المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : معلومات شاملة عن طالبي اللـجـوء ( مرجع كامل )



العــــــــــراب
02-04-2008, 04:57 AM بتوقيت غرينيتش
الى الاخوة العراقيين معلومات شاملة عن طلب اللـجـوء

السلام عليكم
في ضوء الاوضاع التي يعيشها العراق الان بعد اكاذيب الحرية و تزامن ذلك مع ظاهرة تشديد قوانين الحصول على اللجوء في الدول الغربية .. فقد عملت بحثا بشأن امكانية حصول العراقي على اللجوء في البلدان الغربية التي فيها ضمان اجتماعي يكفل الحياة المناسبة للانسان بما فيها الحاصل على اللجوء وتوصلت الى ما يلي :

اولا ـ هذه البلدان ادناه فان فرص الحصول على اللجوء فيها فيها معدومة تماما

الدنمارك
المانيا
فرنسا

ثانيا ـ هذه البلدان ادناه فان فرصة اللجوء نادرة جدا

بلجيكا
سويسرا
لوكسمبورغ
بريطانيا و ايرلندا ـ كلا هذين البلدين بنفس المستوى حيث يطبقان قوانين واجراءات متشابهة



ثالثا ـ هذه البلدان فيها فرصة للحصول على اللجوء بشكل او باخر اذ يعتمد الامر على قوة القضية التي يعرضها طالب اللجوء وظروفها وظروف الشخص نفسه و ادرج تسلسل هذه البلدان هنا حسب الاسبقية بالنسبة للفرصة المواتية

الاسبقية الاولى ـ فنلندا
الاسبقية الثانية ـ السويد
الاسبقية الثالثة ـ النرويج


رابعا ـ شروط الحصول على حق اللجوء هي نفسها في كل البلدان الموقعة على معاهدة جنيف وهي نفسها التي تطبقها كافة الدول وهي المعاهدة الصادرة عن الأمم المتحدة سنة 1951 والبروتوكول اللاحق بتلك المعاهدة والذي صدر سنة 1957، مكنت الدول الموقعة عليها من تلقي اللاجئين الفارين من الاضطهاد في بلادهم والاعتراف بهم رسميا.

بخصوص هولنــدا :
وجدت ان هناك مستجدات تمثلت باجراء جديد ورد في الخبر التالي في هذا الشهر ايلول 2007 عن اللجوء في هولندا

((هولندا تخفف اللوائح لبعض طالبي اللجوء العراقيين ......امستردام (رويترز) - قالت وزارة العدل ان الحكومة الهولندية قررت يوم الجمعة تخفيف لوائح منح اقامة مؤقتة لطالبي اللجوء السياسي من وسط وجنوب العراق بسبب الوضع الامني المتدهور في بلادهم وقال متحدث باسم الوزارة "قبل توفير الحماية لهم سنجري تحقيقات شاملة للتأكد من نظافة السجل الجنائي والماضي لطالبي اللجوء. وأظهرت بيانات مكتب الهجرة الهولندي أن هولندا شهدت زيادة في أعداد طالبي اللجوء في العام الماضي لتصل الى 14465 ارتفاعا من 12350 في العام السابق له وجاءت الغالبية من العراق .وافاد المتحدث ان اجراء منح الاقامة المؤقتة لطالبي اللجوء من وسط العراق وجنوبه سيستغرق اقل من الفترة المعتادة البالغة حوالي ستة اشهر. )) .

وهو موجود في اكثر من موقع ومنه هذا الموقع العراقي في هولندا

http://www.aladwaa.nl/modules.php?name=New...le&sid=2246 (http://www.aladwaa.nl/modules.php?name=News&file=article&sid=2246)

وكذلك وجدت أشارة الى ذلك في الموقع الرسمي للمملكة الهولندية باللغة الانكليزية وهو في الرابط التالي

http://www.mfa.nl/gev/statements_2007/17_april_2007_state (http://www.mfa.nl/gev/statements_2007/17_april_2007_state)

وهذا موقع دائرة الهجرة والاجانب في هولندا

http://www.ind.nl/EN/index.asp (http://www.ind.nl/EN/index.asp)

وبامكانكم انتم ايضا ان تدققوا الامر ..

طلب اللجوء للمملكة المتحدة ـ بريطانيا



إن المملكة المتحدة هي من الدول الموقعة على كل من معاهدة سنة 1951 وكذلك بروتوكول سنة 1957. وقانون الاستئناف الخاص بالهجرة واللجوء لسنة 1993 وكذلك قانون الهجرة واللجوء لسنة 1996 يعتبران من التشريعات المحلية الواسعة الشمول والتي تحدد طريقة التعامل مع طلبات اللجوء كترجمة لكيفية تقرير مصير عملية اللجوء حسب معاهدة 1951.

كيف يتحدد مصير الطلب
إن تعريف المعاهدة المذكورة للاجئ هو أنه الشخص الذي عليه خوف مؤكد من الاضطهاد على أساس واحد أو أكثر من الأسباب الآتية وهي بالتسمية: العرق/ الدين/ الجنسبة/ العضوية في مجموعه اجتماعية معينة/ الآراء السياسية. إن اللاجئ أيضا يجب أن يكون خارج بلده أو موطنه الأصلي وغير قادر أو أن يكون غير مرغوب له أو بالسماح بالرجوع إليه.

كلمة الاضطهاد Persecution هنا تعني "التهديد الجدي لحياة وحرية الإنسان" وذلك لسبب واحد أو أكثر من الأسباب التي بينت المعاهدة أنها تشكل أرضية للاضطهاد. ومع ذلك فإن تعريفا أوسع يتم توظيفه الآن بواسطة المهتمين بحقوق الإنسان.

ليس كافيا إثبات أن طالب اللجوء هو عضو ضمن عرق أو دين أو مجموعة دينية أو عرقية أو قطاع سياسي معين. فبالإضافة إلى إظهار أن المجموعات التي نعنيها يتم التمييز ضدها ومستهدفة، فإن من المهم أن يظهر طالب اللجوء أو الأشخاص الذين هم في نفس الوضع قد أصبحوا هدف عملاء أجهزة القمع والتي هي غالبا ما تكون الدولة، وأنهم غالبا ما يستهدفون بسبب نشاطاتهم.

إن طلبات اللجوء التي تأسست بناء على الاضطهاد بواسطة جهات غير حكومية يتم أيضا تأهيلها إذا كانت مبنية على أساس أن الدولة المعنية لم تكن راغبة أو غير قادرة على امداد حماية لطالب اللجوء.

وأبعد من المعاهدة اللاجئين الدولية، فإن بالامكان الحصول على حماية تحت قانون حماية حقوق الانسان الأوربية إذا استطاع طالب اللجوء أن يبين أنه يمكن أن يواجه معاملة غير انسانية واضطهاد وحشي في حالة رجوعهم ويتعرضون خاصة للتعذيب. في هذه الظروف فإنه من غير الضروري تأسيس اللجوء على واحدة من الخمسة اسباب التي ذكرتها المعاهدة.

مشاكل الاثبات
إن عبء إثبات "الوجود الحقيقي للخوف" تقع مسئوليته على طالب اللجوء. ومع هذا فإنه من المعترف به ضمن القانون بأن معظم اللاجئين لديهم مشكلة في عملية إثبات ذلك. ويكفي تبيان أنه في حال رجوع طالب اللجوء لبلده فإنه يترتب عليه "إمكانية خطيرة"، أو درجة عالية من احتمال أن يواجه اضطهاد. ولهذا فإنه من المفيد إظهار حوادث التعذيب أو الإبعاد أو أي تهديدات لطالب اللجوء أو لعائلته. بالإضافة لتشريعات القمع والممارسات الأخرى في بلد الأصلي لطالب اللجوء وسجلها في حقوق الإنسان. ويمكن الحصول على التفاصيل الخاصة بما ذكرناه من واحدة من المصادر الآتية:

Amnesty International Reports
US State Department Human Rights.
Human Rights Watch Reports
UNHCR Country Reports.
Materials from newspapers, magazines and books.
Expert’s reports.

مشاكل المصداقية
إن من اهم العوامل التي تقرر إمكانية أو عدم إمكانية حصول طالب اللجوء على الموافقة هي مصداقيته ومدى صحة روايته، خاصة في الحالات التي يكون فيها طالب اللجوء غير قادر على إعطاء إثباتات لتلك الأقوال أو الروايات.

يجب أن تكون الأقوال ثابتة ومترابطة وتتلائم مع المعلومات الموضوعية عن بلده الأصلي. ومن أجل الاعتراف بالمصداقية المفعمة للحالة، فإن وزارة الداخلية Home Office قد طورت معايير لتقرير متى يكون هناك إخلال بالمصداقية من قبل طالب اللجوء، من ضمن هذه المعايير:
طالب اللجوء لم يقدم طلبه فورا وصوله.
لم يخفي أي حقائق مادية متعلقة بطلبه.
قام بإخفاء أو تدمير جواز أو وثيقة سفره.
قام بتقديم طلبه بعد أن أصبح مقررا أن يتم تقرير ترحيله أو إبعاده أو رفض السماح له بالدخول.
أن يقوم بالأنشطة السياسية في المملكة المتحدة بهدف إعطاء طلبه قوة أكبر من أجل الموافقة عليه.
يقوم بتقديم أدلة مغلوطة لدعم طلبه.
أن يكون ممكننا له البحث واللجوء في مكان أكثر أمنا في موطنه الأصلي، ولكنه لم يفعل.

وفي موضوع اللجوء فإن هناك أسئلة يتكرر طرحها، ومن المفيد نشرها هنا:
متى يمكنني تقديم طلب اللجوء السياسي؟
من المهم أن يكون تقديم طلب اللجوء في ميناء الدخول، وذلك فوراً بمجرد دخولك للبلد. ويمكن عند وصولك لميناء الدخول (المطار مثلا)، أن تقوم بعمل طلب اللجوء شفويا من أي ضابط هجرة.
ماهي الاجراءات المتبعة بعد تقديمي للطلب ؟
إدارة خدمات الهجرة تقوم بإجراء مقابلة مع مقدم الطلب. ويمكن لهذه المقابلة أن تكون مختصرة أو مطولة... وهذا يعتمد على ضغط العمل لديهم.

إن بداية المقابلة تكون بأخذ بصمات أصابع مقدم الطلب وأخذ صور له. ثم يسأله عن البراهين التي يقدمها طالب اللجوء، فإذا كان ضابط الهجرة مقتنعا بالبراهين المقدمة عن هوية الشخص فإنهم سيقومون بإصدار كتاب بالعلم Standard Acknowledgment Letter (SAL). بعد ذلك فإن طالب اللجوء سيتم إخلاء سبيله إلى عنوان معروف على أساس دخول مؤقت “temporary admission .

في بعض الأحيان فإن إدارة خدمات الهجرة تقوم بفرض محاضر قيد على بعض طالبي اللجوء الذين يتخوفون من أنهم لن يتقيدوا بشروط الدخول المؤقت، أو أنهم سيفرون بعد ذلك، وكذلك في حالة شكهم في هوية طالب اللجوء.


يتبع...

العــــــــــراب
02-04-2008, 05:06 AM بتوقيت غرينيتش
إذا صدر القرار بتوقيفي واحتجازي فأين يكون التوقيف ؟
عادة فإن مقدمي طلب اللجوء الذين يتم توقيفهم، يؤخذون إلى مراكز التوقيف. ويتم ذلك خصوصا للأشحاص الذين لديهم مشاكل في مجال الهجرة. ومع ذلك، وأنه بسبب النقص في مراكز التوقيف هذه، فإن قسم خدمات الهجرة لها الحق بإيقاف الأشخاص في السجون، حيث سيكون وجودهم هناك مع أشخاص آخرين محتجزين بسبب مشاكل تتعلق بالإجرام.

ماذا يحدث إذا لم أعلن طلبي اللجوء في المطار، وبدلاً عن ذلك قمت بتقديم الطلب بعد أن دخلت إلي داخل البلد ؟

إن أي طالب لجوء لا يقوم بعمل إجرءات لجوءه بمجرد أن يدخل المطار يعتبر هنا غير قانوني، ويجب عليه أن يقدم نفسه لقسم التدقيق Screening Unit بوزاره الداخلية Home Office، وذلك كي يقوم بتقديم طلب اللجوء. وأي شخص يُعتَقَد بأن دخوله غير قانوني، سيصدر إليه بلاغ اتهام بالدخول غير القانوني.

الأشخاص الذين لا يطلبون اللجوء في المطار سيعتبرون في نظر الداخلية " طلاب لجوء أقل جدارة " وذلك بسبب أنهم لم يعلنون ذلك فورا بمجرد دخولهم البلد.

هل يحق لي الحصول على مساعدات من الدولة خلال فترة انتظار طلبي حتى ينظر فيه ؟
إن الحق في الحصول على مساعدات من الدولة خلال تلك الفترة تعتمد على ما إذا كان طلبك قد تم تقديمه فور دخولك المطار أو إذا قمت بتقديم طلبك بعد أن دخلت لداخل البلد.

هؤلاء الذين بقدمون طلبهم في المطار لهم الحق في الحصول على مساعدة الدولة خلال الفترة التي تمتد حتى يرفض طلبهم. فإذا تمت الموافقة على طلبهم، فإن لهم الحق في المساعدة بعد ذلك بقدر مساو لأي مواطن آخر.

أما الذين يقدمون طلبات لجوءهم من داخل البلد، فليس لهم أي حق في أي مساعدة. ومع ذلك فإن الخدمات
الاجتماعية للسلطات المحلية يتوجب عليها الآن أن تقوم برعاية هؤلاء اللاجئين والذين أصبحوا معوزون بسبب فقدان حقهم في المساعدة


يمكنك الاطلاع على موقع وزارة الداخلية ـ هنا

http://www.homeoffice.gov.uk/ (http://www.homeoffice.gov.uk/)

الهجرة واللجوء هنا

http://www.ind.homeoffice.gov.uk/content/ind/en/home.html (http://www.ind.homeoffice.gov.uk/content/ind/en/home.html)

اللجوء هنا

http://www.ind.homeoffice.gov.uk/ind/en/ho...tegration0.html (http://www.ind.homeoffice.gov.uk/ind/en/home/laws___policy/refugee_integration0.html)


المعلومات الخاصة التي جمعتها حول آلية الوصول وطلب اللجوء في بريطانيا ويجب الانتباه اليها بدقة

يجب ان تصل الى بريطانيا عن طريق المطار حتى تحصل على اللجوء السياسي ...
ويجب ان تعلن اللجوء عند وصولك الى المطار بعد ان تتصل بالشرطة فيه اي في صالة الترانسيت و قبل ان تخرج منها
من الضروري ان لا تعطي اية معلومات للشرطة عن خط الرحلة التي اتيت بها لانهم ممكن ان يعيدوك الى الدولة التي قدمت منها ، اي مثلا ترتب ساعة وصول طائرتك مع وصول الطائرات القادمة من تركيا سواء مباشرة او عن طرق * الكونكش * وتقول لهم انك اتيت من تركيا ولا تعرف رقم الرحلة ولا الخط وتعطي الوقت بشكل تقريبي حتى لا يتوصلوا الى من هي الرحلة التي اقلتك وان يكون الجواز الذي معك مزورا والافضل ان تكون قد تخلصت منه اثناء الرحلة او بعد الوصول الى المطار في احدى المراقق الصحية ( التواليت ) في الطائرة او المطار وضروري ان تضيع الوقت في التجول داخل مبنى المطار قبل ان تسلم نفسك الى الشرطة حتى يضيع عليهم تحديد الرحلة التي قدمت منها كي لا يكشفوا امرها ويحاولوا اعادك الى المكان الذي اتيت منه
ولا تأبه بالضغوطات التي ستحاول الشرطة ان يمارسونها معك كي يعرفوا الطريق والرحلة ـ طبعا لا تخاف هذه ليست مثل ضغوطات جماعتنا في ( دوائر الامن ) ابدا فهي لاشيء ـ وحاول دائما تتظاهر بالتعب والعياء والغثيان
وبعدها سيحققون معك بحضور المحامي ويرحلونك الى مكان لللاجئين
يجب ان تحمل معك اية هوية الاحوال المدنية العراقية و معها اية هوية اخرى ساندة لها مثا هوية نقابية مثل هوية نقابة المهندسين المعلمين وماشابه او هوية دائرة لانهم يشككون بهويات الاحوال المدنية العراقية لكثرة التزويرفيها ويشكون بعراقية اية شخص يدعي انه عراقي فمن الافضل ان تسندها بوجود هوية عراقية اخرى كما قلت مثل هوية نقابة المهندسين( لانك مهندس ) او اية هوية صادرة من دائرة او جامعة او نقابة وما الى اخره من الهويات العراقية

ـ لايفضل الوصول الى بريطانيا برا لان ذلك سوف لن يساعد على الحصول على اللجوء وربما لا تحصل على اللجوء .

ـ لاتذكر ابدا انك اقمت لمدة طويلة في بلد عربي اخر او اي بلد اخر قبل مجيئك الى بريطانيا وهذا الامر ينطبق على كل دول اللجوء التي تريد ان تتوجه اليها ، قل لهم انك خرجت من العراق مثلا الى سوريا او الاردن او تركيا ومكثت بها عدة ايام وتدبرت امر السفر وخرجت خلال ايام او اسبوعين او ثلاثة اي لاتصل المدة الى شهر
بعبارة اخرى ان خروجك من العراق هو قبل ايام معدودة من وصولك الى بلد اللجوء الاخير ، وقد قضيتها كلها ما بين تدبير امر السفر في تلك البلدان وما بين الطريق

ـ دائما وابدا في قضايا اللجوء والتحقيقات اذ وجدت ان الاسئلة محرجة تغاظى عن الاجابة عليها وقول انك تعبان ولا تتذكر شيء بسبب الصعوبات التي مررت بها والاضطهاد الذي تعرضت له والخوف والفزع

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ


طلب اللجوء في السويد او النرويج

هي نفس الشروط كما ورد في الايضاحات اعلاه بشان اللجوء في بريطانيا طبقا لمعاهدة جنيف وهذا في ادناه اقتباس من موقع دائرة شؤون الاجانب النروجية وهي تقريبا نفسها في السويد والنرويج ، يرجى ملاحظة روابط مواقع دوائر الهجرة في هذه البلدان والمدرج في ادناه

Asylum
Norway has signed the UN Convention relating to the Status of Refugees from 1951 (Refugee Convention), and is therefore obliged to grant refugees protection. The Immigration Act of 1988 determines who is entitled to protection in Norway.

Asylum is given only to persons who have a well-founded fear of being persecuted for reasons of race, religion, nationality, membership of a particular social group or political opinion. Social and economical difficulties do not qualify for asylum or a residence permit.

The UDI has the main responsibility for the handling of asylum seekers in Norway. This includes the assessment of their applications and providing accomodation while their applications are processed.


Assessment
The basis for the UDI's assessment of applications for asylum is the applicant's personal declaration given during an asylum interview together with any other information the applicant or his or her lawyer provides while the case is being processed.

The applicant's own information and account of his or her fear of persecution must, however, be based on reality. The UDI will therefore compare the applicant's account with facts about conditions in the country of origin and other information which will throw light upon the actual situation in the applicant's country of origin. In this connection the Directorate of Immigration uses information prepared by Norwegian foreign service missions, other countries, the UNHCR, Amnesty International, other NGOs. Where there is a special need, the Directorate of Immigration may also undertake journeys to particular regions, both in order to obtain general information and to verify the information supplied in individual cases.
If the application is insufficiently detailed and/or the Directorate is in doubt about the validity of the applicant's account, including the question of correct nationality and identity, an additional interview of the applicant may be undertaken to clarify these points. For the same reason a language test of the applicant may also be undertaken, and attempts may be made to verify in the country of origin information supplied by the applicant.

وهذا موقع دائرة الاجانب والهجرة النرويجية باللغة الانكليزية هنا

http://www.udi.no/default.aspx?id=2112 (http://www.udi.no/default.aspx?id=2112)


يرجى الاطلاع على هذه التفاصيل باللغة العربية هنا بالنسبة للنرويج

http://www.udi.no/upload/Faktaark/Arabisk/Asyl_arabisk.pdf (http://www.udi.no/upload/Faktaark/Arabisk/Asyl_arabisk.pdf)



وهذه دائرة الاجانب في السويد وفيها تقريبا نفس الكلام عن طبيعة الحصول على اللجوء وباللغة الانكليزية

http://www.migrationsverket.se/english.jsp...easylflykt.html (http://www.migrationsverket.se/english.jsp?english/easyl/easylflykt.html)

وهنا في هذا الرابط باللغة العربية يتحدث عن عن طبيعة الحصول على اللجوء بشكل عام وفيه اجوبة على الكثير من التساؤلات التي تهم طالب اللجوء في السويد

http://www.migrationsverket.se/infomateria...de/kvot1_ar.pdf (http://www.migrationsverket.se/infomaterial/asyl/sokande/kvot1_ar.pdf)



وهذا موقع دائرة الاجانب والهجرة في فلندا باللغة الانكليزية هنا

http://www.uvi.fi/netcomm/content.asp?arti...amp;language=EN (http://www.uvi.fi/netcomm/content.asp?article=1998&language=EN)

وهذه تفاصيل باللغة العربية يمكن الاطلاع عليها فيما يخص اللجوء في فلندا

http://www.uvi.fi/download.asp?id=tp%2Dohj...1-83D7A56773F5} (http://www.uvi.fi/download.asp?id=tp%2Dohje%5Fara%5Fmarras04;923;{2A 7BACEB-96E6-4345-BDB1-83D7A56773F5})


يتبع

العــــــــــراب
02-04-2008, 05:08 AM بتوقيت غرينيتش
معلوماتنا الخاصة التي جمعناها حول آلية الوصول وطلب اللجوء في السويد او النرويج او فلندا ويجب الانتباه اليها بدقة

هناك عدة طرق للوصول الى السويد او النرويج او فنلندا وهي عن طريق الطيران او بالباخرة او برا وطبعا يفضل ان يكون عن طريق المطار لانه الاسهل
ويجب ان تعلن اللجوء عند وصولك الى المطار بعد ان تتصل بالشرطة ، اي في صالة الترانسيت و قبل ان تخرج منها كما الحال بالنسبة لبريطانيا
اما اذا وصلت برا ( فحتما ستصل الى المحطة الرئيسية كما ساشرح لك لاحقا كيفية ذلك ) عندها تسأل في المحطة الرئسيية للقطارات والباصات عن اقرب مركز للشرطة او اي شرطة متواجدة كي تبلغهم بانك وصلت توا وتطلب اللجوء وهم سيقومون باصطحابك الى مقرهم ويبد}ا التحقيق الاولي معك حول طريق وصولك ومتى وكيف واين ومن ثم يرسلوك الى دائرة الهجرة التي ستخصص مكان المعسكر (الكامب ) الذي ستقيم به ثم بعدها بفترة تبداء اجراء المقابلة لغرض لغرض الوقوف على تفاصيل قضية اللجوء وهي الفاصل الاساسي في حصولك على اللجوء

ـــ وكما ذكرت لك سابقا من الضروري ان لا تعطي اية معلومات للشرطة عن خط الرحلة التي اتيت بها لانهم ممكن ان يعيدوك الى الدولة التي قدمت منها ، وكا تحدثت سابقا بالنسبة للقادمين عن طريق المطار ان ترتب ساعة وصول طائرتك مع وصول الطائرات القادمة من تركيا او اليونان سواء مباشرة او عن طرق *الكونكشن * وتقول لهم انك اتيت من تركيا ولا تعرف رقم الرحلة ولا الخط وتعطي الوقت بشكل تقريبي حتى لا يتوصلوا الى من هي الرحلة التي اقلتك وان يكون الجواز الذي معك مزورا والافضل ان تكون قد تخلصت منه اثناء الرحلة او بعد الوصول الى المطار في احدى المرافق الصحية ( التواليت ) في الطائرة او المطار وضروري ان تضيع الوقت في التجول داخل مبنى المطار قبل ان تسلم نفسك الى الشرطة حتى يضيع عليهم تحديد الرحلة التي قدمت منها كي لا يكشفوا امرها ويحاولوا اعادك الى المكان الذي اتيت منه

ـــ واذا اتيت برا فتقول لهم انك اتيت بالشاحنات او بسيارة مهربين بدءا من تركيا وصولا الى السويد او النرويج حيث كانوا يخبئونك في الشاحنة او السيارة مع مجموعة اخرين واستمر الطريق حوال اربعة الى خمسة ايام تخللها توقف في اماكن لا تعرفها ولم تستطع ان تميزها ولا تعرف من هي البلدان التي مرت بها الشاحنة او السيارة لان التوقف كان يتم ليلا وان المهرب سلمكم الى السائق وقال لكم اسكتوا ولا تتحدثوا ابدا وان السائق كان يتحدث اللغة التركية او البلغارية او الرومانية على سبيل المثال و معك مجموعة من ثلاثة او اثنين مثلا ايضا مختبيئن في السيارة او الشاحنة في مكان ما منها وهؤلاء لا تعرفهم ولا تعرف لغاتهم مثلا افارقة او اوروبين شرقين او غيرهم مع كمية من الماء والطعام عبارة بسكت وخبز فقط واخيرا وصلت السيارة او الشاحنة الى تلك المدينة السويدية مثلا مدينة مالمو التي تقع الى الجنوب وهي اقرب نقطة يتم الوصل اليها عبر الدنمارك من خلال الجسر الذي ير بط بين البلدن او العاصمة استوكهولم وهي بعيدة طبعا عن مالموا وتقع باتجاه الشمال .. وكذلك الحال بالنسبة للنرويج حيث تصل الى اوسلو ، او فلــندا حيث تصل الى مدينة هلسنكي ..... وتقول للشرطة ان المهربين انزلوك في احد الشوارع الخلفية القريبة من المحطة الرئيسية وقالوا امضي بهذا الطريق وقد يسألوك هل صعدت الشاحنة في احدى البواخر ، تقول ربما فلا اعرف لانها كان كثير من الاحيان اشعر انها تتجه الى الاعلى وهناك توقفات كثيرة لم اميزها الى اخره
ربما سيسألونك عن بعض معالم تركيا او اسطنبول التي تدعي انك مثكت فيها مثلا لون ملابس الشرطة لون سيارات التكسي وطبعا انت تعرف ان لون ملابس الشرطة فيها هو رصاصي والتكسيات لونها اصفر ويجيب ان تخبرهم ان المهرب ابقاك في احدى الدور لمدة سبعة ايام قبل ان يطلب منك الاستعداد ويذهب بك الى الشاحنة التي نقلتك
اي ان بقائك في تركيا لايزيد عن سبعة ايام بعد ان عبرت الحدود العراقية من جهة الشمال الى تركيا عن طريق المهربين وهم كثر الان في العراق
او ان تقول انه هناك مهربين اتفقت معهم وهربوك الى سوريا او الاردن ومن هناك المهربين دبروا لك جواز سفر مزور مع فيزا الى تركيا ومن ثم استلمك مهرب اخر واوصلك الى موضوع النقل بالشاحنة
هذه هي الروايات التي يعتمدها الناس في تمرير التحقيق الذي يجري حول الطريق الذي سلكه اللاجيء بالوصل الى البلد المعني اذا كان الامر يتعلق بالطريق البري ....

اما الوصول بواسطة البواخر فهو اما من تركيا او من اليونان والافضل ان يتم الادعاء انه تم من اليونان بعد التهريب من تركيا عبر حدودها البرية مع اليونان او عبر الزوارق والمكوث فيها اي في اليونان سبعة ايام ثم صعود باخرة واستمر الطريق سبعة ايام مثلا الى ان وصلت الى السويد او النرويج او ان يقال انها ذهبت الى بلدا اخر وبعد رحلة استمرت تم انزالنا ليلا بشكل مخفي في احدى المواني ْ ومكثنا في مدينة وفي مكان لم نميزه ليلتين او ليلة واحدة ثم اركبونا باخرة اخرى ووجدنا نفسنا بعد يومين في ميناء انزلونا خفية وقالوا لنا هذه هي النرويج ومن هنا تصلون الى المحطة وكان يرافقنا شخص لا نفهم لغته اوصلنا اليها
وهذه يا اخوان هي خلاصة الروايات المتبعة في التي التحقيقات التي تجري مع طالبي اللجوءبخصوص كيفية وصولهم الى البلد المعني الحالة


واكرر لا تأبه بالضغوطات التي سيحاول الشرطة ان يمارسونها معك كي يعرفوا الطريق والرحلة ـ ـ وحاول دائما تتظاهر بالتعب والعياء والغثيان ـ وتذكر دائما وابدا في قضايا اللجوء والتحقيقات اذ وجدت ان الاسئلة محرجة تغاظى عن الاجابة عليها وقول انك تعبان ولا تتذكر شيء بسبب الصعوبات التي مررت بها والاضطهاد الذي تعرضت له والخوف والفزع

وبعد التحقيق سيرحلونك الى معسكر اللاجئين حيث تقيم هناك وتستمر بعدها الامور بشكل روتيني الى ان يتم استدعائك للتحقيق بشان طلب في الحصول على اللجوء الذي ستعرض فيه قضيتك ومبرراتك


ملاحظة خاصة
طبعا اذا كنت متزوج فالامر يعتمد عليك في مسالة اصحابك لزوجتك واطفالك في رحلة الوصول الى هذه البلدان ولكن هذا يعتمد على المقدرة المالية لك لدفع التكاليف وعلى اي من الطرق ستتبعها لغرض الوصول الى البلد المستهدف بما لا يشكل اي عبء او وتعب على الزوجة والاطفال
ويرجى ملاحظة ان السويد والنريج وفندا فيها قانون جمع الشمل لافراد العائلة اما بريطانيا فهي لا تسمح بذلك الا في في حدود ضيقة جدا و وفق ضوابط خاصة ومشددة




طريقة الوصول

حسب ما جمعناه من معلومات فان هناك طريقان لاثالث لهما هما اما ان تحصل على فيزا لاحد البلدان الاوربية والمسماة فيزا ( الشنغن ) او تاتي اليهما عن طريق البر مرورا بعدة بلدان بدءا من بلدان الشرق وصولا الى الغرب والى بلد اللجوء الاخير وهذه تتم على مراحل وكل مرة تمر بدولة وتتوقف فيها وتعبر الى التالية تهريبا و هذه التفاصيل التي توفرت لدي عنهما :

طريقة الفيزا والطيران
طبعا من الصعوبة جدا ان تحصل على فيزا لهذه البلدان بجوازك العراقي ... ولكن هناك مكاتب سفر ومهربين ممكن ان يدبروا فيزا بجواز مزور وهذه قد تكون فيها مجازفة لا احد يضمنها الا بقدر ما يكون المكتب او المهرب امينا على عمله
والطريق الاسلم هو الحصول على فيزة تسمى ـ فيزة الشنغن ، وهي فيزا تستطيع ان تدخل بها الى البلدان الاوربية التالية التي وقعت اتفاقية الشنغن وتستطيع ان تتجول فيها براحتك وتعبر من بلد الى اخر بسلاسة حتى تصل الى البلد الاخير
وهذه الفيزا ممكن ان تعطي على الجواز العراق وهناك مكاتب في الاردن وسوريا تستطيع كما سمعنا ان تعملها مقابل مبلغ مالي وصل في العام الماضي الى من 4 الى 5 الاف دولار في سوريا و8 الاف دولار في الاردن للشخص الواحد ومعظم العراقييون يفضلون هده الطريقة لانها الاسلم والاسهل والامن وقد وصل العديدين منهم عن هذا الطريق

ودول الشنغن هي :
اسبانيا ، البرتغال ، اليونان ، فرنسا ، ايطاليا ، النمسا ، بلجيكا ، لوكسمبورغ ، هولندا ، المانيا ، الدنمارك ، السويد ، فنلندا

فاذا كانت الفيزا ـ شنغن ـ صادرة من اي دولة من تلك الدول تستطيع ان تزور بها الاخريات وتتجول فيها بدون اية مشكلة اطلاقا

فنلندا
ولاجل استخدامها في الوصول الى فلندا فممكن ان تطير اليها مباشرة والافضل عبر كونكشن لمحطة وسطية لدولة اخرى ولكنه متواصل اي في نفس اليوم حتى لايعرفوا ان الخط قادم من الشرق كما اشرت اليك سابقا بضرورة ان تضيع عليهم تفاصيل رحلتك والطائرة التي قدمت عليها
ولابد ان تلاحظ مسألة تمزيق الجواز في الطائرة قبل الوصول كما اشرت اليك سابقا

النرويج
هي ليست من دول الشنغن وعليه تستطيع ان تطير بفيزة الشنغن التي ستحصل عليها الى احدى دول الشنغن الاخرى ـ وطبعا ممكن ان تطير السويد مباشرة وفي الحالة هذه اذا كان مقصد هو السويد او الى فلنمدا مباشرة اذا كان مقصدك فلندا ..
مع ان البعض يفضولن بلجيكا او هولندا للسهولة في التعامل في المطار ـ وعندما تصل اليها وتخرج من المطار تذهب الى المحطة الرئيسية للقطارات وهناك بجوارها توجد باصات تاتي مباشرة الى كوبنهاكن /الدنمارك او استوكهولم /السويد... وتدخل تلك البلدان باعتبارك حامل لفيزة الشنعن اما اذا كنت قاصدا النرويج فلا بد ان تطير الى بلجيكا او هولندا ومنها تذهب بالباص الى كوبنهاكن / الدنمارك او مالموا السويدية برحلة تستمر من اربعة الى خمس ساعات وبعدها تحجز لك تذكرة برية من هناك بالباص الى اوسلوا لان فيزا الشنغن لا تدخلك الى النرويج لذلك ا الوصول يتم الدنمارك او عبر السويد لان حجز الباصات من هذين البلدين اسهل باعتبارهما بلدان اسكندنافية مع بعضهما ولا توجد مسشاكل في التنقل بالباصات عبر الحدود بينهما وهكذا تصل الى المحطة الرئيسية فيها وبقية القصة كما اوضحت لك انفا
و ربما يسأل احدكم لماذا قلنا الطيران الى هولندا او بلجيكا وليس السويد او النمارك وهما الاقرب الى النرويج
ونجيب على ذلك بالتالي
ـ ان النرويج ليت عضو في الاتحاد الاوروبي وليت عضو في اتفاقية دبلن لتبادل المعلومات بحول طالبي اللجوء لذلك فهي ليست لديها اتفاق في هذا الشان مع بقية بلدان الاتحاد الاوربي وانما لديها اتفاقية خاصة مع البلدان الاسكندنافية ( فلندا والسويد والدنمارك ) بخصوص تبادل المعلومات والبيات بشان طالبي اللجوء . فان وصلت بفيزا الشنغن الى احد البلدان الاسكندنافية وصادف ان سجلت لديهم كمسافر عادي ، فحينما تصل الى النرويج ويقومون هناك بالبحث في طلبك فان من الاجراءات الروتينية التي يقومون بها هي ان يرسلوا بياناتك الى السويد وفلندا والدنمارك ( حسب الاتفاقات المشار اليها اعلاه ) فاذا ظهرت ان لديدك بيانات مسجلة في هذه البلدان لنقل مثلا في الدنمارك فان النرويج تقوم باعادتك الى الدنمارك ذكرنا أن الدنمارك لا تمنح اللجوء للعراقيين ، وهكذا تخسر فرصتك في الحصول على اللجوء النرويج
وطبعا ممكن ان تطير السويد مباشرة وفي الحالة هذه اذا كان مقصد هو السويد


بريطانيا
هي ليست من دول الشنغن ـ والوصل اليها طيران يتم عبر الكونكشن البعيد الى القريب يعني مثلا تكون الرحلة الى مكان ابعد مرورا ببريطانيا سواء في الذهاب او الاياب وعندما تنزل في بريطانيا تبقى في المطار وتطلب اللجوء وهذا الامر يعتمد على شطارة مكاتب وكلاء السفر لشركات الطيران الذي هم في الحقيقة يتعاملون بهذه الاشياء
او تدبير فيزا بريطانية على جواز مزور
والبعض يجازف ويستخدم فيزا الشنغن ويصل بها الى فرنسا ومن هناك يعبر الى بريطانيا تهريبا بالشاحنات او القطار مع كلفة اضافية ناهيك الى المجازفة في تعقيد البت بقضيته لانه وصل الى بريطانيا عن طريق البر وليس عن طريق المطار كما قلت لك في ملاحظاتي عن اليات اللجوء في بريطانيا ويبقى الحظ في كل الاحول لاعب رئيسي في مثل هذه الحال لانه كما تعلمنا ان مزاج الموظف الاوربي الذي يتعامل في معالجة القضايا ـ كما نقول نحن في العراق ـ ليس في عقله او أ نما في دبره

ملاحظات عامة
ـ يفضل ان لاتعطي كامل مبلغ الفيزا الى صاحب المكتب الذي يقوم بعملها لك وانما نصف مقدمة ونصف بعد طيرانك حتى تضمن انها ليست عبارة عن مجرد لصقة ـ استيكر ـ مزور قد لايخرجك من ارض المطار
ـ هناك الان الكثير من مكاتب السفر وكذلك المكاتب التجارية ـ اي تجار الاستيراد والتصدير ممكن ان يعملوا لك فيزا ـ شنغن مقابل ثمن بحجة سفرة تجارية الى هذا البلد او ذاك وانك ممثلهم التجاري في زيارة عمل وهم بكثرة في الاردن وسوريا المهم هو فيزا شنغن من اي بلد من البلدان التي ذكرتها لك اعلاه وللعلم ان معطم السفارات تتاجر بهذه الفيزا و ارجو ان تعلموا بانه لا تخلوا اي سفارة غربية من الرشوة في بيع الفيز والفضائح مستمرة عن هذا الموضوع وكلما اكشفوا امرها واستبدلوا الموظفين باخرين يقوم البدلاء ايضا بعمل نفسي الشيء وبيع الفيزا وهذه اصبحت تجارة رابحة في كل بلدان الشنغن وطبع تتم عبر وسطاء .. ومن خلال متبعتنا لهذا الموضوع فان كل قنصلية او سفارةى فيها سكرتير سكرتيرة من بنات البلد نفسه فيها طريق للرشوة لبيع الفيزا فابحثوا عنهم في البلدان التي تتواجدون فيها عن طريق المكاتب والوسطاء .. وساخبركم بمعلومة خاصة عليكم بالبحث عن وسطاء لسفارات اليونان واسبانيا وفرنسا في الشرق الاوسط فهي تتاجر ببيع فيزا الشنغن وهذا امر بات معروف للجميع هنا في الغرب


طريقة الفيزا للدول الابعد والسفر برا
وهي ان تحصل على جوازك العراقي او اي جواز اخر رخيص ، فيزا الى احد البلدان التالية : تركيا ، اليونان ، بلغاريا ، يوغسلافيا ، البوسنة ، مقدونيا ، سلوفينيا ، هنغاريا رومانيا ، الجيك ، روسيا وعندما تصل الى هذه البلدان هناك مهربين الطرق البرية وتبدأء الرحلة ان تعبر من بلد الى اخر الى ان تصل الى البلد الاخير الذي تستهدفه
وهذه الطريقة ميزتها ربما انها ارخص
وسلبياتها انها تأخذ وقتا طويلا وفيها تعب كبير وجهد مضايقات وازعاج في التعامل مع المهربين ناهيك عن الشرطة
وقد تتصلب وقتا لايقل عن شهر او شهرين حتى تصل الى مبتغاك
ولكن يجب الحذر من الامور التالية فيها اذا اردت استخدامها في العبور الى السويد او النرويج او فلندا

ــــ اذ ان الوصل الى الجزء الغربي من اوروبا سيبدا عندك اما في النمسا او المانيا او الدنمارك قبل ان تصل تلك البلدان المقصودة ، وهنا لابد ان تحسب حسابك في تجاوز مسألة ان تعثر عليك الشرطة وتأخذ بصامات اصابعك وتنقلك الى معسكر ( كمب ) للاجئين عنوة ، وبعدها تقوم الناس بالهرب من هذا الكمب لتتابع سيرها للوصول الى البلد المستهدف .. اي تحذر من ان تعطي بصمات اصابعك في هذه البلدان الغربية

فهناك اتفاقية اسمها اتفاقية دبلن وقعتها دول اللجوء عندما تأخذ بصامات احدهم في اية دولة ، فانه حالما يصل الى الدولة الاخيرة سيقومون بأخذ بصمات اصابعك وارسالها الى دول اللجوء المجاورة التي مررت بها للمطابقة فاذا كانت لديه بصامات تستظهر عندهم وهنا يقومون باعادته الى البلد الذي بصم فيه وقد يكون هذا البلد النمسا او المانيا او الدنمارك وهذه الدول ليس فيها اية فرصة للحصول على اللجوء كما ذكرت سابقا
وطبعا هذا الاجراء اجراء اخذ البصامات في الدول الاخيرة التي تطلب فيها اللجوء يطبق في كل الاحوال اي انهم يأخذون بصامات الجميع للمطابقة واذا لم تظهر لديه بصامات في دول اخرى عندها سينظرون بطلب اللجوء

ـ طبعا مسألة تجاوز البصمات في دول الجزء العربي من اوروبا والتي ستمر بها والتي اشرنا اليها اعلاه تعتمد على شيئين اولهما هو التنسيق مع المهرب الذي يعبرك الحدود ، بان يوصلك الى المتعاون معه في الجانب الاخر اي في الدولة الاخرى كي تختبيء عنده لحين الانتقال الى الدولة التالية وهذا طبعا يتم بالاتفاق ويتعلق بتكاليف التهريب عبر الدولة القادمة او ان يتوفر لديك احد من المعارف في الدولة الاخرى ممكن عندما بعد ان تعبر الحدود وتصل الى الدولة الاخرى ان تذهب اليه و تبقى عنده لبعض الوقت لحين الاتفاق مع المهرب الجديد الذي يعبرك للدولة القادمة

و اذا كان طريقك عبر بولندا او دولة الجيك فلن تكون امامك هناك سوى المانيا و الدنمارك التي يجب تجنب مسالة البصمات فيها اما اذا كان طريقك عبر هنغاريا او رومانيا او يوغسلافيا او مقدونيا فستكون امامك النمسا والمانيا والدنمارك


ـ في ظل الاوضاع الحالية قد لا يفضل هذه الطريق لطول الفترة الزمنية التي قد يستغرقها وان الامور تشدد يوما بعد يوم خصوصا بالنسبة للقوانين واجرءات اللجوء والموقف من العراقيين ، اللهم اذا توفرت الفرص المناسبة لاختصار الطريق وتجاوز عقباته فالبعض لم يأخذ منهم سوى عدة اسابيع اذا حالفهم الحظ فوصلوا الى بلدان اللجوء خلال اسبوعين او ثلاثة او اربع اسابيع وكل هذا يعتمد على ظروف السفر ومن اي اول بلد وصلت اليه وانطلقت منه الى التالي فالوصول الى الجيك او بولندا والانطلاق منهما هو افضل بكثير مثلا من الوصول الى بلغاريا او اليونان والانطلاق منهما عبر الحدود

دول اتفاقية دبلن الخاصة بتبادل المعلومات بشان طالبي اللجوء واخذ بصماتهم وتسليمهم الى البلدان التي بصموا فيها هي

اسبانيا ، البرتغال ، اليونان ، فرنسا ، ايطاليا ، النمسا ، بلجيكا ، لوكسمبورغ ، هولندا ، المانيا ، الدنمارك ، السويد ، فنلندا
وبريطانيا وايرلندا ( لاحظ ان النرويج ليست من دول اتفاقية دبلن الخاصة بالبصمات ولكنها تطابق البصمات مع الدنمارك والسويد طبقا لاتفاقية خاصة بالدول الاسكندنافية )

ــــ اما في دول الجزء الشرقي من اوربا مثل هنغاريا وبلغاريا ورومانيا والاخريات التي ستمر بها وتقطعها برا فيجب ان تتجنب اعطاء اسمك الحقيقي فيها اذا تعرضت لموقف مع الشرطة تجنبا لاي اشكال وربما من الافضل ان تصطحب معك هوية احوال مزورة باسم اخر اما هويتك الاصلية فمن الافضل ان ترسلها الى شخص ثقة اخر بالبريد قبل توجه الى السفر كي يرسلها لك حال وصولك الى البلد الذي تريد ولامانع عندي من القيام بهذا الامر وبالمناسبة هذه الدول اذا مسكت الشرطة اي شخص فيها تاخذه وتضعه في كمب حقير وتعطيه هوية لاجيء مؤقت وتقول له هذه ثلاث وجبات طعام بائسة ودبر نفسك


ـ اما طريق العبور من روسيا الى فنلندا فهو ربما اقصر لانها محاذية في حدودها لفنلندا ولكن هذا يتوقف على متى تصل وكيف ستلتقي بالمهربين في روسيا وتتعامل معهم وهذه ربما يدلك عليها صاحب مكتب السفر الذي سيدبر لك فيزا الدخول الى روسيا ؛ وعندما تصل موسكو حتما هناك من سيدلك على الطريق ولكن لا بد من الحذر والحقيقة لم تتوفر لدي معلومات كاملة عن هذا الطريق

يتبع

العــــــــــراب
02-04-2008, 05:11 AM بتوقيت غرينيتش
نقاط مهمة حول قضية اللجوء


طلب اللجوء يعتمد على قوة القضية التي ينظر لها والان اصبحوا ينظرون لكل قضية بشكل فردي حسب تفاصيلها وظروف صاحبها والحقيقة الان الحصول على اللجوء بالنسبة للعراقيين يسير باتجاه صعب ولذا يجب مراعاة النقاط التالية


ـ يتطلب ان تكون القضية مسبوكة ولها علاقة بالاحداث الجارية في العراق من قتل وخطف وملاحقة وتهديد بالموت فلابد ان تكون قضيتك تدور حول هذه المواضيع خصوصا وان يكون وضعك مؤهل لذلك بحكم ظروفك وانتماءك ومنطقة سكنك ( والاهم هو منطقة بغداد وغربي العراق وجنوب بغداد وديالي اي المناطق المتوترة و ممكن ان تقول لهم انه انهم خطفوا افرادا من عائلتك ـ الدرجة الاولى الاب الام الاخ الاخت ـ ووجدتم جثثهم ملقاة وانك هددت بالخطف والقتل وهربت انت لوحدك على اثر التهديد والملاحق من قبل عصابات الاجرام و الميليشيات الطائفية المسلحة ورغم انك هربت فلم تجد ملاذا ، والافضل ان تخبرهم انك من سكنة بغداد او المناطق الساخنة وحاول ان تعطي لقصتك الطابع المأسوي وان تخبرهم انك هربت لوحدك ولا تعلم ما هو مصير بقية افراد العائلة لان كل واحد فر في جهة يدبر نفسه .


ـ يجب أن تعطي وصفا مأساوي لحياة عائلتك وانتمائك المذهبي والعشائري والسياسي والمستهدف من قبل الميليشيات الطائفية التي حكمت على مصيرك وعائلتك بالاعدام فردا فردا وانهم بدءوا فعلا بتنفيذ ذلك ,ارجو ان تعلم ان هذه الدول تعتمد فقط على ما يقوله لسانك والمحقق الذي امامك يجب ان تقنعه بقضيتك بجهدك الذاتي وهم ليس لديهم دليل على ما تقول سوى لسانك وقابليتك في الحديث واذا لديك بعض الصور والوثائق فهي ستعزز ما تقول ، ولو ان العراقيين تفننوا في تزوير الوثائق مما جعل المحققين يدققون كثيرا في ذلك والامر كله يعتمد على جهدك لان العراقيين الان فرصتهم في اللجوء صعبة ، ليس كما السابق
وفي كل الاحول لازال العراقيين يحصلون على اللجوء تبعا لخصوصية قضاياهم


ـ ربما يسألونك عن معالم بغداد وعن طبيعة الاوضاع السائدة فيه واكيد انت تمتلك اجابات وافية عن ذلك
ـ وذا كنت متزوج ووصلت بمفردك الى تلك البلدان بدون عائلتك ممكن ان تقول لهم مثلا انك زوجتك والاطفال فروا هاربين الى اقارب ولا تذكر لهم ابدا ان زوجتك موجودة في سوريا او في اية دولة اخرى لان هذا يعني انهم في مأمن وهذا يهدد قضية لجؤك كونك ملاحق
واذا سالوك هل ترغب في جلبهم الى هنا اي الى البلد الذي انت فيه تقول نعم ولكن تقول لا اعرف كيف ذلك و لا اعرف مصيرهم .
طبعا ان شاء الله بعد ان تحصل على حق اللجوء ممكن ان تقدم طلب وتقل لهم استطاعت زوجتي الان الهرب الى سوريا واريدها ان تلتحق بي وهنا تصبح المعاملة روتينية


ـ اذا سألوك كيف تدبرت المال لتعطية مصاريف الهروب قل لهم من المدخرات و بيع ذهب زوجتي واخواتي او هكذا شيء


ـ في التحقيق عن قضية اللجوء ممكن ان تخبرهم باي تفاصيل ترغب بها عن شهادات وتخصصك وعملك لانها مفيدة لك


ـ بعد ان ينتهي التحقيق سيرسلونك الى كامب وهو عبارة عن بناية عادية فيها غرف وحمامات ومطابخ ويعطونك مبلغ لمصروف الجيب يكفي ان تعيش به وربما تو فر منه بعض الشيء اذا لم تكن مسرفا وتبقى تنتظر نتيجة القضية والتي تتراوح ما بين 6 اشهر الى سنة ولكن كل شخص وحسب طبيعة قضيته وحسب المحقق الذي يتولاها فالموظف الاوربي لا يمكن ان تحزره ابدا فاحيانا ممكن يتم البت بالقضية خلال شهرين او ثلاثة


ـ بعد الحصول على اللجوء سيوفر لك سكن عادي في احدي المدن وستمنح اوراق رسمية للاقامة مع جواز لاجيء وبمكانك تقديم طلب لجمع شمل العائلة للالتحاق بك


ـ بالنسبة للنرويج فهي قد منحت قبل فترة حوالي الف عراقي دفع واحدة ممن كانوا موجودين على اراضيها من طالبي اللجوء منذ اكثر من سنة دون البت بقضاياهم ، معتبرة انها فترة كافية انهم اصبحوا جزءا من المجتمع النرويجي ولا يمكن اعادتهم للعراق في ظل الطروف الحالية
وهناك اخرين حصلوا على اللجوء كل حسب قضيته الفردية ومازال هذا الحال مستمر هكذا وهو كذلك ايضا بالنسبة لفنلندا


ـ وعلمت ايضا ان بريطانيا منحت اللجوء لحالات منفردة حسب طبيعة القضية ولحالات خاصة جدا ـ طبعا بعد ان قام اصاحبها بجعلها مأساة كبيرة تبكي الصخر


والسلام عليكم :iraqi: ~o)

( منتديات دجلة )
02-04-2008, 06:18 PM بتوقيت غرينيتش
معلومات جميله يوسف والله ينرادلي اتفرغ الها اليوم ان شاء الله ...لان اعرف ناس هوايه الله يساعدها هي بالعراق وتعتبر لاجئه لان ضيعت بيوتها !!!


بس ما عندك معلومات عن الولايات المتحده لو اني ما انتبهت الها؟؟ :rolleyes:

اللي اعرفه بالنسبه البرطانيه هسه راح اتطلع 1400 لاجيء او طالب لجوء عراقي ايهم الاصح ما اعرف لان الخبر انقل الي شفهيا" والله كريم ....الكم الله يا عراقيين :frown:

Desert fox
02-04-2008, 08:04 PM بتوقيت غرينيتش
اللي اعرفه بالنسبه البرطانيه هسه راح اتطلع 1400 لاجيء او طالب لجوء عراقي ايهم الاصح ما اعرف لان الخبر انقل الي شفهيا" والله كريم ....الكم الله يا عراقيين :frown:


الأصح طالب لجوء عراقي تم رفض طلبات لجوئهم :frown:
و شكرا للمعلومات اخ محب تقبل مروري

( منتديات دجلة )
02-04-2008, 08:29 PM بتوقيت غرينيتش
الأصح طالب لجوء عراقي تم رفض طلبات لجوئهم :frown:
و شكرا للمعلومات اخ محب تقبل مروري

عندك علم اذا تم الاعلان عن الاسماء المرفوضة لو انهم لحد الان بطور الاعلان ؟؟؟ والله يكسب بينا ثواب اللي ينطينا خبر ...:oops:

إبن بغداد
02-04-2008, 08:30 PM بتوقيت غرينيتش
أخي محب الأحباب:

تحية لمشاركتك والتي أتمنى أن يستفاد منها جميع العراقيين. بالنسبة لبريطانيا الحكومة تشدد على اللاجئين وتضغط عليهم لكن هذا لايعني عدم وجود ردود إيجابية لمن يقدم طلبات اللجوء من العراقيين. الإختلاف الكبير الآن هو كون الحكومة لاتوافق على طلبات اللجوء للعراقيين إلا فيما ندر مقارنة لما كان عليه الوضع قبل سقوط النظام. وهذا يعود للضغوط التي يمارسها الجميع على الحكومة المتهمة بكونها أقحمت المملكة في حرب لم يرحب بها الأغلبية من الشعب والسياسين. الحكومة تخشى بقبولها طلبات اللجوء أن تكون بهذا قد إعترفت ضمنياً بكونها فشلت أزاء تغيير الوضع في العراق نحو الأفضل. أقول هذا وأعلم بأن هنالك عدد لابأس به من طلبات لجوء العراقيين قد قبلت من قبل الداخلية. لكنني شخصياً لاأنصح أخوتي وأخواتي بتقديم طلب لجوء في المملكة في الوقت الحاضر.

إبن بغداد

العــــــــــراب
03-04-2008, 12:24 AM بتوقيت غرينيتش
اتفقق معكم يااخ دزيرت ويااخ ابن بغداد .. هل تعرفون لماذا هذا الرفض !! هذا كله بسبب وزير الخارجيه العراقي هوشيار زيباري المحترم .. وشكرا لتواصلكم

مينا جاري البحث وان وجدت شي مااقصر ان شاء الله

joker
03-04-2008, 01:01 AM بتوقيت غرينيتش
من معلوماتي البسيطة اعرف انه حاليا ماكو واحد يكدر يحصل لجوء غير لامريكا من العراقيين الدولة الوحيدة الي فاتحة اللجوء وتستقبل ومن تروح للامم المتحدة اوIOM منظمة الهجرة العالمية وانت عراقي وتعرض قضيتك مهما كانت قوية تطلب اي دولة يكولك ماكو غير امريكا تقبلكم والله اعلم اخي اما عن المعلومات الي حضرتك مشكورا تعبت بيها ونشرتها بالمنتدى هي فعلا موجودة صحيح بس حاليا الظاهر مخليها حبرا على ورق بس

وشكرا على الموضوع اخي العزيز

( منتديات دجلة )
03-04-2008, 01:04 AM بتوقيت غرينيتش
من معلوماتي البسيطة اعرف انه حاليا ماكو واحد يكدر يحصل لجوء غير لامريكا من العراقيين الدولة الوحيدة الي فاتحة اللجوء وتستقبل ومن تروح للامم المتحدة اوIOM منظمة الهجرة العالمية وانت عراقي وتعرض قضيتك مهما كانت قوية تطلب اي دولة يكولك ماكو غير امريكا تقبلكم والله اعلم اخي اما عن المعلومات الي حضرتك مشكورا تعبت بيها ونشرتها بالمنتدى هي فعلا موجودة صحيح بس حاليا الظاهر مخليها حبرا على ورق بس

وشكرا على الموضوع اخي العزيز


طيب اخي جوكر من خلال معلوماتك هل تعتقد بان الفيزا للعراقيين مفتوحه لهذه الدوله؟؟؟ حسب علمي ان الفيزا لكل عراقي مرفوضه وخاصة للولايات المتحده وذلك لان اي طالب فيزا سيقدم على طلب اللجوء !!! فهل لديك اية معلومات تخص الموضوع ؟؟؟

joker
03-04-2008, 01:15 AM بتوقيت غرينيتش
اي نعم اختي العزيزة مينا في حالة طالب الفيزا لديه كفيل يكفله ماديا ممكن جدا واكو طريقة ثانية سهلة ومضمونة تروحين لاي جامعة وتنطيهم اوراق الانسان الي تريدين اطلعيلة فيزا وتكفلي بالجامعة نفسها ماديا الجامعة راح تقوم بكل الاجراءات وهذا امر اكيد يعني لانه صارت وية ولد اعرفه راح يطلعوله فيزا لمدة ثلاث اشهر وبعدين يجددون طبعا ميعرفون انه اول مراح يدخل راح يلطش ويطلب لجووء ههههههههههههه

العــــــــــراب
03-04-2008, 01:31 AM بتوقيت غرينيتش
طيب اخي جوكر من خلال معلوماتك هل تعتقد بان الفيزا للعراقيين مفتوحه لهذه الدوله؟؟؟ حسب علمي ان الفيزا لكل عراقي مرفوضه وخاصة للولايات المتحده وذلك لان اي طالب فيزا سيقدم على طلب اللجوء !!! فهل لديك اية معلومات تخص الموضوع ؟؟؟

اخت مينا اوضحلك الصوره جيدا .. الفيزا الى امريكا غير موجوده بتاتا في العراق ..ولكن هناك حاله واحده فقط للدخول الولايات المتحده هي عن طريق الامم المتحده .. لان عمي عمل هذه الطريقه ذهب الى الاردن وقدم اوراق الى الامم المتحده هناك بصفته صحفي ومن المعلوم ان الصحافه في العراق مهدده وعليها الانظار .. وبعد 6 اشهر قامو بالاتصال به وكالوله يلا تعال راح تروح الى امريكا وهو الان امريكا..... الفيزا موجوده اخت مينا تكدرين تحصليين عليها من العراق طبعا اسعار الفيزا تختلف كل دوله وسعها ولكن السعر من 120 ورقه وانت صاعد ..جماعتنه يجيبون جميع انواع الفيز(المهربيين) والاماكن التي تباع بها الفيز معروفه في العراق.. لان اني اليوم كنت مع صديقي وذهبنا لشراء فيزا الى السويد بسعر 120 ورقه .. يعني بهاي الحاله ميحتاج الى مهرب.
ارجو ان اكون وضحت الفكره ..
اسف اخ جوكر طبعا بس دااوضح للاخت ..معلومه منك معلومه مني نوصل للخبر اليقيين

joker
03-04-2008, 01:55 AM بتوقيت غرينيتش
لا العفو اخ محب بس ردت اسألك يعني فيزا مباشرة للسويد لو يروحون لتركيا ومن جورجيا على اعتبار انضمامها القريب للاتحاد الاوربي ومناك يطلع على المانيا والسويد وبالطيارة يعني ادري بس قصدي يركب بصورة مباشرة سواء من عمان او سوريا او تركيا او الامارات للسويد مباشرتا لانه بهاي الحالة مراح يكدر يطلب لجوء بالسويد لانه داخل بصورة شرعية اخي محب يا ريت توضح لنا اكثر

العــــــــــراب
03-04-2008, 02:16 AM بتوقيت غرينيتش
لا العفو اخ محب بس ردت اسألك يعني فيزا مباشرة للسويد لو يروحون لتركيا ومن جورجيا على اعتبار انضمامها القريب للاتحاد الاوربي ومناك يطلع على المانيا والسويد وبالطيارة يعني ادري بس قصدي يركب بصورة مباشرة سواء من عمان او سوريا او تركيا او الامارات للسويد مباشرتا لانه بهاي الحالة مراح يكدر يطلب لجوء بالسويد لانه داخل بصورة شرعية اخي محب يا ريت توضح لنا اكثر

لالالا ماكو كل هذا الكلام من اى دوله تريد تروح تركيا سوريا اي دوله بس خلي في بالك اذا تركيا الفيزا الدخول مالتهم تحصله من المطار يعني بس اتشوفهم انك شايل 20 ورقه يخلوك تدخل يختمون على الجواز وتدخل ..

مو انته تسوي جوازين اخ جوكر جواز تخلي بيه الفيزا علمود اطير للسويد وقبل متوصل للسويد تمزق الجواز الي بيه فيزا علمود ميعرفوك انته منيين جاي وطلعلهم الجواز العراقي الي يثبت عراقيتك ..
طبعا اذا طلعتلهم الجواز ابو الفيزه راح يعتبروك خطار يمهم ووره فتره يكولوك خلصت الفيزه مالتك ارجع
فتهمت عليه شلون ..

✿.. شموخ انسانة ♥~
03-04-2008, 02:48 AM بتوقيت غرينيتش
الف شكر الك محب الاحباب على هذا المجهود الرائع والله يوفقك يارب ويوفق كل العراقين نحياتي

العــــــــــراب
03-04-2008, 03:08 AM بتوقيت غرينيتش
الف شكر الك محب الاحباب على هذا المجهود الرائع والله يوفقك يارب ويوفق كل العراقين نحياتي


اهلا بيج خيتي سونه منوره الموضوع وباالتوفيق للجميع يارب
شكرا الك :)

العــــــــــراب
03-04-2008, 04:15 AM بتوقيت غرينيتش
باشرت مصلحة الهجرة السويدية بتسريع العمل في تنفيذ قرار إرجاع المواطنين العراقيين الذين تم رفض طلبات لجوءهم في السويد والذين يبلغ عددهم 1700 شخصا. غالبيتهم من الاكراد، الى بغداد
ياتي ذلك على خلفية اتفاقية ابرمتها السويد مع الحكومة العراقية تم انتقادها من جهات مختلفة، منها حكومة اقليم كردستان..

تمت الاتفاقية بين الحكومة السويدية والحكومة العراقية في شهر فيبراير من هذا العام على ان يتم ارجاع المواطنين العراقيين الذين يتم رفض طلبات لجوءهم في السويد, ورغم ان حكومة الاقليم في كردستان لم توافق على هذه الاتفاقية, إلا ان دائرة الهجرة السويدية ترى ان ليس هناك قلق بشأن عودة المواطنين العراقيين القادمين من كردستان العراق.
موقف حكومة اقليم كردستان لم يتغير ومازال كما تم الاعلان عنه في السابق, عوني علي , المتحدث بأسم ممثلية حكومة اقليم كردستان يؤكد ذلك قائلاً
حاولت المجلة اجراء حوار مع احد المسؤولين في دائرة الهجرة لكن لم نحصل على جواب, لكن انيت بيوركلوند, المسؤولة في مصلحة الهجرة السويدية قد صرحت الى جريدة داقينس في عدد اليوم بأن من يتم ابعاده الى بغداد ويرغب في الرجوع الى كردستان عليه القيام بذلك على مسؤوليته الخاصة او بالأستعانة بالشرطة العراقية. وتم بالفعل تنفيذ قرار تسفير مواطن عراقي بعد انتظاره الموافقة على طلب لجوءه في السويد لمدة سبع سنوات, الى بغداد وتم تنفيذ اجراءات تسفيره من قبل الشرطة السويدية في مدينة يفليه, وبعد وصوله الى بغداد إستعان بالشرطة العراقية لمرافقته في سفره الى مدينته السليمانية.
وتصرح الشرطة السويدية في يفليه في العدد نفسه من جريدة داقينس نيهيتر, ان تنفيذ إجراء التسفير بهذا الشكل تم على ضوء الأرشادات التي وصلتهم والتي لم تتضمن شئ آخر سوى ان يتم تسفير المواطن العراقي الى العراق, كذلك تعلل الشرطة السويدية متابعة التسفير في حدود السويد فقط, بعدم تمتع الشرطة السويدية بأي سلطة تنفيذية في العراق.
وبخصوص موقف الحكومة السويدية من التعاون بين الحكومة العراقية وحكومة اقليم كردستان بهذا الشأن يعلق عوني علي قائلاً
احد اسباب رفض حكومة اقليم كردستان لهذه الاتفاقية, هو التمسك بالمبدأ الذي لا يدعم ارجاع طالبي اللجوء الى بلدانهم رغماً عنهم, كذلك الوضع السيئ الذي يمر به العراق حالياً, عوني علي مرة اخرى

???? ?????
03-04-2008, 08:43 AM بتوقيت غرينيتش
يوسف هاي يرادلها كعدة بس ورة ما اتخرج اشوف وين تصفى بيها ولو من يمي سباحة على اليونانية بس همين ميخالف الف شكر على المعلومات المفيدة

( منتديات دجلة )
03-04-2008, 09:35 AM بتوقيت غرينيتش
اي نعم اختي العزيزة مينا في حالة طالب الفيزا لديه كفيل يكفله ماديا ممكن جدا واكو طريقة ثانية سهلة ومضمونة تروحين لاي جامعة وتنطيهم اوراق الانسان الي تريدين اطلعيلة فيزا وتكفلي بالجامعة نفسها ماديا الجامعة راح تقوم بكل الاجراءات وهذا امر اكيد يعني لانه صارت وية ولد اعرفه راح يطلعوله فيزا لمدة ثلاث اشهر وبعدين يجددون طبعا ميعرفون انه اول مراح يدخل راح يلطش ويطلب لجووء ههههههههههههه

بالنسبه للجامعه سالنا وبالفعل اكو جامعات تطلع فيز للطلاب او الراغبين بالدراسه بس رادوا على الاقل حساب بالبنك 35000 دولار وبصراح يعني اني اشوفها هوايه !!!لان تلحقها مصاريف الجامعه نفسها اللي تكسر الظهر مو شلون ما جان !!!



اخت مينا اوضحلك الصوره جيدا .. الفيزا الى امريكا غير موجوده بتاتا في العراق ..ولكن هناك حاله واحده فقط للدخول الولايات المتحده هي عن طريق الامم المتحده .. لان عمي عمل هذه الطريقه ذهب الى الاردن وقدم اوراق الى الامم المتحده هناك بصفته صحفي ومن المعلوم ان الصحافه في العراق مهدده وعليها الانظار .. وبعد 6 اشهر قامو بالاتصال به وكالوله يلا تعال راح تروح الى امريكا وهو الان امريكا..... الفيزا موجوده اخت مينا تكدرين تحصليين عليها من العراق طبعا اسعار الفيزا تختلف كل دوله وسعها ولكن السعر من 120 ورقه وانت صاعد ..جماعتنه يجيبون جميع انواع الفيز(المهربيين) والاماكن التي تباع بها الفيز معروفه في العراق.. لان اني اليوم كنت مع صديقي وذهبنا لشراء فيزا الى السويد بسعر 120 ورقه .. يعني بهاي الحاله ميحتاج الى مهرب.
ارجو ان اكون وضحت الفكره ..

اسف اخ جوكر طبعا بس دااوضح للاخت ..معلومه منك معلومه مني نوصل للخبر اليقيين
والله يا يوسف شغلة انه اشتري الفيزا هاي شغله ما مضمونه وكنت احب اسوي شغلة بالسليم يعني مو تهرب لا سامح الله !!! وبالمناسبه 120 ورقة يعني شكد ؟؟؟12000 دولار؟؟؟

joker
03-04-2008, 04:41 PM بتوقيت غرينيتش
اختي مينا هذا المبلغ لازم يكون بحسابج بس حتى يضمنون انه انتي قادرة على كفالة الشخص واما مبلغ المطلوب للمصاريف الدراسية فلا تخافين مراح يدفع ولا فلس لانه اول ميوصل راح يقدم على اللجوء والمحامي المترافع راح يطلعلة اوراق بقاء مؤقت لحين البت مثل ماكتلج هذا الي سواه هذا الولد صاحبنا وهسه اخذ اللجوء وكاعد بميرلاند

اما عن موضوع الجوازين اخي محب فهذا بالضبط الي جنت داحجي عليه والمجموعة الي طلعت من تركيا مجموعها 16 واحد لزموهم كلهم بدون استثناء والمشكلة بالتحقيق من نفوا هذا الموضوع انطوهم اسامي يالاشخاص الي جابولهم الجوازات وطلعوا الفيزا الهم بحيث مابيها اي مجال وهسه حاليا هم في فيرجينيا ينتظرون البت بالحكم والي هو اما كفالة 3500 دولار امريكي او سجن 5 سنوات وطبعا النساء والرجال معا نفس الحكم والي عدها اطفال دون العاشرة طلعوهم من التوقيف واخذولهم شقق وبيها اقامة جبرية يعني شرطي وحرس وهشكل ولحد الان احنه باتصال وياهم وهذا الموضوع حاصل الان يعني مو قبل او سامع بهيج قصة لالالا حاصل الان ولازالت المشكلة قائمة

بالمناسبة الزموا بمطار المانيا ترانزيت جانوا نازلين وكفوهم بالخرطوم مال طيارة بالاسامي والشكل يعرفوهم وبنفس الوقت تم القبض على 38 عراقي في نفس اليوم في مطار اليونان وكلهم اتجمعوا بنفس المكان فكل الي اكولة انه اخذ حذرك اخي محب تره السجينة كلش حامية باوربا على هذا الموضوع

وشكرا

العــــــــــراب
03-04-2008, 09:45 PM بتوقيت غرينيتش
بالمناسبة الزموا بمطار المانيا ترانزيت جانوا نازلين وكفوهم بالخرطوم مال طيارة بالاسامي والشكل يعرفوهم وبنفس الوقت تم القبض على 38 عراقي في نفس اليوم في مطار اليونان وكلهم اتجمعوا بنفس المكان فكل الي اكولة انه اخذ حذرك اخي محب تره السجينة كلش حامية باوربا على هذا الموضوع

وشكرا


والله يااخ جوكر نسمع هواي عن هذه السوالف بس الفيزا تكون بشغله اصوليه مو تهريب يعني تمشي بيها بكل الطرق بس من توصل للمنطقه المراد الوصول اليها تمزق هذا الجواز وتخرج الجواز العراقي عند وصولك الى المكان المراد اليه .. طبعا الجوازات الاثنيين لازم يكون بيهم ختومات يعني دخول وخروح ومن هل سوالف علمود متنكشف وكل العراقيين ديسون هيج وديوصلون وصديقي هل ايام راح يسافر عن طريق تركيا .. لان التهريب اصبح فاشلا في هذه الايام وانا لاانصح به لان دينكمشون


اما بالنسبه للاخت مينا نعم 12000$$$

joker
04-04-2008, 12:00 AM بتوقيت غرينيتش
والله يااخ جوكر نسمع هواي عن هذه السوالف بس الفيزا تكون بشغله اصوليه مو تهريب يعني تمشي بيها بكل الطرق بس من توصل للمنطقه المراد الوصول اليها تمزق هذا الجواز وتخرج الجواز العراقي عند وصولك الى المكان المراد اليه .. طبعا الجوازات الاثنيين لازم يكون بيهم ختومات يعني دخول وخروح ومن هل سوالف علمود متنكشف وكل العراقيين ديسون هيج وديوصلون وصديقي هل ايام راح يسافر عن طريق تركيا .. لان التهريب اصبح فاشلا في هذه الايام وانا لاانصح به لان دينكمشون


اما بالنسبه للاخت مينا نعم 12000$$$


زين اخي الجواز الثاني شنو هم عراقي يعني لو مزور لو شنو لانه اذا مزور يعني عملية تهريب وهي هاي القصة الي داحجي عنها بالضبط

( منتديات دجلة )
04-04-2008, 01:05 AM بتوقيت غرينيتش
اختي مينا هذا المبلغ لازم يكون بحسابج بس حتى يضمنون انه انتي قادرة على كفالة الشخص واما مبلغ المطلوب للمصاريف الدراسية فلا تخافين مراح يدفع ولا فلس لانه اول ميوصل راح يقدم على اللجوء والمحامي المترافع راح يطلعلة اوراق بقاء مؤقت لحين البت مثل ماكتلج هذا الي سواه هذا الولد صاحبنا وهسه اخذ اللجوء وكاعد بميرلاند



والله يا جوكر ادري بيها بس كفاله لكن مو اي واحد يملك هذا المبلغ جوه ايده يعني تره 35000 مو قليله هنا ...بالاضافه الى انهم راح يسوون كريدت جيك اكيد وهنا المشكله اذا كنت مطلوب بقروض للبنك او عندك دفعات بيت يعني اعتقد هاي كلها تأثر ...

على العموم هي هم فكره مال من يجي يقدم على لجوء رأسا بس الجامعه بهيجي حاله شراح يكون موقفها ؟؟؟؟

العــــــــــراب
04-04-2008, 09:27 AM بتوقيت غرينيتش
زين اخي الجواز الثاني شنو هم عراقي يعني لو مزور لو شنو لانه اذا مزور يعني عملية تهريب وهي هاي القصة الي داحجي عنها بالضبط

اخي جوكر جواز عراقي والاخر جواز اجنبي ..
الجواز العراقي مثلا تطلع من العراق الى سوريا بيه فقط ... الاجنبي شراح يكون بيه . راح ايكون بيه ختومات بعض الدول علمود يكولون الجواز غير مزور .. لنفرض انته طرت من سوريا الى تركيا لمن توصل تركيا اطلع الجواز الاجنبي علمود يحطون بيه ختم دخول الى تركيا ومن تطلع من تركيا راح يخلون بيه ختم خرورج واضل تمشي بيه الى ان توصل للدوله الي تريد انته تمشي بيها عرفت ومن توصل الى المكان الي انته رايده تمزقه واطلع العراقي علمود تثبت عراقيتك ..

وكل العراقيين ديسون هيج ...

joker
04-04-2008, 02:52 PM بتوقيت غرينيتش
اختي مينا الكلية موقفها راح يكون مجمد لانه الولد الي اعرفه دفع فلوس الكورس الاول على ما اخذ اوراق اللجوء مالته عادي طالب وفشل بالدراسه قابل اول واحد ههههه


اخي محب هي هاي نفسها الطريقة الي جنت داحجي عليها وكل الي اطلبة منك انه تتحذر من هاي الطريقة تره فاشلة وموضوع انه كل العراقيين ديسون هشكل اي صحيح بس اكو فتره نشطت بيها هاي الحالة وهسه لا انتهت واني تره من محبتي الك الله شاهد داكولك لانه اني تدري الاخت مينا ويه هذا الموضوع اول باول وماكو طريقة تطلع جديدة الا وتلكاها يمي واكو طريقة ثانيه هم نشطت وهي ادور على ندوات باوربا مثلا ندوه باسبانيا للحفاظ على البيئة تروح انت على جمعية وين مجنت مال حفاظ على البيئه واطلع منهم هوية وتسجل بيها وادز اوراقك للجمعية الي مسويه الندوه راح يطلعولك فيزا زيارة لمدة اسبوعين من اجل الندوه وهاي سواها اكثر من خمسة بالاردن وبعد مادري الله كريم يعني الله يسهل على هذا الولد صاحبك

العــــــــــراب
04-04-2008, 03:00 PM بتوقيت غرينيتش
والله يااخ جوكر هيه بلاساس تعتمد على حضك والله .. لحد الان عراقيين ديطلعون وديوصلون واكثر شي من الامارات ديطلعون .. والحكومه السويديه دترجع الاكراد حاليا لان الوضع يمهم مستقر لان هوشيار زيباري طلب منهم وان شاء الله اجيبلكم الخبر ولو شويه مأخر

شكرا للنصيحه وجزاك الله خيرا

العــــــــــراب
05-04-2008, 07:59 AM بتوقيت غرينيتش
منذ الأتفاق الذي توصلت له الحكومتان السويدية والعراقية، بشأن أعادة طالبي اللجوء العراقييين الذين ترفض طلباتهم، في السويد، الى العراق في شهر شباط ـ فبراير الماضي، شهدت حالات العودة الطوعية من قبل طالبي اللجوء العراقيين الى وطنهم زيادة كبيرة، حيث عاد خلال شهر بشكل طوعي تسعة وخمسين منهم، وهو رقم يصل الى ضعفي العدد المسجل من العائدين في ذات الفترة من العام الماضي. أنيتّه بيكلوند مسؤولة في مصلحة الهجرة لحظت هذا التغير، ولكنها ترى أن فترة شهر فترة قصيرة، لا يمكن الحكم من خلالها.

يذكر أن عدد من كانوا يعودون طوعا الى الى العراق من طالبي اللجوء الذين رفضت طلباتهم كان بمعدل عشرين شخصا في الشهر الواحد. وقد تم التوصل منتصف شباط ـ فبراير من الشهر الماضي الى أتفاق ألتزمت به الحكومة العراقية بقبول أستقبال حتى اللاجئين الذي يرحلون قسرا في حال رفضت السويد طلبات اللجوء التي يتقدمون بها. ومنذ ذلك الحين حتى الأن عاد طوعا تسعة وخمسين شخصا، وقامت الشرطة السويدية بترحيل أربعة أشخاص رفضت طلباتهم ولم يرغبوا في العودة الى العراق.
ومع ذلك فأن عدد العائدين طوعا يعتبر شديد الضئالة مقارنة بالعدد الكبير من طالبي اللجوء العراقيين الذين رفضت طلباتهم، أذ لدى الشرطة ملفات الف وخمسمئة منهم في أنتظار الترحيل. وأعتبارا من اليوم الجمعة سيكون بأمكان الشرطة أن ترحل حتى اللاجئين القادمين من منطقة كردستان ـ العراق الى العاصمة العراقية بغداد، في وقت ترفض السلطات المحلية في الكردستانية أستقبال اللاجئين الذين يرحلون قسرا. وأعتبر المدير العام لمصلحة الهجرة دان إلياسون أن طريق الترحيل الى بغداد قد أصبح سالكا.
وحسب بير لوفنبري من قيادة الشرطة فأن مصلحة الهجرة تريد موطئ قدم للشروع بعمليات أبعاد طالبي اللجوء العراقيين المرفوضة طلباتهم، وأن هناك أشارات واضحة على أنه بات بأمكان الشرطة تنفيذ عمليات الأبعاد المنوطة بها. وبين مناطق أخرى طلبت الشرطة في محافظة هالاند جوابا واضحا فيما يتعلق على ما إذا كان بأمكانها ان تنفذ حالة أبعاد كرديين عراقيين اليوم الجمعة أو بعد عطلة نهاية الأسبوع في يوم الأثنين المقبل.
يذكر أن عمليات ترحيل طالبي اللجوء العراقيين المرفوضة طلباتهم الى بغداد تواجه بمعارضة ونقد شديدين من قبل منظمة الأمم المتحدة للاجئين، ومنظمة العفو الدولية فرع السويد، أذ قالت مادلينا سيتس مسؤولة قضايا اللجوء في منظمة العفو ”أمنيستي سفيريه”
ـ حين تنتقد منظمة الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين خطط السويد لأبعاد أناس الى بغداد، نعتقد أن على السويد أن تصغي، فهناك مسؤوليات وواجبات فيما يتعلق بهذا الجانب.
الصحفي العراقي راضي الأسدي الذي حصل مؤخرا على حق اللجوء في السويد يعتقد أن زيادة أعداد اللاجئين الى العراق ترتبط بفقدانهم الأمل في الحصول على الأقامة في السويد، وليس بما يجري الحديث عنه من تحسن في الوضع الأمني في بعض مناطق العراق، وأن الوضع هناك ما زال أبعد من أن يكون آمنا.
وأشار راضي الى أن الأصطدامات التي جرت في الأيام الأخيرة في جنوب العراق ربما تنعكس تراجعا في عدد اللاجئين الذين يعودون طوعا الى هناك.

العــــــــــراب
07-04-2008, 03:02 PM بتوقيت غرينيتش
http://www.sr.se/Diverse/AppData/isidor/images/News_images/2494/273739_118_42.gif
اصدرت مصلحة الهجرة نهار البارحة الخميس قرارا جديدا يتعلق بطالبي اللجوء من العراقيين، حيث اصبح العراقيون ممن لم يحصلوا على اقامات معرضين للابعاد من السويد وبعد القرار الذي اصدرته دائرة الهجرة في بداية هذا العام والذي اقتضى بامكانية ابعاد طالبي اللجوء العراقيين القادمين من الاقليم الشمالي الكردي، اصبح جميع العراقيين معرضين للترحيل الى العراق، ما لم يكن هناك سببا شخصيا يعطي اللاجىء الحق بالاقامة في السويد

ويقدر عدد العراقيين الذين وصلوا الى السويد خلال هذا العام هربا من الاوضاع في العراق، يقدر عددهم ب9300 مواطن، العديد منهم لم يبت بطلبات اقامتهم بعد، وهم اصبحوا معرضين الان للابعاد من السويد، اذ جاء هذا القرار الجديد بعد ان اتخذت دائرة الهجرة قرارا برفض طلب اللجوء تقدم به مواطن عراقي من وسط بغداد، وذلك بعد ان تعثر عليه تقديم ما يثبت تعرضه شخصيا للخطر او الانتهاكات او اي من الحالات التي يستوجبها قانون الهجرة السويدي لاعطاء اقامة
المدير العام لدائرة الهجرة دان الياسون
وحسب الياسون فان دائرة الهجرة تعتمد في قرارها على احكام عدة من المحكمة العليا للهجرة، ولذلك فان وصف دائرة الهجرة للوضع في العراق بالسيء، ليس كافيا اذ على دائرة الهجرة ان تتبع القوانين الموجودة والمطبقة، كما يتابع الياسون
وبما ان العمل على هذا القراريبدا من اليوم، فهو لا ينطبق على العراقيين ممن حصلوا على تصريحات اقامة، انما على الذين تقدموا بطلبات اللجوء ولكنهم لم يتلقوا جوابا بعد
سيمون، الذي ما زال ينتظر جواب دائرة الهجرة بعد ما يقارب ال3 اشهرعلى تقديم طلب لجوئه، حدثنا عن السبب الذي دفعه للهرب من العراق والقدوم الى السويد
قد يستمر العديد من العراقيين بالرحيل عن وطنهم هربا الى اماكن اكثر امنا واستقرارا، ولكن الى ان يتلقى طالبي اللجوء العراقيين قرارت بشأن طلبات لجوءهم في السويد، سوف ينتظرون امليين ان تصبح السويد وطنا جديدا لهم
وقد اثار قرار دائرة الهجرة انتقادا شديدا من منظمات حقوق الانسان والصليب الاحمر ومنظمة الامنستي الذين يعتبرون ان هذا القرار ليس سويا ويتعارض كليا مع مبادىء اللجوء، كما تقول ماديلين سيدليتز المسؤولة عن قسم اللجوء والهجرة في منظمة امنستي
وبالرغم من ان فرص حصول العراقيين على اقامات في السويد اصبحت ضئيلة، فان لطالب اللجوء حق الاستئناف اذا ما هو راى ان دائرة الهجرة قد اتخذت قرارا خاطئا بحقه، كما يتابع، المدير العام لدائرة الهجرة دان الياسون
- عندما تصادق المحكمة على قرار التسفير، يتوجب على طالب اللجوء ان يرحل طوعيا، وابتداءا من شهر اب اغسطس سوف يبدا العمل على الدعم المادي للذين سوف يرحلون بملء ارادتهم، وفي حال عدم تنفيذ قرار العودة الطوعية، فسيسلم قرارالابعاد للشرطة، وعندها يصبح قسريا
وتعتبر ماديلين سيدليتز المسؤولة عن قسم اللجوء والهجرة في منظمة امنستي ان قرار دائرة الهجرة ملفتا للنظر لاته جاء قبل صدور قرار من الامم المتحدة عن اوضاع العراقيين اللاجئين بالرغم من معرفتها السابقة، اي دائرة الهجرة، ان قرارا كهذا هو في صدد الصدور.
من جانبه عبر سكرتير اتحاد الجمعيات العراقية في السويد حكمت حسين عن قلقه من هذا القرار مؤكدا القول بانه لا يتفق مع طرح مصلحة الهجرة بان مايجري في العراق ليس نزاعا مسلحا، انه نزاع مسلح وحرب اهلية هنا وهناك
مصلحة الهجرة وحسب قرار مديرها العام الياسون المتعلق بثلاث حالات طلب لجوء تم رفضها وابلاغ اصحابها باعادتهم الى المناطق التي قدموا منها، وهما حالتان من بغداد والثالثة من الناصرية جنوب العراق، انطلقت من ان مايجري في العراق ليس حالة امنية عامة، لذا يتم معالجة طلبات اللجوء بصورة انفرادية، بدراسة كل حالة على حدة،
وفيما رأت المصلحة بأن الوضع في بغداد سئ من الناحية الامنية، لم تجد مايمنع من اعادة طالب اللجوء القادم من الناصرية الى منطقته. وفي كل الاحوال على طالب اللجوء ان يثبت بأنه مهدد وانه ربما يتعرض للاذى اذا ما عاد الى منطقته. حسب مصلحة الهجرة ، وهذا ما يرى فيه حكمت حسين بانه ش غير معقول:
ملايين من العراقيين، وحسب الامم المتحدة يعيشون خارج مناطق سكناهم، مهاجرون داخل وطنهم او في بلدان الجوار، وقسم قليل منهم وصلوا اوروبا والسويد التي استقبلت النسبة الاكبر منهم، من بينهم من تعرض للتهديد بالقتل، ومن بينهم من فقد احد من عائلته، او منهم من ترك عمله وبيته هربا من عصابات القتل، والمفوظية السامية لشؤون اللاجئين تهيب ببلدان العالم لمساعدة اللاجئين العراقيين. وسكرتير اتحاد الجمعيات العراقية في السويد حكمت حسين يرى بان السويد اخت حصتها الاكبر من اللاجئين العراقيين ومنحت الكثير من وصلوا البلاد اقامة دائمة في البلاد، وربما تعاني من انها من اكثر البلدان الاوروبية التي استقبلت لاجئين عراقيين ولكن المشكلة لاتحل برفض القادمين الجدد:
__________________

( منتديات دجلة )
25-07-2008, 02:19 AM بتوقيت غرينيتش
مسؤول أمريكي : البدء بمنح تأشيرات الهجرة للعاملين مع القوات والسفارة


قال المنسق الأقدم لشؤون المهجرين واللاجئين العراقيين في السفارة الأمريكية لدى العراق، الخميس، إن السفارة بدأت بمنح التأشيرات الخاصة بمنح سمة الدخول (الفيزا) إلى العراقيين العاملين مع الولايات المتحدة في العراق بصورة مباشرة أو غير مباشرة.
وأوضح رتشارد البرايت في مؤتمر صحفي عقده ببغداد اليوم أن "السفارة الأمريكية بدأت بمنح التأشيرات الخاصة بمنح سمة الدخول (الفيزا) إلى العراقيين العاملين مع الولايات المتحدة في العراق بصورة مباشرة أو غير مباشرة ضمن البرنامج الذي أطلقته السفارة والمتعلق بالعاملين العراقيين مع الولايات المتحدة والذي يوفر 5000 تأشيرة سنويا للخمس سنوات المقبلة".
وبين البرايت أن "الأشخاص الذين عملوا مع الولايات المتحدة يجب أن يبرهنوا أنهم قدموا خدمة مهمة وبأمانة وما زالوا يواجهون تهديدا وتُقدم طلباتهم إلى السفارة في بغداد"، مشيرا إلى أن البرنامج "صمم للعراقيين الذين عملوا نيابة عن الولايات المتحدة لـمدة 12 شهراً ومنذ 2003 حتى الآن".
ويذكر أن برنامج منح تأشيرات هجرة خاصة للموظفين العراقيين الذين تعرضوا للتهديد نتيجة عملهم مع أو نيابة عن حكومة الولايات المتحدة في العراق تم تشريعه في شهر حزيران يونيو الماضي.
وذكر المسؤول الأمريكي أن "الراغبين في الهجرة يمكنهم تقديم أسمائهم عن طريق مكتب الهجرة ومركز التأشيرات الوطني وتكون هناك مقابلات لمقدمي الطلب في السفارة الأمريكية ببغداد دون الحاجة لسفرهم خارج العراق لإجراء المقابلات كما كان معمولا سابقاً".
ولفت إلى أن "التأشيرات ستمنح بدون فرض رسوم، إلا أن الرسوم ستكون على الفحص الطبي الذي سيخضع إليه المقبولين، وإن إصدار التأشيرات لن يكون 100% للمتقدمين بسبب محدوديات المقدرات في بغداد".
ووصف البرايت إطلاق برنامج منح تأشيرات الهجرة إلى العاملين العراقيين بـ"الخطوة المهمة للإيفاء بالتزامات أمريكا بتوفير منازل للعراقيين الذين خاطروا بحياتهم من اجل العراقيين والقوات الأمريكية".
وخلال المؤتمر الصحفي الذي حضره مراسل الوكالة المستقلة للأنباء (أصوات العراق) كشف البرايت عن "وجود تأشيرات خاصة ستكون للموظفين العراقيين الذين يرغبون باللجوء تحوي امتيازات شبيهة للذين يحصلون على اللجوء في الولايات المتحدة يحصلون فيها على المسكن وباقي المستلزمات لثمانية أشهر في الولايات المتحدة الأمريكية".
وقال إن "أقرباء مقدمي الطلب يمكنهم أن يطلبوا إعادة توطين وسيكون صادر للأولاد والأحفاد والأخوة والأخوان والزوجة والأهل أي يشمل تحديد أوسع لأعضاء العائلة المؤهلين لهذه التأشيرة الخاصة".
وعن برنامج الهجرة الخاص بالمترجمين والمترجمين الفوريين أوضح المسؤول الأمريكي أن "الآلية مستمرة حيث وصل سقف المتقدمين العددي إلى 500 تأشيرة بالسنة لكن بهذا البرنامج الجديد فيه تعريف أوسع لكل الذين عملوا مع الولايات المتحدة والسقف العددي الكلي سيكون 5000 تأشيرة سنوية فقط".
وبين البرايت أن "الصحفيين العاملين في المؤسسات الصحفية الأمريكية سيكونون مشمولين بهذا البرنامج".
هـ هـ (م) – ش م

( منتديات دجلة )
26-07-2008, 01:11 PM بتوقيت غرينيتش
طالبو لجوء عراقيون ينتقدون موقف الحکومة الالمانية

انتقد طالبو لجوء عراقيون في عمان دعوة ألمانيا خلال اجتماع وزراء داخلية الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي الى تأجيل القرار الخاص بمسألة استقبال اللاجئين العراقيين في أوروبا حتى أيلول/ستمبر المقبل.
قال يوسف ميخائيل 61/ عاما/ صاحب مطعم "ان توجه دول الاتحاد الأوروبي لمنح أذونات للمسيحيين للجوء الى الدول الأوروبية أمر مرحب به وهو اجراء سليم لحماية المسيحيين وخاصة بعد الأوضاع التي شهدها العراق منذ سقوط النظام السابق".

وأضاف: "أعتقد أن دعوة الاتحاد الأوروبي جاءت متأخرة بعض الشيء وکان من الواجب أن تطلق هذه الدعوة منتصف عام 2005 بعد أن أخذت الأوضاع الأمنية بالانهيار في أرجاء العراق وطالت الجميع بمن فيهم المسيحيون الذين فقدوا مئات الأشخاص بهم رجال دين وشباب ومثقفون وهو بالتأکيد تحصيل حاصل
جراء انهيار الأوضاع الأمنية وتسيد الجماعات المسلحة والميليشيات الوقف في البلاد".
وتابع: "رغم تأخر الدعوة, فأنا أعتقد أن مئات الأشخاص سيستجيبون للدعوة في حال وضعها موضع التنفيذ لأنها فرصة لا يمکن أن تعوض وکانت حلما يراود الناس بعد أن خيم العنف على البلاد بشکل مخيف ومرعب".
وذکر سمير بولس أنه مع عودة جميع النازحين الى ديارهم بمن فيهم المسيحيون "لکن الوضع ما زال غير مناسب رغم التحسن الأمني الملموس حيث لا يزال المئات من الأشخاص يحتلون منازل النازحين ويمتنعون عن المغادرة وخاصة في مناطق الدورة والعدل والغزالية.. والحکومة بحاجة لمزيد من الوقت لحسم هذا الموضوع کونه متشعبا وحساسا".
وقال ان "الشعب العراقي بحاجة الى الدعم الدولي ومن الاتحاد الأوروبي ومن المنظمات الانسانية لانهاء قضية النازحين وتوفير الدعم المالي لهم وخاصة في دول الجوار حيث يعانون من أوضاع صعبة للغاية وان الحکومة بحاجة الى المزيد من الوقت لحسم موضوع الملف الأمني وتوفير الحماية لجميع العراقيين بمن فيهم المسيحيون".
کما قال صباح حنا وهو موظف "أنا هنا منذ سنتين في عمان وانتظر الموافقة لتوطيني في بلد ثالث وکنت اعقد الآمال على الاتحاد الأوروبي لکني دهشت من طلب (رئيس الوزراء العراقي نوري) المالکي ارجاء هذا الموضوع.. خصوصا من المالکي الذي کان يوما ما لاجئا وأنا أساله وأسال معظم قادة العراق
اليوم, هل استطاع العودة الى العراق حينما کان الخطر يهدد حياته هناک?".
وتقول اسيل صباح وهي طالبة: "لا أحد يريد الابتعاد عن بلده لکن اذا وصل الأمر الى القتل وعدم الأمان, فلا مفر من اللجوء الى بلد آمن وهذا ما نفعله".
ويقول عبد الکريم محمد وهو طالب لجوء منذ عام ونصف العام: "اذا أرادت ألمانيا عدم استقبال لاجئين فهذا من حقها ولکن ليس من حقها أن تطلب من بقية دول التخلي عن انسانيتهم في قبول اللاجئين ولماذا تقحم
السياسة في القضايا الانسانية".
ويعتبر احمد سيف وهو طالب لجوء, طلب المالکي ارجاء مسألة قبول اللاجئين العراقيين بأنه "دعاية له والأحرى به أن يؤمن الأمن والحماية لنفسه وأن يخرج من المنطقة الخضراء ويقطن مع بقية الشعب لا أن يعيش تحت حماية الأمريکيين ومتى ما ترک المسؤولون المنطقة الخضراء واستغنوا عن الأعداد
الهائلة من عناصر الحماية حق لهم دعوة اللاجئين بالعودة الى البلاد".
وقال طه محمد وهو عامل: "انه قام لأمر مثير للاستغراب أن تصدر هکذا دعوة من قبل ألمانيا المعروفة بمساندتها للاجئين والمضطهدين. لکن, لا غرابة في عالم السياسة اليوم فالعقود والاستثمارات في العراق أهم من ملايين العراقيين الذين يعيشون أوضاعا مأساوية داخل وخارج العراق".
وکانت صحيفة "دي فيلت" الألمانية ذکرت أن دعوة وزير الداخلية الألماني فولفجانج شويبله الى تأجيل القرار الخاص بهذه المسألة جاء استجابة لطلب من رئيس الوزراء العراقي نوري المالکي ووزير داخليته جواد البولاني.
وأوضحت الصحيفة أن المالکي والبولاني ناشدا المستشارة الألمانية أنجيلا ميرکل ارجاء اتخاذ قرار في هذه المسألة نظرا لان المسيحيين في العراق ينتمون لأفضل الطبقات الحاصلة على تعليم جيد ولذلک فان العراق بحاجة قوية اليهم في الوقت الراهن للمساعدة في عمليات اعادة الاعمار.

المصدر:dpa

( منتديات دجلة )
29-07-2008, 06:19 AM بتوقيت غرينيتش
(( تعليمات صادرة عن وزارة الداخلية الألمانية وتهم اللاجئين العراقيين ))




بالنظر للظروف الأمنية الطارئة في العراق والخاص بإعادة النظر في قضايا اللجوء (Widerruf)للعراقيين وكذلك القرارات التي تم تطبيقها على اللاجئين الجدد فقد وجهت وزارة الداخلية الألمانية كتاباًإلى المفوضية العليا للاجئين (مرفق مع الخبر النص الأصلي للكتاب ) ، بضرورة مراعاة الملاحظات التالية أثناء التعامل مع ملفاتاللجوء (كما كان التوجه منكم سابقا بخصوص المجاميع القادمة من العراق وقبل إحالتها إلى إعادة النظر(Widerruf) بأخذ الاحتياط اللازم لهذه العملية وتأجيلها حاليا وقد علمنا بأن المفوضيةأصدرت بدورهاتعميماً لسائر مكاتبها الفرعيةفي المدن والولايات الألمانية.




أهم المجموعات المستفيدة من القرار:

1. الأفراد القادمين من مناطق بغداد الكبرى وليستلديهم بدائل أخرى داخلية للعيش داخل العراق.




2.النساء غير المرتبطات (عازبات , مطلقات أو أرامل).

3.العوائل التي لهاأطفال قصر.

4.المرضى والمسنين والأشخاص الذين تجاوزوا عمر ال 65 سنة.


5.الأشخاص المقيمينلمدة طويلة في ألمانيا ، والذين تكيفوا مع المجتمع ولم تعد لديهمروابط شخصية مع البلد الذي قدموا منه.


ولحد فترة 14 أيلول/سبتمبر سيتم التحقق من ان الإيقاف لإعادة النظر(Widerruf) للمجاميع المذكورة أعلاه وحسب الوجهة القانونية للفقرة 73 القسم 2أ من قانون اللجوء وإمكانية التأثير التابع للقرار 26 المقطع 3 لقانون الاقامه لكي يكون قيد الإتمام.إعادة النظر(Widerruf) يجب أن يستمر وبالنظر به للمجاميع التالية:


1.الجناة(الذين صدرت بحقهم أحكام قضائية).

2. الأفراد الذين يمثلون خطرعلى الأمن الداخلي الألماني.

3.الأشخاص الذين سافرواإلى شمال العراق وعادوا مجددا.

4.الرجال من القومية الكردية ( من دون عوائل) والقادرين علىالعمل في شمال العراق.

أما بالنسبة للمجاميع والأقليات الدينية مثل المسيحيين , المندائين واليزيديين وبالنظر للتطورات القانونية والانتهاء من كل حالة للقادمين من وسط العراق أو جنوبه، سيتم مراعاة ظروف الأقليات الدينية لدى دراسة طلبات اللجوء مع أخذ بنظر الاعتبار الضوابط التالية:



1.أن يكون من القاطنين في مركز العراق أو جنوبه.

2.مالم يكن للمستفيدأقرباء يسكنون شمال العراق.

3.أن يكون مهددا من قبل مجموعات إرهابية غير حكومية



على المشمولين بالتعليمات الجديدة الاهتمام بالموضوع ومتابعة حقوقهم على ضوء المستجدات التي وردت في كتاب وزارة الداخلية الألمانية.

( منتديات دجلة )
16-08-2008, 06:02 AM بتوقيت غرينيتش
عشرات من طالبي اللجوء العراقيين في السويد يُرحلون قسرا، وآلاف ينتظرون

أصوات العراق :- السويد
يقبع عشرات العراقيين المرفوضة طلبات لجوئهم في السويد تحت ظروف صعبة بين الإبعاد القسري، وممارسة الضغوط عليهم للعودة إلى العراق، في الوقت الذي ينتظر فيه الآلاف مصيرا مجهولا بين قبول أو رفض لجوئهم هناك.

ويعتقد المختص بقضايا الاندماج وعلم النفس الاجتماعي لؤي تحسين، (48) عاما، أن "المشمولين بقرارات الترحيل، من الذين بدأت الحكومة السويدية بترحيل بعضهم إلى بغداد هم الفئة الأكثر معاناة، كون الكثير منهم استطاعوا تأمين موطئ قدم لهم في هذا البلد، وحصل البعض منهم على فرص عمل تمكنوا من خلالها الولوج إلى ماكنة الحياة السريعة والصارمة لدولة السويد التي تحكمها الأنظمة والقوانين بالدرجة الأولى".
وتتم عمليات الإبعاد وفق مذكرة التفاهم التي أبرمت بين الحكومة السويدية ووزارة الخارجية العراقية في شهر شباط الماضي، والتي بموجبها وافقت السلطات العراقية على استقبال طالبي اللجوء المرفوضة طلباتهم في أراضيها بعد أن كانت ترفض ذلك سابقا.
وكانت السويد حاولت قبل ذلك التوصل إلى اتفاق مع الحكومة الكردية لاستقبال هؤلاء على أراضيها في مطار اربيل الدولي، إلا أن السلطات الكردية رفضت ذلك وما زالت ترفض استقبال أي لاجئ عراقي بغض النظر عن كونه من سكنة المحافظات الخاضعة لسيطرتها أو لسيطرة الحكومة المركزية، ما حدا بالسلطات السويدية إيجاد منفذ آخر لترحيلهم إلى بغداد بعد توقيعها على مذكرة التفاهم المذكورة.
ويضيف تحسين للوكالة المستقلة للأنباء (أصوات العراق) أن "تكيف الإنسان مع المتغيرات الحياتية الأكثر تطوراً أسرع من الرجوع إلى الوضع الأقل تمدناً والذي كان عليه في السابق".
ويرى أن "الاختلافات الكبيرة في الثقافات والعادات بين مجتمعنا العراقي والمجتمع السويدي تعيق عملية انصهار المرحلين في مجتمعاتهم مرة ثانية كما إن الكثيرين منهم تتملكهم مشاعر سلبية تجاه الوضع الإجباري الذي وجد نفسه فيه".
ومعلوم أن قانون الهجرة السويدي وأغلب قوانين الهجرة الأوربية تنص على ترحيل طالب اللجوء إلى المكان الذي قدم منه أو إلى بلده الأصلي في حال لم تتعرض حياته إلى الخطر بعد أن تقرر دائرة الهجرة رفض طلبه. علما أنه يحق له استئناف قرار الرفض الأولي، لكن قرار الطرد يكتسب درجة القطعية ولزوم التنفيذ في حال خسر طالب اللجوء الاستئناف.
من جهته، يقول اللاجئ العراقي امانج فرهاد، (39) عاما، وهو احد الناشطين في مجال الدفاع عن حقوق اللاجئين العراقيين لـ(أصوات العراق) إن جميع الاعتراضات التي يتقدم بها المعتقلون في مراكز الحجز ترفض بشكل روتيني.
وينقسم الحاصلون على قرارات الطرد من العراقيين إلى مجموعتين، الأولى يزيد عددها عن الـ1000 لاجئ بعد أن كان أكثر من 4000 شخص قبل حوالي ثلاث سنوات، هم من وصلوا السويد بعد العام 2000 وأغلبهم من محافظات إقليم كردستان الثلاث (أربيل والسليمانية ودهوك) قبل أن تشدد الحكومة السويدية منح الإقامات للعراقيين.
ويضيف فرهاد "يتم احتجاز بعض المعتقلين لمدة قد تزيد عن الشهرين في مراكز حجز ما يتعارض مع القوانين السويدية التي تحدد مدة الحجز بشهرين فقط".
ويوضح أن "هذه الفقرة القانونية لا تشمل العراقيين بسبب الإجراءات التي تتطلبها عملية ترحيلهم، وتأمين رحلاتهم الصعبة إلى العاصمة العراقية بغداد".
ويعد طالبو اللجوء المرفوضة طلباتهم من القادمين من محافظات إقليم كردستان العراق من أكثر الفئات العراقية التي تتعرض لملاحقة السلطات السويدية، ويعيش أغلب هؤلاء في السويد منذ ما يزيد عن سبعة أعوام، سبق لهم أن حصلوا على إقامات مؤقتة لمدة سنة واحدة، مع نفاذ قرار الطرد بحقهم، ما أدى إلى ترحيل بعضهم بعد انتهاء إقامتهم ورفض تمديدها، في ظروف مثيرة للجدل والاحتجاجات من قبل المنظمات الإنسانية الدولية، ومنظمة العفو الدولية.
وقد انضمت إلى هذه المجموعة في الأشهر القليلة الماضية أعداد كبيرة أخرى من اللاجئين العراقيين الجدد القادمين من محافظات الوسط والجنوب، وهم مهددين الآن بالطرد إلى العراق.
وكان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي دعا اللاجئين العراقيين في السويد إلى العودة إلى وطنهم والمساهمة في بناءه من جديد، على هامش المؤتمر الدولي الذي عقد في العاصمة السويدية ستوكهولم في الـ29 من أيار مايو المنصرم.
وفي السياق ذاته، يؤكد المحامي سرتيب سعيد، (46) عاما، لـ(أصوات العراق) أنه "يشترط في عمليات الترحيل من البلد المضيف إلى البلد الأصلي أن تكون بحوزة المُرحل كل أو بعض مستمسكاته الثبوتية التي تؤكد هويته ويستوجب أن يكون جواز السفر من ضمن تلك الأوراق".
وتراجع عدد طالبي اللجوء العراقيين إلى السويد خلال النصف الأول من العام الحالي 2008 حسبما ما أعلنت عنه دائرة الهجرة.
وفسرت الناطقة باسم وكالة الهجرة السويدية ذلك بسبب "تشديد قيود منح حق اللجوء على القادمين، وتحسن الوضع في العراق بشكل طفيف".
وكانت تظاهرات عمت شوارع العاصمة السويدية ستوكهولم في أيار مايو الماضي نظمها اتحاد اللاجئين العراقيين حيث احتشد المتظاهرون أمام مبنى البرلمان السويدي، للمطالبة بوقف عمليات الترحيل وحسم القضايا العالقة، كما نظمت لقاءات واجتماعات مع المسؤولين والمعنيين بهذا الشأن.
وتقول الناشطة العراقية في شؤون اللاجئين العراقيين سارة سليم (43) عاما، إن "التظاهرات التي قمنا بها وشارك فيها عشرات من العراقيين المشمولين بقرار الترحيل لم تأت سوى بوعود لم يطبق أياً منها حتى الآن".
وتضيف سارة لـ(أصوات العراق) أن "الحكومة السويدية عازمة على ترحيل المشمولين بقرار الطرد، ومن الصعب أن تتراجع عن القرارات التي تتخذها".
وفي الوقت الذي يقترب العالم فيه من الذكرى الـ60 للإعلان العالمي لحقوق الإنسان والذكرى الـ57 على صدور اتفاقية جنيف بخصوص حقوق اللاجئين الدولية لعام 1951 تبقى مشكلة اللاجئين العراقيين قائمة.
ويشكل اللاجئون العراقيون في السويد ثاني أكبر جالية بعد الفنلديين، فيما يقدر عدد الواصلين إليها خلال العام الماضي فقط بـ 16 ألف عراقي، حصل ما يزيد عن ثمانية آلاف منهم على إقامات، بينما البقية انقسمت بين من لم يتم حسم مصيرهم حتى الآن، وبين من تم شمولهم بقرارات الطرد.

Desert fox
18-08-2008, 06:16 PM بتوقيت غرينيتش
خلي اكسر جو اهنا اشوية

شوفوا هذا الأعلان "ترة حقيقي مو جذب"

http://up.foraten.net/uploads/f6d9b124ff.jpg (http://up.foraten.net)

( منتديات دجلة )
18-08-2008, 06:31 PM بتوقيت غرينيتش
اي والله رومل هذا الاعلان في قلب الحدث اصلا ...

ان شاء الله ماكو عراقي يحتاج الى ان يلجأ الى هاي الاساليب الابتزازية ..:iraqi:

Desert fox
19-08-2008, 06:45 PM بتوقيت غرينيتش
هاي لكيت فد مقال بلكت يفيد اذا اكو واحد يفكر يطفر لكندا

http://up.foraten.net/uploads/7fa2d5aba6.jpg (http://up.foraten.net)

( منتديات دجلة )
29-11-2008, 06:58 AM بتوقيت غرينيتش
ألمانيا تخطط لاستقبال 2500 منهم كدفعة أولى
لندن ـ برلين: «الشرق الاوسط»
فيما أعلن الاتحاد الاوروبي عن قبول نحو 10 آلاف لاجئ عراقي للاقامة في دول الاتحاد، مطلع عام 2009، تتوقع الحكومة الالمانية وصول أول دفعة منهم.

وقال متحدث باسم وزارة الداخلية الالمانية أمس، إنه سيتم عقد مشاورات بين السلطات المسؤولة عن الاجانب على مستوى الحكومة المركزية في برلين وحكومات الولايات الالمانية، علاوة على تعزيز التعاون بين برلين ومفوضية الامم المتحدة العليا لشؤون اللاجئين.

وتخطط ألمانيا لاستقبال 2500 لاجئ عراقي سيقيمون في الولايات الالمانية البالغ عددها 16 ولاية، بحسب وكالة الانباء الالمانية. وكان الاتحاد الأوروبي قد أرسل مجموعة من الخبراء إلى سورية والأردن لتفقد أوضاع اللاجئين العراقيين، مع أخذ صور وتقارير حول معسكرات اللاجئين والظروف المعيشية لنحو مليوني عراقي. وتشير التقديرات الدبلوماسية إلى أن نحو 40 ألف عراقي تقدموا خلال العام الماضي بطلبات لجوء سياسي في دول الاتحاد الأوروبي، من بينها 18 ألف طلب في السويد و 5400 طلب في اليونان. وستتولى السلطات الالمانية بالتعاون مع المفوضية العليا لشؤون اللاجئين نقل اللاجئين من سورية والاردن وتوفير تصاريح إقامة دائمة لهم في ألمانيا.

( منتديات دجلة )
05-12-2008, 05:12 AM بتوقيت غرينيتش
نسبة اللجوء في الاتحاد الأوروبي 45.0 طالب لجوء لكل ألف شخص
بروكسل: «الشرق الاوسط»
أعلنت المفوضية الأوروبية امس، أنه ينبغي على الاتحاد الأوروبي تيسير الأمر على الساعين لحق اللجوء في العثور على عمل وإيلاء عناية أفضل لأصحاب الطلبات من ذوي الحالات الصعبة، وتسوية مسألة تحديد الدولة العضو التي ينبغي عليها البت في طلب اللجوء. وقال مفوض شؤون العدل جاك بارو للصحافيين في بروكسل: «هناك اختلاف كبير من دولة لأخرى» بالاتحاد من حيث عدد طلبات اللجوء التي ترد إليها وحجم الطلبات التي توافق عليها الدول، و«هذا يعد ظلما لأن حجم العبء على دول بعينها في الاتحاد يتفاوت بصورة هائلة». فعلى سبيل المثال، استقبلت قبرص حوالي تسعة من طالبي لجوء مقابل كل ألف شخص من سكانها خلال العام الماضي، فيما استقبلت السويد ثلاثة طالبي لجوء مقابل كل ألف سويدي، فيما يبلغ متوسط طالبي اللجوء في الاتحاد الأوروبي 45.0 طالب لجوء لكل ألف شخص.

وبالتالي، اقترحت المفوضية الأوروبية، الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي، أن يشدد التكتل من قوانينه لتوضيح مسألة الدولة التي ينبغي أن تتعامل مع طلبات اللجوء الفردية، ووضع ضوابط صارمة على احتجاز طالبي اللجوء، وتوفير المزيد من الحماية لاصحاب طلبات اللجوء من ذوي الحالات الصعبة. كما دعت الدول الأعضاء إلى تيسير الوصول إلى أسواق العمل المحلية للساعين للجوء عن طريق استخراج تصاريح عمل لهم خلال ستة شهور من تقديم طلبات اللجوء.

وتدعو مقترحات بارو إلى تشديد القوانين المتعلقة بنظام الاتحاد الأوروبي، الذي يقضي بتسجيل وتقاسم بصمات اللاجئين في محاولة لتحسين كفاءة تبادل المعلومات بين الدول الأعضاء، من دون انتهاك لقوانين الاتحاد بشأن حماية المعلومات. يذكر أن الاتحاد الأوروبي، مع توالي إلغاء نقاط التفتيش الحدودية داخل الاتحاد، أقام منطقة للتنقل فيها بحرية من دون جوازات سفر تمتد من المجر إلى البرتغال. وقد اضطر هذا التحرك الدول الأعضاء إلى وضع قوانين ولوائح تحكم التعامل مع الساعين للجوء، وخاصة كيفية التصرف إذا ما وصل أي من الساعين للجوء إلى إحدى دول الاتحاد، ثم انتقاله على الفور إلى دولة أخرى، وهو ما يسمى بـ«قوانين دبلن». لكن الدول الأعضاء والمنظمات غير الحكومية تشكو على حد سواء من أن هذا النظام صعب التنفيذ على أرض الواقع، حيث أن طالبي اللجوء من نفس الدولة يعاملون بصورة مختلفة في الدول الأعضاء المختلفة.

وتشكل تلك القضية حساسية سياسية لعدد من الأسباب، ليس أقلها عدد طالبي اللجوء أنفسهم، حيث تشير إحصاءات الاتحاد الأوروبي إلى أن نحو 5.1 مليون لاجئ كانوا يقيمون في دول الاتحاد الأوروبي العام الماضي، بالاضافة الى 222 ألفا و170 طلب لجوء إضافيا قدمت العام الجاري. وقال مسؤولون، إن معظم طالبي اللجوء يأتون من العراق، وروسيا (خاصة الشيشان)، وباكستان، وتركيا، والصومال وصربيا.

ويشير مسؤولون إلى أنه في الوقت الذي تراجع فيه عدد طلبات اللجوء خلال الأعوام الأخيرة، إلا أن هناك أكثر من 11 مليون لاجئ حول العالم، الكثيرون منهم في حاجة ماسة للمساعدات أو إعادة التوطين. وقال مفوض شؤون العدل جاك بارو، إن الاتحاد الأوروبي أسس صندوقا بقيمة 628 مليون يورو (794 مليون دولار) لمساعدة اللاجئين في التكتل خلال الفترة بين عامي 2007 و2013 .

( منتديات دجلة )
15-12-2008, 03:59 AM بتوقيت غرينيتش
نسبة اللجوء في الاتحاد الأوروبي 45.0 طالب لجوء لكل ألف شخص
بروكسل: «الشرق الاوسط»
أعلنت المفوضية الأوروبية امس، أنه ينبغي على الاتحاد الأوروبي تيسير الأمر على الساعين لحق اللجوء في العثور على عمل وإيلاء عناية أفضل لأصحاب الطلبات من ذوي الحالات الصعبة، وتسوية مسألة تحديد الدولة العضو التي ينبغي عليها البت في طلب اللجوء. وقال مفوض شؤون العدل جاك بارو للصحافيين في بروكسل: «هناك اختلاف كبير من دولة لأخرى» بالاتحاد من حيث عدد طلبات اللجوء التي ترد إليها وحجم الطلبات التي توافق عليها الدول، و«هذا يعد ظلما لأن حجم العبء على دول بعينها في الاتحاد يتفاوت بصورة هائلة». فعلى سبيل المثال، استقبلت قبرص حوالي تسعة من طالبي لجوء مقابل كل ألف شخص من سكانها خلال العام الماضي، فيما استقبلت السويد ثلاثة طالبي لجوء مقابل كل ألف سويدي، فيما يبلغ متوسط طالبي اللجوء في الاتحاد الأوروبي 45.0 طالب لجوء لكل ألف شخص.

وبالتالي، اقترحت المفوضية الأوروبية، الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي، أن يشدد التكتل من قوانينه لتوضيح مسألة الدولة التي ينبغي أن تتعامل مع طلبات اللجوء الفردية، ووضع ضوابط صارمة على احتجاز طالبي اللجوء، وتوفير المزيد من الحماية لاصحاب طلبات اللجوء من ذوي الحالات الصعبة. كما دعت الدول الأعضاء إلى تيسير الوصول إلى أسواق العمل المحلية للساعين للجوء عن طريق استخراج تصاريح عمل لهم خلال ستة شهور من تقديم طلبات اللجوء.

وتدعو مقترحات بارو إلى تشديد القوانين المتعلقة بنظام الاتحاد الأوروبي، الذي يقضي بتسجيل وتقاسم بصمات اللاجئين في محاولة لتحسين كفاءة تبادل المعلومات بين الدول الأعضاء، من دون انتهاك لقوانين الاتحاد بشأن حماية المعلومات. يذكر أن الاتحاد الأوروبي، مع توالي إلغاء نقاط التفتيش الحدودية داخل الاتحاد، أقام منطقة للتنقل فيها بحرية من دون جوازات سفر تمتد من المجر إلى البرتغال. وقد اضطر هذا التحرك الدول الأعضاء إلى وضع قوانين ولوائح تحكم التعامل مع الساعين للجوء، وخاصة كيفية التصرف إذا ما وصل أي من الساعين للجوء إلى إحدى دول الاتحاد، ثم انتقاله على الفور إلى دولة أخرى، وهو ما يسمى بـ«قوانين دبلن». لكن الدول الأعضاء والمنظمات غير الحكومية تشكو على حد سواء من أن هذا النظام صعب التنفيذ على أرض الواقع، حيث أن طالبي اللجوء من نفس الدولة يعاملون بصورة مختلفة في الدول الأعضاء المختلفة.

وتشكل تلك القضية حساسية سياسية لعدد من الأسباب، ليس أقلها عدد طالبي اللجوء أنفسهم، حيث تشير إحصاءات الاتحاد الأوروبي إلى أن نحو 5.1 مليون لاجئ كانوا يقيمون في دول الاتحاد الأوروبي العام الماضي، بالاضافة الى 222 ألفا و170 طلب لجوء إضافيا قدمت العام الجاري. وقال مسؤولون، إن معظم طالبي اللجوء يأتون من العراق، وروسيا (خاصة الشيشان)، وباكستان، وتركيا، والصومال وصربيا.

ويشير مسؤولون إلى أنه في الوقت الذي تراجع فيه عدد طلبات اللجوء خلال الأعوام الأخيرة، إلا أن هناك أكثر من 11 مليون لاجئ حول العالم، الكثيرون منهم في حاجة ماسة للمساعدات أو إعادة التوطين. وقال مفوض شؤون العدل جاك بارو، إن الاتحاد الأوروبي أسس صندوقا بقيمة 628 مليون يورو (794 مليون دولار) لمساعدة اللاجئين في التكتل خلال الفترة بين عامي 2007 و2013 .