المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كل ما يخص المدارس ,الجامعات ,الطلاب والاساتذة في العراق ! ! !



الصفحات : 1 2 [3]

اوان الورد
13-10-2009, 09:53 PM بتوقيت غرينيتش
شنو هل نشاط ام مينا عين الحارة باردة ههههههههههه
يابة ام مينا اشاقة وياج انت دائما مبدعة بنشر كل ماهو جديد
وشكرا للاخ نهاد الي يتعاون بنشر المعلومات

بس ام مينا القبول حيطلع بعد اسبوعين زين
ينشروه علة النت لو لا
وتحياتي وسلامي للعائلة

( منتديات دجلة )
14-10-2009, 05:16 AM بتوقيت غرينيتش
شنو هل نشاط ام مينا عين الحارة باردة ههههههههههه
يابة ام مينا اشاقة وياج انت دائما مبدعة بنشر كل ماهو جديد
وشكرا للاخ نهاد الي يتعاون بنشر المعلومات

بس ام مينا القبول حيطلع بعد اسبوعين زين
ينشروه علة النت لو لا
وتحياتي وسلامي للعائلة



والله بصراحه ما اعرف الاجابه بهذه اللحظه عزيزتي اوان الورد لكن راح استفسر بكل تأكيد واذا سمعت شيء جديد ومفيد راح اضيفه هنا وتدللين علينا يا غاليه :love:

الكرادي
20-10-2009, 05:23 PM بتوقيت غرينيتش
السلام عليكم
اخوان هذا موقع بيه نتائج القبول المركزي للعام 2009-2010
http://www.results.imn.iq/
الموفقية للجميع

( منتديات دجلة )
21-10-2009, 03:16 AM بتوقيت غرينيتش
بارك الله بيك اخويه العزيز والغالي الكرادي ...

وبشرنا شلونك بالامتحان ؟؟ والله من يوم 17 واني بالي ضل يمك وان شاء الله خير يا ربي..

( منتديات دجلة )
21-10-2009, 03:53 AM بتوقيت غرينيتش
تأخر الإعلان عن أسماء المقبولين في الدراسات العليا لأسباب فنية
بغداد ـ احمد حسين
تعلن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في مؤتمر صحفي اليوم نتائج قبول الطلبة خريجي الدراسة الاعدادية في الكليات والمعاهد للعام الدراسي الحالي، فيما اكدت انه سيتم اعلان نتائج القبول في الدراسات العليا خلال الاسبوع الجاري بعد تأجيله لأسباب فنية.

وقال مدير عام دائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة في الوزارة الدكتور خميس الدليمي في تصريح لـ"الصباح" ان الدائرة انتهت في وقت متأخر يوم امس من المرحلة الاخيرة لعملية اعلان النتائج النهائية للقبول المركزي لجميع بيانات مخرجات وزارة التربية.واشار الى ان موظفي الدائرة واصلوا العمل على مدى الاسبوعين الماضيين بعد ساعات الدوام الرسمي لانجاز عملية ادخال البيانات ومعدلات الطلبة ودرجاتهم، مؤكدا انه تم استيعاب جميع مخرجات وزارة التربية للعام الدراسي 2008 ـ 2009. وفي الشأن نفسه، عزا مصدر في دائرة البحث والتطوير بالوزارة في تصريح لـ"الصباح" تأخر اعلان نتائج التقديم للدراسات العليا الى اسباب فنية وعدم استكمال جامعات بغداد والمستنصرية والبصرة عملية ادخال بيانات الطلبة.وبين ان الاعداد الكبيرة للطلبة المتقدمين للدراسات العليا في الجامعات المذكورة تحتاج الى وقت اطول من غيرها في عملية الادخال ونتائج الامتحان والمفاضلة، مشيرا في هذا الصدد الى ان جامعة بغداد تعكف على ادخال بيانات ما يزيد على الثمانية الاف طالب، فيما لم ترسل جامعة البصرة سوى بيانات ثمان من كلياتها وما زالت بيانات الكليات الاخرى قيد الانجاز.واكد ان الاسبوع الجاري سيشهد اعلان نتائج القبول في جامعتي بغداد والبصرة، عدا الجامعة المستنصرية بسبب الاوضاع التي مرت بها وتعطيل الدوام لمدة اسبوع.ونوه المصدر بأن استكمال ادخال بيانات الطلبة المتقدمين الى كليات الجامعة المستنصرية يتطلب مدة اطول بعد استئناف الدوام فيها، لافتا الى ان موظفي الجامعة على اتصال مستمر بدائرة البحث والتطوير بهذا الشأن.وفي ما يخص اعلان عدد من الكليات نتائج قبول الطلبة، اوضح ان ما اعلن هو النتائج الاولية لامتحانات القبول، لافتا الى ان اعلان النتائج النهائية يتم من خلال الدائرة بعد تسلمها البيانات من جميع الكليات والمعاهد التابعة للوزارة.واضاف ان دائرة البحث والتطوير نظمت دورات تدريبية لمدة ثلاثة اشهر للملاكات المعنية بادخال البيانات في جميع الكليات وعلى الرغم من ذلك ما زالت العملية متعثرة، على حد وصفه.من جانب اخر، كشف مصدر في الوزارة لـ"الصباح" ان طلبة عدد من الكليات والجامعات الحكومية والاهلية يستعدون لتنظيم تظاهرة امام مبنى الوزارة للمطالبة باجراء امتحانات تكميلية للطلبة الذين لم يجتازوا امتحانات الدور الثاني.فيما اكد مدير عام الدراسات الدكتور خميس الدليمي لـ"الصباح" ان الوزارة خولت الجامعات اجراء الامتحانات التكميلية، مبينا ان الكليات والمعاهد هي المعنية بتقدير وضع طلبتها والظروف التي مروا بها وحالت دون اجتيازهم امتحانات الدور الثاني، ملمحا الى ان الوزارة لن تتدخل في حال رفضت اية كلية اجراء امتحانات تكميلية، خاصة بعد ان وجهت الكليات والمعاهد بضرورة مساعدة الطلبة ومراعاة ظروفهم.

( منتديات دجلة )
21-10-2009, 03:54 AM بتوقيت غرينيتش
التربية: توزيع 50 ألف سيارة بين الملاكات التعليمية والتدريسية

تتضمن 10 انواع من المركبات تقسط اسعارها على ثلاث سنوات
بغداد ـ رلى واثق
اطلقت وزارة التربية مشروع "سيارة لكل معلم وتربوي" الذي اعلنت عنه في حزيران الماضي. وقال وزير التربية الدكتور خضير الخزاعي في مؤتمر صحفي عقده امس وحضرته "الصباح" ان المشروع هو اقل ما تقدمه الوزارة لملاكاتها التي عانت الامرين خلال السنوات السابقة.


واضاف ان الآلية التي سيتم توزيع السيارات بها بين المعلمين والمدرسين والتربويين ستكون 10 بالمائة لعائلات الشهداء و30 بالمائة لمن حققوا نسب نجاح عالية خلال الامتحانات النهائية التي جرت العام الدراسي الماضي في عموم المراحل الدراسية، و60 بالمائة سيتم توزيعها بين المستفيدين عن طريق القرعة.
وبين ان القسط الاول من كلفة السيارات التي تم جلبها بالتعاون مع الشركة العامة لتجارة السيارات في وزارة التجارة سيكون 25 بالمائة من القيمة الكلية للسيارة وسيتم تسليمها للمستفيد بعد دفع القسط الاول مباشرةً، مشيراً الى ان التسديد سيكون على مدى ثلاث سنوات. وتابع ان الوزارة ستتسلم خلال هذا العام 50 الف سيارة لتوزيعها بين المعلمين والمدرسين، منوهاً ان المعلم لايتحمل قيمة تسقيط رقم سيارة قديمة مما سيوفر عليه مبلغا بنحو 4 الاف دولار، لافتاً الى ان هناك 10 انواع من السيارات تم عرضها في مبنى الشركة العامة للمستلزمات التربوية وبمختلف الاسعار ليتسنى لهم اختيار الانسب لهم. واكد الخزاعي ان الشركات المستوردة لهذه السيارات ستقوم بصيانتها وضمانها لمدة سنة وتوفير قطع الغيار لها، مشيراً الى ان الشخص الذي يقوم بكفالة المشتري يشترط ان يكون احد منتسبي وزارة التربية، لافتاً الى ان احد الزوجين سيستفيد من هذا المشروع في حال كان كلاهما من موظفي الوزارة. ووجه الخزاعي بفتح معرضين احدهما في البصرة والاخر في النجف لتذليل الصعوبات على الراغبين بأقتناء تلك السيارات في المنطقتين الجنوبية والوسطى.

الصباح

( منتديات دجلة )
21-10-2009, 03:55 AM بتوقيت غرينيتش
اغلاق مدارس محافظتين في وسط وجنوب العراق اثر اكتشاف اصابات بانفلونزا الخنازير



الناصرية (العراق) (ا ف ب) - قررت السلطات العراقية اغلاق جميع المدارس في محافظتين في جنوب البلاد اثر ظهور اصابات بمرض انفلونزا الخنازير فيها.

وقال هادي بدر الرياحي مدير عام صحة ذي قار ان "فحوصات طبية اجريت على اثنين من المرضى اكدت اصابة احدهم (22 عاما) بمرض انفلونزا الخنازير".

واشار الى ان المريض الذي اثبتت الفحوصات الطبية مساء الاثنين اصابته بالمرض، يعمل حلاقا ويسكن ناحية قلعة سكر (110 كلم شمال مدينة الناصرية).

وفي اول رد فعل لمجلس محافظة الناصرية، اعلن رئيس مجلسها قصي العبادي "تعليق الدراسة في عموم مدارس المحافظة الابتدائية والثانوية، لمدة عشرة ايام اعتبارا من الخميس القادم".

وتضم محافظة الناصرية 1477 مدرسة ابتدائية وثانوية يدرس فيها 393 الف طالب، وفقا لمصادر محلية.

ولا يشمل قرار الغلق الكليات في المحافظة، وفقا للمصادر ذاتها.

واكد مدير دائرة البيئة في في محافظة ذي قار ان "تعليق الدوام في المدارس جاء خوفا على صحة الطلاب بعد رصد دائرة البيئة عدم نظافة دورات المياه في المدارس ورداءة مياه الشرب اضافة الى كثافة عدد الطلاب في الصفوف".

ولم يتسن الحصول على تأكيد من وزارة الصحة حول اعداد حالات الاصابة بالمرض في الناصرية.

كما تم تشكيل غرفة عمليات لمواجهة المرض وتقييم والوضع الصحي في الناصرية، وفقا لرئيس مجلس المحافظة.

وفي محافظة واسط كبرى مدنها الكوت (160 كلم جنوب بغداد)، التي اصيب فيها اكثر من ثلاثين طالبة في احد المدارس في مدينة الحي شرق المدينة، قررت السلطات اغلاق المدارس خمسة ايام ابتداءا من الاربعاء.

وقالت سندس فيصل عضو مجلس المحافظة لوكالة فرانس برس "سيتم غلق جميع مدارس محافظة واسط وعددها 980 مدرسة لمدة خمسة ايام".

واوضحت ان "رياض الاطفال والابتدائية والثانوية ستغلق اعتبارا من يوم غد الاربعاء حتى يوم الاثنين القادم". واكدت ان "الغلق جاء تحسبا من ارتفاع اعداد المصابين بمرض انفلونزا الخنازير".

واكد الطبيب ماهر غانم مراد مدير عام صحة واسط اصابة 31 طالبة من احدى مدارس قضاء الحي (200 كلم جنوب بغداد)" مؤكدا ان جميع المصابين فتيات من احدى المدارس الثانوية".

واعلن وزير الصحة العراقي صالح الحسناوي في 12 من الشهر الجاري، اصابة 390 شخصا بفيروس "اتش1 ان1" في العراق.

وذكر تقرير لمنظمة الصحة العالمية الجمعة ان فيروس "اتش 1ان1" المسبب لمرض انفلونزا الخنازير، لا يزال يستشري في النصف الشمالي من الكرة الارضية، وقد اودى حتى الان بحياة 4735 شخصا في 191 دولة من العالم.

( منتديات دجلة )
21-10-2009, 03:58 AM بتوقيت غرينيتش
التعليم العالي تعلن عن قبول جميع مخرجات التربية للعام الدراسي الحالي


بغداد/ أصوات العراق: اعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الثلاثاء، عن قبول 83332 من مخرجات وزارة التربية في الكليات والمعاهد التابعة لوزارة ضمن خطة القبول للعام الدراسي 2009_2010، فيما تم قبول نحو 5000 في الدراسات العليا.
وقال وزير التعليم العالي عبد ذياب العجيلي خلال مؤتمر صحفي حضرته وكالة (أصوات العراق) إن الوزارة “استوعبت جميع مخرجات وزارة التربية، إذ تم قبول 83332 توزعت بواقع 49,499 من خريجي الفرع العلمي و33,833 خريجي الفرع الادبي”، مبينا بأنه “تم قبول 52903 في الكليات و30,930 تم قبولهم في المعاهد”.
وأوضح العجيلي إن “الحدود الدنيا للمجموعة الطبية في القبول كانت 89,10 والمجموعة الهندسية 80,43″.
وأضاف، بأن “مجموع المقبولين للعام الدراسي الحالي في الدراسات العليا بلغ 5126 طالب، يتنافس فيها طلبة الدبلوم العالي على 494 معقد، فيما يتنافس طلبة الماجستير على 3542، والدكتوراه على 1088 معقد”، لافتا بأن “قبول الدراسات العليا تم وفق منظومة قبول الكترونية”.
وتابع العجيلي، بأن الاختصاصات التي منحها للدرسات العليا بلغت نحو 964 دراسة، وهي بواقع 71 دراسة للدبلوم العالي، و615 دراسة للماجستير، و278 دراسة للدكتوراه”.
ع ك غ (م)-

( منتديات دجلة )
21-10-2009, 03:59 AM بتوقيت غرينيتش
الجامعة المستنصرية تستأنف حياتها اليوم.. واتهامات لحزب الدعوة بالتدخل في شؤونها


وزير التعليم العالي العراقي: رئيس الوزراء تدخل شخصيا.. وأواجه مشكلات صعبة
بغداد: هدى جاسم
في الوقت الذي ستستأنف الجامعة المستنصرية، وهي من كبريات الجامعات العراقية وسط بغداد، اليوم الدوام الرسمي بعد توقف دام أسبوعا على خلفية اضطرابات وأعمال شغب قام بها الطلبة، أكدت مصادر وزارية أن الروابط الطلابية داخل الجامعة قد تم إغلاق مكاتبها بشكل نهائي. ومن جهته اتهم رئيس الجامعة هذه الروابط بأنها تحاول فرض آرائها «بدعم من أحزاب في السلطة» على القوانين الجامعية.

وقالت سهام الشجيري المستشار الإعلامي إن الدوام الرسمي في الجامعة المستنصرية سيستأنف اليوم بعد توقف دام أسبوعا كاملا، وإنه تم اتخاذ قرار بغلق جميع المكاتب الخاصة بالروابط الطلابية لحين إقرار قانون ينظم عملها، مشيرة في تصريح لـ«الشرق الأوسط» إلى أن الجامعة التي تضم 12 كلية ستجري فيها انتخابات بين الأساتذة وعمداء الكليات لاختيار رئيس جديد للجامعة على أن لا ينتمي إلى أي حزب أو جهة.

وقال عبد ذياب العجيلي، وزير التعليم العالي، ومدرسون وأساتذة بالجامعة، إن هناك اعتقادا على نطاق واسع بأن العنف استمر داخل الجامعة بسبب وجود صلات بين مسؤولين في حزب الدعوة الذي يتزعمه رئيس الوزراء نوري المالكي ورابطة الطلاب من خلال مدرسين بالجامعة يحمون التنظيم الطلابي من المقاضاة. ونقلت صحيفة «نيويورك تايمز» عن العجيلي قوله: «تتسبب أحزاب سياسية في بعض المشكلات»، وأضاف أن رئيس الوزراء كان قد تتدخل شخصيا في بعض السياسات الداخلية بالجامعة في الماضي، و«أواجه مشكلات صعبة في معالجة هذه المشكلات مع الأحزاب، ولكني ما زلت أقاتل».

وقال أستاذ فضّل، مثل معظم المدرسين الحاليين والسابقين والأساتذة والطلبة ومسؤولي التعليم ممن أجريت معهم مقابلات، عدم ذكر اسمه خشية الانتقام: «إنهم نشروا جوا من الرعب داخل الجامعة». وأكدوا أن «رابطة الطلاب» تفرض سيطرتها عن طريق إعطاء أموال لبعض المدرسين عن طريق تزوير عقود بالجامعة ووسائل غير قانونية، حسب ما نقلته الصحيفة عن مدرس بالجامعة هددت الرابطة بقتله.

من جانبه أوضح الدكتور فلاح الأسدي، رئيس الجامعة المستنصرية الحالي، أن المشكلة التي جاء على أثرها قرار إغلاق الجامعة تتمثل في أن أحد رؤساء الروابط الطلابية اعتدى على أحد الأساتذة، وقام الأستاذ المعني بالشكوى لرئيس الوزراء الذي أمر بدوره بإغلاق الجامعة بناء على هذا التوتر. وأضاف في تصريح لـ«الشرق الأوسط» أن الحل الأمثل «هو إغلاق الروابط الطلابية التي باتت تتحدث باسم الأحزاب التي تنتمي إليها». وحول ما إذا كانت تلك الروابط مدعومة من أحزاب في السلطة، قال الأسدي: «إلى حد ما»، مشيرا إلى أن «التدخل في القرارات الجامعية والعمل الإداري من قبل الروابط أثار الأساتذة ورئاسة الجامعة لأن الحرم الجامعي يجب أن يبقى بعيدا عن أي تسييس، والروابط بدأت تتحرك بأجندات أحزابها التي تنتمي إليها». وحول الصراع على كرسي رئاسة الجامعة وما إذا كان هذا أحد أسباب إغلاق الجامعة قال الأسدي: «المشكلة أن معلومات قد وصلت إلى رئيس الوزراء في وقت سابق فقام بتنحيتي عن المنصب، الأمر الذي رفضته وزارة التعليم العالي باعتبار أن هذا العمل تدخل في شؤون الوزارة، ثم قام رئيس الوزراء بتعيين شخص آخر بأمر ديواني، وهذا الأمر رفضته الوزارة لأن من المفترض أن يتم ترشيح اسم من الوزارة وتوافق عليه رئاسة الوزراء، والأمر جاء معكوسا، لذا بدأ المعين بأمر ديواني يباشر صلاحياته، وما زال الأمر الوزاري نافذا لنا والعمل مستمر من خلالنا لأن الأمر الوزاري هو القانوني»، مؤملا من الوزارة حسم هذا الأمر حسب القانون.

يذكر أن تقي الموسوي تم عزله من رئاسة الجامعة المستنصرية في 25 مارس (آذار) الماضي على خلفية مشكلات كثيرة اعترت الجامعة وإضرابات قام بها الطلبة مطالبين الوزارة بعزله، وكانت عملية إلقاء القبض على طلبة الحدث الأبرز الذي استدعى تدخل الوزارة وعزله وتعين الدكتور عماد الحسيني رئيس الهيئة العراقية للتعليم الإلكتروني بديلا عنه، ثم عزله وعين الدكتور فلاح الأسدي في الوقت نفسه الذي يمارس فيه الدكتور كاظم كريم مهام عمله بأمر من رئاسة الوزراء.

الشرق الاوسط

اوان الورد
25-10-2009, 11:17 AM بتوقيت غرينيتش
السلام عليكم
ممكن سؤال اريد اعرف يصير تحويل القبول
من المحافظات الى بغداد
واشلون
واذا كانت عدكم اي معلومة ارجو ان تسعفونني بها

( منتديات دجلة )
25-10-2009, 06:26 PM بتوقيت غرينيتش
السلام عليكم
ممكن سؤال اريد اعرف يصير تحويل القبول
من المحافظات الى بغداد
واشلون
واذا كانت عدكم اي معلومة ارجو ان تسعفونني بها





راح اشوف اخر الاخبار من مواقع الوزارات وارجعلج خبر اذا اكو شي جديد عيوني اوان الورد

( منتديات دجلة )
31-10-2009, 05:36 AM بتوقيت غرينيتش
العجيلي يدعو إلى تطبيق الزي الموحد بين طلبة الجامعات والمعاهد

دعا وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عبد ذياب العجيلي إلى تطبيق الزي الموحد بين طلبة الجامعات والمعاهد لما له من دلالة علمية لحرمة الحرم الجامعي وقدسية العملية التعليمية. وأضاف أن الزي الموحد لا يعد إلزاما على الطلبة إنما نسعى إلى تطبيقه من اجل مسألة اجتماعية والقضاء على الفوارق المادية. ونوه إلى أن الوزارة أوعزت إلى الجامعات بضرورة مساعدة الطلبة مادياً ومعنوياً لإكمال دراستهم الأولية والعليا.

( منتديات دجلة )
31-10-2009, 05:37 AM بتوقيت غرينيتش
العجيلي يدعو إلى تطوير مناهج كليات التربية الرياضية









وجه وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عبد ذياب العجيلي بضرورة تطوير المناهج الدراسية التي تعتمدها كليات التربية الرياضية بما يتناسب مع الحركة والتطور العالمي. وأوضح العجيلي خلال لقائه بعمداء كليات التربية الرياضية إلى ضرورة تطوير المناهج الدراسية التي تعتمدها كليات التربية الرياضية بما يتناسب مع الحركة والتطور العالمي، فضلا عن تشكيل لجان لتقوم بزيارات منظمة إلى كليات التربية للاطلاع على مجريات العملية الإدارية والتدريسية. وأضاف أن التربية الرياضية تعد من الركائز الأساسية في خدمة المجتمع وعليه يجب أن تأخذ التربية الرياضية في العراق مسارها الصحيح. وجرى خلال اللقاء تكريم عمداء كليات التربية الرياضية في العراق بشهادات تقديرية ودرع الوزارة تثمينا لجهودهم في خدمة البلد.

( منتديات دجلة )
31-10-2009, 05:37 AM بتوقيت غرينيتش
التعليم العالي تقرر تحويل مبالغ الطلبة في الخارج عن طريق السفارات العراقية






قررت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تحويل المبالغ الخاصة بمستحقات الطلبة إلى السفارات العراقية في الخارج في البلدان التي لا توجد فيها دوائر ثقافية بعد استحصال الموافقات الأصولية على التحاقهم بالدراسة. وقال مصدر في الوزارة أن الوزارة قررت بناءا على موافقة الوزير تحويل المبالغ الخاصة بمستحقات الطلبة إلى السفارات العراقية في الخارج في البلدان التي لا توجد فيها دوائر ثقافية بعد استحصال الموافقات الأصولية على التحاقهم بالدراسة. وأضاف المصدر أنه تم منح الموافقة على تمويل الدوائر الثقافية في الخارج للصرف على رواتب وأجور ومصاريف ومستحقات الطلبة والموظفين العاملين فيها حسب حاجة هذه الدوائر.

( منتديات دجلة )
31-10-2009, 05:38 AM بتوقيت غرينيتش
السماح لطلبة الدراسات العليا من هم في مرحلة البحث العودة إلى مقاعد الدراسة









قررت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي السماح للطلبة المرقنة قيودهم في الدراسات العليا مرحلة البحث العودة إلى مقاعد الدراسة شرط أن يكون الطالب تعرض للتهجير أو الاعتقال.
وأوضح مدير دائرة البحث والتطوير د.محمد عطية السراج أن الوزارة قررت السماح لطلبة الدراسات العليا المرقنة قيودهم ومن هم في مرحلة البحث العودة إلى مقاعد الدراسة شرط أن يكون الطالب تعرض للتهجير آو الاعتقال فمنع من إكمال دراسته، وأضاف على الطالب أن يقدم طلبا إلى كليته وترفع به كتاب إلى مجلس الكلية التي ينتسب إليها ومن ثم إلى مجلس الجامعة ثم دائرة البحث والتطوير ليتسنى لنا اتخاذ الإجراءات بإعادة الطلبة. وعلى السياق ذاته منحت الوزارة صلاحية إلى الجامعات بملء المقاعد الشاغرة للطلبة المتقدمين إلى الدراسات العليا.
وأشار السراج لدى الجامعات مقاعد عدة شاغرة في قنوات معينة لم يتمكن المتقدمون إليها تحقيق النجاح وفي المقابل قنوات فاق عدد الناجحين المقاعد وعليه منحت الوزارة الجامعات ملء المقاعد الشاغرة. ونوه إلى أن طلبة الدبلوم العالي استثنوا من شرط المنافسة وضوابط القبول في الدراسات العليا.

( منتديات دجلة )
31-10-2009, 05:40 AM بتوقيت غرينيتش
ضوابط ومستمسكات النقل من خارج العراق
وآلية احتساب معدلات الطلبة العراقيين الوافدين من الدول الأخرى










* ضوابط النقل من خارج العراق للعام الدراسي 2009/2010




الفقرة الأولى:-
نقل الطلبة الذين مجاميعهم سنة تخرجهم تؤهلهم للقبول في نفس الكلية




الفقرة الثانية :-
نقل أبناء الدبلوماسيين والموظفين العاملين في الخارج والمبعوثين وأبنائهم وزوجاتهم إلى الدراسة المناظرة داخل العراق بعد انتهاء عمل أبائهم وعودتهم إلى العراق .




الفقرة الثالثة:-
أما الطلبة الذين لم تشملهم الفقرتين أعلاه فيتم نقلهم وفق الأتي:-
1- أن يكون الطالب خريج الدراسة الإعدادية للفرع العلمي
ـ بمعدل ل ايقل عن (85%) للطالب الذي يدرس المجموعة الطبية
ـ بمعدل لا يقل عن (80%) للطالب الذي يدرس المجموعة الهندسية
ـ بمعدل لا يقل عن ( 75%) لكليات العلوم وغيرها
2- أما بالنسبة للكليات الإنسانية فأن لا يقل معدل الطالب عن (65%).
3- أن يكون تقدير الطالب الدارس في الكليات أعلاه ناجح إلى المرحلة اللاحقة بتقدير جيد.




* مستمسكات قبول أصحاب الشهادات المعادلة

1. الشهادة الثانوية الأصلية مصدقة حسب الأصول وصورة مستنسخة ملونة عدد /2.
2. كتاب معادلة الشهادة الصادرة من وزارة التربية وصورة مستنسخة ملونة.
3. هوية الأحوال المدنية الأصلية مع نسخة ملونة
4. شهادة الجنسية الأصلية مع نسخة ملونة
5. جواز السفر الأصلي مع نسخة ملونة
6. تقديم ما يؤيد اشتراكه في الامتحان الوزاري في الدولة مانحة الشهادة .

( منتديات دجلة )
31-10-2009, 05:41 AM بتوقيت غرينيتش
العجيلي يبحث مع شيوخ عشائر الرفاعي تأسيس جامعة






التقى وزير التعليم العالي والبحث الدكتور عبد ذياب العجيلي وجهاء عشائر قضاء الرفاعي التابع لمحافظة ذي قار. واستمع العجيلي إلى مطالبتهم بتأسيس جامعة في القضاء بسبب الكثافة السكانية العالية التي تقدر بأكثر من نصف مليون. وأكد العجيلي أن الوزارة ستدرس طلب تأسيس الجامعة في القضاء وأن الوزارة تعمل على توسيع الجامعات والمعاهد مراعاة منها للزيادة السكانية في العراق، إلا أن قراراتها تطبق وفق الجودة والاعتماد الدولي. ونوه العجيلي إلى أن خطة الوزارة للأعوام الدراسية المقبلة ستتضمن زيادة عدد الكليات والمعاهد في جميع محافظات العراق.

( منتديات دجلة )
31-10-2009, 05:42 AM بتوقيت غرينيتش
العجيلي: مبادئ حقوق الإنسان أصبحت جزءً من المناهج الدراسية








أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عبد ذياب العجيلي أن إدماج مبادئ حقوق الإنسان في المنظومة التعليمية في مختلف المراحل الدراسية أصبح جزءً من المناهج الدراسية.
وأوضح العجيلي خلال مؤتمر عقدته الوزارة بحضور وزير حقوق الإنسان وجدان سالم في مبنى الوزارة لوضع خطة إستراتيجية للارتقاء بواقع الحقوق في التعليم العالي وحقوق الإنسان في البيئة التعليمية أن إدماج مبادئ حقوق الإنسان في المنظومة التعليمية في مختلف المراحل الدراسية أصبح جزءً من المناهج الدراسية. وأضاف أن الجامعات طبقت ضمن الخطة الخمسية للتربية على حقوق الإنسان وبحسب المراحل والمراحل الأساسية منها تشكيل لجان مركزية لحقوق الإنسان في الجامعات، أنشاء موقع رئيسي على الشبكة العنكبوتية في الجامعات ليكون أحدى حلقات الوصل والدعم بين كليات الجامعات ومراكزها البحثية، وما يتعلق ببرامجها ونشاطاتها وما تقوم به من نشر وتعزيز لثقافة حقوق الإنسان، وتعزيز آليات التنسيق والتعاون بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ووزارة حقوق الإنسان لتنسيق الجهود المشتركة الرامية إلى إشاعة ثقافة حقوق الإنسان في البيئة التعليمية، وتأهيل الملاكات البشرية للتربية على حقوق الإنسان، وتعزيز دور المنظومة التعليمية والجامعات العراقية في توسيع المشاركة المجتمعية لنشر ثقافة حقوق الإنسان ودعم الكليات والأقسام العلمية بالتدريسيين الأكفاء ذوي الاختصاص لتدريس مادة حقوق الإنسان والحريات العامة. إن الجامعات تدرس مادة حقوق الإنسان في المرحلة الأولى من الدراسة الجامعية في الكليات الرسمية والأهلية كافة، ومادة الديمقراطية والحريات في المرحلة الثانية من الدراسة الجامعية في الكليات الرسمية والأهلية كافة. فضلا عن تكليف نخبة من التدريسيين المتخصصين بإشراف أحد السادة رؤساء الجامعات بتأليف كتاب منهجي عن حقوق الإنسان والديمقراطية والإفادة من الحصص الدراسية لمادة حقوق الإنسان لتشجيع حلقات البحث الأكاديمي في هذا المجال وكيفية الارتقاء بالممارسات.
من جانبها، طالبت سالم بتفعيل مبادئ ونشر مبادئ حقوق الإنسان بما يتلاءم مع المرحلة الحالية التي يمر بها البلد ويأتي ذلك بالبدء من خلال المؤسسات التعليمية. وأوضحت إن إنشاء مركز لحقوق الإنسان يمنح شهادة الدبلوم ويعمل على إنشاء دراسات وبحوث في مجال حقوق الإنسان بات ضرورة ملحة يحتاجها المجتمع العراقي.
ونوّهت سالم إلى أن الوزارة تعمل وبكل ملاكاتها من اجل رصد الحالات غير الإنسانية التي تضر بالإنسان العراقي. وحضر المؤتمر عدد من رؤساء الجامعات والمهتمين بحقوق الإنسان.

( منتديات دجلة )
31-10-2009, 05:44 AM بتوقيت غرينيتش
السلام عليكم
ممكن سؤال اريد اعرف يصير تحويل القبول
من المحافظات الى بغداد
واشلون
واذا كانت عدكم اي معلومة ارجو ان تسعفونني بها





عزيزتي اوان الورد هذا كل ما استطعت الحصول عليه ولا اعلم ان كان سوف يفيدك بشيء ...


استمارات الانتقال وتعديل ترشيح لخريجي العالم الماضي



* ضوابط انتقال الطلبة في الجامعات والمعاهد للعام الدراسي 2009-2010 (http://www.moheiraq.org/Regulotions.doc)





* ا (http://www.moheiraq.org/Format1.doc)ستمارة الانتقال بين الكليات /الجامعات /المعاهد للدراسات الصباحية حصراً للعام الدراسي 2009- 2010 (http://www.moheiraq.org/Format1.doc)


* استمارة الانتقال من وإلى جامعات و معاهد إقليم كردستان للعام الدراسي 2009/2010 (http://www.moheiraq.org/Formatkrds.doc)



* استمارة تعديل ترشيح الطلبة للعام الدراسي 2009/ 2010 للمقبولين مركزيا للعام الدراسي 2008- 2009 للفرعين العلمي و الادبي و لطلبة الدراسات الصباحية حصر (http://www.moheiraq.org/Format2.doc)اً



* (http://www.moheiraq.org/Minum.htm) الحدود الدنيا للقبول في الجامعات للعام الماضي (http://www.moheiraq.org/Minum.htm) .



* الكتب الرسمية الخاصة بضوابط الانتقال وتعديل الترشيح (http://www.moheiraq.org/Regulctions2.htm).

( منتديات دجلة )
31-10-2009, 05:48 AM بتوقيت غرينيتش
اعتماد امتحاني الـ (toefl) والـ (it)
ضمن ضوابط القبول في الدراسات العليا للعام الدراسي 2010-2011






قررت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي اعتماد امتحاني اللغة الانجليزية (toefl) وتكنولوجيا المعلومات (it) ضمن ضوابط القبول في الدراسات العليا للعام الدراسي 2010-2011.

وأكد مدير عام دائرة البحث والتطوير الدكتور محمد عبد عطية السراج أن اعتماد الوزارة لامتحاني اللغة الانجليزية (toefl) وتكنولوجيا المعلومات (it) ضمن ضوابط القبول في الدراسات العليا للعام الدراسي 2010-2011 جاء انطلاقا من الخطة الإستراتيجية للوزارة التي تقضي بالارتقاء بالمستوى العلمي لطالب الدراسات العليا، مبينا أن العام الدراسي المقبل 2009-2010 لن يشهد العمل باعتماد امتحان (toefl) ضمن ضوابط القبول نظرا لعدم جاهزية المراكز في الجامعات العراقية المختلفة – على الرغم من استكمال بعضها- من جهة ولإعطاء فرصة للطالب الراغب بالتقديم لإعداد نفسه لمتطلبات الدراسات العليا من جهة أخرى.

وأوضح السراج أن الوزارة سوف تكتفي بأدنى متطلبات (toefl) دون ما معمول به عالميا مراعاة لمستوى الطلبة لذلك تم إحالة هذه المسألة إلى عدد من الخبراء المختصين لتحديد الحد الأدنى للدرجات التي ينبغي الحصول عليها في الامتحان، فضلا عن اعتماد امتحان تكنولوجيا المعلومات (it)، نظرا لتواضع برامج دورات الحاسبات التي يجتازها الطالب، وبناءا على ذلك شكل فريق عمل لوضع البرامج التي تخدم طالب الدراسات العليا في دراسته.

( منتديات دجلة )
31-10-2009, 03:49 PM بتوقيت غرينيتش
الجامعات كافة / قسم العلاقات الثقافية
الهيئات كافة / قسم العلاقات الثقافية
م/ زمالات دراسية هندية



أولاً : تتوفر لدى دائرة البعثات والعلاقات الثقافية (50) زمالة دراسية ممنوحة للعراق من قبل الحكومة الهندية للعام الدراسي 2010/2011 للحصول على شهادة الماجستير والدكتوراه في الاختصاصات المبينة في القائمة المرفقة وفق الشروط والضوابط المعتمدة في الترشيح للزمالات الدراسية



ثانياً : راجين تسمية مرشح واحد فقط على ضوء الخلفية العلمية للمتقدمين واعتماد مبدأ المنافسة في اختيار المرشحين وفقاً للضوابط المعتمدة في استمارة المفاضلة بين المتقدمين للزمالات الدراسية مع ملاحظة عدم ملئ استمارة المفاضلة حيث سيجري ملؤها من قبل المتقدم مراعين أن يكون كتاب الترشيح متضمناً المعلومات المطلوبة ( اللقب العلمي ، الخدمة الوظيفية ، المعدل ، العمر ) وفقاً لشروط الزمالات المدرجة أدناه :-


الشروط المطلوبة


1. أن يكون المتقدم حاملاً للجنسية العراقية
2. أن لا يكون منتسباً للدراسات العليا داخل العراق
3. أن لا يقل معدل المتقدم لدراسة الماجستير مـن حملـة شـهادة البكالوريـوس عـن (70%  ) أو من ( الربع الأول )
4. إن لا يقل معدل المتقدم لدراسة الدكتوراه ( من حملة شهادة الماجستير ) عن ( 70 %  )
5. أن لا تقل خدمة المتقدم عن سنتين بعد آخر شهادة دراسية
6. أن لا يزيد عمر المتقدم عن (40) سنة لدراسة الماجستير و (45) سنة لدراسة الدكتوراه
7. إن يقدم ما يؤيد اجتيازه لامتحان الكفاءة اللغوية ، علماً بأنه سيجري اختبار الكفاءة في اللغة الانكليزية في السفارة الهندية في بغداد



ثالثاً : راجين تزويد مرشحيكم بوثائق الدرجات لمراحل البكالوريوس والماجستير مترجمة ومصدقة حسب الأصول



رابعاً : إرسال المستمسكات المطلوب للتقديم مع المرشح لغرض إجراء المقابلة وهي : · ملئ استمارة التقديم
· وثيقة شهادة الإعدادية والبكالوريوس والماجستير مذكوراً فيها المعدل العام مترجمة ومصدقة حسب الأصول
· صورة ملونة من جواز السفر نوع (g)
· شهادة صحية دولية مترجمة ومصدقة حسب الأصول
· شهادة الجنسية العراقية وهوية الأحوال المدنية مترجمة من قبل مكتب قانوني ومصدقة
· السيرة الذاتية مترجمة
· مشروع أطروحة الدكتوراه
· ملخص بحث الماجستير
· توصية استاذين (2 )
· صور حديثة عدد (3)
· يقدم المرشح (7) ملفات كل ملف يحتوي على المستمسكات المشار إليها أنفا ( وحسب طلب الجانب المانح ) 0





خامساً / سيكون آخر موعد لاستلام الترشيحات هو10/11/2009 المصادف يوم الثلاثاء وسيتم مقابلة المرشحين في دائرة البعثات والعلاقات الثقافية وسيكون يوم الأحد المصادف 15/11/2009 لمرشحي محافظة بغداد ويومي الاثنين والثلاثاء المصادفين 17.16/11/2009 لمرشحي المحافظات الأخرى أملين أن تصلنا ترشيحاتكم بأسرع وقت ممكن .
مشيرين إلى وجوب الالتزام بالشروط والضوابط المذكورة في الإعلان 0



ملاحظة :

تقدم النسخ الاصلية للوثائق المطلوبة عدد واحد + استنساخ ملون لكل منهما وسوف تهمل في حالة وجود نقص في احد المستمسكات المطلوبة 0

( منتديات دجلة )
31-10-2009, 07:41 PM بتوقيت غرينيتش
*تعاون علمي بين جامعة البصرة والمركز الثقافي الفرنسي







البصرة /عماد كامل





زار جامعة البصرة مدير المركز الثقافي الفرنسي في اربيل السيد ماثيور والوفد المرافق له، والتقى الوفد رئيس الجامعة أ.د. علي عباس علوان وجرى خلال اللقاء التأكيد على تعزيز العلاقات الثقافية والعلمية بين الجانبين وبهذا السياق اكد رئيس الجامعة على ضرورة توسيع حجم التعاون في المجالات العلمية والثقافية من خلال تفعيل البرامج الثقافية بين الجامعة والمركز الثقافي الفرنسي، مؤكدا على ضرورة الاسراع بفتح مركز ثقافي فرنسي في البصرة لمكانتها العلمية والثقافية والتاريخية، من جهته ابدى السيد ماثيور مدير المركز الثقافي الفرنسي في اربيل رغبته في فتح مركز ثقافي فرنسي في البصرة فضلا فتح قسم للغة الفرنسية في كلية الاداب بجامعة البصرة ومد جسور التعاون بين المركز والمؤسسات الثقافية في البصرة وفي مقدمتها جامعة البصرة.من جانبه ذكر مدير المركز الثقافي الفرنسي ان فتح مركز ثقافي فرنسي في البصرة سوف يسهم في تدريس اللغة الفرنسية فضلا الأنشطة الثقافية والفعاليات الأدبية والفنية التي يروم المركز اقامتها بعد افتتاحه في البصرة، واشار الى أن المركز سوف يعزز تبادل العلاقات الثقافية والعلمية بين العراق وفرنسا وسيسهم في تطويرها خدمة لصالح البلدين الصديقين،وذكر خلال لقائه برئيس الجامعة انهم بصدد انشاء جمعية عراقية فرنسية في البصرة.
وأضاف علوان الجامعة على استعداد لدعم مشروع افتتاح المركز الثقافي الفرنسي في البصرة وانه سيسعى لتذليل العقبات امام افتتاح هذا الصرح الحضاري المهم.

( منتديات دجلة )
01-11-2009, 12:26 PM بتوقيت غرينيتش
ضوابط نقل الطلبة من خارج العراق

الفقرة الاولى:-
نقل الطلبة الذين مجاميعهم سنة تخرجهم تؤهلهم للقبول في نفس الكلية

الفقرة الثانية:-
نقل ابناء الدبلوماسيين والموظفين العاملين في الخارج والمبعوثين وابنائهم وزوجاتهم الى الدراسة المناظرة داخل العراق بعد انتهاء عمل ابائهم وعودتهم الى العراق .

الفقرة الثالثة:-
اما الطلبة الذين لم تشملهم الفقرتان اعلاه فيتم نقلهم وفق الاتي:-


1- ان يكون الطالب خريج الدراسة الإعدادية للفرع العلمي


-
بمعدل لايقل عن (85%) للطالب الذي يدرس المجموعة الطبية
- بمعدل لايقل عن (80%) للطالب الذي يدرس المجموعة الهندسية
- بمعدل لايقل عن ( 75%) لكليات العلوم وغيرها

2- اما بالنسبة للكليات الانسانية فأن لايقل معدل الطالب عن (65%) .

3- ان يكون تقدير الطالب الدارس في الكليات اعلاه ناجح الى المرحلة اللاحقة بتقدير جيد.

( منتديات دجلة )
07-11-2009, 10:00 AM بتوقيت غرينيتش
وزارة التربية ... تعيين 377 معلما ومدرسا في تربية الرصافة /3 (http://www.moedu.gov.iq/index.php?name=News&new_topic=3)
بغداد/ أعلنت وزارة التربية عن تعيين377 معلما ومدرسا في تربية الرصافة /3 وأكد الناطق الإعلامي لوزارة التربية إن الوزارة بصدد إطلاق دفعات جديدة للتعيينات في بقية المديريات العامة وسيتم الإعلان عنها حال الانتهاء من عملية التدقيق .اضغط اقرأ المزيد

( منتديات دجلة )
07-11-2009, 10:06 AM بتوقيت غرينيتش
وزارة التربية ... تعيين 418 معلما ومدرسا في تربية الرصافة /2 بغداد/


أعلنت وزارة التربية عن تعيين 418 معلما ومدرسا في تربية الرصافة /2 وأكد الناطق الإعلامي لوزارة التربية إن الوزارة بصدد إطلاق دفعات جديدة للتعيينات في بقية المديريات العامة وسيتم الإعلان عنها حال الانتهاء من عملية التدقيق .

( منتديات دجلة )
07-11-2009, 10:07 AM بتوقيت غرينيتش
وزارة التربية...تنظم ندوات تثقيفية للحد من ظاهرة تسرب التلاميذ
بغداد/ نظمت وزارة التربية وبالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني (رابطة المرأة المتضررة )عدداً من الندوات التثقيفية للحد من ظاهرة التسرب المدرسي على قاعة مدرسة الوثبة في محافظة ميسان بحسب بيان صادر عن المكتب الإعلامي في الوزارة .. أوضح فيه إن الهدف من الندوات هو إشراك الجميع للحد من هذه الظاهرة لما لها من مساوى كثيرة تضر بالمجتمع منوها إلى


أن مديرية التربية في المحافظة قد بدأت حملتها منذ وقت طويل وركزت على المناطق التي فيها عدداً كبيراً من المتسربين من خلال المحاضرات وطبع اللوحات الدلالية على أهمية التعليم ومما يذكر أن نسبة التسجيل في المدارس ارتفعت بنسبة تعادل 33%مقارنة بالعام السابق كما شهدت مراكز التعليم المسرع هي الأخرى ارتفاعا في نسبة التسجيل والتي هي ضمن مشروع يفيد تاركي الدراسة من عمر 12_18 سنة للحصول على شهادة الدراسة الابتدائية بعد تقليص عدد سنوات الدراسة إلى ثلاث سنوات بدلا ست واخذ عدد المراكز الدراسي في الارتفاع حيث وصل إلى 24 مركزاً وبلغ عدد الدارسين2000

( منتديات دجلة )
28-11-2009, 12:30 AM بتوقيت غرينيتش
نفت وزارة التربية ماتردد في بعض وسائل الإعلام عن قطع مستحقات الزوجية والأطفال من رواتب المعلمين والمدرسين والموظفين ممن هم على ملاك الوزارة.

وقال مصدر مسؤول في الوزارة للقسم الصحفي في المركز الوطني للإعلام إن الوزارة قد استقطعت المستحقات لشهر واحد فقط بناء على كتاب وجه إليها من قبل وزارة المالية. وأضاف المصدر أنه ورد بعد ذلك كتاب معدل من وزارة المالية يقضي باسترجاع العمل بنظام صرف المستحقات، وحينها بادرت وزارة التربية على وجه السرعة بتطبيق القانون القاضي بإعادة صرف المستحقات مثلما كانت في السابق، ووفق ما هو معمول بقانون الرواتب الجديد.

وكانت بعض وسائل الإعلام اشارت الى استمرار وزارة التربية في استقطاع مستحقات الزوجية والاطفال من الرواتب.


المركز الوطني للاعلام-العراق

( منتديات دجلة )
07-12-2009, 12:29 AM بتوقيت غرينيتش
هدفنا بناء مجمع يضم جميع الكليات واستحداث نظام الساعات المقررة


http://www.almadapaper.net/filemanager.php?action=image&id=1045

اربيل/سالي جودت
من المتفق عليه ان اقليم كردستان اليوم بات يشكل مناخا معرفيا منتجا, فما شهده من تقدم تكنولوجي في جميع المجالات كان دليلا واضحا على ما انجزته حكومة الاقليم في مجال دعم الحركة العلمية والنهوض بالواقع التعليمي خاصة الجامعات والمعاهد.



وجامعة صلاح الدين ما انفردت به من نهوض وتقدم وتأهيل سواء لكادرها التدريسي ام للطلبة باسلوب تقني حديث يؤشر احد جوانب الاهتمام بهذا القطاع. وفي لقاء مع الدكتوراحمد انور دزه ي رئيس جامعة صلاح الدين يعرض من خلال المدى ما سينجز في المرحلة التالية من ابتكار سبل علمية جديدة وفق خطط مستقبلية للارتقاء بالمستوى العلمي لخدمة هذا البلد, و تطوير البنية التحتية للمجتمع. مؤكدا ان التعليم يجب ان يضع خطة ستراتيجية للتنسيق مع الاعلام، فما بين التعليم والاعلام خيوط او خطوط اتصال وتعاون.
و اضاف ان ما انجز سابقا لم يكن بعيدا عنه حيث انه جزء من الجامعة وقال: شاركت بما انجزته جامعة صلاح الدين حيث عملت لمدة 25 عاما تدريسيا فيها, فقد بدأت حياتي في سلك التدريس عام 1982و كنت معيداُ ثم مدرساُ مساعدا ثم درست الدكتوراه في سدني بأستراليا وعدت بعد سقوط النظام الى جامعة صلاح الدين حيث اصبحت مديراً للعلاقات في الجامعة ثم مساعد رئيس الجامعة للعلاقات وعند تشكيل الوزارة في الكابينة الخامسة شغلت وظيفة مدير الدراسات والبعثات وفي الكابينة السادسة حالياً تم تكليفي باشغال منصب رئيس جامعة صلاح الدين, لذا انا مشارك في جميع المنجزات, فجامعة صلاح الدين هي الجامعة الام التي خرجت العقول الموجودة في كردستان. ومن الانجازات للسنوات السابقة الجامعة الطبية, كذلك انشاء اقسام اقتضت الضرورة وجودها كقسم الاعلام, العلوم الاجتماعية, هندسة البرمجيات, وقسم البيئة, كما كان هناك توسيع في الدراسات المسائية, مع توفير مختبرات متطورة حديثة, هذا ما تم انجازه خلال الفترة السابقة.
واوضح ان عمل الكابينة السادسة مكمل للكابينة الخامسة وهذا ما اشار اليه رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني, لكن هناك بعض القضايا لابد من انجازها في هذه المرحلة واعطاء اولوية للتعليم العالي, فرغم الدعم من قبل حكومة الاقليم لكن الاولوية كانت لامور اخرى كالماء والكهرباء... وغيرهما من امور اخرى, لكن التوجه هو التاكيد على اعطاء الاولوية للتعليم العالي وذلك بتخصيص ميزانية مئة مليون دولار للسنوات اللاحقة, جزء منها يخصص للبعثات, مع العمل على تطوير طلبة الماجستير والدكتوراه بارسالهم الى الخارج للتدريب, اضافة الى العمل على تغيير المناهج الدراسية في الجامعة, وينبغي هنا الاشارة الى توجه رئيس الوزراء وما انجزه من مشاريع لدعم التعليم العالي كمشروع البعثات في الحكومة العراقية , وانشاء الجامعة الامريكية في السليمانية , لذا نحن ننتظر منه الكثير , فانا متاكد من تحسن التعليم العالي في الجامعات.
واشار الى ان ما ينقص جامعة صلاح الدين حاجتها الى تشكيل مجمع متكامل وهذا ما نسعى لتحقيقه , ولقد تم التعاقد مع شركات نرويجية لوضع التصاميم له والعمل على انجازه, وهو خطوة مهمة, فالطالب عندما تتوفر له جميع الوسائل كالاقسام المريحة والقاعات الدراسية المجهزة والمختبرات سنجده يندفع الى رفع المستوى العلمي, وهذا لا يشمل الطالب فقط انما الاساتذة من خلال توفير المكاتب الخاصة والغرف الملائمة للتدريسيين فهذه المستلزمات تعد اساسيات لتطوير العمل التعليمي للجامعة.
 لم توافق الجامعة في السابق على معادلة شهادات طلبة الماجستير والدكتوراه الخريجين من معهد التاريخ العربي والتراث العلمي, فهل سيكون لهؤلاء الحظ في نيل مطالبهم مستقبلا؟
كانت هذه المشكلة سابقا في وزارة التعليم العالي حيث كنت مديراً للبعثات والعلاقات في الوزارة ,فالمشكلة موجودة حيث لم تتم معادلة شهاداتهم بسبب مواضيع اطاريحهم المختلفة, وكان قرار وزارة التعليم العالي ينص على ان يعامل كل شخص حاصل على شهادة من معهد التاريخ معاملة منفصلة تتم دراستها من قبل الجامعة ويتخذ القرارالمناسب من قبلها , فالجامعة هي المسؤولة عن تقييم كل بحث وكل اطروحة لكل طالب على حدة وذلك بتشكيل لجنة لدراسة الموضوع. ففي حالة كانت الاطروحة متوافقة مع اختصاص الشخص يتم اتخاذ القرار المناسب. فقسم من الجامعات عمل على تطبيق القرار والقسم الاخر لم ينفذ واظن ان جامعة صلاح الدين لم تنفذه.مضيفا:ً انا مستعد لتبني هذه المشكلة والعمل على حلها فيما لو تم عرضها علي, فما يسمى بمعادلة الشهادة ليس من مسؤولية رئيس الجامعة فقط انما هناك لجنة في وزارة التعليم العالي ,كما ان الجامعة او المعهد المعترف به من وزارة التعليم الاتحادية لا يحتاجان ذلك, فالجامعة المعنية التي ينتسب لها التدريسي هي من تقرر بأن الشهادة الحاصل عليها مؤهلة, فتقييم الاطروحة يتم من خلال رئيس الجامعة وفق شروط. وفي حالة استكمال الشروط حينها يصدر امر جامعي لتغيير اللقب, وفي النهاية استطيع القول ان اي معاملة تصل سيكون تقييمي لها وفق هذا القرار.

يتبع :

( منتديات دجلة )
07-12-2009, 12:29 AM بتوقيت غرينيتش
ما هي خطة الجامعة بشان البعثات والزمالات وهل تقتصر على الاختصاصات النادرة؟
بالنسبة الى الاختصاصات النادرة تم ارسال حوالي 100 طالب لدراسة الماجستير والدكتوراه, و تم وضع خطة بترشيح الطلبة المعيدين في الاقسام العلمية حسب الاولوية, وكذلك وضع خطة للتدريسيين الحاملين شهادة الماجستير, على ضوء المنهج الجديد الذي سينتهي العمل به قريبا في الكيمياء والفيزياء والكومبيوتر واللغة الانكليزية والهندسة المدنية , علم الاجتماع, البايولوجي. لذا سيكون العمل على ضوء المنهج الجديد, وهناك خطة لتأهيل التدريسيين من خلال تحديث معلوماتهم كذلك هناك خطة للاساتذة الحاملين شهادة الدكتوراه من اجل الحصول على شهادة ما بعدها ولفترة سنة في الجامعات الاوربية وهناك خطة مستقبلية وفق توجيهات وزير التعليم العالي خاصة بالبعثات.
 كيف تنظرون الى نظام العبور؟ وهل سيتم الغاؤه مستقبلا؟
نظام العبور يحتاج الى تغيير في المناهج في البداية وجعل النظام التقليدي الموجود في العراق اكثر تطورا مثلما يوجد في الدول المتقدمة والذي يسمى الساعات المقررة او المتضمنة للمنهج ,فمثلا الطالب عندما يحدد بـ 20 ساعة مقررة للمواضيع المرتبطة بالمرحلة اللاحقة يكون مجبراً على الالتزام بها والالتزام بالامتحان في هذه المواضيع وايضا الدوام , فلايمكنه العبور الى المرحلة التالية دون استكمال الساعات المقررة للمواضيع الاساسية بنجاح , بينما في المواضيع غير المرتبطة بالمراحل الاخرى فان الطالب يستطيع العبورمنها الى المرحلة الثانية مع تحميل هذه المواضيع. وهذه العملية ليست سهلة بالنسبة لادارة القسم الا انها تعد الطالب بشكل جيد وبهذا لايمكن حصوله على الشهادة دون استكمال النجاح في جميع المواضيع واستكمال الساعات المقررة, وهذا ما يجعلنا نحاول تجاوز مرحلة العبور التي تؤدي الى تدني المستوى العلمي. فالنظام الجيد هو نظام الساعات المقررة , فالعبور مشكلة قائمة لابد من تحديثها باساليب اكثر فعالية من اجل اعداد جيل قادر ومتمكن من بناء هذا البلد.
 كيف تنظرون الى المستوى العلمي للطلبة؟
المستوى العلمي للطلبة حاليا في جامعة صلاح الدين ليس بالمستوى المطلوب والسبب يعود الى عدم وجود المستلزمات الاساسية في الكليات , فلكي يتم التحول الى عملية التدريس لابد من التعليم الذي يقتضي وجود القاعات المخصصة للدراسة وان يكون للتدريسي حاسوب شخصي يدون فيه جميع المحاضرات ويعرضها على الطلبة. كذلك وجود مكتبة مزودة بجميع الكتب والمصادر من اجل الافادة منها, وكذلك تهيئة دورات لرفع كفاءته العلمية, فبعد تهيئة جميع هذه المستلزمات حينها استطيع ان احدد ان كان المستوى العلمي جيد او لا, و لعدم توفر هذه الاحتياجات اقول ان المستوى العلمي لابأس به ولكن هو غير ما نتمناه. كما ان هناك تفاوتا ما بين الطلبة فهناك بعض الطلبة بمستوى علمي متقدم والبعض الاخر تكون الجامعة بالنسبة لهم مكاناً لقضاء الوقت والترفيه , وهذا ينعكس على الواقع العلمي.
 الاقسام الداخلية المهملة هل ستحظى بالاهتمام؟
في جامعة صلاح الدين لدينا اقسام داخلية مثل قسم 18 شباط والشهيد شوكت للطلاب وقسم ليلى قاسم للطالبات, ففي السنوات السابقة كان هناك 8000 طالب من خارج المدينة و كانت المستلزمات غير جيدة واغلبها غير متوفرة, اما الان فرغم ازدياد اعداد الطلبة الا انني اعتقد انها جيدة وان كان هناك تقصير فسأحاول بالتعاون مع المشرفين على هذه الاقسام تجاوزها و التاكيد على توفير المستلزمات الضرورية لطلبة الاقسام , من اجل جعلها الملاذ المريح الذي سينعكس بصورة ايجابية على نفسية الطالب.
 ماهي الخطة بشأن الزمالات والبعثات؟
هناك اربعة اساليب للدراسة في الخارج هي زمالات, بعثات, اجازات دراسية، والقسم الاخير نفقة خاصة, فبالنسبة للبعثات كنا مسؤولين عنها حيث ان الجامعات ترسل اسماء المرشحين من خلال لجنة لتدرسها لجنة في وزارة التعليم العالي وتختار الافضل حسب الشروط, اما الزمالات فالطالب الخريج يحصل على القبول من جامعة في دولة معينة عن طريق المراسلة والمصاريف تقع على عاتق الطالب. اما الاجازة الدراسية فيمكن لاي شخص ان يراسل اي جامعة ويحصل على القبول, ورئيس اي جامعة لايكون لديه مانع, لكن بشرط ان لايقل المعدل عن 70% بالنسبة للطلبة الراغبين في الحصول على الماجستير. اما بالنسبة للطلبة الراغبين في الحصول على الدكتورا ه فغير مشمولين بالمعدل, ولكن هل دراسة الشخص ذلك الاختصاص ضرورية..يعتمد ذلك على راي الجامعة او الوزارة بشان امكانية حصول الشخص على اجازة دراسية مع الراتب.
اما النفقة الخاصة فالشخص بعد ان يحصل على القبول من جامعة ما يقدم اجازة بدون راتب ويتحمل جميع المصاريف., وقد تم وضع نظام لجميع هذه الاقسام وكما ذكرت فان ترشيح الطلبة يتم وفق لجنة خاصة بالجامعة واولوية الترشيح تكون حسب الكفاءة. نحن كلجنة في جامعة صلاح الدين نعمل على جعل القضايا المتعلقة بالدراسات العليا كالقبول , الدوام , التخرج من عمل اللجنة وقد تم تدوينها في كتيب سيقدم الى الوزارة من اجل الموافقة عليه.
 هل الاعلام والتعليم رؤية تكاملية تكميلية لخلق بيئة تعليمية؟
يوجد بين التعليم والاعلام خيوط او خطوط اتصال وتعاون كثيرة, ولعل اهم هذه الخطوط او الخيوط بداهة ما يقدمه التعليم لنظام الاعلام من طاقات متعلمة فنية وادارية تقوم بتوجيهه وتشغيله. فحاجات ومقتضيات التعليم والتعلم عديدة ومتشعبة وهذا لايمكن للتعليم النظامي وحده ان يسدها باساليبه وتنظيماته التقليدية.ومن هنا تاتي ضرورة مساهمة الاعلام في عملية المواجهة وهي مساهمة ذات قيمة فعالة كبيرة بحكم طبيعة قدرتها على تجاوز حدود الزمان والمكان لذا اجد دور الاعلام مهماً في مد يد العون والمساعدة من اجل خلق بيئة تعليمية من اجل التحرك حركة سريعة لبناء مجتمعنا وبلوغ اعلى درجات التقدم والتطور العلمي وهذا ما ينبغي ان يلتزم به التعليم والاعلام من حيث المحتوى. ونحن بصدد تطوير موقعنا الالكتروني وكذلك منشوراتنا بجميع اللغات, ومازلنا نعمل على تطوير كفاءاتنا واستقطاب النماذج الاعلامية الكفوءة لكي يصل صوتنا ومنجزاتنا وتقدمنا الى خارج كردستان.
واخيرا قال: هدفي كرئيس جامعة ان اضع حجر الاساس لمجمع الجامعة, واكمل دور التدريسيين, كذلك تقريب الطلبة منهم من خلال وضع خطة جديدة تتمثل في ادخال الارشاد التربوي, اضافة الى توحيد التعليمات , وكذلك انشاء مديرية الضمان النوعي. وافكر في فتح مثل هذه المديرية في كل قسم ونقصد بذلك الجودة حيث يمكن تقييم العملية التربوية في الجامعة والمناهج التدريسية والطلبة ومشاكلهم والمختبرات في اطار مفهوم الضمان النوعي, فهدفي استقلالية الجامعات معنويا وماديا.

( منتديات دجلة )
07-12-2009, 01:44 AM بتوقيت غرينيتش
بغداد - الصباح
الطلبة كبار السن، ظاهرة بدا واضحا تبلورها بعد سقوط نظام صدام 2003 وتابواته، وانفتح باب الامل على مصراعيه امام شعب ضيع اجمل سنوات عمره في حروب عبثية وقوانين غرائبية،فراح يحرق المراحل متلفتا وراءه بغضب ،معوضا مافاته

طلبة في الاربعين والخمسين التحقوا بالجامعات (الدراسات المسائية) ليمسكوا بتلابيب حلم اكلته السنون، او ليحصلواعلى شهادة عليا لتحسين رواتبهم، يقول ابواحمد (52 عاما) موظف في وزارة العدل: انا التحقت في الدراسة المسائية بهدف تحسين وضعي الوظيفي، وانا الان في المرحلة الثالثة في اكاديمة الفنون الجميلة، الا اني وجدت في مواد الدراسة تشويقا وفائدة فاقبلت عليها باهتمام،لاشك لدينا معاناة كبيرة لاسيما ان دوامنا الوظيفي ينتهي في الثالثة عصرا، ودوامنا الجامعي يبدا في الثانية، فالمواصلات والارهاق، لكن اصرارنا واهتمام الاساتذة واحترامهم لمثابرتنا قلل من هذه الصعوبات.
هذه الظاهرة لا تقتصر على العراق وحده، فهي موجودة في معظم بلدان العالم، ولكن بشكل فردي او في الاقل بعد التقاعد كما يحدث في امريكا واليابان.
باندهاش يتحدث ماجد الربيعي (تدريسي في كلية الفنون الجميلة) عن طلبة المسائي -لاسيما كبار السن- ويقول انهم مخلصون وجادون، ومنسجمون مع زملائهم من الشباب، يدونون المحاضرات ويتداولونها بهمة، ونحن كتدريسيين نقدر الجهد الذي يبذلونه، ونتعاون معهم الى اقصى حد، فيهم الكثير على مستوى ثقافي ووظيفي متميز مما يثري المحاضرة ويزيد من فعاليتها، وهذا لا يعني عدم وجود مشاكل ومشاكسات، فمن المعلوم ان الانسان ومهما بلغ من العمر اذا ما اقتعد كرسي الدراسة تنتابه "شقاوة الولدنة" فمنهم من يغش واخرون يقومون بتدبير مقالب لزملائهم على الرغم من معاناة المواصلات وساعات الدوام الوظيفي والجامعي واليوميات العائلية، الااننا نواصل الدوام ومعدلات نجاحنا، باعتراف اساتذتنا عالية وجيدة هذا ما يقوله جاسم محمد(57عاما) ويضيف: الطريف، انا واولادي جامعيون ما يسبب ارباكا ووضعا كاريكاتوريا في البيت خصوصا ايام الامتحانات ،فاوراق المحاضرات منثورة، وانا اخذ الغرفة ذهابا وايابا ما يسبب لهم الازعاج، الاانه وبشهادة رب البيت انا التلميذ الاكثر مثالية من ابنائي.

( منتديات دجلة )
08-12-2009, 02:31 PM بتوقيت غرينيتش
افتتاح مركز لاختبارت توفل في جامعة دهوك


pna - دهوك – خضر دوملي : افتتح في جامعة دهوك مركز توفل لاختبارات اللغة الانكليزية الذي يعد الاول من نوعه على مستوى العراق يفتتح بدعم من فريق الاعمار الاقليمي التابع للسفارة الامريكية في بغداد.

وقال مدير اعلام جامعة دهوك ان "المركز افتتح بدعم الحكومة الامريكية وسيخدم الطلبة الراغبين بالتقديم للدراسات العليا في خارج العراق من خلال اجتياز الاختبارات فيه"

واضاف د . صلاح محمد سليم هروري ان " افتتاح مركز توفل له اهمية كبيرة لانه سيساعد الطلبة في المنطقة على الاستفادة من الاختبارات الموجودة فيه واتمام الاختبارات او المشاركة في الدورات التأهيلية التي ستقام فيه باشراف مختصين"

وتابع " المركز افتتح اليوم الاثنين بحضور وفد من فريق الاعمار الاقليمي برئاسة اندرى سنو ورئيس جامعة دهوك وتم توفير المستلزمات الضرورية من قبل جامعة دهوك لكي يقدم خدماته للطلبة باسرع وقت"

من جانبه صرح مصدر رسمي تابع لفريق الاعمار الاقليمي التابع للسفارة الامريكية ان " افتتاح مركز توفل اليوم 7 – 12 – 2009 في جامعة دهوك يتضمن اجراء الاختبارات العادية فيه على الورق وعبر الانترنيت "

وبحسب التصريح الرسمي فان " المركز تم تجهيزه بعشرين جهاز كومبيوتر والمستلزمات المطلوبة لكي يستطيع الطلبة التقديم اليه"

التصريح اشار ان " قبول سبعة الاف مؤسسة في 130 دولة للاختبارت التي تجري عبر توفل دليل اكيد على اهمية هذا الانجاز الذي يقدمه فريق الاعمار لجامعة دهوك"

وبين التصريح ان " اجتياز اختبار توفل سيساعد الطلبة لاتمام دراسة الماجستير والدكتوراه في العديد من الجامعات العالمية وخاصة الولايات المتحدة الامريكية".

التصريح اشار ايضا " مركز توفل في جامعة دهوك يعد الاول من نوعه يفتتح في العراق".

كامل التميمي
23-05-2011, 06:21 AM بتوقيت غرينيتش
شكرا للمعلومه