المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ~ ~ ~ امراض العيون والبصر ~ ~ ~



( منتديات دجلة )
19-06-2008, 01:49 AM بتوقيت غرينيتش
الـــمـــاء الأبــيـــض - الساد
Cataract



د.عبدالله الصبي
الساد هو إعتام عدسة العين - فالعين مثل الكاميرا تحتوي على عدسة تقوم بتركيز الضوء الداخل إليها لتكوين صورة واضحة للشيء المنظور وذلك في مؤخرة العين - وعندما يتكــون الماء الأبيض - الســاد - تصبح العدسة التي تكون في العادة صافية وشفافة معتمة ولا تسمح بمرور الضوء وبالتالي تصبح الرؤية مشوشة وغير واضحة.



http://www.gulfkids.com/ar/images/up/cataract.jpg
طفل حديث الولادة مع وجود الساد في العين اليسرى




http://www.gulfkids.com/ar/images/up/cataract1.jpg
طفل كبير مع وجود الساد في العينين



ما هي الأسباب ؟

يحدث إعتام العدسة نتيجة أسباب عدة منها:
o التقدم في العمر.
o حوادث العيون : عند إصابة العين بضربة شديدة أو جرح نافذ.
o بعض الأمراض المزمنة كالسكر أو استخدام مركبات الكورتيزون لفترة طويلة.
o بالنسبة للأطفال، قد يكون السبب وراثيا أو نتيجة التهاب يحدث أثناء فترة الحمل.



http://www.gulfkids.com/ar/images/up/cataract2.jpg


صورة مقربة لعين بها الساد





http://www.gulfkids.com/ar/images/up/cataract3.jpg
صورة تشريحية جانبية للعين توضح مكان العدسة



ما هي الأعراض ؟


تختلف أعراض الساد من شخص إلى آخر وتتمثل فيما يلي:


o ضعف البصر تدريجيا بدون ألم.
o عدم القدرة على تحمل الضوء الساطع.
o الحاجة المتكررة إلى تغيير النظارات.
o تغير لون حدقة العين تدريجيا إلى اللون الأبيض وهذا شائع في الحالات المتقدمة.
o إزدواج الرؤية في العين الواحدة.
o الحاجة إلى إضاءة قوية للقراءة.
o ضعف النظر ليلاً.
o عدم وضوح الألوان مع ميلها إلى الإصفرار




http://www.gulfkids.com/ar/images/up/cataract4.jpg
كيف يرى المريض المصاب بالساد في بداية الحالة





كيف يعالج الساد - الماء الأبيض ؟

إذا أصاب الإعتام جزءا كبيرا من العدسة فإن العين تفقد الرؤية جزئيا أو كليا إلى أن يتم استئصال عدسة العين المعتمة، وحيث لا توجد في الوقت الحاضر أية أدوية أو نظام غذائي معين لمنع حدوث الإعتام أو معالجته، فإن العلاج الوحيد هو إزالة العدسة المعتمة بواسطة الجراحة.

ولا ينبغي الانتظار حتى تفقد بصرك كاملا قبل أن تطلب المساعدة لتقرير إجراء العملية، فقرار إجراء العملية تتفق عليه أنت والطبيب ويمكن إجراؤها عندما يبدأ ضعف البصر بالتأثير على نوع عملك أو أسلوب حياتك.




كيف يتم استبدال العدسة؟


عندما تتم إزالة العدسة المعتمة يستطيع الضوء الدخول للعين دون معوق، ولكن العين لا تستطيع تركيز هذا الضوء الداخل للعين بدون عدسة، لذلك فإنه بعد إزالة العدسة جراحيا لابد من جعل وظيفتها في تركيز الضوء تتم بوسيلة أخرى وهناك ثلاث طرق لتحقيق ذلك:


o العدسات التي تزرع داخل العين أثناء العملية الجراحية وهذه العدسات آمنة بنسبة 99% وتجعل المرضى يرون الأشياء بحجمها وشكلها الطبيعي ولا تحتاج لأي عناية.
o العدسات اللاصقة التي توضع على سطح العين ويرى المرضى بها الأشياء أقرب إلى حجمها الطبيعي، غير أن هذه العدسات تحتاج إلى عناية كبيرة.
o النظارات الطبية وترى بها الأشياء أكبر من حجمها الطبيعي حيث تبدو أقرب مما هي عليه ويكون مجال الرؤية من خلالها محدودا ومركزيا نتيجة للنظر من خلال منتصف العدسات.
والطبيب المعالج سوف يشرح لك أي من هذه الوسائل أكثر ملائمة لحالتك.



http://www.gulfkids.com/ar/images/up/cataract5.jpg
صورة لكيفية اجراء العملية




http://www.gulfkids.com/ar/images/up/cataract6.jpg
عدسة صناعية توضع داخل العين




http://www.gulfkids.com/ar/images/up/cataract7.jpg
شكل العدسات الصناعية







التخطيط لإجراء العملية الجراحية:


عندما تعتقد أنت وطبيبك أنك أصبحت مستعدا لإجراء العملية سيقوم الطبيب بتحديد موعد لذلك، حيث أن إجراء العملية في نفس اليوم الذي يتم فيه فحصك في العيادة غير ممكن – فهي ليست من حالات الطواريء، بل يتطلب الأمر عدة أسابيع أو أشهر قبل أن يتوفر الوقت لإجراء العملية وعلى حسب حالتك الصحية، فقد يتطلب الأمر التنويم بالمستشفى لبضعة أيام، ويجب أن تدرك أن الإجراء الجراحي لإزالة الساد -الماء الأبيض - يحقق نسبة نجاح عالية في استعادة البصر بشكل كبير بفضل التقنيات الحديثة.


عندما يحين موعد العملية الجراحية سيوصي الطبيب بإجراء فحوصات طبية شاملة وأخرى عينية – على العين - بما في ذلك التصوير بجهاز الموجات فوق الصوتية والأشعة، وبناء على تقرير أخصائي الباطنية يتم إعطاء المريض موعدا لإجراء العملية إذا كانت حالته الصحية تسمح بذلك. تستغرق العملية من نصف الساعة إلى الساعة فقط، وتجرى غالبا بعد تخدير العين موضعيا، لكن قد يجد الطبيب ضرورة إعطاء تخدير كامل للجسم في بعض الحالات، وسواء كان التخدير كليا أو موضعيا فإن المريض لا يشعر بأي آلام أثناء إجراء العملية، وتتم تغطية العين لمدة يوم واحد، وفي اليوم الثاني يزال الغطاء ويستطيع المريض استخدام عينه بشكل طبيعي مباشرة بعد ذلك، وبعد العملية يتم إعطاء المريض بعض القطرات داخل العين والتي تساعد على تخفيف الالتهاب البسيط الذي يحدث عادة بعد أي عملية جراحية وبالتالي شفاء العين وعودتها إلى وضعها الطبيعي بعد فترة تتراوح ما بين 6 - 8 أسابيع.

مفاهيم خاطئة حول الماء الأبيض - الساد :


o يجب ملاحظة أن العين لا تعود طبيعية أبدا
o الساد ليس ماء أبيضا بالمفهوم المعروف، بل هو فقدان العدسة لشفافيتها.
o ليس صحيحا أن عملية إزالة الساد لا تجرى إلا بعد نضوجه بل من الممكن إجراؤها في أي وقت يعيق ضعف الرؤية الشخص عن ممارسة عمله ونشاطاته المعتادة.
o الساد لا ينتقل من عين لأخرى، ولكن من الممكن أن يتكون في كلتا العينين في نفس الوقت.
o لا يتكون الساد نتيجة استعمال العينين بكثرة، مثل القراءة الكثيرة.
o لا يسبب تكون الساد في العين أي آلام أو احمرار أو ازدياد في إفراز الدموع.
o لا يمكن علاج الساد بأشعة الليزر أو بالأدوية، والعلاج الوحيد هو العملية الجراحية.
o عملية الساد ليست مضمونــة 100%، تقريبــا 95% مـن المرضــى الذين لا يشتكون من أي مشاكل أخرى في العين، يمكن أن يحدث لهم تحسن كبير في الرؤية بعد العملية- وبالنسبة للمضاعفات التي قد تحدث وبالتالي تجعل الرؤية أكثر سوءا فإنها تشكل نسبة أقل من 5%، أما بالنسبة للمضاعفات الخطيرة التي تؤدي إلى فقدان الرؤية تماما فهي تشكل نسبة 1 : 1000 واحد في الألف.
o الرؤية قد لا تكون واضحة تماما بعد العملية، ومن المحتمل أن يستغرق الأمر 6 - 8 أسابيع حتى تصبح الرؤية واضحة تماما وفي بعض الأوقات قد يتم الاستعانة بالنظارات الطبية للحصول على أفضل رؤية ممكنة

( منتديات دجلة )
19-06-2008, 01:53 AM بتوقيت غرينيتش
مشاكل العيون لدى الأطفال




الفحص الدوري للعين في مرحلة الطفولة وما بعدها مهم للغاية لذلك نشرح وظائف العين والتطور الطبيعي لحاسة النظر عند الأطفال والإعراض التي تدل على وجود مشكلة في النظر تستدعي مراجعة طبيب الأطفال أطبيب العيون لأنه كلما كان اكتشاف مشاكل العين والنظر مبكراًً كلما كان علاجها ومتبعتها افصل.



تطور البصر:

يستطيع الأطفال ألحديثي الولادة الرؤية حيث أنهم يستطيعون تمييز الأشكال الكبيرة والو جوده ولكن لا يستطيعون رؤية التفاصيل الدقيقة ويستطيعون كذلك رؤية الألوان الناصعة ويجذب انتباههم رؤية وجه الانسان وتتطور حاسة النظر لدى الطفل بسرعة كبيرة خلال السنة الأولى حيث يبدأ عند عمر 3ــ4اشهر برؤية الأشياء الصغيرة ويفرق بين الألوان خاصة الأحمر والأخضر وتتطور قدراته في النظر حتى تصبح مثل قدرة البالغين على رؤية دقائق التفاصيل عند عمر12شهراًً ولان التطور في النظر سريع في السنة ألأولى فأن التعرف المبكر على مشاكل النظر ومعالجتها مهم جداًً لتفادي قصر النظر المزمن.



الأعراض التحذيرية لمشاكل النظر

إذا لوحظ أي من الأعراض التالية يجب عرض طفلك على طبيب الأطفال أو طبيب العيون:


في السنة الأولى من العمر:

1ــ إذا كان طفلك لا يستطيع التركيز في نظره نحوك عند بلوغه شهرين أو ثلاثة أشهر من العمر أو يظهر أنه لا يرى يجب مراجعة طبيب الأطفال حالاًً.
2ـ إذا كانت إحدى العينين أو كلتاهما تنحرف دائماً الى الداخل أو الخارج فهذا غير طبيعي ولكن يحدث لمعظم الأطفال الرضع انحراف داخلي للعينين من وقت لأخر لفترة وجيزة خلال الستة أشهر الأولى من العمر وهذا أمر طبيعي.
3ــ يستطيع الأطفال الرضع بعد سن ثلاثة أشهر من متابعة الأشياء تتحرك أمامهم في محيط نظرهم إذا لم يستطع طفلك فعل ذلك فيجب عرضة على الطبيب.



الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة:

1ــ إذا لا حظت وجود الحول لأن الحول قد يكون بسيطاًً ويصحح عن طريق نظاره طبية أو قد يكون أشارة على وجود مشكلة خطيرة في العين.
2ـ إذا كان لون بؤبؤ العين ابيض فقد يكون ذلك علامة على أحد أمراض العين مثل الماء البيضاء أو أورام العين ويجب مراجعة الطبيب حالاًً.
3ــ الألم المفاجئ واحمرار أحدى العينين أو كلتاهما قد يكون بسبب أمراض كثيرة تصيب العين تتراوح من حساسية العين إلى مسببات العمى.



الأعراض التحذيرية التي تستدعي مراجعة الطبيب:

1ــ إذا كانت العينين تتراقص بشكل أفقي أوعمودي.
2ـ كثرة الدموع أو إفرازات من العين.
3ــ أي تغيير في حالة العين عن الحالة الطبيعية.
4ـ حساسية العين للأضواء.
5ــ ظهور لون ابيض أو رمادي أو أصفر في بؤبؤ العين.
6ــ ظهور احمرار في أحدى العينين وبقائه لبضعة أيام.
7ــ وجود الحول أو انحراف العينين.
8ــ الحكة الدائمة في العين.
9ــ محاولة الطفل التركيز عن طريق تضيق العينين.
10ــ إمالة الرأس إلى احد الجانبين.
11ـ ارتخاء الجفون أو جحوظ العين.



معلومات عن فحص النظر:

فحص العين والنظر مهم جداًً للتعرف المبكر على الحالات التي يمكن أن تهدد النظر ويوصى بفحص العين روتينياًً في أربعة مراحل من الطفولة.
عند الولادة: عندما يولد الطفل يجب أن يقوم طبيب الأطفال بفحص عيني قبل مغادرته حضانة المواليد للتأكد من عدم وجود التهابات في العين أو أي عيوب خلقة أو مياه بيضاء أو زرقاء يجب أن يقوم طبيب مختص بأمراض العيون بفحص الأطفال الخدج أو من استخدم الأكسجين في علاجه.
عند عمر ستة شهور:
يقوم طبيب الأطفال بفحص عيني الطفل للتأكد من عدم وجود حول.
عند عمر 3ــ 4 سنوات:
يقوم طبيب الأطفال بفحص العين وحدة البصر للتعرف على أي مشاكل قد تسبب صعبوبة في الرؤية وبالتالي صعوبة في التعلم وعند وجود أي مشكلة في النظر يحال الطفل إلى طبيب العيون.
عند عمر خمس سنوات واكثر:
يقوم طبيب الأطفال بفحص النظر سنوياًً للتأكد من حدة النظر وسلامة وظائف العين.



مشاكل العيون التي تحتاج لمراجعة الطبيب:


الحول الكاذب :

في مثل هذه الحالات يعطي منظر عيني الطفل الإيجاد بأن لديه حول والحقيقة أنهما سليمتان والسبب في ذلك وجود عظمة أنف عريضة أو زوائد جلدية بين الأنف والزاوية الداخلية للعين وفي الغالب تنتهي هذه المشكلة بنمو الطفل ولكن طبيب الأطفال هو الذي يحدد ما إذا كان هناك حول حقيقي أو كاذب وقد يقرر إحالة الطفل إلى الطبيب العيون للاستشارة.



الحول:

مشكلة في النظر تظهر لدى حوالي 4في المئة من الأطفال وعادة ما تلاحظ إذا ما نظر الطفل إلى شيء بعيد حيث أن إحدى حدقتي العينين تنظر باتجاه مستقيم بينما تنحرف الأخرى إلى الداخل أو الخارج أو إلى الأعلى أو الأسفل إذا كان انحرف العين إلى الداخل يسمى حول داخلي وإذا كان انحراف العين إلى الخرج فيسمى حول خارجي إذا ترك الطفل الذي يعاني من الحول بدون علاج فإنه في الغالب يتوقف عن استعمال العين المنحرفة مما يؤدي إلى كسلها وبالتالي فقدان القدرة على النظر بتلك العين لذلك وللمحافظة على النظر في كلتا العينين يجب الاهتمام بالطفل الذي يعاني من الحول وعرضه على الطبيب العيون في أقرب فرصة.



العين الكسولة :

هو ضعف في النظر بسبب عدم استخدام العين التي عادة ما تكون سليمة تحدث هذه الحالة في أحدى العينين وليس كلتاهما وتكون نتيجة لعدم اتضاح الرؤية بسبب الحول مثلاًً أو ارتخاء الجفون أو المياه البيضاء أو مشاكل حدة النظر وتحدث مشكلة العين الكسولة في 2في المئة من الأطفال ويمكن تفادي حدوثها عند مراجعة طبيب العيون مبكراًً للتعرف على السبب وعلاجه.



المياه البيضاء:

هو تلون عدسة العين التي يجب أن تكون شفافة بلون ابيض وهذه المشكلة تعتبر نادرة لدى الأطفال ولكن يمكن أن تحدث كعيب خلقي في العين أو أثر إصابة مباشرة على العين عند ملاحظة وجود مياه بيضاء في العين يجب مراجعة طبيب العيون فوراًً لأزالتها عن طريق الجراحة حتى يتسنى للعين النظر والتطور الطبيعي .



المياه الزرقاء:

هي حالة تحدث بسبب ارتفاع في ضغط العين الذي إذا لم يعالج يؤدي الى فقدان البصر والأعراض الدالة على ارتفاع ضغط العين هي الحساسية للضوء كثرة الدمع الألم المستمر في العين جحوظ الحدقة فقدان شفافية القرنية وانقباض الجفنين عند اكتشاف وجود هذه الحالة لدى الطفل يتم تحويله فوراًً إلى طبيب العيون الذي عادة ما يجري جراحة عاجلة في العين للمحافظة على النظر.



كثرة الدمع:

يوجد بين العين والأنف قناة صغيرة تقوم بتصريف الفائض من الدمع إلى الأنف وعادة ما تفتح هذه القناة في الأيام الأولى بعد الولادة ولكن عند البعض تبقى هذه القناة مغلقة مما يؤدي إلى كثرة الدمع ونجمع بعض الإفرازات الصمغية أو الصديدية إذا لاحظت كثرة الدمع عند طفلك يجب مراجعة الطبيب الذي سيحدد بعد فحصه للعين ما إذا كانت كثرة الدمع بسبب انسداد في قناة تصريف الدمع أوهناك أسباب أخرى وفي حالات الانسداد ينصح بعمل تدليك لهذه القناة من الخارج باستمرار مما يساعد في فتحها في معظم الأطفال المصابين أما إذا استمر الانسداد فيمكن فتحها عن طريق تسليك القناة جراحياًً بعد استشارة طبيب العيون الذي يقرر ذلك.



التهاب وانتفاخ الجفن:

عادة ما يحدث بسبب التهاب في الغدد الدهنية الموجودة عن منبت شعر الرموش مما يؤدي إلى انتفاخ في الجفن مع تجمع إفرازات صمغية أو صديدية والتصاق الرموش خاصة في الصباح وربما تصاحب بألم وإحساس بوجود جسم غريب في الجفن ويمكن علاجه بعمل كمادات دافئة للعين وتنظيف شعر الرموش بواسطة شامبو الأطفال في بعض الحالات تستخدم المضادات الحيوية لعلاج هذه الحالة إذا كان هناك التهاب جرثومي ويلزم مراجعة طبيب الأطفال للاستشارة ولوصف العلاج المناسب.



احمرار العين ( التهاب الملتحمة ):

هو تلون الجزء الأبيض من العين بلون وردي أو احمر مع زيادة في الدمع أو إفرازات صمغية أو صديدية تصاحب عادة بالإحساس بوجود جسم غريب في العين هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى التهاب الملتحمة ويوصف العلاج بناء على سبب الالتهاب وتكن غالباًً ما تستخدم قطرات ومراهم العين مع مراعاة غسل اليدين باستمرار عند ملامسة العين منعاًً لانتشار العدوى بين أفراد العائلة ويجب عرض الطفل على طبيب الأطفال لوصف العلاج المناسب.



خدوش القرنية:

هو خدش في الجزء الشفاف المغطى لقزحية العين وعادة ما يكون مؤلم ويصاحب كثرة في الدمع وحساسية للضوء ويعالج باستخدام المضادات الحيوية لمنع حدوث التهابات مع تغطية العين لفترة من الوقت كي يتسنى لهذا الخدش الالتئام ويجب مراجعة طبيب العيون فوراً لمعاينة الخدش واتخاذ اجرات الفحص والعلاج المناسب.

قصر النظر:
هو قدرة الشخص على رؤية الأشياء القريبة بوضوح بينما لا يستطيع رؤية الأشياء البعيدة بنفس الوضوح وقصر النظر يعتبر نادر لدى الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنوات ولكن تتضح هذه المشكلة بعد هذه السن بعد دخول الطفل المدرسة ويساعد لبس النظارة بتوضيح الرؤية ولكن مشكلة قصر النظر لا تنتهي بلبس النظارة حيث يزداد قصر النظر نتقدم العمر حتى مرحلة البلوغ لذلك يجب مراجعة طبيب العيون للكشف الدوري على العين وتغير النظارة.

طول النظر:
في هذه الحالة تكون قدرة العين على رؤية الأشياء البعيدة بوضوح أفضل من رؤية الأشياء القريبة والدرجات البسيطة من طول النظر لدى الأطفال تعتبر طبيعية الا أن طول النظر بدرجة كبيرة قد يؤثر على العين ويسبب الحول أو الكسل في العين لذا يجب مراجعة طبيب العيون الذي يحدد ما إذا كان الطفل يحتاج إلى نظارة أملآ.

المصدر - Sos

نهاد الاصيل
19-06-2008, 01:58 AM بتوقيت غرينيتش
شكرا جزيلا اخت مينا هذا مامررت به تماما ولكن الذي حصل هو الطبيب اكد لي ان لايمكن ان اعمل العمليه الا بعد ان يكتمل اي انعدام الرويه وبهذه الحاله اصبحت مكفوف لمدة 3 اشهر لا ارى شي شكرا على المعلومه تم التوضيح والطبيب الذي اجرى العمليه كان من خيرت الاطباء في العراق

( منتديات دجلة )
19-06-2008, 02:00 AM بتوقيت غرينيتش
المياه الزرقاء او الجلو كوما - الكشف الدوري أهم الطرق للسيطرة عليها




د. هشام رفاعي


الزرق (المياه الزرقاء او الجلو كوما) هو الاسم الذي يطلق على مجموعة من امراض العين التي تصيب العصب البصري بالتلف والضمور عند نقطة اتصاله بالعين وحتى الآن لم يتم اكتشاف علاج للشفاء التام من هذا المرض ولكن يعد التشخيص المبكر واختيار العلاج المناسب بمساعدة الطبيب المتخصص مع الاهتمام بالكشف الدوري على العين من اهم طرق السيطرة على المرض.

وهو احد الامراض التي تسبب تلف العصب البصري الذي يرسل الاشارات الضوئية التي تراها العين الى المخ والذي يقوم بترجمتها الى الصور الحقيقية التي نراها والعصب البصري مثل كابل الكهرباء الذي يحتوي على عدد هائل من الاسلاك او الالياف العصبية والتي تتأثر بهذاالمرض وتتلف بالتدريج مما يؤدي لتكوين بقع عمياء في مجال الرؤية والتي لا تلاحظ الا بعد تلف جزء كبير من العصب البصري واذا حدث ضمور كلي بالعصب فان النتيجة هي العمى الكامل الذي ليس له اي علاج حتى الآن.

ومعروف ان ضغط العين يلعب دورا كبيرا في هذا المرض وكلما ازداد ارتفاع ضغط العين عن المستوى الطبيعي (من 10-22مم زئبق) زاد احتمال تلف العصب البصري, ومع ذلك لا يعتبر ارتفاع ضغط العين دليلا قاطعا على وجود المرض وايضا لا يعتبر عدم ارتفاعه دليلا على عدم الاصابة به ولكن يعتبر الهدف الرئيسي في علاج هذا المرض هو السيطرة على ضغط العين حيث انه السبب الرئيسي في اصابة العصب البصري.

وهذا المرض قد يصيب مختلف الاجناس والاعراق والاعمار ولكن الاكثر تعرضا له من كان عمرهم اكثر من 40 عاما ولديهم تاريخ وراثي للاصابة بالمرض في محيط العائلة والمصابون بداء السكري او اضطراب في ضغط الدم وقصر النظر وفي حالة تعرض العين لاصابة سابقة او تعاطي الكورتيزون, ويقوم العاملون في مجال علاج هذا المرض بتقييم العوامل المختلفة لكل انسان لتقدير مدى الاحتياج للعلاج وعمل الفحوصات المنتظمة لاكتشاف الاعراض المبكرة لتلف العصب البصري.

ولكي نعرف كيفية حدوث ارتفاع في ضغط العين وللاجابة يجب ان نعرف انه يوجد سائل يسمى السائل المائي تفرزه العين ويتم تصريفه خارج العين من خلال قنوات تصريف خاصة تسمى (قناة شلم) ولكنه ليس له علاقة بالدموع التي تفرز على سطح العين واذا حدث انسداد في تصريف هذا السائل المائي تزيد كميته داخل العين مما يؤدي الى ارتفاع ضغط العين.

وتوجد عدة انواع من المياه الزرقاء وتختلف الاعراض من نوع الى آخر, فأكثر انواع الجلوكوما انتشارا هو المصحوب بزاوية مفتوحة والذي يشكل حوالي 90 بالمائة من مرضى الجلو كوما وعادة يظهر كنتيجة لتقدم العمر حيث تقل كفاءة زاوية التصريف داخل العين مما يؤدي الى زيادة ضغط العين بالتدريج الذي يؤدي الى التأثير على العصب البصري بالتدريج وبصورة غير مؤلمة ودون اي اعراض سابقة حتى يفاجأ الطبيب بتلف في العصب البصري الى درجة كبيرة دون سابق انذار وهناك ايضا نوع آخر من انواع الزرق غير الشائعة وهو المصحوب بالزاوية المغلقة الحادة حيث تبدأ الاعراض بألم حاد في العين وصداع وانخفاض حاد في النظر مع رؤية الوان قوس قزح حول مصادر الضوء وكذلك يوجد نوع آخر من جلو كوما الزاوية المغلقة يكون انسداد زاوية العين تدريجيا بدون ألم وبالتالي لا يعطي اي اعراض متشابهة في ذلك مع النوع الاول المصحوب بالزاوية المفتوحة.

ومن اهم الاعراض التي قد يلاحظها مريض المياه الزرقاء من أي من كل هذه الانواع هو الاحساس بضيق تدريجي في مجال الرؤية والذي يتطور الى ما يعرف بالرؤية النفقية والذي يتطور الى فقدان كامل للبصر نتيجة تلف العصب البصري في النهاية بالكامل.

ويعد الفحص المنتظم لدى طبيب العيون هو افضل وسيلة لاكتشاف المرض في المراحل المبكرة ويشمل الفحص قياس ضغط العين واستكشاف زاوية التصريف الموجودة داخل العين وتقييم حالة ووظيفة العصب البصري لمعرفة وجود اي تلف أو قصور بوظيفته وكذلك قياس مجال الابصار لكلتا العينين وقياس لسمك القرنية. وينبغي التنبيه على ان اعادة هذه الفحوصات او بعضها بانتظام بشكل دوري ضروري جدا لاكتشاف اي تلف في العصب البصري خصوصا في الاشخاص المعرضين للاصابة بالمرض كما سبق التنويه.


ولسوء الحظ ليس هناك شفاء تام من هذا المرض ولكن لو تم التشخيص المبكر يكون العلاج اكثر كفاءة وتم على مدار سنوات طويلة اكتشاف ادوية كثيرة لعلاج الجلو كوما والمفعول الرئيسي لمعظم هذه الادوية هو خفض ضغط العين والذي يساعد على منع وابطاء فقدان البصر وكذلك بعض الادوية التي تساعد على تحسين الدورة الدموية للعصب البصري وكذلك تحسين وظائفه ولكن طبيب العيون المتخصص هو الذي سيختار انسب هذه الادوية للسيطرة على المرض باستمرار مع الاخذ في الاعتبار الحالة الصحية والظروف المحيطة بكل مريض وكذلك امكانية ظهور اي اعراض جانبية او اعراض سلبية من هذه الادوية ولكن لابد من التأكيد بان العلاج مهما كان نوعه فهو فقط لمنع المزيد من التلف في العصب البصري اما التلف الذي حدث بالفعل قبل التشخيص فلا يمكن استرجاعه او تعويضه ابدا.

ويجب على المريض استعمال هذه الادوية بانتظام وكذلك يجب عليه اخبار طبيبه بأي آثار جانبية تظهر عليه وذلك لعلاجها او لتغيير العلاج المتسبب في الوقت المناسب ويجب التنويه على ضرورة معرفة ان مرض المياه الزرقاء مرض مزمن يتوجب على المصاب به استخدام العلاج مدى الحياة للحفاظ على البصر وكذلك هناك دور لليزر في علاج الجلو كوما بنوعيها, ففي حالة الجلو كوما ذات الزاوية المفتوحة يستعمل الليزر لتوسيع زاوية التصريف الداخلية لتنظيم ضغط العين وفي جلو كوما الزاوية المغلقة يستعمل الليزر لعمل فتحة في قزحية العين لتحسين انسياب السائل المائي الى زاوية التصريف.

ويأتي دور الجراحة اذا كان العلاج بالقطرات والادوية والليزر غير كاف لايقاف المرض ومنع تلف المزيد من العصب البصري ولتبسيط فهم هذا النوع الدقيق من الجراحة فان الجراح المتخصص يقوم بعمل قناة تصريف جديدة لكي ينساب منها السائل المائي مما يساعد على خفض ضغط العين وليس كما يعتقد بعض الناس ان المياه الزرقاء موجودة داخل العين ويمكن شفطها مثل المياه البيضاء وهذا اعتقاد خطأ.

وبذلك نفهم ان علاج هذا المرض يتطلب تعاونا مشتركا بين الطبيب المتخصص والمريض الذي يجب عليه المواظبة في العلاج بالطريقة التي ينصحه بها طبيبه وعدم التوقف او تغيير العلاج دون استشارة الطبيب كما ان الفحص المنتظم شديد الاهمية لمراقبة اي تغيير يطرأ على العصب البصري.

العــــــــــراب
19-06-2008, 02:02 AM بتوقيت غرينيتش
شكرا على الموضوع المفصل يامينا .. لدي سؤال ولو اسئلتي كثرانه هاي الايام بس اتحملينه ..

مينا اني عيوني بالصيف ادمع هوايه بس بالصيف وبالشته عادي ( حساسيه الحر ) وانا اكره القطره وما غيرها ... هل لديك طريقه افضل من القطره للخلاص من هذه الحاله؟؟

وما هيه مسببات ضعف النضر كملخص ؟؟

( منتديات دجلة )
19-06-2008, 02:06 AM بتوقيت غرينيتش
شكرا جزيلا اخت مينا هذا مامررت به تماما ولكن الذي حصل هو الطبيب اكد لي ان لايمكن ان اعمل العمليه الا بعد ان يكتمل اي انعدام الرويه وبهذه الحاله اصبحت مكفوف لمدة 3 اشهر لا ارى شي شكرا على المعلومه تم التوضيح والطبيب الذي اجرى العمليه كان من خيرت الاطباء في العراق


ان شاء الله يا نهاد فادتك المعلومات وبالتأكيد اني شخصيا استفاديت من المصطلحات العامية او العربيه ...لان بصراحه ما كانت تحضرني هذه المسميات ...

المهم اعتقد وكما قلت لك سابقا الحل بيد الجراح الاختصاصي لانه هو اللي راح يكشف عليك وراح يجري فحوصات معينة واعتمادا على النتائج راح يتخذ قراره النهائي سواء باجراء العملية او لا

بس اني تره تاهت عليه ...يعني انت مسوي تبديل عدسة قبل عشرين سنه لو لا؟؟؟ لو هسه تريد تبدلها مرة ثانية؟؟؟؟؟؟؟

( منتديات دجلة )
19-06-2008, 02:09 AM بتوقيت غرينيتش
الرمد الربيعي


حساسية العيون




الدكتور عبدالله الصبي


هي حالة حساسية تصيب ملتحمة العين ( وهو غشاء رقيق يغطي بياض العين والجفنين من الداخل ) كما القرنية، مما يؤدي إلى انتفاخ العين واحمرارها، وزيادة الإفرازات والدموع، وقد تؤدي إلى وجود ألم في العين مع حكة قد تكون شديدة ومؤذية، وفي بعض الحالات تكون مصحوبة بسيلان الأنف وأعراض أخرى.



ما هو الرمد الربيعي ؟

التهاب العينين مهما كان سببه يسمى الرمد، أمّا الربيعي فهو نسبة إلى موسم الربيع، وقد لاحظ المختصون أن حساسية العين تزيد في موسم الربيع لزيادة نسبة حبوب اللقاح في الجو في هذا الموسم، ومن ثم زيادة حدوث الحساسية في هذا الوقت، مع العلم أن الحساسية تحدث على مدار العام وبنسبة متفاوتة معتمدة على الأسباب.





http://www.gulfkids.com/ar/images/up/Rab.jpg



هل هو مرض معدي ؟

الحساسية غير معدية، ولكن قد نجدها بنسبة أكثر في العائلة.




هل هو مرض يصيب الأطفال أم البالغين ؟

الحساسية تصيب الأطفال والكبار، من الجنسين بدون تفرقة، ولكن نسبته تزيد في الشباب لزيادة تعرضهم للمحسسات.



هل يمكن الشفاء منه؟

الوقاية خير من العلاج، وكما هي الحالة مع جميع أنواع الحساسية فدرجة الأعراض تختلف من شخص لآخر، والشفاء منه كذلك، ولكن لوحظ أن الأعراض تقل مع التقدم في العمر.



هل تؤدي الحساسية إلى تلف العين؟

الحساسية مؤلمة ومؤذية، وتجعل المصاب لا يحس بالراحة، ولكن في الغالب لا تؤدي إلى تلف العين، وإن كان الهرش الشديد لهما قد يؤدي إلى جرح القرنية وتخدشها.



هل يمكن ارتداء العدسات اللاصقة ؟

استخدام العدسات اللاصقة غير مرغوب فيه لأنها تؤدي لزيادة الأعراض، كما أنها قد تؤدي إلى التهابات العين الفيروسية والبكتيرية.



ما هي الأســــباب ؟

الحساسية هي أعراض لتفاعل الجسم ومقاومته لبعض الأجسام الغريبة الخارجية ( المحسسات )، وهي قابلية فردية نتيجة إضطراب في جهاز المناعة، ومن أهم المحسّسات المؤدية للرمد الربيعي ما يلي:
o حبوب اللقاح
o الأتربة
o أشعة الشمس - الأشعة فوق البنفسجية



ما هي الأعـــــراض ؟

تختلف الأعراض من شخص لآخر سواء قي حدّتها أو تكرارها، كما هي مسبباتها، ومن أهم الأعراض:


o تورم العينين واحمرارها
o حكة شديدة في العينين
o عدم القدرة على مواجهة الضوء
o زيادة الدموع وخاصة في الصباح
o وجود إفرازات خيطية ( غمص ) في العينين صباحاً
o وجود حلمات صغيرة بيضاء اللون خاصة في الجفن العلوي
o قد يظهر تلوّن جيلاتيني بالملتحمة حول القرنية
o حدوث شرخ أو قرحة بالقرنية نتيجة الحك والهرش وهي من أهم المضاعفات، كما أنها صعبة العلاج.




http://www.gulfkids.com/ar/images/up/Rab1.jpg
تحسس مزمن في العين






http://www.gulfkids.com/ar/images/up/Rab2.jpg
تحسس في الجفن من الداخل








هل كل إحمرار للعين حساسية ؟

العين الحمراء أو الوردية Pink eyes هو وصف شكلي للعين نتيجة لأي التهاب أو تلوث يصيبهما، قد يؤدي إلى احمرار العين وتورمها مع وجود إفرازات مائية أو تقيحية مع ألم وحكة، وهناك أسباب متعددة ومن أهمها:

o التهابات العين الفيروسية والبكتيرية
o حساسية العينين
o الإصابات ووجود الأجسام الغريبة
o انسداد مجرى الدمع
والطبيب هو من يستطيع التفريق بين هذه الأنواع




كيفية التشخيص ؟

يعتمد التشخيص على القصة المرضية من المريض ووالديه، كيفية حدوث الحالة؟ ما هي الأعراض المصاحبة؟ -- هل هناك أسباب معينة تؤدي لهذه الأعراض؟ -- هل يوجد أعراض تحسس أخرى لدى الطفل؟ --- هل توجد أمراض تحسس لدى العائلة؟
طبيب الأطفال وأخصائي العيون هما خير من يقوم بالتشخيص وإعطاء الإرشادات اللازمة للوقاية والعلاج.



ما هي طرق الوقاية؟

الوقاية خير من العلاج، وخصوصاً إذا عرف السبب، ومن طرق الوقاية:
o الابتعاد عن تيارات الهواء والغبار
o إغلاق النوافذ وخصوصا في الصباح لزيادة كمية حبوب اللقاح
o استخدام النظارات الشمسية - لتقليل الأشعة فوق البنفسجية
o استخدام كمادات الماء البارد صباحاً لتقليل الحكة، وتعطي الراحة للطفل



ما هي طرق العـــــلاج؟

o العلاج الموضعي--- وذلك للتخفيف من الأعراض
o الكمادات الباردة: باستخدام فوطة ناعمة مبللة بالماء البار أو الثلج ووضعها على العينين لمدة دقيقة، وتكرار ذلك، ويجب التنبيه بعدم إطالة المدة لما له من أضرار.
o الدموع الصناعية: وهي قطرات للعين يمكن استخدامها لتنظيف العين مما يؤدي إلى تخفيف الأعراض وهي بدون آثار جانبية.
o العلاج بالأدوية
o إزالة التحسس



العلاج بالأدوية:

وهنا يجب التنويه من خطورة استعمال هذه الأدوية لمدة طويلة لما لها من أعراض جانبية، حيث لوحظ تكرر استخدامها من المرضى بدون استشارة طبية، ومن هذه الأدوية:

o القطرات القابضة للأوعية الدموية
o مضادات الهيستامين
o القطرات المحتوية على الكورتيزون - تستخدم في الحالات الشديدة فقط



العلاج العام - إزالة التحسس:

وذلك للحالات الشديدة وعن طريق متخصص في أمراض التحسس، حيث يقوم بإجراء اختبارات خاصة للتحسس لمعرفة المصدر المسبب والقيام بالعلاج اللازم له، ومنها:

o الأدوية يمكن في بعض الحالات استخدام بعض الأدوية عن طريق الفم لمدة معينة، وفي حالات معينة وتحت الإشراف الطبي، ومن هذه الأدوية - مضادات الهيستامين، الكورتيزون، وغيرها
o أشعة ( بيتا):حيث يقوم أخصائي العيون بعلاج بعض الحالات الشديدة، وخصوصاً المصحوبة بظهور الحلمات الكبيرة في الجفن.
o الجراحة: لإزالة الحلمات الكبيرة



هل للأدوية أعراض جانبية؟

كما أن في الدواء الشفاء فله أعراض جانبية، بعضها بسيط ومؤقت والبعض شديد ودائم، ومن أكثر الأعراض الجانبية الحرقة واللسع لعدة دقائق ثم يزول، لذلك فيجب أخذ الأدوية حسب الإرشادات الطبية ولمدة محدد

( منتديات دجلة )
19-06-2008, 02:13 AM بتوقيت غرينيتش
شكرا على الموضوع المفصل يامينا .. لدي سؤال ولو اسئلتي كثرانه هاي الايام بس اتحملينه ..

مينا اني عيوني بالصيف ادمع هوايه بس بالصيف وبالشته عادي ( حساسيه الحر ) وانا اكره القطره وما غيرها ... هل لديك طريقه افضل من القطره للخلاص من هذه الحاله؟؟

وما هيه مسببات ضعف النضر كملخص ؟؟


اخ يوسف الموضوع اعلاه وضعته مخصوص الك ان شاء الله يفيدك وهذا الجواب مرة اخرى وباختصار ..



ما هي طرق العـــــلاج؟

o العلاج الموضعي--- وذلك للتخفيف من الأعراض
o الكمادات الباردة: باستخدام فوطة ناعمة مبللة بالماء البار أو الثلج ووضعها على العينين لمدة دقيقة، وتكرار ذلك، ويجب التنبيه بعدم إطالة المدة لما له من أضرار.
o الدموع الصناعية: وهي قطرات للعين يمكن استخدامها لتنظيف العين مما يؤدي إلى تخفيف الأعراض وهي بدون آثار جانبية.
o العلاج بالأدوية
o إزالة التحسس



العلاج بالأدوية:

وهنا يجب التنويه من خطورة استعمال هذه الأدوية لمدة طويلة لما لها من أعراض جانبية، حيث لوحظ تكرر استخدامها من المرضى بدون استشارة طبية، ومن هذه الأدوية:

o القطرات القابضة للأوعية الدموية
o مضادات الهيستامين
o القطرات المحتوية على الكورتيزون - تستخدم في الحالات الشديدة فقط

( منتديات دجلة )
19-06-2008, 02:18 AM بتوقيت غرينيتش
إرشادات حول كيفية إستخدام قطرات العين




تعتبر قطرات العيون من الوسائل الرئيسية لعلاج الكثير من أمراض العيون المختلفة.



أنواع قطرات العيون:

o متعددة بتعدد أمراض العيون المختلفة.
o مضادات ميكروبية.
o مضادات للحساسية.
o قطرات الكورتيزون.
oقطرات مرطبة.
o أخرى إرشادات إستخدام قطرات العيون...




إتباع إرشادات الطبيب:

o يفضل أن يضع شخص آخر القطرات للمريض و خاصة الأطفال و كبار السن.
o الحرص على عدم ملامسة فتحة القطرة لعين المريض لتجنب جرح العين و تلوث القطرة.
o قطرة واحدة على سطح العين أو الفراغ بين الجفن السفلي و العين - بعد سحب الجفن إلى الأسفل.
o لاينصح بوضع أكثر من نقطة واحدة أو نقطتين في المرة الواحدة حيث أن أي زيادة تفيض إلى خارج العين دون فائدة.
o في حالة إستخدام أكثر من نوع من القطرات ينصح بترك فاصل زمني ( 5 دقائق) بين القطرات.
o ينصح بالضغط بالاصبع على الزاوية بين العين و الأنف لمدة دقيقة أو أقل و ذلك لمنع تسرب القطرة إلى الأنف عن طريق القنوات الدمعية ومن ثم زيادة مدة تأثيرها على العين.
o لا يشترط إغماض العين بعد وضع القطرات.
o عدد مرات إستخدام القطرة يعود إلى إرشادات الطبيب حيث أنه تختلف بإختلاف الحالة المرضية و نوع الدواء.
o بعض القطرات تحتاج إلى رج قبل الإستخدام لزيادة فاعليتها.
o يصاحب إستخدام كثير من القطرات حرقة داخل العين لفترة بسيطة - وذلك بسبب المواد الحافظة فيها.
o تسبب بعض القطرات عند بعض الأشخاص حساسية وعليه بمراجعة الطبيب المعالج لإستبدال القطرات و تجنبها مستقبلاً.
o قطرات العيون عبارة عن دواء وقد تكون لها أعراضاً جانبية على الجسم ككل عن طريق إمتصاصها إلى الدم خاصة عند المرضى بالقلب أو الربو.
o تكون القطرة صالحة للإستعمال خلال اسبوعين بعد فتحها.
o القطرات تحتوي على أدوية مختلفة حسب نوع المادة الفعالة فلا تستخدم القطرة دون إرشاد الطبيب.





كيفية إستخدام قطرة العين في صور






http://www.gulfkids.com/ar/images/up/Drop.gif
تنظيف العين من الداخل






http://www.gulfkids.com/ar/images/up/Drop1.gif
يشد الجفن السفلي و يطلب من المريض النظر للأعلى






http://www.gulfkids.com/ar/images/up/Drop2.gif
تمسك القطارة بعيداً عن العين بمقدار 2 سم و تقطر من 1-2 قطرة في منتصف ملتحمة الجفن السفلي






http://www.gulfkids.com/ar/images/up/Drop3.gif
يجب الضغط على الزاوية الداخلية للعين بالأصابع و ذلك للوقاية من دخول القطرة الزائدة بمجرى الدمع و منه إلى الأنف و البلعوم خاصة أن بعض القطرات لها تأثير على الجسم



المصدر - طبيبك -

العــــــــــراب
19-06-2008, 05:16 AM بتوقيت غرينيتش
شكرا يامينا على المعلومه هسه وضحت الصوره اكثر لدي ... ولو هيه الحاله مزعجه جدا .. بس هاي هيه شسوي !! والحمد لله هذا الحاله بس بالصيف اذا كان الجو حار وخاصتا اذا اغمض عيوني اشعر بحرقه كبيره بس من يبرد الجو كلشي يصير تمام .. الحمد لله على كل حال..

شكرا مره اخرى ..

( منتديات دجلة )
19-06-2008, 05:47 AM بتوقيت غرينيتش
شكرا يامينا على المعلومه هسه وضحت الصوره اكثر لدي ... ولو هيه الحاله مزعجه جدا .. بس هاي هيه شسوي !! والحمد لله هذا الحاله بس بالصيف اذا كان الجو حار وخاصتا اذا اغمض عيوني اشعر بحرقه كبيره بس من يبرد الجو كلشي يصير تمام .. الحمد لله على كل حال..

شكرا مره اخرى ..



الجو الحار والهواء الحار ممكن ان يسبب ما تعاني منه من اعراض يا يوسف ...ومثل ما ذكرنا اعلاه سوي كمادات ماء بارد ..على الاقل فترة وجودك في البيت او في مكان تكدر تريح عيونك فيه ...

طبعا احمد الله واشكره انك شاب ..لو كنت بنيه ...كان اختلف الامر لا تنسى البنات عدنا يستعملون مساحيق التجميل والكحل بانواعه والماسكارا وهذه كلها بحد ذاتها تسوي مشاكل بالاضافه الى صعوبة الالتزام بالطرق اعلاه طيلة اليوم ...الا اذا كانت البنية كاعدة بالبيت وما متوظفة ...:rolleyes:

✿.. شموخ انسانة ♥~
19-06-2008, 07:19 AM بتوقيت غرينيتش
الله يحفظكم ويحفظنا من كل الامراض والف شكر على الموضوع المفيد جدا
تحياتي وتقديري اختي مينا

( منتديات دجلة )
19-06-2008, 08:23 AM بتوقيت غرينيتش
الله يحفظكم ويحفظنا من كل الامراض والف شكر على الموضوع المفيد جدا
تحياتي وتقديري اختي مينا




نورتي الموسوعة الطبية الخاصة بامراض العيون يا سونه العزيزة والله يبعدج عن هالامراض ان شاء الله :)

( منتديات دجلة )
19-06-2008, 09:02 AM بتوقيت غرينيتش
إنـفـصـال شـبـكـيـة الـعـيـن




Retinal Detachment



إنفصال شبكية العين Retinal Detachment يعني إنفصال طبقة الشبكية Retina عن طبقة المشيمية Choroid للمزيد الرجوع لجزء- تشريح العين
المشيمية هي الطبقة التي تزود الشبكية بالغذاء - وفقدها يعني فقد الشبكية لمصدر غذائها بإنفصالها - مما يؤدي إلى تعطلها و فقد خاصية البصر لدرجة تصل أحياناً لدرجة العمى.
إنفصال الشبكية مرض غير شائع الحدوث و يُصيب شخص من كل 15,000 نسمة في الولايات المتحدة الأمريكية، ويشيع بين متوسطي العمر والكبار، كما يزيد لدى الأشخاص الذين لديهم قصر نظر Myopia شديد ليصل إلى نسبة 50% - وهم يُشكلون 40 - 50% من الحالات، كذلك الأشخاص الذين أجروا عملية إزالة الماء الأبيض – تصل الاحتمالية إلى 1% - وهم يُشكلون 33% من الحالات، كما يحدث عند إصابة العين بالرضة – حادث- وتُشكل 10 - 20% من حالات إنفصال الشبكية.



أنـواع إنـفـصـال شـبـكـيـة الـعـيـن :

أولاً : إنفصال الشبكية الذاتي العلة Rhegmatogenous Retinal Detachment :


أكثر الأنواع شيوعاً، و ينتج عن وجود تمزقات و ثقوب في شبكية العين مما يؤدي إلى تسرب وتوغل السوائل من خلالها بين طبقة الشبكية وطبقة المشيمية مما يُسبب إنفصالهما عن بعض و بالتالي مرض إنفصال شبكية العين.
العوامل التي تؤدي إلى حدوث هذا النوع من إنفصال الشبكية:
o إنفصال الجسم الزجاجي Posterior Vitreous Detachment PVD عن الشبكية - من أكثر أسباب حدوث الشقوق والثقوب في الشبكية، ومن الطبيعي أن يتقلص الجسم الزجاجي مع تقدم العمر حتى ينفصل عن الشبكية محدثاً ثقوب و شقوق فيها، وهذا الإنفصال يُصيب 50% من الأشخاص في سن الخمسين، إنفصال الجسم الزجاجي بحد ذاته ليس بخطر ولكن خطورته تكمن في إحتمال تسرب وتوغل السوائل في الثقوب والشقوق التي يُحدثها في الشبكية وبالتالي إنفصالها.
o الأشخاص الذين يُعانون من قصر النظر مُعرضون لهذا النوع من الإنفصال وذلك لكون مقلة العين طويلة من الأمام للخلف وكون شبكية العين رقيقة و هشة.
o إلتهاب أو إنتان العين
o إصابة العين بحادث رضة يمكن أن يؤدي إلى تقلص الجسم الزجاجي و حدوث ثقوب في الشبكية.
o جراحة العين، وخاصة جراحة إزالة الماء البيض، وتُشكل عامل خطورة لحدوث إنفصال الشبكية، 20 - 40% من حالات هذا النوع من إنفصال شبكية العين قد أجروا عملية إزالة الماء الأبيض سابقاً.




http://www.gulfkids.com/ar/images/up/Retinal.gif
رسم توضيحي يبين ثقب (تمزق) في شبكية العين و الذي من خلاله تتوغل و تتجمع السوائل بين المشيمية و الشبكية مسببة إنفصال الشبكية.






http://www.gulfkids.com/ar/images/up/Retinal1.gif
رسم توضيحي يبين إنفصال في شبكية العين بعد تجمع السوائل بينها و بين المشيمية.









ثانياً : إنفصال الشبكية الجَري –الشدي- Tractional Retinal Detachment :

يحدث هذا النوع من إنفصال الشبكية عندما تتكون إلتصاقات أو أنسجة ليفية تشد – تجر- الشبكية مُحدثة فيها ثقوب و من ثم تفصلها عن المشيمية، و أسبابه هي :
o إعتلال الشبكية السكري Diabetic Retinopathy .
o سلبيات فقر الدم المنجلي (المنجلية) على العين Sickle Cell Disease.
o إنسداد الأوعية الدموية الشبكية Retinal Blood Vesseles Occlusion.
o إصابات العين النافذة Penetrating Eye Injuries.
o إعتلال الشبكية عند الأطفال الخدج Retinopathy of Prematurity.




ثالثاً : إنفصال الشبكية النضحي Exudative Retinal Detachment :

نتيجة لخلل في الأوعية الدموية في العين تترشح السوائل منها وتتجمع تحت الشبكية مُحدثة إنفصالها عن المشيمية - وأسباب هذا النوع هي:
o أمراض وراثية مثل مرض كوت Coat's Disease و هو عبارة عن مرض يصيب الأوعية الدموية في شبكية العين وكذلك مرض العين الصغيرة Nanophthalmus.
o أورام العين مثل ورم المشيمية الملاني Choroidal Melanoma.
o إلتهابات العين مثل إلتهاب صلبة العين الخلفي Posterior Scleritis.
o العلاج هنا يكون موجه بالدرجة الأولى على السبب والسيطرة عليه.





عــوامــل الــخــطــورة لــحــدوث الإنـفــصــال Risk Factors

الأمور التي سوف نذكرها تزيد من إحتمال إصابة الفرد بإنفصال الشبكية مثل :

o إجراء عملية إزالة الماء الأبيض.
o إعتلال الشبكية السكري.
o قصر النظر.
o إنفصال الجسم الزجاجي.
o إنفصال الشبكية في عين يزيد من إحتمال إنفصال الشبكية في العين الأخرى.
o ترقق شبكية العين.
o إصابة رضة للعين.




الأعــــراض Symptoms

إنفصال الجسم الزجاجي عن الشبكية يؤدي إلى رؤية المريض لومضان Flashes (وميض من الضوء) لجزء من الثانية، ومع تطور إنفصال الجسم الزجاجي تنفصل قطع من الشبكية - الأجسام العائمة Floaters ، لتعوم في الجسم الزجاجي، ويراها المريض كدوائر أو خيوط ناعمة أو قطع مدببة في مجال الرؤية، وغالباً تترسب هذه الأجسام العائمة في قاع العين خلال أشهر وتخرج من مجال الرؤية.



http://www.gulfkids.com/ar/images/up/Retinal2.gif
صورة تُمثل كيفية رؤية المريض للوميض Flashes.






http://www.gulfkids.com/ar/images/up/Retinal3.gif
صورة تُمثل كيفية رؤية المريض للأجسام العائمة - اللون الأسودFloater






o رؤية وميض مفاجئ أو الأجسام العائمة يمكن أن يكون أول عرض لتمزق الشبكية، وزيادة عدد أو حجم الأجسام العائمة يُنذر بإنفصال شبكية العين.
o الرؤية المتموجة - يرى المريض الأجسام كأنها في الموج أو الماء- يمكن أن تكون عرض لإنفصال الشبكية.
o بعض المرضى يشتكون من رؤية ظل مُعتم أو كأن ستارة قد أُرخيت – أُسدلت- في مجال الرؤية الطرفي مع فقدان البصر في هذا الجزء من مجال الرؤية.
o يبدأ إنفصال الشبكية من أطرافها و بعدها يمكن أن ينتقل إلى الوسط مما يؤدي إلى فقد مجال الرؤية المركزي والذي ممكن أن يؤدي إلى العمى.
o إنفصال الشبكية يبدأ و يتطور ببطء مسبباً أعراض إنفصال الشبكية ولكن أحياناً يكون مفاجيء و كلي مسبباً عمى في العين المُصابة.




الــتــشــخــيـــص Diagnosis

يتم التشخيص بأخذ تاريخ مرضي من المريض والأعراض التي تدل على إنفصال الشبكية، وكلما كان التشخيص و العلاج مبكراً كلما كانت النتيجة أفضل و الحفاظ على البصر.
يفحص الطبيب المختص قاع العين لرؤية الثقوب و الشقوق في الشبكية و كذلك لرؤية العلامات التي تدل على اإنفصال الشبكية فيتم التشخيص.




http://www.gulfkids.com/ar/images/up/Retinal4.gif
صورة بمنظار العين لقاع عين طبيعية , الشبكية حمراء اللون و السهم الأخضر يؤشر على أوعية دموية و السهم الأسود يؤشر على القرص البصري Optic Disc.






http://www.gulfkids.com/ar/images/up/Retinal5.gif
صورة بمنظار العين تبين تمزق في الشبكية (السهم الأسود) و يمر عبر فتحة التمزق أوعية دموية (السهم الأحمر) التي يمكن أن تنزف في التمزق و يتجمع الدم خلف الشبكية مسببا إنفصالها.






http://www.gulfkids.com/ar/images/up/Retinal6.gif
صورتين بمنظار العين لقاع العين تبين إنفصال الشبكية (الأسهم) و الشبكية المُنفصلة لونها غير أحمر (معتم) و مُتجعدة و كأنها قطعة قماش مُتدلية.








http://www.gulfkids.com/ar/images/up/Retinal7.gif




الــعــلاج Treatment


في 90% من الحالات يمكن إصلاح الشبكية، و 33% من الحالات التي تُعالج بإعادة الشبكية لموقعها يُصبح لديهم حدة بصر ممتازة خلال 6 أشهر من العملية.
o العلاج بأشعة الليزر Laser Photocoagulation
إذا كان الإنفصال صغير ومحدود يمكن حرق جوانب التمزقات في الشبكية بواسطة أشعة الليزر مما يؤدي إلى تكوين أنسجة ليفية تسد أطراف التمزق وبالتالي تمنع السوائل من التسرب بين الشبكية و المشيمية، العلاج بأشعة الليزر يتم في العيادة الخارجية وتحت تخدير موضعي.
o العلاج بالتجميد Cryopexy
يُستخدم أوكسيد النايتروز Nitrous Oxide لتجميد الأنسجة خلف التمزق في الشبكية وبالتالي تكوين أنسجة ليفية لسد أطراف التمزق - يكون العلاج في العيادة الخارجية وتحت تخدير موضعي.
o العلاج الغازي Pneumatic Retinopexy
ينفع على وجه الخصوص للإنفصال الشبكي في الجزء العلوي من العين ، ويتم بحقن فقاعات صغيرة من غاز خاص لهذا الغرض أو الهواء في الجسم الزجاجي تحت تخدير موضعي، تطفو هذه الفقاعات وترتفع للأعلى وتضغط على الشبكية و تُلصقها بالمشيمية - يمتص الجسم هذه الفقاعات و يستبدلها بسوائل، ويُمتص الهواء خلال 1 - 2 أسبوع ، ومن الغازات التي تُستعمل لتثبيت الشبكية غاز سلفاهيكسافلورايد Sulfahexafluoride (SF6) و غاز بيرفلوروبروبين Perfluoroprpane (C3F8) - و هذه الغازات يمتصها الجسم أبطء من إمتصاصه للهواء خلال 2 - 6 أسابيع - يمكن إستخدم أشعة الليزر أو التجميد كذلك لتثبيت الشبكية في مكانها - السفر جواً (ركوب الطائرة) مع وجود فقاعات في العين غير آمن و لا يُنصح به!!!
o العلاج بتحزيم صلبة العين Scleral Buckle
أكثر أنواع العلاج استخداماً و يتم بوضع ضمادة أو حلقة من السيليكون Silicone Band على صلبة العين لتضغط على الشبكية وتثبتها في مكانها- الحلقة غير مرئية ودائمة إلا في حالات الأطفال يجب تبديلها لمواكبة نمو عين الطفل، الحلقة تضغط على العين فتزيد من طولها وهذا يؤدي إلى قصر النظر أو زيادة شدة قصر النظر إذا كان موجوداً أصلاً -- تُستخدم أشعة الليزر أو التجميد كذلك لتثبيت الشبكية في مكانها.
o العلاج بإزالة الجسم الزجاجي Vitrectomy
عندما يكون الإنفصال كبير أو مع وجود نزيف في الجسم الزجاجي يُعيق الرؤية أو العلاج يتم إزالة الجسم الزجاجي و تبديله بالهواء أو بالغاز أو بزيت السيليكون Silicone Oil أو بسائل سيلين للضغط على الشبكية لتلتصق بجدار العين.





العوامل التي تؤثر على نجاح العملية:

o حجم وموقع الإنفصال - كلما كان الإنفصال صغيراً و في طرف الشبكية تكون النتائج أفضل.
o الفترة الزمنية بين حدوث الإنفصال ووقت العملية - كلما قصرت الفترة كلما كانت النتائج أفضل.
o تكون أنسجة ليفية على الشبكية إذا كانت الفترة الزمنية طويلة منذ إنفصالها يؤثر سلباً على نتيجة العملية و أحياناً لا يمكن إصلاحها بسببها.



مُضاعفات العملية:

o التهاب و إنتان العين Eye Infection.
o نزيف في العين Haemorrhage.
o الإصابة بالماء الأبيض Cataract.
o الإصابة بالماء الأزرق Glaucoma.




الـــوقــايـــة Prevention

لا يوجد أشياء مُعينة للوقاية من إنفصال الشبكية، ولكن الوقاية تكون كالتالي:
o الفحص الدوري لقاع العين للذين لديهم عوامل خطورة لحدوث إنفصال الشبكية.
o مراجعة الطبيب المختص عند الشعور بأي من أعراض إنفصال الجسم الزجاجي أو شبكية العين و خاصة للذين لديهم عوامل الخطورة.



المصدر : طبيبك-

( منتديات دجلة )
19-06-2008, 09:04 AM بتوقيت غرينيتش
ما يجب أن تعرفه عن الحول



تعريف الحول:

تعريفه ببساطة هو عدم توازن حركة العينين حيث يستخدم الشخص المريض العين السليمة للتركيز على الشيء المراد رؤيته بينما تنحرف العين المصابة بالحول إلى الداخل أو الخارج أو لأعلى أو لأسفل.
وتبلغ نسبة أصابة الأطفال بالحول حوالي أربعة بالمائة. وقد يظهر الحول بصورة متقطعة في مراحله الأولى. فيكون واضحا أحيانا ويختفي أحيانا أخرى ولكن إذا لم تعالج هذه الحالة في الوقت المناسب فعادة ما تتحول إلى حول دائم.

أسباب الحول:

للحول أسباب عديدة منها ما يظهر بعد الولادة مباشرة أو خلال الستة شهور الأولى من العمر ويسمى هذا النوع (الحول الخلقي)، حيث يقال أن العامل الوراثي ذو أهمية في مثل هذه الحالات ويرث فيها الطفل الحول من أحد الولدين أو الأقارب. وهناك أنواع من الحول قد تظهر بعد السنة الأولى من عمر الطفل وهذه الحالات يكون سببها أحيانا الإصابة بمد البصر في إحدى العينين أو كلتيهما.

أنواع الحول :

ويمكن تقسيم الحول إلى حول شللي وحول غير شللي:

o الحول الشللي فيكون نتيجة الإصابة بضعف في إحدى عضلات العين أو شلل في العصب المنبه لها وتكون حركة العين محدودة في جهة العضلة المشلولة ولهذا النوع من الحول أسباب عديدة منها الإصابة بالأنفلونزا أو أمراض فيروسية أخرى أو نتيجة وجود مرض بالجهاز العصبي يؤثر على الأعصاب التي تنبه عضلات العين كما ان بعض حالات الحول الشللي تنتج عن أورام داخل الدماغ، أما عند كبار السن فيمكن لارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري ان يؤدي للاصابة بالحول الشللي.
o الحول غير الشللي فتكون حركة العينين فيه حرة غير محددة رغم وجود الحول مثل الحول الخلقي أو الحول الناجم عن خلل في الانكسار مثل مد البصر او حسر البصر والذي قد يؤدي الى ما يسمى بالحول الأنسي عندما تنحرف العين الى الداخل أو الحول الوحشي عندما تنحرف الى الخارج .

أعراض الحول:

يلاحظها أهل الطفل أو المريض البالغ وهي عبارة عن عدم انتظام حركة العينين سويا.
وبالنسبة للأطفال صغار السن (تحت سن عشر سنوات) فان عدم توازن العينين هو العرض الوحيد الواضح للإصابة بالحول. أما بالنسبة للبالغين فأن إصابتهم بالحول من الممكن أن تؤدي إلى ازدواج في الرؤية لديهم.
ومن المهم هنا أن نوضح جيدا أن ازدواج الرؤية أو عدم وضوح الرؤية بإحدى العينين. قد يصيب الأطفال المصابين بالحول كذلك. ولكن الدماغ يرفض الصورة المرسلة من العين المصابة بالحول لعدم وضوحها فيتم تجاهلها وسرعان ما يتوقف الطفل عن استخدام تلك العين بطريقة لاشعورية ويصاب نتيجة لذلك بكسل العين او ما نسميه بالغطش الذي يتطور بدوره شيئا فشيئا تاركا الطفل ضعيف البصر بهذه العين مدى الحياة إذا مابقيت الحالة بدون علاج، ويطلق على هذه الحالة تسمية العين الكسولة وهي تعني أن العين تعاني ضعفا شديدا بالإبصار نتيجة اهمال الدماغ للصورة التي ترسلها تلك العين المصابة بالحول له رغم عدم وجود سبب عضوي لضعف النظر.
ومن الأعراض الشائعة كذلك لدى الأطفال المصابين بالحول هو اتخاذ الطفل لوضعيات مختلفة برأسه في اتجاه معين لكي يستطيع توجيه العين المصابة بالحول في الاتجاه المعاكس، فيتمكن بذلك من رؤية الأشياء بصورة متطابقة ويتخلص من رؤية الأشياء مزدوجة، وخطورة ذلك أنها تؤدي على المدى الطويل إلى تشنج في عضلات الرقبة ويكون العلاج عسيرا إذا أهملت الحالة.

تشخيص الحول:

أول ما يجب على الطبيب المتخصص عند فحص مريض الحول هو ما اذا كان هذا الحول حقيقيا ام انه حول كاذب.
ففي الحول الكاذب يوحي الشكل الظاهر للعينين بوجود الحول ولكن الطبيب يكتشف بعد إجراء الفحوصات اللازمة أن العينين سليمتان وأن المريض يرى بهما بصورة متوازية. وقد يكون الحول الكاذب نتيجة لكبر أو صغر فتحة العين أكثر من المعتاد، أو أن المسافة بين مركزي الحدقتين في العينين أصغر أو أكبر من المعتاد أيضا، ولا تحتاج حالات الحول الكاذب لأي علاج وقد تختفي تلقائيا لدى الأطفال عند بلوغ سن السابعة أو الثامنة من العمر وقد تبقى أيضا مدى الحياة وفي كل الأحوال فهي لا تحتاج إلى علاج معين.
كما يجب أن يحدد الطبيب المختص ما إذا كان الحول هو الظاهرة المرضية الوحيدة لدى المريض أو انه عرض مصاحب لمرض آخر سواء بالقرنية أو العدسة أو الشبكية. حيث يمكن أن يصيب أحد هذه الأمراض عين الطفل في الصغر ويؤدي عدم تشخيصه مبكرا إلى حدوث الحول بإحدى العينين. وبعد تأكيد الطبيب على أن الحول هو حول حقيقي وليس حولا كاذبا أو نتيجة لمرض آخر بالعين يبدأ في إجراء فحوصات طبية أخرى لتحديد نوع الحول وقياس درجته مما يساعد في الوصول إلى التشخيص والعلاج الصحيحين.

علاج الحول :

من المهم تشخيص وعلاج كسل العين قبل الشروع في علاج الحول ويستطيع الطبيب تحديد درجة الكسل ودرجة ضعف البصر عن طريق قياس القدرة البصرية لدى الطفل حتى في الشهور الأولى من العمر بواسطة أجهزة خاصة.
علاج كسل العين ممكن فقط لدى الأطفال حتى سن العاشرة أما في حالة الأطفال بعد سن العاشرة وفي حالة البالغين فأن نقص القدرة البصرية الذي يسببه كسل العين يصبح دائما ومن هنا تتضح أهمية تشخيص وعلاج الحول وكسل العين في سن مبكرة فكلما كان بدء العلاج في سن أبكر كانت أفضل.
وعلاج كسل العين يكون عادة عن طريق اجراءات غايتها تنشيط النظر بالعين المصابة بالكسل وذلك بتغطية العين السليمة لفترات محدودة، ويعتمد تحديد فترات التغطية على عمر المريض ودرجة كسل العين، وبعد علاج كسل العين يبدأ الطبيب في علاج الحول الذي يعالج حسب أسبابه وهنا يصف الطبيب المعالج للمريض قطرة الاتروبين حيث يستخدمها مدة ثلاثة أيام قبل حضوره من المنزل إلى العيادة ليتم تحديد ما اذا كان المريض بحاجة لنظارات طبية وتحديد الدرجات المناسبة للنظارات التي يجب ان يضعها المريض طول الوقت. و أحيانا يستغني المريض بالحول عن النظارات عندما يتعدى الثانية عشرة من عمره وفي حالات أخرى قد يضطر لاستعمالها بشكل دائم، كذلك تمكن هذه القطرة الطبيب من فحص قعر العين (الشبكية والعصب البصري) بشكل دقيق.
تقوم قطرات أو مراهم الاتروبين بتوسيع حدقة عين المريض وسوف يلاحظ المريض بعد وضع القطرة أن الأشياء القريبة من يده تصبح غير واضحة كما انه سينزعج من ضوء الشمس، وقد يكون من الضروري وضع نظارات شمسية تخفيفا لشعوره بعدم الارتياح، كما قد تحدث هذه القطرات احمرارا في العين وارتفاعا بسيطا في درجة الحرارة أما إذا زادت الحرارة عن 38 درجة فيجب وقف استعمال القطرة.


عمليات الحول:

تحتاج بعض حالات الحول إلى أجراء عملية جراحية لتقويم عضلات العين، بعد استنفاذ جميع الطرق البديلة للعلاج وفي بعض الحالات الأخرى يكون العمل الجراحي هو الحل العلاجي الوحيد الناجع منذ بداية الحول.
تجرى كل عمليات الحول الجراحية عند الأطفال وكذلك عند بعض المرضى من البالغين، تحت التخدير العام وهنا يجب ان نوضح أن الجراح لا يقوم باستخراج العين من المحجر أثناء العملية كما أنه لا يستخدم أي نوع من أشعة الليزر خلالها.
وتبدأ عملية الحول برفع طبقة الملتحمة (هي غشاء رقيق يغطي الصلبة او بياض العين )، ثم يتمكن الجراح من الوصول إلى عضلات العين الخارجية (عضلات العين الخارجية ست عضلات مسؤولة عن تحريك العين في كافة الاتجاهات) المراد اجراء الجراحة عليها حيث يقوم بتقويتها او اضعافها حسب حالة الحول عند كل مريض.فإذا كان اتجاه العين الى الداخل يتم أضعاف العضلات التي تشد العين إلى الداخل بينما يتم تقوية العضلات التي تشدها إلى الخارج والعكس في حال اتجاه العين للخارج، وبعد انتهاء العمل على العضلات يقوم الجراح بإعادة الملتحمة إلى وضعها الطبيعي فتتغطى العضلات التي تمت عليها الجراحة دون ان يظهر أي أثر جراحي ملحوظ.
من الطبيعي توقع ظهور احمرار في العين مدة أسبوع إلى أسبوعين بعد الجراحة، ولكن في معظم الحالات يستطيع الطفل الذهاب إلى المدرسة في اليوم التالي مباشرة، ويحتاج المريض عادة إلى عملية جراحية واحدة لا صلاح الحول ولكن قد تحتاج نسبة ضئيلة من الحالات إلى أجراء عمليتين أو أكثر على فترات متباعدة وهو ما يعتمد على طبيعة وتشخيص الحالة، كما يحتاج المريض إلى الاستمرار في استخدام النظارات الطبية بعد إجراء العملية.

في الختام يجب أن نؤكد على ضرورة اهتمام الوالدين بطفلهم وعرضه على طبيب العيون منذ الصغر حتى وان لم يشكو من أعراض مرضية وذلك للتأكد من سلامة عينيه فكلما كان العلاج مبكرا كانت النتائج أفضل والتغلب على المشكلة أسهل وذلك في عمر ما بين 3-4 سنوات وقبل الدخول إلى المدرسة. أما في حالة ظهور أعراض الحول على الطفل فيجب عرضه فورا على الطبيب حتى ولو كان في السنة الأولى من عمره ويجب عدم تصديق الخطأ الشائع القائل بأن ظهور الحول في العام الأول من عمر الطفل ظاهرة طبيعية وأنه سيزول تلقائيا بعد فترة من الزمن.



المصدر - SOS

( منتديات دجلة )
19-06-2008, 09:07 AM بتوقيت غرينيتش
تـــــشـــــريــــح الـــعــــيــــن


Eye Anatomy



تتكون العين (كرة العين) من ثلاث طبقات وهي من الخارج للداخل:


o الصُلبة Sclera :
وهي الطبقة الخارجية للعين وتتكون من نسيج ضام قوي غير شفاف لحماية العين - الصُلبة لا تمتص الضوء بل تعكسه ولهذا لونها أبيض- تلف الصُلبة معظم كرة العين إلا الجزء الأمامي الذي هو قرنية العين الشفافة.


o المشيمية Choroid :
وهي الطبقة التي تقع بين صُلبة العين وشبكية العين - والمشيمية تحتوي على شبكة غنية من الأوعية الدموية ووظيفتها الأساسية هي دعم شبكية العين وتوفير الغذاء والأوكسجين لها. المشيمية تغطي ثلثي كرة العين فقط الجزء الخلفي.


o الشبكية Retina :
وهي الطبقة الداخلية للعين و تغطي ثلثي كرة العين من الداخل الجزء الخلفي - الشبكية هي الطبقة التي تحتوي على المُستقبلات الضوئية Photoreceptors و المسؤولة عن البصر - حيث أنها تستقبل الضوء الواقع عليها و تحوله لإشارات كهربائية تنتقل عن طريق الألياف العصبية البصرية و التي تتجمع في القرص البصري Optic Disc أو الذي يُسمى كذلك بالبقعة العمياء (حيث أن القرص البصري لا يحتوي على مستقبلات ضوئية) لتكوين العصب البصري- و تحوي الشبكية على النُقرة Fovea وهي عبارة عن بقعة مقعرة في الشبكية تحتوي على كميات كبيرة من المُستقبلات الضوئية و تستخدمها العين للبصر الحاد -أي بأن العين تلتف ليقع الضوء على هذه البقعة.





http://www.gulfkids.com/ar/images/up/Eanat0.jpg



مكونات العين وأجزاءه :


o الجسم الزجاجي Viterous Body
يملأ كرة العين الجسم الزجاجي - وهو عبارة عن جسم هلامي شفاف يُحافظ على كرويتها- و يتصل من الأمام بالجسم الهدبي Ciliary Body وهو عبارة عن عضلات تتحكم في شكل عدسة العين بحيث إذا تقلصت يقل تحدب العدسة وإذا ارتخت يزيد تحدب العدسة و هذه العملية هي التي تُركز الضوء على الشبكية للإبصار على حسب بعد الجسم عن العين.


o القزحية Iris - بؤبؤ العين Pupil
أمام عدسة العين تكون القزحية - وهي التي تُعطي العين لونها - و تتكون القزحية من عضلات دائرية و عضلات شعاعية - وفي الوسط الفتحة التي تُسمى بؤبؤ العين (حدقة العين) - العضلات الدائرية تضيق بؤبؤ العين و الشعاعية تُوسع بؤبؤ العين حسب كمية الضوء - ففي الظلام يتوسع بؤبؤ العين للسماح لأكبر كمية من الضوء الدخول للعين لتسهيل الرؤية - و عندما يكون الضوء ساطع يتضيق بؤبؤ العين لتكون الرؤية واضحة و ليست مشوشة.


o القرنية Cornea
بعد القزحية و في مقدمة العين تكون القرنية - وهي شفافة ولا تحتوى على أوعية دموية حيث أنها تأخذ ما تحتاجه من الأكسوجين مباشرة من الهواء والغذاء عن طريق الترشيح من الخلط المائي Aqueous Humour , وهو المحلول الذي يملأ الغرفة الأمامية و الغرفة الخلفية.


o الغرفة الأمامية Anterior Chamber - والغرفة الخلفية Posterior Chamber
الغرفة الأمامية هي الفراغ الواقع بين القرنية والقزحية - والغرفة الخلفية هي الفراغ الواقع بين عدسة العين و القزحية - يملأ الخلط المائي هاتين الغرفتين و يتركهما عن طريق قناة شليم Schlemm Canal التي تقع في الزاوية بين القرنية و القزحية في الغرفة الأمامية- الخلط المائي هو المسؤول عن ضغط العين Intraocular Pressure , فإذا تجمع و لم يستطع الخروج لسبب ما يؤدي ذلك إلى إرتفاع ضغط العين و المرض المعروف بالماء الأزرق Glaucoma.




http://www.gulfkids.com/ar/images/up/Eanat-%281%29.jpg








o النظام الدمعي Lacrimal Apparatus
يتكون النظام الدمعي من الغدة الدمعية Lacrimal Gland التي تقع في الجزء العلوي الأمامي الخارجي لحجر العين - وتصب الدموع عبر قنوات دمعية على ملتحمة العين Conjunctiva - وبعدها تنتقل الدموع إلى زاوية العين الداخلية لتنتقل عبر القُنيات الدمعية Lacrimal Canaliculi إلى الكيس الدمعي Lacrimal Sac والذي يحبس الدموع من أن تنزل دفعة واحدة لتجويف الأنف-- بعدها تنتقل عن طريق القناة الأنفية الدمعية Nasolacrimal Duct لتصب في تجويف الأنف عبر فتحتها في النُقرة الأنفية السُفلى.




http://www.gulfkids.com/ar/images/up/Eanat-%282%29.jpg



العضلات التي تُحرك العين هي :

oالعضلة المستقيمة الوحشية (الجانبية) Lateral Rectus Muscle وهي تلف العين للخارج اي النظر للجانب الخارجي (طرف العين).
o العضلة المستقيمة الإنسية (الداخلية) Medial Rectus Muscle وهي تلف العين إلى الداخل للنظر صوب الأنف.
o العضلة المستقيمة العلوية Superior Rectus Muscle وهي تلف العين للنظر للأعلى وللداخل.
o العضلة المستقيمة السفلية Inferior Rectus Muscle وهي تلف العين للنظر للأسفل وللداخل.
o العضلة المائلة العلوية Superior Oblique Muscle وهي تلف العين للنظر للأسفل وللخارج.
o العضلة المائلة السفلية Inferior Oblique Muscle وهي تلف العين للنظر للأعلى وللخارج.




http://www.gulfkids.com/ar/images/up/Eanat-%283%29.jpg



المصدر : موقع طبيبك

( منتديات دجلة )
19-06-2008, 09:15 AM بتوقيت غرينيتش
عــيــوب الإنــكــســار الــضــوئــي
Refractive Errors





كيف تحدث الرؤية الطبيعية ؟

لكي ترى العين الأجسام بوضوح لا بد أن تتمركز الأشعة المنعكسة من تلك الأجسام على الشبكية - منطقة البقعة الصفراء Macula من الشبكية- وهذا يتم عن طريق إنكسار أشعة الأجسام عبر القرنية وعدسة العين وتجمعها على الشبكية- و لكن يعاني بعض الأشخاص من عيوب في هذه الوظيفة الطبيعية التي تقوم بها العين مما يسبب بعض المشاكل في الرؤية مثل :
o قصر النظر
o بعد النظر
o اللابؤرية – استجماتزم
o قصو البصر.





أسباب طول أو قصر النظر:

o الزيادة أو النقصان في طول عمق العين -مقلة العين- من الداخل.
o الزيادة أو النقصان في قدرة العين على تجميع الأشعة المنعكسة من الأجسام - وهي غالبا ما تكون بسبب عوامل وراثية.







http://www.gulfkids.com/ar/images/up/E-refr.gif






قُــصــر الــنـظــر Myopia


هي الحالة التي تتكون فيها صور الأجسام أمام الشبكية بدلا من أن تتكون على الشبكية نفسها مما يؤدي إلى عدم وضوح الرؤية – وتكون الأعراض كما يلي :
o عدم وضوح الرؤية عن بعد - مفضلا الجلوس عن قرب لتدقيق الرؤية مثل مشاهدة التليفزيون
o تضييق الجفون -شبه اغلاق الجفون - للرؤية عن بعد.
o الحول عند الأطفال.
o الصداع.







http://www.gulfkids.com/ar/images/up/E-refr1.gif




بُــعــد الــنــظـــر Hyperopia


هي الحالة التي تتكون فيها صور الأجسام خلف الشبكية بدلا من أن تتكون على الشبكية نفسها مما يؤدي إلى عدم وضوح الرؤية – وتكون الأعراض كما يلي:
o عدم وضوح الرؤية عن قرب - الصعوبة في القراءة.
o الحول عند الأطفال.
o الصداع - بسبب إجهاد العين.







http://www.gulfkids.com/ar/images/up/E-refr2.gif






اللا بـــؤرة – الإستجماتيزم- Astigmatism

هي حالة من سوء الإنكسار الضوئي - والتي لا تتمركز فيها الأشعة المنعكسة من الأجسام في بؤرة (نقطة) محددة على شبكية العين – وتحدث نتيجة عدم إستواء سطح القرنية أو العدسة - وجود إنحناءات و إلتواءات- مما ينتج عنه تنوع وإختلاف في قوة الإنكسار الضوئي في العين الواحدة وتكون الأعراض كما يلي :
o عدم وضوح الرؤية للأجسام القريبة أو البعيدة معا.
o تداخل صور الأجساو و الخطوط.
o الصداع.







http://www.gulfkids.com/ar/images/up/E-refr3.gif






علاج حالات قصر و بعد النظر و اللابؤرة :


o إستعمال النظارة الطبية - العدسة المناسبة.
o إستعمال العدسات اللاصقة.
o الليزر- لتغيير معدل إنكسار الضوء عبر القرنية - مثلا التشطيب LASIK.
o الجراحة - لتغيير معدل إنكسار الضوء عبر القرنية أو العدسة - مثلا زراعة عدسة إضافية داخل العين.



http://www.gulfkids.com/ar/images/up/E-refr4.gif
رؤية طبيعية








http://www.gulfkids.com/ar/images/up/E-refr5.gif
قصر أو بعد نظر








http://www.gulfkids.com/ar/images/up/E-refr6.gif
مريض لابؤرية









الــقــدع - قصو البصر- PresByopia

هو تضاؤل القدرة على الرؤية عن قرب مثلا القراءة-الخياطة، وتظهر عادة بعد سن الأربعين وتزداد حدة مع التقدم في العمر دون تأثر قوة النظر عن بعد، ويكمن السبب في التناقص في مرونة العدسة البلورية مع تقدم العمر بحيث لا تستطيع التكيف مع الرؤية عن قرب - مثلاً القراءة، وتكون الأعراض كما يلي :
o الإضطرار إلى إبعاد الأجسام الدقيقة أو الكتاب للرؤية بوضوح.
o الصداع.





العلاج :


o إستخدام نظارة طبية للقراءة أو للأعمال القريبة من العين.
o ممكن أن تكون النظارة منقسمة إلى جزء علوي عادي للرؤية البعيدة وسفلي للقراءة والأعمال الدقيقة.
o استخدم النظارة الطبية للقراءة بناء على تعليمات الطبيب في حالة قصو البصر يغنيك عن كثير من المعاناة.






http://www.gulfkids.com/ar/images/up/E-refr7.gif






المصدر - طبيبك - دكتور عبدالمطلب بهبهاني-استشاري أمراض و جراحة العيون

( منتديات دجلة )
19-06-2008, 09:23 AM بتوقيت غرينيتش
عُـمـى الألــوان




Colour Blindness






الألوان ضرورية في حياتنا اليومية وتؤثر علينا - فاللون الأزرق يُريحنا والأحمر يُوترنا - و تضيف الألوان إلى حياتنا طابع خاص لا أستطيع أن اشرحه سوى أن أقول لكم تخيلوا الحياة أبيض و أسود فقط! فماذا تكون حالنا؟
أشعة الشمس تتكون من 7 ألوان - تسمى ألوان الطيف، وهي :


o بنفسجي Violet.
o لازوردي Indigo.
o أزرق blue.
o أخضر Green.
o أصفر Yellow.
o برتقالي Orange.
o أحمر Red.



كل لون من ألوان الطيف هو عبارة عن موجات طاقة كهرومغناطيسية ElectroMagnetic Energy waves له طول موجة Wavelength مُختلفة - وهذا ما يُعطيها الألوان المُختلفة كل حسب طول موجته.
يُمكننا أن نرى ألوان الطيف السبعة و ذلك بتسليط أشعة الشمس على مخروط من الزجاج بحيث يتحلل ضوء الشمس إلى ألوانه السبعة - لأن سرعتها سوف تختلف وهي تمر عبر المخروط لإختلاف طول موجاتها (طاقتها).




http://www.gulfkids.com/ar/images/up/E-colour.gif



كيف تكتسب الأجسام ألوانها؟

تتكون الأجسام من جزيئات - و الجزيئات تتكون من ذرات Atoms وإلكترونات Electrons - وهذه الذرات والإلكترونات تتفاعل مع الضوء (الطاقة) الذي يقع عليها بعدة طرق:

o تعكس أو تُبعثر الضوء الذي يقع عليها.
o تمتص الضوء الذي يقع عليها.
o تترك الضوء الذي يقع عليها يعبر خلالها دون أن يفقد من طاقته.
o تكسر الضوء الذي يقع عليها.

الأجسام السوداء تمتص جميع ألوان الطيف التي تقع عليها - ولهذا تبدو سوداء اللون - كذلك تكون حارة لأنها تمتص طاقة الضوء (الموجات الضوئية)- بخلاف الأجسام البيضاء التي تعكس جميع ألوان الطيف ولهذا تبدو بيضاء اللون وتكون باردة لأنها لاتمتص طاقة الضوء.
النباتات تحتوي على مادة الكلوروفيل التي تمتص اللون الأزرق والأحمر وتعكس اللون الأخضر - لهذا تكون النباتات خضراء وقس على ذلك كل الألوان التي تراها حولك.


كيف نرى الألوان حولنا؟

الإنسان يُبصر الأشياء حوله بوقوع الضوء عليها وإنعكاسه إلى العين ليقع على الشبكية التي تحول طاقة الضوء إلى إشارات كهربائية تعبر إلى المخ عن طريق العصب البصري والذي بدوره يترجمها إلى ما نراه من حولنا وبالألوان - في شبكية العين يوجد نوعان من المُستقبلات :


o العُصيات Rods : وهي مسئولة عن البصر الأبيض والأسود ونستخدمها أكثر في الظلام
o الأقماع Cones : وهي مسئولة عن البصر بالألوان أو رؤية وتمييز الألوان عن بعضها البعض - والقمع إما أن يحتوي على صبغة حساسة للأزرق أو الأحمر أو الأخضر - ويمتص موجات الضوء ذات طول مُعين- فالأقماع التي تمتص موجات الضوء القصيرة تمتص الضوء الأزرق (تميز اللون الأزرق) - والأقماع التي تمتص موجات الضوء المتوسطة تمتص الضوء الأخضر (تميز اللون الأخضر) - والأقماع التي تمتص موجات الضوء الطويلة تمتص الضوء الأحمر (تميز اللون الأحمر).
اللون الأزرق والأحمر والأخضر هي الألوان الأساسية التي تتكون منها جميع اللوان - فبإثارة تركيبات مُختلفة من هذه الأقماع نرى الألوان بإختلافها و تنوعها من حولنا.




http://www.gulfkids.com/ar/images/up/E-colour1.gif
تركيب شبكية العين في الإنسان و تبدو العُصيات و الأقماع




ما هو عُمى الألوان؟

عُمى الألوان - الاسم العلمي achromatopsia- هو عدم القدرة على رؤية بعض الألوان والتمييز بينها - أو عدم القدرة الكاملة على رؤية أي لون ة- وينتج عن نقص في إحدى أنواع الأقماع أو غيابها جميعاً .
عُمى الألوان مرض وراثي - أي ينتقل عن طريق الصبغات الوراثية (الكروموسومات) Chromosomes - وينتقل عن طريق الصبغة الوراثية الجنسية Sex Chromosomes بصفة وراثية مُتنحية Sex Linked Recessive . لهذا السبب يُصيب عُمى الألوان الرجال أكثر من النساء - لأن تركيبة الذكر الكروموسومية هي XY و تركيبة المرأة الكروموسومية هي XX - والمرض ينتقل عن طريق الكروموسوم X بصفة مُتنحية و إحتمال إتحاد كروموسومين X مُصابين بالمرض ضئيل جداً مما يؤدي إلى إصابة الرجال أكثر من النساء.



أنواع عمى الألوان :

هنالك 3 أنواع من عُمى الألوان هي الأكثر شيوعاً :
o عُمى الألوان الأحمر - الأخضر Red-Green Colour Blindness :
o هو الأكثر حدوثاً ببين الناس - ويُصيب تقريباً 8% من الرجال وأقل من 1% من النساء - وينتج عن غياب الأقماع الحساسة للون الأحمر أو اللون الأخضر.
o عُمى الألوان الأزرق - الأصفر navy-Yellow Colour Blindness :
o وينتج عن غياب الأقماع الحساسة للون الأزرق وهو نادر الحدوث.
o عُمى الألوان الكامل Total Colour Blindness :
o وينتج عن غياب الأقماع تماماً من شبكية العين حيث تحتوي على العُصيات فقط - حيث لايرى المُصاب سوى بالأبيض و الأسود و هو مرض نادر جداً جداً.



الــتــشــخـيــص

يكون من شكوى المريض بعدم القدرة على رؤية بعض الألوان والتمييز بينها – ولكن قد لا يشتكي المريض من ذلك - وباستخدام اختبار إشيهارا Ishihara Test و ذلك بعرض أرقام مُكونة من بقع مُلونة بألوان مُختلفة في لوحات تحتوي على بقع مُلونة و قياس قدرة الشخص على تمييز و قراءة الرقم من بين هذه البقع. انظر الصورتين التاليتين و حاول قراءتهما.




http://www.gulfkids.com/ar/images/up/E-colour2.gif

الأشخاص ذوي البصر بالألوان الطبيعية يرون الرقم 12 بالألوان - والمُصابين بعُمى الألوان الكامل يستطيعون قراءة الرقم 12 كذلك - أبيض و أسود





http://www.gulfkids.com/ar/images/up/E-colour3.gif

الأشخاص ذوي البصر بالألوان الطبيعي يرون الرقم 8 بالألوان -

أما الأشخاص المُصابون بعُمى الألوان الأحمر-الأخضر فإنهم لايرون الرقم 3-

أما الأشخاص المُصابون بعُمى الألوان الكامل لا يستطيعون قراءة الرقم بتاتاً.



هـل يــوجـد عـــلاج؟

بما أن الحالة وراثية و تنتج عن غياب الأقماع المسئولة عن البصر بالألوان من شبكية العين - عليه لا يوجد علاج لعُمى الألوان حتى يومنا هذا- و هذا يُشكل لهم مشكلة عند الإلتحاق بوظيفة.






المصدر : طبيبك- دكتور عبدالمطلب بهبهاني- إستشاري أمراض و جراحة العيون

( منتديات دجلة )
19-06-2008, 10:49 AM بتوقيت غرينيتش
دور الأسرة والمجتمع في الكشف المبكر عن العوق البصري


هل يستطيع الكفيف أن يرى؟

هذا السؤال ليس غريبا كما يبدو لأول وهلة فقد وجدت منظمة الصحة العالمية -في دراسة قامت بها عام 1966م لمعرفة نسبة انتشار كف البصر في العالم- أن هناك ستين تعريفا للأداء البصري يسمح بتصنيف الفرد قانونيا في فئة المكفوفين.
وإذا ما نظرنا إلى إمكانيات البشر البصرية وما يمكن أن يحتويه هذا المدى من فئات فستجد في أحد طرفيه ذوي البصر العادي أو القريب من العادي وفي طرفه الآخر ذوي الكف البصري التام أو المكفوفين وبين ذوي البصر العادي والمكفوفين توجد مجموعة أخرى من الناس لهم مشكلاتهم الخاصة وهم الذين يعرفون بذوي القصور البصري (low vision) وكلمة (low) منخفض والتي تعارف على ترجمتها بالقصور تشير إلى أن بصرهم حتى بعد التصحيح يكون أقل من البصر العادي، وهذا ما يميزهم عن الأفراد ذوي البصر العادي، أما كلمة (vision) فتشير إلى أن لديهم إبصار بالفعل وهذا يميزهم عن المكفوفين


فمن هو الكفيف إذن؟ ومن هو ضعيف البصر؟

الكفيف: هو شخص لديه حدة بصر تبلغ 20/200 أو أقل في العين الأقوى بعد اتخاذ الإجراءات التصحيحية اللازمة أو لديه حقل إبصار محدود لا يزيد عن 20 درجة
ضعيف البصر: (المبصر جزئيا) هو شخص لديه حدة بصر أحسن من 20/200 ولكن أقل من 20/70 في العين الأقوى بعد إجراء التصحيح اللازم.
هذا طبعا حسب التعريف القانوني للمكفوفين وضعاف البصر وهناك الكثير من التعريفات منها التعريف التربوي والتعريف الطبي والذي لا يتسع المجال لذكرها هنا.



الكشف المبكر عن العوق البصري:

إنه لمن السهل جدا على الإنسان أن يكتشف بأن هذا الشخص كفيف ولكن المشكلة الحقيقية تكمن في معرفة الأشخاص ضعيفي البصر إذ أن الأسباب المؤدية لهذا الضعف هي أسباب متعددة وفي بعض الأحيان قد لا تكون ظاهرة. وبناء عليه فإن الكشف المبكر عن الضعف البصري في مرحلة الطفولة المبكرة هو مسؤولية الأسرة ومراكز الأمومة والطفولة ومعلمات رياض الأطفال إلى جانب الأطباء فليس هناك ما هو أهم من الإطمئنان أولا على سلامة حاسة الإبصار لدى الأطفال. ومن ثم كشف أي ضعف فيها في أسرع وقت ممكن ومع أنه من غير المتوقع أن يقوم أولياء الأمور والمعلمات بتشخيص حالات الضعف البصري إلا أنهم قادرون على لعب دور بالغ الأهمية في تحديد الأطفال الذين تبعث استجاباتهم وتصرفاتهم على الشعور بعدم الطمأنينة فيما يخص قدراتهم على الإبصار.



أعراض الإعاقة البصرية:

هناك مجموعة من الأمراض تشير إلى احتمال معاناة الطفل من مشكلة بصرية فقد قامت الجمعية العالمية لطرق الوقاية من الإعاقة البصرية بوضع قائمة للأعراض التي تظهر عند بعض الأطفال ويجب أن ينتبه لها الأهل في البيت والمعلم في المدرسة وهي:
الأعراض السلوكية:

1- يفرك عينيه باستمرار 2- يغمض إحدى عينيه.
3- يقرب كثيرا من الشيء عند النظر إليه.
4- لديه صعوبة في القراءة أو في عمل يتطلب النظر عن قرب.
5- يرمش بعينيه أكثر من المعدل الطبيعي.
6- يطبق جفونه أو يبعدهما عن بعضهما.
7- تغطية إحدى العينين عند القراءة أو رؤية الأشياء القريبة أو البعيدة.



الأعراض الظاهرية:

1- إنتفاخ الجفون والتهاب الجفون.
2- إحمرار العينين.
3- الحول.
4- الإحساس بتنمل في العين باستمرار.


الأعراض عن طريق الشكوى:

1- حكة في العين والشعور بالألم.
2- حرقة في العين.
3- الشعور بجرح في العين.
4- الصداع بعد إنجاز عمل يتطلب جهد عن قرب أو الغثيان.
5- الدوخة عند القراءة أو الكتابة الشعور بوجود شيء خشن أو رمل في العين.
6- إزدواجية في الرؤيا أو غشاوة الرؤية.


ومن الأعراض أيضا ما قد يلاحظه المدرس في الصف مثل:

1- تفضيل الواجبات والأنشطة التي لا تتطلب التعامل مع العين مثل الاستماع.
2- عدم الاهتمام بالأنشطة البصرية مثل النظر إلى اللوح أو القراءة
3- كثرة التعرض للسقوط أو الاصطدام
4- الحذر الشديد عند نزول الدرج
5- الخلط بين الأشياء والحروف والأرقام المتشابهة


إذن بعد أن يتم ملاحظة واحدة أو أكثر من الدلائل على الطفل فإنه يحوّل إلى أخصائي العيون الذي يقوم بإجراء الفحص الدقيق على عين الطفل وذلك لتحديد درجة ونوع الإعاقة البصرية وأسبابها واحتمالات تطورها. بالإضافة إلى أخصائي العيون فإنه يتم تحويل الطفل إلى كل من أخصائي الأطفال لتحديد مدى تأثيرها على النمو الجسمي والأخصائي النفسي لتحديد مدى تأثيرها على الذكاء كذلك أخصائي اللغة والكلام لتحديد مدى تأثيرها على التواصل.

قد يشخص أخصائي العيون حالة الطفل على أنها من النوع القابل للعلاج أو التصحيح وذلك من خلال تدريب عضلات العين، أو من خلال الجراحة أو من خلال العدسات أو النظارات الطبية التي تساعد على الرؤية بشكل طبيعي وفي هذه الحالة فإن هذا الطفل لا يحتاج إلى برامج تربوية خاصة أما إذا كانت حالة الطفل من النوع المتطور أو غير القابل للعلاج أو التصحيح فإن الطفل يكون بحاجة إلى الانخراط في برامج التربية الخاصة.

( منتديات دجلة )
19-06-2008, 10:53 AM بتوقيت غرينيتش
العدسات اللاصقة اللينة


إن هذه النوعية من العدسات اللاصقة مصنوعة من البلاستيك الذي يتميز بليونته ومرونته، وهي تستخدم في تصحيح طول النظر وقصر النظر واللابؤرية (الاستجماتيزم)، كما تستخدم عند غياب عدسة العين. ويتكيف معظم المرضى بوجه عام مع استخدام العدسات اللاصقة بسرعة. وفي باديء الأمر يشعر بعض المرضى بوجود جسم غريب عند وضع العدسات اللاصقة في أعينهم، لكن سرعان ما يتلاشى هذا الشعور خلال اليوم الأول أو الثاني من استخدام العدسات.



تركيب العدسات اللينة:

1. قم بتركيب جميع الأشياء التي تحتاجها لتنظيف العدسات اللاصقة (شكل 1).
2. أغسل يديك جيدا بصابون غير معطر، وغير زيتي الأساس، وبماء نظيف من الصنبور (الحنفية)، ثم قم بتجفيفها تماما من الماء.
3.ينبغي عليك إدخال العدسة اليمنى أولاً لتفادي اختلاط العدسة اليمنى باليسرى.
4. أخرج العدسة من الحافظة، ثم اشطف العدسة بالمحلول الخاص بها أو محلول الملح ثم ضع العدسة على طرف إصبعك السبابة مع مراعاة التأكد من خلوها من الغبار وفتات الأجسام المتطايرة أو تمزق أطرافها (الشكل2). وبعد ذلك تأكد من أن العدسة في الاتجاه الصحيح.


ويمكن التأكد من ذلك بوسيلتين مختلفتين هما:

أ - أسلوب الوضع الجانبي للعدسة:
ضع العدسة على طرف الإصبع السبابة وهو جاف كما هو موضح في الصورة، وعندما تكون العدسة قد أخذت اتجاهها الصحيح. سوف تلاحظ ما يلي:
· "وجه العدسة إلى الخارج، باطن العدسة إلى الداخل". عندها سوف تلاحظ أن أطراف العدسة قد أخذت نفس تكور العدسة بالكامل (وهو الاتجاه الصحيح).(شكل 3)
· "باطن العدسة إلى الخارج، ووجه العدسة إلى الداخل"، عندها سوف تلاحظ أن أطراف العدسة سوف تنحني للخارج، أي مخالفة لتكور العدسة (وهذا الاتجاه غير صحيح).


ب - اختبار "الإبهام والسبابة"
ويتم ذلك بوضع العدسة ما بين الإبهام والسبابة وعندما تكون العدسة قد أخذت اتجاهها الصحيح سوف تلاحظ ما يلي:
· "وجه العدسة إلى الخارج، وباطن العدسة إلى الداخل" عندها سوف تلاحظ أن حواف العدسة قد اتجهـت إلى الداخل ((الشكل وهذا هو الاتجاه الصحيح).
· "باطن العدسة إلى الخارج، ووجه العدسة إلى الداخل" عندها سوف تتجه حـواف العدسة إلى الخارج ((الشكل4)، وهذا هو الاتجاه غير الصحيح).


5. ضع العدسة فوق رأس السبابة، ثم قم بوضع نقطة أو نقطتين من محلول ملحي أو محلول متعدد الأغراض، في داخل العدسة.
6. ضع سبابة اليد الأخرى قريبا من رموش جفن العين العلوي وارفعه إلى أعلى برفق، ثم ضع الإصبع الأوسط لليد المستخدمة في وضع العدسة قريبا من رموش جفن العين السفلى واجذبه إلى أسفل برفق بحيث تنكشف القرنية.
7. أنظر إلى المرآة بشكل مستقيم وعيناك مفتوحتان، ثم اجعل العدسة تلامس القرنية برفق. وعندما تستقر العدسة في مكانها داخل العين، حرك جفنيك ببطء ثم أغمض عينك لبضع ثوان، مما يساعد في تمركز العدسة على القرنية (شكل 5).
8. اغسل حافظة العدسة بمحلول ملحي نظيف أو بمحلول متعدد الأغراض واتركها لتجف بفعل الهواء.



كيفية إخراج العدسات اللينة:

1. اغسل يديك جيدا بالماء النظيف والصابون غير المعطر، غير زيتي الأساس، ثم جففهما تماما من الماء.
2. المس العدسة اللاصقة برفق مستخدما السبابة، وأزحها قليلا للأسفل وذلك بالنظر إلى أعلى.
3. استمر في النظر إلى أعلى ثم أمسك العدسة مستخدما السبابة والإبهام لإزالتها، وذلك بأطراف الأصابع وليس باستخدام الأظافر.
4. أخرج دائما عدسة العين اليمنى أولا، وذلك لتفادي اختلاط العدسة اليمنى اليسرى.



إجراءات تنظيف وتعقيم العدسة:

1. اغسل يديك بالماء النظيف والصابون غير المعطر، وغير زيتي الأساس، ثم جففهما تماما من الماء.
2. ضع العدسة اللاصقة في وسط راحة اليد ثم ضع بضع قطرات من المحاليل المنظفة للعدسات أو أحد المحاليل الأخرى متعددة الأغراض في داخل العدسة.
3. ادعك العدسة برفق باستخدام السبابة في حركة للأمام ثم للخلف أو بحركة دائرية وذلك لمدة 30 ثانية حتى يتم تنظيف سطحي العدسة الداخلي والخارجي بالكامل (شكل 6).
4.اغسل (اشطف) العدسة جيدا بمحلول ملحي (لا تستخدم ماء الصنبور للشطف).
5. املأ حافظ العدسة بمحلول التعقيم بحيث يغطي العدسات وأتركها طوال الليل.
6. بذلك تكون العدسات قد أصبحت جاهزة للاستخدام من جديد.



جدول استخدام العدسات:

الاستخدام اليومي:

في اليوم الأول ابدأ بأربع ساعات ثم مدد فترة الاستخدام بمعدل ساعتين يوميا حتى تصل إلى استخدامها بمعدل 12 ساعة يوميا ولا تتجاوز هذا الحد قبل زيارة المراجعة المقبلة مع أخصائي العدسات اللاصقة. لا تنم مطلقا والعدسات اللاصقة موجودة في عينيك.
هذا وينبغي عليك التقيد بالموعد المحدد للمراجعة بقسم العدسات اللاصقة



معلومـات عامــة

لقد وصف لك الطبيب العدسات اللاصقة لأن ذلك هو السبيل الأفضل لتصحيح البصر لديك، لذا ينبغي اتباع الخطوات التالية عند استخدام هذه العدسات:
1. اتبع جدول استخدام العدسات بكل دقة، فقد يترتب على استخدامها لمدة طويلة أضرار بالقرنية وتكوّن الترسبات على العدسة مما قد يتسبب في التهاب العين.
2. احرص على قواعد الصحة العامة، فقبل لمس العدسات، اغسل يديك جيدا، مع الاستمرار في قص الأظافر وتقليمها.
3. لا تستخدم سوى المحاليل التي وصفت لك، واستخدمها بشكل سليم، وسيتولى أخصائي العدسات اللاصقة الإجابة على استفساراتك في أي وقت، وخاصة عندما يساورك الشك إزاء استخدام أي من المحاليل التي تستعملها.
4. من الأعراض الشائعة للتكيف مع العدسات اللاصقة ما يلي:

أ - الضيق الذي يسببه الإحساس بوجود العدسة حين الرمش.
ب- ازدياد الإدماع.
ج - ازدياد الحساسية تجاه الضوء.
د - رؤية وهج ضوئي أثناء الليل.
هـ - إن استخدام النظارات الطبية يستغرق بعض الوقت للتعود عليها.
و - جفاف العدســة.
ولكن كل هذا يعتبر طبيعيا ومتوقعا، وستزول هذه المشاكل بعد أن تتعود على استخدام العدسات. إلا أنه يتعين عليك في حال استمرار هذه الأعراض التحدث إلى أخصائي العدسات في موعد الزيارة القادمة.


5. عند حدوث احمرار بالعين في أي وقت، أو خروج إفرازات منها، أخرج العدسة واستفسر من أخصائي العدسات عما ينبغي فعله في هذه الحالة، ولا تعاود استخدامها مرة أخرى وحتى يتم توجيهك إزاء ما ينبغي عمله.
6. لا تنم مطلقا قبل إخراج العدسات من عينيك، ما لم يسمح لك الأخصائي بذلك.
7. عليك الاحتفاظ بنظارة طبية لاستخدامها حال فقدان إحدى العدسات أو كلتيهما.
8. ينصح باستخدام النظارات الشمسية وأنت في الخارج وذلك لما لها من فائدة لتخفيف الحساسية من الضوء، ومنع الأتربة والأجسام الغريبة من دخول العين.
9. لا تضع العدسات في فمك مطلقا، ولا تستخدم اللعاب لتنظيف العدسات.
10. لا تستخدم أي نوع من أنواع قطرات العين عندما تكون مرتديا للعدسات اللاصقة، إلا إذا كان ذلك بناء على توجيهات الطبيب.
11. لا ينبغي استبدال أو خلط المحاليل الخاصة بتنظيف العدسات بأخرى مختلفة، بل استخدم النوع الذي وصفه لك أخصائي العدسات.
12.اتبع إرشادات أخصائي العدسات والشركة صانعة المحلول.
13.لا تستخدم المحلول الذي سبق استخدامه في تنظيف العدسات مرة أخرى.
14. قم على الدوام بتنظيف وشطف العدسات وتعقيمها كلما أخرجتها من العين.
استبدل حافظة العدسات كل ثلاثة أشهر.




بعض الاستفسارات الشائعة والإجابة عليها:

متى ينبغي إجراء الفحص الخاص بالعدسات اللاصقة؟
بعد أن تعتاد على استخدام العدسات اللاصقة سوف يطلب منك أخصائي العدسات مراجعة عيادة العدسات مرة كل سنة أو أكثر من ذلك تبعا لحالة عينيك.

ماذا ينبغي عليّ فعله لضمان استخدام العدسات اللاصقة بنجاح؟
تعتبر نظافة العدسات بشكل مستمر من أهم العناصر اللازمة لمثل هذا الغرض. ويلي ذلك في الأهمية الالتزام بجدول استخدام العدسات بصفة منتظمة، وعدم استخدمها أكثر من اللازم.

هل تسبب العدسة التي تنزاح بعيدا عن البؤبؤ ضررا بالعين؟
لا، أبدا ! إن العدسة مصممة بحيث تأخذ المكان السليم فوق القرنية بالتالي فإنك سوف تشعر بعدم الارتياح إذا انزاحت عن مكانها الصحيح، وعندئذ قد تذرف عينك الدمع وتصاب باحمرار. فلا تخف والتزم باتباع الإرشادات التي أعطيت لك حول إعادة العدسة في مكانها الصحيح داخل العين.

ما الذي ينبغي عمله عند الإحساس بالألم نتيجة وضع العدسة؟
إن حدوث بعض الاحمرار والشعور بعدم الارتياح من الأمور العادية خلال فترة تعود وتكيف العين مع العدسات اللاصقة. تأكد دائما من نظافة ورطوبة العدسات اللاصقة داخل العين (قد يكون من الضروري استخدام المواد الملينة للعدسات) وإذا كان الاحمرار مصحوبا بألم وعدم وضوح في الرؤية مع خروج إفرازات من العين فإنه يتعين عليك الاتصال فورا بأخصائي العدسات لمعرفة ما يجب عليك فعله.

ما الذي ينبغي عمله إذا حدث عن طريق الخطأ أن قمت بارتداء العدسات اللاصقة بعد استخدام محلول آخر غير الذي تم وصفه؟
سوف تشعر بحرقان، وعندها أخرج العدسات فورا ثم اغسل عينيك بكمية كبيرة من الماء لمدة 20 ثانية. كما ينبغي الاتصال بالطبيب أو الذهاب إلى غرفة الطوارئ في مستشفى قريب على الفور في حالة استمرار الحرقان.

هل بالإمكان الاستحمام أو السباحة أثناء استخدام العدسات اللاصقة؟
بإمكانك الاستحمام وأنت ترتدي العدسات اللاصقة شريطة أن تبقى العينين مغمضتين عندما تغسل وجهك.
لكن لا ينصح بارتداء العدسات أثناء السباحة حيث قد تخرج من العين بسبب الماء.

هل يمكن استخدام مستحضرات التجميل عند ارتداء العدسات اللاصقة؟
نعم، لكن يجب تركيب العدسات قبل استخدام مستحضرات تجميل العين ومن ثم التأكد أن يديك نظيفتان وخاليتان من أية مستحضرات تجميل قبل تركيب العدسات. وتعتبر مستحضرات التجميل المائية هي أفضل أنواع المستحضرات استخداما مع وجود العدسات اللاصقة. لذا يجب الابتعاد عن استخدام الماسكرا ذات الفرشاة أو تلك الخاصة بتكثيف الرموش، ويفضل استخدام مستحضر تخطيط الجفون السائل أو الكريم على الرموش فقط من الخارج، كما أن كثرة استخدام الكحل قد يسبب بعض الالتهابات بالعين وتغير لون العدسة. هذا وينبغي الابتعاد عن استخدام مساحيق تظليل العين التي تكون على شكل بودرة. أما البخاخات فيمكن أن تؤثر بسهولة على العدسات وتسبب التهاب العين.
ملاحظة:
وعند استخدام مستحضرات التجميل المسموح بها، فإنه ينبغي إغماض العين لمدة 15 ثانية.

ما سبب عدم وضوح الرؤية في بعض الأحيان مع استخدام العدسات اللاصقة؟
أسباب ذلك كثيرة وعليك مراجعة أخصائي العدسات اللاصقة لمعرفة السبب وعلاجه، وإليك الاحتمالات المسببة لذلك:

1. وضع العدسة (اللينة) بشكل مقلوب.
2. وضع عدسة العين اليمنى في العين اليسرى والعكس.
3. وجود رواسب على سطح العدسة اللاصقة.
4. تغير شكل العدسة (تشوهها مثلا).
5. تغير درجة الإبصار.
6. تشوه سطح القرنية بسبب استخدام العدسات اللاصقة.
7. الإصابة بجفاف شديد.



إن كافة هذه التغيرات التي قد تطرأ على الإبصار يمكن أن تمثل بداية مشاكل كبيرة أخرى. فإذا شعرت بأي تغيرات في قدرتك على الإبصار أو احمرار أو حرقان فإنه من الأفضل إزالة العدسات وإحضارها في موعد المراجعة المقبل لتحديد سبب الأعراض التي تشكو منها.



المصدر - Sos

ملاك الحب الذهبي
19-06-2008, 11:41 AM بتوقيت غرينيتش
شكراً للموضوع

نهاد الاصيل
19-06-2008, 12:17 PM بتوقيت غرينيتش
السلام عليكم
اخت مينا انا في السابق لم ازرع عدسه لانه في ذلك الوقت لم تكن زراعه عدسات وانما تزال العدسه وتكون النظارات الطبيه هي الديله للعده اي تكون عدسه خارجيه فقط منذ كم سنه اصبح الزراعه اي انا لااملك عدسه داخليه الاعتماد لى النظارات يعني هل بالامكان زرع عدسه هي اصلا غير موجوده بعد مرور هاي الفتره وشكرا على الموضوع

( منتديات دجلة )
19-06-2008, 07:24 PM بتوقيت غرينيتش
السلام عليكم
اخت مينا انا في السابق لم ازرع عدسه لانه في ذلك الوقت لم تكن زراعه عدسات وانما تزال العدسه وتكون النظارات الطبيه هي الديله للعده اي تكون عدسه خارجيه فقط منذ كم سنه اصبح الزراعه اي انا لااملك عدسه داخليه الاعتماد لى النظارات يعني هل بالامكان زرع عدسه هي اصلا غير موجوده بعد مرور هاي الفتره وشكرا على الموضوع


يعني الان انت ترى اعتمادا على العدسة الخارجية فقط ...؟؟؟

بالفعل سؤال منطقي لانه عادة عند ازالة العدسة يجب وضع عدسة محلها خلال فترة وجيزة وذلك لان الاربطة التي تمسك العدسة وطبيعة الحيز المتاح لها يكون كله جاهز لتقبل العدسة المزروعة....

اما اذا مرت سنوات طويلة فأكيد ان المنطقة داخل العين قد اصبح فيها نوع من التعويد على عدم وجود العدسة ... رغم كل ذلك وكما قلت لك سابقا" اخي نهاد يجب عليك ان تراجع اخصائي عيون وذلك لانه الوحيد الذي يستطيع ان يعطيك الجواب الحاسم بعد الاطلاع على حالتك .. والقيام بفحوصات مطلوبة منك ...عندها يمكن البت في الجواب الذي تبحث عنه وبصورة قاطعة ونهائية...لان لكل مريض حالته الخاصة ...فلا ضير من التجربة ومراجعة خيرة اطباء البلد ...

نهاد الاصيل
19-06-2008, 09:28 PM بتوقيت غرينيتش
شكرا جزيلا اختنا الغاليه على التوضيح والله يمكن اليومين الجاين اراجع لان عدنه خوش طبيب عيون يحب العلم كثيرا بحيث يبحث عن الاجهزه ويتعلم عليها ويجيبها قبل فتره اتصوري كان يقرا عن موضوع اجهزه طبعا من خلال النت فوجدها الهند ذهب الى الهند بنفسه بعد ان تدرب على الاجهزه وجاء بها الى العراق ختى بعض العمليات التي كانت لاتجرى بالعراق قام باجراها هو والله كثرمن امثاله شكرا مرى اخرى على التوضيح

( منتديات دجلة )
19-06-2008, 10:25 PM بتوقيت غرينيتش
شكرا جزيلا اختنا الغاليه على التوضيح والله يمكن اليومين الجاين اراجع لان عدنه خوش طبيب عيون يحب العلم كثيرا بحيث يبحث عن الاجهزه ويتعلم عليها ويجيبها قبل فتره اتصوري كان يقرا عن موضوع اجهزه طبعا من خلال النت فوجدها الهند ذهب الى الهند بنفسه بعد ان تدرب على الاجهزه وجاء بها الى العراق ختى بعض العمليات التي كانت لاتجرى بالعراق قام باجراها هو والله كثرمن امثاله شكرا مرى اخرى على التوضيح




بالضبط اخ نهاد اتحرك على الشغلة ويجوز بيها امل وتستفاد من العملية وتخلص ؟؟ الواحد دائما لازم يتابع نفسه وصحته وما يتهاون ..

دعائي لك بالموفقية ...واحنه بانتظار تطورات الموقف وان شاء الله الاخبار مطمئنة ..

نهاد الاصيل
19-06-2008, 10:58 PM بتوقيت غرينيتش
انشاء الله شكرا الج الله يوفقج وامنياتنا بالصحه والسلامه لكم

( منتديات دجلة )
20-06-2008, 12:45 AM بتوقيت غرينيتش
شكراً للموضوع



العفو وان شاء الله استفاديت شي من الموضوع لو لا ؟؟

نهاد الاصيل
20-06-2008, 01:07 AM بتوقيت غرينيتش
اكيد اخت مينا تعبناج ويانا يعني الموضوع احاول اقراه اكثر من مره

( منتديات دجلة )
20-06-2008, 04:44 AM بتوقيت غرينيتش
انشاء الله شكرا الج الله يوفقج وامنياتنا بالصحه والسلامه لكم


اكيد اخت مينا تعبناج ويانا يعني الموضوع احاول اقراه اكثر من مره



لا خويه نهاد وتعبكم راحه والله وثم هذا مجال اختصاصنه وعملنا يعني اذا ما نشتغل من خلاله ونحاول ان نقدم الافضل لعد ما ترهم يجي واحد ما يفتهم شي عن المسألة العلمية وينطي رأيه ..او ينقل موضوع من غير ما يتاكد من معلوماته الطبية على الاقل ...

وراح احاول ان شاء الله ان ارفد الموضوع بكل ماهو جديد حتى يكون ملف متكامل بدلا من موضع هنا وموضوع هناك كما يريده البعض ...فبهذا يضيع الجهد ويتشتت الاعضاء بحثا عن فتات المعلومات بين اروقة المنتديات ...فعلينا ان نجعل عملية البحث اسهل لا تتفق معي ؟

نهاد الاصيل
20-06-2008, 10:41 AM بتوقيت غرينيتش
بااتاكيد اوفق حتى يتسنى للجميع افاده من الموضوع بشكل كامل وباقل جهد في البحث
واني هم عندي اسئله بالموضوع حتى من خلال السوال والجواب يمكن تكون الفائده اكثر شكرا مرى ثانيه

العــــــــــراب
20-06-2008, 06:42 PM بتوقيت غرينيتش
بصراحه يامينا الموضوع يستحق القراءه اكثر من مره مثل مكال الاخ نهاد . لان الموضوع يوجد به تشعبات كثيره . اما عني فلقد اخذت المعلومات الجيده التي تهمني واصبحت في مصب الذاكره .. شكرا الج ومن الله التوفيق

( منتديات دجلة )
20-06-2008, 09:57 PM بتوقيت غرينيتش
بصراحه يامينا الموضوع يستحق القراءه اكثر من مره مثل مكال الاخ نهاد . لان الموضوع يوجد به تشعبات كثيره . اما عني فلقد اخذت المعلومات الجيده التي تهمني واصبحت في مصب الذاكره .. شكرا الج ومن الله التوفيق


بالتاكيد يوسف تكدر تخليه مثل موسوعه عن امراض العيون ولا سامح الله اي شي يحتاجه اي عضو يكدر يرجع اله لان المعلومات اللي بيه دقيقه جدا وباللغه العربية لان المصادر اللي باللغات الاخرى كثيرة لكن باللغه العربيه قليله وما تكون مفصله وتحتوي على الرسوم والصور التوضيحيه ليس دائما على الاقل ...

( منتديات دجلة )
21-06-2008, 08:56 PM بتوقيت غرينيتش
جـــفـــاف الــعــيـــن


Dry Eye




تقوم الغدد الدمعية بإفراز دموع بصورة مستمرة وبكمية محدودة مُشكلة طبقة دمعية رقيقة تغطي سطح العين تعمل على المحافظة على رطوبة ونعومة سطح العين بصورة مستمرة- وهي دموع مختلفة عن الدموع التي تفرز في حالات إثارة العين أو البكاء - وعند اضمحلال هذه الطبقة الدمعية تحدث حالة جفاف العين.




http://www.gulfkids.com/ar/images/up/Dry.jpg
منظر تشريحي للعين يظهر الأجهزة الدمعية






http://www.gulfkids.com/ar/images/up/Dry1.jpg
مقطع للعين يظهر الأجهزة الدمعية



الأعراض :

o الإحساس بما يشبه وجود جسم غريب في العين.
o الإحساس بحرقة أو حكة في العين.
o إحمرار العين.
o تجمع إفرازات مخاطية.
o نوبات كثرة الدموع وهي حالة إزدياد الدموع الثانوية من قبل الغدد الدمعية نتيجة إثارة العين بسبب فقدان الطبقة الدمعية الرقيقة.
o التذبذب في حدة الإبصار.
o صعوبة التأقلم مع لبس العدسات اللاصقة وتزداد حدة هذه الأعراض في آخر النهار وكذلك مع إرتفاع درجة حرارة الجو وسرعة الرياح ومع التدخين في الأماكن المغلقة.



http://www.gulfkids.com/ar/images/up/Dry2.jpg
إحمرار العين نتيجة الحساسية مع زيادة افراز الدموع




أسباب جفاف العين :

o التقدم في العمر و خاصة عند النساء.
o أمراض الجفن المزمنة(التراخوما TRACHOMA).
o وجود أمراض أخرى خارج العين - روماتيزم المفاصل المزمن.
o إستخدام بعض الأدوية مثل : مدرات البول - أدوية الحساسية - الحبوب المنومة.
o تعاطي المشروبات الكحولية.




http://www.gulfkids.com/ar/images/up/Dry3.jpg
حالة مريض بالتراخوما – مع انسداد المجاري الدمعية



العلاج

o إستخدام النظارة الشمسية.
o الإستخدام مرطب الجو داخل البيت عند إستخدام التدفئة المركزية Humidifier
o تجنب مسببات الجفاف إن أمكن - مثلاً دخان السجائر.
o إستعمال قطرات الدموع الصناعية والتي تعمل على ترطيب سطح العين.
o إستعمال مراهم فيتامين ( أ ) Vitamin A في حالات خاصة و حسب نصيحة الطبيب.
o إغلاق قنوات تصريف الدموع جراحياً لكي تبقى الطبقة الدمعية لأطول فترة ممكنة.
o إستعمال النظارة الشمسية لحالات جفاف العين ضروري لمنع تفاقم المرض





http://www.gulfkids.com/ar/images/up/Dry4.jpg
قياس معدل إفراز الدموع





المصدر – موقع طبيبك -

( منتديات دجلة )
23-06-2008, 08:40 AM بتوقيت غرينيتش
<table class="NewsFrame" align="right" cellpadding="0" cellspacing="0" width="100%"><tbody><tr><td style="padding-right: 5px;" align="right" valign="top">
عمليات الليزر تترك آثاراً خطيرة على العيون




Jun 20 2008 8:09AM



</td> </tr> <tr> <td style="padding-right: 5px;" align="center" valign="top">
</td> </tr> <tr> <td style="padding-right: 5px; background-color: rgb(240, 240, 240);" align="right" valign="top">


دعا أطباء العيون في الولايات المتحدة إلى وضع تحذيرات حازمة حول عمليات الليزر للعيون، وذلك بعدما انتشر استخدامها لعلاج العيوب البصرية على نطاق واسع دون إدراك للمخاطر التي يتعرض لها البعض جراء الخضوع إليها.




وعدّد الأطباء مجموعة من الآثار الجانبية لتلك العمليات، ومنها تراجع القدرات البصرية، وجفاف العين، وفقدان القدرة على قيادة السيارة ليلاً واحمرار العين والإحباط، مشيرين إلى ضرورة وضع المرضى في صورة هذه الأعراض، وإن كانت نسبة حصولها تظل منخفضة.



وبحسب ما أظهرته التقارير، فإن ربع الذين يخضعون لعمليات الليزر لا يتمتعون بالمواصفات الطبية التي تسمح لهم بإجرائها دون مصاعب، وأن خمسة في المائة ممن يخضعون للعملية لا يحصلون على النتائج المرغوبة، بينما قد تظهر نتائج عكسية لدى واحد في المائة من الحالات،واستخدم الأطباء شهادات لبعض المرضى الذين قالوا إنهم يشاهدون الأشياء مكررة عدة مرات، أو أن بعض الصور تظهر غير كاملة، وقد أوصى عدد من الاطباء الى زيادة التحذيرات حول مخاطر عمليات الليزر، ومنها وضع صور توضيحية للآثار الجانبية المحتملة وإيضاح محاذير طبية مثل جفاف العين، والتأكيد على أن إجراء الجراحة سيجبر المرضى مستقبلاً على استخدام نظارة للقراءة مع تقدمهم في السن.





</td></tr></tbody></table>

( منتديات دجلة )
26-06-2008, 08:25 AM بتوقيت غرينيتش
إعــتــلال الــشــبــكــيــة الــســكــري

Diabetic Retinopathy



إن إرتفاع نسبة السكر في الدم له تأثير ضار على الشعيرات الدموية الموجودة في كافة أعضاء الجسم خاصة شبكية العين - ويزداد معدل الإصابة بمرض الشبكية السكري مع طول فترة المرض - إذ يبلغ معدل الإصابة تقريباً 80% بعد مرور 15 عاماً من الإصابة بمرض السكر- وتؤدي الإصابة بمرض الشبكية السكري إلى فقدان البصر في حوالي 35% من المصابين خلال 5 سنوات من إعتلال الشبكية خاصة مع عدم الإهتمام بتنظيم مستوى السكر في الدم.



http://www.gulfkids.com/ar/images/up/dRet.jpg
صورة لشبكية طبيعية



مراحل إعتلال الشبكية السكري :

o إنسداد الشعيرات الدموية مؤدياً إلى نقص التغذية الدموية و الأوكسجين اللذان يصلان إلى الشبكية.
o تورم الشبكية و ظهور تجمعات دموية و زلالية.
o تكاثر شعيرات دموية جديدة ضعيفة الجدار سهلة النزف.
o تكرار حدوث النزف داخل الشبكية و الجسم الزجاجي للعين.
o تليف الشبكية و الجسم الزجاجي.
o إنفصال الشبكية.





http://www.gulfkids.com/ar/images/up/dRet1.jpg
نزيف في الجسم الزجاجي للعين








http://www.gulfkids.com/ar/images/up/dRet2.jpg
شعيرات دموية جديدة








http://www.gulfkids.com/ar/images/up/dRet3.jpg
مرض الشبكية السكري ...البقع البيضاء عبارة عن زلال و الحمراء نزيف








أعراض إعتلال الشبكية السكري :

و هي عادة تظهر في المراحل المتأخرة من الإصابة حيث أن الغالبية العظمى من المصابين ليست لديهم أعراض في المراحل الأولى من المرض- وهي :
o ضعف النظر - المفاجئ أو التدريجي.
o ظهور (مشاهدة) أجسام متحركة في مجال البصر.
o مشاهدة وميض مفاجئ.
o ظهور عتمة في مجال البصر.
o ألم بداخل العين.



عوامل تزيد من شدة إعتلال الشبكية السكري :

o إرتفاع ضغط الدم.
o التدخين.
o إرتفاع الدهون في الجسم.
o الحمل.
يجب مراجعة طبيب العيون عند بداية تشخيص مرض السكري وبشكل دوري حتى وإن لم يكن هناك أعراض وذلك لتجنب إصابة الشبكية و فقدان البصر.




علاج إعتلال الشبكية السكري :

ويهدف إلى وقف التطور في الإصابة و المحافظة على ما تبقى من الإبصار لذلك كانت أهمية دور العناية بمستوى السكر في الدم لتجنب الإصابة و التطور في إعتلال الشبكية:
o العلاج بالليزر - ويهدف إلى السيطرة على زيادة الشعيرات الدموية غير الطبيعية - إزالة الترشيح والتورم في الشبكية وخصوصاً في مركز الإبصار.
o العلاج بالتبريد - ويستخدم بدلاً من الليزر في حال تعذر إستخدام الليزر - ويؤدي إلى نفس أهداف الليزر.
o العلاج الجراحي لإزالة النزيف المزمن في الجسم الزجاجي للعين وإنفصال الشبكية.





http://www.gulfkids.com/ar/images/up/dRet4.jpg
آثار العلاج بالليزر (بقع بيضاء مستديرة)






الوقاية خير من العلاج :

عزيزي مريض السكر .... الوقاية من الإصابة بإعتلال الشبكية السكري هي المحافظة على نسبة طبيعية للسكر في الدم.... خير من العلاج وإن كان بالوسائل الحديثة.




المصدر : موقع طبيبك

( منتديات دجلة )
26-06-2008, 09:01 AM بتوقيت غرينيتش
العين الكسلى



اصطلاح العين الكسولة هو ترجمة للكلمة اليونانية Amblyopia والمكونة من شقين الشق الأول Ambly ويعني خامل والشق الثاني opia ويعني نظر أي النظر الخامل أو الكسول ويصيب هذا المرض 3% من الأطفال.

وهذه التسمية تعني أن العين تعاني من نقص في الرؤية والذي عادةً ما يحدث بسبب وجود إعاقة (سبب) معينة تحول دون نمو أو تطور حاسة البصر في خلايا الدماغ بشكل طبيعي ومن الأمثلة على هذه الإعاقات أو الأسباب: الحول، أو هبوط الجفن العلوي للعين أو غيره مما سأشرحه لاحقاً.

فإذا لم يُزل أو يصحح العامل المُسبب لهذه الإعاقة من هبوط في الجفن أو حول أو غيره في الوقت المناسب، قبل بلوغ الطفل سن الخامسة أو السادسة على الأغلب، فسينتج عن ذلك رؤية ضعيفة ودائمة ويصعب علاجها حتى ولو أزيل السبب الذي أحدثها بعد هذه السن.

الطفل حديث الولادة يستطيع الإبصار وإنما يحتاج أن يستعمل عينيه للتدقيق (Focus) في الأشياء أمام عينيه حتى تتدرب الخلايا الدماغية المسؤولة عن الرؤية على دمج صورة الأشياء الواصلة إليها من كل عين في صورة متجانسة ومتماثلة.
فإذا كانت الصورة الواصلة من كل عين لشيء ما تماثل الصورة الواصلة للدماغ من العين الأخرى وتكون عملية دمج الصورتين في صورة واحدة عملية سهلة ويرى الطفل الأشياء واضحة غير مشوشة ومع استمرار استعماله لنظره بهذه الطريقة السليمة، تتطور قدرته على الرؤية وتنمو خلايا الدماغ البصرية بشكل طبيعي.

أما إذا كانت الصورة الواصلة للدماغ لشيء ما من العين اليمنى مثلاً واضحة وسليمة بينما الصورة الواصلة من العين اليسرى مشوشة لسبب ما في العين مثل وجود مياه بيضاء في عدسة العين Cataract أدت إلى عدم نفاذ الضوء الذي يحمل الصورة إلى الشبكية ومنها إلى الدماغ بشكل سليم فهذا يؤدي إلى تكون صورة مشوشة ومشوهة في الدماغ لهذا الشيء وبالتالي يجعل عملية دمج الصورتين في صورة واحدة من قبل خلايا الدماغ عملية غير ممكنة مما يدفع الخلايا الدماغية في مركز الإبصار إلى إهمال الصورة المشوهة الواصلة من العين اليسرى وتكتفي هذه الخلايا باستقبال الإرشارات الضوئية العصبية الواصلة من العين السليمة وتكوين صورة واضحة للجسم الواقع عليه النظر.

وإذا استمرت العين في هذا الإهمال فإنها ستضعف لأنها لم ولن تكتسب مهارة استقبال الإشارات الضوئية وإذا تأخر علاج السبب الذي أدى إلى هذا الخلل إلى ما بعد سن الخامسة أو السادسة فإن هذا الضعف الذي يحدث للخلايا الدماغية يصبح ضعفاً دائماً ولا يصلح باستعمال النظارة الطبية أو العدسات اللاصقة ولا بجراحة الليزر ولا حتى لو أزيل سبب الإعاقة بعد سن الثامنة أو التاسعة.



أسباب العين الكسلى أو الإعاقة البصرية:

1- هبوط الجفن العلوي لدرجة يحجب فيها الضوء من النفاذ إلى داخل العين خلال البؤبؤ.

2- وجود مياه بيضاء وخلقية في عدسة العين.

3- وجود عيوب انكسارية في قرنية العين وتشمل قصر نظر أي عدم رؤية الأشياء البعيدة بوضوح أو طول نظر أي عدم رؤية الأشياء القريبة بوضوح أو انحراف Astigmatism الفرق والإختلاف في التحدب بين المحور العمودي أو الأفقي.
وهذه العيوب الإنكسارية من الأسباب الشائعة التي تؤدي إلى العين الكسلى وذلك لأن العين في هذه الحالات يكون منظرها الخارجي طبيعياً جداً ولا يلاحظ الآباء أية علامات مرضية تلفت الانتباه لوجود أمر غير طبيعي في العين. فبهذا تبرز أهمية فحص العيون لدى الأطفال بشكل دوري.

4- وجود حول في العين أي أن تكون العين منحرفة عن المركز باتجاه اليمين أو اليسار (إن الكثير من الأطفال تكون عندهم منطقة ما بين العينين وعند نهاية الأنف العلوية عريضة ومسطحة مما يجعل عيني الطفل تبدوان وكأنهما مصابتان بالحول وهذا ما يسمى بالحول الكاذب (Pseudostrabismus) وللتأكد من وجود حول أم لا نسلط ضوءاً على عيني الطفل من مصباح يدوي أو غيره، فإذا كانت بقعة الضوء الواقعة على بؤبؤ العين في مركز متماثل في العين فلا يوجد حول أما إذا كانت نقطة الضوء في إحدى العينين واقعة في منتصف البؤبؤ ونقطة الضوء في العين الأخرى واقعة على يمين أو شمال مركز البؤبؤ وحتى خارج البؤبؤ على القزحية فهذا يعني أن هناك حولاً.

5- عتامة في قرنية العين إما خلقية أو بسبب ضربة.

6- تشويه داخلي في العين في العصب البصري أو في الشبكية خاصة في منطقة الإبصار الحاد (Macula).



تشخيص حالات العين الكسلى المسببة للإعاقة البصرية:

كثير من الأحيان لا يشعر الآباء بوجود عوائق بصرية عند أطفالهم ما لم يكن هناك حول واضح أو مياه بيضاء تعطي لون أبيض لبؤبؤ العين ولهذا ينصح الآباء بفحص نظر صغارهم حسب البروتوكول التالي:

- الفحص الأول في سن 4-6 شهور
- الفحص الثاني في سن 3 سنوات
- الفحص الثالث عند دخول المدرسة.

أما إذا كان الطفل غير كامل النمو عند الولادة فيجب فحص العين وبخاصة قاع العين عند الولادة. ويجب على الآباء الإنتباه إلى أية ظواهر غير طبيعية في عيون أبناءهم وأن يكونوا على دراية بما هو طبيعي وما هو غير طبيعي من مظاهر ولتعريف الآباء بما يجب مراقبته:

- مراقبة مظهر العين الخارجي.
- وجود احمرار دائم في العين.
- بياض في منطقة بؤبؤ العين.
- هبوط في الجفن العلوي.
- قرنية العين أكبر من حجمها الطبيعي.
- اتجاه إحدى العينين للداخل أو الخارج بعيداً عن المركز.
- اهتزاز العين باستمرار إما أفقياً أو عمودياً-الرأرأة (Nystagmus).
ترميش في العين أكثر من اللازم وباستمرار:

- مراقبة إذا كانت عين الطفل لا تلتقي مع عين والديه عند حمله بعد الشهر الثاني من العمر.
- مراقبة إذا كان الطفل لا يتابع الأشياء التي تتحرك أمام عينيه من جهة إلى أخرى بعد الشهر الثالث.
- مراقبة إذا كان الطفل لا يتابع بعينيه الدمى التي تسقط من يديه بعد بلوغه الشهر الثامن.
- مراقبة إذا كان الطفل لا يزحف نحو لعبة توضع له على بعد معبن عند بلوغه الشهر العاشر من العمر.
- مراقبة إذا كانت عيناه لا تتابعان دوران عجلة أمامه كعجلة دراجة أو عجلة دمية عند بلوغه 24-28 شهراً.
- مراقبة إذا كان لا يقدر أن يتعرف على صور أمامه في كتابه عند بلوغه 34-38 شهراً.
- مراقبة مشيته وهل يستطيع تقدير ارتفاع أو انخفاض الأدراج ولا يتعثر باستمرار أو يرتطم بالأشياء من حوله.



أهم طرق علاج الإعاقة البصرية (العين الكسولة):

هو إعادة تدريب الخلايا العصبية لهذه العين والعودة لاستقبال الإرشادات الضوئية العصبية وعمل صورة سليمة غير مشوهة.
فإذا كان السبب مياه بيضاء في عدسة العين فيجب إزالتها بأسرع وقت وإذا كان السبب هبوط في الجفن العلوي يجب إجراء عملية جراحية لرفع الجفن.
وإذا كان السبب هبوط في الجفن العلوي يجب إجراء عملية جراحية لرفع الجفن.
وإذا كان السبب إنكساري مما طول نظراً أو قصر نظراً فيجب تصحيحه عن طريق عمل نظارة طبية بالقياس الصحيح ولبسها.
أما إذا كان بسبب حول في العين ولم نستطع تصحيحه بالنظارة فيجب تصحيحه بالجراحة.

ولمعالجة العين المهملة يجب إرغام تغطية العين السليمة حتى تبدأ العين المهملة تسترد قدرتها على استقبال الإشارات العصبية الضوئية.
ولهذا يجب على الآباء إدراك لأهمية هذه الحقيقة جيداً وهي مدى أهمية الالتزام بإغلاق العين السليمة لمدة زمنية تتراوح بين 2-6 ساعات يومياً وذلك في أوقات اليقظة حتى نضمن استعمال الطفل لعينه الكسلى.
يتم تغطية العين السليمة بقطعة من الشاش أو لصقات خصوصية وحتى نجعل اللاصقات محببة للطفل يمكن أن تشترى بالألوان. أو نرسم له عليها صوراً محببة له وإذا كانت اللصاقة مزعجة وغير مرغوبة للطفل يمكن استبدالها بوضع نقط أتروبين في العين السليمة.

كانت النسبة في استرجاع النظر للعين الكسلى باستعمال Patch (اللصاقة) 79% واستعمال الأتروبين 74%.

وأخيراً:

أود التأكيد على أن نسبة النجاح في استرداد البصر في العين الكسلى يعتمد بشكل كبير على انضباط الأهل في إلزام طفلهم بالتقيد بتغطية العين حسب إرشادات الطبيب ومتابعة هذا العلاج لفترات زمنية قد تكون طويلة وتصل إلى سنوات ولهذا يجب على الأهل التحلي بالصبر وأن لا يفقدوا صبرهم إن لم يحصل الطفل على نتائج سريعة

( منتديات دجلة )
26-06-2008, 09:03 AM بتوقيت غرينيتش
جــســم غــريــب فــي الــعــيــن


Eye Foreign Body




الأعراض :

o الإحساس بوجود جسم غريب.

o زيادة إفراز الدموع.

o إحمرار و ألم بالعين.




http://www.gulfkids.com/ar/images/up/FB.jpg


جسم غريب في قرنية العين






الإسعافات الأولية :

o تجنب دعك (فرك) العين.

o غسيل العين من الداخل بالماء النظيف.

o مراجعة طبيب العيون في حالة إستمرار الأعراض.

o تجنب الغبار و العواصف الرملية و احرص على لبس النظارة الواقية منعاً من دخول أي جسم غريب في العين عند القيام بالأعمال الحرفية (كالحدادة و النجارة).





http://www.gulfkids.com/ar/images/up/FB1.jpg


جسم غريب تحت الجفن العلوي











المصدر – موقع طبيبك -

( منتديات دجلة )
27-06-2008, 11:45 PM بتوقيت غرينيتش
نزولا عند رغبة الاخ نهاد الاصيل اقدم بعض التفاصيل الجديدة التي قد تكون ذات فائدة له :


المياه البيضاء (الكتاراكت)


http://www.eyecairo.net/cataract%20surgery%20Egypt.jpg

د خليل أثناء إزالة المياه البيضاء بالفاكو (الموجات فوق الصوتية) باستخدام نظام الإنفنتى المتطور

(كثيرا مايطلق الناس على هذه العملية خطأ: إزالة المياه بالليزر)




http://www.eyecairo.net/cataract.jpg



حالة متقدمة من المياه البيضاء






http://www.eyecairo.net/_derived/cataract_ar.htm_txt_cataractl.gif<!--webbot bot="ImageMap" endspan i-checksum="38277" -->



قطاع طولى للعين لإظهار العدسة المعتمة








(secretariat@eyecairo.net)
المياه البيضاء هى عتامة تصيب عدسة العين الطبيعية مؤدية إلى انخفاض فى حدة الإبصار و عدم وضوح فى الرؤية حسب قدر هذه العتامة، وقد تصل إذا زادت إلى عدم القدرة على تمييز الأشياء بالمرة، ورغم ذلك ففى معظم الحالات فإن الإبصار يسترد بالكامل بعد إزالتها جراحيا وزرع عدسة شفافة مكانها، خصوصا إذا لم يكن بالعين مرض آخر يعيق الرؤية.


وحتى هذه اللحظة من عام 2008 فلا يوجد أى وسيلة لإزالتها إلا جراحيا، ولكن الجديد والمتطور خلال السنوات الأخيرة والذى يقدمه د خليل لمرضاه هو إزالة المياه البيضاء من خلال فتحة قد تصل إلى ملليمتر واحد (مقارنة بجرح قدره 12 مم فى أوائل الثمانينيات) بواسطة الموجات فوق الصوتية بواسطة تخدير موضعى بسيط، مع زرع عدسات لينة قابلة للفرد داخل العين بعد زرعها، وهناك العديد من المراكز المتطورة فى مصر والقاهرة التى تقوم بإجراء ذلك بأفضل التقنيات العالمية.






العدسات متعددة البؤرة


هى التطور الأحدث عالميا الذى يقدمه د خليل فى مجال زراعة العدسات داخل العين، والهدف منها هو الحصول على حدة إبصار عالية ليس للمسافة البعيدة فقط كما هو معتاد حتى الآن، ولكن أيضا للمسافة القريبة (القراءة)، وبالتالي الاستغناء حتى عن استخدام نظارة القراءة بعد العملية، وقد انتجت عدة أنواع من هذه العدسات خلال السنوات القليلة الماضية، ولكن ظهرت خلال العام الماضى عدسات متطورة أثبتت نتائج ممتازة فى نوعية الإبصار بعد عملية المياه البيضاء.






مفاهيم خاطئة عن المياه البيضاء


يوجد قطرة لعلاجها أو على الأقل للوقاية منها


هذا اعتقاد خاطئ، وقد ظهرت بالفعل قطرة منذ أكثر من عشر سنوات قيل وقتها أنها توقف تطور المياه البيضاء ولكن ثبت عدم صحة ذلك، ومازالت هذه القطرة تتداول تجاريا فى بعض البلاد خارج مصر، ويتجشم البعض عناء طلبها واستعمالها رغم أنها لم تعد تستعمل فى معظم بلاد العالم لعدم جدواها كما أسلفنا





يتم إزالة المياه البيضاء بالليزر بدون جراحة


إعتقاد آخر خاطئ بسبب الإعلام الدعائى غير العلمى، حيث يمكن فعلا استخدام الليزر فى إزالتها ولكن من خلال فتحة جراحية صغيرة، ولم يثبت استخدام الليزر أى فائدة خاصة، ولكن الطريقة الفضلى هى استخدام الموجات فوق الصوتية من خلال فتحة صغيرة جدا كما أسلفنا، والكثير من الناس تسمى هذا بالليزر عن طريق الخطأ.









ملاحظة اخيرة لمن يهمه الامر :


العدسات المستخدمة تكون مصنوعة من مواد لينة وقابلة للطوي ولا اعتقد ان العمليات التي يتم اجرائها في بلداننا على الاقل ناتجة من زراعة عدسات طبيعية لان العملية عندها ستكون اكثر تعقيدا وقد يرفض جسم المريض المستلم العدسة المنقولة اليه من شخص اخر ...بالضبط كما يحصل عند نقل الكلى وغيرها من الاعضاء ...او قد يضطر المريض المستلم للعدسات المنقولة قد يضطر الى استخدام ادوية طويلة الامد لها مضاعفات جانبية نحن في غنى عنها ...

نهاد الاصيل
28-06-2008, 08:16 AM بتوقيت غرينيتش
نزولا عند رغبة الاخ نهاد الاصيل اقدم بعض التفاصيل الجديدة التي قد تكون ذات فائدة له :




المياه البيضاء (الكتاراكت)



http://www.eyecairo.net/cataract%20surgery%20egypt.jpg


د خليل أثناء إزالة المياه البيضاء بالفاكو (الموجات فوق الصوتية) باستخدام نظام الإنفنتى المتطور


(كثيرا مايطلق الناس على هذه العملية خطأ: إزالة المياه بالليزر)





http://www.eyecairo.net/cataract.jpg






حالة متقدمة من المياه البيضاء







http://www.eyecairo.net/_derived/cataract_ar.htm_txt_cataractl.gif<!--webbot Bot="imagemap" Endspan I-checksum="38277" -->




قطاع طولى للعين لإظهار العدسة المعتمة









(secretariat@eyecairo.net)

المياه البيضاء هى عتامة تصيب عدسة العين الطبيعية مؤدية إلى انخفاض فى حدة الإبصار و عدم وضوح فى الرؤية حسب قدر هذه العتامة، وقد تصل إذا زادت إلى عدم القدرة على تمييز الأشياء بالمرة، ورغم ذلك ففى معظم الحالات فإن الإبصار يسترد بالكامل بعد إزالتها جراحيا وزرع عدسة شفافة مكانها، خصوصا إذا لم يكن بالعين مرض آخر يعيق الرؤية.



وحتى هذه اللحظة من عام 2008 فلا يوجد أى وسيلة لإزالتها إلا جراحيا، ولكن الجديد والمتطور خلال السنوات الأخيرة والذى يقدمه د خليل لمرضاه هو إزالة المياه البيضاء من خلال فتحة قد تصل إلى ملليمتر واحد (مقارنة بجرح قدره 12 مم فى أوائل الثمانينيات) بواسطة الموجات فوق الصوتية بواسطة تخدير موضعى بسيط، مع زرع عدسات لينة قابلة للفرد داخل العين بعد زرعها، وهناك العديد من المراكز المتطورة فى مصر والقاهرة التى تقوم بإجراء ذلك بأفضل التقنيات العالمية.







العدسات متعددة البؤرة



هى التطور الأحدث عالميا الذى يقدمه د خليل فى مجال زراعة العدسات داخل العين، والهدف منها هو الحصول على حدة إبصار عالية ليس للمسافة البعيدة فقط كما هو معتاد حتى الآن، ولكن أيضا للمسافة القريبة (القراءة)، وبالتالي الاستغناء حتى عن استخدام نظارة القراءة بعد العملية، وقد انتجت عدة أنواع من هذه العدسات خلال السنوات القليلة الماضية، ولكن ظهرت خلال العام الماضى عدسات متطورة أثبتت نتائج ممتازة فى نوعية الإبصار بعد عملية المياه البيضاء.







مفاهيم خاطئة عن المياه البيضاء



يوجد قطرة لعلاجها أو على الأقل للوقاية منها



هذا اعتقاد خاطئ، وقد ظهرت بالفعل قطرة منذ أكثر من عشر سنوات قيل وقتها أنها توقف تطور المياه البيضاء ولكن ثبت عدم صحة ذلك، ومازالت هذه القطرة تتداول تجاريا فى بعض البلاد خارج مصر، ويتجشم البعض عناء طلبها واستعمالها رغم أنها لم تعد تستعمل فى معظم بلاد العالم لعدم جدواها كما أسلفنا






يتم إزالة المياه البيضاء بالليزر بدون جراحة



إعتقاد آخر خاطئ بسبب الإعلام الدعائى غير العلمى، حيث يمكن فعلا استخدام الليزر فى إزالتها ولكن من خلال فتحة جراحية صغيرة، ولم يثبت استخدام الليزر أى فائدة خاصة، ولكن الطريقة الفضلى هى استخدام الموجات فوق الصوتية من خلال فتحة صغيرة جدا كما أسلفنا، والكثير من الناس تسمى هذا بالليزر عن طريق الخطأ.














ملاحظة اخيرة لمن يهمه الامر :



العدسات المستخدمة تكون مصنوعة من مواد لينة وقابلة للطوي ولا اعتقد ان العمليات التي يتم اجرائها في بلداننا على الاقل ناتجة من زراعة عدسات طبيعية لان العملية عندها ستكون اكثر تعقيدا وقد يرفض جسم المريض المستلم العدسة المنقولة اليه من شخص اخر ...بالضبط كما يحصل عند نقل الكلى وغيرها من الاعضاء ...او قد يضطر المريض المستلم للعدسات المنقولة قد يضطر الى استخدام ادوية طويلة الامد لها مضاعفات جانبية نحن في غنى عنها ...




الشكر الجزيل الاختي الغاليه على الاستجابه معلومات جيده جدا اما بالنسبه للاجهزه المستخدمه هي نفسها يستعملها الطبيب فهو نفس الطبيب التي اخبرتكم عنه في بداية الموضوع وما افرحني اكثر ه انو التخدير وبواسطه قطره او مرهم اي لاوجود لابر او غير ذلك تسلمين على الموضو ع واتمنى لك الصحه والسعاده

( منتديات دجلة )
28-06-2008, 08:42 AM بتوقيت غرينيتش
سهله ومحلولة ان شاء الله ...ولكيت شيء جديد يخص الموضوع سأقوم بنشره ...




دفع المياه داخل العدسة‏..‏أسلوب حديث لعلاج المياه البيضاء

<!--HeadE--> <table bgcolor="#ffffec" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0" width="100%"> <tbody><tr><td dir="rtl" colspan="5" align="right" bgcolor="#ffffec">
</td></tr> <tr align="center"><td dir="rtl" colspan="5" bgcolor="#ffffec">

تشير الإحصائيات إلي ازدياد أعداد المرضي الذين يعانون من المياه البيضاء نتيجة المؤثرات الخارجية كالتعرض للحرارة الشديدة أو أشعة الشمس خاصة الأشعة فوق البنفسجية والتي تحذر صور الأقمار الصناعية من تزايدها هذه الأيام‏,‏ كما زادت المياه البيضاء بسبب كثرة تعاطي مشتقات الكورتيزون‏,‏ فضلا عن تغير في وظائف العين بعد سن الأربعين وغالبا ما تكون المياه البيضاء نتيجة أمراض مثل السكر والغدة الدرقية‏,‏ كما تحدث غالبا كتطور طبيعي في عدسة العين دون أن يكون هناك سبب وراثي‏.‏



ويقول أستاذ طب وجراحة العيون بمعهد بحوث أمراض العيون أنه حدثت تطورات في عملية المياه البيضاء خلال السنوات العشر الأخيرة وآخر التطورات تقنية حديثة إزالة المياه البيضاء بواسطة دفعات المياه الترددية بعد أن كانت المياه البيضاء تزال بواسطة التبريد بدون زرع عدسة‏,‏ ثم الانتقال إلي عملية شفط المياه البيضاء وزرع عدسة صلبة ثم حدث التطور الكبير وهو إزالة المياه البيضاء بواسطة الموجات فوق الصوتية‏,‏ ومن مميزات هذه الطريقة إجراؤها عن طريق فتحة لا تتعدي‏3‏ ملليمترات يتم من خلالها إدخال جهاز خاص يقوم بتفتيت العدسة إلي أجزاء صغيرة وشفطها إلي خارج العين بعدها يتم زرع عدسة لينة عن طريق محقن خاص‏,‏ وبالتالي لا يتم أخذ أي غرز في العين‏,‏ ويكون التحسن في الرؤية سريع جدا ويستطيع المريض ممارسة حياته بصورة طبيعية‏,‏



ويمكن أيضا إجراء الجراحة للمرضي الذين يعانون من مشكلات صحية قد تمنعهم من عمل الجراحة تحت مخدر كلي أو حتي موضعي‏,‏ حيث أن هذه الطريقة تعتمد علي التخدير السطحي للعين‏,‏ وبذلك يمكن تلافي أي مشكلات قد تنتج عن التخدير الكلي أو الموضعي خاصة في المرض الذين يعانون من أمراض الكلي أو القلب أو يحتاجون إلي أخذ جرعات من الأدوية المسيلة للدم‏.‏ ويوضح الدكتور هشام علي أستاذ طب وجراحة العيون بمعهد بحوث العيون أن التقنية الحديثة لا يستخدم فيها أي أنواع من الأجهزة المكلفة بل تعتمد علي تسخين لمياه وضخها داخل العين‏,‏ ونتيجة أن الموجات الصوتية ينتج عنها حرارة عالية داخل العين يتم حاليا إجراء أبحاث جديدة لإزالتها بواسطة دفعات المياه الترددية‏,‏ والتي تتم عن طريق دفع المياه في مركز العدسة بقوة تكفي إلي شطرها إلي أربعة أجزاء يتم بعدها التكامل مع كل جزء علي مدي مع شفطه خارج العين‏,‏ وبذلك لا تتعرض العين لأي ارتفاع في درجة الحرارة‏,‏ ويكون أكثر أمانا لقرنية العين‏.‏

</td></tr> <tr><td dir="rtl" colspan="5" align="right" bgcolor="#ffffec">
</td></tr> <tr><td dir="rtl" colspan="5" align="right" bgcolor="#ffffec">
</td></tr> <tr><td dir="rtl" colspan="5" align="right" bgcolor="#ffffec">
</td></tr> <tr><td dir="rtl" colspan="5" align="right" bgcolor="#ffffec">
</td></tr> <tr><td dir="rtl" colspan="5" align="right" bgcolor="#ffffec">
<table border="0" cellpadding="0" cellspacing="0" width="100%"></table>

</td></tr> </tbody></table>

( منتديات دجلة )
28-06-2008, 08:50 AM بتوقيت غرينيتش
<table style="border-collapse: collapse;" id="AutoNumber5" dir="rtl" border="0" bordercolor="#111111" cellpadding="0" cellspacing="0" height="1603" width="95%"><tbody><tr><td class="3" dir="rtl" colspan="2" align="right" height="26" width="100%">
الكتاركت (المياه البيضاء)<o:p></o:p>
</td> </tr> <tr> <td class="1" dir="rtl" colspan="2" align="right" height="30" valign="middle" width="100%">
</td> </tr> <tr> <td dir="rtl" colspan="2" align="center" height="117" valign="top" width="100%"> العين الطبيعية حباها الله بعدسة بللورية فائقة الشفافية تعمل على تجميع الصورة على شبكية العين، عتامة هذه العدسة هو ما يطلق عليه إسم الكتاركت (المياه البيضاء). والكتاراكت تعاج جراحياً فى الوقت المناسب. هذا وتتوفر لدينا أحدث الوسائل لتشخيص الكتاراكت بواطة وتقدير الموعد المناسب للعملية الذى يختلف من مريض لاَخر.

<o:p></o:p>
أما علاج الكتاراكت فلدينا الآن التقنيات الحديثة الت تمكننا من إزالتها من خلال فتحات جراحية دقيقة ثم زرع عدسات لينة داخل العين، ويتم ذلك بدون تخدير ثم العودة إلى المنزل مباشرةًَ دون إقامة فى المستشفى.




<o:p></o:p>
</td> </tr> <tr> <td class="1" dir="rtl" colspan="2" align="right" height="19" width="100%">
</td> </tr> <tr> <td class="1" dir="rtl" colspan="2" align="right" height="121" width="100%">
<center> <table style="border-collapse: collapse;" border="0" bordercolor="#111111" cellpadding="0" cellspacing="0" width="75%"> <tbody><tr> <td align="center" width="33%"> http://www.eyescure.com/photos/maturecataract1_small.jpg (http://www.eyescure.com/photos/maturecataract1.jpg)</td> <td align="center" width="33%"> http://www.eyescure.com/photos/phacolytic2_small.JPG (http://www.eyescure.com/photos/phacolytic2.JPG)</td> <td align="center" width="34%"> http://www.eyescure.com/photos/trauma1_small.JPG (http://www.eyescure.com/photos/trauma1.JPG)</td> </tr> <tr> <td align="center" height="30" width="33%"> Maturecataract
</td> <td align="center" height="30" width="33%"> Phacolytic</td> <td align="center" height="30" width="34%"> Trauma</td> </tr> </tbody></table> </center>
</td> </tr> <tr> <td class="1" dir="rtl" colspan="2" align="right" height="19" width="100%">


</td> </tr> <tr> <td class="2" dir="ltr" colspan="2" align="right" height="22" width="100%">

الأسئلة الشائعة حول الكتاركت:



</td> </tr> <tr> <td class="1" dir="rtl" colspan="2" align="right" height="15" width="100%">
</td> </tr> <tr> <td class="1" dir="rtl" colspan="2" align="right" height="30" valign="middle" width="100%">





ما هى أسباب الكتاراكت؟<o:p></o:p>
</td> </tr> <tr> <td dir="rtl" align="right" height="142" valign="top" width="63%"> أسباب الكتاركت كثيرة ومتنوعة, منها على سبيل المثال:-<o:p></o:p>
<!--[if !supportLists]--> · الكتاركت الشيخوخية وهى تحدث لكبار السن بنسبة كبيرة جداً، وتزداد نسبة حدوثها مع بعض الأمراض مثل مرض السكر.<o:p></o:p><!--[endif]-->
<!--[if !supportLists]--> · الكتاركت الخلقية وهى ما تحدث منذ الولادة.<o:p></o:p><!--[endif]-->
<!--[if !supportLists]--> · الكتاركت الناتجة عن إصابات العين أو تعرضها لبعض الإشعاعات.<o:p></o:p><!--[endif]-->
<!--[if !supportLists]--> · الكتاركت الناتجة عن إستحدام بعض الأدوية مثل الكورتيزون لفترات طويلة.<o:p></o:p><!--[endif]-->
</td> <td dir="rtl" align="right" height="142" valign="top" width="37%">
<center> <table style="border-collapse: collapse;" border="0" bordercolor="#111111" cellpadding="0" cellspacing="0" height="119" width="100%"> <tbody><tr> <td style="border: medium none rgb(0, 0, 0);" align="center" height="90" width="50%"> http://www.eyescure.com/photos/before%20cataract_small.JPG (http://www.eyescure.com/photos/before%20cataract.JPG)</td> <td style="border: medium none rgb(0, 0, 0);" align="center" height="90" width="50%"> http://www.eyescure.com/photos/after%20cataract_small.JPG (http://www.eyescure.com/photos/after%20cataract.JPG)</td> </tr> <tr> <td style="border-top-style: none; border-top-width: medium;" align="center" height="30" width="50%"> Before Cataract
</td> <td style="border-top-style: none; border-top-width: medium;" align="center" height="30" width="50%"> After Cataract
</td> </tr> </tbody></table> </center>
</td> </tr> <tr> <td class="1" dir="rtl" colspan="2" align="right" height="15" width="100%">
</td> </tr> <tr align="center"> <td class="1" dir="rtl" colspan="2" height="30" valign="middle" width="100%"> ما هى أعراض الكتاركت؟<o:p></o:p></td> </tr> <tr align="center"> <td dir="rtl" colspan="2" height="22" width="100%"> العرض الرئيسى هو ضعف فى الرؤية والقراءة يزداد تدريجياً.<o:p></o:p>
</td> </tr> <tr align="center"> <td class="1" dir="rtl" colspan="2" height="15" width="100%">
</td> </tr> <tr align="center"> <td class="1" dir="rtl" colspan="2" height="30" valign="middle" width="100%"> ما هى سرعة تكون الكتاركت؟<o:p></o:p>
</td> </tr> <tr align="center"> <td dir="rtl" colspan="2" height="22" width="100%"> عادة تستغرق عدة شهور، ولكن فى بعض المرضى تكون أسرع من ذلك وفى البعض الآخر تستغرق عدة سنوات.<o:p></o:p>
</td> </tr> <tr align="center"> <td class="1" dir="rtl" colspan="2" height="15" width="100%">
</td> </tr> <tr align="center"> <td class="1" dir="rtl" colspan="2" height="30" valign="middle" width="100%"> هل توجد أدوية لعلاج الكتاركت؟<o:p></o:p>
</td> </tr> <tr align="center"> <td dir="rtl" colspan="2" height="22" width="100%"> حتى يومنا هذا لا توجد أى أدوية أو قطرات تمنع الكتاركت، والعلاج الوحيد هو الإزالة الجراحية مع زرع عدسة داخل العين.<o:p></o:p></td> </tr> <tr align="center"> <td class="1" dir="rtl" colspan="2" height="15" width="100%">
</td> </tr> <tr align="center"> <td class="1" dir="rtl" colspan="2" height="30" valign="middle" width="100%"> <o:p> </o:p>ما هى الطرق الشائعة لجراحة الكتاراكت؟<o:p></o:p></td> </tr> <tr align="center"> <td dir="rtl" colspan="2" height="140" width="100%"> هناك عدة طرق لإزالة الكتاركت من أكثرها شيوعاً:-<o:p></o:p>
<!--[if !supportLists]--> · شفط الكتاركت بالموجات فوق الصوتية (الفاكو) من خلال فتحات جراحية دقيقة تتراوح من 1.4-3.2 مللى ثم تزرع عدسات مطوية من خلال هذه الفتحات الدقيقة داخل العين ولا ينتج أى إستيجماتيزم بعد العملية بل على العكس يمكن إصلاح.الأستيجماتيزم الموجود من قبل.<o:p></o:p><!--[endif]-->
<!--[if !supportLists]--> · الإزالة الجراحية من خلال فتحة جراحية كبيرة نسبياً ثم تزرع العدسة من خلال هذه الفتحة، وهذه الطريقة ممتازة ولكن يعيبها حدوث الإستيجماتيزم فى بعض الحالات , كما أن إلتئام الجرح يحتاج بعض الوقت.<o:p></o:p><!--[endif]-->
</td> </tr> <tr align="center"> <td class="1" dir="rtl" colspan="2" height="15" width="100%">
</td> </tr> <tr align="center"> <td class="1" dir="rtl" colspan="2" height="30" valign="middle" width="100%"> متى يجب إزالة الكتاركت؟<o:p></o:p></td> </tr> <tr align="center"> <td dir="rtl" colspan="2" height="40" width="100%"> عادة تزال الكتاركت عندما تكون كثافة العتامة تعوق نشاط المريض، وهو ما يختلف من مريض لآخر. ولكن تأخير الجراحة يزيد من صعوبة العملية.<o:p></o:p>
</td> </tr> <tr align="center"> <td class="1" dir="rtl" colspan="2" height="15" width="100%">
</td> </tr> <tr align="center"> <td class="1" dir="rtl" colspan="2" height="30" width="100%"> هل يجب ترك الكتاركت حتى " تستوى "؟<o:p></o:p></td> </tr> <tr align="center"> <td dir="rtl" colspan="2" height="60" width="100%"> التعتيم الكامل لعدسة العين هو ما يعرف بإسم " الكتاركت المستوية". إنتظار هذه المرحلة كان يلائم الجراحات القديمة جداً منذ قرابة الربع قرن. أما الأن مع الجراحات الحديثة فنحن لا ننتظر على الإطلاق هذه المرحلة ولا ينصح بذلك أبداً. بل على العكس كلما أجريت الجراحة مبكراً كلما كان ذلك أفضل.<o:p></o:p></td> </tr> <tr align="center"> <td class="1" dir="rtl" colspan="2" height="15" width="100%">
</td> </tr> <tr align="center"> <td class="1" dir="rtl" colspan="2" height="30" width="100%"> هل توجد أخطار من ترك الكتاركت بدون عملية؟<o:p></o:p></td> </tr> <tr align="center"> <td dir="rtl" colspan="2" height="59" width="100%"> بعض الناس يعانون من الكتاركت فى عين واحدة ويتأخرون فى إزالتها جراحياً لأنهم يستطيعون أن يروا بالعين الأخرى. ولكن ذلك فى منتهى الخطورة لأن ترك الكتاركت قد يؤدى إلى مضاعفات مثل إرتفاع ضغط العين أو تحلل الرباط الدائرى الذى يثبت الكتاركت فى مكانها مما يؤدى إلى سقوطها فى قاع العين.<o:p> </o:p></td> </tr> <tr align="center"> <td class="1" dir="rtl" colspan="2" height="15" width="100%">
</td> </tr> <tr align="center"> <td class="1" dir="rtl" colspan="2" height="30" width="100%"> أين تزرع العدسات داخل العين؟<o:p></o:p></td> </tr> <tr align="center"> <td dir="rtl" colspan="2" height="40" width="100%"> الكتاركت مغلفة بغشاء رقيق جداً وشفاف يدعى " المحفظة " عند إزالة الكتاركت نقوم بفتح هذه المحفظة ثم إزالةالكتاركت من داخلها ثم زرع العدسة بداخل المحفظة.<o:p></o:p></td> </tr> <tr align="center"> <td class="1" dir="rtl" colspan="2" height="15" width="100%">
</td> </tr> <tr align="center"> <td class="1" dir="rtl" colspan="2" height="30" valign="middle" width="100%"> هل تؤخذ العدسة المزروعة من متبرع؟<o:p></o:p></td> </tr> <tr align="center"> <td dir="rtl" colspan="2" height="22" width="100%"> لا على الإطلاق، العدسات المزروعة يتم صناعتها من مواد صناعية خاصة.<o:p></o:p></td> </tr> <tr align="center"> <td class="1" dir="rtl" colspan="2" height="15" width="100%">
</td> </tr> <tr align="center"> <td class="1" dir="rtl" colspan="2" height="30" width="100%"> هل تعود الكتاركت بعد إزالتها؟<o:p></o:p></td> </tr> <tr align="center"> <td dir="rtl" colspan="2" height="22" width="100%"> مستحيل، ولكن محفظة العدسة يمكن أن تعتم فى نسبة قليلة من المرضى وفى هذه الحالة يتم علاجها بالليزر بدون جراحة.
</td> </tr> <tr align="center"> <td class="1" dir="rtl" colspan="2" height="15" width="100%">
</td> </tr> <tr align="center"> <td class="1" dir="rtl" colspan="2" height="30" width="100%"> ما هى نسبة نجاح الكتاركت؟<o:p></o:p>
</td> </tr> <tr align="center"> <td dir="rtl" colspan="2" height="59" width="100%"> حسب الإحصائيات التى أجريت فى الولايات المتحدة الأمريكية فإن عملية الكتاركت هى أكثر عملية جراحية يتم إجرائها فى الجسم البشرى على الإطلاق (أكثر من عمليات الزائدة الدودية والعمليات الشائعة الأخرى)، وحسب نفس الإحصائيات فإن عملية الكتاركت لها أعلى نسبة نجاح بين جميع العمليات التى تجرى فى الجسم البشرى.



</td></tr></tbody></table>

( منتديات دجلة )
28-06-2008, 08:56 AM بتوقيت غرينيتش
الكتاراكت / المياه البيضاء / الساد
Cataracts





http://www.6abib.net/ph/files/1/health_topics/cataracts.jpg






مقدمة و شرح مختصر :

هو عبارة عن تغيّم عدسة العين الصافية عادة ، مما يؤدي إلى خلل في الرؤية . والواقع أن تشكّل الماء الأزرق بدرجة منخفضة هو امر طبيعي مع التقدم في السن . إلا أن من شأن بعض الحالات أن تساهم في تسريع هذه العملية .
فالتعرض على المدى الطويل للاشعة ما فوق البنفسجية وداء السكري والاصابة السابقة في العين والتعرض لأشعة إكس والاستعمال الطويل لعقاقير الستيرويد القشري تضاعف خطر الاصابة .
بينما يزيد التدخين احتمال تكون المياة الزرقاء ، يقلص الاسبرين هذا الخطر .
وفي حال اعاق الماء الازرق قيامك بالاعمال اليومية ، من الممكن استبدال العدسة جراحياًَ .

ثمة عدة أشكال للساد ، مثل الساد النووي أو الساد على شكل عجلة






العناية الذاتية :

- قلّص اوقات تعرض العين للبهر
- تجنب الماء الازرق أو أخّر تكوّنه بارتداء نظارات شمسية تحجز الاشعة ما فوق البنفسجية عند التعرض للشمس
- أمّن إضاءة كافية لعينيك أثناء العمل

http://www.6abib.net/ph/files/1/health_topics/anterior_cortical_cataract_-_looks_like_a_star.jpg

http://www.6abib.net/ph/files/1/health_topics/mature_or_ripe_cataract.jpg





الشرح التفصيلي :

الكتاراكت أو الماء الابيض أو الساد عبارة عن إعتام يصيب عدسة العين التي في الاحوال الطبيعية تكون شفافة . وتبدو العدسة في هذه الحالة مثل لوح من الزجاج متسخ بالغبار . وعادة مايستغرق الأمر سنوات حتى يبلغ الاعتام حداً يمنع الضوء من الوصول إلى الشبكية أو تفريق أشعة الضوء ، وفي الحالتين يحدث فقدان البصر .

وعلى عكس ما يعتقده كثيرون ، لا تحدث المياه البيضاء بسبب سرطان، والغلالة التي تغطي العين ليس لها علاقة بإجهاد العينين ، وهي لا تمتد من إحدى العينين إلى الأخرى ( رغم أن في بعض الحالات قد تصاب العينين معاً ) .

ومع الشيخوخة ، تصبح العدسة أقل مرونة ، وأكثر سمكاً ، وتصبح الألياف المكونة للعدسة اكثر إنضغاطاً وتصبح العدسة أكثر صلابة ، وعلاوة على ذلك تبدأ جزيئات البروتين بداخل العدسة في الإلتصاق معاً . وهذا التغير الذي يطرأ على العدسة مشابه لما يحدث عندما نغلي بياض البيض فيتحول من اللون الشفاف إلى المعتم .






الاسباب :

اسباب المياه البيضاء تشمل :

- التغيرات المرتبطة بالسن
- العامل الوراثي
- اصابات العين
- بعض العقاقير ( وبخاصة الكورتيزون )
- المشاكل الصحية مثل البول السكري
- احتساء المشروبات الكحولية والتدخين
- التعرض للشمس لمدة طويلة قد يسهم كذلك في أن يتعرض المرء لخطر أكبر
- في حالات نادرة ، إذا اصيبت الأم الحامل بالحصبة الالمانية خلال الشهور الثلاثة الاولى من الحمل ، قد يولد الطفل مصاباً بالكتاراكت .






خطر الإصابة بالكتاراكت :

خطر تعرضك للإصابة بالساد الذي يؤثر على إبصارك خلال سنين حياتك يتزايد إذا كنت ضمن واحدة من تلك الفئات الأعلى خطراً :

- مرة ونصف : إذا كنت أنثى
- مرتان : فرط في احتساء الكحوليات
- مرتان : تدخن السجائر حالياً
- ثلاث مرات : تعرضت لمستويات عالية من الأشعة فوق البنفسجية
- ثلاث مرات : لديك أخ أو أخت مصاب بالكتاراكت
- ثلاث مرات : أصبت بالسكر في سن صغيرة
- خمس مرات : تناولت عقاقير الكورتيزون لمدة طويلة






الاعراض :

http://www.6abib.net/ph/files/1/health_topics/How_a_cataract_affects_your_vision.jpg






الكتاراكت مرض لا يسبب الألم ويتفاقم ببطء ، وعادة ما يصيب الابصار بتشوش أو اعتام ، ويسبب وهج الاضواء والشمس الضيق للمصاب ، وقد يعاني كذلك من تشوه الصور التي يراها .
وفي المراحل المبكرة قد يصاب المرء بالمزيد من قصر النظر ، لأن العدسة التي صارت أكثر كثافة تصبح ذات قوة مشتتة للضوء أكبر ، مما يجعل بؤرة تجمع الضوء تصبح أمام الشبكية . وتسوء حالة الرؤية الليلية ، وتصبح الالوان أقل حيوية .

ونظراً لأن أغلب حالات الكتاراكت تظهر ببطء شديد ، فإن كثير من الناس لا يشعرون بأن ثمة خطأ ما إلا بعد أن ترغمهم حالة التدهور التي تصيب حدة إبصارهم على إجراء تغييرات على كشوف نظاراتهم أو عدساتهم اللاصقة .



http://www.6abib.net/ph/files/1/health_topics/cataract-surgery.jpg








خيارات العلاج :

الاستئصال الجراحي للمياه البيضاء ، وفيه تستأصل العدسة المعتمة وتستبدل بأخرى مصنوعة من البلاستيك تزرع مكانها ، هو العلاج الوحيد الفعال .

غير أن تشخيص الحالة على أنها مياه بيضاء لا يعني بالضرورة أنك في حاجة لجراحة فورية .

إذا لم يكن الإبصار قد حدث له سوى تشويش طفيف ، يمكن ضبط وتصحيح درجة الإبصار بتصحيح كشف النظر وتقوية الإضاءة . وقد يكون من المفيد ايضاً لدى البعض تناول العقاقير الموسعة للحدقة .

كثيرون يؤجلون بنجاح جراحة المياه البيضاء لسنوات ، وهناك آخرون لا يحتاجون إليها مطلقاً .

ومع إتباع الأساليب الأحدث في الجراحة ، لم يعد من الضروري الإنتظار على المياه البيضاء حتى تنضج ( أي تصبح العدسة معتمة تماماً ) كي تستأصل .

إذا واجهت قراراً عليك أن تتخذه وترددت بين إجراء العملية من عدمه ، فإستشر طبيب العيون وناقشه بالأمر في مخاطر وفوائد إجراء الجراحة . وأسّس قرارك على درجة فقدانك للبصر وقدرتك على أداء وظائفك . فإذا أثّر ضعف إبصارك على أنشطة الحياة اليومية ، مثل قيادة السيارة أو صعود السلم ، ففكر في إجراء الجراحة .

بالنسبة لأولئك الذين أصيبوا بمياه بيضاء في كلتا العينين ، فإن العدسة الأكثر إعتاماً هي التي تستأصل أولاً . ثم إن العين الثانية لا تجرى فيها جراحة إلا بعد أن تستقر حالة الابصار في العين الأولى .

قد يوصي الطبيب بإستئصال المياه البيضاء إذا كانت حالات أخرى مرضية بالعين مثل اعتلال الشبكية السكري أو الثقوب الشبكية أو الانفصال الشبكي ، حتى إذا لم يتعرض ابصارك لضعف شديد . وقد تعوق المياه البيضاء عملية الفحص السليم وعلاج هذه الحالات .

الغالبية العظمى ممن أجريت لهم عمليات زرع عدسة وقد عاد إلى ما كان عليه قبل إصابتهم بالكتاراكت . غير أن بعض الناس يظلون في حاجة لنظارات لرؤية أكثر وضوحاً للقراءة أو لرؤية الاشياء البعيدة مثلاً .






http://www.6abib.net/ph/files/1/health_topics/Alcon_SA60AT_intraocular_lens.jpg





إزالة المياه البيضاء و استبدال العدسة :

جراحة المياه البيضاء تعد واحدة من أكثر الجراحات أماناً . 98% تتم بنجاح حيث يستعيد المرضى درجة جيدة من الابصار ، مع إفتراض أنه لا توجد لديهم مشكلات أخرى بالعين .
وتجرى العملية عادة بإستعمال مخدر موضعي دون الحاجة للمبيت بالمستشفى .
أكثر من 98% ممن يجرون جراحة الكتاراكت أو المياه البيضاء تجرى لهم أيضاً زراعة عدسة بلاستيكية داخل العين بدلاً من العدسة الطبيعية للعين .
وقبل الجراحة ، يقيس طبيب العيون استدارة القرنية وطول العين لدى المريض ليحسب قوة العدسة المطلوب زرعها .
تستغرق الجراحة في العادة أقل من ساعة ، وعلى الرغم من أن المريض يكون مدركاً لوجود الفريق الجراحي ، فإن لا يشعر بأي ألم بل وقد يدرك ما إذا كانت عيونه مفتوحة أم مغلقة .






http://www.6abib.net/ph/files/1/health_topics/cataract-surgery_1.jpg





ازالة الكتاراكت :

يصنع الجراح فتحة بالعين بمساعدة ميكروسكوب مكبر . ويتبع في هذه الجراحة عدة أساليب مختلفة .
في جراحة الكتاراكت من خارج الكبسول Extracapsular يصنع شق جراحي على شكل نصف دائرة ( طوله يتراوح بين 1/3 إلى 1/2 بوصة ) حول حافة القرنية في بياض العين ، أسفل الجفن العلوي . وتزال العدسة المعتمة ، تاركة الكبسول ( الحافظة ) الخلفي للعدسة سليماً ، وهذا يوفر دعماً للعدسة التي ستزرع ويقلل من خطر حدوث مضاعفات للشبكية . ويغلق الجرح بعدة غرز دقيقة الحجم تذوب من تلقاء نفسها .
وهذه العملية قد تتسبب في استجماتيزم بالقرنية أو تزيد من حدته إن كان موجوداً أصلاً .
وفي اسلوب أحدث يسمى الاذابة بالموجات Phacoemulsification ، تستخدم الموجات فوق الصوتية ذات التردد العالي في تحليل أو إذابة العدسة المعتمة بحيث يمكن شفطها بعد ذلك من خلال انبوب على شكل ابرة رفيعة . وهذا يقلل بقدر كبير من حجم الفتحة الجراحية ( إلى 1/8 بوصة فقط ) ويصبح لا داعي هنا لعمل غرز . ويترك الجرح ليلتئم أسرع مع قدر أقل من الاستجماتزم .


<table id="table1" border="1" bordercolor="#d6dfde" cellpadding="4" width="403"> <tbody><tr> <td> http://www.6abib.net/ph/files/1/health_topics/cataract_surgery.jpg</td> </tr> <tr> <td bgcolor="#e8ecec">عندما تصاب عدسة بالعتامة ، فإنها تفقد شفافيتها وتمتليء بالغيوم (أ،ب) . في الاذابة بالموجات (ج) ، نستخدم الموجات فوق الصوتية في اذابة العدسة المعتمة بحيث يمكن شفطها من انبوب ضيق . وتبقى الحافظة الخلفية لتدعم العدسة الصناعية . وتستند العدسة المزروعة (د) إلى الجدار الخلفي للحافظة وإلى ذراعين يشبهان الياي مثبتين من جوانبهما</td> </tr> </tbody></table>
زرع العدسة :

بمجرد استئصال العدسة ، تصبح العين مصابة بطول نظر شديد وتفقد قدرتها على تجميع الضوء في بؤرة .
ويتم زرع عدسة بلاستيكية بصورة دائمة في العين . وهي لا تحتاج لأي عناية وعادة ما تحقق إبصاراً جيداً .
وفي الغالب توضع العدسة خلف القزحية ، وتسمى هذه عدسة الحجرة الخلفية . أما إذا زرعت أمام القزحية ، سمّيت عدسة الحجرة الامامية ، وتقوم حلقات بلاستيكية دقيقة الحجم بتثبيت العدسات المزروعة في موقعها .

وفي الاذابة بالموجات الصوتية ، يتم ادخال عدسة مطوية مصنوعة من مادة السيليكون أو الإكريليك في فتحة دقيقة بعد شفط العدسة المعتمة ، ثم تعود العدسة الجديدة لتفتح طياتها من تلقاء نفسها داخل موقعها بالعين .
أما إذا إستعملت عدسة تقليدية بعد الإذابة بالموجات ، فإن على الجرّاح في هذه الحالة أن يوسع الفتحة التي صنعها حتى يتمكن من زرع العدسة .






بعد الجراحة :

قد يضع الجرّاح رباطاً وغطاء فوق عينيك وسوف تستريح بعض الوقت قبل أن تعود إلى منزلك . وبإتباع أحدث اسلوب جراحي ، وبإستعمال أضيق فتحة جراحية ممكنة وعدم وجود غرز جراحية بعد العملية ، يتحسن الابصار في بضعة ايام ، أما مع استخدام فتحات كبرى وغرز ، فإن الامر قد يستغرق بضعة اسابيع .
وأغلب الناس يمكنهم إستعادة أنشطتهم الطبيعية خلال بضعة أيام ، ولكن عليك بسؤال طبيبك عن الارشادات الواجب إتباعها .

من المهم ألا تفرك عينيك وألا تهز رأسك .
الحكة والتصاق الجفون ، وذرف الدموع بقدر بسيط والحساسية للضوء كلها أمور طبيعية قد تستمر لبضع ساعات بعد الجراحة ، غير أن الألم الشديد والتغير المفاجيء في درجة الإبصار ليسا كذلك . إتصل بطبيبك على الفور إذا حدث ذلك . ويمكن تخفيف الاحساس بضيق بسيط بتناول بدائل الاسبرين ( لأن الاسبرين قد يسبب النزيف ) كل 4 إلى 6 ساعات .

وعلى مدى بضعة اسابيع ، قد تكون بحاجة لوضع مرهم أو قطرة مضاد حيوي ومضاد للالتهاب ( لمنع حدوث عدوى وللحد من الإلتهاب ) .
نظف جفونك بماء معقم لإزالة أي افرازات قشرية ، وتجنب ضوء الشمس ، وارتد ِ واقياً معدنياً ليلاً فوق العين التي أجريت فيها العملية .

نهاد الاصيل
28-06-2008, 10:31 AM بتوقيت غرينيتش
اصبحت المساله واضحه جدا اي عرفنا سبب المرض وطرق العلاج التي تبدو من العمليات البسيطه لانها تتراوح من 3 الى عشر دقائق الوقت التي تجرى به العمليه واعتقدانا لا احتاج
الى عشر دقائق لانه العمليه تكون اولا على ازالة العدسه التالفه ووضع اخرى بديله لكن انا اصلا العدسه مزاله منذ فتره طويله ربما بسهل من الامر شكرا على التواصل بالموضوع دمتي بخير

( منتديات دجلة )
28-06-2008, 07:07 PM بتوقيت غرينيتش
اصبحت المساله واضحه جدا اي عرفنا سبب المرض وطرق العلاج التي تبدو من العمليات البسيطه لانها تتراوح من 3 الى عشر دقائق الوقت التي تجرى به العمليه واعتقدانا لا احتاج
الى عشر دقائق لانه العمليه تكون اولا على ازالة العدسه التالفه ووضع اخرى بديله لكن انا اصلا العدسه مزاله منذ فتره طويله ربما بسهل من الامر شكرا على التواصل بالموضوع دمتي بخير



اخي نهاد ارجو ان تكون قد تعرفت على تفاصيل العملية وان تكون قد رأيت شكل العدسة التي سوف يتم وضعها كما هو موضح اعلاه في الصورة ...

ولا اعلم هل تم تحديد يوم معين لاجراء عمليتك؟؟ وهل تعرف ان كانوا قد ازالوا العدسة والمحفظة التي تستقر بها او تم ازالة العدسة لوحدها ؟؟؟

على العموم ما دام الطبيب قد اطلع على الحالة وقرر ان كل شيء على ما يرام فلا تقلق ولا تفكر كثيرا ....

نهاد الاصيل
30-06-2008, 12:17 PM بتوقيت غرينيتش
اخي نهاد ارجو ان تكون قد تعرفت على تفاصيل العملية وان تكون قد رأيت شكل العدسة التي سوف يتم وضعها كما هو موضح اعلاه في الصورة ...



ولا اعلم هل تم تحديد يوم معين لاجراء عمليتك؟؟ وهل تعرف ان كانوا قد ازالوا العدسة والمحفظة التي تستقر بها او تم ازالة العدسة لوحدها ؟؟؟


على العموم ما دام الطبيب قد اطلع على الحالة وقرر ان كل شيء على ما يرام فلا تقلق ولا تفكر كثيرا ....

بالتاكيد تعرفت على كل شي عن العمليه واصبح واضح لي ورايت شكل العدسه نعم العمليه بامكاني اجراها باي وقت ممكن لانها بعياده خاصه وليست حكوميه
مم يجدر بي ان اهيه مبلغ ويمكن اجري العمليه برابع عشر من الشهر القادم اعتقد فقط العدسه مزاله لان الطبيب سمعته قال لي عند الفحص لنرى كيف تكن العمليه مته يقول هل العدسه الخلفيه ام الاماميه واجريت سونار للعين لمعرفة مقاس ا لعين ومقاس العدسه التي سوف يركبها لي واخبرني انه العدسات يابانيه فلا اعرف هل العدسات مانشى جيده ورديئه وهل اليابان لها ايظا صوله في هذا الميدان لااعرف وشكرا لي على التواصل والسوال الدائم دمتي بخير

( منتديات دجلة )
30-06-2008, 11:30 PM بتوقيت غرينيتش
اكيد منشأها جيد يا انهاد وحتى لو ما ارتاحيت الها اعتقد انه من السهولة تبديلها مستقبلا لان العلم تطور تره هي حالها حال عدسة النظارات الطبية ولكن الفرق انها سوف تستقر خلف قزحية العين اي لون العين المرئي ...بدلا من ان تكون امامها ...

نهاد الاصيل
01-07-2008, 01:09 PM بتوقيت غرينيتش
هذا شي جيد يعني اخلص من ثقل النظارات
وعن تبديل في حالة عدم انو مارتاحيت الها هاي معلومه لم اعرفه لانه امي قد اجرت هذه العمليه عند طبيب اخر لكنها مازلت تشكو بانها وضع العدسه غير صحيح اي لاتستطع النظرفيه الا بعد اغماض العين قليلا ربما سانصحها للذهاب والمراجعه مره اخرى عد نفس الطبيب الذي سيجري لي العمليه شكرا لتواصلك مع الموضوع دمتي بخير وسعاده

( منتديات دجلة )
01-07-2008, 05:46 PM بتوقيت غرينيتش
والله يا نهاد ما اريد انطيك امل كاذب بهاي الحالة اقصد بحالة الوالدة لان الظاهر الشغلة اللي عدها تختلف عن حديثنا لكن مع هذا بما انك ده تراجع اخصائي وزين واذا تمت عمليتك بنجاح اخذ الوالدة عليه وخليه يكشف على وضع العدسة داخل العين احتمال صايرة تغيرات او شيء من هالقبيل ... واسأل عن امكانية وجود حل مناسب بس مو تكله بدللها العدسة :shock:...تره الطبيب يضوج من المريض اللي يحاول يعلمه شلون الشغل اخذها نصيحه مني.. بس اشرحوله الحالة مالتها واتركوا الباقي عليه هو يقرر ...:)

نهاد الاصيل
01-07-2008, 06:28 PM بتوقيت غرينيتش
لااكيد اقول لها ان تفحص بس هي اجريت عملية ساد العين ايضا لكلتا العين واحده ناجحه والثانيه تقول انها كانه لم تجرى بها العمليه وطبعا لانتدخل في عمل الطبيب لكن نشرح له الحاله ونساله العلاج هو اكيد يعرف اكثر منا شكرا على تواصلك بالموضوع

( منتديات دجلة )
02-07-2008, 11:07 AM بتوقيت غرينيتش
خير ان شاء الله الظاهر المسألة وراثية ...على العموم الف الحمد لله والشكر وحاول توافينا باخر الاخبار بخصوص حالتك وحالة الوالدة ايضا"

تمنياتنا بنجاح العملية ومن ثم الشفاء العاجل ان شاء الله

zainab
03-07-2008, 05:46 AM بتوقيت غرينيتش
سلمت اناملك د.مينا على هذا الموضوع الشامل والمهم في نفس الوقت:well_done::well_done::well_done: واذا ممكن احب اعرف معلومات كافية عن الشقيقة (اعراض مسببات العوامل التي تؤدي الى زيادتها ونقصانها والعلاج) مع امتناني لكي.........:considering::considering::considering :

( منتديات دجلة )
03-07-2008, 08:17 AM بتوقيت غرينيتش
سلمت اناملك د.مينا على هذا الموضوع الشامل والمهم في نفس الوقت:well_done::well_done::well_done: واذا ممكن احب اعرف معلومات كافية عن الشقيقة (اعراض مسببات العوامل التي تؤدي الى زيادتها ونقصانها والعلاج) مع امتناني لكي.........:considering::considering::considering :


تدللين طبيبتنا العزيزة د.زينب .. راح انزل ان شاء الله موضوع شامل عن الشقيقة وان شاء الله يكون مفيد فترقبي خلال الايام القليلة القادمة ...

نورتي الموضوع والمنتدى باطلالتك علينا من جديد :)

( منتديات دجلة )
09-07-2008, 08:52 PM بتوقيت غرينيتش
قد تصاب الاجفان بالتهابات متكررة وهذا يؤدي الى تساقط الرموش ... وقد يصعب اعادة نموها وبنفس الكثافة والطول .. ولكن قرأت موضوا قد يفيد من يعانون من هذا النوع من المشاكل :



دواء جديد لتطويل الرموش



http://www.iraqimedianet.net/images/articles/2008_06/13083/1.jpg







طورت شركة أدوية أمريكية علاجاً تجميلياً أطلقت عليه اسم bimatoprost من أجل تحفيز رموش العينين علي النمو.

وأوضحت شركة Allergan Inc، التي تتخذ من كاليفورنيا مقراً لها وتصنع أدوية بوتوكس، أنها سوف تسجل الدواء لدي إدارة الأدوية والأغذية الأمريكية خلال العام الحالي.

وأضافت أن التجارب التي أجريت حتي الآن اثبتت نجاح هذا الدواء الذي يوضع في منطقة أسفل الرموش.

وقال الدكتور سكوت ويتكب نائب رئيس قسم الأبحاث والتنمية في الشركة: "إننا سعداء بنتائج البرنامج السريري ونعتقد أن هذا المنتج المبتكر إذا تمت الموافقة عليه قد يزداد الاقبال عليه في قطاع المنتجات الطبية"، وفقا لصحيفة "الراية".

وإذا وافقت إدارة الأدوية والأغذية الأمريكية علي العلاج فلن يتم الحصول عليه إلا بواسطة وصفة طبية.

نهاد الاصيل
12-08-2008, 05:32 AM بتوقيت غرينيتش
السلام عليكم
الله بسلمج اختي العزيزه الفرق شاسع لان العمليه اذا تذكرين لمن سالتيني انو العدسه اماميه ام خلفيه الدكتور بعد ماسوى العمليه كال الي انو سوى العدسه الخلفيه كال سويت الك فد شي مستحيل كال اني ممكن اسي الك عدسه اماميه لكن عمرها قصير لكن العدسه الخلفيه ان شاء الله طول العمر وكال ان العدسه ا العمليه بعي اشتغل هه مكان اجريت فيه عمليه سابقه منذ زمن طويل بس كلي انت الله حبك وحقق الك فد شي مممكن نادر الحدوث الي بعمري
اما الحاله كبل العمليه ه اني كنت ارتدي نظارات طبيه اما الان لا مالبسه لكن هناك فتره امدها 5 اسابيع النظر بيها يقوى وراها يكتب الي بس نظارات قراءة وبس الحمد الله على كل شي سعيد بالنتيجه اني بس شن عشت اربعة ايام بدن مااشوف شي بس ظلام لكن النتيجه كانت مفرحه اني اشكرج جزيل الشكر على الوقفه الي وقفتيها وياي اني عاجز عن الشكر

( منتديات دجلة )
13-08-2008, 08:32 AM بتوقيت غرينيتش
شكرا جزيلا" اخي نهاد الاصيل ..لانك وافيتنا باخر تطورات الحالة وان شاء الله الايام القادمة راح تكون افضل ..

ننتظر منك كل التطورات اللي راح تمر بيها ...ولو توافينا بيها اسبوعيا ...

بالشفاء مقدما" ان شاء الله :)

نهاد الاصيل
13-08-2008, 11:50 AM بتوقيت غرينيتش
ان شاء الله اوفيكم كل ماه جديد بس حقيقه ان ال يوم اصبت بالاحباط لان ش شفت م مثل الطمح بعدين كلي الطبيب انو راح يتحسن يوم بعد يوم فعلا اني كاعد الاحظ هذا التحسن عندي وهسه استعمل قطره لمدة 4 اسابيع القطره اسمها هو ophtadex
ماعرف شن فايدتها اختي ام مينا هاي القطره

( منتديات دجلة )
13-08-2008, 07:02 PM بتوقيت غرينيتش
اخ نهاد ما فهمت شنو اصبت ب(الطمح) ؟

بالنسبه للقطره يا ريت تجيب الاسم العلمي مالتها وتلكاه من ضمن تركيبة الدواء لان الاسماء التجاريه ما تنحزر ويمكم اكو ادويه من منِشأ ما معروف هنا يعني من غير دول مثلا ...

لهذا شوف تركيبة القطره العلمية والكيميائيه من شنو متكونه؟ وحطلنا الاسم هنا !

نهاد الاصيل
13-08-2008, 07:23 PM بتوقيت غرينيتش
اخ نهاد ما فهمت شنو اصبت ب(الطمح) ؟



بالنسبه للقطره يا ريت تجيب الاسم العلمي مالتها وتلكاه من ضمن تركيبة الدواء لان الاسماء التجاريه ما تنحزر ويمكم اكو ادويه من منِشأ ما معروف هنا يعني من غير دول مثلا ...


لهذا شوف تركيبة القطره العلمية والكيميائيه من شنو متكونه؟ وحطلنا الاسم هنا !

اقصد لم يكن بالبدايه النظر بمستوى الطموح اي مو مثل ماكنت اتصور لكن بعد ايام النظر بدا يتحسن شيا فشيا اما بالنسبه الاسم القطره هوو ان شاء الله احاول ايجاد الاسم العلمي له واخلي هنا

( منتديات دجلة )
13-08-2008, 07:49 PM بتوقيت غرينيتش
اقصد لم يكن بالبدايه النظر بمستوى الطموح اي مو مثل ماكنت اتصور لكن بعد ايام النظر بدا يتحسن شيا فشيا اما بالنسبه الاسم القطره هوو ان شاء الله احاول ايجاد الاسم العلمي له واخلي هنا


اوكي اخي العزيز واحنا بالانتظار ...

نهاد الاصيل
04-09-2008, 05:42 PM بتوقيت غرينيتش
السلام عليكم
انا جاءت اليوم لانقل لكي اخر التطورات العمليه التي اجريتها الان استطع النظر بشكل جيد الحمد الله حتى في الظلام يممكني النظر وكنت اخاف النظر في اي كتاب اخشى انا لااستطع القراءة الان لكن الحمد الله فتحت القران الكريم وجدت القراءة فيه يسيره جدا باضاءه مناسبه يكون طبعا واحاول جهد الامكان هاي الفتره التقليل من الجلوس امام الحاسبه ولو مااكدر:d
تحياتي لكم هذه اخر التطورات الحاله

( منتديات دجلة )
04-09-2008, 06:40 PM بتوقيت غرينيتش
السلام عليكم
انا جاءت اليوم لانقل لكي اخر التطورات العمليه التي اجريتها الان استطع النظر بشكل جيد الحمد الله حتى في الظلام يممكني النظر وكنت اخاف النظر في اي كتاب اخشى انا لااستطع القراءة الان لكن الحمد الله فتحت القران الكريم وجدت القراءة فيه يسيره جدا باضاءه مناسبه يكون طبعا واحاول جهد الامكان هاي الفتره التقليل من الجلوس امام الحاسبه ولو مااكدر:d
تحياتي لكم هذه اخر التطورات الحاله


ما شاء الله والف الحمد والشكر لله والله فرّحتنا ...

واذا تشوف بأن جلوسك لمدة طويلة امام شاشة الكومبيوتر ممكن يسببلك الضرر فقلل من الجلوس او اجعل جلوسك على فترات متقطعة اي انطي العينك فترة راحة ...

بس اللي ما افهمه انت ليش قلق ؟ هي عدسة صناعية وهذا شغلها فلا تبقى تتخوف وتتخيل راح يصير شي لا قدّر الله لا يحمد عقباه ! :)

نهاد الاصيل
07-09-2008, 03:42 AM بتوقيت غرينيتش
الحمد الله على كل شي احاول جهد الامكان ان لا اكون قلق ان شاء الله هي فتره وتعدي ان شاء الله اي اني كاعد اجلس فترات متقطعه بالمنتدى اشوف افضل الي بالوقت الحالي

( منتديات دجلة )
09-09-2008, 08:26 AM بتوقيت غرينيتش
الحمد الله على كل شي احاول جهد الامكان ان لا اكون قلق ان شاء الله هي فتره وتعدي ان شاء الله اي اني كاعد اجلس فترات متقطعه بالمنتدى اشوف افضل الي بالوقت الحالي


عين الصواب والله يا نهاد لان هو الانسان الاعتيادي تتأذي عيونه اذا يقى فترة من الزمن متواصله امام شاشة الحاسبة او حتى التلفزيون ...

نهاد الاصيل
15-09-2008, 10:07 PM بتوقيت غرينيتش
<TABLE id=Table7 borderColor=#111111 cellSpacing=0 cellPadding=0 width=420 bgColor=#266590 border=0><TBODY><TR><TD class=nhlr id=tdTitle dir=rtl align=middle bgColor=#ffffff>تطوير "جل" يكافح قصر البصر</TD><TD width="1%" bgColor=#ffffff></TD></TR><TR><TD width="1%" bgColor=#ffffff height=10></TD><TD align=middle bgColor=#ffffff height=10></TD><TD width="1%" bgColor=#ffffff height=10></TD></TR><TR><TD width="1%" bgColor=#ffffff></TD><TD id=dd align=middle bgColor=#ffffff><TABLE id=Table3 cellSpacing=0 cellPadding=0 width=300 border=0><TBODY><TR><TD id=tdPic>http://www.moheet.com/image/38/225-300/382154.jpg</TD></TR><TR><TD class=nhs id=tdPicComment dir=rtl align=middle></TD></TR></TBODY></TABLE></TD><TD width="1%" bgColor=#ffffff></TD></TR><TR><TD width="1%" bgColor=#ffffff height=10></TD><TD align=middle bgColor=#ffffff height=10></TD><TD width="1%" bgColor=#ffffff height=10></TD></TR><TR><TD width="1%" bgColor=#ffffff height=7></TD><TD align=middle bgColor=#ffffff></TD><TD width="1%" bgColor=#ffffff height=7></TD></TR><TR><TD width="1%" bgColor=#ffffff></TD><TD class=ntl id=tdBody dir=rtl align=right bgColor=#ffffff>واشنطن: طور باحثون أمريكيون "جل" يعتمد على مركب حديث هو "بيرنزبين" أثبت قدرته على إبطاء تقدم مرض قصر البصر.
ويشير الباحثون في جامعة أوكلاهوما الأمريكية إلى أنه في العادة يسوء بصر الأطفال المصابين بقصر البصر، لكن الجل الذي ابتكروه قادر على إبطاء تطور هذا المرض لديهم.
ويعتبر قصر النظر أحد أشكال ضعف البصر حيث تسقط بؤرة الضوء أمام الشبكية وهو عكس ما يحدث في حالة طول النظر وكلاهما يعد نتيجة خطأ في وضعية الصورة، كما يرتبط قصر البصر بشكل رئيسي بشكل المقلة، إذ يكون محور المقلة زائد الطول بحيث يكون الإبصار القريب كالقراءة والكتابة ممتازاً في حين تكون الأجسام البعيدة ضبابية.
وفي أسوأ حالاته، تسجل انفصالاً في قرنية العين أم الإصابة بالزرق الناشئ جراء ارتفاع ضغط العين.
ويأمل الباحثون أن يجلب هذا الجل معه المنافع من حيث تحسين نمط حياة المصابين بهذا المرض، جيث يصيب 25 في المائة من البالغين حول العالم، وهو أحد الأسباب الأكثر انتشاراً الضالعة في الإصابة بالعمى.

</TD></TR></TBODY></TABLE>

( منتديات دجلة )
16-09-2008, 08:49 AM بتوقيت غرينيتش
ما شاء الله العلم ده يتطور بسرعة مذهله وان شاء الله تثبت سلامة هذه المنتجات الجديده فبهذا سوف يستغني كل من يعاني من قصر النظر عن ارتداءهم النظارات بصورة دائمية !

شكرا جزيلا لنهاد الاصيل على رفد الموضوع باخر الاخبار :)

نهاد الاصيل
16-09-2008, 09:00 AM بتوقيت غرينيتش
العفو هذا واجب والموضوع هذا بالذات يعني ان شاء الله كل جديد نرفده وان شاء الله الكل يستفاد منه تحياتي الج

Mahdi
18-09-2008, 10:54 PM بتوقيت غرينيتش
سوف اسأل الوالد ان يقرأ عن هذا الموضوع والتفاصيل التي فيه لانها مفيدة

الحمد لله على نعمة النظر

مشكور مينا دائما مواضيعك مفيدة

( منتديات دجلة )
19-09-2008, 12:53 AM بتوقيت غرينيتش
العفو هذا واجب والموضوع هذا بالذات يعني ان شاء الله كل جديد نرفده وان شاء الله الكل يستفاد منه تحياتي الج


الف شكر الك مقدما خويه نهاد .. وادري ما تقصر ابد ..

( منتديات دجلة )
19-09-2008, 12:55 AM بتوقيت غرينيتش
سوف اسأل الوالد ان يقرأ عن هذا الموضوع والتفاصيل التي فيه لانها مفيدة

الحمد لله على نعمة النظر

مشكور مينا دائما مواضيعك مفيدة




فعلا حمدا وشكرا لله على هذه النعمة التي قد لا نشعر بها الا اذا فقدناها لا قدر الله ....

ان شاء الله يستفاد الوالد منها رغم ما كنت اعرف بانه يعاني من مشاكل في النظر سوى انه يرتدي النظارات الطبية الخاصة بالقراءة ان لم اكن مخطئة ؟؟؟

نهاد الاصيل
05-12-2008, 02:17 PM بتوقيت غرينيتش
السلام عليكم
جئت اليوم لاخبركم اخر التطورات الحاله لم استطع مراجعة الطبيب الذي اجرا لي العمليه بسسب ظروف انتقالنا الى بغداد لكن اجريت فحص نظر وظهر هناك عندي قصر بصر درجه ونصف وستكماتزم 130 درجه وتم وصف لي نظارات طبيه اني احب اسال النطارت التي وصفت لي اشعر بعدم الفائده لي انا اكتب الان ولا ارتديها اشعر بعدم وجود فائده ماهي الاسباب هل الفحص غير صحيح ام نظارات القراءه تختلف عن الاعتياديه تحياتي لكم ولي عوده للموضوع

( منتديات دجلة )
08-12-2008, 07:17 AM بتوقيت غرينيتش
شخصيا يا نهاد انصح باعادة اجراء الفحص افضل ولكل حادثة حديث !

نهاد الاصيل
08-12-2008, 02:03 PM بتوقيت غرينيتش
اي اني هم اكول هيج ان شاء الله بعد عطلة العيد اذهب الى مستشفى ابن الهثيم لعلى احصل على فحص صحيح
شكرا للمتابعه

( منتديات دجلة )
08-12-2008, 10:46 PM بتوقيت غرينيتش
اي اني هم اكول هيج ان شاء الله بعد عطلة العيد اذهب الى مستشفى ابن الهثيم لعلى احصل على فحص صحيح
شكرا للمتابعه


يالله بيها الخير ان شاء الله وان شاء الله تسمع اخبار طيبة وتفرحنا وياك :)

نهاد الاصيل
09-12-2008, 02:10 PM بتوقيت غرينيتش
ان شاء الله تسمعون اخبار طيبه تحياتي الج اختي العزيزه

butterfly_dijla
27-02-2009, 11:58 PM بتوقيت غرينيتش
مرحبا مينا شكرا لموضيعك المفيدة

سوال بصوره عامه:

المناظرمثل ما اعرف توصف للمريض حتى يتمكن من النظر بصوره صحيحه ؟ هل هي بنفس الوقت تعالج المشكله الي عنده حتى يتمكن من تركها
تحياتي لك

( منتديات دجلة )
28-02-2009, 07:57 PM بتوقيت غرينيتش
مرحبا مينا شكرا لموضيعك المفيدة

سوال بصوره عامه:

المناظرمثل ما اعرف توصف للمريض حتى يتمكن من النظر بصوره صحيحه ؟ هل هي بنفس الوقت تعالج المشكله الي عنده حتى يتمكن من تركها
تحياتي لك


اهلا وسهلا عزيزتي ..

لا بالطبع المناظر لا تعالج اي حاله مرضيه لكن اذا تم اهمالها فان الحاله قد تسوء لا قدر الله !

نهاد الاصيل
24-06-2009, 03:23 PM بتوقيت غرينيتش
السلام عليكم
هذا الموضوع مر عليه عام كامل وكم يوم وكانت النتائج بالنسبه الي مفرحه جدا بعد نقاش طويل جدا وكان نقاش مثمر
انا اليوم عدت ولي حاله ثانيه امنيتي ان اجد لها العلاج ليس علاج جذري علاج بسيط
تعرفين اني سبق وان ذكرت اني فاقد العين اليسرى منذ الولاده لكن الان اردي عدسه تجميليه اي عين زجاجيه
سوالي هو ان هذه العين اجد صعوبه بان افتحها يعني بصعوبه جدا اسال هل بالامكان زرع اعصاب لتكون العين تفتح وتغلق بشكل طبيبعي
يعني تصبح عين اعتياديه تفح وتنسد بشكل طبيعي يعني
لاني سمعت يوجد هنالك زرع اعصاب اي توخذ من اجزاء اخرى من الجسم وتوضع في العين حتى تصبح العين طبيبعه
وتحياتي الج اختي العزيزه

( منتديات دجلة )
26-06-2009, 09:29 AM بتوقيت غرينيتش
سوالي هو ان هذه العين اجد صعوبه بان افتحها يعني بصعوبه جدا اسال هل بالامكان زرع اعصاب لتكون العين تفتح وتغلق بشكل طبيبعي
يعني تصبح عين اعتياديه تفح وتنسد بشكل طبيعي يعني

اخي العزيز نهاد احب استفسر شويه اكثر عن سؤالك تقصد تفتح الجفن او تغلقه؟ لو شنو؟؟

<input id="gwProxy" type="hidden"><!--Session data--><input onclick="jsCall();" id="jsProxy" type="hidden">

نهاد الاصيل
26-06-2009, 12:19 PM بتوقيت غرينيتش
اي ام مينا اقصد الجفون اجد صعوبه برفع الجفن الى الاعلى

( منتديات دجلة )
26-06-2009, 08:37 PM بتوقيت غرينيتش
اي ام مينا اقصد الجفون اجد صعوبه برفع الجفن الى الاعلى


عيني نهاد اكو جملة اسباب ممكن تؤدي الى هذه الحاله الي تعاني منها اما بسبب العدسة نفسها واعتبارها كجسم غريب او ان الضعف هذا سببه مشكلة في العصب المُحّرك للجفن العلوي بالدرجة الاساسية! فايّهما السبب؟


<input id="gwProxy" type="hidden"><!--Session data--><input onclick="jsCall();" id="jsProxy" type="hidden">

نهاد الاصيل
26-06-2009, 09:04 PM بتوقيت غرينيتش
لا العدسه مالها سبب قبل ماخلي العدسه هاي الشغله عندي يعني السبب العصب للجفن العلوي هو السبب مو غيره

( منتديات دجلة )
26-06-2009, 09:19 PM بتوقيت غرينيتش
لا العدسه مالها سبب قبل ماخلي العدسه هاي الشغله عندي يعني السبب العصب للجفن العلوي هو السبب مو غيره


عزيزي نهاد في العالم اليوم الكثير من عمليات زرع الاعصاب في الوجه ولكن اغلبها لاغراض تجميليه مثلا العصب الذي يغذي عضلات الخدين والذي تلفها يسبب ما يعرف عامية ( بالشرجي ) وهناك عمليات تجميليه للجفون ولكني لم اطلّع لحد هذه اللحظة على زراعة عصب في الجفون لغرض تلافي العصب المتضرر فيها ...ولكن اتوقع ان العلم سوف يجد الحل لكل هذا والمسالة ليست عن طريق الزراعة او نقل عصب اخر من مكان اخر من جسم المريض وانما كما تعلم البحوث الحديثة تتضمن تحويل وتطوير خلايا المنِشأ الى اي نوع من الخلايا التي يحتاجها الجسم وبهذا يتولد لنا اي نوع من الانسجة حسب ما نتمناه .. علم الهندسة الجينية في الطب علم واسع ويحمل الكثير من الامال والسنوات القادمه سوف نرى انقلابات ثوريه في مجال الطب بسبب هذه البحوث وتمت الموافقة عليها من قبل الرئيس اوباما اي تم التوقيع عليها وهذه خطوة رئيسيه لان ليس فيها اي عمل غير شرعي او محّرم لانهم سوف ياخذون خلايا قليله من الجلد ويقومون بتحويرها الى اي نوع يحتاجه المريض ومن ثم زراعتها في العضو المطلوب!

عموما سوف اقوم بعمل بعض البحوث المستفيضة حول سؤالك بالذات حتى وان اضطررت الى ان اتصل باحد الاخصائيين هنا واستعلم منه اذا كان بالامكان اجراء هكذا نوع من العمليات !


<input id="gwProxy" type="hidden"><!--Session data--><input onclick="jsCall();" id="jsProxy" type="hidden">