيونداي .

وجرى خلال اللقاء بحث افاق التعاون الاقتصادي وتشجيع الاستثمار للشركات الكورية وخصوصا" في مجال الحديد والصلب في البصرة .

وفي بداية اللقاء رحب معالي السيد الوزير بالوفد الضيف مؤكدا" على اهمية تعزيز التعاون الاقتصادي بين العراق وكوريا الجنوبية مشيدا" بهذه الزيارة التي تهدف الى التباحث مع الجانب العراقي للاستثمار في معمل الحديد والصلب الذي يعاني من الاهمال والتوقف حيث من المؤمل ان تسهم الشركات الكورية في اعادة تأهيل المصنع الذي سينتج في المرحلة الاولى اكثر من 300 مليون طن من الحديد ويوفر اكثر من 50 الف فرصة عمل وسيفتح افاق جديدة للتعاون الاقتصادي بين العراق وكوريا الجنوبية .

واشاد معالي السيد الوزير بجهود السيد برنكلي في تعزيز الاقتصاد العراقي وخصوصا" تأهيل المصانع العراقية التي عانت من الاهمال لفترة طويلة واعادة الحياة لها من اجل رفد الاقتصاد الوطني بأيرادات جديدة تسهم في تحقيق الرفاهية للمواطن العراقي .

( منتديات دجلة )
01-11-2009, 11:34 PM بتوقيت غرينيتش
قال مصدر بالحكومة التركية الجمعة ان مسؤولين عراقيين ابلغوا حكومته ان خط الانابيب الذي ينقل النفط الخام من العراق الى ميناء جيهان التركي سيستانف العمل في غضون يومين.

وقال مسؤولون بالشرطة والحكومة ان ضخ النفط توقف عقب تفجير وقع يوم الاثنين في قطاع من خط الانابيب قرب مدينة الموصل على بعد 390 كيلومترا شمالي بغداد وهو اول توقف له منذ نيسان /ابريل.

وقال المصدر الذي طلب عدم كشف اسمه ان عمليات الاصلاح تواصلت امس الجمعة.

واضاف: يرغب العراق في انجاز الاصلاحات في اسرع وقت ممكن، وقد ابلغ العراق تركيا انه يستهدف بدء امدادات النفط الى ميناء جيهان في غضون يومين.

وقالت مصادر في تجارة النفط ان هناك تاخيرا في الشحن بواقع ثلاثة او اربعة ايام، ورغم ذلك فان الانتهاء من تحميل الشحنات المتاخرة لن يستغرق وقتا طويلا عقب استئناف الضخ.

وينقل الخط نحو ربع صادرات العراق من الخام اي نحو 500 الف برميل يوميا.

كان مسؤولون عراقيون قالوا في بداية الامر انه سيعاد تشغيل خط الانابيب خلال ساعات وان الصادرات لم تتاثر اذ يجري استخدام المخزونات بالميناء.

وقال مصدران بقطاع النفط انهما يتوقعان اعادة تشغيل خط الانابيب اليوم السبت.
موقع العالم الاخباري

( منتديات دجلة )
08-11-2009, 04:46 AM بتوقيت غرينيتش
لتسهيل معاملات 45 ألف عراقي في شمال انجلترا واسكوتلندا
مانشستر: «الشرق الأوسط»
في احتفال رسمي حضره وكيل وزارة الخارجية العراقية محمد الحاج حمود ووزير الدولة للشؤون الخارجية البريطاني ايفان لويس ونائب السفير العراقي في لندن عبد المهيمن العريبي، افتتحت في مانشستر بشمال غربي إنجلترا أمس قنصلية عراقية.

وقص حمود الشريط إيذانا بافتتاح القنصلية وشدد في كلمة على أهمية العلاقات بين العراق وبريطانيا، واعتبر أن افتتاح القنصلية من شأنه أن يفتح آفاقا جديدة أمام الاستثمارات البريطانية في العراق بإتاحة فرص للشركات البريطانية في السوق العراقية المتوقع أن تشهد نموا قويا خاصة بعد تحسن الوضع الأمني.

وجاء اختيار مانشستر التي حضرت عمدتها أليسون فيرث حفل افتتاح القنصلية نظرا لأهميتها كواحدة من أكبر المدن البريطانية. وأعربت فيرث عن امتنانها لاختيار مدينتها مقرا للقنصلية، وأعربت عن أملها في أن تساهم الخطوة في تعزيز العلاقات بين مانشستر والعراق على كافة الأصعدة لا سيما في المجالين التجاري والاستثماري.

مصادر في السفارة العراقية قالت لـ«الشرق الأوسط» أن هناك أكثر من 45 ألف عراقي في شمال إنجلترا واسكوتلندا. وعن الخدمات التي ستقدمها القنصلية، التي سيكون مسؤولها فاروق سلمان الراشدي، أوضحت المصادر أنها تتضمن تجديد جوازات السفر وتصديق وثائق الزواج وتسهيل غير ذلك من المعاملات. كما أن القنصلية ستكون مركز اقتراع للعراقيين في الانتخابات المقبلة وغير ذلك من الاستحقاقات الدستورية.

( منتديات دجلة )
08-11-2009, 04:46 AM بتوقيت غرينيتش
بينما أعلن تشكيل تحالف انتخابي جديد باسم «تحالف الوحدة الوطنية» يضم عشرة كيانات سياسية من مختلف الطوائف العراقية، توصل ائتلاف دولة القانون والائتلاف الوطني الموحد إلى تفاهم لإيجاد صيغة مشتركة لخوض الانتخابات التشريعية المقبلة، في وقت يستمر تأجيل التصويت على قانون الانتخابات العراقي وتتزايد الانتقادات لنواب مجلس النواب.

وقال النائب عبد الهادي الحساني إن هناك مقترحاً لتشكيل جبهة موحدة بين ائتلاف دولة القانون برئاسة رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي والائتلاف الوطني العراقي بقيادة المجلس الأعلى الإسلامي الذي يتزعمه عمار الحكيم، وأشار إلى أن الأصوات الانتخابية التي سيحصل عليها الائتلافان ستعد واحدة.
وقال القيادي في ائتلاف دولة القانون خالد الأسدي: «إن ما حدث ليس دمجاً بين الائتلافين، لكنه تفاهم لتشكيل جبهة موحدة تشمل القائمتين مع احتفاظ كل منهما بالتسمية والقائمة الانتخابية»، وأضاف: «إن هذه الآلية تتم بعد الاتفاق مع مفوضية الانتخابات وهي الدخول تحت عنوان واحد ضمن قائمتين، بحيث إن الناخب له الحق بالتصويت لأي القائمتين ومرشحيهما».
من جهته، قال الناطق باسم الكتلة الصدرية علي الميالي: إن الائتلاف الوطني لن يعطي ضمانات لائتلاف دولة القانون بحصر الترشيح لمنصب المالكي.
وأوضح الحساني: «إن الائتلاف الوطني بالأساس اسمه الائتلاف الخماسي (يضم 5 كيانات) والجسمان، أي ائتلاف دولة القانون والائتلاف الوطني، هما جسم واحد، وهناك فهم مشترك باتجاه النهوض بالعملية السياسية وأهم حلقة فيها هي الانتخابات، ولهذا فدولة القانون والائتلاف لديهما فهم مشترك واحد وبتسميات مختلفة».
وفي تطور مشابه، أعلن تشكيل تحالف انتخابي جديد باسم «تحالف الوحدة الوطنية» يضم عشرة كيانات سياسية، أبرزها، مجلس الحوار الوطني الذي يتزعمه خلف العليان وتجمع أصلاء برئاسة فاضل المالكي ومنظمة أنصار الرسالة التي يتولى أمانتها العامة مازن مكية، إضافة إلى عدد آخر من الكتل والشخصيات السياسية وشيوخ العشائر.
وجاء في البيان التأسيسي: إن «هذا التحالف يشمل شرائح وأطيافاً واسعة من الشعب العراقي ويبتعد عن كل التوجهات والمحاصصات الطائفية التي بنيت في المرحلة الماضية».
ولم يتمكن البرلمان العراقي بعد من التوصل إلى اتفاق لإقرار قانون الانتخابات خصوصاً بسبب الخلاف حول وضع مدينة كركوك، وبسبب هذا التأخير اعتبر رئيس المفوضية العليا للانتخابات في العراق فرج الحيدري الخميس أنه لم يعد بالإمكان تنظيم الانتخابات التشريعية في 16 كانون الثاني كما هو مقرر.
ويمكن أن يؤثر تأجيل موعد الانتخابات في خطط الولايات المتحدة العسكرية لإنهاء العمليات القتالية في آب 2010 وسحب كل القوات الأميركية عدا 50 ألف جندي من العراق بحلول أيلول.
ويريد القائد الأميركي الجنرال راي اوديرنو الاحتفاظ بوجود قوي في العراق لستين يوماً بعد الانتخابات، وستكون هذه الفترة حاسمة في تحديد إذا ما كان البلد في طريقه إلى استقرار اكبر أو سينحدر مجدداً إلى الفوضى.
ودستورياً، يجب أن تجرى الانتخابات بحلول نهاية الشهر الأول من 2010، غير أن إجراء الانتخابات في الأسبوع الأخير من الشهر غير مناسب لتزامنه مع أربعينية الإمام الحسين.
ويأتي تأخير قانون الانتخابات والفشل في التصويت عليه للمرة التاسعة، في وقت أثارت الامتيازات التي أقرها مجلس النواب العراقي قبل شهر في جلسة سرية انتقادات كتاب ومثقفين عراقيين ووصفها بعضهم بأنها «استغلال للسلطة التشريعية وتجاوز على الوظيفة».
وصوت مجلس النواب على منح جواز سفر دبلوماسي للنواب ولزوجاتهم وأطفالهم ولمدة عشر سنوات، كما طالبوا باعتبار مبلغ قرض سابق قدم للنواب لشراء سيارات قيمته 70 مليون دينار (نحو 60 ألف دولار) منحة لأنها صرفت على سيارات قد استهلكت، وصوت النواب على قانون قبل شهر ونصف الشهر يمنح النواب حق تملك ارض في أي مكان يرغبون فيها.
ويتقاضى عضو مجلس النواب تسعة ملايين وستمئة ألف دينار (ثمانية آلاف دولار) إضافة إلى رواتب عناصر حمايته وعددهم ثلاثون حارساً، ثلاثين مليون دينار (نحو 26 ألف دولار)».
في سياق منفصل، بدأ السفير المصري الجديد لدى العراق، شريف كمال شاهين، ممارسة مهام عمله في بغداد، كأول سفير لمصر بالعاصمة العراقية، منذ اختطاف واغتيال السفير السابق، إيهاب الشريف، في تموز 2005.
وقبيل سفره إلى بغداد، أدلى السفير شاهين بتصريحات للصحفيين في القاهرة، أعرب فيها عن سعادته للعمل في العراق، قائلاً إن إعادة فتح السفارة المصرية في بغداد، يأتي بناءً على الاتفاق المبرم بين وزارتي خارجية البلدين، وفي ضوء زيارة وزير الخارجية أحمد أبو الغيط للعراق في تشرين الأول 2008.
وفي العاصمة العراقية، رحب وكيل وزارة الخارجية لشؤون التخطيط السياسي والعلاقات الثنائية، وليد عباوي، بقرار تعيين شاهين سفيراً لمصر لدى بغداد، وقال: «نأمل في أن يكون تعيين السفير المصري الجديد، وفتح السفارة المصرية بالعراق، رسالة مهمة إلى الأشقاء العرب، الذين لا تزال سفاراتهم مغلقة».
وطالبت الإدارة الأميركية قادة الدول العربية مراراً بإعادة بعثاتهما الدبلوماسية إلى بغداد، باعتبار ذلك شكلاً من أشكال الدعم الرسمي للحكومة العراقية، غير أن الدول العربية تراجعت أمام العنف في العراق، وجراء عدم الثقة في الحكومة العراقية.

رويترز- أ ف ب- د ب أ
2009-11-08 00:00:00
جريدة الوطن

( منتديات دجلة )
08-11-2009, 04:48 AM بتوقيت غرينيتش
بغداد / متابعة المدى
دعا الملتقى الاقتصادي العراقي الألماني الذي اختتم أعماله مؤخرا في برلين الى استعادة مستوى العلاقات بين البلدين وتعزير حركة التجارة والاستثمار. وقال وزير الصناعة والمعادن فوزي حريري الذي ترأس وفدا اقتصاديا ضم نحو 140 شخصا في ختام الملتقى الاقتصادي العراقي الألماني الأول

الذي عُقد يومي الرابع والخامس من شهر تشرين الثاني الجاري في برلين : اعبر عن ارتياحنا الكامل لنجاح الملتقى الذي شارك فيه عدد كبير من رجال الأعمال الألمان ومندوبي الشركات الكبيرة والمتوسطة وممثلي الوزارات الألمانية المعنية وبعض الولايات. وأضاف حريري قبيل مغادرته والوفد المرافق له برلين إلى ميونيخ للمشاركة في ملتقى اقتصادي مماثل يُعقد في العاصمة البافارية : إنه على ثقة بأن الاهتمام الذي أبداه المسؤولون الألمان وممثلو الشركات لفتح جسور التواصل الاقتصادي والتجاري مع بلده واستعادة العلاقات السابقة سينعكس قريبا بشكل إيجابي على العلاقات الثنائية. ومن جانبه كشف سفير العراق في ألمانيا علاء عبد المجيد الهاشمي أمام المشاركين في الملتقى أن نحو 600 شركة ألمانية أعربت حتى ألآن عن رغبتها في التعامل مع بلده تجاريا واقتصاديا. وقال الهاشمي : ان البنية التحتية العراقية بحاجة إلى تجديد شبه كامل في معظم المناطق، وهذه عملية تكلف مئات المليارات وكان الميزان التجاري بين ألمانيا والعراق وصل في فترة الثمانينيات إلى أربعة مليارات يورو في السنة تقريبا، بينما لم يتجاوز 300 مليون يورو عام 2008 الفائت. وثمة رغبة وإصرار شديدان من جانب الحكومة العراقية ورجال الأعمال لاستعادة العلاقات الاقتصادية السابقة مع ألمانيا. وذكر الحريري في تصريحات صحفية نشرت في برلين امس الاول ": "نحن نعتقد بأنه إذا كان هناك خلل فانه ليس في قانون الاستثمار رقم 13 ومضمونه، وإنما في آليات تفعيل القانون ومدى استجابة الجهات المعنية في الدولة العراقية، وهذا دليل على أن البيروقراطية ما زالت قائمة". وأوضح الحريري أن محادثاته مع وزير الاقتصاد الألماني راينر برودرله التي أجراها على هامش الملتقى أظهرت أن الجانب الألماني مستعد أكثر من أي وقت مضى لتعزيز التعاون الاقتصادي والتقني والإداري بين البلدين مشددا على ضرورة توفير الحكومة الألمانية "ضمانات هرمس" لحفز الشركات الألمانية ورجال الأعمال على الاستثمار وعقد الصفقات مع العراقيين. واشار حريري الى ان اتفاقا ابرم بين الطرفين على تبادل الزيارات وتكثيف الاتصالات وتشكيل لجان مشتركة تعمل على صياغة التعاون الاقتصادي والتجاري الجديد بين الطرفين لافتا الى ان الوزير الالماني برودرله للوزير الحريري ابدى مرة أخرى استعداده لتلبية دعوته لزيارة بغداد في أقرب فرصة سانحة. وانعقد الملتقى الاقتصادي العراقي الألماني الأول بدعوة من غرفة التجارة والصناعة العربية الألمانية، واتحاد الصناعة الألمانية، واتحاد غرف التجارة والصناعة الألمانية، وبمشاركة وزارة الاقتصاد الألمانية والهيئة الوطنية للاستثمار في العراق في حضور عدد من الوزراء ونحو 300 من رجال الأعمال العراقيين والألمان وممثلي الهيئات الحكومية في البلدين. وفي جلسة افتتاح الملتقى أجمع كل من وزير الاقتصاد الألماني رارينر برودرله، ووزير الصناعة والمعادن فوزي حريري، والأمين العام لاتحاد غرف التجارة والصناعة الألمانية مارتين فانسليبين، ونائب رئيس غرفة التجارة والصناعة العربية الألمانية ماتياس ميتشيرليش، ورئيس الهيئة الوطنية للاستثمار في العراق سامي الاعرجي في كلماتهم على ضرورة إعادة العلاقات التجارية والاقتصادية التي كانت مزدهرة بين البلدين قبل فرض العقوبات الدولية على العراق . و قال الوزير برودرليه إن بلاده "تفتخر بالرغبة الجامحة لدى العراقيين لاستعادة العلاقات السابقة ذكَّر الحاضرين بأن "ألمانيا واكبت الطريق الجديد للعراق بايجابية كبيرة عندما تخلَّت عن ديونها عليه بقيمة 5،4 مليارات يوور". ومن جانبه أكد حريري في كلمة الافتتاح على الإمكانات التي توفرها بلاده في مختلف المجالات لإرساء تعاون اقتصادي متين مع الخارج، خصوصا مع ألمانيا داعيا برلين إلى تأمين الضمانات التي توفرها "مؤسسة هرمس" لرجال الأعمال الألمان لتشجيعهم على الاستثمار وتعزيز موقعهم التنافسي إزاء الشركات الأجنبية في السوق العراقية. وفيما بين رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار الاعرجي في كلمته ان قانون الاستثمار رقم 13 يوفِّر امتيازات كثيرة للمستثمرين الأجانب تضاهي الدول الأخرى . و أوضح وزير التجارة وكالة صفاء الدين الصافي أن القطاع الخاص لا يزال ضعيفا مشيرا الى أن حكومته تعمل على رفع إمكاناته وتوسيع الخصخصة في البلاد على حساب القطاع العام، إنما تدريجا. ومن جانبه استعرض الدكتور برنارد فيلتروب ممثل الوزارة الاتحادية للاقتصاد والتكنولوجيا في هذا المجال عملية الخصخصة التي أجريت في شرق ألمانيا بعد الوحدة ومصاعبها ومشاكلها قائلا إن كلفتها كانت كبيرة جدا، لكنها كانت ضرورية. وتحدث فيليكس نويغارت مدير مكتب اتحاد غرف التجارة والصناعة الألمانية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا عن الخبرة والتجربة المكتسبة حاليا في العراق فقال إن مكتبه يتلقى من الشركات الألمانية أسبوعيا مئات المكالمات والمراسلات التي تسأل عن كيفية التعامل مع العراق، وهذا ما يعكس بحسب قوله " الاهتمام الكبير بالبلد حاليا بعد استقرار الوضع الأمني فيه إلى حد ما". ولفت إلى أنه إلى جانب النشاط الذي يقوم به اتحاده في هذا المجال أسَّست الحكومة الألمانية في بغداد أخيرا مكتبا لتقديم المشورة والمساعدة للشركات ورجال الأعمال الذين يسعون للحصول على معلومات وعناوين ووسطاء تجاريين في القطاعين العام والخاص.

( منتديات دجلة )
08-11-2009, 04:49 AM بتوقيت غرينيتش
بغداد / المدى
اعتقلت القوات الأمنية خمسة أشخاص من جماعة مسلحة تدعى "لواء يوم الوعد".وذكر بيان عسكري امريكي ان اعتقال هؤلاء تم خلال تنفيذ اثنتين من العمليات الأمنية العراقية الامريكية المشتركة في بغداد والشرقاط. ففي شمال شرق بغداد، قامت الوحدة 44 التابعة للجيش العراقي مع مستشارين أميركيين بتفتيش اثنين من المباني بحثا عن زعيم جماعة تطلق على نفسها اسم "لواء يوم الوعد"،

والذي يـُعتقد بأنه متورط بالتخطيط والتنسيق لهجمات شـُنت ضد قوات الأمن في العراق. واستنادا الى استجواب أولي لعدد من الأشخاص في موقع التفتيش، اعتقل أفراد وحدة الجيش العراقي 44 ثلاثة أشخاص يـُشتبه بأنهم من أعضاء تلك الجماعة المذكورة، من دون وقوع حوادث تذكر. وخلال عملية أمنية منفصلة قرب مدينة الشرقاط، على بعد نحو 100 كيلو متر شمال شرق كركوك، قام رجال الشرطة العراقية ومستشارون أميركيون بتفتيش اثنين من المباني بحثا عن شخص ينتمي إلى تنظيم القاعدة في العراق والذي يـُعتقد بأن له صلات وثيقة بزعيم جماعة "لواء يوم الوعد". واستنادا الى أدلة جنائية تم العثور عليها في موقع التفتيش، تم اعتقال شخص يـُشتبه بأنه الرجل المطلوب وشريك له في الجريمة من دون وقوع حوادث تذكر. وفي سياق امني منفصل أعلن مدير شرطة كركوك اللواء جمال طاهر أن قوة مشتركة من قوات الامن الكردية والشرطة المحلية ومديرية التحقيقات الجنائية تمكنت من تحرير طالبين مختطفين ينتميان إلى القومية التركمانية، وقتلت احد الخاطفين واعتقلت اثنين منهم. واشار اللواء طاهر إلى أن الطالبين، تم اختطافهما من قبل عصابة في 20 تشرين الاول الماضي تستقل سيارة تحمل لوحات عسكرية عندما كانا في طريقهما إلى مدرستهما. واوضح في تصريح للصحفيين امس السبت: أن الشرطة وضعت خطة محكمة بعد متابعة اتصالات الخاطفين بذوي المخطوفين وتمكنت من القبض على احدهم ، وعند استجوابه تم الاستدلال على المكان الذي اقتيد اليه المخطوفان والذي تبين أنه داخل مزرعة في قرية عمر بيك في ناحية شوان شمال كركوك. وأضاف "تم تشكيل قوة لدهم الوكر وحصل تبادل لاطلاق النار بين الخاطفين والقوة المشتركة اسفر عن مقتل احد الخاطفين والقاء القبض على اثنين منهم فضلا عن الاستيلاء على كميات من الاسلحة والعتاد وتحرير المخطوفين مشيرا الى أن السبب الرئيس الذي أدى بالشرطة إلى الوصول لهذه العصابة هو اصرار والد احد المخطوفين، وهو طبيب على رفض دفع الفدية المطلوبة منه على الرغم من أن والد المخطوف الثاني دفع مبلغ 50 الف دولار، الا أن العصابة لم تطلق سراح ولده وذلك لاجبار الوالد الذي دفع الفدية بالضغط على والد المخطوف الاخر، لدفع الفدية. من جهته قال معاون مدير شرطة كركوك اللواء تورهان يوسف: إن حوادث الخطف التي تشهدها كركوك هي اعمال اجرامية وابتزازية لاتقف وراءها دوافع سياسية ، مشيرا إلى أن الخاطفين الذين ألقي القبض عليهم هم من اهالي كركوك. وفي سياق متصل أعلن مصدر في شرطة الأقضية والنواحي التابعة لمحافظة كركوك، أن مسلحين مجهولين قتلوا أحد قادة الصحوة جنوب غربي كركوك، . وقال المصدربحسب PUKmedia: إن مسلحين قتلوا أحد قادة الصحوة في قرية الدكمات التابعة لناحية الرشاد جنوب غربي محافظة كركوك ، في طريق عودته الى منزله. والى ديالى حيث اعتقلت القوات الامنية في المحافظة 8 مطلوبين فيما انفجرت عبوة ناسفة وسط بعقوبة مركز المدينة . وذكر مصدر في شرطة المحافظة بحسب (إيبا) " انه تم اعتقال اربعة في بعقوبة واخرين في الخالص والعظيم واخر في جديدة الشط "،مضيفا :" ان عملية الاعتقال تأتي ضمن حملات دهم وتفتيش تنفذها القوات الامنية بهدف تنظيف مدن ديالى من العناصر المسلحة المطلوبة للقضاء ". واوضح المصدر :" ان عبوة ناسفة انفجرت وكانت مزروعة قرب منزل في حي الامين شمالي بعقوبة ما اسفر عن وقوع اضرار مادية من دون اصابات بشرية ". وفي العمارة أبطلت مفارز شعبة مكافحة المتفجرات في قيادة شرطة محافظة ميسان مفعول عبوة ناسفة عثر عليها داخل العيادة الاستشارية لمستشفى الصدر العام بالمدينة. وقال مدير العلاقات والإعلام العقيد صادق سلام بحسب (إيبا) امس السبت:" ان العبوة وضعت لاستهداف المراجعين والكادر الطبي والصحي ولكن تم إبطال مفعولها في الحال قبل ان تنفجر ورفعها من المكان. واضاف:" ان حالة الذعر راودت منتسبي المستشفى لحين وصول فريق معالجة المتفجرات حيث كانت العبوة من صنع محلي. وفي محافظة نينوى قالت الشرطة: ان مسلحين اطلقوا النار وقتلوا شرطيا عند نقطة تفتيش في وسط الموصل فيما اصيب ثلاثة من رجال الشرطة ومدنيان اثنان في انفجار قنبلة مزروعة على الطريق استهدفت دورية للشرطة في غرب المدينة.

( منتديات دجلة )
08-11-2009, 04:51 AM بتوقيت غرينيتش
بضمنها برج بارتفاع(48)طابقاً ..شركة ألمانية تمول مشاريع حكومية في العراق


بغداد / المدى
ابدت احدى كبريات الشركات العالمية عن استعدادها لتمويل مشاريع العراق الحكومية والخاصة بمبالغ تصل لأكثر من 10 مليارات دولار. اعلن ذلك لـ (المدى) رجل الاعمال العراقي المهندس نزار الرفاعي واضاف " إن شركة كاندي كروب الالمانية بدأت بارسال مندوبيها لبغداد لاجراء الترتيبات اللازمة لبدء ادخال الاموال والتي ستبدأ بمبلغ 80 مليون يورو،

على ان تتصاعد وبحسب حجم الطلب على التمويل من قبل القطاعين الحكومي والخاص، من جهتها بينت الشركة انها ستتعامل مع العراق بشكل استثنائي عبر منحه التمويل بنسب فوائد مخفضة ، على ان تكون فترات التسديد طويلة الامد ولاتقل عن عشر سنوات. واضاف الرفاعي: إن ممثلي الشركة يواجهون صعوبة في عملية نقل اول دفعة من الاموال للعراق حيث لم تتمكن المصارف الاهلية من تحويل هكذا مبلغ بسبب محدودية رؤوس اموالها، منوها الى ان هذه الاموال ستستمر في مختلف المشاريع التي ستتوزع ما بين الاسكان وتدوير النفايات وتكرير النفط. واكد الرفاعي: إن اول مشروع سيقام في بغداد من خلال التعاون مع هيئة الاستثمار العراقية وامانة بغداد بناء اعلى برج في العاصمة ويتكون من 48 طابقا ، حيث تم تحديد موقع الارض التي سيقام عليها، واقامة اكبر مدينة مائية في العاصمة ومدن ملاهي للاطفال ومشاريع حكومية استثمارية أخرى كبيرة.

( منتديات دجلة )
08-11-2009, 04:56 AM بتوقيت غرينيتش
شبكة اخبار الناصرية/مرتضى حميد:
ابدت شركات فرنسية متخصصة رغبتها في العمل داخل محافظة ذي قار وخصوصا بعد التعديلات الأخيرة في قانون الاستثمار .

وقال حيدر عجيل مسؤول اعلام هيئة استثمار ذي قار لشبكة اخبار الناصرية ان الاستعداد الفرنسي جاء خلال لقاء جمع وفد هيئة استثمار ذي قار على هامش معرض بغداد الدولي المقام حاليا في بغداد .
واشار الى ان الشركات الفرنسية متخصصة في مجال اعداد التصاميم ووضع مخططات المطارات بالإضافة الى شركات أخرى متخصصة في الزراعة وتجهيز البيوت البلاستيكية .
كما كشف عن تلقي الهيئة لعروض اخرى من شركات إيرانية متخصصة في مجال الطاقة والنفط حيث ابدوا رغبتهم في التفاوض مع المسؤولين وأصحاب القرار في المحافظة .
وتابع " نحن بدورنا كهيئة استثمار سنفتح قنوات الاتصال مع هذه الشركات من اجل توضيح كافة الاستفسارات والاسئلة وتسهيل مهمة دخولهم الى العراق بغرض الاستثمار في ذي قار" .
وتجدر الاشارة الى ان وفدا من هيئة الاستثمار ممثلا بالقسم الاعلامي وقسم النافذة الواحدة وقسم الاقتصادية والفنية يقوم حاليا بعرض الخريطة الاستثمارية على الشركات المتواجدة في معرض بغداد الدولي .

( منتديات دجلة )
22-11-2009, 03:53 AM بتوقيت غرينيتش
المثنى/ أصوات العراق: ذكر مدير عام دائرة صحة المثنى وكالة، السبت، أن المؤسسات الصحية بالمحافظة تتطور بشكل وصفه بالـ”جيد”، مستدركا أن هذه المنشآت تعاني من “نقص كبير” في الكوادر التخصصية.
وقال خالد محمد خرنوب لوكالة (أصوات العراق) إن “هناك العشرات من المشاريع الطبية التي سيتم افتتاحها خلال العامين الحالي والمقبل ضمن مدينة السماوة الطبية وفي أنحاء المثنى، فهناك ثمانية مراكز صحية فرعية قد أنجزت في المحافظة خلال العام الحالي”.
وأضاف أن “انشاء مدينة السماوة الطبية يمثل أبرز خططنا للنهوض بالواقع الصحي في المحافظة، وهي ستشتمل المدينة اضافة إلى منشآتها الحالية، ومن أبرزها مستشفى السماوة العام، مركز للأشعة التشخيصية، ومركز السكري، ومركز الحروق والجهاز الهضمي وغيرها”.
وبين خرنوب أنه “من المنتظر أن تنجز المدينة بالكامل خلال العامين القادمين، والأمر مرهون بنسب الإنجاز التي تقدمها الشركات المنفذة”، مستدركا أن “المنشآت الصحية في المحافظة تعاني من قلة الكوادر الطبية التخصصية”.
وتابع أن “نسبة الكوادر الصحية والطبية المتخصصة التي تعمل في المؤسسات الصحية بالمحافظة لا تتجاوز حاليا 48% من الحاجة الفعلية الكلية، وهو مايشير إلى نقص كبير في الكوادر المؤهلة، وإذا ما نظرنا إلى أن مدن المثنى تتسع بوتيرة متصاعدة، إلى جانب التوسع والتطور الذي تشهده المؤسسات الصحية والطبية فإن حدة نقص الكوادر الطبية ستزداد عاما بعد عام”.
وأوضح مدير صحة المثنى وكالة أن “هناك العديد من المشاريع الطبية التي تنجز حاليا في المحافظة، ومن أهم المشاريع التي أنجزت وستفتتح قريبا إنشاء مركز تخصصي لطب الأسنان الذي يعد من المشاريع المهمة في مدينة السماوة بكلفة مليار ونصف المليار دينار”.
وأشار إلى أن “مجلس محافظة المثنى خصص مبلغ مليار و25 مليون دينار لشراء أجهزة طبية جهز بها المركز”.
وزاد أن “هناك مشروعا لإعادة تأهيل مستشفى النسائية والأطفال في السماوة بكلفة مليار و800 مليون دينار، وبناء مختبر للصحة العامة في السماوة بكلفة مليار ونصف المليار دينار بالاضافة إلى تجهيز أجهزة تشخيص وعلاج أمراض القلب بالقسطرة بكلفة ثلاثة مليارات ونصف المليار ديناروالتي انجزت نسب متقدمة منها”.
ومضى فائلا “هناك أيضا أجهزة طبية جديدة دخلت إلى الخدمة منها جهاز أشعة الرنين المغناطيسي، وجهاز تفتيت الحصى، وأجهزة الناظور للمفاصل، والمرارة، الدماغ والحبل الشوكين، وأجهزة فحص الإجهاد وجهاز ايكو للباطنية بالاضافة إلى جهاز (LazerCO2) وهو جهاز حديث جدا لمعالجة ورفع اللوزتين باستخدام الليزر دون تدخل جراحي، كما أن جهاز تصحيح العين باستخدام أشعة الليزر (الليزك) الذي وصل مطلع العام الحالي قد دخل الخدمة وهو يعمل الان بصورة جيدة”.
وتقع مدينة السماوة، مركزمحافظة المثنى، على مسافة 280 كم جنوب العاصمة بغداد.
ف ب (خ) – ش م

( منتديات دجلة )
22-11-2009, 03:54 AM بتوقيت غرينيتش
أقامت منظمة تموز في بابل وبالتعاون مع مؤسسة فريدرش ايبرت الألمانية و مكتبي الأمم المتحدة unami و unops ورش تدريبية لتنشيط المراقبين للانتخابات العامة لمجلس النواب العراقي وشرح فيها عن كيفية إملاء استمارات المراقبة الافتتاح و الاقتراع و العد والفرز و ما هي صلاحيات المراقب وسلوكه في يوم الانتخابات.


وتخلل هذه الورش العديد من الأسئلة و النقاشات و التمارين العملية لكيفية المراقبة , وبحضور مراقبين من مركز محافظة بابل ومن أقضية ونواحي المحافظة من النساء والرجال والشباب وكذلك الضيوف من منظمات المجتمع المدني وبعض المهتمين بهذا الشأن .
وكان ما يميز هذه الورش الحضور للشباب العراقي حيث أغنى بعض الشباب الورش بعديد من التساؤلات و النقاشات وابدوا اهتمامهم

علما أن منظمة تموز شاركت في مراقبة الانتخابات لمجالس المحافظات السابقة و مجلس البرلمان السابق ولديها كادر من طلبة الجامعات والخريجين يساهمون معها في نشاطاتها, وهي من المنظمات الفاعلة بهذا الشأن ولديها العديد من النشاطات على الصعيد المحلي والدولي .

( منتديات دجلة )
28-11-2009, 01:08 AM بتوقيت غرينيتش
البصرة (العراق) - رويترز - قال مدير «شركة الحفر العراقية» الحكومية إدريس الياسري، إن الشركة تعتزم حفر 180 بئر نفط عام 2010، وأنها ستكون قادرة على حفر اكثر من 250 بئراً جديدة كل سنة اعتباراً من 2011.

وأشار في مقابلة مع وكالة «رويترز»، الى ان 30 من الآبار المزمع حفرها في 2010 ستكون في حقول النفط الشمالية و150 في الجنوب، لتضيف نحو 360 الف برميل نفط يومياً الى طاقة الإنتاج العراقية.

وأوضح ان عدد الآبار الجديدة في العام المقبل سيتجاوز إجمالي عدد الآبار التي حفرت منذ غزو العراق الذي قادته الولايات المتحدة قبل ست سنوات ونصف سنة. وتابع أن طاقة «شركة الحفر العراقية» في 2011 ستبلغ 250 بئراً في السنة.

وينتج العراق حالياً نحو 2.5 مليون برميل يومياً ويواجه صعوبة في زيادة الانتاج، بسبب الحالة المتداعية للبنية التحتية النفطية بعد سنوات من الحرب والعقوبات وقلة الاستثمارات. إلا أن ذلك قد يتغير قريباً لأن العراق يوقّع اتفاقات ببلايين الدولارات مع شركات نفط عالمية من شأنها أن تزيد الانتاج إلى نحو الضعفين ليبلغ نحو سبعة ملايين برميل يومياً، وترفع العراق إلى المرتبة الثالثة بين أكبر منتجي الخام في العالم.

يذكر ان الاتفاق الأول أبرم مع «بي بي» البريطانية و «سي ان بي سي» الصينية لتطوير حقل الرميلة أكبر حقول العراق. وهو العقد الوحيد الذي أنجز في جولة العروض الأولى في شأن اتفاقات نفطية في حزيران (يونيو).

وأدت مفاوضات تالية إلى اتفاقات مبدئية مع تحالف تقوده «إيني» الإيطالية لتطوير حقل الزبير، وآخر تقوده «اكسون موبيل» لتطوير المرحلة الأولى من حقل غرب القرنة. ومن المقرر عقد جولة ثانية في شأن عشرة حقول غالبيتها غير منتجة، في 11-12 من الشهر المقبل.

ويذكر ان برنامج الحفر الذي تحدث عنه الياسري منفصل على ما يبدو عن تلك الاتفاقات.

وكان وزير النفط العراقي حسين الشهرستاني صرح بأن العراق لن يترك كل العمل للشركات الأجنبية، لكنه سيمضي في خططه الخاصة لتعزيز الانتاج.

( منتديات دجلة )
28-11-2009, 01:12 AM بتوقيت غرينيتش
موسكو، 27 نوفمبر (تشرين الثاني). نوفوستي. وقعت شركة "Engineering centre UES" على عقد المشاركة في مشروع إعادة إعمار محطة الناصرية الكهروحرارية في العراق. وستقوم الشركة بأعمال رفع قوة الوحدتين التوليديتين الثالثة والرابعة من 110 إلى 180 ميغاواط. ورد ذلك في بيان أصدره المكتب الصحفي بالشركة.

هذا وستشمل الأعمال التي ستقوم بها شركة "EUS" توريد معدات الطاقة وقطع غيار للتوربينات والمراجل والمعدات الكهربائية التقنية وأعمال ضبط وبدء تشغيل الوحدتين.

وأوضح البيان أنه "من المقرر أن تنتهي الشركة من كل الأعمال في المشروع في عام 2010.

وكالة أنباء نوفوستي الرسمية الروسية

( منتديات دجلة )
28-11-2009, 01:14 AM بتوقيت غرينيتش
وزارة ألدفــاع ألقوة ألمتعددة ألجنسية في ألعراق قوة المهام 134 ألمشتركة عمليات ألمعتقلين بيان صحفي رقم 2009112626 تشرين ألثلني 2009 حرس دائرة ألإصلاح ألعراقي يتولى زمام القيادة في معسكر كروبر معسكر فكتوري (ألنصر)،

عراق – بدأ حرس ألإصلاح العراقي مؤخرا بتقييمات الأداء بعد توليهم قيادة عمليات ألمجمع رقم 2 في معتقل كروبر.صرح ستيفن نوريكا رقيب درجة اول من كتيبة الشرطة العسكرية 192، ضابط الصف ألمسؤول عن فريق التكامل حرس ألإصلاح، لكل جندي أمريكي في ما يسمى "مجمع التوازي العراقي" يتواجد حارس إصلاحي يوازيه في المواجب.أن حرس ألإصلاح وفي جميع أنحاء العراق يتم و باستمرار تدريبهم على يد مؤهلين في ألأكاديمية العراقية استعدادا لسحب القوات الامريكية و تسليم ملف عمليات المعتقلين إلى حكومة العراق.لقد خطت كتيبة الشرطة العسكرية 192 ألتي تشرف على المجمع 2 و حرس ألإصلاح العراقي العامل إحدى أولى الخطوات لضمان سهولة ألإنتقال بين الولايات المتحدة والحكومة العراقية.وقال نوريكا "لقد تم تكليفي في محاولة إدماجهم في عملهم"، متسائلا لنفسة، "كيف يمكننا مساعدتهم على النجاح في عملهم حين نقوم فعلا برفع الجدار و تسليمهم المفتاح قائلين لهم "ان الامر كله يعود لكم؟"بعد شهر واحد فقط، لاحظ المشرفون العراقيون تقدما كبيرا في حرس ألإصلاح العراقي ويتوقعون النجاح.صرح ألمسؤول أٌلإصلاحي في ألمعتقل الميداني "انهم يتعاملون بمعايير عالية جدا ويقومون بعمل عظيم هنا".و أضاف "نحن نتطلع إلى قدرة حرس ألإصلاح العراقي في السيطرة على المعسكر و المجمعات. حيث تتسنى لهم القدرات والتدريب ألذي سيمكنهم القيام بعملهم بطريقة مثالية، و العمل هنا لا يزال جاري في تقدم".لقد بدأ التدريب بالتركيز أكثر لإستخدام التفكير الناقد، و الإبداعي، والإدارة الوسطى ألتي وضعت حديثا.واضاف نوريكا "لقد بدأنا بدمجهم في عملية صنع القرار و (المهام المطلوبة) في أمور تتعلق الأمر بإدارة حرس ألإصلاح العراقي". "تم وضع نطاق سيادي يمكنهم من إدارة العمل بإستخدام الإدارة الوسطى ألذي في الحقيقة لم يكن لهم إدراك عنها. أي بألأحرى، نحن نؤكد فعلا على كيفية تطوير نطاق سيادي، و تقسيم ألعمل بما يتعلق بالأدوار والمسؤوليات في موقع المعتقل الميداني".يتم إعطاء حرس ألإصلاح العراقي المزيد من السيطرة على تدريباتهم في الوقت الذي يباشرون بإتخاذ المزيد من القرارات على أساس احتياجات عملياتهم.و قال نوريكا: "اننا سوف نسمح لهم باستخدام التعليل ألاستنتاجي في محاولة ألتوصل الى ألحل بأنفسهم".و أضاف الرقيب، "اذا تمكنوا التوصل إلى حل مقبول، فنحن مع تشغيل الحل و رصد التقدم وإجراء ألتغييرات".و هذه تبدو وكأنها تعمل بشكل جيد، على حد قول ألرقيب."وقد تم بالفعل تنظيم حرس ألإصلاح العراقي في ألمجمع و حصلوا على التدريب الأولي بل كانوا يفتقرون التعليم المستمر"، حسب قول نوريكا مضافا "لقد بدأنا ببعض التدريبات الأساسية للتدريب على السلاح و على استخدام الحاسوب. و قواعد إستخدام ألقوة، وقواعد الاشتباك، والآن، نعمل لإعادة جدولة تجديد التدريب و المعلومات على سلاح اطلاق النار غير القاتل".حال ما يصبح لدينا مجموعة كلفية لحرس إصلاح مدرب وفق المعايير، سوف تبدأ في اتخاذ مواقع موظفي الولايات المتحدة ألمنسحبين من المجمع.و أضاف الرقيب "إذا كان كل شيء يسير بمرونة في مجمع 2، و ينمو فيهم إحساس تشغيل المجمع لوحدهم، وحين نحصل على زيادة فأعداد حرس ألإصلاح العراقي هنا في ألمعتقل، سيمكننا من توسيع العملية بنشرهم على بقية المجمعات" و "أساسا سنتمكن من الخبرة التي تم العمل بها في مجمع 2، و بنقل حرس إصلاح أساسيين من ذلك المجمع إلى مجمعات أخرى، ليعملوا على تدريب حرس ألإصلاح أخرين."بعدئذ تأخذ القوات الامريكية بألإنخفاض ببطء الى حد ادنى للإشراف على العمليات في مجمع 2، على حد قول الرقيب المسؤول.-30-لمعلومات أكثر، يرجى ألإتصال بالقوة المتعددة الجنسية، قيادة 134 ألمشترك لشؤون ألمعتقلين: على الرقم العسكري؛ (318-485-2802/2227/4030) أو عنوان البريد ألإلكتروني؛ tf134pao2@iraq.centcom.mil

( منتديات دجلة )
28-11-2009, 01:16 AM بتوقيت غرينيتش
بغداد/ اصوات العراق: قال رئيس حكومة إقليم كردستان برهم صالح، الخميس، إن إقليم كردستان هو بوابة “الاستثمار” إلى جميع مناطق العراق، وذلك خلال لقائه السفير الايطالي في العراق موريزيو ميلاني، حسب بيان لحكومة الاقليم.
ونقل البيان الذي تلقت وكالة (اصوات العراق) نسخة منه عن صالح قوله خلال لقائه ميلاني في مدينة اربيل، اليوم الخميس، إن “بيئة إقليم كردستان مناسبة لشركات الإستثمار الأجنبية، كما انها بوابة لجميع مناطق العراق”،
وأوضح البيان أن الجانبين بحثا في اللقاء “دور الشركات والخبراء الإيطاليين في تطوير القطاع الزراعي والصناعي والتعليم والصحة في الاقليم”، وتابع “كما بحثا الأوضاع السياسية الراهنة في العراق وقانون الإنتخابات القادمة”.
وأبدى السفير الايطالي، وفقا للبيان “استعداد إيطاليا للتعاون مع حكومة الإقليم في جميع المجالات”.
ب ف ح (ب)

( منتديات دجلة )
28-11-2009, 01:18 AM بتوقيت غرينيتش
مدينة العاب جديدة في منطقة حمدان / البصرة بعد مفاتحة الأستاذ الإعلامي ورجل الأعمال هيثم الأحمد من قبل جمعية الدفاع عن حقوق الطفل في جنوب العراق عن افتقار قضاء أبي الخصيب لمدينة العاب ومتنزهات وضرورة وجود مثل تلك الوسائل الترفيهية لابناؤنا في هذا القضاء .. استجاب لدعوة الجمعية مشكوراً ،، وبعد جهود مكثفة ومعاناة لاختيار مكان مناسب و شراء قطعة ارض لتخصيص مدينة العاب في منطقة حمدان قضاء أبي الخصيب في محافظة البصرة على نفقة الأستاذ هيثم الأحمد ، وكذلك شراء احدث اللعب الترفيهية .لهذه المدينة التي تعد الأولى من نوعها في قضاء أبي الخصيب ، وعبر أهالي المنطقة عن فرحتهم وشكرهم وامتنانهم ومباركتهم لهذا العمل ،، وتم بعون الله تعالى افتتاح مدينة الألعاب أول يوم عيد الأضحى المبارك لسنة 2009 وأكد الأستاذ هيثم الأحمد ان أطفالنا هبة الله ومنار مستقبل البلد لابد أن تكن مسؤوليتنا خدمتهم ورعايتهم . لأنهم الجيل الذي يخدم البلد والشعب بعدنا .. وسيكون اهتمامنا دائماً لرفع مستوى الطفل في شتى المجالات لخدمة العراق ..... ونسأل الله التوفيق

( منتديات دجلة )
28-11-2009, 01:18 AM بتوقيت غرينيتش
http://gdb.rferl.org/87F3451B-1C16-4F8F-AD37-B8F9FB3FFD30_mw270_s.jpg


خالد وليد
الوفد التشيكي الذي بدأ زيارة الى العراق في الرابع والعشرين من الشهر الجاري رسم اسس تعاون مستقبلي مشترك وخاصة في الاستثمار والدبلوماسية.

وقال رئيس الوزراء ووزير الخارجية التشيكي يان كوهوت لاذاعة العراق الحر ان" الزيارة كانت مثمرة جدا حيث اتفقنا مع الجانب العراقي على التعاون في كافة المجالات وتوقيع عدد من الاتفاقيات في المجال الاستثماري والدبلوماسي والعسكري كذلك نعمل حاليا على قضية اشراك العراق في مشروع خط نابوكو وستعقب هذه الزيارة زيارة اخرى لوفد من التشيك يظم مسؤولين حكوميين ورجال اعمال ونحن زرنا العراق حاليا لتأكيد العلاقات العراقية التشيكية التي تمتد لعدة عقود".
وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري اكد ان "المستقبل سيشهد العديد من الاتفاقيات العراقية التشيكية وفي مختلف المجالات، ولاسيما المجال الدبلوماسي"، مشيرا الى ان "الجانب التشيكي ابدى استعداده لتدريب وتاهيل عدد من الدبلوماسيين ونقل التجربة التشيكية اليهم والتي تعد شبيهة بتجربة العراق".
واكد رئيس الوزراء ووزير الخارجية التشيكي يان كوهوت تصريحات زيباري عن تدريب وتأهيل الكوادر الدبلوماسية العراقية قائلا "سنعمل على نقل الخبرة الدبلوماسية التشيكية الى العراق من خلال تدريب وتاهيل عدد من الدبلوماسيين العراقيين، اذ تعتبر التشيك رائدة في المجال الدبلوماسي حيث تسلمت ادارة الاتحاد الاوربي بمجرد دخولها اليه، ونجحت في ذلك رغم المعوقات التي برزت والمتمثلة بسقوط الحكومة التشيكية في حينها".
واحتفل الوفد التشيكي بالذكرى العشرين لاسقاط النظام الشيوعي في التشيك خلال الزيارة، واقيم الحفل في فندق الرشيد بحضور وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري وعدد من المسؤولين الدبلوماسيين الى جانب الوفد التشيكي وتخلل الاحتفال عرض لعدد من الصور التي تجسد ما مرت به التشيك اثناء اسقاط النظام الشيوعي.
وقال رئيس الوزراء ووزير الخارجية التشيكي يان كوهوت لاذاعة العراق الحر "نحن نحتفل حاليا في العراق بمرور الذكرى العشرين للإطاحة بالنظام الشيوعي، وفي هذا الوقت نرى ان العراق يمر بتجربة مماثلة لتجربتنا واشعر أن كافة الجماعات الدينية والعرقية فيه تريد حل المشاكل بشكل سلمي".
يذكر ان هذه الزيارة الثانية لمسؤول تشيكي الى العراق وتعد التشيك الدولة الأولى التي أسقطت ديونها عن العراق.

إذاعة العراق الحر

( منتديات دجلة )
28-11-2009, 01:19 AM بتوقيت غرينيتش
برعاية دولة رئيس الوزراء السيد نوري المالكي وبحضور ممثله معالي وزير الشباب والرياضة المهندس جاسم محمد جعفر رئيس اللجنة المشرفة على إعمار ناحية تازه المنكوبة أقيمت مراسيم توزيع صكوك التعويضات على العوائل المتضررة من الحادث الإجرامي الذي استهدف تازه في 20/ حزيران الماضي، وشارك في هذه المراسيم السيد عبد الرحمن مصطفى محافظ كركوك والسادة تحسين كهيه وقاسم حمزه وحسن توران ونجاة حسين أعضاء مجلس المحافظة والسيد طالب هادي مدير ناحية تازه ورئيس وأعضاء مجلس الناحية وعدد من قادة الأجهزة الأمنية ومدراء الدوائر الحكومية ومسؤولي وممثلي عدد من الأحزاب والحركات السياسية وجمع غفير من وجهاء وأهالي الناحية.
ابتدأ الحفل بتلاوة آيات من الذكر الحكيم وقراءة سورة الفاتحة على أرواح شهداء العراق جميعا وتازه بالخصوص، ثم ألقى السيد طالب هادي مدير الناحية كلمة ترحيبية، وتكلم عن تاريخ ناحية تازه المشرفة في مقارعة الظلم والطغيان وقدمت في سبيل الحرية والكرامة الكوكبة تلو الكوكبة من الشهداء في سبيل ذلك ابتداءا من أواخر سبعينيات القرن الماضي وانتهاءا بالفاجعة الكبرى التي لا زلنا نعيش مآسيها، وشكر السيد مدير الناحية باسم أهالي الناحية دولة رئيس الوزراء نوري المالكي لوقوفه مع أهالي تازه منذ اللحظة الأولى للفاجعة والى يومنا هذا وأشاد بدور معالي الوزير في ذلك وجهوده في سبيل إعادة إعمار الناحية، كما وشكر المسؤولين المحليين وفي مقدمتهم السيد محافظ كركوك وأعضاء مجلس المحافظة لما قدموه من تسهيلات لتمشية معاملات ذوي الشهداء والضحايا.
ثم ألقى معالي وزير الشباب والرياضة كلمة تحدث فيها عن ساعة وقوع الجريمة حيث كان سيادته على رأس الوفد العراقي المشارك في تصفيات كأس القارات في جنوب أفريقيا وحينما سمع بالفاجعة قطع زيارته ليكون مع أهله في تازه المنكوبة وقدم تقريره في أول اجتماع عقده مجلس الوزراء بعد الفاجعة بجعل ناحية تازه مدينة منكوبة، وأشاد معالي الوزير بدور دولة رئيس الوزراء وموقفه المساند في لملمة جراحات أهالي تازه وإصداره أمرا بتشكيل لجنة عليا لإعمار هذه المدينة المنكوبة وتخصيص مبلغ أولي مقدراه خمسة ملايين دولار لتعويض ذوي الضحايا، وأكد السيد جعفر ان اللجنة عملت بشكل غير طبيعي وخاصة اللجنة المشكلة لتقييم الأضرار والتي كانت تعمل في تازه، وشرح معالي رئيس اللجنة ان التعويضات شملت (475) عائلة وبمجموع (7244962500) مليار دينار، وأوضح انه وبعد الإضافة الأخيرة والتي اقر من قبل مجلس الوزراء لتعويض الأهالي والبالغ( 1،700،000،000) دينار أصبح المبلغ الإجمالي المخصص لإعمار تازه ما يقارب تسع مليارات دينار وخصصت بقية المبالغ فيها لإعادة إعمار البنى التحتية في المنطقة المنكوبة، وفي ختام كلمته قدم معالي الوزير تهانيه لأهالي تازه بحلول عيد الأضحى المبارك داعيا في هذا اليوم الكريم لجميع الشهداء بالمغفرة والرضوان ولذويهم الصبر والسلوان.
ثم ألقى السيد عبد الرحمن مصطفى محافظ كركوك كلمة ابتدأها بالتضرع الى الله في يوم عرفة ان يتغمد الله شهداء العراق وتازه بالخصوص بالرحمة والرضوان وعزى أهالي الضحايا وشكر المواقف المشهودة لدولة رئيس الوزراء السيد نوري المالكي وممثله معالي وزير الشباب السيد جاسم محمد جعفر وأثنى على جهودهم القيمة في سرعة التحرك لإعادة إعمار المدينة المنكوبة وإيصال التعويضات المادية للمتضررين وذوي الشهداء والجرحى، وطالب السيد المحافظ مجلس الوزراء بتشريع قانون لتعويض ضحايا الإرهاب والشهداء من اجل تهيئة العيش الرغيد لذويهم، وختم السيد عبد الرحمن كلمته بتقديم التهاني لأبناء كركوك بمناسبة قدوم العيد السعيد.
بعد ذلك بدأت مراسيم توزيع منحة الحكومة للعوائل المتضررة ثم ختم معالي وزير الشباب زيارته الى تازه بقراءة سورة الفاتحة على أرواح الشهداء في مقبرة (شهداء الولاية والعقيدة).
دائرة أخبار التركمان

( منتديات دجلة )
28-11-2009, 01:21 AM بتوقيت غرينيتش
pna - دهوك –خضر دوملي : اعلن منسق اعلام محافظة دهوك ان اكبر مشروع لانتاج الالمنيوم الذي تبلغ طاقته الانتاجية سبعة اطنان في اليوم قد افتتح مع الانتهاء من المرحلة الاولى لمشروع ديرين ستي السكني.

وقال مصلح عبد القادر ان "افتتاح مشروع معمل (ئالكو ) لانتاج الالمنيوم قد تم برعاية محافظ دهوك السيد تمر رمضان الذي يعد اكبر مشروع لانتاج الالمنيوم في العراق ظهر الثلاثاء 24 – 11 – 2009 "

وقال مصلح ان " المشروع بامكانه انتاج سبعة اطنان في اليوم و200 طن شهريا في المرحلة الالوى مع توقعات برفع سقف انتاجه في السنة القادمة ليصل الى 700 طن ليسد نسبة كبيرة من حاجة عموم العراق"

واشار مصلح انه بحسب صاحب المشروع (معروف رمضان ) " بلغت كلفة انشاءه اربعة ملايين دولار وعلى مساحة 23000 م2 ويعمل فيه حوالي مئة عامل ويعد واحد من المشاريع الاستثمارية المهمة في المحافظة"

افتتاح المشروع قال عنه مصلح ان " محافظ دهوك ابدى سروره بالبدء بالانتاج ودعى المستثمرين ليخطو خطوات مماثلة لصاحب مشروع (ئالكو ) لصناعة الالمنيوم"

وفيما يخص المواد الاولية للمشروع اشار مصلح ان "صاحب المشروع بين ان بعض المواد الاولية نستوردها والبعض الاخر هي موجودة محليا"

المشروع الذي افتتح بمشاركة عدد من رؤساء الوحدات الادارية في منطقة كواشى الصناعية (25 كم غرب دهوك) قال مدير بيئة دهوك ان "للمشروع جوانب ايجابية وله اهمية كبيرة لانه يعتمد على اعادة انتاج فضلات الالمنيوم "

واضاف "من الضروري الاهتمام بالمشاريع التي تتبع في عملها اعادة صناعة الفضلات لانها تؤثر على البيئة ويجب ان تكون مستثنية من شروط الحافظ على البيئة"

من جانب ثاني اعلن اعلام محافظة دهوك عن الانتهاء من المرحلة الاولى لمشروع ديرين ستي السكني ، وقال مصلح ان " محافظ دهوك زار الموقع واطلع على مراحل تنفيذ المشروع الذي يعد هو الاخر من المشاريع الاستثمارية في المحافظة"

واضاف "المشروع يتضمن مرفقات خدمية وحدائق و139 منزلا وتم اتباع اساليب حديثة في البناء خاصة الدفن الارضي للكهرباء "

وحسب خبر من اعلام محافظة دهوك ان البدء بالمرحلة الثانية للمشروع ستتم خلال ايام وتتضمن مدرسة وجامع فيها ايضا

( منتديات دجلة )
05-12-2009, 07:52 PM بتوقيت غرينيتش
شركة اماراتية تتقدم بمشروعين لتوحيد سيارات التكسي وانشاء مدينة للاعراس في ذي قار

شبكة أخبار الناصرية/زمن الشيخلي:أعلن نائب رئيس مجلس محافظة ذي قار ، عن إن شركة عربية تقدمت بمشروعين استثماريين للمحافظة احدهما خاص بتوحيد سيارات الأجرة والآخر إنشاء مدينة لإقامة حفلات الأعراس .عبد الهادي موحان بيّن لشبكة أخبار الناصرية إن شركة العجلان الإماراتية التقت بمجلس المحافظة وعرضت مشروعين استثماريين احدهما تجهيز سيارات الأجرة "التاكسي" ، وتجهيز سيارات حمل ( تويوتا ) للفلاحين ، والمشروع الآخر هو إنشاء مدينة أعراس متكاملة تضم شقق سكنية وقاعات طعام .مضيفا إن الشركة طلبت الآن تخصيص قطعة الأرض والمجلس جاد في استحصالها كي يمكن إنشاء مثل هذا المشروع .

( منتديات دجلة )
05-12-2009, 08:48 PM بتوقيت غرينيتش
عراقيون يتحدون تهديدات القنابل بحضور عروض سينمائية


pna- تحدت مجموعات صغيرة من رواد السينما العراقيين تهديدات الهجمات بالقنابل الاسبوع الماضي لمشاهدة افلام في سينما اقيمت في الهواء الطلق ببغداد وهو حدث لم يكن متصورا منذ سنوات مع انتشار العنف في البلاد.
وضحك مشاهدون تجمعوا في مواجهة رياح تهب قبالة نهر دجلة تحت واجهة وزارة الخارجية التي تعرضت سابقا لقصف لدى عرض فيلم "تقويم شخصي" الذي اثار بهجة لدى عراقيين غير قادرين على تذكر ايام الاسبوع حيث يناضلون مع التشوش الذي جلبته تلك الحرب.

وقبل اقل من اربعة شهور انفجرت شاحنتان ملغومتان في هذا المكان وفي وزارة المالية مما اسفر عن مقتل 95 شخصا.

لكن مع عودة الهدوء النسبي الى بغداد انغمس سكانها تدريجيا في انشطة كانوا يستمتعون بها قبل الغزو الذي قادته الولايات المتحدة في 2003. ففي نوفمبر تشرين الثاني قتل 88 مدنيا بسبب العنف وهو اقل محصلة قتل شهرية منذ ستة أعوام ونصف العام.

وقتل 100 الف شخص على الاقل منذ هذا الغزو وفي الحرب الطائفية التي تبعته.

وقالت علياء المالكي وهي شاعرة عراقية ترتدي سترة من الصوف وقبعة وحضرت عرضا سينمائيا ليل الخميس مع والدتها الى جانب نحو 50 عراقيا اخر ان مجرد فكرة عرض افلام تمثل خطرا في حد ذاتها مضيفة ان مجرد الحضور الى المكان يبعث برسالة الى "الارهابيين" بأننا عازمون على تحدي الموت.

ومن المقرر ان تستمر هذه العروض التي أطلق عليها منظموها الشباب مهرجان السينما المتنقلة لمدة اربع ليال في اماكن في كل انحاء العاصمة حيث نفذ متمردون هجمات مميتة.

كما سافر المهرجان الى خمس مدن خارج بغداد.

ونصبت الشاشة التي تعرض فيلم "تقويم شخصي" قبالة جدران الانفجار مزينة بشموع تتدلى من حقائب وضعت فيها.

وقال محمد هاشم وهو ممثل في فيلم "أحلام" الحائز على جوائز والذي صنعته نفس المجموعة التي صنعت فيلم "تقويم شخصي" لرويترز ان اختيار هذه الاماكن هي رد على الهجمات الارهابية ولاظهار ان العراق مجتمع متحضر.

وقال عطية الدراجي الذي انتجت شركته هذين الفيلمين ان العراقيين لم يكنوا على علم بجهود صنع الافلام في بلادهم موضحا انهم ليسوا على فكرة بما انجز منذ الحرب.

وشارك فيلم "أحلام" عن العراق في مهرجان جوائز اوسكار السينمائية لعام 2006.

وقبل الغزو الذي قادته الولايات المتحدة كان الذهاب الى السينما امرا معتادا بين العائلات والازواج الذين زاروا دور السينما العراقية البالغ عددها 60 او نحو ذلك لمشاهدة افلام حركة انتجت في هوليوود قام ببطولتها ممثلون مثل ارنولد شوارزنيجر او جين كلود فان دام.

وقالت ادارة السينما والمساح ان خمسة دور سينما فقط تعمل الان حيث هجر الهواة الاماكن العامة خشية استهدافهم من جانب المسلحين بهجمات مثل ذلك الذي ضرب وزارة الخارجية في 19 اغسطس اب.

ويفضل العراقيون بدلا منذ ذلك الامان في منازلهم حيث يمكنهم الان مشاهدة مئات القنوات التلفزيونية الفضائية.

ولم يشاهد قاسم حسن وهو ضابط شرطة يحرس السينما المتنقلة فيلما منذ اكثر من عقد من الزمان. وقال حسن وعيناه تنجذبان نحو الشاشة ويمسك ببندقيته انه يشعر بحزن وأسف عندما يرى حياة العراقيين تعكس على الشاشة لكن هذا هو الواقع الذي يعيشه العراقيون بسبب الضغوط التي يواجهونها.